وصف و معنى و تعريف كلمة مالكة:


مالكة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح مالكة في معاجم اللغة العربية:



مالكة

جذر [الك]

  1. أَلَكَ: (فعل)
    • أَلَكَ يأْلِكُ أَلْكًا ، وأُلُوكًا
    • أَلَكَ الفرسُ اللجامَ : عَلَكَهُ وَمَضَغَهُ
    • الأَلوك والأَلُوكة والمَأْلُكة والمَأْلُك : الرسالة والمَأْلُكة ، على وزن مَفْعُلة ، سميت أَلوكاً لأَنه يُؤْلَكُ في الفم
    • الأَلوكُ : الرَّسولُ
    • أَلَكَ فلانًا أَلْكًا : أَبلغه الأَلوك أي الرسالة
    • أَلِكْنى إِلى فلان برسالة أَو رسالةً : كن رسولي إِليه ، وهو على عكس الظاهر منه
    • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك ، من الأَلوكة ، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه ، فقالوا : مَلْأَكٌ ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة
    • مَلائكة ومَلائك : جمع مَلأَكٌ
  2. أَلْك: (اسم)
    • أَلْك : مصدر أَلَكَ
  3. أَمْلاَك: (اسم)
    • أَمْلاَك : جمع مُلك
  4. أَمْلاك: (اسم)

    • أَمْلاك : جمع مَلاك
  5. أَملاك: (اسم)
    • جمع : مِلْكٌ
  6. أَملاك: (اسم)
    • أَملاك : جمع إِلمُلك
  7. مالِك: (اسم)
    • الجمع : مالكون و مُلاَّك و مُلَّك
    • فاعل مِنْ مَلَكَ
    • مالِك : صاحب المِلْك
    • مالِك : اسم خازن النّار
    • أبو مالك : كنية الكِبَر والسن
    • أبو مالك : كنية الجوع
    • مالك الحزين : ( الحيوان ) البلشون ؛ طائر مائيّ كبير الحجم طويل العنق والجناحين والساقين ، يغتذي بالأسماك ، سمّي بذلك لأَنَّه بزعمهم يقعد بقرب المياه والمنابع ، فإِذا نشفت حزِنَ على جفافها وبقى حزينًا ، ويُعرَفُ في مِصرَ بالبَلَشُون
  8. مالِكيّ: (اسم)
    • منسوب إلى مذهب الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه
    • من أتباع فقه الإمام مالك ابن أنس


  9. مالك: (اسم)
    • مالك : فاعل من ملَكَ
  10. ملَكَ: (فعل)
    • ملَكَ يملُك ويَملِك ، مُلْكًا ، فهو مالكٌ والجمع : مَلَكَ مُلّكٌ ، ومُلاَّك ، والمفعول مَمْلوك
    • ملَك الشَّيءَ : استولى عليه وكان في قدرته أن يتصرّف فيه بما يريد ، تمكّن منه ملَك ضَيْعة ،
    • مَلَكَ عَلَى القَوْمِ : اِسْتَوْلَى عَلَيْهِمْ
    • ملك غرائزَه : سيطر وتغلّب عليها ، كبتَها ،
    • ملَك نفسَه / ملك زِمامَ نفسه : تحكَّم فيها ، قدر على حبسها
    • ملَك العجينَ : شدّده وقوّاه ، أنعم عجنَه وأجاده
    • مَلَكَ عَلَيْهِ حُبُّهَا عَاطِفَتَهُ : شَغَلَهُ ، أَثَّرَ فِيهِ ، اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ
    • لاَ أَمْلِكُ مِنَ الأَمْرِ شَيْئاً : لاَ قُدْرَةَ لِي عَلَى أَنْ أَفْعَلَ شَيْئاً
    • مَلَكَ الرَّجُلُ حَقَّ الشَّفَاعَةِ : جَازَ لَهُ أَنْ يَشْفَعَ
    • مَلَكَ الخِشْفُ أُمُّه : قَوِيَ وقَدَرَ أَن يتبعها
,
  1. ألك
    • " في ترجمة علج : يقال هذا أَلوكُ صِدْقٍ وعَلوك صِدْقٍ وعَلُوج صِدْقٍ لما يؤكل ، وما تَلَوَّكْتُ بأَلوكٍ وما تَعَلَّجْتُ بعَلوج .
      الليث : الأَلوك الرسالة وهي المَأْلُكة ، على مَفْعُلة ، سميت أَلوكاً لأَنه يُؤْلَكُ في الفم مشتق من قول العرب : الفرس يَأْلُك اللُّجُمَ ، والمعروف يَلوك أَو يَعْلُك أَي يمضغ .
      ابن سيده : أَلَكَ الفرسُ اللجام في فيه يَأْلُكه عَلَكه .
      والأَلوك والمَأْلَكة والمَأْلُكة : الرسالة لأنها تُؤْلَك في الفم ؛ قال لبيد : وغُلامٌ أَرْسَلَتْهُ أُمُّه بأَلوكٍ ، فَبَذَلْنا ما سَأَل ؟

      ‏ قال الشاعر : أَبْلِغْ أَبا دَخْتَنُوسَ مَأْلُكةً ، عن الذي قد يُقالُ مِ الكَذب ؟

      ‏ قال ابن بري : أَبو دَخْتَنُوس هو لَقِيط بن زُرارة ودخْتَنُوس ابنته ، سماها باسم بنت كِسرى ؛ وقال فيها : يل ليت شِعْري عنكِ دَخْتَنوسُ ، إِذا أَتاكِ الخبرُ المَرْمُوس ؟

      ‏ قال : وقد يقال مَأْلُكة ومَأْلُك ؛ وقوله : أَبْلِغْ يَزِيد بني شَيْبان مَأْلُكَةٌ : أَبا ثُبَيْتٍ ، أَما تَنْفَكُّ تأْتَكِلُ ؟ إِنما أَراد تَأْتَلِكُ من الأَلوك ؛ حكاه يعقوب في المقلوب .
      قال ابن سيده : ولم نسمع نحن في الكلام تَأْتَلِكُ من الأَلوك فيكون هذا محمولاً عليه مقلوباً منه ؛ فأَما قول عديّ بن زيد : أَبْلِغِ النُّعْمان عني مَأْلُكاً : أَنه قد طال حَبْسي وانْتِظار فإِن سيبويه ، قال : ليس في الكلام مَفْعُل ، وروي عن محمد بن يزيد أَن ؟

      ‏ قال : مَأْلُك جمع مَأْلُكة ، وقد يجوز أَن يكون من باب إِنْقَحل في القلة ، والذي روي عن ابن عباس أَقيس (* قوله « والذي روي عن ابن عباس أقيس » هكذا في الأصل )؛ قال ابن بري : ومثله مَكْرُم ومَعُون ، قال الشاعر : ليوم رَوْغٍ أَو فَعَال مَكْرُم وقال جميل : بُثَيْنَ الْزَمي لا ، إِنَّ لا إِنْ لَزِمْتِه ، على كثرةِ الوَاشينَ ، أَيّ مَعُو ؟

      ‏ قال : ونظير البيت المتقدم قول الشاعر : أَيُّها القاتلون ظلماً حُسَيْناً ، أَبْشِرُوا بالعَذابِ والتَّتْكيل كلُّ أَهلِ السماء يَدْعُو عليكُمْ : من نَبيّ ومَلأَكٍ ورسول

      ويقال : أَلَك بين القوم إِذا ترسّل أَلْكاً وأُلُوكاً والاسم منه الأَلُوك ، وهي الرسالة ، وكذلك الأَلُوكة والمَأْلُكة والمَأْلُك ، فإِن نقلته بالهمزة قلت أَلَكْتُه إِليه رسالةً ، والأَصل أَأْلَكْتُه فأَخرت الهمزة بعد اللام وخففت بنقل حركتها على ما قبلها وحَذْفِها ، فإِن أَمرتَ من هذا الفعل المنقول بالهمزة قلت أَلِكْني إِليها برسالة ، وكان مقتضى هذا اللفظ أَن يكون معناه أَرْسِلْني إِليها برسالة ، إِلا أَنه جاء على القلب إِذ المعنى كُنْ رسولي إِليها بهذه الرسالة فهذا على حد قولهم : ولا تَهَيَّبُني المَوْماةُ أَركبها أَي ولا أَتَهَيَّبُها ، وكذلك أَلِكْني لفظه يقضي بأَن المخاطَب مُرْسِلٌ والمتكلم مُرْسَل ، وهو في المعنى بعكس ذلك ، وهو أَن المخاطب مُرْسَل والمتكلم مخرْسِل ؛ وعلى ذلك قول ابن أَبي ربيعة : أَلِكْني إِليها بالسلام ، فإِنَّهُ يُنَكَّرُ إِلْمامي بها ويُشَهَّرُ أَي بَلِّغْها سلامي وكُنْ رسولي إِليها ، وقد تحذف هذه الباء فيقال أَلِكْني إِليها السلامَ ؛ قال عمرو بن شَأْسٍ : أَلِكْني إِلى قومي السلامَ رِسالةً ، بآية ما كانوا ضِعافاً ولا عُزْلا فالسلام مفعول ثان ، ورسالة بدل منه ، وإِن شئت حملته إِذا نصبت على معنى بَلِّغ عني رسالة ؛ والذي وقع في شعر عمرو بن شأْس : أَلِكْني إِلى قومي السلامَ ورحمةَ الإِله ، فما كانوا ضِعافاً ولا عُزْلا وقد يكون المُرْسَلُ هو المُرْسَل إِليه ، وذلك كقولك أَلِكْني إِليك السلام أَي كُنْ رسولي إِلى نفسك بالسلام ؛ وعليه قول الشاعر : أَلِكْني يا عتيقُِ إِليكَ قَوْلاً ، سَتُهْدِيهِ الرواةُ إِليكَ عَني وفي حديث زيد بن حارثة وأَبيه وعمه : أَلِكْني إِلى قومي ، وإِن كنتُ نائياً ، فإِني قَطُِينُ البيتِ عند المَشَاعِرِ أَي بَلِّغ رسالتي من الأَلُوكِ والمَأْلُكة ، وهي الرسالة .
      وقال كراع : المَأْلُك الرسالة ولا نظير لها أَي لم يجئ على مَفْعُل إِلا هي .
      وأَلَكَه يأْلِكُه أَلْكاً : أَبلغه الأَلُوك .
      ابن الأَنباري : يقال أَلِكْني إِلى فلان يراد به أَرسلني ، وللاثنين أَلِكاني وأَلِكُوني وأَلِكِيني وأَلِكَاني وأَلِكْنَني ، والأَصل في أَلِكْني أَلْئِكْني فحولت كسرة الهمزة إلى اللام وأُسقطت الهمزة ؛

      وأَنشد : أَلِكْني إِليها بخير الرسو لِ ، أُعْلِمُهُمْ بنواحي الخَبَر ؟

      ‏ قال : ومن بنى على الأَلوك ، قال : أَصل أَلِكُْني أَأْلِكْني فحذفت الهمزة الثانية تخفيفاً ؛

      وأَنشد : أَلِكْني يا عُيَيْنُ إِليكَ قول ؟

      ‏ قال أَبو منصور : أَلِكْني أَلِكْ لي ، وقال ابن الأَنباري : أَلِكْني إِليه أَي كُنْ رسولي إِليه ؛ وقا ل أَبو عبيد في قوله : أَلِكْني يا عُيَيْنُ إِليكَ عني أَي أَبلغ عني الرسالة إِليك ، والمَلَكُ مشتق منه ، وأَصله مَأْلَك ، ثم قلبت الهمزة إِلى موضع اللام فقيل مَلأَك ، ثم خففت الهمزة بأَن أُلقيت حركتها على الساكن الذي قبلها فقيل مَلَك ؛ وقد يستعمل متمماً والحذف أَكثر : فلسْتَ لإِنْسيٍّ ،.
      ولكن لمَلأَكٍ تَنَزَّلَ من جَوِّ السماء يَصُوب والجمع ملائكة ، دخلت فيها الهاء لا لعجمة ولا لنسب ، ولكن على حد دخولها في القَشاعِمَة والصيَّاقلة ، وقد ، قالوا المَلائك .
      ابن السكيت : هي المَأْلَكة والمَلأَكة على القلب .
      والملائكة : جمع مَلأَكة ثم ترك الهمز فقيل مَلَك في الوحدان ، وأَصله مَلأَك كما ترى .
      ويقال : جاء فلان قد اسْتَأْلكَ مَأْلُكَته أَي حمل رسالته .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ألَكَ
    • ـ ألَكَ الفَرَسُ اللِجامَ : عَلَكَهُ .
      ـ أَلُوكَةُ ومَأْلُكَةُ ومَأْلَكَةُ وأَلوكُ ومَأْلُكُ ، ولا مَفْعُلَ غيرُه : الرِّسالةُ ، قيلَ : المَلَكُ مُشْتَقٌّ منه ، أصْلُهُ : مَأْلَكٌ .
      ـ أَلوكُ : الرَّسولُ .
      ـ مَأْلوكُ : المَأْلوقُ .
      ـ اسْتَأْلَكَ مَأْلُكَتَه : حَمَلَ رِسالَتَه .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَلْأَكُ
    • ـ مَلْأَكُ ومَلْأَكَةُ : الرِّسالَةُ .
      ـ ألِكْنِي إلى فُلانٍ : أبْلِغْهُ عَنِّي ، أصْلُهُ : ألْئِكْنِي ، حُذِفَتِ الهَمْزَةُ ، وأُلْقِيَتْ حَرَكَتُها على ما قَبْلَها .
      ـ المَلْأَكُ : المَلَكُ ، لأنه يُبَلِّغُ عن اللهِ تعالى ، وَزْنُه : مَفْعَلٌ ، والعينُ مَحذوفَةٌ أُلْزِمَتِ التَّخْفيفَ إلاَّ شاذّاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَلَكَهُ
    • ـ مَلَكَهُ يَمْلِكُه مِلْكاً ومُلْكاً ومَلْكاً ومَلَكَةً ومَمْلُكَةً ومَمْلِكَةً ومَمْلَكَةً : احْتَواهُ قادِراً على الاسْتِبْدَادِ به .
      ـ ما لَهُ مِلْكٌ ومِلْكٌ ومُلْكٌ ومَلَكُ ومُلُكُ : شيء يَمْلِكُهُ .
      ـ أمْلَكَهُ الشيءَ ، ومَلَّكَهُ إياهُ تَمْليكاً : بمعنًى .
      ـ لي في الوادي مُـلْكٌ ومِلْكُ ومَلْكُ ومَلَكَ : مَرْعىً ومَشْرَبٌ ومالٌ ، أو هي البِئْرُ يَحْفِرُها ويَنْفَرِدُ بها .
      ـ الماءُ مَلَكُ أمْرٍ : لأَنهم إذا كان معهم ملَكوا أمْرهُمْ .
      ـ ليس لهم مُـلْكٌ : ماءٌ .
      ـ مَلَكَنا الماءُ : أرْوانا .
      ـ هذا مُـلْكُ يَميني ، ومِلْكُ ومَلْكُ ، ومَلْكَةُ يَميني .
      ـ أعطاني من مُـلْكهِ ، ومِلْكهِ ومَلْكهِ : مما يَقدِر عليه .
      ـ مَلْكُ الوَلِيِّ المرأةَ : هو حَظْرُه إياها .
      ـ عبدُ مَمْلَكَةٍ ، ومَمْلِكَةٍ ومَمْلُكَةٍ : مُـلكَ ولم يُمْلَكْ أبَواهُ .
      ـ طالَ مُـلْكُه ، ومِلْكُهُ ومَلْكُهُ ومَلَكَتهُ : رِقُّه .
      ـ أقَرَّ بالمَلَكَةِ ، وبالمُلوكَةِ : بالمِلْكِ .
      ـ مُلْكُ : معروف ، ويُؤَنَّثُ ، والعَظَمَةُ والسُّلْطانُ ، وحَبُّ الجُلْبانِ ، والماءُ القليلُ .
      ـ مَلْكُ ومَلِكُ ومَليكُ ومالِكُ : ذو المُلْكِ ، ج : مُلوكٌ وأمْلاكٌ ومُلَكاءُ ومُلاَّكٌ ومُلَّكٌ .
      ـ أُمْلوكُ : اسمٌ للجَمْعِ ، وقَوْمٌ من العَرَبِ ، أو هُمْ مَقاوِلُ حِمْيَرَ .
      ـ مَلَّكوهُ تَمْليكاً ، وأمْلَكوه : صَيَّروه مَلِكاً .
      ـ مَلَكوتُ ، ومَلْكُوَةُ : العِزُّ والسلطانُ .
      ـ مَمْلَكَةُ ومَمْلُكَةُ : عِزُّ المَلِكِ وسُلْطانُه ، وعَبيدُه ،
      ـ مَمْلُكَةُ : وسَطُ المَمْلَكَةِ .
      ـ تَمالَكَ عنه : مَلَكَ نَفْسَه .
      ـ ليس له مَلاكٌ : لا يتَمالَكُ .
      ـ مَـلاكُ الأمرِ ، ومِلاكُ : قِوامُهُ الذي يُمْلَكُ به .
      ـ مِلاكُ : الطينُ .
      ـ ناقَةٌ مِلاكُ الإِبِلِ : إذا كانَتْ تَتْبَعُها .
      ـ شَهِدْنا إِمْلاكَهُ ومِلاكَهُ ومَلاكَهُ : تَزَوُّجَه ، أو عَقْدَه .
      ـ أمْلَكَهُ إيَّاها حتَّى يَمْلِكَها مُـلكاً ، ومِلْكاً ومَلْكاً : زَوَّجَهُ إيَّاها .
      ـ أُمْلِكَ : زوِّجَ منه أيضاً ، ولا يُقالُ : مَلَكَ بها ولا أُمْلِكَ .
      ـ أُمْلِكَتْ أمْرَها : طُلِّقَتْ .
      ـ مَلَكَ العَجينَ يَمْلِكُهُ مَلْكاً ،
      ـ أمْلَكَهُ : أنْعَمَ عَجْنَهُ ، كمَلَّكَهُ ،
      ـ أمْلَكَ الخِشْفُ أُمَّه : قَوِيَ ، وقَدَرَ أن يَتْبَعَهَا .
      ـ مُـلْكُ الطَّريقِ ، ومِـلْكُ ومَـلْكُ : وسَطُهُ ، أو حَدُّهُ .
      ـ مُلَيْكَةُ : الصَّحيفَةُ ، واسم جَماعَةٍ .
      ـ تَمْلِكُ : صَحابِيَّةٌ .
      ـ مَليكَةُ : بِنْتُ أبي الحَسَننِ النَّيْسابورِيَّةُ : محدِّثَةٌ .
      ـ مُلَيْكُ : يَزِيدُ بنُ مُلَيْكٍ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ أحمدَ بنِ مُلَيْكٍ ،
      ـ مَليكُ : محمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَليكٍ ،
      ـ مَلوكُ : محمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ مَلوكٍ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ مَلُوكٍ : مُحَدِّثونَ .
      ـ مُلْكُ الدَّابَّة ، ومُلُكُها : قَوائِمُها ، الواحِدُ : مِلاكُ .
      ـ مَلَكُ : واحِدُ الملاَئكَةِ والمَلائِكِ ، وذُكِرَ في : ل أ ك .
      ـ مالِكُ : إمامُ المدينةِ ، ومُحَدِّثُونَ ، وتِسْعونَ صَحابيّاً .
      ـ أبو مالِكٍ : الجُوعُ ، أو السِّنُّ ، والكِبَرُ .
      ـ مِلْكٌ : وادٍ بمكَّةَ ، أو باليمامةِ .
      ـ مِلْكانُ ومَلَكانِ : جَبَلٌ بالطائِفِ .
      ـ مَلَكانُ ، ابنُ جَرْمٍ ، وابنُ عَبَّادٍ : في قُضاعَةَ ، ومَنْ سِواهُما في العَرَبِ مِلْكانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لَكَّهُ
    • ـ لَكَّهُ : ضَرَبَهُ بجُمْعهِ في قَفاهُ ، أو ضَرَبَهُ فَدَفَعَه ،
      ـ لَكَّ اللَّحْمَ : فَصَّلَهُ عن عِظامِهِ .
      ـ لِكاكُ : الزِّحامُ ، والشديدَةُ اللَّحْمِ من النُّوقِ ، كاللُّكِّيَّةِ واللُّكالِكِ ، ج : لُكَكٌ ولِكاكُ ، على لفظِ الواحِد .
      ـ الْتَكَّ الوِرْدُ : ازْدَحَمَ ،
      ـ الْتَكَّ العَسْكَرُ : تَضامَّ وتَدَاخَلَ ، فهو لَكِيكٌ ،
      ـ الْتَكَّ في كلامِه : أخْطَأ ،
      ـ الْتَكَّ في حُجَّتِه : أبْطَأ .
      ـ لَكُّ : الخَلْطُ ، واللَّحْمُ ، كاللَّكيكِ ، ونباتٌ يُصْبَغُ به ،
      ـ لُكُّ : ثُفْلُهُ أو عُصارَتهُ ، وشُرْبُ دِرْهَمٍ منه نافِعٌ للخَفَقَانِ واليَرَقَانِ والاسْتِسْقَاءِ وأوجاعِ الكَبِدِ والمَعِدَةِ والطِحالِ والمَثانَةِ ، ويُهْزِلُ السِّمانَ ، وما يُنْحَتُ من الجُلودِ المَصْبوغَةِ باللُّكِّ ، فَيُشَدُّ به نُصُبُ السَّكاكينِ ، وبلد بالأَنْدَلُسِ ، وبلد بين الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وطَرابُلسِ الغَرْبِ ، والصُّلْبُ المُكْتَنِزُ لَحْماً ، كاللَّكيكِ والمُلَكَّكِ .
      ـ سَكْرانُ مُلْتَكٌّ : يابسٌ سُكْراً .
      ـ لُكْلُكُ : القصيرُ ، والضَّخْمُ من الإِبِلِ .
      ـ لَكِيكُ : القَطِرانُ ، وشجرةٌ ضعيفةٌ ، وموضع .
      ـ لُكاكُ : موضع بحَزْنِ بني يَرْبوعٍ .
      ـ لَكَّاءُ : الجُلودُ المَصْبوغةُ باللُّكِّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. أَلَك
    • ألك - يألك ، ألكا وألوكة وألوكا ومألكا
      1 - ألك بين القوم : كان رسولا بينهم

    المعجم: الرائد

  6. اسْتَأْلَكَ
    • اسْتَأْلَكَ إِلى فلان مَأْلَكَةً : حمل إِليه رسالة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَلَكَ
    • أَلَكَ بين القوم أَلَكَ ِ أَلْكًا ، وأُلُوكًا : كان رسولا بينهم .
      و أَلَكَ فلانًا أَلْكًا : أَبلغه رسالة .
      ويقال : أَلِكْنى إِلى فلان برسالة أَو رسالةً : كن رسولي إِليه ، وهو على عكس الظاهر منه .
      و أَلَكَ الفرسُ اللجامَ : عَلَكَهُ وَمَضَغَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المَأْلُك


    • المَأْلُك : الرسالة . والجمع : مآلِك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مَأْلُك
    • مألك - و مألكة
      1 - رسالة ، جمع : مآلك

    المعجم: الرائد

  10. أَلوك
    • ألوك
      1 - ألوك : رسالة . 2 - ألوك : رسول .

    المعجم: الرائد

  11. الأَلُوك
    • الأَلُوك : الرسالة .
      و الأَلُوك الرسول .
      و الأَلُوك ما يُلاك ويُؤْكل .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ملك الأمر
    • قَدَرَ عليه وتحكّم فيه ، تولاّه وتمكّن منه :- هو يملك نفسَه عند شهوتها

    المعجم: عربي عامة

  13. ملك الشّيء
    • استولى عليه وكان في قدرته أن يتصرّف فيه بما يريد ، تمكّن منه :- ملَك ضَيْعة - { وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ } :- ° ملك عليه حَواسَّه

    المعجم: عربي عامة

  14. ملك العجين
    • شدّده وقوّاه ، أنعم عجنَه وأجاده .

    المعجم: عربي عامة

  15. ملك الموت
    • مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد :- فلا مَلَك الموت المريحُ يريحني ... ولا أنا ذو عيش ولا أنا ذو صبرِ .

    المعجم: عربي عامة

  16. ملك النّاس
    • صار ملكًا عليهم ، أو كان له التصرُّف فيهم بالأمر والنّهي وكان منهم الطاعة له :- مَلَكَ الشّعبَ - { إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ }.

    المعجم: عربي عامة

  17. ملك فيلسوف
    • فكرة أن الملك يجب أن يكون أحكم الناس في مملكته . وترجع هذه الفكرة إلى جمهورية أفلاطون إذ كان هذا المفكر اليوناني يرى أن أمثل الحكام يبرز من فئة نخبوية تتمتع بأرقى المواهب وأشمل التكوين . وكان يعني أفلاطون بهذا التكوين تكوينا مجردا في الرياضيات والعلوم والفلسفة لحد بلوغ سن الخمسة والثلاثين . ولا يحتاج الحاكم أن يتدرب على تسيير شؤون البلاد إذ أنه يكرس وقته لكي يحصل ما يحصله من الحكمة فهو يخدم بلاده من خلال شعوره بالواجب . ( كان أفلاطون يعتقد أن أيا أراد السلطة فهو ليس أهلا لها .) وقد تبدو هذه الفكرة غريبة في أيامنا هذه كما أنها تعكس نظاما نخبويا غير ديموقراطي لانتخاب قائد أو زعيم ناهيك عن مسألة ما إذا كان هذا النوع من التكوين والتدريب يؤهل فعلا حاكما لخوض المسائل السياسية العملية .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  18. ملّك القوم الشّخص عليهم
    • أملكوه ، صيّروه ملكًا عليهم يأمرهم وينهاهم ويطيعوه ، ويتصرّف في أمورهم :- ملّكه على بلدٍ ما .

    المعجم: عربي عامة

  19. ملّك فلانا أمره
    • أملكه ، خلاّه وشأنه ، جعله يتصرّف كيفما يشاء .

    المعجم: عربي عامة

  20. ملْك عضوض
    • فيه ظلم وعُنْف :- صارت الخلافةُ بعد الخلفاء الرَّاشدين مُلْكًا عَضُوضًا .

    المعجم: عربي عامة

  21. ملك
    • م ل ك : مَلَكَهُ يَمْلِكُه بالكسر مِلْكًا بكسر الميم وهذا الشيء مِلْكُ يميني و مَلْكُ يميني والفتح أفصح و مَلَكَ المرأة تزوجها و المَمْلُوكُ العبد و مَلَّكَهُ الشيء تَمْلِيكاً جعله مِلكا له يُقال مَلَّكَه المال والمُلْك فهو مُمَلَّكٌ قال الفرزدق في خال هشام بن عبد الملك وما مثله في الناس إلا مُمَلَّكا أبو أُمه حيٌّ أبوه يُقاربه يقول ما مثله في الناس حيٌّ يُقاربه إلا مُمَلّك أبو أمّ ذلك المُمَلَّك أبوه ونصب مُمَلَّكا لأنه استثناء مُقَدم و الإمْلاَكُ التزويج وقد أَمْلَكْنا فُلانا فلانة أي زوَّجناه إياها وجِئنا به من إمْلاكِه ولا تقل من مِلاكِه و المَلَكُوتُ من المُلْك كالرهبوت من الرهبة يُقال له ملكوت العِراق وهو المُلك والعِز فهو مَلِيكٌ و مَلْكٌ و مَلِكٌ مثل فَخْذٍ وفَخِذٍ كأن المَلْك مُخفف من مَلِك والمَلِك مقصور من مَالِكٍ أو مَلِيكٍ والجمع المُلُوكُ و الأَملاكُ والاسم المُلْكُ والموضع مَمْلَكَةٌ و تَمَلَّكَهُ ملكه قهرا وعبد مَمْلَكَةٍ و مَمْلُكة بفتح اللام وضمها وهو الذي مُلِك ولم يُملك أبواه وهو ضد القِن فإنه الذي مُلِك هو وأبواه وهو في حديث الأشعث بن قيس وقيل القِن المُشتَرَى ويقال ما في مَلْكِهِ شيء وما في مِلْكِهِ شيء وما في مَلَكَتِهِ شيء بفتحتين أي لا يملك شيئا وفُلان حسنُ المَلَكَةِ أي حسنُ الصنيع إلى مَمالِيكهِ وفي الحديث { لا يدخل الجنة سيءُ المَلَكَةِ } و مَلاَكُ الأمر بفتح الميم وكسرها ما يُقوم به يُقال القلب مِلاك الجسد وما تَمَالَكَ أن قال كذا أي ما تماسك و المَلَكُ من المَلاَئِكَةِ واحد وجمع ويُقال مَلائكةٌ و مَلائِكُ

    المعجم: مختار الصحاح

  22. مَلَكَ
    • مَلَكَ الشيءَ مَلَكَ مُلْكًا : حازه وانفرد بالتصرف فيه .
      فهو مالكٌ . والجمع : مَلَكَ مُلّكٌ ، ومُلاَّك .
      و مَلَكَ الخِشْفُ أُمُّه : قَوِيَ وقَدَرَ أَن يتبعها .
      و مَلَكَ العجينَ : عَجَنَه فأَنعم عَجنَه وأجاده .
      و مَلَكَ الولىُّ المرأَةَ : منعها أَن تتزوَّج .
      و مَلَكَ فلانٌ امرأَةٌ : تزوَّجها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مَلَّك
    • مَلَّك .
      النَّبْعَةَ : صَلَّبَها ويَبَّسها في الشمس .
      و مَلَّك فلانًا الشيءَ : أَملكه إِياه

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مَلَكَ
    • [ م ل ك ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). مَلَكْتُ ، أَمْلِكُ ، اِمْلِكْ ، مصدر مُلْكٌ .
      1 . :- مَلَكَ دَاراً :- : صَارَتْ فِي حَوْزَتِهِ يَتَصَرَّفُ فِيهَا كَيْفَما شَاءَ . الأعراف آية 188 قُلْ لاَ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً ولاَ ضَرّاً إِلاَّ مَا شَاءَ الله ( قرآن ).
      2 . :- مَلَكَ الْمَرْأَةَ :- : تَزَوَّجَهَا . :- مَلَكَ بِهَا .
      3 . :- مَلَكَ القَائِدُ بُلْدَاناً شَاسِعَةً :- : اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا ، سَيْطَرَ عَلَيْهَا .
      4 . :- مَلَكَ عَلَى القَوْمِ :- : اِسْتَوْلَى عَلَيْهِمْ .
      5 . :- مَلَكَ البِلاَدَ :- : تَحَكَّمَ فِيهَا ، صَارَ مَلِكاً عَلَيْهَا . النمل آية 23 إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ ( قرآن ).
      6 . :- مَلَكَ نَفْسَهُ سَاعَةَ الغَضَبِ :- : كَبَحَ جِمَاحَهَا ، سَيْطَرَ عَلَيْهَا .
      7 . :- مَلَكَهُ الغَيْظُ والغَضَبُ :- : اِسْتَبَدَّ بِهِ ، أَخَذَهُ .
      8 . :- مَلَكَ نَفْسَهُ عَنِ الغَضَبِ :- : كَبَحَ .
      9 . :- مَلَكَ عَلَيْهِ حُبُّهَا عَاطِفَتَهُ :- : شَغَلَهُ ، أَثَّرَ فِيهِ ، اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ . 10 . :- لاَ أَمْلِكُ مِنَ الأَمْرِ شَيْئاً :- : لاَ قُدْرَةَ لِي عَلَى أَنْ أَفْعَلَ شَيْئاً . 11 . :- مَلَكَ الرَّجُلُ حَقَّ الشَّفَاعَةِ :- : جَازَ لَهُ أَنْ يَشْفَعَ .

    المعجم: الغني

  25. مَلَّكَ
    • [ م ل ك ]. ( فعل : رباعي متعد ). مَلَّكْتُ ، أُمَلِّكُ ، مَلِّكْ ، مصدر تَمْلِيكٌ .
      1 . :- مَلَّكَهُ الدَّارَ :- : جَعَلَهَا مِلْكاً لَهُ .
      2 . :- مَلَّكُوهُ عَلَيْهِمْ :- : جَعَلُوهُ مَلِكاً عَلَيْهِمْ .
      4 . :- مَلَّكَهُ أَمْرَهُ :- : تَرَكَهُ وَشَأْنَهُ .
      5 . :- مَلَّكَهُ ابْنَتَهُ :- : زَوَّجَهُ إِيَّاهَا .

    المعجم: الغني



معنى مالكة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I إليكَ [كلمة وظيفيَّة]: 1- اسم فعل أمر بمعنى تَنَحَّ منقول عن حرف الجر (إلى) والكاف المتصرفة بحسب أحوال المخاطب| إليك عنِّي: ابتعد عنّي، اتركني. 2- اسم فعل أمر، منقول عن الجار والمجرور، بمعنى خُذْ "إليك هذا الكتابَ". II إليكَ [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: إ ل ى - إليكَ).
المعجم الوسيط
بين القوم ـِ أَلْكاً، وأُلوكاً: كان رسولاً بينهم. وفلاناً أَلْكاً: أَبلغه رسالة. ويقال: ألِكْني إلى فلان برسالة أو رسالةً: كن رسولي إليه، وهو على عكس الظاهر منه. والفرسُ اللجامَ: علكه ومضغه.اسْتَأْلَكَ إلى فلان مَأْلَكَة: حمل إليه رسالة.الأَلُوك: الرسالة. و- الرسول. و- ما يُلاك ويُؤْكل.الأَلْوكة: الرسالة. ( ج ) أَلائِك.المَأْلُك: الرسالة. ( ج ) مآلِك.المأْلَكَة والمأْلُكَة: الرسالة. ( ج ) مآلِك.المَلَك: واحد الملائكة. أصله مَأْلَك، من الأَلُوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، فقالوا مَلَك. ( ج ) ملائك، وملائكة.
الصحاح في اللغة
الألوكُ: الرسالةُ. قال لَبيد: وغُلامٍ أَرْسَلَتْهُ أُمُّـهُ   بأَلوكٍ فَبَذَلْنا ما سَأَلْ وكذلك المَأْلُكُ والمَأْلَكَةُ.
تاج العروس

أَلَكَ الفَرَسُ اللِّجامَ بفِيهِ يَأْلُكُه أَلْكًا : مثل علَكَه عن ابنِ سِيدَه وقالَ اللَّيث : قولُهم : الفَرَسُ يَأْلُكُ اللُّجُمَ والمعروفُ يَلُوكُ أَو يَعْلُك أي : يَمْضُغِ . قال : ومنه الأَلُوكَةُ والمَألُكة بضمّ اللاّم وتُفْتَحُ اللاّمُ أيضاً والأَلُوكُ والمَأْلُكُ بضم اللاّمِ قال سِيبَوَيْه : ليس في الكَلامِ مَفْعُل . وقال كُراع : لا مَفْعُلَ غيرُه كلُّ ذلك بمعنى الرسالَة اقتصر اللّيثُ منها علي المَأْلُكَة والأَلُوك وزاد الجَوهريُّ المَألك والأَلُوكَة ذكره ابن سِيدَه والصاغانيُ قال اللّيثُ : سُمِّيَت الرِّسالَةُ ألوكًا لأنَّها تُؤْلَكُ في الفَمِ ومثلُه قولُ ابنِ سِيدَه وأَنشَدَ الجوهَرِيُّ للَبِيدٍ :

وغُلامٍ أَرْسَلَتْه أُمُّهُ ... بألوك فبَذَلْنا ما سَأَلْ وشاهِدُ المَألُكَةِ قولُ مهر بن كعْب :

أَبْلِغْ أَبا دَخْتَنُوس مَأْلُكَةً ... عن الذي قد يُقالُ بالكَذِبِ وأَنْشَد ابنُ بَرّي :

أَبْلِغْ يَزِيدَ بني شَيبانَ مَأْلُكَةً ... أَبا ثُبَيتٍ أَما تَنفَكُّ تَأْتَكِلُ

قالَ : إِنّما أَرادَ تَأْتَلِكُ من الأَلُوكَ حكاه يَعْقُوب في المَقْلوبِ قالَ ابنُ سِيدَه : ولم نسمَعْ نَحْنُ في الكلامِ تَأْتَلِكُ من الألُوكِ فيكونُ هذا مَحْمُولا عليه مَقْلُوباً منه وأَمّا شاهِدُ مَأْلُكٍ فقولُ عَديِّ بنِ زَيْدٍ العِبادِيِّ :

أَبْلِغِ النُّعْمانَ عَنّي مَأْلُكاً ... أَنَّه قدْ طالَ حبسي وانْتِظارِي قالَ شيخُنا : وقوله : لا مَفْعُلَ غيرُه هذا الحَصْرُ غيرُ صَحيحٍ ؛ ففي شرحِ التَّصْرِيف للمَوْلَى سعدِ الدّينِ أَن مَفْعُلاً مرفوضٌ في كلامهم إِلاَّ مَكْرُماً ومَعُوناً وزاد غيره مَألُكاً للرِّسالةِ ومَقْبُراً ومَهْلُكاً وميسُراً للسَّعَةِ وقُرِئَ : " فنَظِرَةٌ إِلى مَيسُره " بالإِضافَةِ قِيلَ : ويُحْتَمل أنّ الأَصْلَ في الألفاظِ المَذْكُورَةِ مَفْعُلَةٌ ثم حُذِفَت التّاءُ وذلك ظاهرٌ في قراءةِ ميسُرِه . وفي ارْتِشافِ الشيخِ أبي حَيّان - بعد ذكرِ السّتّةِ المذكورة - ولم يأْتِ غيرُها وقيل : هو أي : مَفْعُل جَمْعٌ لما فيه الهاءُ

وقال السِّيرافيُ : مفردٌ أَصلُه الهاءُ رُخِّمَ ضرورةً ؛ إِذ لم يَردْ إِلاَّ في الشِّعْرِ . قال شيخُنا : وهو في غير مَيسُرِه ظاهِرٌ أَمّا هي فوَرَدَتْ في القرآنِ ثم نَقَل عن بَحْرَق في شرحٍ اللاّمِيَّة بعد ما نَقَل كلامَ المُصَنّف مع أنّه - أي المُصَنِّف - ذكرَ الباقِياتِ في موادِّها وكانَ مُرادُه ما انْفَرَد بالضمِّ دونَ مشارَكةِ غيرِه لكن يَرِدُ عليه مَكْرُم ومَعُون . قلت : قد سَبَقَ إِنكارُ سِيبَوَيْهِ هذا الوَزْنَ وهذا الذي ذَكَره شيخُنا من الحَصْرِ هو نصُّ كُراع بعينِه قال في كتابيه المُجَرَّد والمُنَضَّد : المَأْلُكُ : الرِّسالة ولا نَظيرَ لها أي لم يَجئ على مَفْعُل إِلاّ هِيَ وما ذكره عن شَرحِ التَّصْرِيفِ وأبي حَيّان والسِّيرافي وبَحْرَق من ذكر مَكْرُم ومَعُون فقد سَبَقَهم بذلك الإِمامُ أبو مُحَمَّد ابنُ بري فإِنّه قال : ومثله مَكْرُم ومَعُون وأَمّا قولُ أبي حَيان : قِيلَ : إِنه جَمْعٌ لما فيه الهاء فهُوَ الذي حَكاه أَبو العَبّاس مُحَمّد بنُ يَزِيدَ في شرحِ قولِ عَدِي السابِق قال : مَأْلُك : جمعُ مَألُكَةٍ قالَ ابنُ سِيدَه : وقد يَجُوز أَنْ يكونَ من بابِ إِنْقَحْل في القِلَّة قالَ : والذي رُوِيَ عن أبي العَبّاس أَقْيسُ وقولُ السِّيرافي : إِنّه رُخِّمَ ضَرورةً ؛ إذْ لم يَرِدْ إِلاّ في الشِّعرِ . قلتُ : وشاهِدُ مًكْرُمٍ قولُ الشّاعِر أَنشده ابن بَرّيّ :

" لِيَوْمِ رَوْعٍ أَو فَعَالِ مَكْرُمِ وشاهِدُ مَعُون قولُ جَمِيل أَنشده ابنُ بَري :

بُثَيْنَ الْزَمي لا إِنّ لا إِن لَزِمْتِه ... على كَثْرَةِ الواشِينَ أي مَعُونِ فتَحَقّق بذلك أَنّهما إِنّما رُخِّما لضَرُورةِ شِعْر وأَما القِراءةُ المذكورةُ فقد نَقَلَها الجوهَرِيُّ في ي س ر ونَقَل عن الأَخْفَش أَنّه قال : غير جائِزٍ لأَنّه ليس في الكلامِ مَفْعُل بغيرِ الهاءِ وأَمّا مَكْرُم ومعُون فإِنّهما جمعُ مَكْرُمَة ومَعُونَة وبهذا يَظْهَرُ أَنّ ما نَقَله كُراع من الحصْرِ وقَلَّده المصَنِّفُ صحيحٌ بالنِّسْبَةِ وِإنْ كانَ الحَقّ مع سِيبَوَيْه في قولِه : ليس في الكلامِ مَفْعُل فإِنّ جميعَ ما وَرَدَ على وزنِه إِنما هو في أَصلِه الهاء وما أَدَقَّ نَظَرَ الجَوهرِيِّ حيث قالَ : وكذلك المأْلُك والمَأْلُكَة بضم اللاّمِ منهما وِلم يَتَعَرَّضْ لقَوْلِ كُراع إِشارةً إِلى أَنَّ أصْلَه المَألُكَة مُرَخَّم منه وليس ببِناءٍ على الأَصْلِ فتأَمّلْ ذلِك وأَنْصِف . وقِيلَ : المَلَكُ واحِدُ المَلائِكة مُشْتَقٌّ منه و أَصْلُه مَأْلَكٌ ثم قُلِبَت الهمزةُ إِلى موضِعِ اللاّمِ فقِيل ملأَكٌ وعليه قولُ الشّاعِر :

أيُّها القاتِلُونَ ظُلْماً حُسَيناً ... أَبشِرُوا بالعَذابِ والتَّنْكِيل

كُلُّ أَهْلِ السّماءِ يَدْعُو عَلَيكُم ... من نَبي ومَلأَكٍ ورَسُول ثم خُفِّفَت الهمزةُ بأَنْ أُلْقِيَتْ حَرَكَتُها على الساكِنِ الذي قَبلَها فقِيلَ : مَلَكٌ وقد يُستَعْمَل مُتَمَّماً والحَذْف أَكثرُ ونَظِيرُ البيتِ الذي تَقَدّم أيضاً قولُ الشّاعرِ :فلستَ لإِنْسي ولكن لَملأَكٍ ... تنزَّلَ من جَوِّ السّماءِ يَصُوبُ والجمعُ ملائِكَةٌ دَخَلَت فيها الهاءُ لا لِعُجْمة ولا لنَسَبٍ ولكن على حَدِّ دُخُولِها في القَشاعِمَةِ والصَّياقِلَة وقد قالُوا : الملائِكُ وقال ابنُ السِّكّيتِ : هي المَأْلَكَةُ والمَلأَكَة على القَلْبِ والمَلائِكَةُ جمع ملأَكَة ثم تُرِكَ الهَمْزُ فقيل : مَلَكٌ في الوحدان وأَصلُه مَلأَك كما تَرَى وسيأتي شيءٌ من ذلك في م ل ك . وقالَ ابنُ عَبّاد : قد يكونُ الأَلُوكُ : الرَّسُولُ . قال : والمَأْلُوكُ : المَأْلُوقُ وهو المَجْنُون الكافُ بدلٌ عن القافِ . ويُقال : جاءَ فلانٌ إِلى فُلانٍ وقد اسْتَألكَ مَألُكَتَه أي : حَمَلَ رِسالَتَه . ويُقال أيضاً : اسْتلأكَ كما سيأْتي

ومما يُستَدْرَكُ عليه : أَلَكَه يَأْلِكهُ أَلْكاً : أَبْلَغَه الأَلُوكَ عن كُراعِ . وألَكَ بينَ القَوْمِ : إِذا تَرَسَّلَ . وقال ابنُ الأَنْبارِيّ : يُقال : أَلِكْني إِلى فُلانٍ يُرادُ به أَرْسِلْني وللاثْنَيْنِ أَلِكاني وأَلِكُوني وأَلِكِيني وأَلِكْنَني والأَصلُ في أَلِكْني أَلْئكْني فحُوّلَتْ كسرةُ الهَمْزَةِ إِلى اللاّمِ وأُسْقِطت الهمزةُ وأَنشد :

أَلِكْني إِليها فَخَيرُ الرَّسُو ... لِ أَعْلَمهُم بِنَواحِي الخَبر قال : ومن بني على الأَلُوك قال : أَصلُ أَلِكْني أألِكْني فحُذِفَت الهمزةُ الثّانيةُ تَخْفِيفاً . وأَنْشَد :

" أَلِكْني يا عُيَين إِليكَ قَوْلاً قال الأزْهَرِيُّ : ألِكني : أَلِكْ لَي وقال ابنُ الأَنْبارِي : أَلِكْني إِليه أي : كُنْ رَسُولِي إِليه وقالَ غيرُه : أَصْلُ أَلِكْني : أألِكْنِي أُخِّرت الهمزةُ بعدَ اللاّمِ وخُفِّفَت بنقْل حَرَكَتِها على ما قبلَها وحَذْفِها يقال : أَلِكْنِي إلَيها برسالةٍ وكان مُقْتَضَى هذا اللّفْظ أنْ يكون معناه أَرْسِلْني إِليها برِسالَةٍ إِلاّ أَنه جاءَ على القَلْب ؛ إِذ المعنى : كُنْ رَسُولي إِليها بهذه الرِّسالةِ فهذا على حدِّ قولِهم :

" ولا تَهَيَّبني المَوْماةُ أَرْكَبُها أي ولا أَتَهَيَّبُها وكذلك أَلِكْني لَفْظه يَقْتَضي أَن يكونَ المُخاطَبُ مرسِلاً والمتَكَلِّم مرسَلاً وهو في المَعْنَى بعَكسِ ذلك وهو أَنّ المُخاطَبَ مُرسَل والمُتَكلِّمَ مُرسِلٌ وعلى ذلك قولُ ابن أبي رَبِيعَةَ :

أَلِكْنِي إِليها بالسَّلامِ فإِنَّه ... يُنَكَّرُ إِلْمامي بها ويُشهَّر أي بَلِّغْها سلامِي وكُنْ رَسُولي إِليها . وقد تُحْذَف هذه الباء فيُقال : أَلِكْني إِليها السَّلام قال عَمْرُو بنُ شَأس :

أَلِكْني إِلى قَوْمِي السَّلامَ رِسالَةً ... بآيةِ ما كانُوا ضِعافاً ولا عُزْلاَ فالسَّلاَم مفعولٌ ثانِ ورِسالَةً بدلٌ منه وإِن شِئْتَ حَمَلْتَه إِذا نَصبتَ على مَعْنَى بَلِّغْ عَني رسالَةً والذي وَقَع في شِعْرِ عَمْرِو بنِ شأس :

أَلِكْني إِلَى قَوْمي السَّلامَ ورَحْمَةَ ال ... إله فما كانُوا ضِعافاً ولا عُزْلاَ وقدْ يكونُ المرسَلُ هو المُرسَل إِليه وذلك كقولكَ : أَلِكْني إِليكَ السلامَ : أي كُنْ رَسُولِي إِلى نَفْسِك بالسَّلام وعليه قولُ الشّاعر :

ألكْني يا عَتِيق إِليكَ قولاً ... سَتُهْدِيه الرّواة إِليك عَني وفي حَدِيثِ زَيد بن حارِثَة وأَبِيه وعَمّه :

ألِكْني إِلى قَوْمي وإن كُنْتُ نائِياً ... فإِني قَطِينُ البيتِ عنْدَ المَشاعِرِ أي بَلِّغْ رِسالَتي . وتقَدّم في ترجمة ع ل ج يُقال : هذا ألوكُ صِدْقِ وعَلُوكُ صِدْقِ وعَلُوجُ صِدْق لما يُؤْكَلُ وما تَلَوَّكْتُ بأَلُوك وما تَعَلَّجتُّ بعَلُوج



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: