وصف و معنى و تعريف كلمة ماليز:


ماليز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) و زاي (ز) .




معنى و شرح ماليز في معاجم اللغة العربية:



ماليز

جذر [الز]

  1. أَلَزَّ : (فعل)
    • أَلَزَّ، يُلِزُّ، مصدر إلْزَازٌ
    • أَلَزَّ الْمَعْدِنَ : شَدَّهُ وألْصَقَهُ، ألْزَقَهُ
  2. إِلْزَاز : (اسم)
    • إلْزَاز : مصدر أَلَزَّ
  3. أَلزَن : (اسم)
    • الأَلْزَنُ من الزّمان: الشَّديدُ
  4. زَتّ : (اسم)
    • زَتّ : مصدر زَتَّ


  5. مَلَزَ : (فعل)
    • مَلَزَ مَلْزًا
    • مَلَزَ عنه : ذَهَبَ
    • مَلَزَ بالشيء: ذهب به
  6. زَيّ : (اسم)
    • زَيّ : مصدر زَوَى
  7. زُها : (اسم)
    • زُها الوَجْهِ : حُسْنُهُ
    • زُها الدُّنْيا : زِينَتُها، زَخْرَفَتُها
  8. زِنا : (اسم)
    • إتيان الرَّجل المرأة من غير عقد شرعيّ
  9. زَكَن : (اسم)
    • زَكَن : مصدر زَكِنَ
  10. زَكْئ : (اسم)


    • زَكْئ : مصدر زَكَأَ
  11. زَكيّ : (اسم)
    • زَكيّ : فاعل من زَكا
  12. زَنْئ : (اسم)
    • زَنْئ : مصدر زنَأَ
  13. زَهْك : (اسم)
    • زَهْك : مصدر زهَكَ
  14. زِنى : (اسم)
    • مصدر زَنَى
    • حَرَّمَ اللَّهُ الزِّنَى : الفُجورَ، إتيان الرَّجل المرأة من غير عقد شرعيّ ، الخِيانَةَ الزَّوْجِيَّةَ عند الشعوب الغربية
  15. لَزَنَ : (فعل)
    • لَزَنَ لَزْنًا
    • لَزَن القومُ على البئر: تزاحموا عليها للاستقاء حتى ضاقت بهم
  16. وَزْن : (اسم)


    • وَزْن : مصدر وَزَنَ
  17. وَزْي : (اسم)
    • وَزْي : مصدر وزَى
  18. وَزن : (اسم)
    • الوَزْنُ : سِنْجة الميزان والجمع :
    • أَوْزانٌ
    • الوَزْنُ كتُلةٌ من تمر، لا يكاد الرجل يرفعها بيديه ، تكون في نصف جُلَّة من جِلال هَجَرٍ أَو ثُلثها والجمع : وُزُون
    • الوَزْنُ (عند العَروضين) : ما بَنَتْ عليه العربُ أَشعارَها والجمع : أَوزانٌ
    • الوَزْنُ من الجبل: حِذاؤه
    • هو وزْنَه : قُبالتَه
    • وهذا درهمٌ وَزْنٌ ، ووَزْناً : موزونٌ أَو وازِنٌ
    • فلانٌ راججٌ الوَزْن: موصوفٌ برجاحة العقل والرأْي
    • وما لفلان وَزْنٌ : ما له قَدر، لِخِسَّته
    • جمع أوزان (لغير المصدر):
    • مصدر وزَنَ
    • عيار، سِنْجة الميزان
    • مقدار الثّقل المحمول، زِنة، حُمولة وَزْن شاحنة
    • وَزْن إجماليّ: وزن بضاعة مع الوعاء الذي يحتويها،
    • وَزْن صافٍ: الوَزْن الحقيقيّ بعد طَرْح وزن الإناء الفارغ، أو وزن السَّيَّارة بدون الحمولة
    • قَدْر، مكانة، منزلة رجُل له وَزْن: له شأنه وقدره وتأثيره، يُحسب له حساب،
    • فلانٌ راجح الوَزْن: موصوف بالرَّأي ورجاحة العقل،
    • ما لفلان وَزْن: ما له قيمة لخسَّته، حقير
    • قيمة وأهميّة حُجَّة لها وَزْنها،
    • أعطى للأمر وَزْنًا كبيرًا
    • أقام وَزْنًا لكذا: أخذ بعين الاعتبار، راعى،
    • ما أقَمْتُ له وَزْنًا: كناية عن الإهمال والتَّرْك
    • مقياس ثقل الإنسان راقب وَزْنه
    • (الطبيعة والفيزياء) ثِقْل؛ مقدار قوّة الجاذبيّة الذي يؤثِّر على كتلة ما فيجذبها نحو الأرض، والوزن غير ثابت، فهو يتغيّر بتغيّر قوة الجاذبية في الأماكن المختلفة من الكرة الأرضية
    • (العروض) ما بَنَتْ عليه العرب أشعارها أوزان البحور الشعرية
    • وزن بيت شِعْر: تقطيعه قياسًا على تفاعيله
    • (العلوم اللغوية) صيغة من الصِّيغ موازنة على مفاعلة،
    • عَلِمَ على فَعِلَ
    • وزن الشِّعْر: (العروض) مجموعة الأنماط الإيقاعيّة للكلام المنظوم التي تتألّف من تتابع معيَّن لمقاطع الكلمات أو التي تشتمل على عدد ما من تلك المقاطع اللغويّة
    • الوَزْن النَّوعيّ: (الطبيعة والفيزياء) نسبة وزن الجسم إلى وزن جسم يساوي حجمه من الماء
    • مقياس الوَزْن: (الطبيعة والفيزياء) تحديد تقريبيّ (قيل لوزن الحيوانات) انطلاقًا من القياسات
    • انعدام الوَزْن: (الطبيعة والفيزياء) الحالة التي يخفّ بها الإحساس بالوزن نظرًا لانعدام الجاذبيّة
    • الوَزْن الذَّرِّيّ: وزن ذرّة من ذرّات عنصر كيميائيّ مقدَّرًا بوزن ذرَّة الهيدروجين
    • وَزْنُ الدِّيك: مصطلح في الملاكمة لمن لا يزيد وزنه على 118 رطلاً
    • وَزْن ثقيل: فئة ملاكمين أو مصارعين من الوزن الأعلى
    • وَزْن الذُّبابة: إحدى فئات الملاكمين أو المصارعين الذين تتراوح أوزانهم ما بين خمسين وستين كيلو جرامًا
    • وَزْن الرِّيشة: إحدى فئات الملاكمة أو المصارعة وهي الأخفّ وزنًا بينها، وزنهم بين 53، 57 كجم
    • جمع: أَوْزَانٌ (مصدر وَزَنَ)
    • وَزْنُ البِضَاعَةِ : مِقْدَارُ ثِقْلِهَا الوَزْنُ الصَّافِي الأَوْزَانُ وَالْمَكَايِيلُ
    • الوَزْنُ النَّوْعِيُّ : نِسْبَةُ ثِقَلِ الجِسْمِ إِلَى جِسْمٍ يُسَاوِي حَجْمَهُ مِنَ الْمَاءِ
    • الوَزْنُ فِي الصَّرْفِ : قَوْلُكَ ضَرَبَ عَلَى وَزْنِ فَعَلَ، أَيْ صِيغَةُ ضَرَبَ تُقَابِلُ فَعَلَ
    • الوَزْنُ فِي الشِّعْرِ : أَوْزَانُ البُحُورِ الشِّعْرِيَّةِ العَرَبِيَّةِ، أَيْ مَا يُقَابِلُ التَّفْعِيلَةَ العَرُوضِيَّةَ لِبَيْتٍ مِنَ الشِّعْرِ
    • أَقَامَ لِكَلاَمِهِ وَزْناً : أَعْطَاهُ قِيمَةً وَأَهَمِّيَّةً
    • زَادَ وَزْنُهُ كَثِيراً : أَيْ صَارَ ثَخِيناً قَلَّ وَزْنُهُ
    • هُوَ رَاجِحُ الوَزْنِ : ذُو حَصَافَةٍ وَأَصَالَةٍ فِي الرَّأْيِ
    • الوَزْنُ فِي الْمُلاَكَمَةِ : هُوَ أَنْ يَكُونَ وَزْنُ الْمُلاَكِمِ مُنَاسِباً وَمُوَازِياً لِنَوْعِ الْمُبَارَاةِ الَّتِي يُرِيدُ أَنْ يَبْرُزَ فِيهَا وَمِنْ أَنْوَاعِ الْمُلاَكَمَةِ : الوَزْنُ الثَّقِيلُ 91 كلغ وَ الوَزْنُ الخَفِيفُ 68كلغوَزْنُ الدِّيكِ 54 كلغ وَ وَزْنُ الرِّيشَةِ 57 كلغ وَوَزْنُ الذُّبَابَةِ 51 كلغ
  19. وزْء : (اسم)
    • وزْء : مصدر وَزَأُ
  20. زَتَّ : (فعل)
    • زَتَّ زَتًّا
    • زَتَّ المرأًةَ والعروسَ: زيَّنها
  21. زَتّة : (اسم)
    • الزَّتَّةُ : تَزْيينُ العروس ليلةَ الزِّفاف
    • أَخذَ زَتَّتَهُ للسَّفر: جِهازه
  22. زَكَك : (اسم)


    • مصدر زَكّ
  23. زَكِن : (اسم)
    • الزَّكِنُ : من يَصْدق في فِرَاسَتِه وحَدْسِهِ
  24. زَكِيك : (اسم)
    • زَكِيك : مصدر زَكَّ
  25. زَكا : (فعل)
    • زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّالجمع : أَزْكِياءُ
    • زَكا الزَّرْعُ : نَما، كَثُرَ
    • زَكَتِ الأَرْضُ : صارَتْ خِصْبَةً
    • زَكَا الرَّجُلُ : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً
    • هذا الأَمْرُ لا يَزْكُو بفُلانٍ: لا يليقُ به
,
  1. حمض الزّيتيك (المعجم عربي عامة)
    • (كم) سائل زيتي موجود في الزيوت الحيوانية والنباتية، يُستخدم في صناعة الصابون.
  2. لزأ (المعجم لسان العرب)


    • "لَزَأَ الرجلَ ولَزَّأَه كلاهما: أَعطاهُ.
      ولَزَأَ إِبِلي ولَزَّأَها كلاهما: أَحسنَ رِعْيَتَها.
      وأَلْزَأَ غَنَمِي: أَشْبَعَها.غيره:ولَزَّأْتُ الإِبلَ تَلْزِئةً إِذا أَحْسَنْتَ رِعْيَتَها.
      وتَلَزَّأَتْ رِيّاً إِذا امْتَلأَتْ رِيّاً، وكذلك تَوَزَّأَتْ رِيّاً.
      ولَزَأْتُ القِرْبةَ إِذا مَلأْتَها.
      وقَبَحَ اللّه أُمـّاً لَزَأَتْ به.
      "
  3. لزز (المعجم لسان العرب)
    • "لَزَّ الشيءَ بالشيء يَلُزُّه لَزًّا وأَلَزَّه: أَلزمه إِياه.
      واللَّزَزُ: الشِّدَّةُ.
      ولَزَّه يَلُزُّه لَزًّا ولَزازاً أَي شَدَّه وأَلصقه.
      الليث: اللَّزُّ لزوم الشيء بالشيء بمنزلة لِزازِ البيت، وهي الخشبة التي يُلَزُّ بها البابُ.
      واللَّزَزُ: المَتْرَسُ.
      ولِزازُ الباب: نِطاقُه الذي يُشَدّ به.
      وكل شيء دُونِيَ بين أَجزائه أَو قُرِنَ، فقد لُزَّ.
      واللَّزُّ: الزُّرْفِين الذي (* كذا بياض بالأصل) ‏.
      ‏ طبقا المَحْبَرَة الأَعلى والاسفل.
      ولَزُّ الحُقَّةِ: زُرْفينُها؛ قال ابن مقبل: لم يَعْدُ أَنْ فَتَقَ النَّهِيقُ لهَاتَه،ورأَيتُ قارِحَه كَلَزِّ المِجْمَرِ يعني كَزُرْفِينِ المِجْمَرِ إِذا فتحته، ولازَّه مُلازَّةً ولِزازاً: قارنه.
      وإِنه للِزَازُ خصومة ومِلَزٌّ أَي لازم لها موكل بها يقدر عليها، والأُنثى مِلَزٌّ، بغير هاء، وأَصل اللِّزازِ الذي يُتْرَسُ به البابُ.
      ورجل مِلَزٌّ: شديد اللُّزوم؛ قال رؤبة: ولا امْرِئٍ ذي جَلَدٍ مِلَزّ هكذا أَنشده الجوهري، قال: وإِنما خفض على الجوار.
      ويقال: فلان لِزاز خَصِمٌ، وجعلتُ فلاناً لِزازاً لفلان أَي لا يَدَعُهُ يخالف ولا يُعاندُ،وكذلك جعلته ضَيْزَناً له أَي بُنْداراً عليه ضاغِطاً عليه.
      ويقال للبعيرين إِذا قُرِنا في قَرَنٍ واحد قد لُزَّا، وكذلك وظيفا البعير يُلَزَّانِ في القَيْد إِذا ضُيِّقَ؛ قال جرير: وابنُ اللَّبُونِ، إِذا ما لُزَّ في قَرَنٍ،لن يَسْتَطِعْ صَوْلَةَ البُزْلِ القَناعِيسِ والمُلَزَّزُ الخَلْقِ: المجتَمِعُه.
      ورجل مُلَزَّزُ الخَلْق أَي شديد الخلق منضم بعضه إِلى بعض شديد الأَسْرِ، وقد لَزَّزَه اللهُ ولازَزْتُه: لاصقته.
      ورجل مِلَزٌّ: شديد الخصومة لَزُومٌ لما طالب؛ قال رؤبة: ولا امرؤ ذو جَلَدٍ مِلَزُّ (* روي هذا الشطر في صفحة ؟؟ معرباً بالخفض.) وكَزٌّ لَزٌّ: إِتباعٌ له، قال أَبو زيد: إِنه لَكَزٌّ لَزٌّ إِذا كان ممسكاً.
      واللَّزِيزَةُ: مجتمع اللحم من البعير فوق الزَّوْرِ مما يلي المِلاطَ؛

      وأَنشد: ‏ذي مِرْفَقٍ ناءٍ عن اللَّزائِز واللَّزائِزُ: الجَناجِنُ؛ قال إِهابُ بن عُمير: إِذا أَردتَ السَّيْرَ في المَفاوِزِ،فاعْمِدْ لها ببازِلٍ تُرامِزِ،ذي مِرْفَقٍ بانَ عن اللَّزائِزِ التُّرامز: الجمل القوي، يقال: جمل تُرامِزٌ؛ قال أَبو بكر بنُ السَّرَّاج: التاء فيه زائدة ووزنه تُفاعلٌ، وأَنكره عثمان بن جني وقال: التاء أَصلية ووزنه فُعالِلٌ مثل عُذافِرٍ لقلة تفاعل، وكونِ التاء لا يُقْدَمُ على زيادتها إِلا بدليل.
      ابن الأَعرابي: عَجُوز لَزُوزٌ وكَيِّسٌ لَيِّسٌ.
      ويقال: لِزُّ شَرٍّ ولَزُّ شَرٍّ ولِزازُ شَرٍّ ونِزُّ شَرٍّ ونِزازُ شَرٍّ ونَزِيزُ شَرٍّ.
      ولَزَّه لَزّاً: طعنه.
      ولِزازٌ: اسم رجل.
      ولِزازٌ: اسم فرس سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، سمي به لشدة تَلَزُّزه واجتماع خَلْقِه.
      ولَزَّ به الشيءُ أَي لَصِقَ به كأَنه يلتزق بالمطلوب لسرعته.
      "
  4. لَزَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَزَأَهُ: أعطاهُ، لَزَّأَهُ،
      ـ ‏ لَزَأَه :مَلأَه، أَلْزَأَهُ فَتَلَزَّأَ،
      ـ أَلْزَأَ إبلَهُ: أَحْسَنَ رِعْيَتَهَا،(كلَزَّأَها)،
      ـ أَلْزَأَتهُ أُمُّهُ: ولَدَتْهُ.
      ـ ألْزَأَ غَنَمَهُ: أشْبَعَها.
  5. الزَتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزَتُّ وتَزْتِيتُ: التَّزْيين.
      ـ تَزَتُّتُ: التَّزَيُّنُ.
  6. زِناتَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زِناتَةُ: قَبِيلَةٌ بالمَغْرِبِ، منها الزِّناتِيُّ المُنَجِّمُ.


  7. الزُّهُومَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزُّهُومَةُ والزُّهْمَةُ: ريحُ لَحْمٍ سمينٍ مُنْتِنٍ.
      ـ الزُّهْم: الريحُ المُنْتِنَةُ، وشَحْمُ الوَحْشِ أو النَّعامِ والخَيْلِ، أو عامٌّ، والطيبُ المعروفُ بالزَّبادِ، وهو الذي يَخْرُجُ من سِنَّوْرِ الزَّبادِ من تَحْتِ ذَنَبِه فيما بينَ الدُّبُرِ والمبَالِ،
      ـ الزَّهَمَ: مصدرُ زَهِمَتْ يَدُهُ، فهي زَهِمَةٌ، أي: دَسِمَةٌ.
      ـ زَهِمٍ: السمينُ الكثيرُ الشَّحْمِ، أو الذي فيه باقي طِرْقٍ.
      ـ المُزاهَمَةُ: العَداوَةُ، والمُحاكَّةُ، والمُفارَقَةُ، والمُقارَبَةُ، ضِدٌّ، والمُداناةُ في السير والبيعِ والشِّراءِ وغيرِها.
      ـ زَهْمان وزُهْمان: كَلْبٌ، وموضع.
      ـ زَهَمَ العَظْمُ: أمَخَّ، كأَزْهَمَ،
      ـ زَهَمَ عن كذا: زَجَرَهُ،
      ـ زَهَمَ فُلاناً: أكْثَرَ الكلامَ عليه.
      ـ زَهِمَ: اتُّخِمَ، فهو زَهْمانُ،
      ـ زَهِمَ الرَّجُلُ: أكْثَرَ الكلامَ عليه.
      ـ الزَّهْزَمَةُ: الزَّمْزَمَةُ، والرَّتَكانُ في المَشْيِ.
      ـ زُهامٍ: موضع.


معنى ماليز في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

الأَلْز أهمله الجَوْهَرِيّ ثم قال ابْن الأَعْرابِيّ : هو اللُّزوم للشيء يقال : أَلَزَه يَأْلِزُه أَلْزَاً من حدِّ ضَرَبَ نقله الصَّاغانِيّ . كذا أَلَزَ به يَأْلِزُ أَلْزَاً . وأَلِزَ كفَرِح : قَلِقَ وعَلِزَ مثلُه نقله الصَّاغانِيّ

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: