وصف و معنى و تعريف كلمة مامت:


مامت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و ميم (م) و تاء (ت) .




معنى و شرح مامت في معاجم اللغة العربية:



مامت

جذر [امت]

  1. أَمَتَ : (فعل)
    • أَمَتَه أَمْتاً: حَزَره وقَدَّره
    • أَمَتَه فلاناً: عابه
  2. أَمامَ : (اسم)
    • أَمَامَ : ظَرف بمعنى قُدّام
    • سِرْ إلَى الأمَامِ وَلاَ تَخَفْ : تَوَجَّهْ صَوْبَكَ وَلاَ تَتَرَدَّدْ، وَتُقَالَ لاِقْتِحَامِ الْمَخَاطِرِ
    • أحَاطُوا بِالصَّفِّ مِنَ الأَمَامِ إلَى الْوَرَاءِ : مِنَ الْمُقَدِّمَةِ إلَى الخَلْفِ
    • النَّاسُ سَوَاسِيَةٌ أمامَ القَانُونِ : في نَظَرِ القانُونِ، في حُكْمِ القانُونِ
    • أمَامَكَ : اِنْتَبِهْ، اِحْذَرْ
    • أمَامَكَ : اِسْمُ فِعْلِ أمْرٍ بِمَعْنَى تَقَدَّمْ، وَتَنْصَرِفُ الكَافُ مَعَهُ بِحَسَبِ الْمُخَاطَبِ: أمَامَكُمَا، أمَامَكُمْ، أمَامَهَا، أمَامَهُمْ
    • وَقَفَ أمَامَ رَغَبَاتِهِ : مُعَارِضاً، مُوَاجِهاً، مُقَاوِماً
  3. إِمام : (اسم)
    • الجمع : أئِمَّةٌ ، أَيِمّةٌ
    • ‏ الإِمامُ : مَن يأْثَمُ به الناسُ من رئيس أَو غيره، ومنه إمام الصلاة
    • الإِمامُ: الخليفة.
    • الإِمامُ: قائد الجُند.
    • الإِمامُ: القرآن ‏للمسلمين.
    • الإِمامُ: الكِتاب، وفي التنزيل العزيز: يس آية 12( وكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ)
    • الإِمامُ :الدليل للمسافرين.
    • الإِمامُ :الحادي ‏للإِبل.
    • الإِمامُ :القَدْر الذي يتعلمه التلميذ كل يوم في المدرسة يُقال: حفظ الصبيُّ إمامَه.
    • الإِمامُ :الطريق الواسع الواضح.
    • الإِمامُ :خَشَبة أو ‏خيط يُسَوَّى بهما البناء، يُقال: قَوَّم البناءَ على الإمام.
    • الإِمامُ: المِثال
    • الإِمامُ: ‏عَلَم بارز في الدِّين أو العلوم أو الفنون أو غيرها
    • الإِمامُ : ‏‏ ‏الرجل العالم الجامع للخير ‏‏
    • الإمام الأكبر : لقب شيخ الجامع الأزهر في القاهرة ‏‏.‏
    • ‏الإِمامُ (في الاصطلاح) : أصدق مِقياس اتفق عليه ‏لضبط الوَحَدَات المتداوَلة، أَو لقياس الأشياء أو الصفات . والجمع : أَئمة
  4. أماميّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إلَى الأَمَامِ
    • جَلَسَ فِي الصَّفِّ الأَمَامِيِّ : الأوَّلُ، فِي الْمُقَدِّمَةِ جَلَسَ الكِبَارُ فِي الصُّفُوفِ الأمَامِيَّةِ فِي الخُطُوطِ الأَمَامِيَّةِ وَقَعَ عَطَبٌ فِي العَجَلَتَيْنِ الأمَامِيَّتَيْنِ
    • مقعد أماميّ: في المقدمة
    • الخطوط الأماميَّة: (سك) مقدّمة الجيش


  5. تَمَتَّى : (فعل)
    • تَمَتَّى : تمطَّى
    • تَمَتَّى في الحبل: اعتمد فيه ليقطعه
  6. تَمّ : (اسم)
    • الجمع : تِمَمٌ ، تِمَمَةٌ
    • (مصدر تَمَّ)
    • عَمَلٌ تَمٌّ : تامٌّ، كامِلٌ
  7. تَمّ : (اسم)
    • تَمّ : فاعل من تمَّ
  8. تَمام : (اسم)
    • مصدر تَمَّ
    • أَنْجَزَ عَمَلَهُ بِالتَّمامِ : بِالكَمالِ، على وَجْهٍ كامِلٍ
    • سَيَبْدَأُ الدَّرْسُ في تَمامِ السَّاعَةِ الثَّامِنَةِ : في الثَّامِنَةِ بِالضَّبْطِ
    • بَلَغَ البَدْرُ تَمامَهُ : اِكْتِمالَهُ
    • رَأْيُكَ صائِبٌ تَماماً : صائِبٌ بِكُلِّيَّتِهِ
    • لَيْلُ التَّمامِ : أَطْوَلُ لَيْلَةٍ في السَّنَةِ
    • التَّمَام : تَمامُ الشيءِ: ما يَتِمّ به
    • وليلةُ التَّمام: ليلة أَربَع عشرةَ من الشهر القمريّ حين يستوي القمرُ فيصير بدراً
    • بَدْرٌ تَمامٍ، وبَدْرٌ تَمامٌ
    • وليل التِّمام: أَطول ليلة في السنة
    • مصدر تمَّ
    • بالتَّمام والكمال: كاملاً غير منقوص،
    • بدر تمام: قمر ممتلئ كامل الاستدارة،
    • تَمامًا: على وجه الكمال، أو بالضبط، أو كلِّيًّا،
    • تمام الوضوح: بصورة واضحة،
    • في تمام السَّاعة السَّادسة: في السادسة بالضبط (تستعمل مع العدد الصحيح عادة)
    • لَيْل التَّمام: أطول ليالي الشتاء،
    • لَيْلَةُ التَّمام: ليلة اكتمال القمر، وهي ليلة أربع عشرة من الشهر القمريّ
    • (الجبر والإحصاء) سلامة أو كمال عدد صحيح
  9. تِمّ : (اسم)
    • التِّمُّ : الشيء التامّ
    • التِّمُّ :الفأْس
    • التِّمُّ :المِسحاة
  10. تِمام : (اسم)
    • ليل التِّمام: أَطول ليلة في السنة
    • بَدْرُ تِمامٍ، وبَدْرٌ تِمامٌ


  11. تمَّ : (فعل)
    • تمَّ تَمَمْتُ ، يَتِمّ ، اتْمِمْ / تِمَّ ، تَمامًا وتَمًّا ، فهو تامّ
    • تمَّ : كمُل
    • تمَّ: اشتدَّ وصَلُب
    • تَمَّ إلى هَدَفِهِ : بَلَغَهُ
    • تمَّ على الأَمر تَمًّا: استمرَّ عليه
    • تمَّ بالشَّيء، وعليه: جعله تامًّا
    • تَمَّ عَنْهُ العَيْنَ : دَفَعَها بِتَعْليقِ التَّميمَةِ
    • الْتَمَّ بالقوم: أَتاهم فنزلَ بهم
    • تمَّ الشَّيءُ : كمُل
    • تَمَّ عَلَى قَوْلِهِ: لَمْ يَرْجِعْ عَنْهُ
    • تمّ : تحقّق، حدث، وقع
  12. مَتَّ : (فعل)
    • مَتَّ إلى مَتَتُّ ، يَمُتّ ، امْتُتْ / مُتَّ ، متًّا ، فهو ماتّ ، والمفعول ممتوتٌ إليه
    • مَتَّ إليه بصلة أو بقرابة :انتسب، اتّصل به
    • يمُتّ إلى الحقيقة بِصلَة: بعيد تمامًا عنها
    • مَتَّ الحَبْلَ: نزَعه من البئْرِ على غير بَكَرة
  13. أَمَم : (اسم)
    • الأَمَمُ : مقابلُ الشيءِ
    • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
    • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
    • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
    • الأَمَمُ البَيِّن من الأُمور
    • الأَمَمُ الوسط
  14. أَمَّت : (فعل)
    • أَمَّت فلاناً بشرٍّ: اتَّهَمه به
  15. تَمَم : (اسم)
    • التَّمَمُ : التامُّ الخَلْق
  16. تَمَّمَ : (فعل)
    • تمَّمَ / تمَّمَ على يُتمِّم ، تتميمًا وتَتِمَّةً ، فهو مُتمِّم ، والمفعول مُتمَّم
    • تَمَّمَ على الجند والطُّلاَّب ونحوهم: أَحصاهم ليعرف الحاضر منهم والغائب
    • تَمَّمَ عَمَلَهُ : أنْجَزَهُ كَامِلاً، أكْمَلَهُ، أَتَمَّهُ
    • تَمَّمَ مَا كَانَ نَاقِصاً : جَعَلَهُ تَامّاً
    • تَمَّمَ عَلَى الجَرِيحِ : أجْهَزَ عَلَيْهِ وَأَتَمَّ قَتْلَهُ
    • تَمَّمَ الوَلَدَ : عَلَّقَ عَلَيْهِ التَّمِيمَةَ


  17. تُمَم : (اسم)
    • تُمَم : جمع تُّمَّةُ
  18. تِمَم : (اسم)
    • تِمَم : جمع تَمّ
  19. مَتَهَ : (فعل)
    • مَتَهَ، يَمْتَهُ، اِمْتَهْ، مصدر مَتْهٌ
    • مَتَهَ الدّلْوَ : اِسْتَخْرَجَهَا
  20. مَتِهَ : (فعل)
    • مَتِهَ، يَمْتَهُ ، مَتَهًا
    • مَتِهَ الشَّابُّ : ضَلَّ وَأَتَى البَاطِلَ
    • مَتِهَ فلانٌ مَتِهَ مَتَهًا: ضلَّ وغَوَى
  21. مَوَّتَ : (فعل)
    • مَوَّتَ يموِّت ، تمويتًا ، فهو مُمَوِّت ، والمفعول مُموَّت
    • مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ
    • مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
  22. مُمَوِّت : (اسم)
    • مُمَوِّت : فاعل من مَوَّتَ


  23. مُموَّت : (اسم)
    • مُموَّت : اسم المفعول من مَوَّتَ
  24. ماتَ : (فعل)
    • ماتَ يَموت ، مُتْ ، مَوْتًا ، فهو مائِت ومَيْت ومَيِّت
    • مَاتَ الرَّجُلُ : زَالَتِ الْحَيَاةُ عَنْهُ، تُوُفِّيَ
    • مَاتَتِ الرِّيحُ : سَكَنَتْ، هَدَأَتْ
    • مَاتَتِ النَّارُ : بَرَدَ رَمَادُهَا فَلَمْ يَبْقَ مِنَ الْجَمْرِ شَيْءٌ
    • مَاتَ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : زَالَ
    • مَاتَتِ الْحُمَّى : سَكَنَتْ حَرَارَتُهَا
    • مات حَتْفَ أنفِه: مات على فراشه بصورة طبيعيّة من غير قتل أو حرق أو غرق أو ما شابه ذلك،
    • مات عن ثمانين سنة: بلغ عمره ثمانين سنة حين فارقته الحياةُ،
    • مات من الجوع: كان به جوعٌ شديد
    • مات حِسّه الفَنِّي: فُقِدَ ذلك الحسّ
    • ماتت مشاعِرُه نحو الآخرين: تبلَّدت ماتت أحاسيسُه
    • مات اللَّفظُ: أُهمل وتُرك استعمالُه
    • مات فلانٌ: نام واستثقل في نومه
    • مَاتَ الشئُ: هَمَدَ وسَكَن
  25. ماتَ : (فعل)
    • ماتَ يموت ، مُتْ ، مَوَاتًا ، فهو مَوَات
    • مَاتَتِ الأَرْضُ : خَلَتْ مِنَ العِمَارَةِ وَالسُّكَّانِ
    • مَاتَ الطَّرِيقُ : اِنْقَطَعَ سُلُوكُهُ
    • ماتَتِ الأرضُ أو المكانُ خلت من العمارة والسُّكّان عمّر أرضًا مواتًا،
    • ماتتِ المدينةُ بعدما أصابها الزلزال
    • مات الطريقُ: لم يسلكه أحد
,
  1. تَمَّ
    • ـ تَمَّ يَتِمُّ تَمّاً وتَماماً وتَمامةً، وتِمامة ,وأتَمَّه وتَمَّمَه واسْتَتَمَّه وتَمَّ به.
      ـ أتَمَّه عليه: جَعَلَه تامّاً.
      ـ تَمامُ الشيءِ وتمامَتُهُ وتَتِمَّتُه: ما يَتِمُّ به.
      ـ لَيْلُ التِمامِ،
      ـ لَيْلٌ تِمامِيٌّ: أطْولُ ليالي الشِتاءِ، أو هي ثلاثٌ لا يُسْتَبانُ نُقْصانُها، أو هي إذا بَلَغَتِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ ساعةً فَصاعِداً.
      ـ وَلَدَتْهُ لتِمٍّ وتِمامٍ، وتِمَام أي: تَمامِ الخَلْقِ.
      ـ أتَمَّتْ، فهي مُتِمٌّ: دَنا وِلادُها،
      ـ أتَمَّ النَّبْتُ: اكْتَهَلَ،
      ـ أتَمَّ القَمَرُ: امْتَلأَ فَبَهَرَ، فهو بَدْرُ تَمامٍ، تِمام، ويوصَفُ به.
      ـ اسْتَتَمَّ النِّعْمَةَ: سألَ إتْمامَها.
      ـ تَمَّمَ الكَسْرُ: انْصَدَعَ ولم يَبِنْ، أَو انْصَدَعَ ثم بانَ، كَتَمَّ، فيهما،
      ـ تَمَّمَ على الجَرِيحِ: أجْهَزَ،
      ـ تَمَّمَ القَوْمَ: أعْطاهُم نَصيبَ قِدْحِه، وصارَ هَواهُ أو رأيُه أو مَحَلَّتُه تَميميّاً، كتَتَمَّم،
      ـ تَمَّمَ الشيءَ: أهْلَكَه وبَلَّغَه أجَلَه.
      ـ التَّميمُ: التامُّ الخَلْقِ، والشديدُ، وجَمْعُ تَميمَةٍ، كالتَّمائمِ، لخَرَزَةٍ رَقْطاءَ تُنْظَمُ في السَّيْرِ، ثم يُعْقَدُ في العُنُقِ.
      ـ تَمَّمَ المَوْلودَ تَتْميماً: عَلَّقَها عليه.
      ـ المُتَمُّ: مُنْقَطَعُ عِرْقِ السُّرَّةِ.
      ـ التُّمَمُ, وتِمَمٍ: الجِزَزُ من الشَّعَرِ والوَبَرِ والصُّوفِ, الواحدةُ: تُمَّةٌ.
      ـ التَّمُّ: اسمُ الجمعِ،
      ـ التِّمّ: الفَأسُ، والمِسْحاةُ
      ـ اسْتَتَمَّه: طَلَبَها منه،
      ـ فأَتَمَّهُ: أعطاهُ إياها.
      ـ التُّمَّةُ والتُّمَّى: ذلك المَوْهُوبُ.
      ـ أَتامٍ: ثلاثةٌ صحابيُّونَ، وبنتُ الحُسَيْنِ بنِ قَنانٍ المُحَدِّثَةُ،
      ـ أَتام من العَروض: ما اسْتَوْفَى نِصْفُه نِصْفَ الدائرَةِ، وكان نِصْفُه الأخيرُ بمَنْزِلَةِ الحَشْوِ، يجوزُ فيه ما جازَ فيه، أو ما يُمْكِنُ أن يَدْخُلَه الزِّحافُ فَيَسْلَمَ منه.
      ـ المُتَمَّمُ: كلُّ ما زِدْتَ عليه بعد اعْتِدالٍ، وابنُ نُوَيْرَةَ التَّميميُّ الشاعِرُ الصحابيُّ.
      ـ مُتَمِّمٍ: مَن فازَ قِدْحُه مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، فأَطْعَمَ لَحْمَه المساكينَ، أو نَقَصَ أيْسارُ جَزُورِ المَيْسِرِ، فأَخَذَ ما بقي حتى يُتَمِّمَ الأنْصِباءَ.
      ـ أَتيمٍ: ابنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ، أبو قبيلةٍ، ويُصْرَفُ، وثَمانيَةَ عَشَرَ صحابيّاً.
      ـ أَتيمةٍ: بنتُ وَهْبٍ، وبنتُ أُمَيَّةَ: صحابيَّتانِ.
      ـ التَّمْتَمَةُ: رَدُّ الكلام إلى التاءِ والميمِ، أو أن تَسْبِقَ كلِمَتُه إلى حَنَكِهِ الأعْلى، فهو تَمْتامٌ، وهي تَمْتامَةٌ.
      ـ ثُمامةٍ: البَقِيَّةُ.
      ـ التَّمْتامُ: لَقَبُ محمدِ بنِ غالِبٍ الضَّبِّيِّ التَّمَّارِ.
      ـ تَمَّامٍ: جماعةٌ.
      ـ تَتامُّوا، أي: جاؤوا كُلُّهُمْ وتَمُّوا.
      ـ التَّتَمُّمُ: مَن كان به كَسْرٌ يَمْشِي به، ثم أبَتَّ فَتَتَمَّمَ.
      ـ التُّمْتُمُ: السُّمَّاقُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تمم
    • "تَمَّ الشي يَتِمُّ تَمّاً وتُمّاً وتَمامةً وتَماماً وتِمامةً وتُماماً وتِماماً وتُمَّة وأَتَمَّه غيره وتَمَّمَه واسْتَتَمَّه بمعنىً،وتَمَّمَه الله تَتْميماً وتَتِمَّةً، وتَمامُ الشيء وتِمامَتُه وتَتِمَّتُه: ما تَمَّ به.
      قال الفارسي: تَمامُ الشيء ما تمَّ به، بالفتح لا غير؛ يحكيه عن أَبي زيد.
      وأَتمَّ الشيءَ وتَمَّ به يَتِمُّ: جعله تامّاً؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: إنْ قلتَ يوماً نَعَمْ بَدْأً، فَتِمَّ بها،فإنَّ إمْضاءَها صِنْف من الكَرَم وفي الحديث أَعوذ بكلمات الله التامَّاتِ؛ قال ابن الأَثير: إنما وصف كلامه بالتمام لأَنه لا يجوز أَن يكون في شيء من كلامه نَقْص أَو عَيْبٌ كما يكون في كلام الناس، وقيل: معنى التَّمام ههنا أَنها تنفَع المُتَعَوِّذ بها وتَحْفَظه من الآفات وتَكْفيه.
      وفي حديث دُعاء الأَذان: اللهمَّ رَبَّ هذه الدَّعْوة التامَّة؛ وصَفَها بالتَّمام لأَنها ذِكْر الله ويُدْعَى بها إلى عِبادته، وذلك هو الذي يستحِق صِفَة الكمال والتمام.
      وتَتِمَّة كل شيء: ما يكون تَمام غايته كقولك هذه الدراهم تمام هذه المائة وتَتِمَّة هذه المائة.
      والتِّمُّ: الشيء التامُّ، وقوله عز وجل: وإذ ابْتَلَى إبراهيمَ رَبُّه بكلِمات فأَتَمَّهُنَّ؛ قال الفراء: يريد فَعمِل بهنّ، والكلمات عَشْر من السُّنَّة: خَمْسٌ في الرأس، وخَمْسٌ في الجَسد، فالتي في الرأس: الفَرْق وقَصُّ الشارب والمَضْمَضةُ والاسْتِنْشاقُ والسِّواكُ،وأما التي في الجسَد فالخِتانةُ وحَلْقُ العانةِ وتَقْليمُ الأظفار ونتفُ الرُّفْغَيْن والإستِنْجاءُ بالماء.
      ويقال: تَمَّ إلى كذا وكذا أَي بَلغه؛ قال العجاج: لما دَعَوْا يالَ تَمِيمٍ تَمُّوا إلى المَعالي، وبهنَّ سُمُّوا وفي حديث معاوية: إن تَمَمْتَ على ما تريد؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي مُخَفَّفاً وهي بمعنى المشدّد.
      يقال: تَمَّ على الأَمر وتَمَمَ عليه،بإِظهار الإِدغام، أَي استمرَّ عليه.
      وقوله في الحديث: تَتامَّتْ إليه قُرَيش أَي أَجابته وجاءَتْه مُتوافِرة مُتَابعة.
      وقوله عز وجل: وأَتِمُّوا الحَجَّ والعُمْرة لله؛ قيل: إتْمامهما تَأدِيةُ كلِّ ما فيهما من الوقوف والطَّواف وغير ذلك.
      ووُلِدَ فلان لِتَمامٍ (* قوله «وولد فلان لتمام إلخ» عبارة القاموس: وولدته لتم وتمام ويفتح الثاني) ولِتِمام، بالكسر.
      وليلُ التِّمامِ، بالكسر لا غير، أَطول ما يكون من ليَالي الشِّتاء؛ ويقال: هي ثلاث ليال لا يُسْتَبان زيادتُها من نُقْصانها، وقيل: هي إذا بَلَغَت اثنَتَيْ عَشْرة ساعة فما زاد؛ قال امرؤ القَيس: فَبِتُّ أُكابِدُ لَيْلَ التِّما مِ، والقَلْبُ من خَشْيَةٍ مُقْشَعِر وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، أَنها، قال: كان رسول الله.
      صلى الله عليه وسلم، يقوم الليلةَ التِّمام فيقرأُ سورة البقرة وآل عمران وسورة النساء ولا يَمرُّ بآية إلاّ دعا الله فيها؛ قال ابن شميل: ليل التِّمام أَطول ما يكون من الليل، ويكون لكل نجْم هَوِيّ من الليل يَطْلُع فيه حتى تَطْلُع كلها فيه، فهذا ليل التِّمام.
      ويقال: سافرنا شهرنا ليل التِّمام لا نُعَرِّسُه، وهذه ليالي التِّمام، أَي شَهْراً في ذلك الزمان.
      الأَصمعي: ليل التِّمام في الشتاء أَطول ما يكون من الليل، قال: ويَطُول لَيْلُ التِّمام حتى تَطْلُع فيه النُّجوم كلها، وهي ليلة ميلاد عيسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، والنصارى تعظِّمُها وتقوم فيها.
      حكي عن أَبي عمرو الشيباني أَنه، قال: ليل تِمام إذا كان الليل ثلاثَ عشرة ساعة إلى خمس عشرة ساعة.
      ويقال لليلة أربع عشرة وهي الليلة التي يَتِمُّ فيها القمر ليلة التَّمام، بفتح التاء.
      وقال أَبو عمرو: ليلُ التِّمام ستة أَشهر: ثلاثة أَشهر حين يزيد على ثنتَيْ عشْرة ساعة، وثلاثة أَشهر حين يَرْجِع، قال: وسمعت ابن الأَعرابي يقول: كل ليلة طالت عليك فلم تَنَمْ فيها فهي ليلة التِّمام أَو هي كليلة التِّمام.
      ويقال: ليلٌ تِمامٌ وليلُ تِمام، على الإضافة، وليلُ التِّمام وليلٌ تِمامِيٌّ أَيضاً؛ وقال الفرزدق: تِمامِيّاً، كأَنَّ شَآمِياتٍ رَجَحْنَ بِجانِبَيْه من الغُؤُور وقال ابن شميل: ليلة السَّواء ليلة ثلاث عشرة وفيها يَسْتوي القمر، وهي ليلة التَّمام.
      وليلة تَمامِ القمر، هذا بفتح التاء، والأَول بالكسر.
      ويقال: رُئِيَ الهلال لِتمِّ الشهر، وولدت المرأة لِتِمٍّ وتِمام وتَمامٍ إذا أَلْقَتْه وقد تَمَّ خَلْفه.
      وحكى ابن بري عن الأَصمعي: ولدَتْه للتَّمام، بالأَلف واللام، قال: ولا يَجيء نكِرةً إلاّ في الشعر.
      وأَتَمَّت المرأة، وهي مُتِمٌّ: دنا وِلادُها.
      وأَتَمَّت الحْبْلى، فهي مُتِمٌّ إذا تَمَّت أَيامُ حَمْلِها.
      وفي حديث أَسماء: خرجْت وأَنا مُتِمٌّ؛‏

      يقال: ‏امرأَة مُتِمٌّ للحامل إِذا شارَفَتِ الوَضْع، ووُلِد المَوْلود لِتِمامِ وتِمامٍ.
      وأَتَمَّت الناقة، وهي مُتِمٌّ: دنا نتاجها.
      وأَتَمَّ النَّبْتُ: اكْتَهل.
      وأَتَمَّ القمرُ: امْتلأَ فبَهَر، وهو بدْرُ تَمامٍ وتِمامٍ وبدرٌ تَمامٌ.
      قال ابن دريد: وُلِد الغلام لِتِمٍّ وتِمامٍ وبدرُ تِمامٍ وكل شيء بعد هذا فهو تَمامٌ، بالفتح.غيره:وقمرُ تَمامٍ وتِمامٍ إذا تَمَّ ليلة البَدْر.
      وفي التنزيل العزيز: ثم آتينا موسى الكتاب تَماماً على الذي أَحسَنَ؛ قال الزجاج: يجوز أَن يكون تَماما على المُحْسِن، أَراد تَماماً من الله على المُحْسِنين، ويجوز تَماماً على الذي أَحسنه موسى من طاعة الله واتِّباع أَمره، ويجوز تَماماً على الذي هو أَحسن الأَشياء،وتَماماً منصوب مفعول له، وكذلك وتَفْصِيلاً لكل شيء؛ المعنى: آتيناه لهذه العِلَّة أَي للتَّمام والتَّفصيل؛ قال: والقراءة على الذي أَحسَنَ،بفتح النون؛ قال: ويجوز أَحسنُ على إضمار الذي هو أَحسنُ، وأَجاز القُراءُ أَن يكون أَحسَن في موضع خفض، وأَن يكون من صفة الذي، وهو خطأٌ عند البصريين لأَنهم لا يعرفون الذي إلاَّ موصولة ولا تُوصَف إلا بعد تمام صِلَتها.
      والمُسْتَتِمُّ في شِعر أَبي دُواد: هو الذي يطلب الصُّوفَ والوَبَرَ لِيُتِمَّ به نَسْجَ كِسائه، والمَوْهوب تُمَّةٌ؛ قال ابن بري: صوابه عن أَبي زيد، والجمع تِمَمٌ، بالكسر، وهو الجِزَّة من الصُّوف أَو الشعَر أَو الوَبَر؛ وبيت أَبي دواد هو قوله: فَهْيَ كالبَيْضِِ، في الأَداحِيّ، لا يُو هَبُ منها لِمُسْتَتِمٍّ عِصامُ أَي هذه الإِبل كالبَيْض في الصِّيانة، وقيل في المَلاسة لا يُوهب منها لمُسْتَتِمّ أَي لا يُوجد فيها ما يُوهَب لأَنها قد سَمِنت وأَلْقَت أَوْبارَها؛ قال: والمُسْتَتِمُّ الذي يطلُب التُّمَّةَ، والعِصامُ: خيط القِرْبة.
      والمُتَتَمِّمُ: المتكسِّر؛ قال الشاعر إِذا ما رآها رُؤيةً هِيضَ قَلْبه بها، كانْهِياضِ المُتْعَب المُتَتَمِّمِ وتَمَّمَ على الجَريح: أَجْهِزَ.
      وتَمَّ على الشيء: أَكمله؛ قال الأَعشى:فتَمَمَّ على مَعْشوقَةٍ لا يَزيدُها إِليه، بَلاءُ السُّوءِ، إِلاَّ تَحبُّب؟

      ‏قال ابن سيده: وقول أَبي ذؤيب: فَباتَ بجَمْعٍ ثم ثابَ إِلى مِنىً،فأَصْبَحَ رَأْداً يبتغي المَزْجَ بالسَّحْ؟

      ‏قال: أَراه يعني (* قوله «أراه يعني إلخ» هكذا في الأصل، ولعل الشاهد في بيت ذكره ابن سيده غير هذا، وأما هذا البيت فهو في الأصل كما ترى ولا شاهد فيه وقد تقدم مع بيت بعده في مادة سحل).
      بتَمَّ أََكْمَل حَجَّه.
      واسْتَتَمَّ النِّعْمة: سأَل إِتْمامها.
      وجعله تِمّاً أَي تَماماً.
      وجعلْته لك تِمّاً أَي بِتَمامه.
      وتَمَّمَ الكَسْر فَتَمَّمَ وتَتَمَّم: انصَدَعَ ولم يَبِنْ، وقيل: إِذا انصَدَعَ ثم بانَ.
      وقالوا: أَبى قائلُها إِلاَّ تَمّاً وتُمّاً وتِمّاً، ثلاث لغات، أَي تَماماً، ومضى على قوله ولم يرجع عنه، والكسر أَفصح؛ قال الراعي: حتى وَوَدْنَ لِتِمِّ خِمْسٍ بائصٍ جُدّاً، تَعاوَرَه الرياحُ وَبيلاً بائصٍ: بعيدٍ شاقٍّ، ووَبِيلاً: وَخِيماً.
      والتَّمِيمُ: الطويلُ؛

      وأَنشد بيت العجاج: لنا دَعَوْا يال تَمِيمٍ تَمُّوا والتَّمِيمُ: التامُّ الخلْق.
      والتَّمِيمُ: الشاذُّ الشديدُ.
      والتَّميمُ: الصُّلْب؛

      قال: وصُلْب تَمِيم يَبْهَرُ اللِّبْدَ جَوْزُه،إِذا ما تَمَطَّى في الحِزام تَبَطَّرا أَي يَضيق عنه اللِّبْد لتَمامه، وقيل: التَّمِيمُ التامُّ الخلْقِ الشديده من الناس والخَيْل.
      وفي حديث سليمان بن يَسار: الجَذَعُ التامُّ التِّمُّ يُجْزئ؛ قال ابن الأَثير: يقال تِمٌّ وتَمٌّ بمعنى التامِّ، ويروى الجَذَع التامُّ التَّمَمُ، فالتامُّ الذي استوفى الوقت الذي يسمَّى فيه جَذَعاً وبَلغ أَن يسمَّى ثَنِيّاً، والتَّمَمُ التامُّ الخلْق، ومثله خلْق عَمَمٌ.
      والتَّمِيمُ: العُوَذ، واحدتها تَمِيمةٌ.
      قال أَبو منصور: أَراد الخَرز الذي يُتَّخَذ عُوَذاً.
      والتَّمِيمةُ: خَرزة رَقْطاء تُنْظَم في السَّير ثم يُعقد في العُنق،وهي التَّمائم والتَّمِيمُ؛ عن ابن جني، وقيل: هي قِلادة يجعل فيها سُيُورٌ وعُوَذ؛ وحكي عن ثعلب: تَمَّمْت المَوْلود علَّقْت عليه التَّمائم.
      والتَّمِيمةُ: عُوذةٌ تعلق على الإِنسان؛ قال ابن بري: ومنه قول سلَمة‎ ‎بن‎ الخُرْشُب: تُعَوَّذُ بالرُّقى من غير خَبْلٍ،وتُعْقَد في قَلائدها التَّمِيم؟

      ‏قال: والتَّمِيمُ جمع تمِيمةٍ؛ وقال رفاع (* قوله «رفاع» هكذا في الأصل رفاع بالفاء، وتقدم في مادة نوط: رقاع منقوطاً بالقاف ومصله في شرح القاموس هنا وهناك) بن قيس الأَسدي: بِلادٌ بها نِيطَتْ عليَّ تَمائِمي وأَوَّل أَرضٍ مَسَّ جِلدي تُرابُها وفي حديث ابن عَمرو (* قوله «وفي حديث ابن عمرو» هكذا في الأصل ونسخة من النهاية بفتح أوله، وفي نسخة من النهاية: عمر بضم أوله): ما أُبالي ما أَتيت إِن تعلقت تَمِيمةً.
      وفي الحديث: مَن عَلَّق تَمِيمةً فلا أَتَمَّ الله له؛ ويقال: هي خَرزة كانوا يَعْتَقِدون أَنها تَمامُ الدَّواء والشِّفاء، قال: وأَمّا المَعاذاتُ إِذا كُتِب فيها القرآن وأَسماءُ الله تعالى فلا بأْسَ بها.
      والتَّمِيمةُ: قِلادةٌ من سُيورٍ، وربما جُعِلَتِ العُوذةَ التي تعلَّق في أَعناق الصبيان.
      وفي حديث ابن مسعود: التَّمائمُ والرُّقى والتِّوَلةُ من الشِّرْك.
      قال أَبو منصور: التَّمائمُ واحدتُها تَمِيمةٌ، وهي خَرزات كان الأعرابُ يعلِّقونها على أَولادِهم يَنْفون بها النفْس والعَين بزَعْمهم، فأَبطله الإِسلامُ؛ وإِيّاها أَراد الهُذَلي بقوله:وإِذا المَنِيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفارَها،أَلْفَيْتَ كلَّ تَمِيمة لا تَنْفَعُ وقال آخر: إِذا مات لم تُفْلِحْ مُزَيْنةُ بعدَه،فتُوطِي عليه، يا مُزَيْنُ، التَّمائما وجعلها ابن مسعود من الشِّرْك لأَنهم جَعلوها واقِيةً من المَقادِير والموْتِ وأَرادُوا دَفْعَ ذلك بها، وطلبوا دَفْعَ الأَذى من غير الله الذي هو دافِعُه، فكأَنهم جعلوا له شريكاً فيما قَدّر وكَتَب من آجال العِبادِ والأَعْراضِ التي تُصيبهم، ولا دافع لما قَضى ولا شريك له تعالى وتقدّس فيما قَدّر.
      قال أَبو منصور: ومن جَعل التَّمام سُيوراً فغيرُ مُصِيبٍ؛ وأَما قول الفرزدق: وكيف يَضِلُِّ العَنْبَرِيُّ ببلْدةٍ،بها قُطِعَتْ عنه سُيور التَّمائِم؟ فإِنه أَضاف السُّيورَ إِلى التَّمائم لأَن التمائم خَرز تُثْقَب ويجعل فيها سُيورٌ وخُيوط تُعلَّق بها.
      قال: ولم أَرَ بين الأَعراب خلافاً أَنّ التَّميمةَ هي الخرزة نفسُها، وعلى هذا مذهب قول الأَئمة؛ وقول طُفَيل: فإِلاَّ أَمُتْ أَجْعَلْ لِنَفْرٍ قِلادَةٌ،يُتِمُّ بها نَفْرٌ قَلائدَه قَبْل؟

      ‏قال: أَي عاذه (* قوله «قال أي عاذه إلى قوله إلى الواسطة» هكذا في الأصل).
      الذي كان تقلَّده قبل؛ قال: يُتِمُّ يحطها تَمِيمةَ خَرزِ قلائده إِلى الواسطة، وإِنما أَراد أُقَلِّده الهِجاء.
      ابن الأَعرابي: تُمَّ إِذا كُسِر وتَمَّ إِذا بلَّغ (* قوله «وتم إذا بلغ إلخ» هكذا في الأصل والتكملة والتهذيب، وأما شارح القاموس فذكر هذا الشطر عقب قول المتن: وتمم الشيء أهلكه وبلغه أجله، ثم، قال في المستدرك: تم إذا كسر وتم إذا بلغ، ولم يذكر شاهداً عليه)؛ وقال رؤبة: في بَطْنه غاشيةٌ تُتَمِّمُه؟

      ‏قال شمر: الغاشية وَرَم يكون في البطْن، وقال: تُتَمِّمُهُ أَي تُهْلِكه وتبلِّغه أَجَلَه؛ وقال ذو الرمة: كانْهِياض المُعْنَتِ المُتَتَمِّمِ ‏

      يقال: ‏ظَلَع فلان ثم تَتَمَّم تَتَمُّماً أَي تَمَّ عَرَجُه كَسْراً، من قولك تُمَّ إِذا كسر.
      والمُتَمُّ: منقَطَع عِرْق السُّرَّة.
      والتُّمَمُ والتِّمَمُ من الشعَر والوَبر والصُّوف: كالجِزَزِ، الواحدة تُمَّة.
      قال ابن سيده: فأَمَّا التَّمُّ فأَراده اسماً للجمع.
      واسْتَتَمَّه: طلب منه التِّمَمَ، وأَتَمَّه: أَعطاه إِياها.
      ابن الأَعرابي: التِّمُّ الفأْس،وجمعه تِمَمةٌ.
      والتَّامُّ من الشِّعْر (* قوله «والتام من الشعر إلخ» هكذا في الأصل،وعبارة التكملة: ومن القاب العروض التام وهو ما استوفى نصفه نصف الدائرة وكان نصفه الاخير بمنزلة الحشو يجوز فيه ما جاز فيه): ما يمكن أَن يَدْخُله الزِّحافُ فيَسلَمُ منه، وقد تم الجُزء تَماماً، وقيل: المُتَمَّمُ كلُّ ما زدت عليه بعد اعتدالِ البيت، وكانا من الجُزْء الذي زِدْتَه عليه نحو فاعِلاتُنْ في ضرب الرمل، سمي مُتَمَّماً لأَنك تَمَّمْتَ أَصل الجُزْء.
      ورجل مُتَمِّم إِذا فازَ قِدْحُه مرَّة بعد مرَّة فأَطعَم لَحْمَه المساكين.
      وتَمَّمَهم: أَطعمهم نَصِيبَ قِدْحه؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد قول النابغة: إِني أُتَمِّمُ أَيْساري وأَمْنَحُهُمْ مَثْنى الأَيادي، وأَكْسُو الجَفْنَة الأُدُما أَي أُطْعِمهم ذلك اللَّحْم.
      ومُتَمِّمُ بن نُويْرة: من شُعرائهم شاعرُ بني يَرْبوع؛ قال ابن الأَعرابي: سمي بالمُتَمِّم الذي يُطْعِم اللَّحْم المساكين والأَيْسار؛ وقيل: التَّتْمِيمُ في الأَيسار أَن ينقُص الأَيْسار في الجَزُور فيأْخذ رجُل ما بَقِي حتى يُتَمِّم الأَنْصِباء.
      وتَمِيمٌ: قَبيلةٌ، وهو تَمِيمُ بنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَة بنِ إِلْياسَ بن مُضَرَ؛ قال سيبويه: من العرب من يقول هذه تَميمٌ يجعله اسماً للأَب ويصرِف، ومنهم مَن يجعله اسماً للقبيلة فلا يَصْرِف، وقال:، قالوا تَميم بنتُ مُرٍّ فأَنَّثوا ولم يقولوا ابن.
      وتَمَّمَ الرجلُ: صار هَواه تَمِيمِيّاً.
      وتَمَّم: انتَسب إِلى تَمِمٍ؛ وقول العجاج: إِذا دَعَوْا يالَ تَمِيمٍ تَمُّو؟

      ‏قال ابن سيده: أَراه من هذا أَي أَسرعوا إلى الدعوة.
      الليث: تَمَّم الرجلُ إِذا صار تَميميَّ الرأْي والهوى والمَحَلَّة.
      قال أَبو منصور: وقياسُما جاء في هذا الباب تَتَمَّم، بتاءين، كما يقال تَمَضَّر وتَنَزَّر،وكأَنهم حذفوا إِحدى التاءين استثقالاً للجمع.
      وتتامُّوا أَي جاؤوا كلهم وتَمُّوا.
      والتَّمْتَمةُ: ردُّ الكلام إِلى التاء والميم، وقيل: هو أَن يَعْجَل بكلامه فلا يكاد يُفْهِمك، وقيل: هو أَن تسبِق كلمتُه إِلى حَنَكِه الأَعْلى، والفأْفاء: الذي يعسُر عليه خروج الكلام، ورجل تَمْتام، والأُنْثى تَمْتامةٌ.
      وقال الليث: التَّمْتَمةُ في الكلام أَن لا يبين اللسان يُخْطئ موضع الحرف فيرجِع إِلى لفظ كأَنه التاء والميم، وإِن لم يكن بَيِّناً.
      محمد ابن يزيد: التَّمْتَمَة الترديد في التاء، والفأْفأَة الترديد في الفاء.
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى مامت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أماتَ يُميت، أمِتْ، إماتةً، فهو مُمِيت، والمفعول مُمَات • أمات الشَّخصَ: قتله وقضى عليه "أمات الوباءُ جمهرةً من النَّاس- {وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا}- {ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ}- {فَأَمَاتَهُ اللهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ}"| أُمِيتَتِ الكلمةُ: تُرِك استعمالُها، هُجِرت- السَّبع المميتة: الغضب، والغيرة، والحَسَد، والشَّره، والشَّهوة، والكِبْر، والكسَل تعتبر مميتة للرّوح. • أمات غرائِزَه/ أمات شهواتِه: كبتها وسيطر عليها "أمات غضبَه: سكّنه- أمات نفسَه: قهرها وأذلّها".


المعجم الوسيط
ـِ أَمْتاً: حَزَره وقَدَّره. وفلاناً: عابه.أَمَّت فلاناً بشرٍّ: اتَّهَمه به.الأَمْتُ: المكان المرتفع. و- صغار التِّلال. و- الاختلاف في المكان ارتفاعاً وانخفاضاً. و- رِقَّةًً وصلابة. و- الضعف والوَهْن. و- الشكّ. و- العيب. و- العِوَج. ( ج ) إمَاتٌ، وأُمُوت.
المعجم الوسيط
المرأةُ ـُ أُمُومَة: صارت أُمّاً. و- وَلَدَا: صارت له كالأُمِّ. و- فلاناً أَمّاً. أصَابَ أُمَّ رأسِه. ويقال: أَمَمْتُه بالعصا فهو مأْموم. وأَمِيمٌ. و- الشيءَ، وإِليه أَمّاً: قصده. يقال: خرجُوا يَؤُمُّون البلدَ. وأَمَّ فلانٌ أَمراً حسناً: أراده. و- القومَ وبهم أَمّاً، وإمَاماً، وإمَامَةً: تقدَّمهم. و- صَلَّى بهم إمَاماً.أمَّتِ المرأَةُ ـَ أُمُومَةً: صارت أُمّاً.أمَّمَهُ: قَصَدَهُ. و- المَرْفِقَ والشركةَ: جعلهما مِلْكاً للأُمَّة. ( مج ).ائْتَمَّ بالرجل: اقتدى. و- الشيءَ: قصده.تأَمَّم به: اقتدى. و- بالتُّراب: تيمَّم. و- امرأَةً: اتخذها أُمّاً. و- الشيءَ: قصده وتعمده.اسْتَأَمَّ امرأَة: اتخذها أُمّاً.الآمَّةُ: مؤنث الآمِّ. و-الشّجة بلغت أُمَّ الرأْس. ( ج ) أَوَامّ.أمَامَ: ظَرف بمعنى قُدّام. ويستعمل اسم فعل بمعنى احذر وتبصَّر، يقال: أمامَك: احذر وتبصّر.الإمامُ: من يأْتَمُّ به الناسُ من رئيس أَو غيره، ومنه إِمام الصلاة. و- الخليفة. و- قائد الجُند. و- القرآنُ للمسلمين. وفي التنزيل العزيز: {وكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إمَامٍ مُبِينٍ}. و- الدليل للمسافرين. و- الحادي للإبل. و- القَدْر الذي يتعلمه التلميذ كل يوم في المدرسة. يقال حفظ الصبيُّ إمامَه. و- الطريق الواسع الواضح. و- خَشَبة أو خيط يُسَوَّى بهما البناء، يُقال: قَوِّم البناءَ على الإمام. و- المِثال. و- (في الاصطلاح): أَصدق مِقياس اتفق عليه لضبط الوَحَدَات المتداوَلة، أو لقياس الأَشياء أو الصفات. ( مج ). ( ج ) أَئمة.الإِمامة: رياسة المسلمين. و- منصِب الإِمام.الإِمامِيّة: نسبة إلى الإِمام أَو الإِمامة. و- فرقة من الشيعة تقول بإِمامة عليّ وأَولاده دُونَ غيرهم.الأُمُّ: العَلَم في مقدّمة الجيْش.الأُمّ: أَصل الشيء ( للحيوان والنبات ). و- الوالدة. وتُطلَق على الجَدّة. يقال حَوَّاءُ أُمُّ البشر. و- الشيء يَتْبَعه ما يليه. ( ج ) أُمّات. وأُمّهات. ويقال: هو من أُمَّهات الخَير: من أُصوله ومَعادنه. ويقولون في الذَّمِّ والسَّب: لا أُمَّ لك، وقد تكون للمدح والتعجُّب. وأُمّ القرآن: فاتحته. وأُمّ الكِتاب: اللوح المحفوظ. وأُمُّ النجوم: المَجَرَّة. يقال: ما أَشبه مجلسك بأُمِّ النجوم. وأُمُّ الطريق: الطريق الأَعظم بجانبيه طرق أخرى. وأُمُّ المثْوَى: مُدَبِّرَة المنزل. يقال: مَنْ أُمُّ مَثْوَاك ؟ وأُمُّ القرى: مكة، وكل مدينة هي أُمُّ ما حولها من القُرَى. وأُمُّ الرأس: الدماغ. وأُمُّ الدماغ: الجلدة الرقيقة التي تجمعه. يقال: بلَغَتِ الشَّجَّةُ أُمَّ الدِّماغ. وأُمُّ الخبائثِ: الخمر. وأُمُّ قَشْعَمٍ: المَنِيَّة. والأمُّ الحَنُون ( في التشريح ): الغِشاء الوِعائيّ الرقيق المؤلِّف للطبقة الداخلة من الأَغلفة الثلاثة المحيطة بالمخّ والحبل الشوكيّ.الأمَمُ: مقابلُ الشيءِ. و- القُرْب، يقال: أَخذته من أَمَمٍ: مِن كَثَب. واليسير القريب التناوُل. يقال: ما طلبت إلاَّ شيئاً أمَماً. وما الذي ركبته بأَمَم: بشيءٍ هَيِّن قريب. و- البَيِّن من الأُمور. و- الوسط.الأُمَّة: الوالدة. و- جماعة من الناس أَكثرهم من أصل واحد، وتجمعهم صفات موروثة، ومصالح وأَمانيّ واحدة، أو يجمعهم أَمر واحد من دين أَو مكان أو زمان. يقال: الأُمة المصرية. والأُمة العِراقية. و- الجيل. و- الرجل الجامع لخصال الخير. وفي التنزيل العزيز: {إنَّ إبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً}. و- الدِّين. وفي التنزيل العزيز: {إنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ}. و- الطريقة. و- الحِين والمدة. وفي التنزيل العزيز: ( وَلًئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ العَذَابَ إلَى أُمَّةٍ مَعْدُودَةٍ لَيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ ). و- القامة. و- مَظْهر الوجه من الحُسْن. و- عَشيرة الرجل. ( ج ) أُمَم. ومجلس الأُمة: المجلس النيابي في مصر. أُنشئ بمرسوم عام 1957، وحلّ محله مجلس الشعب.الإِمَّة: هيئة الإِمام. و- الإِمامة. و- النِّعمة.الأُمُومة: نظام الأُمومة: نظام تعلو فيه مكانة الأُم على مكانة الأَب في الحكم، ويُرجَع فيه إلى الأُم في النسب أَو الوراثة. ( مج ).الأُمِّيُّ: نسبة إلى الأُمّ. أو الأُمَّة. و- من لا يقرأ ولا يكتب. و- العَييُّ الجافي.الأُمِّيَّة: مؤنث الأُمِّيِّ. و- مَصْدَر صناعيّ، معناه الغفلة أو الجَهالة.الأَمِيمُ: من يهذِي لإِصابة أُمِّ رأسه. و-الحَسَنُ القامة.الأَمَيْمَةُ: مُصَغَّر الأُمِّ. و- مِطرقة الحداد.المِئَمُّ: الدليل الهادي. و- الجمل يَقْدُم الجمال.
المعجم الوسيط
المرأَةُ ـُ أُمُوَّةً: صارت أَمَةً. وـ الهرَّةُ أُماءً، وإِماءً: صاحت.أَمِيَتِ: المرأَةُ ـَ أُمُوَّةً: أَمَتْ.أَمُوَتِ: المرأةُ ـُ أُمُوَّةً: أَمَتْ.أَمَّى المرأَةَ: صَيَّرها أَمَةً.تَأَمَّتِ المرأَةُ: صارت أَمَةً، يقال: كانت حُرَّة فتأَمَّت. وـ فلانٌ أَمَةً: اتخذها.اسْتأْمَى أَمَةً: اتخذها.الأَمَةُ: المرأَة المملوكة خلافُ الحُرّة. وتقول: يا أَمَةَ الله، كما تقول: يا عبدَ الله. ( ج ) إِماءٌ، وآمٍ، وإمْوان، وأُموان.أُمَيَّةُ: مصغَّر الأَمَةِ.(وبنو أُمَيَّة): بطن من قريش ينتسبون إلى أمية بن عبد شمس، والنسبة إليهم أُموِيٌّ على القياس، وأَمَوِيٌّ على السَّماع.
المعجم الوسيط
المرأةُ ـِ أَيْماً، وأُيُوماً، وأَيْمَةً: أقامت بلا زوج، بِكْراً أو ثيِّباً. وـ فقدت زوجها. فهي أَيِّم، وأَيِّمة. ( ج ) أيائِمُ، وأيامَى. ويقال: آم الرجل أيضاً، فهو آئِم. وـ المرأةَ: تزوَّجها أيِّماً. وـ النحلَ وعليها أَيْماً، وإياماً: دَخَّن عليها لتخرج من الخلية فيأخذ ما فيها من العسل.أيَّمَ المرأةَ: صيّرها أَيِّماً.ائتامت المرأةُ: آمت. وـ فلانٌ المرأةَ: تزوجها أَيِّماً.تَأَيَّمت المرأةُ: آمَتْ. ويقال: تأَيَّم الرجلُ.الآمةُ: العيب. يقال: في ذلك آمَةٌ علينا: نقص وغَضاضة.الأَيْمُ: الحيَّةُ الذَّكَر. ( ج ) أُيُوم.ايْمُ اللهِ: كلمة قسم، همزتها همزة وصل. يقال: ايْمُ اللهِ لأَفعلنّ كذا.الأَيِّم: العَزَب، رجلاً كان أو امرأة، تزوَّج من قبلُ أو لم يتزوج. وهي أَيِّمَة أيضاً. يقال: تركوا النساء أيامى، والأولاد يَتَامَى.المَأْيَمَةُ: يقال: الحرب مَأْيَمة للنساء، لأنها تقتل الرجال، فتدع النساء أيامَى.المُؤْيِمَةُ: الموسِرَة لا زوج لها.
الصحاح في اللغة
الأَمْتُ: المكان المرتفع. واَمْتُ: النِباك وهي التِلال الصغار. وقوله تعالى: " لا تَرى فيها عِوَجاً ولا أَمْتاً"، أي لا انخفاضَ فيها ولا ارتفاع. وتقول: أمْتَلأَ السِقاءُ فما به أَمْتٌ. وأَمَتُّ الشيءَ أَمْتاً: قَدَّرْته. يقال: هو إلى أجَلٍ مَأْموتٍ، أي مَوْقوتٍ. قال الراجز: هيهات منها ماؤُها المَأْموتُ
تاج العروس

أَمَتَه يَأْمَتُه أَمْتاً : قَدَّرَه وحَزَرَه كأَمَّته تأْميتاً . ويقال : كم أَمْتُ ما بينَك وبين الكوفةِ ؟ أي : قَدْرُ . وأَمَتُّ القَومَ أمْتاً : إذا حَزَرْتَهم . وأَمَتُّ الماءَ أَمْتاً : إذا قَدَّرْتَ ا بينك وبَيْنَه قال رُؤبَةُ :

في بَلْدة يَعْيا بِها الخِرَّيتُ ... رَأْيُ الأدِلاَّءِ بها شَتيتُ أيْهاتَ منها ماؤُها المَأْموتُ

أي : المحزورُ . يُقالُ : ائْمِتْ يا فُلانُ هذا لي كم هو ؟ أي : احْزِرْهُ كم هو . أَمَتَهُ أَمْتاً : قَصَدهُ . يقالُ : هو إلى أَجَلٍ مَأْموتٍ أي : مُؤَقَّت . وعبارة الصَّحاح : مَوْقوت . وشيءٌ مَأْموتٌ : مَعروف . والأَمْتُ : المَكانُ المُرْتَفِع . والأمْتُ : الرَّوابِي الصِّغارُ . والأَمْتُ : النَّبَكُ وكذلك عَبَّر عنه ثعلب . وقال الفَرَّاءُ : الأَمْتُ : النَّبْكُ من الأرْض : ما ارتَفعَ ويُقال : مسايِلُ الأَوْدِيَة : ما تَسفَّلَ . وفي الصّحاح الأَمْت : النِّباكُ هي التِّلالُ الصَّغارُ . زاد غيرُه عن ابن الأعْرابيّ : والأَمْت : الوَهْدَة بين كلِّ نَشْزَيْنِ . الأَمْت : الانخِفاض والارْتفاعُ وبه فُسِّر قولُه تعالى : " لاتَرَى فيها عِوَجاً ولا أمْتاً " أي : لا انْخفاضَ فيها ولا ارتفاع ومنه قولُهم : اسْتَوتِ الأرْضَ فما بها أَمْتٌ . الأَمْت : الاخْتِلافُ في الشَّيْءِ . ج إمَاتٌ بالكسر وأُمُوتٌ بالضَّمّ قال شيخُنا : على الشُّذوذ كأَنَّهُم ألحقوه بالمعتلّ . الأمْتُ : الضَّعْفُ والوَهْنُ يقال : سِرْنا سَيْراً لا أَمْتَ فيه أي : لا ضَعْفَ فيه ولا وَهْنَ ؛ وقال العجّاج :

" ما في انْطِلاقِ رَكْبِهِ منْ أَمْتِ أي من فُتورٍ واسترخاءٍ . الأَمْت : الطَّريقَةُ الحَسَنَةُ . الأَمْتُ : العِوَجُ قال سيبَوَيْه : وقالوا أَمْتٌ في الحَجَرِ لا فيك . ومعناه : أبقاكَ الله تعالى بعد فَناءِ الحِجارَة وهي ممّا تُوصَفُ بالخلود والبَقاءِ . قال ابن سِيدَهْ : رفعوه وإن كان فيه معنى الدُّعاءِ لأنّه ليس بجارٍ على الفِعل وصار كقولك : التُّرابُ له وحَسُن الابتداءُ بالنَّكِرَة ؛ لأنّه في قوّة الدُّعاءِ . وهذا المثل نقله شُرّاحُ التَّسهيل وغيره وأغفلَه المَيْدانيُّ وغيره . الأمْت : العَيْبُ في الفَمِ وفي الثَّوْبِ والحَجَرِ هكذا بالجرّ في غير ما نُسْخةٍ وضبطه بعضهم بالرّفْع كأنّهُ يريد : والأَمْت : الحَجَرُ وما رأيْته في ديوانٍ . الأَمْت : أَن يَغْلُظَ مكانٌ وَيرِقَّ مكانٌ أي : يكون بعضُه أشرَفَ من بعض . والأمْتُ : تَخَلْخُلُ القِرْبَةِ إذا لم تُحْكَمْ أفْراطُها . قال الأزهريّ : سَمِعْتُ العربَ تقول : قد مَلأَ القِرْبَةَ مَلأً لا أمْتَ فيه أي ليس فيه اسْترخاءٌ من شِدَّةِ امْتِلائِها . وفي قَوْل بعض : الأَمْتُ : أن تَصُبَّ في القرْبَة حتَّى تَنْثَنِيَ ولا تَمْلأَها فيكون بعضُها أشرفَ من بعض والجمعُ : إماتٌ وأُموتٌ . والمُؤَمَّتُ كمُعَظَّم : المَمْلُوءُ . وفي الأساس : وامتلأَ السَّقاءُ فلم يَبْقَ فيه أَمْتٌ . أُمِّتَ بالشَّرِّ : أُبِنَ به قال كُثَيِّرُ عَزَّةَ :

يَؤُوب أُولُو الحَاجاتِ منه إذا بَدا ... إلى طَيَّبِ الأَثْوابِ غَيْرِ مُؤَمَّتِ المُؤَمَّتُ : هو المَتَّهُمُ بالشَّرِّ ونَحْوِه . حكى ثعلبٌ : الخَمْرُ حَرُمَتْ من بابِ كَرُمَ . وفي نسخة : بالمبنيّ للمجهول من باب التّفعيل : لا أمْتَ فيها أي لا شَكَّ في حُرْمَتِها وقد ورَدَ هذا في حديثِ أبي سَعيدٍ الخُدْرِيّ : أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قال : " إنَّ الله حَرَّمَ الخَمْرَ فلا أَمْتَ فيها وأنا أنْهَى عن السَّكَرِ والمُسْكِر " قوله : لا أمْتَ فيها أي : لا عيَيْبَ فيها . وقال الأزهريّ : لاشكّ فيها ولا ارْتِيابَ . وقيل لِلشَّكِّ وما يُرْتابُ فيه : أَمْتٌ لأنَّ الأمْتَ : الحَزْرُ والتَّقدير ويَدخُلُهما الظَّنُّ والشَّكُّ . وقول ابن جابرٍ أنشدَه شَمِرٌ :

ولا أَمْتَ في جُمْلٍ لَيالِيَ سَاعَفَتْ ... بها الدّارُ إلاّ أَنَّ جُمْلاً إلى بُخْلِ قال : لا أَمْتَ فيها أي : لا عَيْبَ فيها . وقال أبو منصور : مَعنى قولِ أبي سعيدٍ الخُدْرِيّ في الحديث المتقدِّم غَيْرُ معنى ما في البيت . أراد : أَنّه حَرَّمها تَحريماً لا هَوادَةَ فيه ولا لينَ ولكنّه شدّد في تَحريمها وهو من قولك : سِرْتُ سَيْراً لا أَمْتَ فيه أي : لا وَهْنَ فيه ولا ضَعْفَ . وجائزٌ أن يكونَ المعنى أنّه حَرَّمَها تحريماً لا شَكَّ فيه وقد تقدّم



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: