وصف و معنى و تعريف كلمة ماهل:


ماهل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و هاء (ه) و لام (ل) .




معنى و شرح ماهل في معاجم اللغة العربية:



ماهل

جذر [اهل]

  1. مَهَلَ: (فعل)
    • مهَلَ في يمهَل ، مَهْلاً ، فهو مَهِل ، والمفعول مَمْهول فيه
    • مهَل الشّخصُ في فعله :تروّى فيه وتناوله برفقٍ وتحرّى الدِّقَّةَ والإتقانَ
  2. مَهِل: (اسم)
    • مَهِل : فاعل من مَهَلَ
  3. مَهْل: (اسم)
    • مَهْل : مصدر مَهَلَ
  4. مَهل: (اسم)
    • المَهَلُ : المَهْلُ
    • المَهَلُ :التَّقدُّمُ فى الخير؛ ولا يقال فى الشر
    • المَهَلُ :الهدايةُ للأَمر قبلَ ركوبه
    • المَهْلُ : التُّؤَدة والرِّفق
    • سِرْ عَلَى مَهْلٍ : سِرْ بِبُطْءٍ وَتُؤْدَةٍ
    • مَهْلاً/ على مَهْلٍ: رويدًا، بتؤدة ورِفق


  5. مُهَل: (اسم)
    • مُهَل : جمع مُهلة
  6. مُهَلّ: (اسم)
    • مُهَلّ : اسم المفعول من أَهلَّ
  7. مُهِلّ: (اسم)
    • مُهِلّ : فاعل من أَهلَّ
  8. مُهل: (اسم)
    • المُهْلُ : المعدِنُ المذاب ، كالفضَّة والحديد والنُّحاس والذْهب
    • المُهْلُ :القَطِرانُ الرَّقيق
    • المُهْلُ : عكر الزيت المغليّ
  9. مهَّلَ: (فعل)
    • مهَّلَ يمهِّل ، تمهيلاً ، فهو مُمَهِّل ، والمفعول مُمَهَّل
    • مهَّل الشَّيءَ: أجّله وأخّره
    • مهَّل الشَّخصَ: قال له: مَهْلاً
    • مَهَّلَهُ : أَيْ طَلَبَ مِنْهُ أَلاَّ يَتَعَجَّلَ فِي عَمَلِهِ
  10. مُهال: (اسم)


    • مُهال : اسم المفعول من أَهالَ
  11. الإِهْلال : (اسم)
    • رفعُ الصوت بالتَّلْبية
  12. الإهلال : (اسم)
    • صوت الإنسان المرتفع بالصياح ؛ صوت الذابح عند الذبح-لا إله إلا الله- ؛ صوت الكلب بين العواء والأنين من الحلق جرصا على الفريسة
  13. إِهلاَل : (اسم)
    • مصدر أهَلَّ
    • إهْلاَلُ الهِلاَلِ: ظُهُورُهُ
    • إهْلاَلُ الْمُصَلِّي : مُنَادَاةُ القَوْمِ صَوْبَهُ
    • إهْلاَلُ السَّحَابِ : جَعْلُهُ مُمْطِراً
  14. إِهلال : (اسم)
    • إهلال : مصدر أَهلَّ
  15. أَهَلَ : (فعل)
    • أهَلَ يَأهُل ، اؤهُل / هُلْ ، أَهْلاً وأُهولاً ، فهو آهل ، والمفعول مأهول - للمتعدِّي
    • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
    • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
    • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
    • أهَل المكانُ: عَمِر بأهله مكان آهِلٌ بالسُّكّان،
    • أهَل المرأةَ: تزوَّجها أهَل زميلتَه في الجامعة
  16. أَهِلَ : (فعل)


    • أُهِلَ يُؤهَل ، أُهولاً ، والمفعول مَأْهول
    • أُهِلَ البَلَدُ: عُمِّرَ، أيْ كَثُرَ سُكَّانُهُ
    • أُهِلَ الطَّعامُ: وُضِعَت فيه الإهالة ؛ ثَريدة مأْهولة
    • أهِل بفلان: أنِس به، أهِل بصديقه،
    • أهِلَ بِالجَبَلِ : اِعْتَادَهُ وَأَلِفَهُ
  17. أهْلُونَ : (اسم)
    • أهْلُونَ : جمع أهل
  18. أهلا : (اسم)
    • أهْلاً وَسَهْلاً : عِبَارَةٌ تُقَالُ للِضُّيُوفِ وَالأصْدِقَاءِ عِنْدَ اسْتقْبَالِهِمْ والنَّصْبُ هُنَا عَلَى الْمَفْعُولِيَّةِ وَتقْدِيرُهَا : صَادَفْتَ أَهْلاً لاَ غُرَبَاءَ وَوَطِئْتَ سَهْلاً لاَ وَعْراً
    • أهْلاً بِكَ يَا صَدِيقُ : مَرْحَباً بِكَ
  19. آهال : (اسم)
    • آهال : جمع أَهْلُ
  20. أَمهَلَ: (فعل)
    • أمهلَ يُمهل ، إمْهَالاً ، فهو مُمْهِل ، والمفعول مُمْهَل
    • أَمْهَلَهُ الدَّيْنَ : أَعْطاهُ مُهْلَةً، فَتْرَةً لأَدائِهِ، أَجَّلَهُ لَنْ أُمْهِلَهُ مَرَّةً ثالِثَةً
    • أَمْهَلَ صاحِبَهُ : رَفِقَ بِهِ
    • أَمْهَلَ في الأمْرِ : بالَغَ فيهِ وَأَعْذَرَ
    • أَمْهَلَهُ : لم يُعجِلْه
  21. تَمَهَّلَ: (فعل)
    • تمهَّلَ في يتمهَّل ، تمهُّلاً ، فهو مُتمهِّل ، والمفعول مُتمهَّل فيه
    • تَمَهَّلَ فِي عَمَلِهِ : عَمِلَهُ بِتُؤَدَةٍ وَرِفْقٍ، لَمْ يُعَجِّلْ فِيهِ
  22. اِستَمهَلَ: (فعل)


    • استمهلَ يستمهل ، اسْتِمهَالاً ، فهو مُستمهِل ، والمفعول مُستمهَل
    • اسْتَمْهَلَهُ : استنظَرَهُ
    • استمهله :طلب منه مُدَّةً إضافيّة، طلب منه تأجيلاً
  23. إِمهال: (اسم)
    • مصدر أَمْهَلَ
    • طَلَبَ إِمْهالَهُ فَتْرَةً مِنَ الوَقْتِ : أَيْ إِعْطاؤُهُ مُهْلَةً
  24. إِمْهَال: (اسم)
    • إمْهَال : مصدر أَمهَلَ
  25. تَمَهُّل: (اسم)
    • مصدر تَمَهَّلَ
    • يُعَالِجُ قَضَايَاهُ بِتَمَهُّلٍ : بِتَأنٍّ، بِتُؤَدَةٍ
,
  1. ماهل
    • ماهل
      1- ماهل : متقدم في الخير. 2- ماهل : سريع.

    المعجم: الرائد

  2. مَهْلُ

    • ـ مَهْلُ ومَهَلُ ومُهْلَةُ: السَّكينَةُ والرِّفْقُ.
      ـ أمْهَلَهُ: رَفَقَ به.
      ـ مَهَّلَهُ تَمْهِيلاً: أجَّلَهُ.
      ـ تَمَهَّلَ: اتَّأَدَ.
      ـ يقالُ: مهلاً يا رجُلُ، وكذا للْأُنْثَى والجمعِ: بمعنى أمْهِلْ.
      ـ تَقُولُ مُجِيباً: لا مَهَلَ واللهِ،
      ـ لا تَقُولُ: لا مَهْلاً واللهِ،
      ـ تقول: ما مَهْلٌ ـ والله ـ بِمُغْنِيَةٍ عنكَ.
      ـ رُزِقَ مَهْلاً: رَكِبَ الخَطايا فَمُهِّلَ ولم يُعْجَلْ.
      ـ مُهْلُ: اسْمٌ يَجْمَعُ مَعْدِنِيَّاتِ الجَواهِرِ كالفِضَّةِ والحديدِ ونحوِهِما، والقَطِرانُ الرَّقيقُ، كالمُهْلَةِ، وما ذابَ من صُفْرٍ أو حديدٍ، والزَّيْتُ، أو دُرْدِيُّهُ، أو رَقيقُه، وما يَتَحاتُّ عن الخُبْزَةِ من الرَّمَادِ والجَمْرِ، والسَّمُّ، والقَيْحُ، وصَدِيدُ المَيِّتِ، كالمَهْلِ والمَهَلِ والمُهْلَةِ والمِهْلَةِ والمَهْلَةِ والمَهَلَةِ.
      ـ مَهَلَ البعيرَ: طَلاهُ بالخَضْخَاضِ،
      ـ مَهَلَ الغَنَمُ: رَعَتْ على مَهْلِهَا.
      ـ مَهَلُ: التَّقَدُّمُ في الخيرِ، كالتَّمَهُّلِ، وأسْلافُ الرجُلِ المُتَقَدِّمُونَ.
      ـ مُهْلَةُ: العُدَّةُ.
      ـ أخَذَ على فلانٍ المُهْلَةَ: إذا تقَدَّمَهُ في سِنٍّ أو أدَبٍ.
      ـ أمْهَلَ: بالَغَ وأعْذَرَ.
      ـ ماهِلُ: السريعُ، والمُتَقَدِّمُ.
      ـ أبو مَهَلٍ: عُرْوَةُ بنُ عبدِ اللهِ الجُعْفِيُّ من تابعِ التابعينَ.
      ـ اسْتَمْهَلَهُ: اسْتَنْظَرَهُ.
      ـ أمْهَلَهُ: أنْظَرَه.
      ـ اتْمَهَلَّ اتْمِهْلاَلاً: اعْتَدَلَ وانْتَصَبَ.
      ـ اتْمِهْلاَلُ: سكونٌ وفتورٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مهل
    • "المَهْل والمَهَل والمُهْلة، كله: السَّكِينة والتُّؤَدة والرِّفْق.
      وأَمْهله: أَنظره ورَفَق به ولم يعجل عليه.
      ومَهَّله تمْهِيلاً: أَجَّله.
      والاسْتِمْهال: الاستنظار.
      وتَمَهَّل في عمله: اتَّأَدَ.
      وكلُّ ترفُّقٍ تمَهُّل.
      ورُزِق مَهْلاً: رَكِب الذُّنوب والخَطايا فمُهِّل ولم يُعْجَل.
      ومَهَلَت الغنمُ إِذا رعت بالليل أَو بالنهار على مَهَلِها.
      والمُهْلُ: اسمٌ يجمع مَعْدِنِيَّات الجواهر.
      والمُهْل: ما ذاب من صُفْرٍ أَو حديد، وهكذا فسر في التنزيل، والله أَعلم.
      والمُهْل والمُهْلة: ضرْب من القَطِران ماهِيُّ رَقِيق يُشْبه الزيت، وهو يضرِب إِلى الصفرة من مَهاوَتِه، وهو دَسِم تُدْهَن به الإِبل في الشتاء؛ قال: والقَطِران الخاثر لا يُهْنَأُ به، وقيل: هو دُرْدِيُّ الزيتِ، وقيل: هو العَكَر المُغْلى، وقيل: هو رَقِيق الزيت، وقيل: هو عامَّته؛

      وأَنشد ابن بري للأَفوه الأَوْدِي: وكأَنما أَسَلاتُهم مَهْنوءةٌ بالمُهْلِ، من نَدَبِ الكُلومِ إِذا جَرى شبَّه الدمَ حين يَبِس بِدُرْدِيّ الزيت.
      وقوله عز وجل: يُغاثوا بماء كالمُهْل؛ يقال: هو النُّحاس المذاب.
      وقال أَبو عمرو: المُهْل دُرْدِيُّ الزيت؛ قال: والمُهْل أَيضاً القَيْح والصَّدِيد.
      ومَهَلْت البعيرَ إِذا طليته بالخَضْخاض فهو مَمْهول؛ قال أَبو وجزة (* قوله «قال ابو وجزة» في التهذيب زيادة لفظ: يصف ثوراً).
      صافي الأَديم هِجان غير مَذْبَحِه،كأَنه بِدَم المَكْنان مَمْهول وقال الزجاج في قوله عز وجل: يوم تكون السماء كالمُهْلِ، قال: المُهْل دُرْدِيُّ الزيت، قال الأَزهري: ومثله قوله: فكانت وَرْدةً كالدِّهانِ (* قوله «فكانت وردة كالدهان» في الازهري زيادة: جمع الدهن)، قال أَبو إِسحق: كالدِّهان أَي تَتَلوَّن كما يتلوَّن الدِّهان المختلفة، ودليل ذلك قوله تعالى: كالمُهْل يَشْوي الوُجوه؛ فدَعا بفِضة فأَذابها فجَعلتْ تَميَّع وتَلوَّن، فقال: هذا من أَشبَهِ ما أَنتم راؤون بالمُهْل؛ قال أَبو عبيد: أَراد تأْويلَ هذه الآية.
      وقال الأَصمعي: حدَّثني رجل، قال وكان فصيحاً،أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، أَوْصى في مرضه فقال: ادفِنوني في ثَوْبَيَّ هذين فإِنهما للمَهْلةِ والتراب، بفتح الميم، وقال بعضهم: المِهْلة،بكسر الميم، وقالت العامرية: المُهْل عندنا السُّمُّ.
      والمُهْل: الصديد والدم يخرج فيما زعم يونس.
      والمُهْل: النحاس الذائب؛

      وأَنشد: ونُطْعمُ من سَدِيفِ اللحْم شِيزى،إِذا ما الماءُ كالمُهْلِ الفَرِيغِ وقال الفراء في قوله تعالى: وكانت الجبالُ كَثِيباً مَهِيلاً؛ الكَثِيب الرمل، والمَهِيل الذي يحرَّك أَسفله فيَنْهال عليه من أَعلاه، والمَهِيل من باب المُعْتَلِّ.
      والمُهْل: ما يَتَحاتُّ عن الخُبزة من الرماد ونحوه إِذا أُخرِجت من المَلَّة.
      قال أَبو حنيفة: المُهْل بقيّة جَمْر في الرماد تُبِينُه إِذا حرَّكته.
      ابن شميل: المُهْل عندهم المَلَّة إِذا حَمِيت جدًّا رأَيتها تَمُوج.
      والمُهْلُ والمَهْلُ والمُهْلةُ: صديد الميت.
      وفي الحديث عن أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه أَوْصى في مرضه فقال: ادفِنوني في ثوبيَّ هذين فإِنما هما للمُهْل التراب؛ قال أَبو عبيدة: المُهْل في هذا الحديث الصديدُ والقيحُ، قال: والمُهْل في غير هذا كلُّ فِلِزٍّ أُذِيبَ، قال: والفِلِزُّ جواهرُ الأَرض من الذهب والفضة والنُّحاس، وقال أَبو عمرو: المُهْل في شيئين، هو في حديث أَبي بكر، رضي الله عنه، القيحُ والصديدُ، وفي غيره دُرْدِيُّ الزيت، لم يعرف منه إِلاَّ هذا، وقد قدَّمنا أَنه روي في حديث أَبي بكر المُهْلة والمِهْلة، بضم الميم (* قوله «بضم الميم» لم يتقدم له ذلك) وكسرها، وهي ثلاثَتُها القيحُ والصديدُ الذي يذُوب فيَسيل من الجسد، ومنه قيل للنُّحاس الذائب مُهْل.
      والمَهَلُ والتمَهُّل: التقدُّم.
      وتمهَّل في الأَمر: تقدَّم فيه.
      والمُتْمَهِلّ والمُتْمَئلّ، الهمزة بدل من الهاء: الرجلُ الطويلُ المعتدلُ،وقيل: الطويلُ المنتصبُ.
      أَبو عبيد: التمَهُّل التقدُّم.
      ابن الأَعرابي: الماهِلُ السريع، وهو المتقدِّم.
      وفلان ذو مَهَل أَي ذو تقدُّم في الخير ولا يقال في الشرِّ؛ وقال ذو الرمة: كم فيهمُ من أَشَمِّ الأَنْفِ ذي مَهَلٍ،يأْبى الظُّلامةَ منه الضَّيْغم الضاري أَي تقدُّمٍ في الشرَف والفضل.
      وقال أَبو سعيد: يقال أَخذ فلان على فلان المُهْلةَ إِذا تقدَّمه في سِنٍّ أَو أَدبٍ، ويقال: خُذِ المُهْلةَ في أَمْرك أَي خذ العُدَّة؛ وقال في قول الأَعشى: إِلا الذين لهم فيما أَتَوْا مَهَل؟

      ‏قال: أَراد المعرفةَ المتقدِّمة بالموضع.
      ويقال: مَهَلُ الرجلِ: أَسْلافُه الذين تقدّموه، يقال: قد تقدّم مَهَلُك قبلك، ورَحِم الله مَهَلَك.
      ابن الأَعرابي: روي عن عليٍّ، عليه السلام، أَنه لما لَقِيَ الشُّراة؟

      ‏قال لأَصحابه: أَقِلُّوا البِطْنةَ وأَعْذِبوا، وإِذا سِرْتم إِلى العدوِّ فَمَهْلاً مَهْلاً أَي رِفْقاً رِفْقاً، وإِذا وقعت العين على العين فَمَهَلاً مَهَلاً أَي تقدُّماً تقدُّماً، الساكن الرفق، والمتحرك التقدُّم،أَي إِذا سِرْتم فَتَأَنَّوْا وإِذا لَقِيتم فاحمِلوا.
      وقال الجوهري: المَهَل، بالتحريك، التُّؤدة والتباطُؤ، والاسم المُهْلة.
      وفلان ذو مَهَل،بالتحريك، أَي ذو تقدُّم في الخير، ولا يقال في الشر.
      يقال: مَهَّلْته وأَمْهَلْته أَي سكَّنته وأَخَّرته.
      ومنه حديث رُقَيْقة: ما يبلُغ سَعْيُهم مَهَلَه أَي ما يبلُغ إِسراعُهم إِبطاءه؛ وقول أُسامة بن الحرث الهذلي: لَعَمْري لقد أَمْهَلْت في نَهْي خالدٍ عن الشام، إِمّا يَعْصِيَنَّك خالد أَمْهَلْت: بالغت؛ يقول: إِن عصاني فقد بالغت في نهيه.
      الجوهري: اتْمَهَلَّ اتْمِهْلالاً أَي اعتدلَ وانتصَب؛ قال الراجز: وعُنُق كالجِذْع مُتْمَهِلّ أَي منتصِب؛ وقال القحيف: إِذا ما الضِّباعُ الجِلَّة انْتَجَعَتْهُم،نَمَا النِّيُّ في أَصْلائها فاتْمَهَلَّتِ وقال معن بن أَوس: لُباخِيَّة عَجْزاء جَمّ عِظامُها،نَمَتْ في نَعيمٍ، واتْمَهَلَّ بها الجسم وقال كعب بن جعيل: في مكانٍ ليس فيه بَرَمٌ،وفَرَاش مُتعالٍ مُتْمَهِلّ وقال حبيب بن المرّ، قال العبدي: لقد زُوّج المردادُ بَيْضاءَ طَفْلةً لَعُوباً تُناغِيهِ، إِذا ما اتْمَهَلَّتِ (* قوله «المرداد» هكذا في الأصل).
      وقال عُقبة بن مُكَدّم: في تَلِيلٍ كأَنه جِذْعُ نخْلٍ،مُتَمَهِلٍّ مُشَذَّبِ الأَكْرابِ والاتْمِهْلال أَيضاً: سكون وفتور.
      وقولهم: مَهْلاً يا رجل، وكذلك للاثنين والجمع والمؤنث، وهي موحدة بمعنى أَمْهِل، فإِذا قيل لك مَهْلاً، قلت لا مَهْلَ والله، ولا تقل لا مَهْلاً والله، وتقول: ما مَهْلٌ والله بمُغْنِيةٍ عنك شيئاً؛ قال الكميت: أَقُولُ له، إِذا ما جاء: مَهْلاً وما مَهْلٌ بَواعِظة الجَهُول وهذا البيت (* قوله «وهذا البيت إلخ» الذي في نسخ الصحاح الخط والطبع التي بأَيدينا كما أورده سابقاً وكذا هو في الصاغاني عن الجوهري فلعل ما وقع لابن بري نسخة فيها سقم) أَورده الجوهري: أَقول له إِذ جاء: مهلاً وما مَهْل بواعظة الجهو؟

      ‏قال ابن بري: هذا البيت نسبه الجوهري للكميت وصدره لجامع بن مُرْخِيَةَ الكِلابيِّ، وهو مُغَيَّر ناقص جزءاً، وعَجُزه للكميت ووزنهما مختلفٌ: الصَّدْرُ من الطويل والعَجُز من الوافر؛ وبيت جامع: أَقول له: مَهْلاً، ولا مَهْلَ عنده،ولا عنْدَ جارِي دَمْعِهِ المُتَهَلِّل وأَما بيت الكميت فهو: وكُنَّا، يا قُضاع، لكم فَمَهْلاً،وما مَهْلٌ بواعِظة الجَهُولِ فعلى هذا يكون البيت من الوافر موزوناً، وقال الليث: المَهْلُ السكينة والوَقار.
      تقول: مَهْلاً يا فلانُ أَي رِفْقاً وسكوناً لا تعجل، ويجوز لك كذلك ويجوز التثقيل؛

      وأَنشد: فيا ابنَ آدَمَ، ما أَعْدَدْتَ في مَهَلٍ؟ لله دَرُّكَ ما تأْتي وما تَذَرُ وقال الله عز وجل: فَمَهِّلِ الكافرين أَمْهِلْهُم؛ فجاء باللغتين أَي أَنْظِرْهُمْ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. مهَّلَ
    • مهَّلَ يمهِّل ، تمهيلاً ، فهو مُمَهِّل ، والمفعول مُمَهَّل :-
      مهَّل الشَّيءَ أجّله وأخّره :-مهَّل تسديدَ الدَّيْن، - {فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا} .
      مهَّل الشَّخصَ: قال له: مَهْلاً :-مهَّل سائقًا/ لاعبًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أمهلَ
    • أمهلَ يُمهل ، إمْهَالاً ، فهو مُمْهِل ، والمفعول مُمْهَل :-
      أمهله أعطاه مُهلة ولم يُعْجِلْه :-أمهل إنجازَ العمل، - الله يمهلُ ولا يُهمِل.
      أمهله الدَّيْنَ: أخَّره، أجّله، وأرجأه :-أمهله الزّيارةَ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مهل
    • م ه ل: المَهَلُ بفتحتين التُّؤُدة و أَمْهَلَهُ أنظره و مَهَّلَهُ تَمْهِيلاً والاسم المُهْلَةُ و الاسْتِمْهالُ الاستنظار و تَمَهَّلَ في أمره اتأَد وقولهم مَهْلاً يا رجل وكذا للاثنين والجمع والمُؤنث بمعنى أمْهِل وقوله تعالى {بماء كالمُهْلِ} قيل هو النُّحاس المُذاب وقال أبو عمرو المُهْلُ دُرديُّ الزيت قال والمُهْلُ أيضا القيح والصديد وفي حديث أبي بكر رضي الله عنه {ادفنوني في ثوبي هذين فانما هُما للمُهْلِ والتُراب}

    المعجم: مختار الصحاح

  7. تمهَّلَ
    • تمهَّلَ في يتمهَّل ، تمهُّلاً ، فهو مُتمهِّل ، والمفعول مُتمهَّل فيه :-
      تمهَّل الشَّخصُ في عمله مهَل فيه؛ إتَّأد وَلَمْ يُعجِّل :-تمهَّل في خُطاه، - يتمهَّل في قوله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مهَلَ
    • مهَلَ في يمهَل ، مَهْلاً ، فهو مَهِل ، والمفعول مَمْهول فيه :-
      مهَل الشّخصُ في فعله تروّى فيه وتناوله برفقٍ وتحرّى الدِّقَّةَ والإتقانَ :-لو لم تمهلْ في فعله لما أحكمته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أَمْهَلَ
    • [م هـ ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَمْهَلْتُ، أُمْهِلُ، أَمْهِلْ، مصدر إِمْهالٌ.
      1. :-أَمْهَلَهُ الدَّيْنَ :- : أَعْطاهُ مُهْلَةً، فَتْرَةً لأَدائِهِ، أَجَّلَهُ. :-لَنْ أُمْهِلَهُ مَرَّةً ثالِثَةً.
      2. :-أَمْهَلَ صاحِبَهُ :- : رَفِقَ بِهِ.
      4. :-أَمْهَلَ في الأمْرِ :- : بالَغَ فيهِ وَأَعْذَرَ.

    المعجم: الغني

  10. استمهلَ
    • استمهلَ يستمهل ، اسْتِمهَالاً ، فهو مُستمهِل ، والمفعول مُستمهَل :-
      استمهله طلب منه مُدَّةً إضافيّة، طلب منه تأجيلاً :-استمهل صاحبَ العمل/ دائنًا، - استمهله ليفكِّر في الموضوع جيّدا قبل الموافقة عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مُهْلة
    • مُهْلة :-
      جمع مُهُلات ومُهْلات ومُهَل:
      1 - رفق وتؤدةٌ :-مشى على مُهلتِه.
      2 - زمنٌ قليل، مُدّة زمنيّة إضافيّة :-أعطني مُهْلةً كي أُفكِّر، - حدّد له مهلة إنجاز العمل.
      3 - أجلٌ نهائيٌّ يُمنحُ بعد انتهاء المدّة القانونيّة أيَّام إضافيّة :-أعطاه مُهلةً لإرجاع الدَّيْن، - المُهلة لتسليم الأسرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. مهَّل
    • مهل - تمهيلا
      1- مهله الدين : أنظر ه، أجله، أخر طلبه. 2- مهله : رفق به. 3- مهل في الأمر : بالغ فيه. 4- مهله : قال له «مهلا».

    المعجم: الرائد

  13. مَهلة
    • مهلة - ج، مهل
      1- مصدر مهل. 2- تؤدة ورفق : «مشى على مهلته». 3- بقية جمر في الرماد. 4- عدة : «خذ المهلة في أمرك». 5- قطران رقيق. 6- قيح. 7- قيح الميت بخاصة. 8- «أخذ على فلان المهلة» : أي تقدم عليه في سن أو أدب.

    المعجم: الرائد

  14. مهل
    • مهل - يمهل ، مهلا ومهلة
      1-مهل في العمل : عمله بالسكينة والرفق ولم يعجل

    المعجم: الرائد

  15. مَهَلَ
    • [م هـ ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). مَهَلْتُ، أَمْهَلُ، اِمْهَلْ، مصدر مَهْلٌ، مُهْلَةٌ. :-مَهَلَ فِي الْعَمَلِ :- : لَمْ يَتَعَجَّلْ، أَيْ يَعْمَلُ فِي بُطْءٍ وَتَأَنٍّ.

    المعجم: الغني

  16. تَمَهَّلَ
    • [م هـ ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَهَّلْتُ، أتَمَهَّلُ، تَمَهَّلْ، مصدر تَمهُّلٌ. :-تَمَهَّلَ فِي عَمَلِهِ :- : عَمِلَهُ بِتُؤَدَةٍ وَرِفْقٍ، لَمْ يُعَجِّلْ فِيهِ. :-تَمَهَّلْ يَا وَلَدُ.

    المعجم: الغني

  17. مَهَّلَ
    • [م هـ ل]. (فعل: رباعي متعد). مَهَّلْتُ، أُمَهِّلُ، مَهِّلْ، مصدر تَمْهِيلٌ.
      1. :-مَهَّلَ الدَّيْنَ :- : أَنْظَرَهُ، أَجَّلَهُ، أَخَّرَهُ.
      2. :-مَهَّلَهُ لَمَّا رَآهُ يَسْتَعْجِلُ :- : أَيْ طَلَبَ مِنْهُ أَلاَّ يَتَعَجَّلَ فِي عَمَلِهِ.

    المعجم: الغني

  18. اِسْتَمْهَلَ
    • [م هـ ل]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَمْهَلْتُ، أَسْتَمْهِلُ، اِسْتَمْهِلْ، مصدر اِسْتِمْهالٌ. :-اِسْتَمْهَلَهُ الحَديثَ :- : طَلَبَ مِنْهُ مُهْلَةً، لَحْظَةَ انْتِظارٍ، اِسْتَنْظَرَهُ، عَكْسَ اسْتَعْجَلَهُ.

    المعجم: الغني

  19. إِستَمهَل
    • إستمهل - استمهالا
      1- إستمهله : طلب منه الأمهال والتأخير في الأمر. 2- إستمهله : سأله «المهلة»، وهي الرفق والعطف.

    المعجم: الرائد

  20. أَمهَل
    • أمهل - إمهالا
      1- أمهله : لم يعجله، أعطاه مهلة، 2- أمهله : رفق به : كان متسامحا متساهلا معه.

    المعجم: الرائد

  21. تمهل
    • "أَبو زيد: المُتْمَهِلُّ المعتدل.
      وقد اتْمَهَلَّ سَنامُ البعير واتْمَأَلَّ إِذا استوى وانتصب، فهو مُتْمَئِلٌّ ومُتْمَهِلٌّ.
      الجوهري: اتْمَهَلَّ الشيء اتْمِهْلالاً أَي طال، ويقال اعتدل، وكذلك اتْمَأَلَّ واتْمَأَرَّ أَي طال واشتَدَّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. المَهَلُ
    • المَهَلُ : المَهْلُ .
      و المَهَلُ التَّقدُّمُ فى الخير؛ ولا يقال فى الشر.
      و المَهَلُ الهدايةُ للأَمر قبلَ ركوبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المُهْلَةُ
    • المُهْلَةُ : التُّؤَدةُ والرِّفق .
      يقال : خذ المُهْلَةَ فى أَمرك .
      وأَخذَ عليه المُهلَة : تقدَّمَهُ فى سنٍّ أَو أَدب .
      و المُهْلَةُ بقيّةُ جمرٍ في الرِّماد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. المُهْلُ
    • المُهْلُ : المعدِنُ المذاب ، كالفضَّة والحديد والنُّحاس والذْهب .
      و المُهْلُ القَطِرانُ الرَّقيق.
      و المُهْلُ دُرْدِىُّ الزيت.
      و المُهْلُ القَيْحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أمهله
    • أعطاه مُهلة ولم يُعْجِلْه :-أمهل إنجازَ العمل- الله يمهلُ ولا يُهمِل.

    المعجم: عربي عامة



معنى ماهل في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آهِل [مفرد]: 1- اسم فاعل من أهَلَ. 2- معمور بالسُّكان "مكان آهل- مدينة آهلة". 3- حيوانٌ أليف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أهالَ يُهيل، أَهِلْ، إهالةً، فهو مُهيل، والمفعول مُهال • أهال الرَّملَ عليه: دفعه من أعلى إلى أسفل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُهول [مفرد]: مصدر أُهِلَ وأهَلَ.
المعجم الوسيط
ـُ أَهَلا، وأُهُولاً: تَزَوَّجَ. وـ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأهله. وـ فلانةَ: تَزَوَّجَها.أَهِل به ـَ أَهَلا: أنِس. فهو أَهِلٌ.أُهِلَ المكانُ: أهَل. فهو مأْهول. وـ الطَّعامُ: وُضِعَت فيه الإِهالة، يقال: ثَرِيدة مأْهولة.آهَلَهُ إيهالاً: زَوَّجَه. وفلاناً للأَمر: صَيَّرَه أهلاً له. أو رآه أهلاً له ومُسْتَحِقّاً.أهَّلَ به: رحَّبَ. وـ فلاناً: زَوَّجه. وـ فلاناً للأَمر: آهَلَه.ائْتَهَل: تزَوّج.تَأَهَّل: ائْتَهَل. وـ للأمر: صار له أهْلاً.اسْتَأْهَل: أخذ الإِهالة وأْتَدَم بها. وـ الإِهالةَ: أكلها. وـ الشيءَ: استوجبه واستحقَّه.الآهِل: الألِيف من الحيوان ( على النسب ).الإهالة: الشَّحْم. وـ الزيت. وـ كل ما اؤْتُدِم به.الأَهْل: الأَقارب والعشيرة. وـ الزَّوجة. وأَهْلُ الشيء: أصحابه. وأهل الدار ونحوها: سكانُها. (ج) أهالٍ. ويقال: هو أهْلٌ لكذا: مُسْتَحِقٌ له. ( الواحد والجمع في ذلك سواء ). ويُقال في الترحيب: أَهْلاً وسَهْلاً: جئتَ أهلاً، ونزلتَ مكاناً سَهْلاً.الأَهْلِيّ: المنسوب إلى الأَهل. وـ الأَلِيف من الحيوان.الأَهْلِيّة: مؤنث الأَهليّ. والأهلية للأمر: الصلاحية له.
الصحاح في اللغة
الأَهْلُ: أَهْلُ الرجل، وأَهْلُ الدار؛ وكذلك الأَهْلَةُ. قال الشاعر: وأَهْلَةِ ودٍّ قد تَـبَـرّيْتُ ودَّهُـمْ   وأَبْلَيْتُهُمْ في الحمد جَهْدي ونائِلي أي رُبَّ من هو أَهْلٌ للوُدّ قد تعرّضتُ له وبذلتُ له في ذلك طاقتي من نائلي. والجمع أَهْلاتٌ، وأَهَلاتٌ، وأَهالٍ. وقد جاء في الشعر آهالٌ وأنشد الأخفش: وَبَلْدَةً ما الإنْسُ ما آهالِها ومنزلٌ آهِلٌ، أي به أَهْلُهْ. والإهالةُ: الوَدَكُ. والمُسْتَأْهِلُ: الذي يأخذ الإهالَةَ، أو يأكلها. وتقول: فلان أَهْلٌ لكذا، ولا تقل: مُسْتَأْهِلٌ. وقد أَهَلَ فلان يَأْهُلُ ويَأْهِلُ أُهولاً، أي تزوَّجَ؛ وكذلك تأَهَّلَ. وأَهَّلْتُ بالرجل، إذا آنستَ به. وقولهم: مرحباً وأَهْلاً، أي أتيت سعةً وأتيت أهلاً، فاستأنسْ ولا تستوحشْ. قال أبو زيد: آهَلَكَ الله في الجنة إيهالاً، أي أدخلكَها وزوّجكَ فيها. وأَهَّلَكَ الله للخير تَأهيلاً.
تاج العروس

أَهْلُ الرَّجُلِ : عَشِيرَتُه وذَوُو قُرباه ومنه قولُه تعالَى : " فَابْعَثُوا حَكَماً مِنْ أَهْلِهِ وحَكَماً مِنْ أَهْلِهَا " . وفي بعض الأخْبار : إن لِلّه تعالَى مَلَكاً في السَّماء السابعةِ تَسبِيحُه : سُبحانَ مَن يَسُوقُ الأهلَ إلى الأَهْلِ . وفي المَثَل : الأهْلُ إلى الأهْل أسْرَع مِن السَّيلِ إلى السَّهْل وقال الشاعر :

لا يَمْنَعَنَّكَ خَفْضَ العَيشِ في دَعَةٍ ... نُزُوعُ نَفْسٍ إلى أَهْلٍ وأَوْطانِ

تَلْقَى بِكُلِّ بِلادٍ إن حَلَلْتَ بِهَا ... أَهْلاً بِأَهْلٍ وجِيراناً بِجِيرانِ ج : أَهْلُونَ قال الشَّنْفَرَي :

ولِي دُونَكُم أَهْلُونَ سِيدٌ عَمَلَّسٌ ... وأَرْقَطُ زُهْلُولٌ وعَرفاءُ جَيأَلُ وقال النابِغةُ الجعْدِيُّ رضي اللّه عنه :

ثلاثةَ أَهْلِينَ أفنَيتُهُم ... وكان الإلهُ هو المُستَآسَا وأَهالٍ زادُوا فيه الياءَ على غيرِ قِياسٍ كما جَمَعُوا أَلِيلاً على لَيالٍ . قد جاء في الشِّعْر : آهالٌ مِثْل فَرخٍ وأَفْراخ وزَنْدٍ وأَزْناد وأنشَد الأَخْفَش :

" وبَلْدةٍ ما الإنْسُ مِن آهالِها

" تَرَى بها العَوْهَقَ مِن وِئالها وأَهْلات بتسكينِ الهاء عَلى القِياس ويُحَرَّكُ قال المُخَبَّلُ السَّعْدِيّ :

فَهُم أَهَلاتٌ حَوْلَ قَيسِ بنِ عاصِمٍ ... إذا أَدْلَجُوا باللَّيلِ يَدْعُونَ كَوْثَرَا قال أبو عمرو : كَوْثَرُ : شِعارٌ لهم . وسُئِل الخَلِيلُ : لِمَ سَكَّنوا الهاءَ في أَهْلُون ولم يُحَرِّكوها كما حَرَّكُوا أَرَضِينَ ؟ فقال : لأنّ الأهْلَ مُذَكَّرٌ قِيل : فَلِمَ قالوا : أَهَلات ؟ قال : شَبَّهُوها بأَرَضاتٍ وأنشد بيت المُخَبَّل . قال : ومِن العَرب من يقول : أَهْلاتٌ علَى القِياس

وأَهَلَ الرجُلُ يَأْهُلُ ويأهِلُ مِن حَدَّىْ نَصَر وضَرَب أُهُولاً بالضَّمّ هذا عن يُونُس زاد غيرُه : وتَأَهَّلَ واتَّهَلَ على افْتَعَلَ : اتَّخَذ أَهْلاً وقال يُونُس : أي تَزَوَج . وأَهْلُ الأَمْرِ : وُلاتُهُ وقد تَقَدّم في أُولِى الأَمْر . الأَهْلُ لِلبَيتِ : سُكَّانُه ومِن ذلك : أَهْلُ القُرَى : سُكَّانُها . الأَهْلُ لِلْمَذْهَبِ : مَن يَدِينُ بِه ويَعْتقِدُه . من المَجاز : الأَهْلُ لِلرَّجُلِ : زَوْجَتُه ويدخلُ فيه الأولادُ وبه فُسِّر قولُه تعالَى : " وَسَارَ بِأَهْلِهِ " أي زوجتِه وأولادِه كأهْلَتِهِ بالتاء . الأَهْلُ للنَّبي صلّى اللّه عليه وسلّم : أزواجُه وبَناتُه وصِهْرُه علي رضي اللّه عنه أو نِساؤُه . وقِيل : أَهْلُه : الرجالُ الذين هم آلُه ويدخلُ فيه الأحفادُ والذّرِّيّاتُ ومنه قولُه تعالَى : " وَأْمُر أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِر عَلَيهَا " وقولُه تعالَى : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرجْسَ أَهْلَ الْبَيتِ " وقولُه تعالَى : " رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عليكُم أَهْلَ الْبَيتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ " . الأَهْلُ لِكُلِّ نَبِيٍّ : أُمَّتُهُ وأهْل مِلَّته . ومنه قولُه تَعالَى : " وَكَانَ يَأمُز أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ " . وقال الرَّاغِبُ وتَبِعه المُناويُّ : أَهْلُ الرَّجُلِ : مَن يَجمعُه وإيّاهم نَسَبٌ أو دِينٌ أو ما يَجْرِي مَجراهُما ؛ مِن صِناعةٍ وبَيتٍ وبَلَدٍ فأَهْلُ الرجُلِ في الأصل : مَن يَجمعُه وإيَّاهُم مَسْكَنٌ واحِدٌ ثمّ تُجُوِّزَ به فقيلِ : أهلُ بَيْتِه : مَن يَجْمعُه وإيّاهُم نَسَبٌ أو ما ذُكِر وتُعُورِفَ في أُسرةِ النبيِّ صلّى اللّه عليه وسلّم مُطْلَقاً . ومَكانٌ آهِلٌ كصاحِبٍ : له أَهْلٌ كذا نَصُّ ابنِ السِّكِّيت هو على النَّسَب ونَصُّ يُونُس : بِه أَهْلُه . قال ابنُ السِّكِّيت : مَكانٌ مَأْهُولٌ : فيه أَهْلُه وأنشَد :

وقِدْماً كان مَأْهُولاً ... فأمْسَى مَرْتَعَ العُفْرِ والجَمْعُ : المَآهِلُ قال رُؤْبَةُ :

" عَرفْتُ بالنَّصرِيَّة المَنازِلا

" قَفْراً وكانتْ مِنهُمُ مَآهِلا وقد أُهِلَ المَكانُ كَعُنيَ : صار مَأْهُولاً قال العَجَّاجُ :

" قَفْرَيْنِ هذا ثُمَّ ذا لم يُؤْهَلِوكُلُّ ما أَلِفَ مِن الدَّوابِّ المَنازِلَ فَأَهْلِيٌِّ وما لم يَأْلَفْ : فوَحْشِيٌّ وقد ذُكِر ومنه الحديثُ : " نَهى عن أكل لُحُومِ الحُمُرِ الأَهْلِيِّةِ " . كذلك أَهلٌ ككَتِفٍ . قولُهم في الدُّعاءِ : مَرحَباً وأهْلاً : أي أَتَيتَ سَعَةً لا ضِيقاً وأَتيتَ أَهْلاً لا غُرَباءَ ولا أَجانِبَ فاسْتَأْنِسْ ولا تَشتَوْحشْ . وأَهَّلَ به تَأْهِيَلاً : قال له ذلك وكذلك : رَحَّبَ به . وقال الكِسائِيُّ والفَرَّاءُ : أَنِسَ به ووَدِقَ به : اسْتَأْنَسَ به . قال ابنُ بَرِّيّ : المُضارِع منه : آهَلُ به بفتح الهاء . أَهِلَ الرجُلُ كفَرِحَ : أَنِسَ . وهو أَهْلٌ لِكذا : أي مُستَوْجِبٌ له ومُسْتَحِقٌّ . ومنه قولُه تعالى : " هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ المَغْفِرَةِ " لِلواحِدِ والجَمِيع وأهَّلَهُ لذلك تَأْهِيلاً وآهَلَهُ بالمَدّ : رآه لَه أهْلاً ومُستَحِقّاً أو جَعله أهْلاً لذلك . واسْتَأْهَلَه : اسْتَوْجَبَه لُغَةٌ وإنكارُ الجَوْهَرِيّ لَها باطِلٌ . قال شيخُنا : قول المُصَنِّف : باطِلٌ هو الباطِلُ . وليس الجَوْهَرِيّ أوَّلَ مَن أنكره بل أنكره الجَماهِيرُ قبلَه وقالوا : إنه غيرُ فَصِيحٍ وضَعَّفه في الفَصِيح وأَقرَّه شُرَّاحُه وقالوا : هو وارِدٌ ولكنه دُونَ غيرِه في الفَصاحة وصَرَّح الحَرِيرِيُّ بأنه من الأوهام ولا سِيَّما والجَوهرِيّ التَزَم أن لا يذكُرَ إلاَّ ما صَحَّ عندَه فكيف يُثْبِثُ عليه ما لم يَصِحَّ عندَه فمِثْلُ هذا الكلامِ مِن خُرافاتِ المُصنِّف وعَدمِ قِيامِه بالإنصاف . انتهى . قلت : وهذا نكيرٌ بالِغٌ من شيخِنا على المصنِّف بما لا يستأهله فقد صرَّح الأزهريُّ والزَّمَخْشرِيّ وغيرُهما من أئمّة التحقيق بجَوْدَةِ هذه اللُّغة وتَبِعهم الصاغانِيُّ . قال في التهذيب : خَطَّأَ بعضُهم قولَ مَن يقول : فلانٌ يَسْتأْهِلُ أن يُكْرَمَ أو يُهانَ بمعنى يَسْتَحِقّ قال : ولا يكون الاستِئهالُ إلاَّ مِن الإهالَةِ قال : وأمّا أنا فلا أُنْكِره ولا أخَطِّئُ مَن قاله ؛ لأني سمعتُ أعرابِيّاً فصيحاً مِن بني أسَدٍ يقول لرَجُلٍ شَكَر عنده يَداً أولِيَها : تَسْتَأْهِلُ يا أبا حازِمٍ ما أُوليتَ وحضر ذلك جماعةٌ مِن الأعراب فما أنكرُوا قولَه قال : ويُحَقِّق ذلك قولُه تعالَى : " هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ " انتهى . قلتُ : وسمعتُ أيضاً هكذا مِن فُصحاء أعراب الصَّفْراء يقول واحِدٌ للآخَر : أنت تَسْتَأْهِلُ يا فُلانُ الخَيرَ وكذا سمعتُ أيضاً مِن فُصحاء أعراب اليَمن . قال ابن بَرِّيّ : ذكر أبو القاسم الزَّجَّاجِيّ في أَمالِيه لأبي الهَيثم خالِدٍ الكاتبِ يُخاطب إبراهيمَ بن المَهْدِيّ لمَّا بُويعَ له بالخِلافةِ : ٍ

كُن أنتَ للرَّحْمَةِ مُستَأْهِلاً ... إن لم أُكْن مِنْكَ بمُسْتَأْهِلِ

أليسَ مِن آفَةِ هذا الهَوَى ... بُكاءُ مَقْتُولٍ على قاتِلِ قال الزَّجّاجِيّ : مُسْتأهِل : ليس مِن فَصيحِ الكَلام وقولُ خالدٍ ليس بحُجّة لأنهُ مولَّد . اسْتَأهَلَ فُلانٌ : أخَذ الإِهالَةَ أو أكلها قال عمرو بن أَسْوَى مِن عَبْدِ القَيسْ :

لا بَلْ كُلِي يا مَيَّ واسْتَأْهِلِي ... إنّ الذي أنْفَقْتِ مِن مالِيَهْ ويُقال : اسْتَأْهِلِي إهالتي وأحْسِنِي إيالتي . والإهَالَةُ : اسمٌ للشَّحْمِ والوَدَكِ أو ما أُذِيبَ مِنه أو من الزَّيْتِ وكُلِّ ما ائتُدِمَ بِه مِن الأدْهان كزبْدٍ وشَحْمٍ ودُهْنِ سِمْسِم . في المَثَلِ : سَرعانَ ذا إهالَةً ويروَى : وشَكْانَ ذُكِر في حَرفِ العَين في س - ر - ع وأشرنا إليه في - ش - ك أيضاً . وآلُ اللّهِ ورَسُولِه : أوْلِياؤُه وأنصارُه ومنه قولُ عبدِ المُطَّلِبِ جَدِّ النبي صلّى اللّه تعالَى عليه وسلَّم في قِصَّة الفيل :

وانْصُر على آلِ الصَّلِي ... بِ وعابِدِيه اليَوْمَ آلَكْ وأصْله : أَهْلٌ قِيل : مَقْلُوبٌ مِنه وتَقدَّم قريباً في أول . وكانوا يُسمُّون القُرَاءَ أهْلَ اللّهِ . الإهالَةُ ككِتابَة : ع . قال ابنُ عَبّادٍ : يقولون : إنَّهُم لأَهْلُ أَهِلَةٍ كفَرِحةٍ : أي مالٍ والأَهْلُ : الحُلُولُ . أُهَيلٌ كزُبَيرٍ : ع نَقَله الصاغانيُّ

وممّا يُستَدْرَكُ عليه :يقولُون : هو أَهْلَةٌ لِكُلِّ خَيرٍ بالهاء عن ابنِ عَبّاد . والأهْلَةُ أيضاً : لُغَةٌ في أهْلِ الدارِ والرجُلِ قال أبو الطَّمَحانِ القَينيُّ :

وأَهْلَةِ وُدٍّ قد تَبَرَّيتُ وُدَّهُم ... وأبْلَيتُهم في الجَهْدِ بَذْلِي ونائِلِي أي : رُبَّ مَن هُوَ أَهْلٌ للوُدِّ قد تَعرَّضْتُ له وبَذلْتُ له في ذلِكَ طاقَتِي مِن نائلٍ نقله الصاغاني . وقال يُونُسُ : هم أَهْلُ أَهْلَةٍ وأَهِلَةٍ : أي هُم أهْلُ الخاصَّة . وقال أَبُو زيد : يُقال : آهَلَكَ اللَّهُ في الجَنّة : أي أدْخَلَكَها وزَوَّجَكَ فيها . وقال غيرُه : أي جَعَل لكَ فيها أهْلاً يَجْمَعُكَ وإيّاهُم . وفي الأساس : ثَرِيدَةٌ مَأْهُولَةٌ : أي كثيرةُ الإِهالَةِ . وفي المُفْردَات : أهْلُ الكِتاب : قُرَّاءُ التَّوراةِ والإنجِيلِ . والأَهْلُ : أصحابُ الأملاكِ والأَموالِ وبه فُسِّر قولُه تعالَى : " إنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُم أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إلى أَهْلِهَا " . والأَهْلِيَّةُ : عِبَارَةٌ عن الصَّلَاحِيَة لِوجُوبِ الحُقوقِ الشَّرعِيَّةِ له أو عليه . وأهْلُ الأهْواءِ : هُم أهْلُ القِبلَةِ الذين مُعْتَقَدُهم غيرُ مُعْتَقَدِ أهلِ السنَّة . وأمْسَتْ نِيرانُهُم آهِلَةً : أي كثيرةَ الأهل . وسُوَيْدٌ الإِهْلِيُّ بكسرِ الهاء الأشْعَرِيّ صَحابِيُّ ذَكره ابنُ السَّكَن

الرائد
* ماهل. 1-فا. 2-متقدم في الخير. 3-سريع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: