-
مَهْوُ
- ـ مَهْوُ : الرُّطَبُ ، واللُّؤْلُؤُ ، وحَصًى أبيضُ ، والبَرَدُ ، والسَّيْفُ الرقيقُ ، أو الكثيرُ الفِرِنْدِ ، وأبو حَيٍّ من عبدِ القَيْسِ ، واللَّبَنُ الرقيقُ الكثيرُ الماءِ والضَّرْبُ الشديدُ .
ـ أمْهَى السَّمْنَ والشَّرابَ : أكْثَرَ ماءَهُ .
ـ مَهْوَ السَّمْنُ ، فهو مَهْوٌ : رَقَّ
ـ أمهَى الحديدةَ : أحَدَّها ، وسَقاها الماءَ ،
ـ أمهَى الفَرَسَ : طَوَّلَ رَسَنَهُ ، والاسمُ : المَهْيُ .
ـ مَهَى الشيءَ يَمْهاهُ ويَمْهِيه مَهْياً : مَوَّهَه .
ـ مَهاةُ : الشمسُ ، والبَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ ، والبَـلَّوْرَةُ ، ج : مَهًا ومَهَواتٌ ومَهَياتٌ .
ـ مُهاةُ : ماءُ الفَحْلِ ، ج : مُهًى .
ـ ناقةٌ مِمْهاءٌ : رَقيقةُ اللَّبَنِ .
ـ مَهاءُ : أوَدٌ في القِدْحِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَهَّ
- ـ مَهَّ الإِبِلَ : رفق بها .
ـ مَهِهَ : لانَ .
ـ مَهاهُ : الطَّراوَةُ ، والحُسْنُ ، والحَسَنُ ، والرَّفيقُ من السَّيْرِ ، كالمَهَهِ . ولو كانَ في هذا الأمْرِ مَهَهٌ ومَهاهٌ ، لَطَلَبْتُهُ .
ـ و '' كلُّ شيءٍ مَهَهٌ ، ومَهاهٌ ومَهَاهَةٌ ما خَلاَ النساءَ وذِكْرَهُنَّ '': يَسيرٌ سَهْلٌ يَحْتَمِلُهُ الرَّجُلُ حتى يأْتِيَ ذِكْرُ حُرَمِهِ ، فَيَمْتَعِضُ ، أو كُلُّ شيءٍ باطِلٌ إلا النساءَ ، أو كُلُّ شيءٍ قَصْدٌ .
ـ مَهَهُ : الرَّجاءُ ، والمَهَلُ .
ـ مَهْمَهُ ومَهْمَهَةُ : المَفَازَةُ البَعيدَةُ ، والبَلَدُ المُقْفِرُ , ج : مَهَامِهُ .
ـ مَهْمَهَهُ : قال له مَهْ مَهْ ، أي : اكْفُفْ ،
ـ مَهْمَهَهُ عن السَّفَرِ : مَنَعَهُ .
ـ تَمَهْمَهَ : كَفَّ وارْتَدَعَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مهكه
- ـ مهكه : سَحَقَه فَبالَغَ ، كَمَهَّكَه ،
ـ مهك في المَشْيِ : أسْرَعَ ،
ـ مهك المرأةَ : جَهَدَها جِماعاً ،
ـ مهك الشيءَ : مَلَّسَهُ .
ـ مُهْكَةُ الشَّبابِ ، مَهْكَتُهُ : نَفْحَتُهُ وامْتِلاؤُهُ .
ـ شابٌّ مُمْتَهِكٌ ومُمَهِّكٌ : مُمْتَلِئٌ شَباباً .
ـ مُمَّهِكُ : الطَّويلُ المُضْطَرِبُ ،
ـ مُمَّهِكُ من الخَيْلِ : الوَساعُ .
ـ مَهوكُ : القَوْسُ اللَّيِّنَةُ .
ـ يُوسُفُ بنُ ماهَكَ : مُحَدِّثٌ .
ـ تَمَهُّكُ : التَّحَسُّنُ في العَمَلِ ، ونَقْشُ الرَّجُلِ بِيَدِهِ .
ـ مَمْهوكُ : الكثيرُ الخَطَأِ في الكَلامِ .
ـ مَهيكُ : الفَحْلُ إذا ضَرَبَ فلم يُلْقِحْ . ومَهِكَ ومُهِكَ صُلْبُه .
ـ تَماهَكوا : تَماحَكوا ، ولَجُّوا .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَمهى
- أمهى - إمهاء
1 - أمهى اللبن أو الشراب أو السمن : أكثر ماءه . 2 - أمهى القدر : أكثر ماءها . 3 - أمهت العين : سال دمعها . 4 - أمهى الحديدة أو الشفرة : أحدها ، رققها . 5 - أمهى الفرس : طول رسنه . 6 - أمهى الفرس : أجراه وأحماه ليعرق . 7 - أمهى الحبل : أرخاه . 8 - أمهى بالغ في الثناء والإطراء . 9 - أمهى : « حفر البئر حتى أمهى » : أي حتى بلغ الماء .
المعجم: الرائد
-
أمهى
- أمهى يُمهي ، أَمْهِ ، إمهاءً ، فهو مُمْهٍ ، والمفعول مُمْهًى ( للمتعدِّي ) :-
• أمهى الشَّخصُ بلغ الماءَ عند الحفر :- حفر البئرَ حتَّى أمهى .
• أمهى الشَّرابَ ونحوَه : أكثر ماءَهُ :- أمْهَتْ القِدْرَ .
• أمهى الفَرَسَ : أجراه ليعْرِق .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مَها
- مها - يمهو ، مهوا
1 - مهاه : ضربه ضربا شديدا
المعجم: الرائد
-
إمهاء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أمهى الشّخص
- بلغ الماءَ عند الحفر :- حفر البئرَ حتَّى أمهى .
المعجم: عربي عامة
-
أمهى الشّراب ونحوه
- أكثر ماءَهُ :- أمْهَتْ القِدْرَ .
المعجم: عربي عامة
-
أمهى الفرس
المعجم: عربي عامة
-
مها
- م ه ا : المَهَا بالفتح جمع مَهاةٍ وهي البقرة الوحشية والجمع مَهَواتٌ و المَهاةُ أيضا البلورة و أمْهَى الحديدة سقاها ماءً
المعجم: مختار الصحاح
-
أَمْهَى
- أَمْهَى الشرابَ : أَكثر ماءَه .
ويقال : أَمْهَى القِدْرَ : أَكثر ماءَهَا .
و أَمْهَى الحديدَ : سقاه الماءَ .
و أَمْهَى الشَّفْرَةَ : رَقَّقَها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَهَا
- [ م هـ و ]. ( ف : ثلاثي لازم ). مَهَا ، يَمْهُو ، مصدر مَهاً . :- مَهَتِ البَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ :- : نَصَعَ بَيَاضُهَا ، اِشْتَدَّ وَبَانَ .
المعجم: الغني
-
مَهَا
- [ م هـ و ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). مَهَوْتُ ، أَمْهُو ، اُمْهُ ، مصدر مَهْوٌ . :- مَهَا الوَلَدَ :- : ضَرَبَهُ ضَرْباً شَدِيداً .
المعجم: الغني
-
أَمْهى
- [ م هـ و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَمْهَيْتُ ، أُمْهي ، أَمْهِ ، مصدر إِمْهاءٌ .
1 . :- أَمْهى الشَّرابَ :- : أَكْثَرَ ماءهُ . :- أَمْهى اللبَنَ :- :- أَمْهى القِدْرَ .
2 . :- أَمْهى الشَّفْرَةَ :- : رَقَّقَها ، أَحَدَّها .
3 . :- أَمْهى الحَبْلَ :- : أَرْخاهُ .
4 . :- أَمْهَتِ العَيْنُ :- : سالَ دَمْعُها .
المعجم: الغني
-
مها
- مها - يمهو ، مها
1 - مهات البقرة الوحشية : نصع بياضها ، اشتد
المعجم: الرائد
-
مَهُوَ
- مَهُوَ السائلُ مَهُوَ ُ مَهاوَةً : رقْ وكثر ماؤه .
فهو مَهْوٌ .
ويقال : مَهُوَ اللبنُ والسَّمْنُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مهو
- مهو
1 - مصدر مها . 2 - لبن رقيق كثير الماء . 3 - حصى بيض . 4 - لؤلؤة . 5 - بلور . 6 - برد . 7 - ما نضج من البلح قبل أن يصير تمرا . 8 - سيف رقيق . 9 - ثوب رقيق .
المعجم: الرائد
-
المَهْوُ
- المَهْوُ : اللُّؤلؤةُ .
و المَهْوُ البِلَّوْرُ .
و المَهْوُ البَرَدُ .
و المَهْوُ اللَّبَنُ الرقيق الكثير الماءِ .
و المَهْوُ الثَّوبُ الرقيق .
و المَهْوُ السَّيْفُ الرقيق .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَهو
- مهو - يمهو ، مهاوة
1 - مهو اللبن أو السمن : رق وكثر ماؤه
المعجم: الرائد
-
أهوى
- أهوى / أهوى بـ / أهوى لـ يُهوِي ، أَهْوِ ، إهواءً ، فهو مُهْوٍ ، والمفعول مُهوًى ( للمتعدِّي ) :-
• أهوى الحجرُ سقَط :- أهوتِ الصَّخرةُ من أعلى الجبل .
• أهوى الشَّخصُ الحجرَ : ألقاه من فوق :- { وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى } .
• أهوى الشَّخصُ بالعصا : أومأ بها :- أهوى لهم بعصاه الصَّغيرة أنِ ادخلوا الدَّارَ .
• أهوتِ العقابُ للصَّيد : انقضَّت عليه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هوَّى
- هوَّى يهوِّي ، هَوِّ ، تهويةً ، فهو مُهوٍّ ، والمفعول مُهوًّى :-
• هوَّى الشَّخصُ المكانَ أدخل إليه الهواءَ النقيَّ .
• هوَّى الكيميائيّ الغازَ : ( الكيمياء والصيدلة ) أذابه في سائل كالماء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مها
- " المَهْوُ من السيوف : الرَّقِيق ؛ قال صخر الغي : وصارِم أُخْلِصَتْ خَشِيبَتُه ، أَبْيَض مَهْو في مَتْنِهِ رُبَدُ وقيل : هو الكثير الفِرِنْد ، وزنه فَلْعٌ مقلوب من لفظ ماه ؛ قال ابن جني : وذلك لأَنه أُرِقَّ حتى صار كالماء .
وثوب مَهْوٌ : رَقِيق ، شبّه بالماء ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد لأَبي عطاء : قَمِيصٌ من القُوهِيِّ مَهْوٌ بَنائِقُهْ
ويروى : زَهْوٌ ورَخْفٌ ، وكل ذلك سواء .
الفراء : الأَمْهاء السُّيوف الحادة .
ومَهْوُ الذهَب : ماؤه والمَهْوُ : اللبن الرقيق الكثير الماء ، وقد مَهُوَ يَمْهُو مَهاوَةً وأَمْهَيْتُه أَنا .
والمُهاة ، بضم الميم : ماء الفحل في رحم الناقة ، مقلوب أَيضاً ، والجمع مُهْيٌ ؛ حكاه سيبويه في باب ما لا يُفارق واحدَه إِلا بالهاء وليس عنده بتكسير ؛ قال ابن سيده : وإِنما حمله على ذلك أَنه سمع العرب تقول في جمعه هو المُها ، فلو كان مكسراً لم يَسُغْ فيه التذكير ، ولا نظير له إِلا حُكاةٌ وحُكًى وطُلاةٌ وطُلًى ، فإِنهم ، قالوا هو الحُكَى وهو الطُّلَى ، ونظيره من الصحيح رُطبَةٌ ورُطَب وعُشَرةٌ وعُشَرٌ .
أَبو زيد : المُهَى ماء الفحل ، وهو المُهْيةُ .
وقد أَمْهَى إِذا أَنزل الماء عند الضِّراب .
وأَمْهَى السمْنَ : أَكثر ماءه ، وأَمْهَى قِدْرَهُ إِذا أَكثر ماءَها ، وأَمْهَى الشَّرابَ : أَكثر ماءه ، وقد مَهُوَ هو مَهاوَةً فهو مَهْوٌ ، وأَمْهَى الحَدِيدة : سَقاها الماء وأَحَدَّها ؛ قال امرؤ القَيس : راشَه مِنْ رِيش ناهِضَةٍ ، ثم أَمْهاهُ على حَجَرِهْ وأَمْهَى النَّصْلَ على السِّنان إِذا أَحدَّه ورقَّقه .
والمَهْيُ : تَرْقيق الشَّفْرة ، وقد مَهاها يَمْهِيها .
وأَمْهَى الفَرَس : طَوَّلَ رَسَنَه ، والاسمُ المَهْيُ على المعاقبة .
ومَها الشيءَ يَمْهاهُ ويَمْهِيه مَهْياً معاقبة أَيضاً : مَوَّهَه .
وحَفَر البئر حتى أَمْهَى أَي بلغ الماء ، لغة في أَماه على القلب ، وحَفَرْنا حتى أَمْهَيْنا .
أَبو عبيد : حَفَرْتُ البئر حتى أَمَهْتُ وأَمْوَهْتُ ، وإِن شئت حتى أَمْهَيتُ ، وهي أَبعد اللغات ، كلها إِذا انتهيت إِلى الماء ؛ قال ابن هرمة : فإِنَّكَ كالقَرِيحةِ عامَ تُمْهَى ، شَرُوبَ الماءِ ثُمَّ تعُودُ ماجَا ابن بُزُرْج في حَفْرِ البِئرِ : أَمْهَى وأَماهَ ، ومَهَتِ العَيْنُ تَمْهُو ؛
وأَنشد : تَقولُ أُمامةُ عندَ الفِرا قِ ، والعَيْنُ تَمْهُو على المَحْجَر ؟
قال : وأَمْهَيْتها أَسَلْت دَمْعَها .
ابن الأَعرابي : أَمْهى إِذا بَلَغ من حاجَته ما أَراد ، وأَصله أَن يبلُغَ الماءَ إِذا حَفَر بِئراً .
وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما ، أَنه ، قال لعُتْبة بن أَبي سفيان وقد أَثنى عليه فأَحْسَن : أَمْهَيْتَ يا أَبا الوليدِ أَمْهَيْت أَي بالغْتَ في الثناء واسْتَقْصَيْت ، من أَمْهَى حافِرُ البئرِ إِذا اسْتَقْصَى في الحَفْرِ وبَلَغَ الماءَ .
وأَمْهَى الفَرسَ إِمهاءً : أَجْراه ليَعْرَقَ .
أَبو زيد : أَمْهَيْتُ الفَرَس أَرْخَيت له من عنانه ، ومثله أَمَلْت به يَدِي إِمالَةً إِذا أَرْخَى له من عِنانه .
واسْتَمْهَيت الفَرَس إِذا اسْتَخْرَجْت ما عِنْدَه من الجَرْيِ ؛ قال عَدِيّ : هُمْ يَسْتَجِيبُونَ للدَّاعِي ويُكْرِهُهمْ حَدُّ الخَمِيس ، ويَسْتَمْهُونَ في البُهَمِ والمَهْوُ : شدَّةُ الجَرْيِ .
وأَمْهَى الحَبْلَ : أَرْخاه .
وأَمْهَى في الأَمرِ حَبْلاً طَويلاً على المثل .
الليث : المَهْيُ إِرْخاءُ (* قوله « المهى إلخ » هكذا في الأصل والتهذيب .) الحَبل ونحوِه ؛
وأَنشد لطرفَة .
لَكا لطِّوَلِ المُمْهَى وثِنْياهُ في اليَدِ الأُموي : أَمْهَيْت إِذا عَدَوْتَ ، وأَمْهَيْت الفرسَ إِذا أَجْرَيْته وأَحْمَيْته .
وأَمْهَيت السَّيفَ : أَحْدَدْته .
والمَهاةُ : الشمسُ ؛ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصلْب : ثُمَّ يَجْلُو الظَّلامَ رَبُّ رَحِيمٌ بمَهاةٍ ، شُعاعُها مَنْشُور واستشهد ابن بري في هذا المكان ببيت نسبه إِلى أَبي الصَّلْتِ الثَّقَفِي : ثمَّ يَجْلُو الظَّلامَ رَبٌ قَديرُ بمَهاةٍ ، لهَا صَفاءٌ ونُورُ
ويقال للكَواكب : مَهاً ؛ قال أُمية : رَسَخَ المَها فيها ، فأَصْبَحَ لَوْنُها في الوارِساتِ ، كأَنَّهُنَّ الإِثْمِدُ وفي النوادر : المَهْوُ البَرَدُ .
والمَهْو : حصًى أَبيض يقال له بُصاقُ القَمَر .
والمَهْوُ : اللُّؤْلُؤُ .
ويقال للثغر النَّقِيِّ إِذا ابيضَّ وكثر ماؤه : مَهاً ؛ قال الأَعشى : ومَهاً تَرِفُّ غُروبُه ، يَشْفِي المُتَيَّمَ ذا الحَرارهْ والمَهاة : الحِجارة (* قوله « والمهاة الحجارة » هي عبارة التهذيب .) البيض التي تَبْرُق ، وهي البلَّوْرُ .
والمَهاةُ : البلَّوْرة التي تَبِصُّ لشدَّة بياضها ، وقيل : هي الدُّرَّةُ ، والجمع مَهاً ومَهَواتٌ ومَهَياتٌ ؛ وأَنشد الجوهري للأَعشى : وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ ، إِذا تُعْطي المُقَبِّلَ يَسْتَزيدُ وفي حديث ابن عبد العزيز : أَن رجلاً سأَل ربُه أَن يُرِيَه مَوْقِع الشيطان من قَلْب ابنِ آدمَ فرأَى فيما يَرى النائمُ جَسَدَ رجُلٍ مُمَهًّى يُرى داخِلُه من خارجه ؛ المَها : البِلَّوْرُ ، ورَأَى الشيطانَ في صورة ضِفْدع له خُرطُوم كخُرطومِ البَعُوضة قد أَدْخَله في مَنْكِبه الأَيسر ، فإِذا ذكَر اللهَ عز وجل خَنَسَ .
وكلُّ شيءٍ صُفِّيَ فأَشبه المها فهو مَمَهًّى .
والمَهاةُ : بَقرةُ الوحش ، سُمِّيت بذلك لبياضها على التشبيه بالبِلَّورْة والدُّرَّة ، فإِذا شُبِّهت المرأَة بالمَهاةِ في البَياض فإِنما يُعنى بها البِلَّوْرة أَو الدُّرَّة ، فإِذا شُبهت بها في العينين فإِنما يُعنى بها البقرة ، والجمع مَهاً ومَهَوات ، وقد مَهَتْ تَمْهُو مَهاً في بياضها .
وناقةٌ مِمْهاء : رَقِيقة اللَّبن .
ونُطْفة مَهْوةٌ : رَقِيقة .
وسَلَحَ سَلْحاً مَهْواً أَي رقِيقاً .
والمَهاء ، بالمدّ : عيب أَو أَوَدٌ يكون في القِدْحِ ؛
قال : يقِيمُ مَهاءهُنَّ بإِصْبَعَيْهِ ومَهَوْت الشيءَ مَهْواً : مثل مَهَيْتُه مَهْياً .
والمَهْوَةُ من التمر : كالمَعْوةِ ؛ عن السيرافي ، والجمع مَهْوٌ .
وبنو مَهْوٍ : بَطْن من عبد القيس .
أَبو عبيد : من أَمثالهم في باب أَفْعَل : إِنه لأَخْيَبُ مِن شيخ مَهْوٍ صَفْقةً ؛ قال : وهم حيّ مِن عبد القَيْس كانت لهم في المَثَل قصة يَسْمُج ذِكرها .
والمِمْهى : اسم موضع ؛ قال بشر بن أَبي خازم : وباتَتْ لَيلةً وأَدِيمَ لَيْل ، على المِمْهى ، يُجَزُّ لها الثَّغامُ "
المعجم: لسان العرب