وصف و معنى و تعريف كلمة ماهون:


ماهون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و هاء (ه) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح ماهون في معاجم اللغة العربية:



ماهون

جذر [اهن]

  1. مَهَى: (فعل)
    • الشَّفْرَةَ مَهَى مَهْيًا
    • مَهَى السِّكِّينَ : أَحَدَّهُ
    • مَهَى الْحَدِيدَةَ أَوِ الشَّفْرَةَ : رَقَّقَهَا
    • مَهَى الشئَ : مَوَّهَهُ : طلاهُ بذهبِ أَو فضَّة
  2. مَهُنَ: (فعل)
    • مهُنَ يَمهُن ، مَهانةً ، فهو مَهِين
    • مهُنَ الشَّخصُ : حقُر وضعُف كانت مصيبته كبيرة فمهُن أمامها ،
  3. مَهَّ: (فعل)
    • مَهَّ مَهًّا
    • مَهَّ الإِبلَ : رَفق بها
  4. مهَنَ: (فعل)

    • مهَنَ يَمهُن ، مَهْنًا ومِهْنَةً ومَهْنَةً ، فهو مَاهِن ، والمفعول مَمْهُون
    • مهَنَ الشَّخصُ : عمل في صنعته اتّخذ حرفة
    • مهَنَ الشَّخصَ : ضَرَبَهُ وَجَهَدَهُ
    • مَهَنَ الرَّجُلَ : خَدَمَهُ
    • مَهَنَ الثَّوْبَ : اِبْتَذَلَهُ ، جَذَبَهُ
,
  1. مَهْوُ
    • ـ مَهْوُ : الرُّطَبُ ، واللُّؤْلُؤُ ، وحَصًى أبيضُ ، والبَرَدُ ، والسَّيْفُ الرقيقُ ، أو الكثيرُ الفِرِنْدِ ، وأبو حَيٍّ من عبدِ القَيْسِ ، واللَّبَنُ الرقيقُ الكثيرُ الماءِ والضَّرْبُ الشديدُ .
      ـ أمْهَى السَّمْنَ والشَّرابَ : أكْثَرَ ماءَهُ .
      ـ مَهْوَ السَّمْنُ ، فهو مَهْوٌ : رَقَّ
      ـ أمهَى الحديدةَ : أحَدَّها ، وسَقاها الماءَ ،
      ـ أمهَى الفَرَسَ : طَوَّلَ رَسَنَهُ ، والاسمُ : المَهْيُ .
      ـ مَهَى الشيءَ يَمْهاهُ ويَمْهِيه مَهْياً : مَوَّهَه .
      ـ مَهاةُ : الشمسُ ، والبَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ ، والبَـلَّوْرَةُ ، ج : مَهًا ومَهَواتٌ ومَهَياتٌ .
      ـ مُهاةُ : ماءُ الفَحْلِ ، ج : مُهًى .
      ـ ناقةٌ مِمْهاءٌ : رَقيقةُ اللَّبَنِ .
      ـ مَهاءُ : أوَدٌ في القِدْحِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَهْىُ
    • ـ مَهْىُ : تَرْقيقُ الشَّفْرَةِ . مَهَاها يَمْهِيها وأمْهاها وامْتَهاها .
      ـ مِمْهَى : ماءٌ لِعَبْسٍ .
      ـ هُمْ يَسْتَمْهُونَ في البُهَمِ : يُخَرِّقونَ الصُّفُوفَ في الحُروبِ فلا يُقْدَرُ عليهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مهكه
    • ـ مهكه : سَحَقَه فَبالَغَ ، كَمَهَّكَه ،
      ـ مهك في المَشْيِ : أسْرَعَ ،
      ـ مهك المرأةَ : جَهَدَها جِماعاً ،
      ـ مهك الشيءَ : مَلَّسَهُ .
      ـ مُهْكَةُ الشَّبابِ ، مَهْكَتُهُ : نَفْحَتُهُ وامْتِلاؤُهُ .
      ـ شابٌّ مُمْتَهِكٌ ومُمَهِّكٌ : مُمْتَلِئٌ شَباباً .
      ـ مُمَّهِكُ : الطَّويلُ المُضْطَرِبُ ،
      ـ مُمَّهِكُ من الخَيْلِ : الوَساعُ .
      ـ مَهوكُ : القَوْسُ اللَّيِّنَةُ .
      ـ يُوسُفُ بنُ ماهَكَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ تَمَهُّكُ : التَّحَسُّنُ في العَمَلِ ، ونَقْشُ الرَّجُلِ بِيَدِهِ .
      ـ مَمْهوكُ : الكثيرُ الخَطَأِ في الكَلامِ .
      ـ مَهيكُ : الفَحْلُ إذا ضَرَبَ فلم يُلْقِحْ . ومَهِكَ ومُهِكَ صُلْبُه .
      ـ تَماهَكوا : تَماحَكوا ، ولَجُّوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مَهَى
    • مهى - يمهى ويمهي ، مهيا
      1 - مهى الشفرة أو الحديدة : أحدها ، رققها . 2 - مهى الشيء : موهه .

    المعجم: الرائد

  5. اسْتَمْهَى
    • اسْتَمْهَى القومُ : خَرَقُوا َصُفوفَ العَدُوَّ فى الحرب فلا يُقْدَرُعليهم .
      و اسْتَمْهَى الفرسَ : استخرج ما عنده من الجرى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إمهاء
    • إمهاء :-
      مصدر أمهى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَمهى
    • أمهى - إمهاء
      1 - أمهى اللبن أو الشراب أو السمن : أكثر ماءه . 2 - أمهى القدر : أكثر ماءها . 3 - أمهت العين : سال دمعها . 4 - أمهى الحديدة أو الشفرة : أحدها ، رققها . 5 - أمهى الفرس : طول رسنه . 6 - أمهى الفرس : أجراه وأحماه ليعرق . 7 - أمهى الحبل : أرخاه . 8 - أمهى بالغ في الثناء والإطراء . 9 - أمهى : « حفر البئر حتى أمهى » : أي حتى بلغ الماء .

    المعجم: الرائد

  8. مَهَى
    • مَهَى الشَّفْرَةَ مَهَى مَهْيًا : رقَّقَها .
      و مَهَى الشئَ : مَوَّهَهُ : طلاهُ بذهبِ أَو فضَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مَهَى
    • [ م هـ ي ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). مَهَيْتُ ، أَمْهَى ، اِمْهَ ( أَمْهِي ، اِمْهِ ). مصدر مَهْيٌ .
      1 . :- مَهَى السِّكِّينَ :- : أَحَدَّهُ .
      2 . :- مَهَى الْحَدِيدَةَ أَوِ الشَّفْرَةَ :- : رَقَّقَهَا .
      3 . :- مَهَى الْمَعْدِنَ :- : مَوَّهَهُ .

    المعجم: الغني



  10. أمهى
    • أمهى يُمهي ، أَمْهِ ، إمهاءً ، فهو مُمْهٍ ، والمفعول مُمْهًى ( للمتعدِّي ) :-
      أمهى الشَّخصُ بلغ الماءَ عند الحفر :- حفر البئرَ حتَّى أمهى .
      أمهى الشَّرابَ ونحوَه : أكثر ماءَهُ :- أمْهَتْ القِدْرَ .
      أمهى الفَرَسَ : أجراه ليعْرِق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. مها
    • " المَهْوُ من السيوف : الرَّقِيق ؛ قال صخر الغي : وصارِم أُخْلِصَتْ خَشِيبَتُه ، أَبْيَض مَهْو في مَتْنِهِ رُبَدُ وقيل : هو الكثير الفِرِنْد ، وزنه فَلْعٌ مقلوب من لفظ ماه ؛ قال ابن جني : وذلك لأَنه أُرِقَّ حتى صار كالماء .
      وثوب مَهْوٌ : رَقِيق ، شبّه بالماء ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد لأَبي عطاء : قَمِيصٌ من القُوهِيِّ مَهْوٌ بَنائِقُهْ ‏

      ويروى : ‏ زَهْوٌ ورَخْفٌ ، وكل ذلك سواء .
      الفراء : الأَمْهاء السُّيوف الحادة .
      ومَهْوُ الذهَب : ماؤه والمَهْوُ : اللبن الرقيق الكثير الماء ، وقد مَهُوَ يَمْهُو مَهاوَةً وأَمْهَيْتُه أَنا .
      والمُهاة ، بضم الميم : ماء الفحل في رحم الناقة ، مقلوب أَيضاً ، والجمع مُهْيٌ ؛ حكاه سيبويه في باب ما لا يُفارق واحدَه إِلا بالهاء وليس عنده بتكسير ؛ قال ابن سيده : وإِنما حمله على ذلك أَنه سمع العرب تقول في جمعه هو المُها ، فلو كان مكسراً لم يَسُغْ فيه التذكير ، ولا نظير له إِلا حُكاةٌ وحُكًى وطُلاةٌ وطُلًى ، فإِنهم ، قالوا هو الحُكَى وهو الطُّلَى ، ونظيره من الصحيح رُطبَةٌ ورُطَب وعُشَرةٌ وعُشَرٌ .
      أَبو زيد : المُهَى ماء الفحل ، وهو المُهْيةُ .
      وقد أَمْهَى إِذا أَنزل الماء عند الضِّراب .
      وأَمْهَى السمْنَ : أَكثر ماءه ، وأَمْهَى قِدْرَهُ إِذا أَكثر ماءَها ، وأَمْهَى الشَّرابَ : أَكثر ماءه ، وقد مَهُوَ هو مَهاوَةً فهو مَهْوٌ ، وأَمْهَى الحَدِيدة : سَقاها الماء وأَحَدَّها ؛ قال امرؤ القَيس : راشَه مِنْ رِيش ناهِضَةٍ ، ثم أَمْهاهُ على حَجَرِهْ وأَمْهَى النَّصْلَ على السِّنان إِذا أَحدَّه ورقَّقه .
      والمَهْيُ : تَرْقيق الشَّفْرة ، وقد مَهاها يَمْهِيها .
      وأَمْهَى الفَرَس : طَوَّلَ رَسَنَه ، والاسمُ المَهْيُ على المعاقبة .
      ومَها الشيءَ يَمْهاهُ ويَمْهِيه مَهْياً معاقبة أَيضاً : مَوَّهَه .
      وحَفَر البئر حتى أَمْهَى أَي بلغ الماء ، لغة في أَماه على القلب ، وحَفَرْنا حتى أَمْهَيْنا .
      أَبو عبيد : حَفَرْتُ البئر حتى أَمَهْتُ وأَمْوَهْتُ ، وإِن شئت حتى أَمْهَيتُ ، وهي أَبعد اللغات ، كلها إِذا انتهيت إِلى الماء ؛ قال ابن هرمة : فإِنَّكَ كالقَرِيحةِ عامَ تُمْهَى ، شَرُوبَ الماءِ ثُمَّ تعُودُ ماجَا ابن بُزُرْج في حَفْرِ البِئرِ : أَمْهَى وأَماهَ ، ومَهَتِ العَيْنُ تَمْهُو ؛

      وأَنشد : تَقولُ أُمامةُ عندَ الفِرا قِ ، والعَيْنُ تَمْهُو على المَحْجَر ؟

      ‏ قال : وأَمْهَيْتها أَسَلْت دَمْعَها .
      ابن الأَعرابي : أَمْهى إِذا بَلَغ من حاجَته ما أَراد ، وأَصله أَن يبلُغَ الماءَ إِذا حَفَر بِئراً .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما ، أَنه ، قال لعُتْبة بن أَبي سفيان وقد أَثنى عليه فأَحْسَن : أَمْهَيْتَ يا أَبا الوليدِ أَمْهَيْت أَي بالغْتَ في الثناء واسْتَقْصَيْت ، من أَمْهَى حافِرُ البئرِ إِذا اسْتَقْصَى في الحَفْرِ وبَلَغَ الماءَ .
      وأَمْهَى الفَرسَ إِمهاءً : أَجْراه ليَعْرَقَ .
      أَبو زيد : أَمْهَيْتُ الفَرَس أَرْخَيت له من عنانه ، ومثله أَمَلْت به يَدِي إِمالَةً إِذا أَرْخَى له من عِنانه .
      واسْتَمْهَيت الفَرَس إِذا اسْتَخْرَجْت ما عِنْدَه من الجَرْيِ ؛ قال عَدِيّ : هُمْ يَسْتَجِيبُونَ للدَّاعِي ويُكْرِهُهمْ حَدُّ الخَمِيس ، ويَسْتَمْهُونَ في البُهَمِ والمَهْوُ : شدَّةُ الجَرْيِ .
      وأَمْهَى الحَبْلَ : أَرْخاه .
      وأَمْهَى في الأَمرِ حَبْلاً طَويلاً على المثل .
      الليث : المَهْيُ إِرْخاءُ (* قوله « المهى إلخ » هكذا في الأصل والتهذيب .) الحَبل ونحوِه ؛

      وأَنشد لطرفَة .
      لَكا لطِّوَلِ المُمْهَى وثِنْياهُ في اليَدِ الأُموي : أَمْهَيْت إِذا عَدَوْتَ ، وأَمْهَيْت الفرسَ إِذا أَجْرَيْته وأَحْمَيْته .
      وأَمْهَيت السَّيفَ : أَحْدَدْته .
      والمَهاةُ : الشمسُ ؛ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصلْب : ثُمَّ يَجْلُو الظَّلامَ رَبُّ رَحِيمٌ بمَهاةٍ ، شُعاعُها مَنْشُور واستشهد ابن بري في هذا المكان ببيت نسبه إِلى أَبي الصَّلْتِ الثَّقَفِي : ثمَّ يَجْلُو الظَّلامَ رَبٌ قَديرُ بمَهاةٍ ، لهَا صَفاءٌ ونُورُ

      ويقال للكَواكب : مَهاً ؛ قال أُمية : رَسَخَ المَها فيها ، فأَصْبَحَ لَوْنُها في الوارِساتِ ، كأَنَّهُنَّ الإِثْمِدُ وفي النوادر : المَهْوُ البَرَدُ .
      والمَهْو : حصًى أَبيض يقال له بُصاقُ القَمَر .
      والمَهْوُ : اللُّؤْلُؤُ .
      ويقال للثغر النَّقِيِّ إِذا ابيضَّ وكثر ماؤه : مَهاً ؛ قال الأَعشى : ومَهاً تَرِفُّ غُروبُه ، يَشْفِي المُتَيَّمَ ذا الحَرارهْ والمَهاة : الحِجارة (* قوله « والمهاة الحجارة » هي عبارة التهذيب .) البيض التي تَبْرُق ، وهي البلَّوْرُ .
      والمَهاةُ : البلَّوْرة التي تَبِصُّ لشدَّة بياضها ، وقيل : هي الدُّرَّةُ ، والجمع مَهاً ومَهَواتٌ ومَهَياتٌ ؛ وأَنشد الجوهري للأَعشى : وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ ، إِذا تُعْطي المُقَبِّلَ يَسْتَزيدُ وفي حديث ابن عبد العزيز : أَن رجلاً سأَل ربُه أَن يُرِيَه مَوْقِع الشيطان من قَلْب ابنِ آدمَ فرأَى فيما يَرى النائمُ جَسَدَ رجُلٍ مُمَهًّى يُرى داخِلُه من خارجه ؛ المَها : البِلَّوْرُ ، ورَأَى الشيطانَ في صورة ضِفْدع له خُرطُوم كخُرطومِ البَعُوضة قد أَدْخَله في مَنْكِبه الأَيسر ، فإِذا ذكَر اللهَ عز وجل خَنَسَ .
      وكلُّ شيءٍ صُفِّيَ فأَشبه المها فهو مَمَهًّى .
      والمَهاةُ : بَقرةُ الوحش ، سُمِّيت بذلك لبياضها على التشبيه بالبِلَّورْة والدُّرَّة ، فإِذا شُبِّهت المرأَة بالمَهاةِ في البَياض فإِنما يُعنى بها البِلَّوْرة أَو الدُّرَّة ، فإِذا شُبهت بها في العينين فإِنما يُعنى بها البقرة ، والجمع مَهاً ومَهَوات ، وقد مَهَتْ تَمْهُو مَهاً في بياضها .
      وناقةٌ مِمْهاء : رَقِيقة اللَّبن .
      ونُطْفة مَهْوةٌ : رَقِيقة .
      وسَلَحَ سَلْحاً مَهْواً أَي رقِيقاً .
      والمَهاء ، بالمدّ : عيب أَو أَوَدٌ يكون في القِدْحِ ؛

      قال : يقِيمُ مَهاءهُنَّ بإِصْبَعَيْهِ ومَهَوْت الشيءَ مَهْواً : مثل مَهَيْتُه مَهْياً .
      والمَهْوَةُ من التمر : كالمَعْوةِ ؛ عن السيرافي ، والجمع مَهْوٌ .
      وبنو مَهْوٍ : بَطْن من عبد القيس .
      أَبو عبيد : من أَمثالهم في باب أَفْعَل : إِنه لأَخْيَبُ مِن شيخ مَهْوٍ صَفْقةً ؛ قال : وهم حيّ مِن عبد القَيْس كانت لهم في المَثَل قصة يَسْمُج ذِكرها .
      والمِمْهى : اسم موضع ؛ قال بشر بن أَبي خازم : وباتَتْ لَيلةً وأَدِيمَ لَيْل ، على المِمْهى ، يُجَزُّ لها الثَّغامُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى ماهون في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة


أهانَ يُهين، أَهِنْ، إهانةً، فهو مُهين، والمفعول مُهان • أهان الشَّخصَ: أذلَّه واحتقره واستخفَّ به "أهان الجنديُّ الأسيرَ- {وَمَنْ يُهِنِ اللهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ}- {فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ}".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: