وصف و معنى و تعريف كلمة ماوتن:


ماوتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و واو (و) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح ماوتن في معاجم اللغة العربية:



ماوتن

جذر [اوت]

  1. ماتَّ : (فعل)
    • مَاتَّهُ : ذكَّرَه المَتَاتَ: القَرابة
  2. ماوَتَ : (فعل)
    • مَاوَتَ صاحبَهُ: صابَرَهُ وثابته
  3. مَوَّتَ: (فعل)
    • مَوَّتَ يموِّت ، تمويتًا ، فهو مُمَوِّت ، والمفعول مُموَّت
    • مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ
    • مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
  4. مَوت: (اسم)
    • مصدر مَاتَ
    • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
    • الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً الْمَوْتُ الطَّبِيعِيُّ
    • الْمَوْتُ الأَحْمَرُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ قَتْلاً
    • الْمَوْتُ الأَسْوَدُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ خَنْقاً
    • الْمَوْتُ الزُّؤَامُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ فَجْأَةً، سَرِيعاً
    • الموت : الخَوْفُ، الذُّعْرُ، الْحُزْنُ
    • يطلق الموت :ما يقابل العقل والإِيمان، نحو ما فى التنزيل العزيز:الأنعام آية 122 أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشىِ بهِ في النَّاسِ) )
    • خطر الموت: يقصد بهذه العبارة تنبيه الأشخاص بعدم لمس أو الاقتراب من أي شيء مسجَّل عليه: خطر الموت،
    • فلانٌ بين الحياة والموت: يعاني سكرات الموت،
    • فلانٌ على فِراش الموت: يحتضر
    • مَوْت الملك: نقلة حجر في لعبة الشطرنج تحصر الملك وتُنْهي اللّعبة
    • الموت المدنيّ: (القانون) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى أخرى
    • أمنية الموت: (علوم النفس) رغبة في هدم الذّات يرافقها عادة اكتئاب ويأس وتقريع للذّات


  5. أَماتَ: (فعل)
    • أماتَ يُميت ، أمِتْ ، إماتةً ، فهو مُمِيت ، والمفعول مُمَات
    • أمَاتَ الرَّجُلَ : قَضَى عَلَيْهِ، جَعَلَهُ يَمُوتُ أمَاتَ عَنْتَرُ عَدُوَّهُ بِطَعْنَةِ سَيْفٍالنجم آية 44وَأنَّهُ هُوَ أمَاتَ وَأحْيَا (قرآن)
    • أمَاتَ الرَّجُلُ : مَاتَ وَلَدُهُ
    • أمَاتَ نَفْسَهُ : قَهَرهَا، ضَغَطَ عَلَيْهَا، كَبَحَها، أيْ لَمْ يَتْرُكْ لَهَا مَجَالاً لِتُعَبِّرَ عَنْ رَغْبَاتِهَا أمَاتَ شَهَوَاتِهِ
    • أَمَاتَ القَوْمُ : وَقَعَ الْمَوْتُ فِي مَوَاشِيهِمْ
    • أمات الشَّخصَ قتله وقضى عليه أمات الوباءُ جمهرةً من النَّاس،
    • أُمِيتَتِ الكلمةُ: تُرِك استعمالُها، هُجِرت،
    • السَّبع المميتة: الغضب، والغيرة، والحَسَد، والشَّره، والشَّهوة، والكِبْر، والكسَل تعتبر مميتة للرّوح
    • أمات غرائِزَه/ أمات شهواتِه: كبتها وسيطر عليها أمات غضبَه: سكّنه،
    • أمات نفسَه: قهرها وأذلّها
  6. مَوْت: (اسم)
    • مَوْت : مصدر ماتَ
  7. اِستَماتَ: (فعل)
    • استماتَ / استماتَ لـ يستميت ، اسْتَمِتْ ، استماتةً ، فهو مُستمِيت ، والمفعول مستماتٌ له
    • اِسْتَماتَ في الدِّفاعِ عَنْ وَطَنِهِ : ثَابَرَ، تَصَدَّى بِثَباتٍ، وَأَلَحَّ في تَصَدِّيهِ وقَدْ طابَ نَفْساً بِالْمَوْتِ يَسْتَميتُ البَطَلُ الرِّياضِيُّ في اللَّعِبِ
    • اِسْتَماتَ الشَّيْخُ : طَلَبَ الْمَوْتَ
    • اِسْتَماتَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
    • اِسْتَماتَ لِلأَمْرِ : اِسْتَرْسَلَ
    • اسْتَمَاتَ: ذَهَبَ فى طلب الشىءِ كلُ مذهب
    • اسْتَمَاتَ: أَرى من نفسه السُّكونَ والخيرَ وليس كذلك
    • استمات الشئُ في اللَّين أَو الصَّلابة: ذَهَبَ منها كلُّ مذهب
  8. تَماوَتَ: (فعل)
    • تماوتَ يتماوت ، تَماوُتًا ، فهو مُتماوِت
    • تَمَاوَتَ : أَرَى أَنه ميتٌ وهو حىٌّ
    • تَمَاوَتَ: أَظهر من نفسه التَّخافُتَ والتضاعفَ من العبادة والزُّهد والصَّوم
  9. مَيتة: (اسم)
    • الجمع : مَيْتات و مَيَتات
    • الْمَرَّةُ مِنْ مَاتَ
    • مَاتَ مَيْتَةً طَبِيعِيَّةً : حَالَةُ الْمَوْتِ وَطَبِيعَتُهُ
    • المَيْتَة :: (الحيوان) حيوان مات حَتْف أنفه، أو على هيئة غير مشروعة، وهو ممّا يُحرَّمُ أكلُه عند المسلمين دجاجة ميتة،
  10. ميتة: (اسم)


    • الجمع : مِيتات
    • اِسْمُ هَيْئَةٍ مِنْ مَاتَ
    • مَاتَ الرَّجُلُ مِيتَةً رَضِيَّةً : أَيْ جَاءَ مَوْتُهُ فِي حَالَةٍ رَضِيَّةٍ
    • المِيتَةُ : الحالُ من أَحوال المَوْت
  11. أُمّات: (اسم)
    • أُمّات : جمع أُمّ
  12. مُمَات: (اسم)
    • مُمَات : اسم المفعول من أَماتَ
  13. إِماتة: (اسم)
    • مصدر أمَاتَ
    • إمَاتَةُ العَدُوِّ : قَتْلُهُ أوْ جَعْلُهُ يَمُوتُ
    • إمَاتَةُ النَّفْسِ وَالشَّهَوَاتِ : قَهْرُهَا، كَبْحُهَا، الضَّغْطُ عَلَيْهَا
    • مصدر أماتَ
  14. مَمات: (اسم)
    • المَمَاتُ : المَوْتُ
  15. مُتماوِت: (اسم)
    • مُتماوِت : فاعل من تَماوَتَ
  16. مُمَوِّت: (اسم)


    • مُمَوِّت : فاعل من مَوَّتَ
  17. مُموَّت: (اسم)
    • مُموَّت : اسم المفعول من مَوَّتَ
  18. إِماتة: (اسم)
    • إماتة : مصدر أَماتَ
  19. تَماوُت: (اسم)
    • مصدر تَماوَتَ
    • تَماوُتُ الرَّجُلِ: إِظْهارُ نَفْسِهِ بِأَنَّهُ مَيِّتٌ، التَّظاهُرُ بِذلِكَ
  20. مُتَماوِت: (اسم)
    • (فاعل من تَمَاوَتَ) رَآهُ مُتَمَاوِتاً : أَيْ يَعُدُّ نَفْسَهُ مَيِّتاً وَهُوَ لَيْسَ كَذَلِكَ
  21. مُمِيت: (اسم)
    • مُمِيت : فاعل من أَماتَ
  22. مُميت: (اسم)


    • فاعل من أَمَاتَ
    • خَطَأٌ مُمِيتٌ: قَاتِلٌ، مُهْلِكٌ
    • خَطِيئَةٌ مُمِيتَةٌ : خَطِيئَةٌ مِنَ الكَبَائِرِ تَسْلُبُ النَّفْسَ حَيَاةَ النِّعْمَةِ
    • المُميت: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: جاعل الحيّ ميِّتًا بسلب الحياة، وإحداث الموت فيه
  23. تَمويت: (اسم)
    • مصدر مَوَّتَ
    • تَمْوِيتُ الرَّجُلِ: جَعْلُهُ يَمُوتُ، إمَاتَتُهُ
    • تَمْوِيتُ الدَّوَابِّ : كَثْرَةُ الْمَوْتِ فِيهَا
  24. مَوتة: (اسم)
    • مَوْتَة : مَوْت
  25. مُتَمَاوتونَ: (اسم)
    • مُتَمَاوتونَ : جمع مُتَمَاوِتُ
,
  1. موت
    • "الأَزهري عن الليث: المَوْتُ خَلْقٌ من خَلق اللهِ تعالى‏.
      ‏غيره: المَوْتُ والمَوَتانُ ضِدُّ الحياة‏.
      ‏والمُواتُ، بالضم: المَوْتُ‏.
      ‏ماتَ يَمُوتُ مَوْتاً، ويَمات، الأَيرة طائيَّة؛

      قال: بُنَيَّ، يا سَيِّدةَ البَناتِ، عِيشي، ولا يُؤْمَنُ أَن تَماتي (* قوله «بني يا سيدة إلخ» الذي في الصحاح بنيتي سيدة إلخ‏.
      ‏ولا نأمن إلخ.) وقالوا: مِتَّ تَموتُ؛ قال ابن سيده: ولا نظير لها من المعتل؛ قال سيبويه: اعْتَلَّتْ من فَعِلَ يَفْعُلُ، ولم تُحَوَّلْ كما يُحَوَّلُ، قال: ونظيرها من الصحيح فَضِلَ يَفْضُل، ولم يجئ على ما كَثُر واطَّرَدَ في فَعِل‏.
      ‏قال كراع: ماتَ يَمُوتُ، والأَصْلُ فيه مَوِتَ، بالكسر، يَمُوتُ؛ ونظيره: دِمْتَ تَدومُ، إِنما هو دَوِمَ، والاسم من كل ذلك المَيْتةُ ‏.
      ‏ورجل مَيِّتٌّ ومَيْتٌ؛ وقيل: المَيْتُ الذي ماتَ، والمَيِّتُ والمائِتُ: الذي لم يَمُتْ بَعْدُ‏.
      ‏وحكى الجوهريُّ عن الفراء: يقال لمنْ لم يَمُتْ إِنه مائِتٌ عن قليل، ومَيِّتٌ، ولا يقولون لمن ماتَ: هذا مائِتٌ‏.
      ‏قيل: وهذا خطأٌ، وإِنما مَيِّتٌ يصلح لِما قد ماتَ، ولِما سَيَمُوتُ؛ قال الله تعالى: إِنك مَيِّتٌ وإِنهم مَيِّتُونَ؛ وجمع بين اللغتين عَدِيُّ بنُ الرَّعْلاء، فقال: ليس مَن مات فاسْتراحَ بمَيْتٍ، إِنما المَيْتُ مَيِّتُ الأَحْياءِ إِنما المَيْتُ مَن يَعِيشُ شَقِيّاً، كاسِفاً بالُه، قليلَ الرَّجاءِ فأُناسٌ يُمَصَّصُونَ ثِماداً، وأُناسٌ حُلُوقُهمْ في الماءِ فجعلَ المَيْتَ كالمَيِّتِ ‏.
      ‏وقومٌ مَوتى وأَمواتٌ ومَيِّتُون ومَيْتون ‏.
      ‏وقال سيبويه: كان بابُه الجمع بالواو والنون، لأَن الهاء تدخل في أُنثاه كثيراً، لكنَّ فَيْعِلاً لمَّا طابَقَ فاعلاً في العِدَّة والحركة والسكون، كَسَّرُوه على ما قد يكسر عليه، فأُعِلَّ كشاهدٍ وأَشهاد‏.
      ‏والقولُ في مَيْتٍ كالقول في مَيِّتٍ، لأَنه مخفف منه، والأُنثى مَيِّتة ومَيْتَة ومَيْتٌ، والجمع كالجمع‏.
      ‏قال سيبويه: وافق المذكر، كما وافقه في بعض ما مَضى، قال: كأَنه كُسِّرَ مَيْتٌ‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: لِنُحْيِيَ به بَلدةً مَيْتاً؛ قال الزجاج:، قال مَيْتاً لأَن معنى البلدة والبلد واحد؛ وقد أَماتَه اللهُ‏.
      ‏التهذيب:، قال أَهل التصريف مَيِّتٌ، كأَنَّ تصحيحَه مَيْوِتٌ على فَيْعِل، ثم أَدغموا الواو في الياء، قال: فَرُدَّ عليهم وقيل إِن كان كما قلتم، فينبغي أَن يكون مَيِّتٌ على فَعِّلٍ، فقالوا: قد علمنا أَن قياسه هذا، ولكنا تركنا فيه القياسَ مَخافَة الاشتباه، فرددناه إِلى لفظ فَيْعِلٍ، لأَن مَيِّت على لفظ فَيعِل‏.
      ‏وقال آخرون: إِنما كان في الأَصل مَوْيِت، مثل سَيِّد سَوْيدٍ، فأَدغمنا الياء في الواو، ونقلناه فقلنا مُيِّتٌ‏.
      ‏وقال بعضهم: قيل مَيْت، ولم يقولوا مَيِّتٌ، لأَن أَبنية ذوات العلة تخالف أَبنية السالم‏.
      ‏وقال الزجاج: المَيْتُ المَيِّتُ بالتشديد، إِلاَّ أَنه يخفف، يقال: مَيْتٌ ومَيِّتٌ، والمعنى واحد، ويستوي فيه المذكر والمؤَنث؛ قال تعالى: لنُحْييَ به بلدةً مَيْتاً، ولم يقل مَيْتةً؛

      وقوله تعالى: ويأْتيه الموتُ من كلِّ مكان وما هو بمَيِّت؛ إِنما معناه، والله أَعلم، أَسباب الموت، إِذ لو جاءَه الموتُ نفسُه لماتَ به لا مَحالَة‏.
      ‏وموتُ مائتٌ، كقولك ليلٌ لائلٌ؛ يؤْخذ له من لفظه ما يُؤَكَّدُ به‏.
      ‏وفي الحديث: كان شِعارُنا يا مَنْصُورُ: أَمِتْ أَمِتْ، هو أَمر بالموت؛ والمُراد به التَّفاؤُل بالنَّصر بعد الأَمر بالإِماتة، مع حصول الغَرضِ للشِّعار، فإِنهم جعلوا هذه الكلمة علامة يَتعارفُون بها لأَجل ظلمة الليل؛ وفي حديث الثُّؤْم والبَصلِ: من أَكلَهما فلْيُمِتْهما طَبْخاً أَي فلْيُبالغ في طبخهما لتذهب حِدَّتُهما ورائحتهما ‏.
      ‏وقوله تعالى: فلا تَموتُنَّ إِلاَّ وأَنتم مسلمون؛ قال أَبو إِسحق: إِ؟

      ‏قال قائل كيف ينهاهم عن الموت، وهم إِنما يُماتون؟ قيل: إِنما وقع هذا على سعة الكلام، وما تُكْثِرُ العربُ استعمالَه؛ قال: والمعنى الزَمُوا الإِسلام، فإِذا أَدْرَكَكم الموتُ صادفكم مسلمين‏.
      والمِيتَةُ: ضَرْبٌ من المَوْت.غيره:والمِيتةُ الحال من أَحوال المَوْت، كالجِلْسة والرِّكْبة؛‏

      يقال: ‏ماتَ فلانٌ مِيتةً حَسَنةً؛ وفي حديث الفتن: فقد ماتَ مِيتةً جاهليةً، هي، بالكسر، حالةُ الموتِ أَي كما يموتُ أَهل الجاهلية من الضلال والفُرقة، وجمعُها مِيَتٌ ‏.
      ‏أَبو عمرو: ماتَ الرجلُ وهَمَدَ وهَوَّم إِذا نامَ‏.
      والمَيْتةُ: ما لم تُدْرَكْ تَذْكيته‏.
      ‏والمَوْتُ: السُّكونُ‏.
      ‏وكلُّ ما سَكنَ، فقد ماتَ، وهو على المَثَل‏.
      وماتَتِ النارُ مَوتاً: بَرَدَ رَمادُها، فلم يَبْقَ من الجمر شيء‏.
      ‏وماتَ الحَرُّ والبَرْدُ: باخَ‏.
      وماتَت الريحُ: رَكَدَتْ وسَكَنَتْ؛

      قال: إِني لأَرْجُو أَن تَموتَ الريحُ، فأَسْكُنَ اليومَ، وأَسْتَريحُ ‏

      ويروى: ‏فأَقْعُدَ اليوم‏.
      ‏وناقَضُوا بها فقالوا: حَيِيَتْ‏.
      وماتَت الخَمْرُ: سكن غَلَيانُها؛ عن أَبي حنيفة‏.
      ‏وماتَ الماءُ بهذا المكان إِذا نَشَّفَتْه الأَرضُ، وكل ذلك على المثل‏.
      ‏وفي حديث دُعاء الانتباهِ: الحمدُ لله الذي أَحيانا بعدما أَماتنا، وإِليه النُّشُور‏.
      ‏سمي النومُ مَوْتاً لأَنه يَزولُ معه العَقْلُ والحركةُ، تمثيلاً وتَشْبيهاً، لا تحقيقاً‏.
      ‏وقيل: المَوتُ في كلام العرب يُطْلَقُ على السُّكون؛ يقال: ماتت الريحُ أَي سَكَنَتْ‏.
      ‏قال: والمَوْتُ يقع على أَنواع بحسب أَنواع الحياة: فمنها ما هو بإِزاء القوَّة النامية الموجودةِ في الحَيوانِ والنبات، كقوله تعالى: يُحْيي الأَرضَ بعد موتها؛ ومنها زوالُ القُوَّة الحِسِّيَّة، كقوله تعالى: يا ليتني مِتُّ قبل هذا؛ ومنها زوالُ القُوَّة العاقلة، وهي الجهالة، كقوله تعالى: أَوَمَنْ كان مَيْتاً فأَحييناه، وإِنك لا تُسْمِعُ المَوْتَى؛ ومنها الحُزْنُ والخوف المُكَدِّر للحياة، كقوله تعالى: ويأْتيه الموتُ من كلِّ مكان وما هو بمَيِّتٍ؛ ومنها المَنام، كقوله تعالى: والتي لم تَمُتْ في مَنامها؛ وقد قيل: المَنام الموتُ الخفيفُ، والموتُ: النوم الثقيل؛ وقد يُستعار الموتُ للأَحوال الشَّاقَّةِ: كالفَقْر والذُّلِّ والسُّؤَالِ والهَرَم والمعصية، وغير ذلك؛ ومنه الحديث: أَوّلُ من ماتَ إِبليس لأَنه أَوّل من عصى‏.
      ‏وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، قيل له: إِن هامان قد ماتَ، فلَقِيَه فسأَل رَبَّه، فقال له: أَما تعلم أَن من أَفْقَرْتُه فقد أَمَتُّه؟ وقول عمر، رضي الله عنه، في الحديث: اللَّبَنُ لا يموتُ؛ أَراد أَن الصبي إِذا رَضَع امرأَةً مَيِّتةً، حَرُمَ عليه من ولدها وقرابتها ما يَحْرُم عليه منهم، لو كانت حَيَّةً وقد رَضِعَها؛ وقيل: معناه إِذا فُصِلَ اللبنُ من الثَّدْي، وأُسْقِيه الصبيُّ، فإِنه يحرم به ما يحرم بالرضاع، ولا يَبْطُل عملُه بمفارقة الثَّدْي، فإِنَّ كلَّ ما انْفَصل من الحَيّ مَيِّتٌ، إِلا اللبنَ والشَّعَر والصُّوفَ، لضرورة الاستعمال ‏.
      ‏وفي حديث البحر: الحِلُّ مَيْتَتُه، هو بالفتح، اسم ما مات فيه من حيوانه، ولا تكسر الميم ‏.
      ‏والمُواتُ والمُوتانُ والمَوْتانُ: كلُّه المَوْتُ، يقع في المال والماشية‏.
      ‏الفراء: وَقَع في المال مَوْتانٌ ومُواتٌ، وهو الموتُ‏.
      ‏وفي الحديث: يكونُ في الناس مُوتانٌ كقُعاصِ الغنم‏.
      المُوتانُ، بوزن البُطْلانِ: الموتُ الكثير الوقوع ‏.
      وأَماتَه اللهُ، ومَوَّتَه؛ شُدِّد للمبالغة؛ قال الشاعر: فعُرْوةُ ماتَ مَوْتاً مُسْتَريحاً، فها أَنا ذا أُمَوَّتُ كلَّ يَوْمِ ومَوَّتَت الدوابُّ: كثُر فيها الموتُ ‏.
      ‏وأَماتَ الرجلُ: ماتَ وَلَدُه، وفي الصحاح: إِذا مات له ابنٌ أَو بَنُونَ ‏.
      ‏ومَرَةٌ مُمِيتٌ ومُمِيتةٌ: ماتَ ولدُها أَو بَعْلُها، وكذلك الناقةُ إِذا مات ولدُها، والجمع مَمَاويتُ‏.
      والمَوَتانُ من الأَرض: ما لم يُسْتَخْرج ولا اعْتُمِر، على المَثل؛ وأَرضٌ مَيِّتةٌ ومَواتٌ، من ذلك‏.
      ‏وفي الحديث: مَوَتانُ الأَرضِ لله ولرسوله، فمن أَحيا منها شيئاً، فهو له ‏.
      ‏المَواتُ من الأَرضِ: مثلُ المَوَتانِ، يعني مَواتَها الذي ليس مِلْكاً لأَحَدٍ، وفيه لغتان: سكون الواو، وفتحها مع فتح الميم، والمَوَتانُ: ضِدُّ الحَيَوانِ‏.
      ‏وفي الحديث: من أَحيا مَواتاً فهو أَحق به؛ المَواتُ: الأَرض التي لم تُزْرَعْ ولم تُعْمَرْ، ولا جَرى عليها مِلكُ أَحد، وإِحْياؤُها مُباشَرة عِمارتِها، وتأْثير شيء فيها‏.
      ‏ويقال: اشْتَرِ المَوَتانَ، ولا تشْتَرِ الحَيَوانَ؛ أَي اشتر الأَرضين والدُّورَ، ولا تشتر الرقيق والدوابَّ‏.
      ‏وقال الفراء: المَوَتانُ من الأَرض التي لم تُحيَ بعْد‏.
      ‏ورجل يبيع المَوَتانَ: وهو الذي يبيع المتاع وكلَّ شيء غير ذي روح، وما كان ذا روح فهو الحيوان‏.
      ‏والمَوات، بالفتح: ما لا رُوح فيه‏.
      ‏والمَواتُ أَيضاً: الأَرض التي لا مالك لها من الآدميين، ولا يَنْتَفِع بها أَحدٌ ‏.
      ‏ورجل مَوْتانُ الفؤَاد: غير ذَكِيٍّ ولا فَهِمٍ، كأَن حرارةَ فَهْمه بَرَدَتْ فماتَتْ، والأُنثى مَوْتانةُ الفؤَادِ‏.
      ‏وقولهم: ما أَمْوَتَه إِنما يُراد به ما أَمْوَتَ قَلْبَه، لأَن كلَّ فِعْلٍ لا يَتَزَيَّدُ، لا يُتَعَجَّبُ منه‏.
      والمُوتةُ، بالضم: جنس من الجُنُونِ والصَّرَع يَعْتَري الإِنسانَ، فإِذا أَفاقَ، عاد إِليه عَقْلُه كالنائم والسكران‏.
      والمُوتة: الغَشْيُ‏.
      والمُوتةُ: الجُنونُ لأَنه يَحْدُثُ عنه سُكوتٌ كالمَوْتِ‏.
      ‏وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كانَّ يتَعوَّذُ بالله من الشيطان وهَمْزه ونَفْثِه ونَفْخِه، فقيل له: ما هَمْزُه؟، قال: المُوتةُ‏.
      ‏قال أَبو عبيد: المُوتَةُ الجُنونُ، يسمى هَمْزاً لأَنه جَعَله من النَّخْس والغَمْزِ، وكلُّ شيءٍ دفَعْتَه فقد هَمَزْتَه‏.
      ‏وقال ابن شميل: المُوتةُ الذي يُصْرَعُ من الجُنونِ أَو غيره ثم يُفِيقُ؛ وقال اللحياني: المُوتةُ شِبْهُ الغَشْية ‏.
      ‏وماتَ الرجلُ إِذا خَضَعَ للحَقِّ ‏.
      واسْتَماتَ الرجلُ إِذا طابَ نَفْساً بالموت ‏.
      والمُسْتَمِيتُ: الذي يَتَجانُّ وليس بمَجْنون‏.
      والمُسْتَميتُ: الذي يَتَخاشَعُ ويَتواضَعُ لهذا حتى يُطْعمه، ولهذا حتى يُطْعِمه، فإِذا شَبِعَ كفَر النعمة ‏.
      ‏ويقال: ضَرَبْتُه فتَماوَتَ، إِذا أَرى أَنه مَيِّتٌ، وهو حيٌّ ‏.
      والمُتَماوِتُ: من صفةِ الناسِك المُرائي؛ وقال نُعَيْم ابن حَمَّاد: سمعت ابنَ المُبارك يقول: المُتماوتُونَ المُراؤُونَ ‏.
      ‏ويقال: اسْتَمِيتُوا صَيْدَكم أَي انْظُروا أَماتَ أَم لا؟ وذلك إِذا أُصِيبَ فَشُكَّ في مَوْته‏.
      ‏وقال ابن المبارك: المُسْتَمِيتُ الذي يُرى من نَفْسِه السُّكونَ والخَيْرَ، وليس كذلك ‏.
      ‏وفي حديث أَبي سلمَة: لم يكن أَصحابُ محمد، صلى الله عليه وسلم، مُتَحَزِّقينَ ولا مُتَماوِتين‏.
      ‏يقال: تَماوَتَ الرجلُ إِذا أَظْهَر من نَفْسِه التَّخافُتَ والتَّضاعُفَ، مِن العبادة والزهد والصوم؛ ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: رأَى رجُلاً مُطأْطِئاً رأْسَه فقال: ارْفَعْ رأْسَك، فإِنَّ الإِسلام ليس بمريض؛ ورأَى رجلاً مُتَماوِتاً، فقال: لا تُمِتْ علينا ديننا، أَماتكَ اللهُ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: نَظَرَتْ إِلى رجل كادً يموت تَخافُتاً، فقالت: ما لهذا؟ قيل: إِنه من القُرَّاءِ، فقالت: كان عُمر سَيِّدَ القُرَّاءِ، وكان إِذا مشى أَسْرَعَ، وإِذا، قال أَسْمَعَ، وإِذا ضَرَبَ أَوْجَع ‏.
      والمُسْتَمِيتُ: الشُّجاع الطالبُ للموت، على حدِّ ما يجيءُ عليه بعضُ هذا النحو ‏.
      واسْتماتَ الرجلُ: ذهب في طلب الشيءِ كلَّ مَذْهَب؛

      قال: وإِذْ لم أُعَطِّلْ قَوْسَ وُدِّي، ولم أُضِعْ سِهامَ الصِّبا للمُسْتَمِيتِ العَفَنْجَجِ يعني الذي قد اسْتَماتَ في طلب الصِّبا واللَّهْو والنساءِ؛ كل ذلك عن ابن الأَعرابي‏.
      ‏وقال اسْتَماتَ الشيءُ في اللِّين والصَّلابة: ذهب فيهما كلَّ مَذْهَب؛

      قال: قامَتْ تُرِيكَ بَشَراً مَكْنُونا، كغِرْقِئِ البَيْضِ اسْتَماتَ لِينا أَي ذَهَبَ في اللِّينِ كلَّ مَذْهَب‏.
      والمُسْتَميتُ للأَمْر: المُسْتَرْسِلُ له؛ قال رؤْبة: وزَبَدُ البحرِ له كَتِيتُ، والليلُ، فوقَ الماءِ، مُسْتَمِيتُ ويقال: اسْتماتَ الثَّوبُ ونامَ إِذا بَليَ ‏.
      والمُسْتَمِيتُ: المُسْتَقْتِلُ الذي لا يُبالي، في الحرب، الموتَ‏.
      ‏وفي حديث بَدْرٍ: أَرى القومَ مُسْتَمِيتين أَي مُسْتَقْتِلين، وهم الذي يُقاتِلون على الموت‏.
      ‏والاسْتِماتُ: السِّمَنُ بعد الهُزال، عنه أَيضاً؛ وأَنشد: أَرى إِبِلي، بَعْدَ اسْتماتٍ ورَتْعَةٍ، تُصِيتُ بسَجْعٍ، آخِرَ الليلِ، نِيبُها جاءَ به على حذف الهاءِ مع الإِعلال، كقوله تعالى: وإِقامَ الصلاةِ ‏.
      ‏ومُؤْتة، بالهمز: اسم أَرْضٍ؛ وقُتِلَ جعفر بن أَبي طالب، رضوان الله عليه، بموضع يقال له مُوتة، من بلاد الشام‏.
      ‏وفي الحديث: غَزْوة مُؤْتة، بالهمز‏.
      ‏وشيءٌ مَوْمُوتٌ: معروف، وقد ذكر في ترجمة أَمَتَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. استماتَ

    • استماتَ / استماتَ لـ يستميت ، اسْتَمِتْ ، استماتةً ، فهو مُستمِيت ، والمفعول مستماتٌ له :-
      استمات الشَّخصُ
      1 - طاب نفسًا بالموت وثبت غير مبالٍ، طلب الموتَ :-استمات الجُنديُّ دفاعًا عن وطنه، - ما كان في الجيش إلاّ كلّ مستميت مقدام.
      2 - ذهب في طلب الشّيءِ كلّ مذهب :-إنّه مستميت في الحصول على الجائزة، - استمات العالمُ في الدفاع عن مكتشفاته العلميّة.
      استمات للأمر: استرسل فيه :-جاهد جهاد المُستميت، - استمات لهواها، - كان مستميتًا في أداء واجبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أماتَ
    • أماتَ يُميت ، أمِتْ ، إماتةً ، فهو مُمِيت ، والمفعول مُمَات :-
      أمات الشَّخصَ قتله وقضى عليه :-أمات الوباءُ جمهرةً من النَّاس، - {وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا} - {ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ} - {فَأَمَاتَهُ اللهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ} :-
      أُمِيتَتِ الكلمةُ: تُرِك استعمالُها، هُجِرت، - السَّبع المميتة: الغضب، والغيرة، والحَسَد، والشَّره، والشَّهوة، والكِبْر، والكسَل تعتبر مميتة للرّوح.
      أمات غرائِزَه/ أمات شهواتِه: كبتها وسيطر عليها :-أمات غضبَه: سكّنه، - أمات نفسَه: قهرها وأذلّها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. إِستَمات
    • إستمات - استماتة
      1- إستمات : طاب نفسا بالموت «استمات الجندي في الدفاع عن بلاده». 2- إستمات : طلب الموت. 3- إستمات : ذهب في طلب الشيء كل مذهب. 4- إستمات : سمن بعد ضعف. 5- إستمات الثوب : بلي. 6- إستمات الشيء : استرخى.

    المعجم: الرائد

  5. موت
    • م و ت: المَوْتُ ضد الحياة ماتَ يمُوت ويَمَاتُ أيضا فهو مَيِّتٌ و مَيْتٌ مُشددا ومُخففا وقوم مَوْتَى و أَمْواتٌ و مَيِّتُون و مَيْتُون مشددا ومُخففا ويستوي فيه المُذكر والمُؤنث قال الله تعالى {لنُحيي به بلدة مَيْتاً ولم يقل مَيِّتةً و المَيْتَةُ ما لم تلحقه الذَّكاة و المُوَاتُ بالضم الموت و المَوَاتُ بالفتح ما لا روح فيه والمَوات أيضا بالفتح الأرض التي لا مالِك لها ولا ينتفع بها أحد و المَوَتانُ بفتحتين ضد الحَيَوانِ يُقال أَماتَهُ الله و مَوَتّهُ أيضا و المُتَماوِتُ من صفة النَّاسِك المُرائي


    المعجم: مختار الصحاح

  6. أمَاتَ
    • [م و ت]. (فعل: رباعي لازم متعد). أمَتْتُ، أُمِيتُ، أمِتْ، مصدر إمَاتَةٌ.
      1. :- أمَاتَ الرَّجُلَ :- : قَضَى عَلَيْهِ، جَعَلَهُ يَمُوتُ. :-أمَاتَ عَنْتَرُ عَدُوَّهُ بِطَعْنَةِ سَيْفٍ :-النجم آية 44وَأنَّهُ هُوَ أمَاتَ وَأحْيَا (قرآن).
      2. :- أمَاتَ الرَّجُلُ :- : مَاتَ وَلَدُهُ.
      3. :-أمَاتَ نَفْسَهُ :- : قَهَرهَا، ضَغَطَ عَلَيْهَا، كَبَحَها، أيْ لَمْ يَتْرُكْ لَهَا مَجَالاً لِتُعَبِّرَ عَنْ رَغْبَاتِهَا. :-أمَاتَ شَهَوَاتِهِ.
      4. :-أَمَاتَ القَوْمُ :- : وَقَعَ الْمَوْتُ فِي مَوَاشِيهِمْ.

    المعجم: الغني

  7. اِسْتَماتَ
    • [م و ت].(فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَمَتْتُ، أَسْتَمِيتُ، اِسْتَمِتْ، مصدر اِسْتِماتَةٌ.
      1. :-اِسْتَماتَ في الدِّفاعِ عَنْ وَطَنِهِ :- : ثَابَرَ، تَصَدَّى بِثَباتٍ، وَأَلَحَّ في تَصَدِّيهِ وقَدْ طابَ نَفْساً بِالْمَوْتِ. :-يَسْتَميتُ البَطَلُ الرِّياضِيُّ في اللَّعِبِ.
      2. :-اِسْتَماتَ الشَّيْخُ :- : طَلَبَ الْمَوْتَ.
      3. :-اِسْتَماتَ الثَّوْبُ :- : بَلِيَ.
      4. :-اِسْتَماتَ لِلأَمْرِ :- : اِسْتَرْسَلَ.

    المعجم: الغني

  8. تماوتَ
    • تماوتَ يتماوت ، تَماوُتًا ، فهو مُتماوِت :-
      تماوَت الشَّخصُ
      1 - تظاهر بالموت وهو حيٌّ :-تَمَاوَت الثَّعلبُ، - تماوت البطلُ في المسرحيَّة.
      2 - أظهر من نفسه التخافت والتضاعف من العبادة والزُّهد والصَّوْم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مَوْت
    • مَوْت :-
      1 - مصدر ماتَ1.
      2 - ما يضعف الطبيعة ولا يلائمها، كالخوف والحزن :- {وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ} :-
      • خطر الموت: يقصد بهذه العبارة تنبيه الأشخاص بعدم لمس أو الاقتراب من أي شيء مسجَّل عليه: خطر الموت، - فلانٌ بين الحياة والموت: يعاني سكرات الموت، - فلانٌ على فِراش الموت: يحتضر.
      مَوْت الملك: (الرياضة والتربية البدنية) نقلة حجر في لعبة الشطرنج تحصر الملك وتُنْهي اللّعبة.
      الموت المدنيّ: (القانون) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى أخرى.
      • أمنية الموت: (علوم النفس) رغبة في هدم الذّات يرافقها عادة اكتئاب ويأس وتقريع للذّات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مَوَّتَ
    • مَوَّتَ يموِّت ، تمويتًا ، فهو مُمَوِّت ، والمفعول مُموَّت :-
      • موَّتهُ أماتَهُ، قتله وقضى عليه :-موَّت الزلزالُ سكّانَ القرية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. إِمَات
    • أمات - إماتة
      1- أماته : قضى عليه، جعله يموت. 2- أمات : مات ولده. 3- أمات القوم : وقع الموت في مواشيهم. 4- أمات نفسه : انتحر. 5- أمات : غضبه : سكنه. 6- أمات اللحم : بالغ في إنضاجه وإغلائه.

    المعجم: الرائد

  12. مَوَّت
    • موت
      1- مصدر مات يموت. 2- زوال الحياة عن الكائن الحي. 3- «الموت الأحمر» : الموت قتلا. 4- «الموت الأبيض» : الموت الطبيعي، أو الموت فجأة. 5- «الموت الأسود» : الموت خنقا.

    المعجم: الرائد

  13. مَوَّتَ
    • [م و ت]. (فعل: رباعي لازم متعد). مَوَّتَ، يُمَوِّتُ، مصدر تَمْوِيتٌ.
      1. :-مَوَّتَ الْمَريضَ :- : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ.
      2. :-مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ :- : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ.

    المعجم: الغني

  14. مَوْتٌ
    • [م و ت]. (مصدر مَاتَ).
      1.آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن) : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ.
      2. :-الْمَوْتُ الأَبْيَضُ :- : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً. :-الْمَوْتُ الطَّبِيعِيُّ.
      3. :-الْمَوْتُ الأَحْمَرُ :- : زَوَالُ الْحَيَاةِ قَتْلاً.
      4. :-الْمَوْتُ الأَسْوَدُ :- : زَوَالُ الْحَيَاةِ خَنْقاً.
      5. :-الْمَوْتُ الزُّؤَامُ :- : زَوَالُ الْحَيَاةِ فَجْأَةً، سَرِيعاً.
      6.إبراهيم آية 17 ويَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ ومَا هُوَ بِمَيِّتٍ (قرآن) : الخَوْفُ، الذُّعْرُ، الْحُزْنُ. :-تَعَدَّدَتِ الأَسْبَابُ والْمَوْتُ وَاحِدُ.

    المعجم: الغني

  15. اسْتَمَاتَ
    • اسْتَمَاتَ : طابَ نفسًا بالموت.
      و اسْتَمَاتَ ذَهَبَ فى طلب الشىءِ كلُ مذهب.
      و اسْتَمَاتَ أَرى من نفسه السُّكونَ والخيرَ وليس كذلك.
      و اسْتَمَاتَ للأَمر: استرسَلَ.
      ويقال: استمات الشئُ في اللَّين اسْتَمَاتَ أَو الصَّلابة: ذَهَبَ منها كلُّ مذهب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المَوْتُ
    • المَوْتُ : ضدُّ الحياة.
      ويطلق الموت ويراد به، ما يقابل العقل والإِيمان، نحو ما فى التنزيل العزيز:الأنعام آية 122 أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشىِ بهِ في النَّاسِ) ) .
      ، و:الروم آية 52 فإِنَّكَ لاَ تُسْمِعُ الْمَوْتَى) ) .
      كما يراد به: ما يُضعف الطبيعَة ولا يلائمها ، كالخوف والحزن، كقوله تعالى: إبراهيم آية 17وَيَأَتيِه الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ) ) ، والأَحوالِ الشَّاقة كالفَقر والذلُّ والهَرَم والمعصية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أمات الشّخص
    • قتله وقضى عليه :-أمات الوباءُ جمهرةً من النَّاس- {وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا} - {ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ} - {فَأَمَاتَهُ اللهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ} :- ° أُمِيتَتِ الكلمةُ

    المعجم: عربي عامة

  18. مَوَّتَتِ
    • مَوَّتَتِ الدَّوابُّ: كثُر فيها الموت.
      و مَوَّتَتِ فلانًا: أَماتَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَمْوِيتٌ
    • [م و ت]. (مصدر مَوَّتَ).
      1. :-تَمْوِيتُ الرَّجُلِ :-: جَعْلُهُ يَمُوتُ، إمَاتَتُهُ.
      2. :-تَمْوِيتُ الدَّوَابِّ :- : كَثْرَةُ الْمَوْتِ فِيهَا.

    المعجم: الغني

  20. مِيتَة
    • مِيتَة :-
      جمع مِيتات: اسم هيئة من ماتَ1: حال من أحوال الموت :-مات فلان مِيتَةً سوِيَّة/ جاهليّة، - مات مِيتة الأبطال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. مَمات
    • ممات
      1- ممات : موت. 2- ممات : زمان الموت.

    المعجم: الرائد

  22. مَوتان
    • موتان
      1- موتان : موت يقع في الماشية. 2- موتان : «هو موتان الفؤاد» : أي غير ذكي ولا فهم، مؤنث موتانة.

    المعجم: الرائد

  23. مُستمِيت
    • مستميت
      1- مستميت : مستقتل لا يبالي في الحرب بالموت : «دافع عن الحصن دفاع المستميت». 2- مستميت : الذي يري من نفسه الجنون وليس بمجنون. 3- مستميت : قشرة رقيقة ملتزمة ببياض البيض.

    المعجم: الرائد

  24. استمات الشّخص
    • طاب نفسًا بالموت وثبت غير مبالٍ، طلب الموتَ :-استمات الجُنديُّ دفاعًا عن وطنه- ما كان في الجيش إلاّ كلّ مستميت مقدام.

    المعجم: عربي عامة

  25. أَمَاتَ
    • أَمَاتَ فلانٌ: مات.
      ولدُه.
      و أَمَاتَ القومُ: وقع الموتُ فى دوابِّهم.
      و أَمَاتَ فلانًا: قضَى.
      عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: