وصف و معنى و تعريف كلمة مايس:


مايس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ميم (م) و ألف (ا) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح مايس في معاجم اللغة العربية:



مايس

جذر [ايس]

  1. مَيّاس: (اسم)
    • المَيَّاسُ : صيغة مبالغة من ماس
    • غُصْنٌ مَيَّاسٌ : مَائِلٌ
    • رَجُلٌ مَيَّاسٌ : مُخْتَالٌ ، مُتَبَخْتِرٌ
    • المَيَّاسُ : الأسد ؛ لتبختره فى مشيته
    • قَدّ ميّاس : ممشوق
  2. ميّاس: (اسم)
    • ميّاس : فاعل من ماسَ
,
  1. مَيْسُ
    • ـ مَيْسُ ومَيَسَانُ وتَمَيُّسُ : التَّبَخْتُرُ ، ماسَ يَميسُ ، فهو مائِسٌ ومَيُوسٌ ومَيَّاسٌ .
      ـ ماسَ : مَجَنَ ،
      ـ ماسَ اللّهُ المَرَضَ فيه : كثَّرَهُ .
      ـ مَيَّاسُ : الأسَدُ المُتَبَخْتِرُ ، والذئْبُ ، وفرسُ شَقيقِ بنِ جَزْءٍ القُتَبِيِّ .
      ـ مَيْسُونُ : الغُلامُ الحَسَنُ القَدِّ والوجْهِ .
      ـ مَيْسُونُ : اسمُ الزَّبَّاءِ المَلِكَةِ ، وبنتُ بَحْدَلٍ أُمُّ يزيدَ بنِ مُعاوِيَةَ .
      ـ مَيْسَانُ : المُتَبَخْتِرُ ، ونَجْمٌ من الجَوْزاء ، أو كلُّ نَجْمٍ زاهِرٍ ، ج : مَياسينُ ،
      ـ كُورَةٌ معروفة بينَ البَصْرَةِ وواسِطَ ، والنِّسْبَةُ : مَيْسَانِيٌّ ومَيْسَنَانِيٌّ ، واسمُ ليلةِ البَدْرِ ، وأحد كَوْكَبَي الهَقْعَةِ .
      ـ مَيْسُ : شجرٌ عِظامٌ ، ونَوْعٌ من الزَّبِيبِ ، وضَرْبٌ من الكُرومِ يَنْهَضُ على ساقٍ .
      ـ تَمْييسُ : التَّذْييلُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. مَيْسانُ
    • ـ مَيْسانُ : موضع .
      ـ وَسَنِيُّ : الكثيرُ النُّعاس .
      ـ وَسْنَى : امرأةٌ .
      ـ مَوْسُونَةُ : المرأةُ الكَسْلَى .
      ـ مِيسانَةُ الضُّحَى : مَدْحٌ . ورُزِقَ ما لم يُوسَنْ به في نَوْمِهِ .
      ـ هو في سِنَةٍ : غَفْلَةٍ .
      ـ ما هو من هَمِّي ولا من وَسَنِي : من حاجَتِي .
      ـ قَضَتِ الإِبِلُ أوسانَها من الماء : أوطارَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ميسان
    • ميسان - ج ، مياسين
      1 - ميسان : متمايل متبختر في مشيته . 2 - ميسان : كل نجم شديد اللمعان

    المعجم: الرائد

  4. مَيسان
    • ميسان - ج ، مواسين ومياسين
      1 - ميسان من أخذه النعاس . 2 - ميسان من النساء الرزينة .

    المعجم: الرائد



  5. ماس
    • ماس - يميس ، ميسا وميسانا
      1 - إختال في مشيه وتبختر . ¨

    المعجم: الرائد

  6. ماسَ
    • ماسَ يَميس ، مِسْ ، مَيْسًا ومَيَسانًا ، فهو مَائِس :-
      ماس الشَّخصُ اختال في مِشْيَتِه وتبختر وتمايل :- ماستِ الحسناءُ بثوبها الجديد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تَمَيَّسَ
    • تَمَيَّسَ فلانٌ : تبختر واختال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَميَّسَ
    • [ م ي س ] ( فعل : خماسي لازم ) تَميَّسْتُ ، أَتَمَيَّسُ ، مصدر تَميُّسٌ . :- تَمَيَّسَ الرَّجُلُ :- : تَمَايَلَ ، تَبَخْتَرَ فِي مَشْيِهِ .


    المعجم: الغني

  9. مَيَّاسٌ
    • [ م ي س ]. ( صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالغَةِ ).
      1 . :- غُصْنٌ مَيَّاسٌ :-: مَائِلٌ .
      2 . :- رَجُلٌ مَيَّاسٌ :- : مُخْتَالٌ ، مُتَبَخْتِرٌ .

    المعجم: الغني

  10. تَمَيُّسٌ
    • [ م ي س ]. ( مصدر تَمَيَّسَ ). تَمَيُّسُ الرَّجُلِ :- : تَمَايُلُهُ ، تَبَخْتُرُهُ فِي مَشْيهِ .

    المعجم: الغني

  11. مَيَّاس
    • مَيَّاس :-
      صيغة مبالغة من ماسَ : مُختال متبختر
      • رَجُل ميَّاس : متبختر ، مدَّعٍ ، - قَدّ ميّاس : ممشوق .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تميَّس
    • تميس - تميسا
      1 - تبختر وتمايل في مشيه

    المعجم: الرائد

  13. ميّاس
    • مياس
      1 - مياس : متمايل متبختر في مشيته . 2 - مياس : أسد متبختر . 3 - مياس : ذئب .

    المعجم: الرائد

  14. المَيَّاسُ
    • المَيَّاسُ : صيغة مبالغة من ماس .
      و المَيَّاسُ الأسد ؛ لتبختره فى مشيته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تميَّسَ
    • تميَّسَ يتميَّس ، تميُّسًا ، فهو مُتميِّس :-
      • تميَّسَتِ الفتاةُ ماست ؛ مالت في مشيتها وتبخترت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. ميس
    • م ي س : مَاسَ بتختر وبابه باع و مَيَسَاناً أيضا بفتح الياء فهو مَيَّاسٌ و تَمَيَّسَ مثله و المَيْسُ شجر تُتخذ منه الرِّحَال

    المعجم: مختار الصحاح

  17. مَيَّسّ
    • مَيَّسّ الثوبَ : جعل له ذيلاً .
      38 .

    المعجم: المعجم الوسيط



  18. مَيْسٌ
    • [ م ي س ]. ( مصدر مَاسَ ).
      1 . :- مَاسَتِ الْحَسْنَاءُ مَيْساً :- : مَاسَت اِخْتِيَالاً وَتَبْخْتُراً .
      2 . :- شَجَرُ الْمَيْسِ :- : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البُوقِيصِيَّاتِ ، حَرَجِيَّةٌ ، ذَاتُ أَخْشَابٍ صَلْبَةٍ ، تُسْتَخْدَمُ فِي الصِّنَاعَةِ ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ لِحَائِهَا وَجُذُورِهَا مَادَّةٌ صِبَاغِيَّةٌ صَفْرَاءُ اللَّوْنِ ، وَتُعْطِي ثِمَاراً عِنَبِيَّةَ الشَّكْلِ ، صَغِيرَةَ الْحَجْمِ ، حُلْوَةَ الْمَذَاقِ .
      3 . :- مَيْسُ الْمِحْرَاثِ :- : خَشَبَةٌ طَوِيلَةٌ فِي الْمِحْرَاثِ تُوضَعُ بَيْنَ الثَّوْرَيْنِ .

    المعجم: الغني

  19. مَيْس 1
    • مَيْس 1 :-
      مصدر ماسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. مَيْس 2
    • مَيْس 2 :-
      ( النبات ) جنس أشجار حرجيَّة من الفصيلة البوقيصيَّة ثمارها عنبيَّة صغيرة القدّ حلوة الطعم أخشابها صُلبة صناعيّة تُستخرج من لحائها وجذورها مادّة صباغيَّة صفراء اللّون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. مَيَّسّ
    • ميس
      1 - مصدر ماس يميس . 2 - شجر عظيم يشبه الجوز له حب أسود حلو . 3 - رحل . 4 - خشبة طويلة بين الثورين حين يقرنان معا . 5 - نوع من الزبيب .

    المعجم: الرائد

  22. مَيَسان
    • مَيَسان :-
      مصدر ماسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. مِيسان
    • مِيسان :-
      • امرأة ميسان رزينة كأنّ بها سِنة من رزانتها
      • هي مِيسان الضُّحى : نئوم الضُّحى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. المَيْسُ
    • المَيْسُ : شجرٌ عِظام حَرَجِىٌّ ، للتزيين ، من الفصيلة البُوقِيصِيَّة ، له ثَمَرٌ أَسودُ صغيرٌ حُلوٌ تأكله الطير ، وفى لحائه وجذوره مادةٌ صفراء صبغيَّة ، وخشبه قوىٌّ يصلح لمَصنوعات النجارة .
      و المَيْسُ الخشبةُ الطويلةُ فى المحراث التى بين الثَّوْرَين ، وهى المعروفة اليومَ بالقَصَبة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. مَيس
    • ميس - تمييسا
      1 - ميس الثوب : جعل له ذيلا

    المعجم: الرائد



معنى مايس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آيسَ يُؤيس، إيآسًا، فهو مؤيِس، والمفعول مؤيَس • آيس فلانًا من النَّجاح: جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه "آيسنى عنادُه من نصحِه وإِرشاده".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إياس [مفرد]: مصدر أيِسَ من.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أيِس [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أيِسَ من: يائس منقطع الرجاء. II أيِسَ من يَأيَس، إياسًا، فهو آيس وأيِس، والمفعول مأيوس منه • أيِس من إصلاح حاله: قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه "أيِس من اللَّحاق به".
الصحاح في اللغة
ابن السكيت: أَيِسْتُ منه آيَسُ يَأْساً: لغة في يَئِسْتُ منه أَيْأَسُ يَأْساً. ومصدرهما واحد. وآيَسَني منه فلانٌ، مثل أَيْأَسَني. وكذلك التَأْييسُ.
تاج العروس

أَيِسَ منه كسَمِع إياساً : قَنَطَ لغةٌ في يَئِسَ منه يَأْسَاً عن ابن السِّكِّيت وفي خُطبةِ المُحكَم : وأما يَئِسَ وأَيِسَ فالأخيرةُ مقلوبةٌ عن الأُولى ؛ لأنّه لا مَصْدَرَ لأَيِسَ ولا يُحتَجُّ بإياسٍ اسم رجلٍ فإنّه فِعَالٌ من الأوْس وهو العَطاء فتأَمَّلْ . وآيَسْتُه وأَيَّسْتُه بمعنىً واحدٍ وكذلك يأَّسْتُه . قال ابنُ سِيدَه : أَيِسْتُ من الشيء : مقلوبٌ عن يَئِسْت وليس بلغةٍ فيه ولولا ذلك لأَعَلُّوه فقالوا : إسْتُ أآسُ كهِبْتُ أهاب فظُهوره صَحيحاً يدلُّ على أنّه صَحَّ لأنّه مَقْلُوبٌ عما تَصِحُّ عَيْنُه وهو يَئِسْتُ ؛ لتكونَ الصِّحَّةُ دليلاً على ذلك المعنى كما كانت صِحَّةُ عَورَ دليلاً على ما لا بُدَّ من صِحَّتِه وهو أَعْوَرُ . والأَيْسُ : القَهرُ والذُّلُّ وقد أَيِسَ أَيْسَاً : قُهِرَ وذَلَّ ولانَ قاله الأَصْمَعِيّ . قال ابنُ بُزُرْج : إسْتُ أَئِيسُ بكسرِهما أَيْسَاً بالفَتْح : أي لِنْتُ . حكى اللِّحْيانيُّ أنَّ الإيسان بالكَسْر والتحتيَّة : لغةٌ في الإنْسان طائيَّة قال عامرُ بنُ جُوَيْن الطّائيُّ :

فيا لَيْتَني من بَعْدِ ما طافَ أَهْلُها ... هَلَكْتُ ولم أَسْمَعْ بها صَوْتَ إيسانِ قال ابنُ سِيدَه : وكذا أنشده ابنُ جنِّي وقال : إلاّ أنّهم قد قالوا في جمعه أياسِيّ بياءٍ قبل الألف فعلى هذا لا يجوز أن تكون الياءُ غيرَ مُبدَلة وجائزٌ أيضاً أن يكون البدَلُ اللازمِ نحو عِيدٍ وأَعْيَادٍ وعُيَيْد وقال اللِّحْيانيّ : أي يَجْمَعونَه أياسين وقال في كتاب الله عزَّ وجلَّ : " يس والقُرآن الحكيم " بلغةِ طَيِّئٍ قال الأَزْهَرِيّ : وقولُ العُلماءِ : إنّه من الحروف المُقَطَّعة . وقال الفَرّاء : العربُ جميعاً يقولون الإنسان إلاّ طَيِّئاً فإنّهم يجعلون مكانَ النون ياءً قال الصَّاغانِيّ : وقرأ الزُّهْريُّ وعِكرِمَةُ والكَلبيُّ ويحيى بنُ يَعْمُرَ واليَمانيُّ بضمِّ النون على أنّه نداءٌ مُفردٌ معناه يا إنْسان . قلت : وقد روى في ذلك قَيْسُ بنُ سَعْد عن ابن عبّاسٍ أيضاً . ورواه هارونُ عن أبي بَكْر الهُذَليِّ عن الكلبيِّ . والتَّأْيِيسُ : الاستِقلال . قاله الليثُ يقال : ما أَيَّسْنا فلاناً خَيْرَاً : أي ما اسْتَقْلَلْنا منه خَثْرَاً ؛ أي أَرَدْتُه لأَستَخرِجَ منه شيئاً فما قَدَرْتُ عليه . التَّأْييسُ أيضاً : التأثيرُ في الشيء أنشد أبو عُبَيْد للشّمَّاخ :

وجِلْدُها من أَطُومٍ لا يُؤَيِّسُه ... طِلْحٌ بضاحِيَةِ الصَّيْداءِ مَهْزُولُ أي لا يُؤثِّرُ فيه والطِّلْحُ المَهزول من القِرْدان . التَّأْييسُ أيضاً : التَّلْيينُ والتَّذْليل وقد أَيَّسه : ذَلَّلَه قال العباسُ بنُ مِرْداسٍ رضي اللهُ تعالى عنه :

إنْ تَكُ جُلمودَ صَخْرٍ لا أُؤَيِّسُه ... أُوْقِدْ عليه فأُحْميهِ فيَنْصَدِعُ وَتَأَيَّسَ الشيءُ : لانَ وتَصاغَرَ قال المُتَلَمِّس :

ألم ترَ أنَّ الجَوْنَ أَصْبَحَ راكِداً ... تُطيفُ به الأيّامُ ما يَتَأَيَّسُ

قال الصَّاغانِيّ : وقد أَوْرَدَ الجَوْهَرِيّ البيتَيْن أعني بَيْتَ العباس وبيت المُتَلمِّس في أبس والصوابُ إيرادُهما ها هنا وقد تقدَّمَت الإشارةُ إليه . أَيَاسُ كَسَحَابٍ : د كانت للأرْمَنِ فُرضَةَ تلك البلاد صارت الآن للإسلام ومنه الشيخُ الإمامُ ناصرُ الدِّين الأَيَاسيُّ رئيسُ الحَنَفِيَّةِ بغَزَّة . إيَاسٌ ككِتابٍ : عَلَمٌ هنا نقله الصَّاغانِيّ وقد قلَّده المُصَنِّف وصوابُه أن يُذكَر في أوس وقد نبَّهَ عليه ابنُ سِيدَه فقال : وأمّا إياسٌ اسمُ رجلٍ فإنّه من الأَوْس الذي هو العِوَض على نَحْوِ تسميتِهمْ الرجلَ عَطيَّةَ تَفاؤُلاً ومثلُه تسميتُهم عِيَاضاً . والمُسمَّى بإياسٍ سَبْعَةَ عَشَرَ صَحابِيَّاً منهم إياسُ بنُ أَوْس بن عَتيك الأنصاريُّ وإياسُ بنُ البُكَير الليثيّ . المُسمَّى بإياسٍ أيضاً مُحدِّثون منهم إياسُ بنُ مُعاوية : ثِقةٌ مشهورٌ وإياسُ بنُ خَليفة وإياسُ بنُ مُقاتِل وإياسُ بنُ أبي إياس وغيرُهم . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أَيَّسَ الرجلُ وأَيَّسَ به : قصَّرَ به واحْتَقرَه . وقال الخليل : العربُ تقول : جِئْ به من حيثُ أَيْسَ ولَيْسَ لم تُستعمَلْ أَيْس إلاّ في هذه الكلمة وإنّما معناها كمعنى حَيْثُ هو في حال الكَيْنونة والوُجْد وقال : إنّ معنى ليس لا أَيْسَ أي لا وُجْدَ كما سيأتي . والإياسُ : انقِطاعُ الطَّمَع كما في العُباب

فصل الباء الموحَّدة مع السين



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: