-
بوح
- "البَوْحُ: ظهر الشيء.
وباحَ الشيءُ: ظهر.
وباحَ به بَوْحاً وبُؤُوحاَ وبُؤُوحَةً: أَظهره.
وباحَ ما كَتَمْتُ، وباحَ به صاحبُه، وباحَ بِسِرِّه: أَظهره.
ورجل بَؤُوحٌ بما في صدره وبَيْحانُ وبَيِّحانُ بما في صدره، معاقبة وأَصلها الواو.
وفي الحديث: إِلاَّ أَن يكون كُفْراً بَواحاً أَي جِهاراً، ويروى بالراء وقد تقدم.
وأَباحَه سرّاً فباح به بَوْحاً: أَبَثَّه إِياه فلم يَكْتُمه؛ وفي الحديث: إِلا أَن يكون معصيةً بَواحاً أَي جِهاراً.
يقال: باحَ الشيءَ وأَباحَه إِذا جهر به.
وبُوحُ: الشمسُ، معرفة مؤنث، سمِّيت بذلك لظهورها، وقيل: يُوحُ، بياء بنقطتين.
وأَبَحْتُك الشيء: أَحللته لك.
وأَباحَ الشيءَ: أَطلقه.
والمُباحُ: خلاف المحظور.
والإِباحةُ: شِبْهُ النُّهْبَى.
وقد استباحه أَي انْتَهَبَه، واسْتَباحوهم أَي استأْصلوهم.
وفي الحديث: حتى يَقْتُلَ مُقاتِلَتَكم ويَسْتبِيحَ ذَرَارِيكم أَي يَسبيهم وبَنِيهم ويجعلهم له مباحاً أَي لا تَبِعَة عليه فيهم؛ يقال: أَباحَه يُبِيحُه واسْتباحه يَسْتبيحه؛ قال عنترة: حتى اسْتَباحُوا آلَ عَوْفٍ عَنْوَةً بالمَشْرَفِيِّ، وبالوَشِيجِ الذُّبَّلِ والباحةُ: باحةُ الدار، وهي ساحتها.
والباحة: عَرْصة الدار، والجمع بُوحٌ، وبُحْبُوحة الدار، منها؛ ويقال: نحن في باحَة الدار، وهي أَوسطها،ولذلك قيل: تَبَحْبَحَ في المَجْدِ أَي أَنه في مجد واسع؛ قال الأَزهري: جعل الفراء التَّبَحْبُح من الباحة ولم يجعله من المضاعف؛ وفي الحديث: ليس للنساء من باحة الطريق شيء أَي وسطه.
وفي الحديث: نَظِّفُوا أَفْنِيَتكم ولا تَدَعُوها كباحَة اليهود.
والباحة: النخل الكثير، حكاه ابن الأَعرابي عن أَبي صارم البَهْدَلي من بني بَهْدَلة؛
وأَنشد: أَعْطى فأَعطاني يَداً، ودارا،وباحةً خَوَّلها عَقَارا يداً: يعني جماعة قومه وأَنصاره، ونصب عَقاراً على البدل من باحة،فتَفَهَّمْ.
والبُوحُ: الفَرْجُ، وفي مثل العرب: ابْنُك ابنُ بُوحِك يَشْرَبُ من صَبُوحِك؛ قيل: معناه الفَرْج، وقيل: النَّفْس، يقال للوَطْء.
وفي التهذيب: ابنُ بُوحِك أَي ابن نَفْسك لا من يُتَبَنَّى؛ ابن الأَعرابي: البُوحُ النفس، قال: ومعناه ابنك من ولدته لا مَن تَبَنَّيته، وقال غيره: بُوح في هذا المثل جمع باحة الدار؛ المعنى: ابنك من ولدته في باحة دارك، لا من ولد في دار غيرك فتبنيته.
ووقع القوم في دُوكَةٍ وبُوحٍ أَي في اختلاط في أَمرهم.
وباحَهم: صَرَعهم.
وتركهم بَوْحى أَي صَرْعى؛ عن ابن الأَعرابي.
"
المعجم: لسان العرب
-
بُوحُ
- ـ بُوحُ: الأَصْلُ، والذَّكَرُ، والفَرْجُ، والنَّفْسُ، والجِماعُ، والاخْتِلاطُ في الأَمْرِ.
ـ بُوحُ: اسمُ الشَّمْسِ.
ـ باحَةُ: قاموسُ الماءِ، ومُعْظَمُهُ، والسَّاحَةُ، والنَّخْلُ الكثيرُ.
ـ أبَحْتُكَ الشيءَ: أحْلَلْتُهُ لكَ.
ـ باحَ: ظَهَرَ،
ـ باحَ بِسِرِّهِ بَوْحاً وبُؤُوحاً وبُؤُوحَةً: أظْهَرَهُ، كأَباحَهُ، وهو بَؤُوحٌ بما في صَدْرِهِ، وبَيحانُ وبَيِّحانُ.
ـ اسْتَباحَهُمْ: اسْتَأْصَلَهُمْ.
ـ باحٌ: صاحِبُ الرِّسالَةِ الباحِيَّةِ.
ـ أمَرَهُ بِمَعْصِيَةٍ بَواحاً: ظاهراً مَكْشوفاً.
ـ مُبيحُ: الأَسَدُ.
ـ بَوْحَكَ: كلمةُ تَرَحُّمٍ، كَوَيْسَكَ.
ـ بِياحُ، وبَيَّاحُ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ.
ـ تَرَكَهُمْ بَوْحى: صَرْعى.
المعجم: القاموس المحيط
-
استباحَ
- استباحَ يستبيح ، اسْتَبِحْ ، اسْتِباحَةً ، فهو مُستَبِيح ، والمفعول مُستَباح :-
• استباحَ الأمرَ عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه :-استباح مالَ الآخرين: تملّكه واستولى عليه، - استباح الجُنْد المدينة: استولوا عليها حربًا، - استباح أرضه: نهبها، استولى عليها حربًا، - استباح الحرمات: اعتدى عليها وانتهكها، - استباح دمه: سفكه أو أجاز سفكه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أباحَ
- أباحَ يُبيح ، أبِحْ ، إباحةً ، فهو مُبيح ، والمفعول مُباح :-
• أباحَ السِّرَّ أظهره ونشره ولم يكتمه، جَهر به.
• أباح الأمرَ والفعلَ: أطلقه وأجاز الإتيان به، سمحَ به :-أباح دمَ فلان: أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ، - أباحت الدولة استيراد المواد الغذائيّة، - تجارة مُباحة، - مُباح لنا اللهو البريء أيام العيد:-
• الميتتان المباحتان: السَّمك والجراد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِستَباح
- إستباح - استباحة
1- إستباح الشيء : عده مباحا. 2- إستباح الشيء : نهبه «استباح الجند المدينة». 3- إستباح الشيء : قلعه من أصله.
المعجم: الرائد
-
أبَاح
- أباح - إباحة
1- أباح : أظهر : «أباح السر». 2- أباح : أجاز : «أباح له الشرب».
المعجم: الرائد
-
اِسْتَبَاحَ
- [ب و ح]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَبَاحَ، يَسْتَبِيحُ، مصدر اِسْتِبَاحَةٌ.
1. :-اِسْتَبَاحَ دمَهُ :- : اِعْتَبَرَهُ مُبَاحًا، حَرَمَهُ حِمَايَةَ القَانُونِ.
2. :-اِسْتَبَاحَ الجُنْدُ القَرْيَةَ :- : نَهَبُوهَا.
المعجم: الغني
-
إباحيَّة
- إباحيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إباحة: :-عقائد إباحيّة.
2 - مصدر صناعيّ من إباحة: تحلُّل من قيود القوانين والأخلاق والآداب والدين.
• الإباحيَّة: (الفلسفة والتصوُّف) فرقة تبطل قدرة الإنسان على اجتناب المنهيّات والإتيان بالمأمورات، وتنفي ملكيَّة الفرد وتشرك الجميع في الأموال والأزواج.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إباحيّ
- إباحيّ :-
1 - اسم منسوب إلى إباحة
• كلامٌ إباحيّ: فاحش، خارج عن حدود اللياقة والأدب.
2 - مَنْ لا يتورَّع عن فعل المحظورات، المنحلّ أخلاقيًّا ويرى أن كل شيء مباحٌ له ولغيره :-كاتب إباحيّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَباحَهُ
- أَباحَهُ : أَظهره.
و أَباحَهُ أحَلَّه وأَطلقه.
ويُقال: أَباحه الشيء.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اسْتَبَاحَهُ
- اسْتَبَاحَهُ : عدّه مُباحاً.
و اسْتَبَاحَهُ استأْصله.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أبَاحَ
- [ب و ح]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَبَحْتُ، أُبِيحُ، أَبِحْ، مصدر إِبَاحَةٌ.
1. :-أبَاحَ السِّرَّ :- : أَعْلَنَهُ، كَشَفَ عَنْهُ، أَظْهَرَهُ.
2. :-أبَاحَ لَهُ مَا كَان مَمْنُوعاً :- : أَجَازَهُ وَسَمَحَ بِهِ. :-أُبِيحُ لَهُ أنْ يَنْطَلِقَ إِلَى حَيْثُ يَشَاءُ. (الأَفغاني).
المعجم: الغني
-
إِبَاحِيٌّ
- [ب و ح]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الإبَاحَةِ).
1. :-رَجُل إِبَاحِيٌّ :- : الْمُتَحَلِّلُ عَنْ كُلِّ وَازِعٍ خُلُقِيٍّ، فَلا يَتَوَرَّعُ عَن القِيَام بِأعْمَالٍ مُنَافِيةٍ لِلأخْلاَقِ.
2. :-يَعِيشُ فِي إِبَاحِيَّةٍ :- : فِي فَوْضىً وَلاَ يَتَقَيَّدُ بِالسُّلُوكِ وَالقَانُونِ وَالقَوَاعِدِ الأخْلاَقِيَّةِ.
المعجم: الغني
-
اِسْتِبَاحَةٌ
- [ب و ح].(مصدر اِسْتَباحَ).
1. :-اِسْتِبَاحَةُ دَمِهِ :-: اِعْتِبَارُ دَمِهِ مُبَاحاً.
2. :-اِسْتِبَاحَةُ العِرْضِ وَالْمَالِ :- : الاغْتِصَابُ وَالنَّهْبُ.
المعجم: الغني
-
مُسْتَبَاحٌ
- ججمع: ـون، ـات. [ب و ح]. (مفعول مِن اِسْتَبَاحَ).
1. :-دَمُهُ مُسْتَبَاحٌ :- : أَيْ دَمُهُ مُجَازٌ سَفْكُهُ.
2. :-حَدِيقَةٌ مُسْتَبَاحَةٌ :- : مُحَطَّمَةُ الأَشْجَارِ وَالأَسْوَارِ.
المعجم: الغني
-
البوْح الذّاتيّ
- بوح المرء بأفكاره أو مشاعره دون قصد أو بلا وعي :-يعالج الطبيبُ النفسيّ مريضَه بطريق البوح الذاتيّ.
المعجم: عربي عامة
-
بوح
- ب و ح: أَبَاحَهُ الشيء أحله له و المُبَاحُ ضد المحظور و استَبَاحَهُ استأصله و باحَ بسره أظهره وبابه قال
المعجم: مختار الصحاح
-
الإباحيّة
- الإباحيّة : التحلل من قيود القوانين والأَخلاق.
و الإباحيّة فرقة تُبطل قدرة العبد على اجتناب المنهيات والإتيان بالمأْمورات وتنفي ملكيَّة الفرد، وتشرك الجميع في الأموال والأزواج.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُبَاحٌ
- [ب و ح]. :-أَمْرٌ مُبَاحٌ :- : جَائِزٌ، مَسْمُوحٌ بِهِ. :-الدُّخُولُ غَيْرُ مُبَاحٍ :- :-سَكَتَتْ شَهْرَزَادُ عَنِ الكَلاَمِ الْمُبَاحِ.
المعجم: الغني
-
مباحات
- لغة من المباح، وهي الأمور الجائزة. واصطلاحا ; المباحات الأصلية، وهي الأشياء التي ليست ملكا لأحد، كالحشيش والماء، وتصبح ملكا لمن حازها، وسميت أصلية، لأنها من الأصل هي مباحة، فلم يسبق عليها ملك.
المعجم: مصطلحات فقهية
-
استباح الأمر
- عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه :-استباح مالَ الآخرين
المعجم: عربي عامة
-
بحكم المنصب
- كلمة لاتينية تعني بحكم المنصب. فمثلا إذا كان أحدهم عضوا في لجنة بحكم منصبه فهذا يعني أن عضويته ليست حصيلة انتخاب.
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
الإباحة
- الإباحة (عند الأُصَولِيِّين) : حكم يقتضي التخيير بين الفعل والترك.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إبَاحَةٌ
- [ب و ح]. (مصدر أبَاحَ). :-إِبَاحَةُ مَا هُوَ مَحْظَورٌ :-: إجَازتُهُ وَالسَّمَاحُ بِهِ.
المعجم: الغني
-
استباحة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة