وصف و معنى و تعريف كلمة مبتذ:


مبتذ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على ميم (م) و باء (ب) و تاء (ت) و ذال (ذ) .




معنى و شرح مبتذ في معاجم اللغة العربية:



مبتذ

جذر [بتذ]

  1. مُبتَذّ: (اسم)
    • مُبتَذّ : فاعل من إِبتذَّ
  2. مُبتَذّ: (اسم)
    • مُبتَذّ : اسم المفعول من إِبتذَّ
  3. اِبتذَّ: (فعل)
    • ابتذَّ يبتَذّ ، ابتذِذْ / ابتَذَّ ، ابْتِذاذًا ، فهو مُبتَذّ ، والمفعول مُبتَذّ
    • ابتذَّ المالَ من النَّاس : ابتزَّهم ، سلبَهم إيَّاه ، نزَعه منهم بجفاء وقهر
    • ابتذَّهُ منه : أخذه مُغالبة
  4. بِذَذ: (اسم)

    • بِذَذ : جمع بِذّة
,
  1. ابتذَّ
    • ابتذَّ يبتَذّ ، ابتذِذْ / ابتَذَّ ، ابْتِذاذًا ، فهو مُبتَذّ ، والمفعول مُبتَذّ :-
      ابتذَّ المالَ من النَّاس ابتزَّهم ، سلبَهم إيَّاه ، نزَعه منهم بجفاء وقهر :- ابتذّ حقّه منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. بذذ
    • " بَذِذْتَ تَبَذُّ بَذَذاً (* قوله « بذذاً » كذا بالأصل وفي القاموس بذاذا .) وبَذاذةً وبُذُوذَةً : رثَّت هيئتُك وساءت حالتك .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : البَذاذةُ من الإِيمان ؛ البذاذة : رثاثة الهيئة ؛ قال الكسائي : هو أَن يكون الرجلُ مَتَقَهِّلاً رثَّ الهيئة ، يقال منه : رجل باذّ الهيئة وفي هيئته بذاذة .
      وقال ابن الأَعرابي : البَذّ الرجل المُتَقَهِّل الفقير ، قال : والبذاذة أَن يكون يوماً متزيناً ويوماً شَعِثاً .
      ويقال : هو ترك مداومة الزينة .
      وحال بَذَّة أَي سيئة .
      وقد بَذِذتَ بعدي ، بالكسر ، فأَنت باذُّ الهيئة أَي ورثُها بَيِّن البذاذة والبُذوذة .
      قال ابن الأَثير : أَي رثّ اللِّبْسَة ، أَراد التواضعَ في اللباس وتركَ التَّبَجُّجِ به .
      وهيئة بَذَّةٌ : صفة ، ورجل بَذُّ البخت : سيئُه رديئه ؛ عن كراع .
      وبَذَّ القومَ يَبُذُّهم بذّاً : سبقهم وغلبهم ، وكل غالب باذٌّ .
      والعرب تقول : بَذَّ فلان فلاناً يَبُذُّه بذاً إِذا ما علاه وفاقه في حسن أَو عمل كائناً ما كان .
      أَبو عمرو : البَذْبَذَة التقشُّف .
      وفي الحديث : بَذَّ القائلين أَي سبقهم وغلبهم يَبُذُّهم بَذًّا ؛ ومنه صفة مشيه ، صلى الله عليه وسلم : يَمْشِي الهُوُيْنا يَبُذُّ القوم إِذا سارع إِلى خير أَو مشى إِليه .
      وتمَربَذٌّ : مُتَفَرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض كَفَذٍّ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والبَذُّ : موضع ، أُراه أَعجميّاً .
      والبَذُّ : اسم كُورةٍ من كُوَر بابَكَ الخُرَّمِي .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. البَذُّ
    • ـ البَذُّ : الغَلَبَةُ ، كالبَذيذةِ ، وكُورَةٌ بَيْنَ أرَّانَ وأذْرَبيجانَ ، فيه مَوْضِعٌ تكسيرُهُ ثَلاثةُ أجْرِبَةٍ ، فيه مَوْقِفُ رَجُلٍ مَنْ دَعا فيه اسْتُجيبَ له ، وتَحْتَهُ نَهْرٌ عَظيمٌ إنِ اغْتَسَلَ فيه صاحِبُ الحُمَّيَاتِ العَتيقَةِ قَلَعَها .
      ـ بَذُّ من التَّمْرِ : المُنْتَثِرُ ،
      ـ فَذٌّ بَذٌ : فَرْدٌ ، وكذا أحَذٌّ أبَذٌّ .
      ـ بَذِذْتَ بَذاذَةً وبَذاذاً ( وبِذاذاً ) وبُذوذَةً : ساءَتْ حالُكَ .
      ـ باذُّ الهَيْئَةِ ، وبَذُّها : رَثُّها .
      ـ بِذَّةُ وبَذيذَةُ : النَّصيبُ .
      ـ بَذُّ وبَذيذُ : المِثْلُ .
      ـ الناسُ هَذاذِيكَ وبَذاذِيكَ : ههُنا وههُنا .
      ـ باذَذْتُهُ : بادَرْتُهُ .
      ـ ابْتَذَذْتُ حَقِّي : أخَذْتُهُ .
      ـ بَذيذَةُ : التَّقَشُّفُ .
      ـ اسْتَبَذَّ : اسْتَبَدَّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. ابتذَّ
    • ابتذَّ يبتَذّ ، ابتذِذْ / ابتَذَّ ، ابْتِذاذًا ، فهو مُبتَذّ ، والمفعول مُبتَذّ :-
      ابتذَّ المالَ من النَّاس ابتزَّهم ، سلبَهم إيَّاه ، نزَعه منهم بجفاء وقهر :- ابتذّ حقّه منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. بَذّ
    • بذ - يبذ بذذا وبذاذا وبذاذة وبذوذة
      1 - بذ : ساءت حالته . 2 - بذ : رثت هيئته .

    المعجم: الرائد

  4. إِبتذّ
    • إبتذ - ابتذاذا
      1 - إبتذ منه حقه : اخذه منه



    المعجم: الرائد

  5. ابتذّ المال من النّاس
    • ابتزَّهم ، سلبَهم إيَّاه ، نزَعه منهم

    المعجم: عربي عامة

  6. بِذَذ
    • بذذ
      1 - مصدر بذ يبذ . 2 - سوء الحال . 3 - رثاثة الهيئة .

    المعجم: الرائد

  7. ابتذَّهُ
    • ابتذَّهُ منه : أخذه مُغالبة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. بذّ الشّخص أقرانه
    • بَزَّهم ، غلبَهم ، فاقهم :- كم من تلميذ بذَّ أستاذه .

    المعجم: عربي عامة

  9. بذّ منافسه
    • سَبَقه ، غَلَبه ، تفوّق عليه .

    المعجم: عربي عامة

  10. بَذَّ
    • بَذَّ بَذَّ َ ( كَمَلَّ ) بَذَذاً ، وبَذَاذَة : ساءَت حاله ، ورَثَّتْ هيئته .
      فهو باذٌّ ، وبَذٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَذّ


    • بَذّ :-
      مصدر بَذَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. بذ
    • بذ
      1 - مثل

    المعجم: الرائد

  13. بَذَّهُ
    • بَذَّهُ بَذَّهُ ُ بَذًّا : غَلَبهُ .
      و بَذَّهُ فَاقَهُ .
      و بَذَّهُ سَبَقَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بذ
    • بذ - يبذ بذا
      1 - بذه : غلبه . 2 - بذه : فاقه . 3 - بذه : سبقه .



    المعجم: الرائد

  15. بَذَّ
    • بَذَّ بَذَذْتُ ، يَبُذّ ، ابْذُذْ / بُذَّ ، بَذًّا ، فهو باذّ ، والمفعول مَبْذوذ :-
      بذَّ منافِسَه سَبَقه ، غَلَبه ، تفوّق عليه .
      بذَّ الشَّخصُ أقرانَه : بَزَّهم ، غلبَهم ، فاقهم :- كم من تلميذ بذَّ أستاذه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. بذذ
    • " بَذِذْتَ تَبَذُّ بَذَذاً (* قوله « بذذاً » كذا بالأصل وفي القاموس بذاذا .) وبَذاذةً وبُذُوذَةً : رثَّت هيئتُك وساءت حالتك .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : البَذاذةُ من الإِيمان ؛ البذاذة : رثاثة الهيئة ؛ قال الكسائي : هو أَن يكون الرجلُ مَتَقَهِّلاً رثَّ الهيئة ، يقال منه : رجل باذّ الهيئة وفي هيئته بذاذة .
      وقال ابن الأَعرابي : البَذّ الرجل المُتَقَهِّل الفقير ، قال : والبذاذة أَن يكون يوماً متزيناً ويوماً شَعِثاً .
      ويقال : هو ترك مداومة الزينة .
      وحال بَذَّة أَي سيئة .
      وقد بَذِذتَ بعدي ، بالكسر ، فأَنت باذُّ الهيئة أَي ورثُها بَيِّن البذاذة والبُذوذة .
      قال ابن الأَثير : أَي رثّ اللِّبْسَة ، أَراد التواضعَ في اللباس وتركَ التَّبَجُّجِ به .
      وهيئة بَذَّةٌ : صفة ، ورجل بَذُّ البخت : سيئُه رديئه ؛ عن كراع .
      وبَذَّ القومَ يَبُذُّهم بذّاً : سبقهم وغلبهم ، وكل غالب باذٌّ .
      والعرب تقول : بَذَّ فلان فلاناً يَبُذُّه بذاً إِذا ما علاه وفاقه في حسن أَو عمل كائناً ما كان .
      أَبو عمرو : البَذْبَذَة التقشُّف .
      وفي الحديث : بَذَّ القائلين أَي سبقهم وغلبهم يَبُذُّهم بَذًّا ؛ ومنه صفة مشيه ، صلى الله عليه وسلم : يَمْشِي الهُوُيْنا يَبُذُّ القوم إِذا سارع إِلى خير أَو مشى إِليه .
      وتمَربَذٌّ : مُتَفَرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض كَفَذٍّ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والبَذُّ : موضع ، أُراه أَعجميّاً .
      والبَذُّ : اسم كُورةٍ من كُوَر بابَكَ الخُرَّمِي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مبتذ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتذَّ يبتَذّ، ابتذِذْ/ ابتَذَّ، ابْتِذاذًا، فهو مُبتَذّ، والمفعول مُبتَذّ • ابتذَّ المالَ من النَّاس: ابتزَّهم، سلبَهم إيَّاه، نزَعه منهم بجفاء وقهر "ابتذّ حقّه منه".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: