-
بَحِحْتُ
- ـ بَحِحْتُ ، أَبَحُّ بَحَحاً ، بَحَحْتُ أَبَحُّ بَحّاً وبَحَحاً وبَحَاحاً وبُحوحاً وبُحوحَةً وبَحاحَةً : إذا أخَذَتْهُ بُحَّةٌ وخُشونةٌ وغِلَظٌ في صَوْتِهِ ، وهو أبَحُّ ، وهي : بَحَّةٌ وبَحَّاءُ . وأبَحَّهُ الصِّياحُ .
ـ تَبَحْبَحَ : تَمَكَّنَ في المَقامِ والحُلولِ ، كبَحْبَحَ ،
ـ تَبَحْبَحَ الدَّارَ : تَوَسَّطَها .
ـ بُحْبوحَةُ المكانِ : وسَطُهُ .
ـ هم في ابْتِحاحٍ : سَعَةٍ وخِصْبٍ .
ـ بَحْبَحِيُّ : الواسِعُ في النَّفَقَةِ والمَنْزِلِ .
ـ بَحْبَحٌ القَصَّابُ : تابِعيٌّ .
ـ بَحْبَحَةُ : الجماعةُ .
ـ أَبَحُّ : الدِّينارُ ، والسَّمينُ ،
ـ أَبَحُّ من العِيدان : الغَلِيظُ ، والقِدْحُ ، الجمع : بُحٌّ ، وشاعِرٌ هُذَلِيٌّ .
ـ بَحْباحُ : الذي اسْتَوى طُولُه وعَرْضُهُ .
ـ بَحْباحِ ، مبنيةً على الكسر : كلمة تُنْبِئُ عن نفَادِ الشيءِ وفَنائِه .
ـ بَحْباحَةُ : المرأةُ السَّمِجَةُ .
ـ بَحَّاءُ : رابِيَةٌ بالبادِيَةِ .
ـ شَحيحٌ بَحيحٌ : إتْباعٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَحْثَرَهُ
- ـ بَحْثَرَهُ : بَحَثَهُ ، وفَرَّقَهُ فَتَبَحْثَرَ ، واسْتَخْرَجَهُ ، وكَشَفَهُ .
ـ لَبَنٌ مُبَحْثِرٌ : مُتَقَطِّعٌ مُتَحَبِّبٌ ، وقد بَحْثَرَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بحبحَ
- بحبحَ في يبحبح ، بَحْبَحَةً وبَحْباحًا ، فهو مُبحبِح ، والمفعول مُبحبَح فيه :-
• بحبح في الأمر تَوسَّعَ فيه :- بحبح الرجلُ في معيشته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَبَحْثَرَ
- تَبَحْثَرَ : تفرَّق وتبدَّد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَبَحثَر
- تبحثر - تبحثرا
1 - تبحثر الشيء : تفرق
المعجم: الرائد
-
بَحْبَحة
- بَحْبَحة :-
1 - مصدر بحبحَ في .
2 - تسلية ، لهو ، بهجة ، متعة ، لذّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَحبَح
- بحبح - بحبحة
1 - بحبح : إتسع وازدهر في عيش أو مجد أو نحوهما . 2 - بحبح : تمكن في المقام بمكان ما . 3 - بحبح المنزل أو فيه : توسطه . 4 - بحبح المطر : بلل الأرض وأشبها .
المعجم: الرائد
-
بَحْباح
- بَحْباح : كلمة تُنْبِيءُ عن نَفَادِ الشيء وفنائِه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
البَحْبَاحُ
- البَحْبَاحُ : ما اسْتَوَى طولُه وعرضهُ .
و البَحْبَاحُ السَّمح .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بحثر الشّيء
- بعثره ، فرّقه وشتّته ، أثاره ونثره :- بحثرَ الأوراقَ على الطاولة - { أَفَلاَ يَعْلَمُ إِذَا بُحْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ } [ ق ].
المعجم: عربي عامة
-
بحثر
- ب ح ث ر : بَحْثَرَهُ فَتَبَحْثَرَ أي بدده فتبدد وقال الفراء بحثَر متاعه وبعثره أي فرقه وقلب بعضه على بعض وقال أبو الجراح بحثر الشيء وبعثره أي استخرجه وكشفه
المعجم: مختار الصحاح
-
بَحْثرَ
- بَحْثرَ الشيءَ : فرقَه وبَدَّده .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَحثر
- بحثر - بحثرة
1 - بحثر الشيء : بعثره ، فرقه
المعجم: الرائد
-
تبحبح الشّخص
- توفّر له رغدُ العَيْش ، وعاش في سَعَة :- تبحبح الرَّجلُ بعد عُسْر .
المعجم: عربي عامة
-
تبحبح في الأمر
- توسَّع فيه :- تبحبح في المَلْبَس / في المكان عندما جلَس .
المعجم: عربي عامة
-
تَبَحْبَحَ
- تَبَحْبَحَ : بَحْبَحَ .
يقال : تَبَحْبَحَ في المَجْدِ ونحوه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تبحبح
- تبحبح - تبحبحا
1 - عاش في سعة من العيش وبحبوحة
المعجم: الرائد
-
بحثرَ
- بحثرَ يبحثر ، بحثَرةً ، فهو مُبحثِر ، والمفعول مُبحثَر :-
• بحثر الشَّيءَ بعثره ، فرّقه وشتّته ، أثاره ونثره :- بحثرَ الأوراقَ على الطاولة ، - { أَفَلاَ يَعْلَمُ إِذَا بُحْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ } [ قرآن ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تبحبحَ
- تبحبحَ / تبحبحَ في يتبحبح ، تَبَحْبُحًا ، فهو مُتبحبِح ، والمفعول مُتبحبَح فيه :-
• تبحبح الشَّخصُ
1 - توفّر له رغدُ العَيْش ، وعاش في سَعَة :- تبحبح الرَّجلُ بعد عُسْر .
2 - تمكّن في المقام والحلول .
• تبحبح في الأمر : توسَّع فيه :- تبحبح في المَلْبَس / في المكان عندما جلَس .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بحثر
- " بَحْثَرَ الشيءَ : بَحَثَه وبَدَّدَه كَبَعْثَرَهُ ، وقرئ : إِذا بُحْثِرَ ما في القبور ؛ أَي بعث الموتى .
وبَحْثَرَ المتاع : فرَّقه .
الأَزهري : بَحْثَرَ متاعه وبَعْثَرَه إِذا أَثاره وقلبه وفرَّقه وقلب بعضه على بعض .
الأَصمعي : إِذا انقطع اللبن وتَحَبَّبَ ، فهو مُبَحْثَرٌ ، فإِذا خَثُرَ أَعلاه وأَسفَلُه رقيقٌ ، فهو هادر .
أَبو الجرّاح : بَحْثَرْتُ الشيءَ وبَعْثَرْتُه إِذا استخرجته وكشفته ؛ قال القتال العامري : ومَنْ لا تَلِدْ أَسماءُ مِنْ آلِ عامِرٍ وكَبْشَة ، تُكْرَهُ أُمُّهُ أَنْ تُبَحْثَرَا "
المعجم: لسان العرب
-
بحح
- " البُحَّة والبَحَحُ والبَحاحُ والبُحُوحةُ والبَحاحةُ : كلُّه غِلَظٌ في الصوت وخُشُونة ، وربماكان خِلْقَةً .
بَحَّ يَبَحُّ (* قوله « بح يبح إلخ » بابه فرح ومنع كما في القاموس .
ووجد يبح بضم الباء بضبط الأصل والنهاية وعليه فيكون من باب قعد أَيضاً .) ويَبُحُ : كذا أَطلقه أَهل التَّجْنِيسِ وحَلَّه ابنُ السكيت فقال : بَحِجْتَ ، بالكسر ، تَبَحُّ بَحَحاً .
وفي الحديث : فأَخَذَتِ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، بُحَّةٌ ؛ البُحَّةُ ، بالضم : غِلَظٌ في الصوت .
يقال : بَحَّ يَبُحُّ بُحوحاً ، وإِن كان من داء ، فهو البُحاحُ .
ورجل أَبَحُّ بَيِّنُ البَحَحِ إِذا كان ذلك فيه خلقة .
قال الأَزهري : البَحَحُ مصدر الأَبَحِّ .
قال ابن سيده : وأُرى اللحياني حكى بَحَحْتَ تَبْحَحُ ، وهي نادرة لأَن مثل هذا إِنما يدغم ولا يفك ، وقال : رجل أَبَحُّ ولا يقال باحٌّ ؛ وامرأَة بَحَّاءُ وبَحَّة ؛ وفي صوته بُحَّة ، بالضم .
ويقال : ما زِلْتُ أَصِيحُ حتى أَبَحَّني ذلك .
قال الأَزهري : بحِحْتُ أَبَحُّ هي اللغة العالية ، قال : وبَحَحْتُ ، بالفتح ، أَبَحُّ ، لغة ؛ وقول الجعْدي يصف الدينار : وأَبَحَّ جُنْدِيٍّ ، وثاقِبةٍ سُبِكَتْ ، كَثاقِبةٍ من الجَمْرِ أَراد بالأَبَحِّ : ديناراً أَبَحَّ في صوته .
جُنْدِيّ : ضُرِبَ بأَجْنادِ الشام .
والثاقبة : سَبِيكَة من ذهب تَثْقُبُ أَي تتقد .
والبَحَحُ في الإِبل : خُشُونة وحَشْرَجةٌ في الصدر .
بعير أَبَحُّ وعيودٌ أَبَحُّ : غليظ الصوت .
والبَمُّ يُدْعى الأَبَحَّ لغلظ صوته .
وشَحِيحٌ بَحِيحٌ ، إِتباع ، والنون أَعلى ، وسنذكره .
والبُحُّ : جمع أَبَحّ .
والبُحُّ : القِداحُ التي يُسْتَقْسَمُ بها ؛ قال خُفافُ بنُ نُدْبَةَ السُّلَمِيُّ : إِذا الحَسْناءُ لم تَرْحَضْ يَدَيْها ، ولم يُقْصَرْ لها بَصَرٌ بِسِتْرِ قَرَوْا أَضْيافَهُمْ رَبَحاً بِبُحٍّ ، يَعِيشُ بفَضْلِهِنَّ الحَيُّ سُمْرِ هُمُ الأَيْسارُ ، إِنْ قَحَطَتْ جُمادى ، بكلِّ صَبِيرِ غاديةٍ وقَطْر ؟
قال : والصبير من السحاب الذي يصير بعضه فوق بعض دَرَجاً ، ويروى : يجيء بفضلهم المَشّ أَي المَسح .
أَراد بالبُحِّ القِداحَ التي لا أَصوات لها .
والرِّيحُ ، بفتح الراء : الشحم .
وكِسْرٌ أَبَحُّ : كثير المُخِّ ؛
قال : وعاذِلَةٍ هَبَّتْ بليلٍ تَلُومُني ، وفي كَفِّها كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ ردوم : يسيل وَدَكُه .
الفراء : البَحْبَحِيُّ الواسع في النفقة ، الواسع في المنزل .
وتَبَحْبَحَ في المجدِ أَي أَنه في مَجْدٍ واسع .
وجعل الفراء التَّبَحْبُحَ مِن الباحَة ، ولم يجعله من المضاعف .
ويقال : القوم في ابْتِحاحٍ أَي في سَعَةٍ وخِصْب .
والأَبَحُّ : من شُعراء هُذَيْل ودُهاتهم .
والبُحْبوحةُ : وَسَطُ المَحَلَّةِ .
وبُحْبوحةُ الدار : وسطها ؛ قال جرير : قَوْمِي تَمِيمٌ ، هُمُ القومُ الذين هُمُ ، يَنْفُونَ تَغْلِبَ عن بُحْبوحةِ الدارِ وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال : مَن سَرَّه أَن يَسْكُن بُحْبُوحة الجنة فَلْيَلْزَمِ الجماعَةَ ، فإِن الشيطان مع الواحد ، وهو من الاثنين أَبعد ؛ قال أَبو عبيد : أَراد بحبوحة الجنة وسطها .
قال : وبُحْبُوحة كل شيء وسطه وخياره .
ويقال : قد تَبَحْبَحْتُ في الدار إِذا تَوَسَّطْتَها وتمكنت منها .
والتَّبَحْبُح : التمكن في الحلول والمُقامِ .
وقد بَحْبَحَ وتَبَحْبَحَ إِذا تمكن وتوسط المنزل والمقام ؛ قال : ومنه حديث غناء الأَنصارية : وأَهْدة لها أَكْبُشاً ، * تَبَحْبَحُ في المِرْبَدِ وزَوْجُكِ في النادي ، * ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله « وزوجك في النادي » كذا بالأصل .) أَي متكمنة في المِربَد ، وهو الموضع .
وفي حديث خزيمة : تََفَطَّرَ اللِّحاءُ وتَبَحْبَحَ الحَياءُ أَي اتسع الغيث وتمكن من الأَرض .
قال الأَزهري : وقال أَعرابي في امرأَة ضربها الطلق : تركتها تَبَحْبَحُ على أَيدي القوابل .
وقال اللحياني : زعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول : إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عِندكم شيء ؟ قلنا : بَحْباحِ أَي لم يَبْقَ .
وذكر الأَزهري : والبَحَّاءُ في البادية رابيةٌ تُعرف برابية البَحَّاءِ ؛ قال كعب : وظَلَّ سَراةُ القومِ تُبْرِم أَمرَه ، بِرابِيَةِ البَحَّاءِ ، ذاتِ الأَيايِلِ "
المعجم: لسان العرب