وصف و معنى و تعريف كلمة مبدوح:


مبدوح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ميم (م) و باء (ب) و دال (د) و واو (و) و حاء (ح) .




معنى و شرح مبدوح في معاجم اللغة العربية:



مبدوح

جذر [بدح]

  1. بَدَحَ: (فعل)
    • بَدَحَ بَدْحًا
    • بَدَحَ الشيءَ : رمى به
    • بَدَحَ فلاناً: ضربَه بشيءٍ رخْو كالبِطِّيخ ونحوه
    • بَدَحَ بالعصا: ضربه بها
  2. بَدَحَ: (فعل)
    • بَدَحَ بُدُوحاً
    • بَدَحَت المرأةُ: مشت مشيَةً فيها خلاعة
    • بَدَحَت بالسِّرِّ: باح
  3. بَدْح: (اسم)
    • بَدْح : مصدر بَدَحَ
  4. بُدَح: (اسم)
    • بُدَح : جمع بُدْحة


  5. بُدُح: (اسم)
    • بُدُح : جمع بِداح
  6. تَبَدَّحَ: (فعل)
    • تَبَدَّحَتِ المرأةُ: بَدَحَتْ
    • تَبَدَّحَتِ السحابُ: أمطر
  7. تَبادَحَ: (فعل)
    • تَبَادَحُوا : ترامَوْا بشيء رِخْو ، وفي الحديث: حديث شريف كان أصْحاب محمَّدٍ صَلَّى الله عليه وسلَّم يتمازحون ويتبادحُون بالبِطِّيخ، فإذا جاءَ الحق كانوا هم الرجالَ /
  8. بُدُوح: (اسم)
    • بُدُوح : مصدر بَدَحَ
  9. بُدُوح: (اسم)
    • بُدُوح : جمع بِدْحُ
  10. بِدَاح: (اسم)


    • بِدَاح : جمع بِدْحُ
  11. بُدُح: (اسم)
    • بُدُح :جمع بَدَاح
  12. بَدَحَ الشيءَ:
    • رمى به.
  13. بَدَحَ بالعصا:
    • ضربه بها.
  14. بَدَحَ فلاناً:
    • ضربَه بشيءٍ رخْو كالبِطِّيخ ونحوه.
  15. بَدَحَت المرأةُ:
    • مشت مشيَةً فيها خلاعة.
  16. بَدَحَت بالسِّرِّ:


    • باح.
  17. دَوْح : (اسم)
    • دَوْح : جمع دَوحة
  18. دَوَّحَ : (فعل)
    • دَوَّحْتُ، أُدَوِّحُ، دَوِّحْ، مصدر تَدْويحٌ
    • دَوَّحَ البَطْنُ : عَظُمَ وَتَدَلَّى
    • دَوَّحَ المالَ : وَزَّعَهُ
    • دَوَّحَ مالَه: فرّقه
  19. دَوح : (اسم)
    • الدَّوْحُ : البيت الضخم الكبير من الشَّعْر
  20. أُدْحِيّ : (اسم)
    • الجمع : أَداحٍ
    • الأُدْحِيّ : الأُدْحُوَّة
    • الأُدْحِيّ :أربعةُ نجومٍ في وسط نهر المجرَّة مع الخمْسة التي في جانبها الآخر
  21. دَبَّحَ : (فعل)
    • دَبَّحْتُ، أُدَبِّحُ، دَبِّحْ، مصدر تَدْبِيحٌ
    • دَبَّحَ : ذلَّ وهان
    • دَبَّحَ :حَنَى ظهرَه
    • دَبَّحَ :نكس رأْسَه في المشي
    • دَبَّحَ في البيت: لزِمَه فلم يبرح
    • دَبَّحَ ظهرَه: ثناه فارتفع وسَطُه كَأَنه سَنام
    • دَبَّحَ فِي رُكُوعِهِ : بَسَطَ ظَهْرَهُ وَطَأْطَأَ رَأسَهُ، فكَانَ أكْثَرَ انْخِفَاضاً مِنْ عَجُزِهِ . نَهَى أن يُدَبَّحَ الرَّجُلُ فِي الرُّكُوعِ كَمَا يُدَبَّحُ الحِمَار (حديث)
  22. دَحا : (فعل)


    • دحا يَدحو ، ادْحُ ، دَحْوًا ، فهو داحٍ ، والمفعول مَدْحُوّ
    • دَحَا اللَّهُ الأرْضَ : بَسَطَهَا ، النازعات آية 30والأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاها (قرآن)
    • دَحَا الحَجَرَ : رَمَى بِهِ، دَفَعَهُ
    • دَحَا البَطْنُ : اِسْتَرْخَى وَتَدَلَّى إلَى أَسْفَلَ
    • دَحَا الْمَاشِيَةَ : سَاقَهَا
    • دَحَا الفَرَسُ : جَرَّ يَدَيْهِ عَلَى وَجْهِ الأرْضِ
  23. داح : (اسم)
    • الدَّاح : الوشى والنقش
    • الدَّاح :الثوب الموشّى المنقوش
    • الدَّاح :سوار ذو قُوّى مفتولة
    • الدَّاح :ضرب من الطيب مائع فيه صفرة
  24. داحٍ : (اسم)
    • داحٍ : فاعل من دَحا
  25. داحٍ : (اسم)
    • داحٍ : فاعل من دحَى
,
  1. بدح
    • "البَدْحُ: ضَرْبُكَ بشيء فيه رَخاوَة كما تأْخذ بطيخة فَتَبْدَحُ بها إِنساناً.
      وبَدَحَه بالعصا وكَفَحَه بَدْحاً وكَفْحاً: ضربه بها.
      وبَدَحَه بأَمر: مثل بَدَهه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لأَبي دُوادٍ الإِيادِيِّ:بالصَّرْمِ من شَعْثاءَ، والحَبْلِ الذي قَطَعَتْه بَدْح؟

      ‏قال ابن بري: الباء في قوله بالصرم متعلقة بقوله «أَبقيت» في البيت الذي قبله، وهو: فَزَجَرْتُ أَوَّلَها، وقد أُبْقِيتُ، حين خَرَجْنَ، جُنْحا وقيل: إِن قوله بَدْحاً، بمعنى قَطْعاً، ويروى: بَرْحاً أَي تبريحاً وتعذيباً؛ يريد أَنه زَجَرَ على محبوبته بالبارح والسانح فلم يكن منها وَصْلٌ لحبله؛ أَلا ترى قوله قبل البيت: بَرَحَتْ عليّ بها الظِّبا ءُ، ومَرَّتِ الغِرْبانُ سَنْحا بَرَحَتْ: مِن البارِح.
      وسَنَحَتْ: مِن السانحِ.
      وقال أَبو عمرو: بَدْحاً أَي علانية.
      والبَدْحُ: العلانية.
      والبَدْحُ من قولهم بَدَح بهذا الأَمر أَي باح به.
      وفي حديث أُم سلمة لعائشة: قد جَمَعَ القرآنُ ذَيْلَكِ فلا تَبْدَحيه أَي لا تُوَسِّعِيه بالحركة والخروج.
      ويروى بالنون، وسيأْتي ذكره في موضعه.
      وبَدَح الشيءَ يَبْدَحُه بَدْحاً: رَمى به.
      وتَبادَحُوا: تَرامَوْا بالبطيخ والرُّمَّان ونحو ذلك عبثاً.
      وتَبادَحُوا بالكُرينَ: تَرامَوْا.
      وفي حديث بكر بن عبد الله: كان أَصحاب محمد، صلى الله عليه وسلم، يَتَمازَحُون ويَتَبادَحُون بالبطيخ، فإِذا جاءَت الحقائق كانوا هم الرجالَ، أَي يترامَون به؛ يقال: بَدَحَ يَبْدَحُ إِذا رمى.
      والبِدْحُ، بالكسر: الفضاء الواسع، والجمع بُدُوحٌ وبِداحٌ.
      والبَداحُ، بالفتح: المُتَّسِعُ من الأَرض، والجمع بُدُحٌ مثل قَذال وقُذُل.
      والبِداحُ، بالكسر: الأَرض اللَّيِّنة الواسعة.
      الأَصمعي: البَداحُ، على لفظ جَناح، الأَرض اللينة الواسعة؛ والبَداحُ والأَبْدَحُ والمَبْدوحُ: ما اتسع من الأَرض، كما يقال الأَبْطَحُ والمَبْطُوحُ؛ وأَنشد:إِذا عَلا دَوِّيَّة المَبْدُوحا رواه بالباء؛ وبُدْحةُ الجار: ساحَتُها.
      وتَبَدَّحَتِ الناقةُ: توسعت وانبسطت؛

      قال: يَتْبَعْنَ شَدْوَ رَسْلَةٍ تَبَدَّحُ وقيل: كل ما تَوَسَّع، فقد تَبَدَّح.
      الأَزهري عن أَبي عمرو: الأَبْدَحُ العريض الجَنْبَينْ من الدواب؛ قال الراجز: حتى تُلاقِي ذاتَ دَفٍّ أَبْدَحِ،بِمُرْهَفِ النَّصْلِ، رَغِيبِ المَجْرَحِ وبَدَحَتِ المرأَةُ تَبْدَحُ بُدُوحاً، وتَبَدَّحَتْ: حَسُنَ مَشْيُها،ومَشَتْ مِشْيَةً فيها تَفَكُّكٌ؛ وقال الأَزهري: هو جنس من مِشْيَتها،وقال: التَّبَدُّح حُسْنُ مِشْيَةِ المرأَة؛

      وأَنشد: يَبْدَحْنَ في أَسْوُقٍ خُرْسٍ خَلاخِلُها وبَدَحَ لسانَه بَدْحاً: شَقَّه، والذال المعجمة لغة.
      وتَبَدَّحَ السحابُ: أَمطر.
      والبَدْحُ: عَجْزُ الرجل عن حَمالةٍ يَحملها.
      بَدَحَ الرجلُ عن حَمالته، والبعيرُ عن حِمْلِه يَبْدَحُ بَدْحاً: عجزا عنهما؛

      وأَنشد: إِذا حَمَلَ الأَحْمالَ ليس بِبادِحٍ وبَدَحَني الأَمرُ: مثل فَدَحَني.
      وقال الأَصمعي في كتابه في الأَمثال يرويه أَبو حاتم له: يقال: أَكلَ مالَه بأَبْدَحَ ودُبَيْدَح؛ قال الأَصمعي: إِنما أَصله دُبَيْحٌ، ومعناه أَنه أَكله بالباطل، ورواه ابن السكيت: أَخذ مالَه بأَبْدَحَ ودُبَيْدَح؛ يضرب مثلاً للأَمر الذي يبطل ولا يكون، وكلُّهم، قال: دُبَيْدَح، بفتح الدال الثانية.
      أَبو عمرو: يقال ذَبَحه وبَذَحه، ودَبَحه وبَدَحه، ومنه سمِّي بُدَيْحٌ المغَنِّي، كان إِذا غنى قَطَعَ غِناءَ غيره بحُسنِ صوته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَدَحَ

    • ـ بَدَحَ: قَطَعَ، وشَقَّ، وضَرَبَ،
      ـ بَدَحَ فلاناً بالأَمْرِ: بَدَهَهُ،
      ـ بَدَحَ بالسِّرِّ: باحَ،
      ـ بَدَحَتِ المرأةُ: مَشَتْ مِشْيَةً حَسَنَةً فيها تَفَكُّكٌ، كتَبدَّحَتْ،
      ـ بَدَحَتِ البعيرُ: عَجَزَ عنِ الحِمْلِ،
      ـ بَدَحَ الأَمْرُ: فَدَحَ.
      ـ بَدَاحٌ: المُتَّسِعُ من الأرضِ، أو اللَّيِّنَةُ الواسِعَةُ.
      ـ بُدْحَةُ: الساحةُ.
      ـ بِدْحُ: الفَضاءُ الواسعُ، كالمَبْدوحِ والأَبْدَحِ،
      ـ بَدْحُ: نوْعٌ من السَّمَكِ.
      ـ امرأةٌ بَيْدَحٌ: بادِنٌ.
      ـ أبو البَدَّاحِ، ابنُ عاصمٍ: تابِعيٌّ.
      ـ بُدّيْحٌ: مَولىً لعبدِ اللّهِ بنِ جعفرِ بنِ أبي طالِبٍ، ومُغَنٍّ كان إذا غَنَّى قَطَعَ غِناءَ غيرِهِ لِحُسْنِ صوتِهِ.
      ـ أَبْدَحُ: الرجلُ الطويلُ، والعريضُ الجَنْبَيْنِ من الدَّوابِّ.
      ـ بَدْحاءُ: الواسعةُ الرُّفْغِ.
      ـ تَبادُحُ: التَّرامِي بشيءٍ رِخْوٍ، "وكان الصحابةُ يتمازَحونَ حتى يَتبادَحونَ بالبِطِّيخِ، فإذا حَزَبَهُمْ أمْرٌ كانوا هُمُ الرِّجالَ أصحابَ الأَمْرِ".
      ـ "أكَلَ مالَهُ بأبْدَحَ ودُبَيْدَحَ": بالباطِلِ. وقال الحَجَّاجُ لِجَبَلَةَ: قُلْ لفلان: أكَلْتَ مالَ اللّهِ بأبْدَحَ ودُبَيْدَحَ، فقال له جَبَلَةُ: خُواسْتَه إِيْزَدْ بِخْوَرْدي بَلاشْ ماشْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَدَحَت
    • بَدَحَت المرأةُ بَدَحَت َ بُدُوحاً: مشت مشيَةً فيها خلاعة.
      و بَدَحَت بالسِّرِّ: باح.
      و بَدَحَت الشيءَ بَدْحًا: رمى به.
      و بَدَحَت فلاناً: ضربَه بشيءٍ رخْو كالبِطِّيخ ونحوه.
      و بَدَحَت بالعصا: ضربه بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بدح
    • بدح - يبدح بدحا
      1- بدح الشيء : رمى به، طرحه. 2- بدحه بالعصا : ضربه بها. 3- بدحه : ضربه بشيء رخو. 4- بدح : لسانه : شقه. 5- بدح الشيء : قطعه.

    المعجم: الرائد

  5. بَدَح
    • بدح - يبدح بدوحا
      1- بدح بالسر : باح به، كشفه. 2- بدحت المرأة : مشت بخلاعة.


    المعجم: الرائد

  6. تَبَدَّحَتِ
    • تَبَدَّحَتِ المرأةُ: بَدَحَتْ.
      و تَبَدَّحَتِ السحابُ: أمطر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَبَدَّح
    • تبدح - تبدحا
      1- تبدحت المرأة : مشت باستهتار وخلاعة. 2- تبدح السحاب : صب مطره.

    المعجم: الرائد

  8. بدح
    • بدح
      1-فضاء واسع، جمع : بدوح وبداح

    المعجم: الرائد

  9. تَبَادَحُوا
    • تَبَادَحُوا : ترامَوْا بشيء رِخْو.
      وفي الحديث: حديث شريف كان أصْحاب محمَّدٍ صَلَّى الله عليه وسلَّم يتمازحون ويتبادحُون بالبِطِّيخ، فإذا جاءَ الحق كانوا هم الرجالَ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بِدَاح
    • بداح
      1-متسع من الأرض، جمع : بدح

    المعجم: الرائد

  11. بدحة
    • بدحة
      1-مشسع من الأرض، جمع : بدح

    المعجم: الرائد

  12. تَبادَح
    • تبادح - تبادحا
      1-القوم. رمى بعضهم بعضهم الآخر بشيء رخو

    المعجم: الرائد

  13. سَبادِحُ
    • ـ سَبادِحُ: يُسْتَعْمَلُ في قِلَّةِ الطَّعامِ، يقالُ أصْبَحْنا سَبادِحَ ولِصِبْيانِنا عَجاعِجُ، من الغَرَثِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. بِدَاح
    • بداح
      1-أرض لينة واسعة

    المعجم: الرائد

  15. دَبَّحَ
    • ـ دَبَّحَ تَدْبيحاً: بَسَطَ ظَهْرَه، وطَأْطَأَ رأسَه، كانْدَبَحَ، وذَلَّ،
      ـ دَبَّحَ الكَمْأَةُ: انفَتَحَ عنها الأرضُ وما ظَهَرَتْ،
      ـ دَبَّحَ في بَيْتِه: لَزِمَهُ فَلَمْ يَبْرَحْ.
      ـ ما بالدَّارِ دِبِّيحٌ: أحَدٌ.
      ـ رَمْلَةٌ مُدَبِّحَةٌ: حَدْباءُ، الجمع مَدابحُ.
      ـ "أكَلَ مالَهُ بأبْدَحَ ودُبَيْدَحَ" في: ب د ح.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى مبدوح في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
المرأةُ ـَ بُدُوحاً: مشت مِشْيَةً فيها خلاعة. و ـ بالسِّرِّ: باح. و ـ الشيءَ بَدْحاً: رمى به. و ـ فلاناً: ضرَبه بشيءٍ رِخْو كالبطِّيخ ونحوه. و ـ بالعصا: ضربه بها.تَبَادَحُوا: ترامَوْا بشيءٍ رِخْو. وفي الحديث: ( كان أَصْحاب محمَّدٍ صلى الله عليه وسلَّم يتمازحون ويتبادحُون بالبطِّيخ، فإذا جاءَ الحق كانوا هم الرجالَ ).تَبَدَّحَتِ المرأَةُ: بَدَحَتْ. و ـ السحابُ: أمطر.
الصحاح في اللغة
أبو زيد: بَدَحَهُ بالعصا: ضَربه بها. وبدحه بأمْر، مثل بَدَهَه. قال أبو عمرو: بَدْحاً، أي علانية. من قولهم: بَدَح بهذا الأمر، أي باح به. وبَدَحَتِ المرأةُ بُدوحاً، وتَبدّحت، أي مَشَت مِشْيَةً حسنة فيها تَفكُّكٌ. والبَداح، بالفتح: المُتَّسع من الأرض؛ والجمع بُدُحٌ. وبَدْحَةُ الدار: ساحَتُها. والبِدْحُ بالكسر: الفضاء الواسع، وجمعه بِداح. وبَدَح الرجلُ عن حَمالته، والبعير عن حِمْله، يَبْدَح بَدْحاً: عَجَزا عنهما. وبَدَحَني الأمرُ، مثل فَدَحَني.
تاج العروس

" بَدَحَ كمَنَع " بإِهمال الدّال وإِعْجَامِهَا وبمَقْلُوبهما : إِذا " قَطَعَ " عن أَبي عَمرٍو . وأَنشد ابن الأَعرابيّ لأَبي دُوَادٍ الإِياديّ :

بالصَّرْمِ مِن شَعْثَاءَ وال ... حَبْلِ الَّذي قَطَعَتْه بَدْحَا قيل : إِنّ بَدْحاً بمعنَى قَطْعاً . بَدَحَ لِسانَه بَدْحاً : " شَقَّ " . والذّال المُعْجَمَة لُغة فيه . بَدَحَ بالعَصَا وكَفَحَ بَدْحاً وكَفْحاً : " ضَرَبَ " بها . والبَدْحُ : ضَرْبُك بشيْءٍ فيه رَخَاوَةٌ كما تَأْخذ بِطِّيخةً فتَبْدَحُ بها إِنساناً . بَدَحَ " فُلاناً بالأَمْرِ " : مِثْل " بَدَهَه " . بَدَحَ " بالسِّرِّ " : إِذا " بَاحَ " به . ومنه أُخِذَ البَدْحُ بمعنى العَلانِيَةِ وبه فَسّر أَبو عَمْرو بَيت أَبي دُوَادٍ الإِياديّ المتقدّم . بَدَحَت " المَرْأَةُ " تَبْدَحُ بُدُوحاً : إِذا " مَشَتْ مِشْيَةً حَسَنةً " أَو مِشْيةً " فيها تَفَكُّكٌ " . وقال الأَزهريّ : هو جِنْسٌ من مِشْيَتها . وأَنشد :

" يَبْدَحْن في أَسْوُقٍ خُرْسٍ خَلاخِلُهَا " كتَبدَّحَتْ " . قال الأَزهريّ : التَّبدُّحُ : حُسْنُ مِشْيةِ المَرْأَة . وقال غيرُه : تَبدَّحَت النَّاقَةُ : تَوسَّعَتْ وانْبَسَطَت . وقيل : كلُّ ما تَوسَّعَ : فقد تَبدَّحَ . والبَدْحُ : عَجْزُ الرَّجُلِ عن حَمَالَة يَحْمِلها . وقد بَدَحَ الرَّجُلُ عن حَمَالتِه . كذا بَدَحَ " البَعِيرُ " : إِذا " عَجَز عن الحِمْل " يَبْدَحُ بَدْحاً . وأَنشد :

" إِذا حَمَلَ الأَحْمالَ لَيس ببادِحِ قد بَدَحَني " الأَمْرُ " : مثل " فَدَحَ " . البَدَاحُ " كسَحَابٍ : المُتَّسِعُ من الأَرض " جمعُه بُدُحٌ مثل قَذَالٍ وقُذُلٍ . " أَو " البَدَاحُ : الأَرضُ " اللَّيِّنةُ الوَاسِعةُ " قاله الأَصمعيّ وضبطَ غيرُه الأَخيرُ بالكسر . " والبُدْحَة بالضّمّ " من الدارِ " : السّاحَةُ " . " والبِدْحُ بالكسر : الفَضَاءُ الوَاسِعُ " والجمْع بُدُوحٌ وبِدَاحٌ " كالمَبْدُوحِ والأبْدَحِ " والبَدَاحِ لما اتَّسَعَ من الأَرض كما يقال الأَبْطَحُ والمَبْطُوحُ . وأَنشد لأَبي النَّجْم :

" إِذا عَلا دَوِّيَّه المَبْدُوحَا

رَوَاه بالباءِ . البَدْحُ " بالفَتْح : نَوْعٌ من السَّمَك " . " وامرأَةٌ بَيْدَحٌ " كصَيْقَلٍ " : بادِنٌ " أَي صاحبةُ بَدَنٍ . " وأَبو البَدَّاحِ ككَتَّانِ ابنُ عاصِمِ " ابن عَدِيٍّ الأَنصاريّ " تابِعيّ " يَرْوِي عن أَبيه روي عنه أَهلُ المَدينة مات سنة 117 . بُدَيحٌ " كزُبَيْرٍ " : اسم " مَوْلىً لعبدِ الله بنِ جَعفر " الطَّيّارِ " بنِ أَبي طالب " يَرْوِي عن سَيِّده وعنه عيسى ابن عُمَرَ بن عيسى ؛ كذا في كِتَاب الثِّقَات لابن حِبَّانَ . قلت : من وَلَدِه أَبو بكرٍ أَحمدُ بنُ محمّدِ بن إِسحاقَ بنِ إِبراهِيمَ بنِ أَسْبَاطٍ الدِّينَوَريّ الحافظ وحَفيده أَبو زُرْعَةَ رَوْحُ بنُ محمّدِ بنِ أَبي بَكْرٍ وَلِيَ قَضَاءَ أَصْبهانَ . من المجاز بُدَيحٌ : اسمُ " مُغَنٍّ " سُمِّيَ به لأَنه " كان إِذا غَنَّى قَطَعَ غِنَاءَ غيرِه لحُسْنِ صَوْتِه " هكذا باللام وفي أُخرى : " بحسن صوته " مأْخوذٌ من بَدَحَه : إِذا قَطَعَه . " والأَبْدَحُ : الرَّجُلُ الطَّوِيلُ و " عنْ أَبي عَمْرٍو : هو " العَريضُ الجَنْبَيْنِ من الدَّوابّ " . قال الرّاجز :

" حتى تُلاقِي ذاتَ دَفٍّ أَبْدَحِ

" بمُرْهَفِ النَّصْلِ رَغيبِ المَجْرَحِ " والبَدْحاءُ " من الدَّوابِّ : " الواسعةُ الرُّفْغِ " . بَدَحَ الشَّيءَ بَدْحاً : رَمَاه . و " التَّبادُحُ : التَّرامِي بشيْءٍ رِخْوٍ " كالبِطِّيخِ والرُّمَان عَبَثاً . في حديثِ بَكرِ بن عبد اللهِ : " وكان الصَّحابةُ " - وفي نُسخة من بعض الأُمَّهات : كان أَصحابُ محمّد صلّى الله عليه وسلّم " يَتمازَحون حَتَّى " وفي بعض النُّسخ : و " يَتبادَحون " بالواو بدل حَتّى " بالبِطِّيخ " أَي يَتَرامَوْن به " فإِذا حَزَبَهم أَمرٌ " وفي بعض الأُمَّهات الحَدِيثِيّة : فإِذا جاءَت الحَقائقُ " كانوا هُم الرِّجالَ " أَي " أَصحابَ الأَمرِ " . قال الأَصمعيّ في كتابه في الأَمثال يَروِيه أَبو حاتمٍ له : يُقال : " أَكَلَ مالَه بَأَبْدَحَ ودُبَيْدَحَ " وكلّهم قال : " بفتحِ الدَّالِ الثانية " وضمّ الأُولى . قال الأَصمعيّ : إِنّما أَصله دُبَيْحٌ ومعناه " أَي " أَكَله " بالبَاطِل " . ورواه ابن السِّكِّيت : أَخَذَ مالَهُ بأَبْدَحَ ودُبَيْدَحَ يُضْرَب مَثَلاً للأَمْرِ الّذي يَبْطُل ولا يكون . وأَوردَه المَيْدَانيّ في مَجْمَع الأَمثال وقال : كأَنّ معنى المثل أَكلَ مالَه بسُهولةٍ من غير أَن نَالَه نَصَبٌ . نَقَلَ المَيْدَانيّ عن الأَصمعيّ أَيضاً ما نَصُّه : " قال الحَجّاجُ " الثَّقَفيّ " لجَبَلَةَ " بن الأَيْهَمِ الغَسّانيّ : " قُلْ لفلانٍ " هكذا بالنُّون في سائر النُّسخ الّتي بأَيدينا إِلاّ ما شذّ بالحاءِ بدل النُّون نقله شيخنا وهو تَحريف " : أَكَلْتَ مالَ الله بأَبْدَحَ ودُبَيْدَحَ . فقال له جَبَلَةُ : خُوَاسْتَه " بضمّ الخاءِ وتحريك الواو وسكون السِّين المهملة وبعدها تاءٌ مثنَّاة فوقيّة مفتوحة لفظة فارسيّة . وقد أَخطأَ في ضَبطه ومعناه كثيرٌ ممّن لا دِرايَة له في اللِّسَان " إِيزَدْ " بكسر الأَوّل وسكون المثنّاة التّحْتِيّة وفتح الزّاي وسكون الدّال المهملة : من أَسماءِ الله تعالى وقد يُكْسَر الزاي . ومعنى خواسته إِيزَد وهو تركيبٌ إِضافيّ أَي ما رَضِيَ به الله تعالى وَطَلَبه " بِخْوَرْدي " بكسر الموحّدة وسكون الخاءِ المعجمة أَي آكُلُه " بَلاشْ ماشْ " بفتح المُوَحَّدَة وإِعْجام الشّين فيهما : أَي بالحِيلة . ووُجد في بعض النّشخ بالسّين المهملة فيهما وسيأْتي في يدح

تاج العروس

" السَّبَادِجُ " على وَزْنِ مَساجِد : " يُسْتَعْمَل في قِلَّةِ الطّعَامِ يُقَال : أَصْبَحْنَا سَبَادِحَ ولصبْيانِنا عَجَاعِجُ " - جمع عَجْعَجَة وهو رَفْعُ الصَّوت وقد تقدّم - " من الغَرَث " مُحَرَّكَةً وهو الجُوع وقد تقدّم أَيضاً . وقال شيخُنَا : تطبيقُ ما بعده من الكلام على ما ذكرْنا من معناه لا يخلو عن تأْويل وتكلُّف فتأَمَّل

لسان العرب
البَدْحُ ضَرْبُكَ بشيء فيه رَخاوَة كما تأْخذ بطيخة فَتَبْدَحُ بها إِنساناً وبَدَحَه بالعصا وكَفَحَه بَدْحاً وكَفْحاً ضربه بها وبَدَحَه بأَمر مثل بَدَهه وأَنشد ابن الأَعرابي لأَبي دُوادٍ الإِيادِيِّ بالصَّرْمِ من شَعْثاءَ وال حَبْلِ الذي قَطَعَتْه بَدْحا قال ابن بري الباء في قوله بالصرم متعلقة بقوله « أَبقيت » في البيت الذي قبله وهو فَزَجَرْتُ أَوَّلَها وقد أُبْقِيتُ حين خَرَجْنَ جُنْحا وقيل إِن قوله بَدْحاً بمعنى قَطْعاً ويروى بَرْحاً أَي تبريحاً وتعذيباً يريد أَنه زَجَرَ على محبوبته بالبارح والسانح فلم يكن منها وَصْلٌ لحبله أَلا ترى قوله قبل البيت بَرَحَتْ عليّ بها الظِّبا ءُ ومَرَّتِ الغِرْبانُ سَنْحا بَرَحَتْ مِن البارِح وسَنَحَتْ مِن السانحِ وقال أَبو عمرو بَدْحاً أَي علانية والبَدْحُ العلانية والبَدْحُ من قولهم بَدَح بهذا الأَمر أَي باح به وفي حديث أُم سلمة لعائشة قد جَمَعَ القرآنُ ذَيْلَكِ فلا تَبْدَحيه أَي لا تُوَسِّعِيه بالحركة والخروج ويروى بالنون وسيأْتي ذكره في موضعه وبَدَح الشيءَ يَبْدَحُه بَدْحاً رَمى به وتَبادَحُوا تَرامَوْا بالبطيخ والرُّمَّان ونحو ذلك عبثاً وتَبادَحُوا بالكُرينَ تَرامَوْا وفي حديث بكر بن عبد الله كان أَصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يَتَمازَحُون ويَتَبادَحُون بالبطيخ فإِذا جاءَت الحقائق كانوا هم الرجالَ أَي يترامَون به يقال بَدَحَ يَبْدَحُ إِذا رمى والبِدْحُ بالكسر الفضاء الواسع والجمع بُدُوحٌ وبِداحٌ والبَداحُ بالفتح المُتَّسِعُ من الأَرض والجمع بُدُحٌ مثل قَذال وقُذُل والبِداحُ بالكسر الأَرض اللَّيِّنة الواسعة الأَصمعي البَداحُ على لفظ جَناح الأَرض اللينة الواسعة والبَداحُ والأَبْدَحُ والمَبْدوحُ ما اتسع من الأَرض كما يقال الأَبْطَحُ والمَبْطُوحُ وأَنشد إِذا عَلا دَوِّيَّة المَبْدُوحا رواه بالباء وبُدْحةُ الجار ساحَتُها وتَبَدَّحَتِ الناقةُ توسعت وانبسطت قال يَتْبَعْنَ شَدْوَ رَسْلَةٍ تَبَدَّحُ وقيل كل ما تَوَسَّع فقد تَبَدَّح الأَزهري عن أَبي عمرو الأَبْدَحُ العريض الجَنْبَينْ من الدواب قال الراجز حتى تُلاقِي ذاتَ دَفٍّ أَبْدَحِ بِمُرْهَفِ النَّصْلِ رَغِيبِ المَجْرَحِ وبَدَحَتِ المرأَةُ تَبْدَحُ بُدُوحاً وتَبَدَّحَتْ حَسُنَ مَشْيُها ومَشَتْ مِشْيَةً فيها تَفَكُّكٌ وقال الأَزهري هو جنس من مِشْيَتها وقال التَّبَدُّح حُسْنُ مِشْيَةِ المرأَة وأَنشد يَبْدَحْنَ في أَسْوُقٍ خُرْسٍ خَلاخِلُها وبَدَحَ لسانَه بَدْحاً شَقَّه والذال المعجمة لغة وتَبَدَّحَ السحابُ أَمطر والبَدْحُ عَجْزُ الرجل عن حَمالةٍ يَحملها بَدَحَ الرجلُ عن حَمالته والبعيرُ عن حِمْلِه يَبْدَحُ بَدْحاً عجزا عنهما وأَنشد إِذا حَمَلَ الأَحْمالَ ليس بِبادِحٍ وبَدَحَني الأَمرُ مثل فَدَحَني وقال الأَصمعي في كتابه في الأَمثال يرويه أَبو حاتم له يقال أَكلَ مالَه بأَبْدَحَ ودُبَيْدَح قال الأَصمعي إِنما أَصله دُبَيْحٌ ومعناه أَنه أَكله بالباطل ورواه ابن السكيت أَخذ مالَه بأَبْدَحَ ودُبَيْدَح يضرب مثلاً للأَمر الذي يبطل ولا يكون وكلُّهم قال دُبَيْدَح بفتح الدال الثانية أَبو عمرو يقال ذَبَحه وبَذَحه ودَبَحه وبَدَحه ومنه سمِّي بُدَيْحٌ المغَنِّي كان إِذا غنى قَطَعَ غِناءَ غيره بحُسنِ صوته
الرائد
* بدح يبدح: بدحا. 1-الشيء: رمى به، طرحه. 2-ه بالعصا: ضربه بها. 3-ه: ضربه بشيء رخو. 4-لسانه: شقه. 5-الشيء: قطعه.
الرائد
* بدح يبدح: بدوحا. 1-بالسر: باح به، كشفه. 2-ت المرأة: مشت بخلاعة.
الرائد
* بدح. 1-مص. بدح. 2-إعلان، بوح، إذاعة. 3-نوع من السمك.
الرائد
* بدح. فضاء واسع، ج بدوح وبداح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: