وصف و معنى و تعريف كلمة مبروء:


مبروء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ميم (م) و باء (ب) و راء (ر) و واو (و) و همزة (ء) .




معنى و شرح مبروء في معاجم اللغة العربية:



مبروء

جذر [برء]

  1. مَبْروء: (اسم)
    • مَبْروء : اسم المفعول من برَأَ
  2. مَبروء: (اسم)
    • مَبروء : اسم المفعول من بَرُؤَ
  3. بَرُؤَ: (فعل)
    • برُؤَ / برُؤَ من يَبرُؤ ، بُرْءًا وبَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَريء ، والمفعول مَبروء منه
    • بَرُؤَ فلان : كان سليمَ الصَّدْرِ خالصَ النيَّة
    • برُؤَ المريضُ شُفِيَ وتعافى
    • عَمَلٌ بَريءٌ : خلا من الدَّغَل والغِشّ وفلانٌ بَريءُ السَّاحَة : خالٍ مما اتُّهم به
    • وبريءُ الذِّمَّةِ : خالصٌ من الدَّين والجمع : بِرَاءٌ ، وبُرَاء ، وبُرَاآءُ ، وأبْراءٌ ، وأبرياءُ
    • برُؤ من الشَّخص : تباعَدَ وتخلّى عنه برُؤ من أصدقاء السوء
    • برُؤ من الدَّيْن ونحوه : خَلَصَ ، خلا ، سَلِمَ منه
  4. بُرَأ: (اسم)

    • بُرَأ : جمع بُرأة
  5. برَأَ: (فعل)
    • برَأَ يَبرَأ ، بَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَارئ ، والمفعول مَبْروء
    • برَأ اللهُ الخلقَ : خَلَقَهم ؛ أوجدهم من العدم برَأ اللهُ الكونَ ،
    • بَرِئَ مِنْ صاحِبِهِ : تَباعَدَ عَنْهُ ، تَخَلَّى عَنْهُ
  6. برِئَ: (فعل)
    • برِئَ / برِئَ من يَبرَأ ، بَرْءًا وبُرْءًا وبَراءً وبَراءةً ، فهو بارِئ وبريء وبَراء ، والمفعول مبروء منه
    • بَرئ من فلان بَراءة : تباعد وتَخَلَّى عنه
    • برِئَ المريضُ برُؤ ، شُفِي وتعافى
    • برِئَ من الشَّخص : برُؤ منه ، تباعَدَ وتخلَّى عنه برئ من رُفقاء السّوء
    • بَرِئَ من الدَّين ونحوه : برُؤ منه ، خَلَصَ ، خلا ، سَلِمَ منه برئ المتهم من التُّهمة ،
    • برِئ من التُّهمة براءةَ الذِّئب من دم ابن يعقوب - ( مثل ): يُضرب لخالي السَّاحة من ذنبٍ أو جريمة
  7. برَّأَ: (فعل)
    • برَّأَ يبرِّئ ، تَبْرِئةً ، فهو مُبرِّئ ، والمفعول مُبرَّأ
    • برَّأ الشَّخصَ من التُّهمة ونحوها : قضى ببراءَتِه منها ، رفع عنه الشُّبهة وصحَّح براءَته ، نزَّهه وزكّاه برَّأ القاضي المتهمَ من التُّهم المنسوبة له ،
    • برّأ ذمّته / ساحته : خلَّصها ،
,
  1. برَأَ
    • برَأَ يَبرَأ ، بَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَارئ ، والمفعول مَبْروء :-
      برَأ اللهُ الخلقَ خَلَقَهم ؛ أوجدهم من العدم :- برَأ اللهُ الكونَ ، - { مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي أَنْفُسِكُمْ إلاَّ فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. برُؤَ
    • برُؤَ / برُؤَ من يَبرُؤ ، بُرْءًا وبَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَريء ، والمفعول مَبروء منه :-
      برُؤَ المريضُ شُفِيَ وتعافى .
      برُؤ الشَّخصُ : كان سليم الصدر خالِص النّيّة :- { وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا } .
      برُؤ من الشَّخص : تباعَدَ وتخلّى عنه :- برُؤ من أصدقاء السوء .
      برُؤ من الدَّيْن ونحوه : خَلَصَ ، خلا ، سَلِمَ منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. برِئَ
    • برِئَ / برِئَ من يَبرَأ ، بَرْءًا وبُرْءًا وبَراءً وبَراءةً ، فهو بارِئ وبريء وبَراء ، والمفعول مبروء منه :-
      برِئَ المريضُ برُؤ ، شُفِي وتعافى .
      برِئَ من الشَّخص : برُؤ منه ، تباعَدَ وتخلَّى عنه :- برئ من رُفقاء السّوء .
      بَرِئَ من الدَّين ونحوه : برُؤ منه ، خَلَصَ ، خلا ، سَلِمَ منه :- برئ المتهم من التُّهمة ، - برِئ من التُّهمة براءةَ الذِّئب من دم ابن يعقوب [ مثل ]: يُضرب لخالي السَّاحة من ذنبٍ أو جريمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. برأ
    • " البارئُ : مِن أَسماءِ اللّه عزَّ وجلَّ ، واللّه البارئُ الذَّارِئُ .
      وفي التنزيلِ العزِيزِ : البارِئُ المُصَوِّر .
      وقالَ تعَالى : فتُوبُوا إِلى بارِئِكُمْ .
      قال : البارئُ : هو الذي خَلَقَ الخَلْقَ لا عن مِثالٍ .
      قالَ ولهذِهِ اللفْظَةِ مِن الاخْتِصاصِ بخِلْقِ الحيَوانِ ما ليس لها بغَيرهِ مِن المخْلوقات ، وقَلَّما تُسْتَعْمَلُ في غيرِ الحيوانِ ، فيُقال : برَأَ اللّهُ النَّسَمَة وخَلَقَ السَّموات والأَرضَ .
      قال ابنُ سِيدَه : برَأَ اللّهُ الخَلْقَ يَبْرَؤُهم بَرءاً وبُرُوءاً : خَلَقَهُم ، يكونُ ذلكَ في الجَواهِرِ والأَعْراضِ .
      وفي التنزِيلِ : « مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ في الأَرْضِ ولا في أَنفُسِكُم إِلا في كِتابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَها » وفي التَّهْذِيبِ : والبَرِيَّةُ أَيضاً : الخَلْق ، بلا هَمْزٍ .
      قالَ الفَرَّاءُ : هيَ مِنْ بَرَأَ اللّهُ الخَلْقَ أَي خَلَقَهُم .
      والبَرِيَّةُ : الخَلْقُ ، وأَصْلُها الهمْزُ ، وقد ترَكَت العَرَبُ هَمْزَها .
      ونظِيرهُ : النبيُّ والذُّرِّيَّةُ .
      وأَهلُ مَكَّةَ يُخالِفُونَ غيرَهُم مِنَ العَرَب ، يَهْمِزُونَ البَريئةَ والنَّبيءَ والذّرِّيئةَ ، مِنْ ذَرَأَ اللّهُ الخلْقَ ، وذلِكَ قلِيلٌ .
      قالَ الفرَّاءُ : وإِذا أُخِذَت البَرِيَّةُ مِن البرَى ، وهو التُّراب ، فأَصلها غير الهمْزِ .
      وقالَ اللحياني : أَجمَعَتِ العَرَبُ على ترْكِ هَمْزِ هذه الثلاثةِ ، ولم يَستثنِ أَهلَ مكةَ .
      وبَرِئْتُ مِن الـمَرَضِ ، وبَرَأَ المرِيضُ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ بَرْءاً وبُرُوءاً ، وأَهلُ العَالِيَةِ يقولون : بَرَأْتُ أَبْرأُ بَرْءاً وبُروءاً ، وأَهلُ الحِجازِ يقولون : بَرَأْتُ مِنَ المرَضِ بَرءاً ، بالفتحِ ، وسائرُ العَرَبِ يقولون : بَرِئتُ مِنَ المرَضِ .
      وأَصْبَحَ بارِئاً مِنْ مَرَضِهِ وبَرِيئاً مِنْ قومٍ بِراءٍ ، كقولكَ صحِيحاً وصِحاحاً ، فذلِكَ ذلك .
      غيرَ أَنه إِنما ذَهَبَ في بِراءٍ إِلى أَنه جَمْعُ بَرِيءٍ .
      قال وقدْ يجوزُ أَنْ يَكون بِرَاءٌ أَيضاً جمْع بارِئٍ ، كجائعٍ وجِياعٍ وصاحِبٍ وصِحابٍ .
      وقدْ أَبرَأَهُ اللّهُ مِنْ مَرَضِهِ إِبراءً .
      قال ابنُ بَرِّيّ : لم يَذكُر الجوهَري بَرَأْتُ أَبرُؤُ ، بالضمِّ في المستقبل .
      قال : وقد ذكَرهُ سِيبويهِ وأَبو عثمانَ المازِني وغيرُهُما مِنَ البصرِيين .
      قالَ وإِنما ذكَرْتُ هذا لأَنَّ بعْضَهُم لَحَّنَ بَشار بنَ بُرْد في قولهِ : نَفَرَ الحَيُّ مِنْ مَكاني ، فقالوا : * فُزْ بصَبْرٍ ، لعَلَّ عَيْنَكَ تبْرُو مَسَّهُ ، مِنْ صُدودِ عَبْدةَ ، ضُرُّ ، * فبَنَاتُ الفُؤَادِ ما تسْتَقِرُّ وفي حدِيثِ مَرَضِ النبيِّ صلّى اللّه عَليْهِ وسَلَّم ، قالَ العباسُ لِعَلِيٍّ رضِيَ اللّهُ عنهُما : كيفَ أَصْبَحَ رسُولُ اللّه صلّى اللّهُ عليهِ وسلم ؟، قالَ : أَصْبَحَ بِحَمْدِ اللّهِ بارِئاً ، أَي مُعافىً .
      يقالُ : بَرَأْتُ مِنَ الـمَرَضِ أَبرَأُ بَرْءاً ، بالفتح ، فأَنا بارِئٌ ؛ وأَبرَأَني اللّهُ مِنَ المرَض .
      وغيرُ أَهلِ الحِجازِ يقولون : برِئت ، بالكسرِ ، بُرْءاً ، بالضم .
      ومِنْهُ قولُ عبدالرحمن بنِ عَوْف لأَبي بكر رضيَ اللّهُ عنهُما : أَراكَ بارئاً .
      وفي حديثِ الشُّرْب : فإِنهُ أَرْوَى وأَبرَى ، أَي يُبرِئهُ مِنْ أَلَمِ العَطَشِ .
      أَو أَرادَ أَنهُ لا يكونُ مِنْهُ مَرَضٌ ، لأَنهُ قدْ جاءَ في حديثٍ آ خر : فإِنهُ يُورِثُ الكُبادَ .
      قالَ : وهكذا يروى في الحديثِ أَبْرى ، غيرَ مَهْمُوزةٍ ، لأَجلِ أَرْوَى .
      والبَرَاءُ في الـمَدِيدِ : الجُزْءُ السَّالِمُ مِنْ زِحَافِ المُعاقبَةِ .
      وكلُّ جزءٍ يمكِنُ أَنْ يَدْخُله الزِّحافُ كالـمُعاقبَةِ ، فيَسْلَمُ منهُ ، فهو بَرِيءٌ .
      الأَزهَرِي : وأَما قولهم بَرِئْتُ مِنَ الدَّينِ ، والرَّجُلُ أَبْرَأَ بَراءة ، وبَرِئتُ اليْكَ مِنْ فلانٍ أَبْرَأُ بَرَاءة ، فليسَ فيها غير هذه اللغَةِ .
      قال الأَزهَري : وقد رووا بَرَأَتُ مِنَ الـمَرَضِ أَبْرُؤُ بُرْءًا .
      قال : ولم نجِدْ فيما لامه هَمْزةٌ فَعَلْتُ أَفْعُلُ .
      قال : وقد استقصى العلماءُ باللغَةِ هذا ، فلم يجدُوهُ إِلا في هذا الحرْف ، ثم ذكرَ قرَأْتُ أَقْرُؤُ وهَنَأْتُ البعِيرَ أَهْنُؤُه .
      وقولهُ عزَّ وجلَّ : بَراءة مِن اللّهِ ورسولهِ ، قال : في رَفعِ بَرَاءة قولانِ : أَحدهُما على خَبرِ الابِتداءِ ، المعنى : هذهِ الآياتُ بَرَاءة مِن اللّهِ ورسولهِ ؛ والثاني بَرَاءة ابتداءٌ والخبرُ إِلى الذينَ عاهَدْتُمْ .
      قال : وِكلا القَوْلَيَنِ حَسَنٌ .
      وأَبْرأْتُه مِمَّا لي عليْهِ وبَرَّأْتُهُ تَبْرِئةً ، وبَرِئَ مِنَ الأَمْرِ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ ، والأَخِير نادِرٌ ، بَراءة وبَراءً ، الأَخِيرة عن اللحياني ؛ قالَ : وكذلِكَ في الدَّينِ والعُيوبِ بَرِئَ إِليكَ مِنْ حَقِّكَ بَراءة وبَراءً وبُروءاً وتبرُّؤاً ، وأَبرَأَكَ مِنهُ وبَرَّأَكَ .
      وفي التنزيلِ العزيز : « فبرَّأَهُ اللّهُ مـمَّا ، قالوا ».
      وأَنا بَرِيءٌ مِنْ ذلِكَ وبَراءٌ ، والجمْعُ بِراءٌ ، مثل كَرِيمٍ وكِرامٍ ، وبُرَآءُ ، مِثل فقِيه وفُقَهاء ، وأَبراء ، مثل شريفٍ وأَشرافٍ ، وأَبرِياءُ ، مثل نَصِيبٍ وأَنْصِباء ، وبَرِيئون وبَراء .
      وقال الفارسي : البُراءُ جمعُ بَريء ، وهو مِنْ بابِ رَخْلٍ ورُخالٍ .
      وحكى الفرَّاءُ في جَمْعِهِ : بُراء غير مصروفٍ على حذفِ إِحدى الهمزَتين .
      وقالَ اللحياني : أَهلُ الحجاز يقولون : أَنا مِنك بَراء .
      قال : وفي التنزيل العزيزِ : « إِنَّني بَراءٌ مـمّا تَعْبُدون ».
      وتَبَرَّأْتُ مِن كذا وأَنا بَراءٌ مِنهُ وخَلاءٌ ، لا يُثَنَّى ولا يجمَع ، لأَنهُ مصدَرٌ في الأَصْل ، مِثل سَمِعَ سَمَاعاً ، فإِذا قلت : أَنا بَرِيءٌ مِنهُ وخَلِيٌّ منهُ ثنَّيت وجَمَعْت وأَنَّثْت .
      ولغةُ تميمٍ وغيرهم مِن العَرَب : أَنا بَرِيءٌ .
      وفي غيرِ موضعٍ مِن القرآنِ : إِني بَرِيءٌ ؛ والأُنثى بَريئَةٌ ، ولا يُقال : بَرَاءة ، وهُما بَريئتانِ ، والجمعُ بَرِيئات ، وحكى اللحياني : بَرِيَّاتٌ وبَرايا كخَطايا ؛ وأَنا البرَاءُ مِنهُ ، وكذلِكَ الاثنان والجمعُ والمؤَنث .
      وفي التنزيلِ العزيز : « إِنني بَراءٌ مما تعبُدون ».
      الأَزهري : والعَرَبُ تقول : نحنُ مِنكَ البَراءُ والخَلاءُ والواحِد والاثنان والجمْعُ مِنَ المذكَّر والمؤَنث يُقال : بَراءٌ لأَنهُ مصْدَر .
      ولو ، قال : بَرِيء ، لقِيلَ في الاثنينِ : بَريئانِ ، وفي الجمع : بَرِيئونَ وبَراءٌ .
      وقال أَبو إِسحق : المعنى في البَراءِ أَي ذو البَراءِ منكم ، ونحنُ ذَوُو البَراءِ منكم .
      وزادَ الأَصمَعِي : نحنُ بُرَآء على فُعَلاء ، وبِراء على فِعالٍ ، وأَبْرِياء ؛ وفي المؤَنث : إِنني بَرِيئةٌ وبَرِيئتانِ ، وفي الجمْعِ بَرِيئاتٌ وبَرايا .
      الجوهري : رجلٌ بَرِيءٌ وبُراءٌ مثلُ عَجِيبٍ وعُجابٍ .
      وقال ابن بَرِّيٍّ : المعروفُ في بُراءٍ أَنه جمعٌ لا واحِدٌ ، وعليهِ قولُ الشاعِر : رأَيتُ الحَرْبَ يَجنُبُها رِجالٌ ، * ويَصْلى ، حَرَّها ، قَوْمٌ بُراء ؟

      ‏ قال ومثلهُ لزُهير : اليْكُم إِنَّنا قَوْمٌ بُراءُ ونصّ ابن جني على كونِهِ جَمْعاً ، فقال : يجمَعُ بَرِيءٌ على أَربَعَةٍ مِن الجُموع : بَرِيءٌ وبِراءٌ ، مِثل ظَريفٍ وظِرافٍ ، وبَرِيءٌ وبُرَآءُ ، مثل شَرِيفٍ وشُرفاء ، وبَرِيءٌ وأَبْرِياءُ ، مِثل صَدِيقٍ وأَصدِقاء ، وبَريءٌ وبُراءٌ ، مثل ما جاءَ مِنَ الجُموعِ على فُعالٍ نحو تُؤَامٍ ورُباءٍ .
      (* قوله « عبيداً » كذا في النسخ والذي في الأساس سعيداً .) أَبو عمرو الشيباني : أَبْرَأَ الرَّجُل : إِذا صادَفَ بَرِيئاً ، وهو قَصَبُ السكر .
      قال أَبو منصور : أَحْسَبُ هذا غير صحيح ؛ قال : والذي أَعرفه أَبَرْت : إِذا صادَفْتَ بَرِياًّ ، وهو سُكَّر الطَّبَرْزَدِ .
      وبارَأْتُ الرَّجل : بَرِئْتُ اليه وبَرِئَ إِليَّ .
      وبارَأْتُ شَرِيكي : إِذا فارَقْتَه .
      وبارأَ المرأَةَ والكَرِيَّ مُبارأَةً وبِراءً : صالَحَهما على الفِراق .
      والاستِبراءُ : أَن يَشْتَرِيَ الرَّجلُ جارِيةً ، فلا يَطَؤُها حتى تَحِيضَ عنده حَيْضةً ثم تَطْهُرَ ؛ وكذلك إِذا سبَاها لم يَطَأْها حتى يَسْتـَبْرِئَها بِحَيْضَةٍ ، ومعناهُ : طَلَبُ بَراءَتها من الحَمْل .
      واسْتَبْرأْتُ ما عندك : غيرُه .
      اسْتَبْرَأَ المرأَةَ : إِذا لم يَطَأْها حتى تحِيضَ ؛ وكذلك اسْتَبْرَأَ الرّحِمَ .
      وفي الحديث في اسْتِبْراء الجارية : لا يَمَسُّها حتى تَبْرَأَ رَحِمُها ويَتَبَيَّنَ حالها هل هي حامِلٌ أَم لا .
      وكذلك الاسْتِبْراءُ الذي يُذْكَر مع الاسْتِنْجاء في الطَّهارة ، وهو أَن يَسْتَفْرِغَ بَقِيَّةَ البول ، ويُنَقِّي مَوْضِعَه ومَجْراه ، حتى يُبْرِئَهما منه أَي يُبِينَه عنهما ، كما يَبْرَأُ من الدَّين والـمَرَض .
      والاسْتِبْراءُ : اسْتِنقاء الذَّكَر عن البول .
      واسْتَبْرأَ الذَّكَرَ : طَلَبَ بَراءَتَه مِن بَقِيَّةِ بول فيه بتحريكه ونَتْرِه وما أَشبه ذلك ، حتى يَعْلَم أَنه لم يَبْقَ فيه شيء .
      ابن الأَعرابي : البَرِيءُ : الـمُتَفصِّي من القَبائح ، الـمُتنَجِّي عن الباطل والكَذِبِ ، البعِيدُ مِن التُّهم ، النَّقِيُّ القَلْبِ من الشِّرك .
      والبَرِيءُ الصحِيحُ الجِسمِ والعقلِ .
      والبُرْأَةُ ، بالضمِّ : قُتْرةُ الصائد التي يَكْمُن فيها ، والجمع بُرَأ .
      قال الأَعشى يصف الحمير : فأَوْرَدَها عَيْناً ، مِنَ السِّيف ، رَيَّةً ، * بِها بُرَأ مِثْلُ الفَسِيلِ الـمُكَمَّمِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَرَأَ
    • ـ بَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ ، بَرْءاً ، وبُرُوءاً : خَلَقَهُمْ ،
      ـ المَرِيضُ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ بُرْءاً وبَرُوءاً ، وبَرُؤَ ، بِرْءاً وبُرْءاً وبُرُوءاً : نَقِهَ ، وأبْرَأَهُ اللَّهُ ، فهو بارِئٌ وبَرِيءٌ ،
      ـ بَرِئَ من الأمرِ يِبْرَأُ ؛ ويَبْرُؤُ نادِرٌ ، بَرَاءً وبَرَاءَةً وبُرُوءاً : تَبَرَّأَ ، وأَبْرَأَكَ منه وبرَأَك ، وأنتَ بَريٌءُ ، الجمع : بَرِيؤُونَ ، وهي بَريْئَةٌ ، الجمع : بَرِيئَاتٌ وبَرِيَّاتٌ وبَرَايَا ،
      ـ أنَا بَرَاءٌ منه : لا يُثَنًّى ولا يُجْمَعُ ولا يُؤَنَّثُ ، أي : بَرِيءٌ .
      ـ البَرَاءُ : أوَّلُ لَيْلَةٍ أو يَوْمٍ من الشَّهْرِ ، أو آخِرُها أو آخِرُهُ ، كابْنِ البَرَاءِ ،
      ـ أَبْرَأَ : دَخَلَ فيه ، واسْمٌ ، ابْنُ مالِكٍ ، وعازِبٍ ، وأوْسٍ ، والمَعْرُورِ : الصَّحابِيُّونَ ، ( وابْن قَبِيصَةَ : مُخْتَلَفٌ فيه ).
      ـ بَارَأَهُ : فَارَقَهُ ،
      ـ بَرَأَ المَرْأةَ : صالَحَهَا على الفِراق .
      ـ اسْتَبْرَأَ المَرْأةَ : لم يَطَأْهَا حتى تَحِيضَ ،
      ـ اسْتَبْرَأَ الذَّكَرَ : اسْتَنْقَاهُ من البَوْلِ .
      ـ بُرْءَةُ : قُتْرَةُ الصَّائِدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَبرأ
    • أبرأ - إبراء .
      1 - أبرأه : شفاه من مرضه . 2 - أبرأه من دينه : جعله بريئا منه . 3 - أبرأ : دخل في « البراء »، أي أول ليلة من الشهر .

    المعجم: الرائد

  3. استبرأَ
    • استبرأَ / استبرأَ من يستبرئ ، استِبراءً ، فهو مُستبرِئ ، والمفعول مُستبرَأ :-
      • استبرأتِ المرأةُ رحمَها انتظرتْ حتى تحيض حَيْضة ثم تطهر لتتبين براءتها من الحَمل .
      استبرأ من الدَّيْن ونحوه : طلب البراءة منه :- استبرأ من الذَّنب الذي ارْتكبه ، - استبرأ المتهم من الذنب أمام المحكمة .
      استبرأ من البَوْل ونحوه : استنقى منه وتَطَهَّر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. أبرأَ
    • أبرأَ يُبرئ ، إبْراءً ، فهو مُبرِئ ، والمفعول مُبرَأ :-
      أبرأ اللهُ المريضَ من عِلَّته شَفاه وعافاه منها :- أبرأ اللهُ أيّوبَ عليه السلام ممّا أصابه ، - لا يُبرئ عليلاً ولا يشفي غليلاً [ مثل ]: يُضرب لما لا ينفع ، - { وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي } .
      أبرأ الشَّخصَ من الدَّين ونحوه : خلَّصه منه ، ضمِنه ، برَّأ ذمَّته منه :- أبرأه من الحقِّ الذي عليه ، - أبرأ ذمته من فلان : تخلّى له عما عليه وأعفاه منه :-
      إبراءُ للذِّمَّة : إرضاء للضمير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. بَريء
    • بريء - ج ، أبرياء وأبراء وبراء وبرآء ، - مؤ ، بريئة جمع برايا
      1 - بريء : خالص من الذنب أو التهمة . 2 - بريء : خال من الغش أو غيره . 3 - بريء : « هو بريء الذمة » : أي خالص من الدين .

    المعجم: الرائد

  6. استبرأ من البوْل ونحوه
    • استنقى منه وتَطَهَّر .

    المعجم: عربي عامة

  7. استبرأ من الدّيْن ونحوه


    • طلب البراءة منه :- استبرأ من الذَّنب الذي ارْتكبه - استبرأ المتهم من الذنب أمام المحكمة .

    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتبْرَأ
    • اسْتبْرَأ من النَّجَس والبول : استنْقَى منه .
      و اسْتبْرَأ من الدَّيْن والذَّنب : طلب البراءَة منه .
      و اسْتبْرَأ الشيءَ : تقصَّى بحثَهُ ليقطع الشبهة عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أبرأ الشّخص من الدّين ونحوه
    • خلَّصه منه ، ضمِنه ، برَّأ ذمَّته منه :- أبرأه من الحقِّ الذي عليه - أبرأ ذمته من فلان

    المعجم: عربي عامة

  10. أبرأ الله المريض من علّته
    • شَفاه وعافاه منها :- أبرأ اللهُ أيّوبَ عليه السلام ممّا أصابه - لا يُبرئ عليلاً ولا يشفي غليلاً [ مثل ]



    المعجم: عربي عامة

  11. أبرأ
    • أبرأ فلانٌ : دَخَل في يوم البَراء ، وهو أولُ الشَّهر ، و أبرأ الله المريضَ : شفاه .
      و أبرأ فلانٌ فلاناً من حق له عليه : خلَّصه منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَبْرَأَ
    • [ ب ر أ ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَبْرَأْتُ ، أُبْرِئُ ، أَبْرِئْ ، مصدر إِبْرَاءٌ .
      1 . :- أَبْرَأَ الْمَرِيضَ :- : شَفَاهُ .
      2 . :- أَبْرَأَهُ مِنَ الدُّيُونِ :- : جَعَلَهُ بَرِيئاً مِنهَا .
      3 . :- أَبْرَأَ ذِمَّتَهُ :- : جَعَلَهُ خَالِصاً مِنَ الدَّيْنِ .

    المعجم: الغني

  13. استبراء
    • استبراء :-
      1 - مصدر استبرأَ / استبرأَ من .
      2 - ( الفقه ) تحرٍّ للتأكّد من خروج النجاسة عن جسم المكلف استكمالاً لطهارة البدن المشروطة في بعض العبادات .
      3 - ( الفقه ) تحرٍّ وانتظار للتأكّد من خلو رحم المرأة من الحمل حرصًا على عدم اختلاط الأنساب ، أو تعرّف براءة الرّحم وطهارته من ماء الغير .
      4 - ( الفقه ) تورّع بترك ما لا بأس به حذرًا ممّا به بأس ، وبُعْدٌ عن كل ما به شبهة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. إِستبرأ
    • إستبرأ - استبراء
      1 - إستبرأ من النجس : استنقى منه وتطهر . 2 - إستبرأ من الدين أو الذنب : طلب البراءة منه ، طلب إلغاءه .

    المعجم: الرائد

  15. إبراء الذّمّة
    • ( قن ) إعفاء المَدِين من دَيْنه بعد سداده .

    المعجم: عربي عامة

  16. إبراء
    • إبراء :-
      مصدر أبرأَ .
      إبراء الذِّمَّة : ( القانون ) إعفاء المَدِين من دَيْنه بعد سداده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. إبراء
    • ‏ هو إسقاط الحق الثابت في الذمة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. إبراء من دين
    • بيان إبراء من مطالبة دائن أو فكّ رهن أصول مدين عند سداده الدين بالكامل ، وتعني بالانجليزية : termination statement

    المعجم: مالية

  19. إبراء من ذمّة أو دين أو تهمة
    • مخالصة ، وتعني بالانجليزية : acquittance

    المعجم: مالية

  20. أَبْرَى
    • أبرى - إبراء
      1 - أبرى الله الخلق : خلقهم . 2 - أبرى الناقة : جعل في أنفها « البرة »، وهي حلقة من فضة أو غيرها . 3 - أبرى : أصابه التراب .

    المعجم: الرائد

  21. إستبراء الخرطات
    • تقية مجرى البول من البول بواسطة الخرطات التسع المبينة كيفيتها في الرسائل العملية .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. إستبراء بالبول
    • تنقية مجرى البول من المني بواسطة البول .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ‏ الاستبراء من النجاسة ‏
    • ‏ استفراغ محل النجاسة من المخرجين والتأكد من خلو المحل من النجس مع تتبع النجاسة لاستخراج ما بقي منها في المخرج ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. إستبراء الحيوان الجلال
    • منعه عن الإغتذاء من النجاسات التي إغتداء على أكلها حتى يزول الجلل ، أي أثر ذلك الطعام النجس الذي أكله .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. إبراء الزوج من المهر ‏
    • ‏ تنازل الزوجة عن حقها في الصداق ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى مبروء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إبراء [مفرد]: مصدر أبرأَ. • إبراء الذِّمَّة: (قن) إعفاء المَدِين من دَيْنه بعد سداده.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَرْء [مفرد]: مصدر برَأَ وبرُؤَ/ برُؤَ من وبرِئَ/ برِئَ من. II بُرْء [مفرد]: مصدر برُؤَ/ برُؤَ من وبرِئَ/ برِئَ من.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَرَاء [مفرد]: ج أَبْرئِة (لغير المصدر): 1- مصدر برِئَ/ برِئَ من. 2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من برِئَ/ برِئَ من: يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث، والمفرد والجمع "أنت بَرَاء من التّهمة- {إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ}"| أنا منك براء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَراءة [مفرد]: 1- مصدر برِئَ/ برِئَ من| حلَفَ بالبراءة: أقسم بيمين البراءة- يمين البراءة: يمين يتخلّص بها الإنسان مما نسب إليه. 2- سذاجة، بساطة، طهارة "براءة الطفولة". 3- شهادة، إذن، إجازة "حصل زويل على العديد من براءات الاختراع"| براءةُ الذِّمَّة: شهادة تفيد الخلوّ من المسئوليَّة الماليَّة أو الجنائيَّة- براءة صحيّة: شهادة خلو من الأوبئة. 4- إعذار وإنذار "{بَرَاءَةٌ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ}". 5- (قن) تحرير الذّمّة في دعوى أو عَين؛ تبرئة المتهم مما نسب إليه "حكم القاضي ببراءة فلان"| براءةُ الذِّمَّة: مخالصة، إبراء من دين أو التزام. • براءة الاختراع: شهادة تُعطى لمن يخترع شيئًا ويُسجَّل اختراعه تثبيتًا لحقِّه فيما اخترع من حيث الأسبقيّة والاستثمار. • براءة الاعتماد: (سة) إذن/ أمر تُصدره الدَّولة لممثِّل دبلوماسيّ لديها في مباشرة عمله القنصليّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُروء [مفرد]: مصدر برَأَ وَبرُؤَ/ برُؤَ من.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَرِيء [مفرد]: ج بَريئون وأبرياء وبُرَآء وبُرَاء وبِرَاء، مؤ بَريئة، ج مؤ بَريئات: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من برُؤَ/ برُؤَ من وبرِئَ/ برِئَ من: "{إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللهِ}"| بريء الذِّمَّة: خالص من الدَّيْن أو حقوق الآخرين- بَريء السَّاحة: خالٍ مما اتُّهم به، غير مذنب. 2- خالٍ من الغشِّ أو سوء النّيّة "ضَحكة/ نظرة بريئة- عمل/ نقد بريءٌ"| ألعاب بريئة: لا عيب فيها ولا ضرر، غير مؤذية.
الرائد
* برء. 1-مص. برأ وبرؤ وبرؤ وبرىء. 2-شفاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: