وصف و معنى و تعريف كلمة مبلعم:


مبلعم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ميم (م) و باء (ب) و لام (ل) و عين (ع) و ميم (م) .




معنى و شرح مبلعم في معاجم اللغة العربية:



مبلعم

جذر [بلع]

  1. بَلَاعمُ: (اسم)
    • بَلَاعمُ : جمع بُلْعُمُ، بُلعوم
  2. بَلاعِمُ: (اسم)
    • بَلاعِمُ : جمع بُلعُم
  3. بَلعَمَ : (فعل)
    • بَلْعَمْتُ، أُبَلْعِمُ، بَلْعِمْ، مصدر بَلْعَمَةٌ
    • بَلْعَمَ لُقْمَةً : اِبْتَلَعَهَا
  4. بُلعوم: (اسم)
    • الجمع : بَلاعيمُ
    • (التشريح) مَجْرَى الطعام والشَّراب في الحلق ويُطلق عليه المريء وهو مكان التقاء مجرى فتحة الأنف بفتحة الفم عند آخر الحلق سعال بلعوميّ،


  5. بُلْعُوم: (اسم)
    • بُلْعُوم : جمع بُلعُم
  6. بَلْعَمَة: (اسم)
    • بَلْعَمَة : مصدر بَلعَمَ
  7. بَلاعيمُ: (اسم)
    • بَلاعيمُ : جمع بُلعوم
  8. بَلَاعيم: (اسم)
    • بَلَاعيم :جمع بُلْعُم
  9. بَلَاعيمُ: (اسم)
    • بَلَاعيمُ : جمع بُلْعُمُ، بُلعوم
  10. بَلاَعِيمُ: (اسم)
    • بَلاَعِيمُ : جمع بُلعُم


  11. البُلْعُم والبُلْعُومُ:
    • مَجْرَى الطعام في الحَلْق.
  12. بُلعُم : (اسم)
    • الجمع : بَلاعِمُ ، بُلْعُومٌ و بَلاَعِيمُ
    • البُلْعُم والبُلْعُومُ : مَجْرَى الطعام في الحَلْق
    • البُلْعُم مَسِيلٌ للماءِ في داخل الأَرض والجمع : بلاعمُ، وبلاعيمُ
  13. بَلَع : (اسم)
    • مصدر بلِعَ
  14. بَلَعَ : (فعل)
    • بلَعَ يَبلَع ، بَلْعًا ، فهو بالِع وبَلُوع ، والمفعول مَبْلوع
    • بَلعَ اللُّقْمَةَ : أنْزَلَهَا مُبَاشَرَةً مِنْ حُلْقُومِهِ إلَى جَوْفِهِ، لَمْ يَمْضَغْهَا
    • وَأخِيراً بَلَعَ رِيقَهُ وَتَنَفَّسَ الصُّعَدَاءَ : اِسْتَرَاحَ مِنْ هَمٍّ أوْ حُزْنٍ، عَادَتْ إلَيْهِ الطُّمَأْنِينَةُ
    • بلَع الطُّعْمَ: انخدع وجازت عليه الحيلة،
    • بلَع المرَّ: فعل ما يكره،
    • بلَع لسانَه: لَزِم الصَّمْت
    • بلَعَ الشَّرابَ ونحوَه: جرعَه، أجراه في حلقه وبلعومه إلى معدته، ويُستخدم مجازًا في الشُّرب والتّسريب
  15. بَلِعَ : (فعل)
    • بلِعَ يَبلَع ، بَلَعًا وبَلْعًا ، فهو بالِع ، والمفعول مَبْلوع
    • بَلِعَ بَلِعَ بَلَعاً: بَلَعَ
    • بلِعَ الطَّعامَ ونحوَه بلَعَه، أنزله من حَلْقه وبلعومه إلى معدته ولم يمضغه
    • بلِعَ الشَّرابَ ونحوَه: بَلَعَه، جرعَه، أجراه من حَلْقه وبلعومه إلى معدته
  16. بَلْع : (اسم)
    • بَلْع : مصدر بَلَعَ


  17. بَلَّعَ : (فعل)
    • بَلَّعَ الشيبُ في رأْسه: بَدَا وظهر
  18. بَلع : (اسم)
    • مصدر بلَعَ وبلِعَ
  19. بُلَع : (اسم)
    • البُلَعُ من الناس: الأَكول
    • سَعْدُ بُلَعَ ، من منازل القمر
  20. بُلَع : (اسم)
    • بُلَع : جمع بُلَعَةُ
,
  1. بُلْعوم
    • بُلْعوم :-
      جمع بَلاعيمُ: (التشريح) مَجْرَى الطعام والشَّراب في الحلق ويُطلق عليه المريء وهو مكان التقاء مجرى فتحة الأنف بفتحة الفم عند آخر الحلق :-سعال بلعوميّ، - التهاب البُلْعوم:-
      البلعوم الأنفيّ: أَعْلى البُلْعوم، الخيشوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  2. البُلْعُم
    • البُلْعُم والبُلْعُومُ : مَجْرَى الطعام في الحَلْق.
      و البُلْعُم مَسِيلٌ للماءِ في داخل الأَرض. والجمع : بلاعمُ، وبلاعيمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. البُلْعومِ
    • ـ البُلْعومِ مَجْرى الطعامِ في الحَلْقِ، كالبُلْعُمِ، والبياضُ الذي في جَحْفَلَةِ الحمار، ومَسيلٌ داخِلٌ في الأرض يكونُ في القُفِّ.
      ـ بَلْعَمٍ: الأكولُ الشديدُ البَلْع. ورجُلٌ معروف، أو هو بَلْعامٌ، وبلد بنَواحِي الرومِ، وقَبيلةٌ، وأصْلُها بَنو العَمِّ فَخُفِّفَ كبَلْحَارِثِ

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بلعوم
    • الجزء الذي يلي تجويف الفم ويؤدي إلى كل من المريء والحنجرة.

    المعجم: عربي عامة

  5. بلعم

    • "البُلْعُم والبُلْعومُ: مَجْرى الطعام في الحَلْق وهو المَريءُ.
      وفي حديث عليّ: لا يَذهَب أَمرُ هذه الأُمَّة إلا على رجل واسِع السُّرْمِ ضَخْم البُلْعُوم؛ يُريدُ على رجل شديد عَسُوف أَو مُسْرِف في الأمْوال والدِّماء، فوصفه بسَعة المَدْخَل والمَخْرَج؛ ومنه حديث أَبي هريرة: حَفِظْت من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ما لو بَثَثْتُه فيكم لقُطِع هذا البُلْعُوم.
      وبَلْعَم اللُّقْمة: أَكلها.
      والبُلْعومُ: البياض الذي في جَحْفَلة الحِمار في طرَف الفم؛

      وأَنشد: بِيض البَلاعِيم أَمثال الخَواتِيم وقال أَبو حنيفة: البُلْعوم مَسِيل يكون في القُفِّ داخل في الأَرض.
      والبَلْعَمة: الإبْتِلاعُ.
      والبَلْعَمُ: الرجل الكثير الأَكل الشديد البَلْع للطعام، والميم زائدة.
      وبَلْعَم: اسمُ رجلٍ؛ حكاه ابن دُريد، قال: ولا أَحسبه عربيّاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. بلعم
    • بلعم - و بلعوم جمع بلاعم وبلاعيم جمع بلاعيم
      1- بلعم : مجرى الطعام في الحلق إلى سائر أعضاء الجهاز الهضمي، وبه ما يغطي القصبة الهوائية عند البلع فيمنع الطعام من الدخول إليها. 2- بلعم : مجرى الماء داخل الأرض.

    المعجم: الرائد

  7. بلع
    • "بَلِع الشيءَ بَلْعاً وابْتَلَعَه وتَبَلَّعه وسرَطَه سَرْطاً: جَرَعَه، عن ابن الأَعرابي.
      وفي المثل: لا يَصْلُح رفِيقاً مَن لم يَبْتَلِعْ رِيقاً.
      والبُلْعةُ من الشراب: كالجُرْعةِ.
      والبَلُوع: الشَّراب.
      وبَلِعَ الطعامَ وابْتَلَعَه: لم يَمْضَغْه، وأَبْلَعَه غيره.
      والمَبْلَعُ والبُلْعُم والبُلْعُومُ، كلُّه: مَجْرى الطعامِ وموضع الابْتِلاعِ من الحَلْق، وإِن شئت قلت: ان البُلْعُم والبُلْعُومَ رباعي.
      ورجل بُلَعٌ ومِبْلَعٌ وبُلَعةٌ إِذا كان كثير الأَكل.
      وقال ابن الأَعرابي: البَوْلَعُ الكثير الأَكل.
      والبالُوعة والبَلُّوعةُ، لغتان: بئر تحفر في وسط الدار ويُضَيَّقُ رأْسها يجري فيها المطر، وفي الصحاح:ثقب في وسط الدار، والجمع البَلالِيعُ،وبالُوعة لغة أَهل البصرة.
      ورجل بَلْعٌ: كأَنه يَبْتَلِعُ الكلام.
      والبُلَعةُ: سَمُّ البكرة وثَقْبها الذي في قامتها، وجمعها بُلَعٌ.
      وبَلَّع فيه الشيبُ تَبلِيعاً: بدا وظهر، وقيل كثُر، ويقال ذلك للإِنسان أَوّل ما يظهر فيه الشيْب؛ فأَما قول حسان: لَمَّا رأَتْني أُمُّ عَمْروٍ صَدَفَت،قد بَلَّعَت بي ذُرْأَةٌ فأَلْحَفَتْ فإِنما عدّاه بقوله بي لأَنه في معنى قد أَلمَّتْ، أَو أَراد فيَّ فوضع بي مكانها للوزن حين لم يستقم له أَن يقول فيّ.
      وتَبَلَّع فيه الشيْبُ: كبَلَّع، فهما لغتان؛ عن ابن الأَعرابي.
      وسَعْدُ بُلَعَ: من منازل القمر وهما كوكبان مُتقارِبان مُعْترضان خفيّان، زعموا أَنه طلع لما، قال الله تعالى للأَرض: يا أَرضُ ابْلَعِي ماءك.
      ويقال: إنه سمي بُلَغ لأَنه كأَنه لقرب صاحبه منه يكادُ يبْلَعُه يعني الكوكب الذي معه.
      وبنو بُلَعَ: بُطَيْنٌ من قُضاعة.
      وبُلَع: اسم موضع؛ قال الراعي: بل ما تذكّر من هِنْدٍ، إِذا احْتَجَبَت بابْنَيْ عُوارٍ، وأَمْسَى دُونَها بُلَعُ (* قوله «بل ما تذكر» في معجم ياقوت في غبر موضع: ماذا تذكر.) والمُتَبَلِّع: فرس مَزْيدةَ المُحاربي.
      وبَلْعاء بن قيس: رجل من كُبراء العرب.
      وبَلْعاء: فرس لبني سَدُوس.
      وبَلْعاء أَيضاً: فرس لأَبي ثَعْلبةَ، قال ابن بري: وبَلْعاء اسم فرس، وكذلك المُتَبَلِّعُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. بَلعَم
    • بلعم - بلعمة
      1-بلعم اللقمة : ابتلعها


    المعجم: الرائد



معنى مبلعم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَلَعَ** \- [ب ل ع]. (ف: ثلا. متعد).** بَلعْتُ**،** أبْلَعُ**،** اِبْلَعْ**، مص. بَلْعٌ. 1. "بَلعَ اللُّقْمَةَ" : أنْزَلَهَا مُبَاشَرَةً مِنْ حُلْقُومِهِ إلَى جَوْفِهِ، لَمْ يَمْضَغْهَا. 2. "بَلَعَ الْمَاءَ" : جَرَعَهُ. 3. "وَأخِيراً بَلَعَ رِيقَهُ وَتَنَفَّسَ الصُّعَدَاءَ" : اِسْتَرَاحَ مِنْ هَمٍّ أوْ حُزْنٍ، عَادَتْ إلَيْهِ الطُّمَأْنِينَةُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتلعَ يبتلع، ابْتِلاعًا، فهو مُبتلِع، والمفعول مُبتلَع • ابتلع الطَّعامَ ونحوَه: بَلَعَه بدون مضغٍ، أنزله من حلقه إلى جوفه، ازدرده "ابتلع الإهانات/ الإهانة- لا يصلح رفيقًا من لم يبتلعْ ريقًا [مثل]: يُضرب لمن يطلب منه أن يكظم غيظه". • ابتلع الشَّرابَ ونحوَه: بَلَعَه، جَرَعَه، أجراه من حَلْقه إلى معدته| ابتلع البحرُ سفينةً: أغرقها، جرّها إلى أعماقه- ابتلع البحرُ ضحاياه: أغرقهم في أعماقه. • ابتلع ثروةً: بدَّدها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبلعَ يُبلع، إبلاعًا، فهو مُبلِع، والمفعول مُبلَع • أبلعه الدَّواءَ: جعله يبلعه، مَكَّنَهُ من بلعه| أبلعَه ريقَه: أَمْهَله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَلاّعَة [مفرد]: ج بلاّعات وبَلاليعُ: بالوعة؛ فتحة تُعَدُّ لتصريف الماء القَذِر أو ماء المطر وغيرهما "انسدَّت البلاّعة بما تراكم فيها من أوساخ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَلّوعة [مفرد]: ج بَلّوعات وبَلاليعُ: بالوعة، فتحة تُعَدُّ لتصريف الماء القَذِر أو ماء المطر وغيرهما.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَلُوع [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلَعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبلَّعَ يتبلَّع، تبلُّعًا، فهو مُتبلِّع، والمفعول مُتبلَّع • تبلَّع الدَّواءَ: بَلَعه في كراهة.
المعجم الوسيط
الماءَ والرِّيقَ ـَ بَلْعاً: جَرَعَهُ. فهو بالِعٌ، وبَلْوع.بَلِعَ ـَ بَلَعاً: بَلَعَ.أَبْلَعَهُ الشيءَ: جَعَله يَبْلَعُه. ويقال: أَبْلِعْنِي ريقي: أَمهلني قليلاً.بَلَّعَ الشيبُ في رأْسه: بَدَا وظَهر.ابتَلَعَهُ: بَلَعَهُ.تَبَلَّعَهُ: بَلَعَهُ. و ـ الشَّيْبُ في رأْسه: بَلَّعَ.(البَالُوعَةُ ـ البَلُّوعَة): ثقب يُعَدّ لتصريف الماءِ. ( ج ) بواليع، وبلاليع.البُلَعُ: من الناس: الأَكول. وسَعْدُ بُلَعَ: من منازل القمر.البُلْعَةُ: الْجُرْعَةُ.البَلاَّعَةُ: البالُوعة.البَلُوعُ: الدواء يُبْلَعُ. وإِناءٌ بَلُوعٌ: واسع يبتلع ما يُلقَى فيه.
مختار الصحاح
ب ل ع : بَلِعَ الشيء من باب فهم و ابتلعَهُ و أبْلَعْتُ الشيء غيري و البَالُوعةُ ثقب في وسط الدار وكذا البَلُّوعَةُ والجمع البَلاَلِيعُ
الصحاح في اللغة
بَلِعْتُ الشيءَ بالكسر وابْتَلَعْتُهُ بمعنى، وأَبْلَعْتُهُ غيري. وسَعْدُ بُلَعَ من منازل القَمَر. والبُلَعُ أيضاً: الثَقْبُ في قائمة البَكَرَةِ. وبَلَّعَ الشيبُ في رأسه تَبْليعاً أوَّلَ ما يظهر. والبالوعَةُ: ثَقْبٌ في وسط الدار. وكذلك البَلُّوعَةُ؛ والجمع البَلاليعُ.
الصحاح في اللغة
 البَلْعَكُ من النوق: المسترخية المسِنّة. والبَلْعَكُ لغة في البَلْعَقِ، وهو ضربٌ من التمر.
تاج العروس

بَلِعَهُ كسَمِعَهُ بَلْعاً : ابْتَلَعَهُ أَيْ جَرَعَهُ

وسَعْدُ بُلَعَ كزُفَرَ قال اللَّيْثُ : يَجْعَلُونَهُ : مَعْرِفَةً : مَنْزِلٌ لِلْقَمَرِ زَعَمُوا أَنَّهُ طَلَعَ لَمّا قالَ اللهُ تَعالَى لِلأَرْضِ : " يا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ " وهو وفي العُبَابِ واللّسَانِ : وهما وقالَ ابن قُتَيْبَة : سَعْدُ بُلَعَ : نَجْمَانِ مُسْتَوِيَانِ في المَجْرَى . وزادَ غَيْرُهُ : مُتَقَارِبَانِ مُعْتَرِضَانِ أَحَدُهُمَا خَفِيٌّ والآخَرُ مُضِيءٌ ويُسَمَّى بَالِعاً لأَنَّهُ كَأَنَّهُ بَلَعَ الآخَرَ الخَفِيَّ وأَخَذَ ضَوْءَه وطُلُوعُهُ للَيْلَةٍ تَبْقَى منْ كَانُونَ الآخِرِ مِنَ الشُّهُورِ الرُّومِيَّةِ وسُقُوطُهُ لِلَيْلَةٍ تَمْضِي مِنْ آبَ مِن الشُّهُورِ الرُّومِيَّةِ . انْتَهَى نَصُّ ابنِ قُتَيْبَةَ . يَقُولُ سَاجِعُ العَرَبِ : إِذا طَلَعَ سَعْدُ بُلَع اقْتَحَمَ الرُّبَع ولَحِقَ الهُبَع وصِيدَ المُرَع وصارَ في الأَرْضِ لُمَع . اقْتِحامُ الرُّبَعِ أَنَّهُ يَقْوَى مَشْيُهُ فيُسْرِعُ ولا يَضبطُ . والهُبَعُ أَيْضاً يَقْوَى مَشْياً فَيَلْحَقُهُ . والمُرَع : طَيْرٌ كَأَنَّهُ هذا الوَقْتَ يُصَادُ . وقال اللَّيْثُ : البُلَعُ كصُرَدٍ مِنْ قامَةِ البَكَرَةِ : سَمُّها وثَقْبُهَا الوَاحِدَةُ بُلَعَةٌ بهاءٍ . وبُلَعٌ بِلا لامٍ : د أَوْ جَبَلٌ قال الرَّاعِي :

ماذا تَذَكَّرُ مِنْ هِنْدٍ إِذا احْتَجَبَتْ ... بِابْنَي عُوَارٍ وأَدْنَى دَارِهَا بُلَعُ

ويُرْوَى : بَلْ ما تَذَكَّر . وقالَ ابنُ دريد : بَنُو بُلَعٍ : بُطَيْنٌ مِنْ قُضاعَةَ

وبُلَعٌ كصُرَدٍ وهُمَزَةٍ ومِنْبَرٍ وجَوْهَرٍ هو الرَّجُلُ الأَكُولُ الأَخِيرُ عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ

والمَبْلَعُ كمَقْعَدٍ : مَجْرَى الطَّعَامِ ومَوْضِعُ الابْتِلاعِ من الحَلْقِ وكذلِكَ البُلْعُمُ والبُلْعُومُ قَالَ رُؤْبَةُ :

" ما مَلَئُوا أَشْداقَهُ والمَبْلَعا وقال ابْنُ عَبّادٍ : البُلُعْلُعُ بالضَّمِّ : طائِرٌ مَائيٌّ طَوِيلُ العُنُقِ وكَأَنَّهُ من البَلْعِ

وفي الأَسَاسِ : من المَجَازِ : قِدْرٌ بَلُوعٌ كصَبُورٍ : وَاسِعَةٌ تَبْلَعُ ما يُلْقَى فيها

والبَالُوعَةُ في لُغَةِ البَصْرَةِ والبَلاّعَةُ في لُغَةِ مِصْرَ والبَلُّوعَةُ مُشَدَّدَتَيْنِ وكذلِكَ البُلَّيْعَةَ كجُمَّيْزَةٍ في لُغَةِ مِصْرَ أَيْضاً : بِئْرٌ تُحْفَرُ في وَسَطِ الدّارِ ضَيِّقُ الرَّأْسِ يَجْرِي فِيها ماءُ المَطَر ونَحْوهُ . وفي الصّحاح : ثَقْبٌ في وَسَطِ الدَّارِ . ج : بَوَالِيعُ وبَلالِيعُ نَقَلُهُمَا الصّاغَانِيّ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ علَى الأَخِيرِ . وبَلْعَاءُ بْنُ قَيْسٍ الكِنَانيّ : من رِجَالاتِ العَرَبِ مَشْهُورٌ

وبَلْعَاءُ : ثَلاثَةُ أَفْرَاسٍ مِنْهَا : فَرَسٌ لعَبْدِ اللهِ بنِ الحَارِثِ أَبِي مُلَيْلٍ اليَرْبُوعِيّ وأُخْرَى لِلأَسْوَدِ بنِ رِفَاعَةَ بنِ ثَعْلَبَة وأُخْرَى كانَتْ لِبَنِي سَدُوسٍ . ويُقَالُ : أَبْلَعْتُه الشَّيْءِ أَيْ مَكَّنْتُهُ مِنْ بَلْعِهِ . ويُقَالُ : أَبْلِعْنِي رِيقِي أَيْ أَمْهِلْنِي مِقْدَارَ ما أَبْلَعُهُ أَيْ الرِّيقَ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : المُبْلَعَةُ كمُكْرَمَةٍ : الرَّكِيَّةُ المَطْوِيَّةُ من القَعْرِ إلَى الشَّفَةِ كما في العُبَابِ وفي التَّكْمِلَة : إِلَى الشَّفِيرِ . وبَلَّعَ الشّيْبُ فِيهِ أَي فِي رَأْسِهِ تَبْلِيعاً : بَدَا وفي الأَسَاسِ : ارْتَفَعَ . وقالَ غَيْرُهُ : كَثُرَ وقِيلَ : ظَهَرَ أَوَّلاً فأَمَّا قَوْلُ حَسّانَ :

" لَمّا رَأَتْنِي أُمُّ عَمْروٍ صَدّفَتْ

" قَدْ بَلَّعَتْ بِي ذُرْأةٌ فأَلْحَفَتْ فإِنَّمَا عدَّاهُ بِقَوْلِهِ بِي لأَنّهُ في مَعْنَى : قد أَلَمَّتْ . أَوْ أَرادَ فِيّ فَوَضَع بِي مكانَهَا لِلْوَزْنِ حِينَ لم يَسْتَقِمْ لَهُ أَنْ يَقُول فِيّ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : تَبَلَّعَ الشَّيْءَ تَبلُّعاً : جَرَعَهُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وفي المَثَلِ : لا يَصْلُحُ رَفِيقاً مَنْ لَمْ يَبْتَلِعْ رِيقاً . والبُلْعَةُ من الشَّرَابِ بالضَّمِّ كالجُرْعَةِ

والبَلُوعُ كصَبُورٍ : الشَّرَابُ واسْمٌ لدَوَاءٍ يُبْلَعُ . وبَلِعَ الطَّعَامَ وابْتَلَعَهُ : لَمْ يَمْضُغْهُ وأَبْلَعَهُ غَيْرهُ

ورَجُلٌ بَلْعٌ بالفَتْحِ كأَنَّهُ يَبْلَعُ الكَلاَمَ نَقَلَهُ اللَّيْثُ وأَنْشَدَ قَوْلَ العَجّاج :

" بَلْعٌ إِذا اسْتَنْطَقْتَهُ صَمُوتُ قال الصّاغَانِيّ : قَوْلُ اللَّيْثُ : قالَ العَجّاجُ سَهْوٌ والرَّجَزُ لِرْؤْبَةَ . والرِّوَايَةُ : بَلْغٌ بالغَيْنِ المُعْجَمَة أَيْ أَنا بَلِيغٌ إِذا اسْتَنْطَقَتْنِي وصَمُوتٌ إِذا لَمْ أُسْتَنْطَقْ

وتَبَلَّعَ فيه الشَّيْبُ : ظَهَرَ عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ . والمُتَبَلِّع : فَرَسُ مَزْيدَة الحَارِثِيّ هُنَا نَقَلَهُ ابْنُ بَرّيّ وسَيَأْتِي للمُصَنِّف في ت ل ع . وقَالَ الفَرّاءُ : امْرَأَةٌ بُلَعَةٌ كهُمَزَةٍ : تَبْلَعُ كُلَّ شَيْءٍ

ومِنْ شَتْم أَهْلِ الشامِ : يا بَلاَّعَ الأَيْرِ وهو مُسْتَهْجَنٌ

وعَبْدُ المَلِكِ بنُ أَبِي الفَتْحِ بنِ مَحَاسِنَ بنِ البَلاَّع رَوَى عَنْ أَبِي المُظَفَّرِ بنِ الشّبْلِيّ وغَيْرِهِ ذَكَرَهُ ابنُ نُقْطَةَ . والشَّمْسُ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ ابنِ عَلِيٍّ الأَسَدِيُّ المَعْرُوفُ بالبَلاَّعِ أَحَدُ مَنْ أَخَذَ عن سَيِّدي عَبْد القَادِرِ الجِيلانيّ ولَهُ بالحِذْيَةِ من أَرْضِ اليَمَنِ مَقَامٌ مَشْهُورٌ وقد زُرْتُه

وبَالِعُ بنُ قَيْسٍ الشَّدّاخ : جاهليّ وفِيهِ يَقُولُ رَبِيعَةُ بنُ أَمَيّةَ الدّيليّ :

وأَفْلَتَ بَالِعٌ مِنّا وخَلَّى ... حَلائلَهُ وقَدْ بَدَتِ المَعَازِي

تاج العروس

تُخَبِّرُنا بأَنَّكَ أَحْوَزِيٌّ ... وأَنْتَ البَلْسَكاءُ بِنا لُصُوقَا ب ل ع ك

البَلْعَكُ كجَعْفَرٍ : النّاقَةُ المُستَرخِيَةُ أَو المُسِنَّةُ كما في الصِّحاح قال ابنُ بَرّي : هذا قولُ ابنِ دُرَيْدٍ ولم يَذْكُر المُسِنَّةَ أَحدٌ غيرُه وقال الأَزْهَرِيُّ : هي البَلْعَكُ والدَّلْعَكُ للنّاقةِ الثَّقِيلَة أَو هي الضَّخْمَةُ الذَّلُولُ نقَلَه ابنُ سِيدَه . قال : والبلْعَكُ : الرَّجُلُ البَلِيدُ وقالَ اللّيث : هو الجَمَلُ البَلِيدُ

والبَلْعَكُ : اللَّئيمُ الحَقِير وفي النّوادِرِ : رَجُلٌ بَلْعَكٌ : يُشْتَمُ ويُحَقَّرُ فلا يُنْكِرُ ذلك ؛ لمَوْتِ نَفْسِه وشِدَّةِ طَمَعِه وقِلَّةِ حَمِيَّتِهِ . والبَلْعَكُ : ضَربٌ من التَّمْرِ لُغَةٌ في البَلْعَقِ . وبَلْعَكَه بالسَّيفِ : قَطَعَه نقله الصّاغانيُ

لسان العرب
بَلِع الشيءَ بَلْعاً وابْتَلَعَه وتَبَلَّعه وسرَطَه سَرْطاً جَرَعَه عن ابن الأَعرابي وفي المثل لا يَصْلُح رفِيقاً مَن لم يَبْتَلِعْ رِيقاً والبُلْعةُ من الشراب كالجُرْعةِ والبَلُوع الشَّراب وبَلِعَ الطعامَ وابْتَلَعَه لم يَمْضَغْه وأَبْلَعَه غيره والمَبْلَعُ والبُلْعُم والبُلْعُومُ كلُّه مَجْرى الطعامِ وموضع الابْتِلاعِ من الحَلْق وإِن شئت قلت ان البُلْعُم والبُلْعُومَ رباعي ورجل بُلَعٌ ومِبْلَعٌ وبُلَعةٌ إِذا كان كثير الأَكل وقال ابن الأَعرابي البَوْلَعُ الكثير الأَكل والبالُوعة والبَلُّوعةُ لغتان بئر تحفر في وسط الدار ويُضَيَّقُ رأْسها يجري فيها المطر وفي الصحاح ثقب في وسط الدار والجمع البَلالِيعُ وبالُوعة لغة أَهل البصرة ورجل بَلْعٌ كأَنه يَبْتَلِعُ الكلام والبُلَعةُ سَمُّ البكرة وثَقْبها الذي في قامتها وجمعها بُلَعٌ وبَلَّع فيه الشيبُ تَبلِيعاً بدا وظهر وقيل كثُر ويقال ذلك للإِنسان أَوّل ما يظهر فيه الشيْب فأَما قول حسان لَمَّا رأَتْني أُمُّ عَمْروٍ صَدَفَت قد بَلَّعَت بي ذُرْأَةٌ فأَلْحَفَتْ فإِنما عدّاه بقوله بي لأَنه في معنى قد أَلمَّتْ أَو أَراد فيَّ فوضع بي مكانها للوزن حين لم يستقم له أَن يقول فيّ وتَبَلَّع فيه الشيْبُ كبَلَّع فهما لغتان عن ابن الأَعرابي وسَعْدُ بُلَعَ من منازل القمر وهما كوكبان مُتقارِبان مُعْترضان خفيّان زعموا أَنه طلع لما قال الله تعالى للأَرض يا أَرضُ ابْلَعِي ماءك ويقال إنه سمي بُلَغ لأَنه كأَنه لقرب صاحبه منه يكادُ يبْلَعُه يعني الكوكب الذي معه وبنو بُلَعَ بُطَيْنٌ من قُضاعة وبُلَع اسم موضع قال الراعي بل ما تذكّر من هِنْدٍ إِذا احْتَجَبَت بابْنَيْ عُوارٍ وأَمْسَى دُونَها بُلَعُ ( * قوله « بل ما تذكر » في معجم ياقوت في غبر موضع ماذا تذكر ) والمُتَبَلِّع فرس مَزْيدةَ المُحاربي وبَلْعاء بن قيس رجل من كُبراء العرب وبَلْعاء فرس لبني سَدُوس وبَلْعاء أَيضاً فرس لأَبي ثَعْلبةَ قال ابن بري وبَلْعاء اسم فرس وكذلك المُتَبَلِّعُ
الرائد
* بلع يبلع: بلعا. 1-الطعام أو الشراب: أنزله من حلقومه إلى جوفه، جرعه. 2-الطعام: لم يمضغه.
الرائد
* بلع تبليعا. 1-ه الشيء: جعله يبلعه. 2-الشيب في رأسه: ظهر فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: