وصف و معنى و تعريف كلمة مبوش:


مبوش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ميم (م) و باء (ب) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح مبوش في معاجم اللغة العربية:



مبوش

جذر [بوش]

  1. مبوَّش: (اسم)
    • مبوَّش : اسم المفعول من بَوَّشَ
  2. مبوِّش: (اسم)
    • مبوِّش : فاعل من بَوَّشَ
  3. أَوباش: (اسم)
    • هُوَ مِنَ الأوْبَاشِ : مِنْ سَفَلَةِ النَّاسِ وَأخْلاطِهِمْ تَجَنَّبْ مُخَالَطَةَ الأوْبَاشِ يَا وَلَدِي
  4. أبْوَاش: (اسم)

    • أبْوَاش : جمع بَوش
  5. أوْباش: (اسم)
    • أوْباش : جمع بَوش
  6. أوباش: (اسم)
    • أوباش : جمع وَبش
  7. أوشاب: (اسم)
    • أوشاب : جمع بَوْشُ
  8. بَوْش: (اسم)
    • بَوْش : مصدر باش


  9. بَوَّشَ: (فعل)
    • بوَّشَ يبوِّش ، تبويشًا ، فهو مبوِّش ، والمفعول مبوَّش
    • بَوَّشُوا : كثُروا واختلطوا
    • بوَّش الخبزَ في المرق بلَّه فيه وفتّته
  10. بَوش: (اسم)
    • الجمع : أبْوَاشٌ ، و أوْباشٌ
    • البَوْش : الجماعة في كثرة واختلاط
    • البَوْش الغوغاء والجمع : أبْوَاشٌ ، وأوْباشٌ ( على القلب )
  11. باش: (فعل)
    • باش بَوْشًا
    • باش الرجلُ : صَحب الغوغاءَ
    • باش القومُ : كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا
    • باش الشيءَ : خلطَه بغيره
  12. باشا: (اسم)
    • الجمع : باشَوات
    • لقب تشريف رسميّ تركيّ الأصل استعمل في تركيا وبعض البلاد التي خضعت لها ، ومازال متداولاً في بعض البلاد بصفة غير رسميّة
,
  1. بوَّشَ
    • بوَّشَ يبوِّش ، تبويشًا ، فهو مبوِّش ، والمفعول مبوَّش :-
      بوَّش الخبزَ في المرق بلَّه فيه وفتّته .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. بوش
    • " البَوْش : الجماعةُ الكثيرةُ .
      ابن سيده : البَوْش والبُوش جماعةُ القومِ لا يكونون إِلا من قبائِلَ شَتَّى ، وقيل : هما الجماعةُ والعيَال ، وقيل : هما الكَثْرة من الناس ، وقيل : الجماعة من الناس المُختَلِطِين .
      يقال : بَوْش بائِشٌ ، والأَوْباش جمعٌ مقلوب منه .
      والبَوْشِي : الرجُل الفقير الكثيرُ العيالِ .
      ورجل بَوْشِيٌّ : كثير البَوْشِ ؛ قال أَبو ذؤيب : وأَشْعَث بَوْشيّ شَفَيْنا أُحاحَهُ ، غَداتَئِذٍ ذي جَرْدَةٍ مُتَماحل وجاء من الناس الهَوْش والبَوْش أَي الكثرة ؛ أَي الكثرة ؛ عن أَبي زيد .
      وبَوّشَ القومُ : كثرُوا واختَلطوا .
      وتركهم هَوْشاً بَوْشاً أَي مختلطين .
      الفراء : شابَ خانَ ، وباشَ خَلَط ، وباشَ يَبُوش بَوْشاً إِذا صَحِب البَوْشَ ، وهم الغَوْغاء .
      ورجل بَوْشِيّ وبُوشِيّ : من خُمّان الناس ودَهْمائِهم ؛ وروي بيت أَبي ذؤيب : وأَشعث بُوشِيّ ، بالضم ، وقد ذكرناه آنفاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَوْشُ
    • ـ بَوْشُ : الجَماعَةُ المُخْتَلِطَةُ ، أو لا يكونُونَ إلاَّ من قَبَائِلَ شَتَّى ، أو الكَثْرَةُ من الناسِ ، ومنه : بَوْشٌ بائشٌ ، وبَنو الأبِ إذا اجْتَمَعُوا .
      والبوش : طَعَامٌ بِمِصْرَ من حِنْطَةٍ وعَدَسٍ ، يُجْمَعُ ويُغْسَلُ في زِنْبِيلٍ ، ويُجْعَلُ في جَرَّةٍ ، ويُطَيَّنُ ، ويُجْعَلُ في التَّنُّورِ .
      والبوش : ضَجيجُ الأخْلاطِ من الناسِ ، وقد بَاشُوا .
      ـ تَرَكْتُهُم هَوْشاً بَوْشاً : مُخْتَلِطِينَ .
      ـ يَحْيَى بنُ أسْعَدَ بنِ بَوْشٍ البَوْشِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ بَوْشِيُّ : الفَقِيرُ المُعِيلُ ، ومَنْ هو مِن خُمَّان الناسِ ودَهْمائهِمْ .
      ـ بَاشَ فلاناً : أهْوَى له بشيءٍ .
      ـ تَبَاوَشَا : تناوَشَا .
      ـ لا يَنْباشُ : لا يَنْحَاشُ ، ولا يَنْقَبِضُ .
      ـ بَوَّشُوا تَبْوِيشاً وتَبَوَّشُوا : اخْتَلَطُوا .
      ـ بُوشُ : قرية بِمِصْرَ ، يُنْسَبُ إليها ثِيَابٌ ، وعلِيُّ بنُ إبراهيمَ المحدِّثِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَشْبُ
    • ـ وَشْبُ : من قَوْلِهِم : تَمْرَةٌ وشْبَةٌ : غَليظَةُ اللِّحاءِ .
      ـ أَوْشابُ : الأَوْباشُ ، والأَخْلاطُ ، واحِدُهُ : وِشْبٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَبْشُ
    • ـ وَبْشُ ووَبَشُ : النِّمْنِمُ الأَبْيَضُ يكونُ على الظُّفْرِ ، والرَّقَطُ من الجَرَبِ يَتَفَشَّى في جِلْدِ البَعِيرِ ، وبِشَ ، فهو وبِشٌ ،
      ـ وَبَشُ : واحِدُ الأوْباشِ : الأخْلاطِ ، والسَّفِلَةِ .
      ـ بنُو وابِش بنِ زَيْدِ بنِ عَدْوَانَ : بَطْنٌ .
      ـ وابِشُ بنُ دُهْمَةَ : في هَمْدَانَ .
      ـ وابَشَ : أسْرَعَ ،
      ـ وابَشَتِ الأرضُ : أنْبَتَتْ ، أو اخْتَلَطَ نَباتُها .
      ـ وَبَّشَ الجَمْرُ تَوْبِيشاً : تَحَرَّكَتْ له الريحُ ، فَظَهَرَ بصيصُهُ ،
      ـ وَبَّشَ القومُ في أمْرٍ : تَعَلَّقُوا به من كُلِّ مكانٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَوش
    • بوش - و بوشج ، أبواش
      1 - مصدر باش . 2 - جماعة كثيرة مختلطة من الناس . 3 - جماعة من قبائل مختلفة . 4 - أوباش ، غوغاء .

    المعجم: الرائد

  5. أوشاب
    • أوشاب
      1 - أخلاط متفرقة من الناس

    المعجم: الرائد



  6. بَوشيّ
    • بوشي - و بوشي
      1 - بوشي : فقير كثير العيال . 2 - بوشي من كان من الغوغاء .

    المعجم: الرائد

  7. البَوْشيّ
    • البَوْشيّ البَوْشيّ البُوشِيّ : الفقير الكثير العيال .
      و البَوْشيّ مَن كان من غوغاء الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَوْباشٌ
    • هُوَ مِنَ الأوْبَاشِ : مِنْ سَفَلَةِ النَّاسِ وَأخْلاطِهِمْ . :- تَجَنَّبْ مُخَالَطَةَ الأوْبَاشِ يَا وَلَدِي .

    المعجم: الغني

  9. أَوْباش


    • أَوْباش :-
      مفرد وَبْش ووَبَش : سِفْلَة النّاس وأخلاطُهم :- هاجَمَتْهُ زُمْرَةٌ من الأوباش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أوباش
    • أوباش
      1 - أوباش من الناس : أخلاطهم وسفلتهم . 2 - أوباش من الشجر أو النبات القليل المتفرق منه .

    المعجم: الرائد

  11. بوّش الخبز في المرق
    • بلَّه فيه وفتّته .

    المعجم: عربي عامة

  12. بوش
    • ب و ش : البَوْشُ بالفتح الجماعة من الناس المختلطين و الأوشابُ جمع مقلوب منه و البَوْشِيُّ الفقير الكثير العيال

    المعجم: مختار الصحاح

  13. البَوْش
    • البَوْش : الجماعة في كثرة واختلاط .
      و البَوْش الغوغاء . والجمع : أبْوَاشٌ ، وأوْباشٌ ( على القلب ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بَوَّش
    • بوش - تبويشا
      1 - بوش القوم : كثروا واختلطوا

    المعجم: الرائد

  15. باش
    • باش - يبوش بوشا
      1 - باش القوم : كثروا واختلطوا . 2 - باش القوم : ضجوا وصاحوا . 3 - باش : صحب الحثالة والغوغاء . 4 - باش الشيء : خلطه بغيره .

    المعجم: الرائد

  16. بوَّشَ
    • بوَّشَ يبوِّش ، تبويشًا ، فهو مبوِّش ، والمفعول مبوَّش :-
      بوَّش الخبزَ في المرق بلَّه فيه وفتّته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. بوش
    • " البَوْش : الجماعةُ الكثيرةُ .
      ابن سيده : البَوْش والبُوش جماعةُ القومِ لا يكونون إِلا من قبائِلَ شَتَّى ، وقيل : هما الجماعةُ والعيَال ، وقيل : هما الكَثْرة من الناس ، وقيل : الجماعة من الناس المُختَلِطِين .
      يقال : بَوْش بائِشٌ ، والأَوْباش جمعٌ مقلوب منه .
      والبَوْشِي : الرجُل الفقير الكثيرُ العيالِ .
      ورجل بَوْشِيٌّ : كثير البَوْشِ ؛ قال أَبو ذؤيب : وأَشْعَث بَوْشيّ شَفَيْنا أُحاحَهُ ، غَداتَئِذٍ ذي جَرْدَةٍ مُتَماحل وجاء من الناس الهَوْش والبَوْش أَي الكثرة ؛ أَي الكثرة ؛ عن أَبي زيد .
      وبَوّشَ القومُ : كثرُوا واختَلطوا .
      وتركهم هَوْشاً بَوْشاً أَي مختلطين .
      الفراء : شابَ خانَ ، وباشَ خَلَط ، وباشَ يَبُوش بَوْشاً إِذا صَحِب البَوْشَ ، وهم الغَوْغاء .
      ورجل بَوْشِيّ وبُوشِيّ : من خُمّان الناس ودَهْمائِهم ؛ وروي بيت أَبي ذؤيب : وأَشعث بُوشِيّ ، بالضم ، وقد ذكرناه آنفاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. وشب
    • " الأَوْشابُ : الأَخْلاطُ من الناس والأَوْباشُ ، واحدُهم وِشْبٌ ‏ .
      ‏ يقال : بها أَوباشٌ من الناس ، وأَوْشابٌ من الناس ، وهم الضُّروبُ الـمُتَفَرِّقون ‏ . وفي حديث الـحُديبية :، قال له عُرْوةُ بن مسعود الثَّقَفيُّ : وإِني لأَرى أَشْواباً من الناس لخَلِـيقٌ أَن يَفِرُّوا ويَدَعُوك ؛ الأَشْوابُ والأَوْباشُ والأَوْشابُ : الأَخْلاطُ من الناس ، والرَّعاعُ ‏ .
      ‏ وتَمْرَةٌ وَشْبةٌ : غليظةُ اللِّحاءِ ، يمانية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. وبش
    • " الوَبْشُ والوَبَشُ : البياضُ الذي يكون على الأَظفار ، وفي المحكم : على أَظفار الأَحْداثِ ، وفي التهذيب : النَّمْنِمُ الأَبيض يكون على الظُّفُرِ .
      ابن الأَعرابي : هو الوَبْشُ والكَدِبُ والكَدَبُ والنِّمْنِمُ ، ‏

      يقال : ‏ بظُفْرِه وبْشٌ وهو ما نُقِّط من البياض في الأَظفار ؛ ووَبِشَت أَظفارُه ووَبَّشَت : صار فيها ذلك الوَبْش .
      والأَوْباشُ من الناس : الأَخْلاطُ مثل الأَوْشابِ ، ويقال : هو جمع مقلوب من البَوْش .
      ابن سيده : أَوْباشُ الناسِ الضُّروبُ المُتفرِّقون ، واحدُهم وَبْشٌ ووَبَشٌ .
      وبها أَوْباشٌ من الشجر والنبات ، وهي الضُّروب المتفرّقة .
      ويقال : ما بهذه الأَرض إِلاَّ أَوْباشٌ من شجر أَو نبات إِذا كان قليلاً متفرقاً .
      الأَصمعي : يقال بها أَوْباشٌ من الناس وأَوْشابٌ من الناس وهم الضُّروب المتفرقون .
      وفي الحَديث : إِن قُريْشاً وَبَّشَت لِحَرْب النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَوْباشاً لها ؛ أَي جمعت له جموعاً من قبائلَ شتّى .
      ابن شميل : الوَبَش الرَّقَطُ من الجَرب يَتَفَشَّى في جِلْد البَعير ؛ يقال : جمَلٌ وَبِشٌ وبه وَبَشٌ وقد وَبِشَ جلْدُه وبَشاً .
      ووَبْشُ الكلامِ : رَديئُه .
      وفي حديث كعب أَنه ، قال : أَجِدُ في التوراة أَن رجُلاً من قُرَيشٍ أَوْبَشَ الثَّنايا يَحْجِلُ في الفتنة ؛ قال شمر :، قال بعضهم أَوْبَشَ الثنايا يعني ظاهرَ الثنايا ، قال : وسمعت ابن الحريش يحكي عن ابن شميل عن الخليل أَنه ، قال : الواوُ عندهم أَثْقلُ من الياء والأَلف إِذ ، قال أَوْيَش .
      وبَنُو وابِشٍ وبنو وابِشِيّ : بَطْنانِ ؛ قال الراعي : بَني وابِشِيٍّ قد هَوِينا جِمَاعَكم ، وما جَمَعَتْنا نِيّةٌ قبلها مَعَا "

    المعجم: لسان العرب

  20. بشش
    • " البَشّ : اللطف في المسأَلة والإِقبالُ على الرجُل ، وقيل : هو أَن يضحك له ويلقاه لقاء جميلاً ، والمعنيان مُقْتَرِبان .
      والبَشاشة : طلاقة الوجه .
      وفي حديث علي ، رضوان اللَّه عليه : إِذا اجتمع المسلمان فتَذاكَرا غَفَرَ اللَّهُ لأَبَشِّهِما بِصاحِبه .
      وفي حديث قَيْصَر : وكذلك الإِيمانُ إِذا خالطَ بشاشةَ القلوب ؛ بشاشةُ اللقاء : الفرح بالمرء والانبساط إِليه والأُنس به .
      ورجل هَشٌّ بَشٌّ وبشّاش : طَلْق الوجه طَيّب .
      وقد بَشِشْتُ به ، بالكسر ، أَبَشُّ بَشّاً وبَشاشَةً ؛

      قال : لا يَعْدَم السائلُ منه وِقْرا ، وقَبْلَهُ بَشاشَةً وبِشْرا ورُوِي بيتُ ذي الرمة : أَلم تَعْلَما أَنَّا نَبِشُّ إِذا دَنَتْ بأَهْلِك مِنَّا طِيّة وحُلُول ؟ بكسر الباء ، فإِما أَن تكون بَشَشْت مَقُولَةً ، وإِما أَن يكون مما جاء على فَعِلَ يَفْعِل .
      والبَشِيشُ : الوَجْهُ .
      يقال : فلان مُضِيءُ البَشِيش ، والبَشِيشُ كالبَشاشَة ؛ قال رؤبة : تكرّما ، والهَشّ للتَّهْشِيشِ ، وارِي الزنادِ مُسْفِر البَشِيشِ يعقوب : يقال لَقِيتُه فَتَبَشْبَشَ بي ، وأَصله تَبَشّشَ فأَبدلوا من الشين الوسطى باء كما ، قالوا تجفف .
      وتَبَشّش به وتَبَشْبَشَ مفكوك من تبشّش .
      وفي الحديث : لا يُوطِنُ الرجُلُ المساجدَ للصّلاة والذِّكر إِلا تَبَشْبَشَ اللَّهُ به كما يتَبَشْبَشُ أَهل البيت بغائبهم إِذا قَدِم عليهم ؛ وهذا مثل ضربه لتَلَقّيه جل وعز إيَّاه بِبِرِّه وكراماته وتقريبه إِياه .
      ابن الأَعرابي : البشّ فرحُ الصَّدِيق واللطفُ في المسأَلة والإِقبالُ عليه .
      والتَّبَشْبُشُ في الأَصل : التَّبَشُّش فاستثقل الجمع بين ثلاث شينات فلقلب إِحداهن باء .
      وبنو بَشَّة : بطن من بَلْعَنْبَر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مبوش في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم عائلة
الفارغ، الخالي، القُرعة الخاسرة.
اصل اسم بُوش: تركي
من مشاهير هذا الاسم:
جورج بوش الأب:

جورج هربرت واكر بوش (بالإنجليزية: George Herbert Walker Bush)؛ (12 يونيو 1924 -)، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الواحد والأربعون من عام 1989 إلى عام 1993. عمل قبل ذلك كمدير لوكالة المخابرات المركزية وكنائب للرئيس الأمريكي رونالد ريجان، وكان قد بدأ حياته السياسية في مجلس الشيوخ عام 1966.

جورج دبليو بوش:

جورج واكر (دبيلو) بوش (بالإنجليزية: George W. Bush)؛ (6 يوليو 1946 -)، رئيس الولايات المتحدة الثالث والأربعون وذلك من 20 يناير 2001 إلى 20 يناير 2009. كان حاكماً لولاية تكساس قبل توليه رئاسة الدولة وذلك من 1995 إلى 2000. وقد انتخب رئيساً بعد انتخابات أتت نتيجتها متقاربة مع منافسه الديمقراطي آل غور. وفي عام 2004 أعيد انتخابه للمرة الثانية لمدة أربع سنوات بعد تغلبه على مرشح الحزب الديمقراطي جون كيري. قبل دخوله السياسة كان رجل أعمال، وكانت أعماله تتضمن عدة شركات للنفط. كما إنه كان أحد المالكين لنادي تكساس رنجر للبيسبول من 1989 إلى 1998. يملك مزرعة في كروفورد تكساس. وعدد من أعضاء أسرته سياسيون بارزون. فهو ابن الرئيس السابق جورج هربرت ووكر بوش، والأخ الأكبر لحاكم ولاية فلوريدا الأسبق جب بوش، وحفيد عضو مجلس شيوخ الولايات المتحدة برسكت بوش.




معجم اللغة العربية المعاصرة
بوَّشَ يبوِّش، تبويشًا، فهو مبوِّش، والمفعول مبوَّش • بوَّش الخبزَ في المرق: بلَّه فيه وفتّته.
مختار الصحاح
ب و ش : البَوْشُ بالفتح الجماعة من الناس المختلطين و الأوشابُ جمع مقلوب منه و البَوْشِيُّ الفقير الكثير العيال
الصحاح في اللغة
البَوْشُ: الجماعةُ من الناس المختلطين. يقال: بَوْشٌ بائِشٌ. والأَوباشُ جمعٌ مقلوب منه. والبَوْشيُّ: الرجل الفقير الكثير العيال.
تاج العروس

البَوْشُ : الجَمَاعَةُ المُخْتَلِطَةُ مِنَ النّاسِ أَوْ جَمَاعَةُ القَوْمِ لا يَكُونُونَ إلاّ مِنْ قَبائلَ شَتَّى أَو الكَثْرَةُ من النّاسِ ويُقَالُ : جَاءَ من النّاسِ الهَوْشُ والبَوْشُ أيّ الكَثْرَةُ عن أَبي زَيْد ؛ أو الجَمَاعَةُ والعِيَالُ نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه ويُضَمُّ فيهِنَّ ومنه قَوْلُهُم : بَوْشٌ بَائِشٌ قال ابنُ فارِس : لَيْسَ هُوَ عِنْدَنَا من صَمِيمِ كَلامِ العَرَب . والأَوْبَاشُ : جمعٌ مَقْلُوبٌ منه كما في الصّحاح . والبَوْشُ : بَنُو الأبِ إذا اجْتَمَعُوا وهذا القَوْلُ مَعَ ما تَقَدَّم أَنَّهُم لا يَكُونونَ إلاَّ من قَبَائلَ شَتَّى يُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ بالضِّدِّيِّةِ ولِذَا قالَ في العُبَابِ : ولا يُقَالُ لبَنِي الأبِ إذا اجْتَمَعُوا : بَوْشٌ فتَأَمَّلْ . والبَوْشُ : طَعَامٌ بمِصْرَ من حِنْطَةٍ وعَدَسٍ يُجْمَعُ ويُغْسَلُ في زِنْبِيل ويُجْعَلُ في جَرَّةٍ ويُطَيَّنُ ويُجْعَل في التَّنُّورِ ويُؤْكَل ؛ كَأَنَّه سُمِّيَ به لاِخْتِلاطِه . والبَوْشُ : ضَجِيجُ الأَخْلاطِ من النّاسِ وهُمُ الغَوْغَاءُ وقَدْ بَاشُوا بَوْشاً . ويُقَالُ : تَرَكْتُهُم هَوْشاً بَوْشاً أَيْ مُخْتَلِطينَ في بَعْضِهِم . وأَبُو القَاسِم يَحْيَى بنُ أَسْعَدَ ابنِ يَحْيَى بْنِ بَوْش البَوْشِيُّ نِسْبَة إلى جَدِّه : مُحَدِّثٌ . والبَوْشِيُّ : الفَقِيرُ المُعِيلُ : الكَثِيرُ العِيَالِ . ورَجُلٌ بَوْشِيٌّ : كثيرُ البَوْشِ وأَنْشَد الجَوْهَرِيُّ لأَبي ذُؤَيْبٍ :

وأَشْعَثَ بَوْشِيٍّ شَفَيْنَا أُحَاحَهُ ... غَدَاتَئِذٍ ذي جَرْدَةٍ مُتَمَاحِلِ

قَالَ أَبو سَعِيد : بَوْشِيٌّ : ذُو بَوْشٍ وعِيَالٍ . والبوْشِيُّ : مَنْ هُوَ مِنْ خُمّانِ النّاسِ ودَهْمائِهم كَأَنَّهُ لكَثْرةِ بَوْشِهم أَي صَخْبِهم ويُضَمُّ وهكذَا روَاه بَعْضُهُم في قَوْلِ أَبي ذُؤَيْبٍ . وبَاشَ فُلاناً هكذا في سائرِ النُّسَخِ والَّذِي في التَّكْمِلَة : بَاوَشَهُ إذا أَهْوى لَهُ بِشَيْءٍ عن ابنِ عَبّادٍ وكَذلِك تَبَاهَشَ كَمَا سَيَأْتِي . وتَبَاوَشَا : تَنَاوَشَا بِمَعْنىً . ولا يَنْباشُ مِنْ شَيْءٍ أي لا يَنْحاشُ نَقَلَه الصّاغَانِيّ . وقيل : لا ينْقَبِضُ مِنْ شَيْءٍ . وبَوَّشُوا تَبْويِشاً وتَبَوَّشُوا : كَثُرُوا واخْتَلَطُوا نَقَله ابن دُرَيْدٍ . وبُوشُ بالضَّمّ : ة بمِصْرَ من أَعْمَالِ البَهْنَسَا يُنْسَبُ إلَيْهَا ثِيَابٌ بُوشِيَّةٌ تُجْلَب إلَى مِصْرَ وأَعْمَالِهَا . وعَلِيُّ بنُ إبْرَاهِيمَ البُوشِيُّ المُحدِّثُ عن مُحَمَّدِ بنِ عبدِ الرّحْمَنِ الحَضْرَمِيّ وعَنْهُ ابنُ نُقْطَةَ . وفَاتَه : عَوَضُ بنُ مَحْمُودٍ البُوشيّ ذَكَرَه ابنُ نُقْطَة وحمودي بن وَشْوَاش البُوشِيّ سَمِعَ منه المُنْذِرِيّ ونُسِب إليها أيضاً جَمَاعَةٌ تَأَخَّرُوا من أَهْلِ مِصْر . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : باشَ يَبُوشُ بَوْشاً إذا خَلَطَ قاله الفَرّاءُ . وبَاشَ يَبُوشُ بَوْشاً إذا صَحِبَ البَوْشَ وهُم الغَوْغَاءُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وجاءَ بالبَوْشِ البَائِش : الكثير . ويَحْيَى بنُ أَسْعَدَ بنِ مَمّاتِيّ بن بَوْش بالفَتْح أَبُو القَاسِم الخَبّازُ البَوْشِيّ

لسان العرب
البَوْش الجماعةُ الكثيرةُ ابن سيده البَوْش والبُوش جماعةُ القومِ لا يكونون إِلا من قبائِلَ شَتَّى وقيل هما الجماعةُ والعيَال وقيل هما الكَثْرة من الناس وقيل الجماعة من الناس المُختَلِطِين يقال بَوْش بائِشٌ والأَوْباش جمعٌ مقلوب منه والبَوْشِي الرجُل الفقير الكثيرُ العيالِ ورجل بَوْشِيٌّ كثير البَوْشِ قال أَبو ذؤيب وأَشْعَث بَوْشيّ شَفَيْنا أُحاحَهُ غَداتَئِذٍ ذي جَرْدَةٍ مُتَماحل وجاء من الناس الهَوْش والبَوْش أَي الكثرة أَي الكثرة عن أَبي زيد وبَوّشَ القومُ كثرُوا واختَلطوا وتركهم هَوْشاً بَوْشاً أَي مختلطين الفراء شابَ خانَ وباشَ خَلَط وباشَ يَبُوش بَوْشاً إِذا صَحِب البَوْشَ وهم الغَوْغاء ورجل بَوْشِيّ وبُوشِيّ من خُمّان الناس ودَهْمائِهم وروي بيت أَبي ذؤيب وأَشعث بُوشِيّ بالضم وقد ذكرناه آنفاً
الرائد
* بوش تبويشا. القوم: كثروا واختلطوا.ج
الرائد
* بوش. ج أبواش. 1-مص. باش. 2-جماعة كثيرة مختلطة من الناس. 3-جماعة من قبائل مختلفة. 4-أوباش، غوغاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: