-
البَيْنُ
- ـ البَيْنُ : يكونُ فُرْقَةً ووَصْلاً ، واسْماً ، وظَرْفاً مُتَمَكِّناً ، والبُعْدُ ،
البِيْنُ : الناحيةُ ، والفَصْلُ بين الأرْضَيْنِ ، وارتِفاعٌ في غِلَظٍ ، وقَدْرُ مَدِّ البَصَرِ ، وموضع قربَ نَجْرانَ ، وموضع قُرْبَ الحِيرةِ ، وموضع قربَ المدينةِ ، وقرية بفَيْرُوزابادِ فارِسَ ، وموضع ، ونَهْرٌ بين بَغْدادَ وبين دَفاعِ .
ـ جَلَسَ بين القَوْمِ : وَسْطَهُمْ .
ـ لَقِيَهُ بُعَيْداتِ بينٍ : إذا لَقِيَهُ بعدَ حين ، ثم أمْسَكَ عنه ، ثم أتاهُ .
ـ بانُوا بَيْنَاً وبَيْنونةً : فارَقوا ،
ـ بانُوا الشيءُ بَيْناً بُيوناً وبَيْنونةً : انْقَطَعَ ، وأبانَهُ غيرُه
ـ بانُوا المرأةُ عن الرجُلِ ، فهي بائِن : انْفَصَلَتْ عنه بطَلاقٍ . وتَطْليقَةٌ بائنَةٌ لا غيرُ .
ـ وبانَ بياناً : اتَّضَحَ ، فهو بَيِّنٌ , ج : أبْيِناءُ .
ـ بنْتُه ، وبَيَّنْتُه وتَبَيَّنْتُه وأبَنْتُه واسْتَبَنْتُه : أوضَحْتُه ، وعَرَّفْتُه ، فبانَ وبَيَّنَ وتَبَيَّنَ وأبانَ واسْتَبانَ .
ـ التِّبْيانُ ، والتَّبْيانُ : مَصْدَرٌ شاذٌ ، وضَرَبَه فأَبانَ رأسَه ، فهو مُبِينٌ ومُبْيِنٌ .
ـ بايَنَه : هاجَرَه .
ـ تَباينَا : تَهاجَرا .
ـ البائِنُ : مَن يأتي الحَلوبَةَ من قِبَل شِمالِها ، وكلُّ قَوْسٍ بانَتْ عن وَتَرِها كثيراً ، كالبائِنةِ ، والبئْرُ البعيدةُ القَعْرِ الواسعةُ ، كالبَيُونِ .
ـ غُرابُ البَيْنِ : الأبْقَعُ ، أو الأحْمَرُ المِنْقارِ والرِّجْلَيْنِ . وأما الأسْوَدُ ، فإنه الحاتِمُ ، لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق .
ـ هذا بَيْنَ بَيْنَ : أي : بَيْنَ الجَيِّدِ والرَّديءِ ، اسْمانِ جُعِلا واحداً .
ـ الهمزةُ المُخَفَّفَةُ تُسَمَّى : بَيْنَ بَيْنَ .
ـ بَيْنا نَحْنُ كذا : هي بينَ أُشْبِعَتْ فَتْحَتُها ، فَحَدَثَتِ الألِفُ .
ـ بَينا وبينما : من حُروفِ الابْتِداءِ والأصْمَعِيُّ يَخْفِضُ بعدَ بَيْنا إذا صَلُحَ موضعُهُ بَيْنَ ، كقوله : بَيْنا تَعَنُّفِه الكُماةَ ورَوْغِه **** يوماً أُتِيحَ له جَرِيءٌ سَلْفَعُ , وغَيْرُهُ يَرْفَعُ ما بَعْدَها على الابْتِدَاء والخَبَرِ .
ـ البَيانُ : الإِفْصاحُ مع ذكَاءٍ .
ـ البَيِّنُ : الفصيحُ , ج : أبيِناء وأبْيانٌ وبُيَناء .
ـ الكَواكِبُ البَيانِيَّاتُ : التي لا تَنْزِلُ الشمسُ بها ولا القمرُ .
ـ بَيَّنَ بِنْتَهُ : زَوَّجَهَا ، كأَبانَها ،
ـ بَيَّنَ الشجرُ : بَدا ، وَظَهَرَ أوَّلَ ما يَنْبُتُ ،
ـ بَيَّنَ القَرْنُ : نَجَمَ . وأبو علِي بنُ بَيَّانٍ ،
ـ بَيَّانٌ : زاهِدٌ ذو كَراماتٍ .
ـ بَيَّانَةُ : قرية بالمغرب ، منها قاسِمُ بنُ أصْبَغٍ البَيَّانِيُّ الحافِظُ المُسْنِد ، وبَلَدِيُّهُ محمدُ بنُ سُليمانَ المقرِئ .
ـ بَيانٌ : موضع بِبَطَلْيَوْسَ .
ـ ويوسُفُ بنُ المُبارَكِ بنِ البِيني : محدثٌ .
ـ بَيْنونُ : حِصْنٌ باليمن ،
ـ بَيْنونةُ : قرية بالبَحْرَيْن .
ـ بَيْنُونَةُ الدُّنْيا والقُصْوَى : قَرْيتانِ في شِقِّ بني سَعْدٍ .
ـ بَيْنَةُ : موضع بوادي الرُّوَيْثَةِ ، وثَنَّاهَا كُثَيِّرٌ : ألا شَوْقَ لَمَّا هَيَّجَتْكَ المنازِلُ **** بحَيْثُ الْتَقَتْ من بَيْنَتَيْنِ العَياطِلُ
المعجم: القاموس المحيط
-
مُبَيَّنٌ
- [ ب ي ن ]. ( مفعول مِنْ بَيَّنَ ). :- كَمَا هُوَ مُبَيَّنٌ :- : كَمَا هُوَ وَاضِحٌ .
المعجم: الغني
-
مُبِينٌ
- [ ب ي ن ].
1 . :- نَصْرٌ مُبِينٌ مِنَ الله :- : وَاضِحٌ لاَ غُبَارَ عَلَيْهِ .
2 . :- الكِتَابُ الْمُبِينُ :- : القُرْآنُ الكَرِيمُ .
المعجم: الغني
-
مُبيِّن
- مُبيِّن :-
اسم فاعل من بيَّنَ .
• المُبيِّن : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المبيِّن أمرَه في صفات الألوهيَّة والوحدانيَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مُبين
- مُبين :-
1 - اسم فاعل من أبانَ .
2 - واضح بليغ :- يعدّ القرآن أنموذج الكلام المبين ، - نصر مبين ، - { بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ }: كاشف ، مُعبِّر عن المقصود :-
• العدوّ المبين : الذي يجاهر بالعداوة ، - الكتاب المُبين : القرآن الكريم .
3 - بيِّن ظاهر :- { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ } .
4 - مُظهر للحقّ من الباطل :- { تِلْكَ ءَايَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْءَانٍ مُبِينٍ } .
5 - مُضيء :- { فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ } .
6 - عظيم :- { فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مُبين
- ظاهر أمره لا يشكّ فيه
سورة : الاعراف ، آية رقم : 107
المعجم: كلمات القران
-
مبين
- ظاهر للمبصرين
سورة : الحجر ، آية رقم : 18
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
مبين
- مبين
1 - مبين : واضح : « حق مبين ».
المعجم: الرائد
-
المبيّن
- اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه
المعجم: عربي عامة
-
إفك مبين
المعجم: مصطلحات فقهية
-
خصيم مبين
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إمام مبين
- أصل بيّن ( اللوح المحفوظ )
سورة : يس ، آية رقم : 12
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
بسلطانٍ مبين
- بحجّة تبيّن عُذره في غيبته
سورة : النمل ، آية رقم : 21
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
سُلطان مبين
- برهان بَيّن ٍ مُظهر للحق
سورة : المؤمنون ، آية رقم : 45
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
سُلطانا مُبينًا
- حُجّةً ظاهرة في العذاب
سورة : النساء ، آية رقم : 144
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ضلال مُبين
- خطأ بيّن في إيثارهما علينا
سورة : يوسف ، آية رقم : 8
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
كتاب مبين
- اللّوح المحفوظ أو علمه تعالى
سورة : الانعام ، آية رقم : 59
المعجم: كلمات القران
-
لبإمام مبين
- لبطريق واضح يأتمّون به في أسفارهم
سورة : الحجر ، آية رقم : 79
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
نورا مُبينًا
- هو القرآن العظيم
سورة : النساء ، آية رقم : 174
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فيه بلاءٌ مبين
- اختبار ظاهر أو نعمة ظاهرة
سورة : الدخان ، آية رقم : 33
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الخسران المبين
- الخسارة الواضحة البينة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
بيَّنَ
- بيَّنَ يبيِّن ، تَبْيينًا وتِبيانًا ، فهو مُبيِّن ، والمفعول مُبَيَّن ( للمتعدِّي ) :-
• بيَّن الشَّجرُ ظهر ورقُه أو ثمرُه .
• بيَّن الأمرَ : أوضحه وكشَفه وأظهره وعرّفه :- بيَّن القائد أهمَّ أسباب الخلل في الجيش ، - { كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ } - { وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ } - { وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ ءَايَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أبانَ
- أبانَ يُبين ، أبِنْ ، إبانةً ، فهو مُبِين ، والمفعول مُبان ( للمتعدِّي ) :-
• أبان الأمرُ بان ، ظهر واتّضح :- أبان الحقُّ ، - { إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ } .
• أبان الشَّخصُ : أفصح عما يريد ، أظهر الكلامَ :- أبان المؤلِّف عن فكرته ، - كلامه غير واضح فهو لا يُبين ، - { أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلاَ يَكَادُ يُبِينُ } .
• أبان الشَّيءَ : أوضحه وأظهره :- أبان ما في القضيّة من غموض .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بانَ
- بانَ عن / بانَ من يَبين ، بِنْ ، بَيْنًا وبينونةً ، فهو بائن ، والمفعول مبين عنه :-
• بان الشَّخصُ عنه / بان الشَّخصُ منه بَعُد وانفصل ، انقطع عنه وفارقه :- بانتِ المرأةُ عن / من زوجها : انفصلت عنه بطلاق .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بنن
- " البَنَّة : الريح الطيِّبة كرائحة التُّفّاح ونحوها ، وجمعُها بِنانٌ ، تقول : أَجِدُ لهذا الثوب بَنَّةً طيِّبة من عَرْف تفاح أَو سَفَرْجَل .
قال سيبويه : جعلوه اسماً للرائحة الطيبة كالخَمْطة .
وفي الحديث : إن للمدينة بَنَّةً ؛ البَنَّة : الريح الطيِّبة ، قال : وقد يُطلق على المكروهة .
والبَنَّة : ريحُ مَرابِضِ الغنم والظباء والبقر ، وربما سميت مرابضُ الغنم بَنَّة ؛
قال : أَتاني عن أَبي أَنَسٍ وعيدٌ ، ومَعْصُوبٌ تَخُبُّ به الرِّكابُ وعيدٌ تَخْدُجُ الأَرآمُ منه ، وتَكره بَنَّةَ الغَنمِ الذَّئابُ ورواه ابن دريد : تُخْدِجُ أَي تَطْرَح أَولادَها نُقَّصاً .
وقوله : معصوبٌ كتابٌ أَي هو وعيد لا يكونُ أَبداً لأَن الأَرْآم لا تُخْدِجُ أَبداً ، والذئاب لا تكره بَنَّة الغنم أَبداً .
الأَصمعي فيما روى عنه أَبو حاتم : البَنَّة تقال في الرائحة الطيّبة وغير الطّيبة ، والجمع بِنانٌ ؛ قال ذو الرمة يصف الثورَ الوحشيّ : أَبَنَّ بها عوْدُ المَباءَةِ ، طَيِّبٌ نسيمَ البِنانِ في الكِناسِ المُظَلَّلِ قوله : عَود المباءَة أَي ثَوْر قديم الكِناس ، وإنما نَصَب النسيمَ لَمَّا نَوَّنَ الطيِّبَ ، وكان من حقه الإضافةُ فضارع قولَهم هو ضاربٌ زيداً ، ومنه قوله تعالى : أَلم نجعل الأَرضَ كِفاتاً أَحياء وأَمواتاً ؛ أَي كِفاتَ أَحياءٍ وأَمواتٍ ، يقول : أَرِجَتْ ريحُ مباءتنا مما أَصاب أَبعارَه من المطر .
والبَنَّة أَيضاً : الرائحة المُنْتِنة ، قال : والجمع من كل ذلك بِنانٌ ، قال ابن بري : وزعم أَبو عبيد أَن البَنَّة الرائحة الطيّبة فقط ، قال : وليس بصحيح بدليل قول عليّ ، عليه السلام ، للأَشْعث بن قَيْس حين خطَب إليه ابْنَتَه : قُمْ لعنك الله حائكاً فَلَكَأَنِّي أَجِدُ منكَ بَنَّةَ الغَزْلِ ، وفي رواية ، قال له الأَشْعثُ بنُ قَيْس : ما أَحْسِبُكَ عَرَفْتني يا أَمير المؤْمنين ، قال : بلى وإني لأَجِدُ بَنَّة الغزل منك أَي ريح الغزل ، رماه بالحياكة ، قيل : كان أَبو الأَشْعث يُولَع بالنِّساجة .
والبِنُّ : الموضعُ المُنتِنُ الرائحة .
الجوهري : البَنَّةُ الرائحة ، كريهةً كانت أَو طيبةً .
وكِناسٌ مُبِنٌّ أَي ذو بَنَّةٍ ، وهي رائحة بَعْر الظِّباء .
التهذيب : وروى شمر في كتابه أَن عمر ، رضي الله عنه ، سأَل رجلاً قَدِمَ من الثَّغْر فقال : هل شَرِبَ الجَيْشُ في البُنيات الصغار (* قوله « في البنيات الصغار » وقوله « البنيات ههنا الأقداح إلخ » هكذا بالتاء آخره في الأصل ونسخة من النهاية .
وأورد الحديث في مادة بني وفي نسخة منها بنون آخره ).
؟، قال : لا ، إن القوم لَيُؤْتَوْنَ بالإناء فيَتداولُونه حتى يشربوه كلُّهم ؛ قال بعضهم : البُنيات ههنا الأَقداحُ الصِّغار .
والإبْنانُ : اللُّزومُ .
وأَبْنَنْتُ بالمكان إِبْناناً إذا أَقمْت به .
ابن سيده : وبَنَّ بالمكان يَبِنُّ بَنّاً وأَبَنَّ أَقام به ؛ قال ذو الرمة : أَبَنَّ بها عَوْدُ المباءةِ طَيِّبٌ وأَبي الأَصمعي إلا أَبَنَّ .
وأَبَنّتِ السحابةُ : دامَتْ ولزِمَتْ .
ويقال : رأَيت حيّاً مُبِنّاً بمكان كذا أَي مقيماً .
والتبنينُ : التثبيت في الأَمر .
والبَنِينُ : المتثبِّت العاقل .
وفي حديث شريح :، قال له أَعرابيّ وأَراد أَن يَعْجَل عليه بالحكومة .
تَبَنَّن ، أَي تثَبَّتْ ، من قولهم أَبَنَّ بالمكان إذا أَقام فيه ؛ وقوله : بَلَّ الذُّنابا عَبَساً مُبِنّاً يجوز أَن يكون اللازمَ اللازق ، ويجوز أَن يكون من البَنَّة التي هي الرائحة المنتنة ، فإما أَن يكون على الفعل ، وإما أَن يكون على النسب .
والبَنان : الأَصابع : وقيل : أَطرافها ، واحدتها بَناتةٌ ؛
وأَنشد ابن بري لعباس بن مرداس : أَلا ليتَني قطَّعتُ منه بَنانَه ، ولاقَيْتُه يَقْظان في البيتِ حادِرا وفي حديث جابر وقتْل أَبيه يومَ أُحُد : ما عَرَفْتُه إلا ببَنانه .
والبَنانُ في قوله تعالى : بَلَى قادرين على أَن نُسوّيَ بَنانه ؛ يعني شَواهُ ؛ قال الفارسي : نَجْعلُها كخُفّ البعير فلا ينتفع بها في صناعة ؛ فأَما ما أَنشده سيبويه من قوله : قد جَعَلَت مَيٌّ ، على الطِّرارِ ، خَمْسَ بنانٍ قانِئ الأَظفارِ فإنه أَضاف إلى المفرد بحسب إضافة الجنس ، يعني بالمفرد أَنه لم يكسَّر عليه واحدُ الجمع ، إنما هو كسِدْرة وسِدَر ، وجمعُ القلة بناناتٌ .
قال : وربما استعاروا بناءَ أَكثر العدد لأَقله ؛
وقال : خَمْسَ بنانٍ قانئِ الأَظفار يريد خمساً من البَنان .
ويقال : بنانٌ مُخَضَّبٌ لأَن كل جمع بينه وبين واحده الهاءُ فإِنه يُوَحِّد ويذكَّرُ .
وقوله عز وجل : فاضربوا فوق الأَعْناق واضربوا منهم كل بَنان ؛ قال أَبو إسحق : البَنانُ ههنا جميعُ أَعضاء البدن ، وحكى الأَزهري عن الزجاج ، قال : واحدُ البنان بَنانة ، قال : ومعناه ههنا الأَصابعُ وغيرُها من جميع الأَعضاء ، قال : وإنما اشتقاقُ البنان من قولهم أَبَنَّ بالمكان ، والبَنانُ به يُعْتَمل كلُّ ما يكون للإقامة والحياة .
الليث : البنان أَطرافُ الأَصابع من اليدين والرجلين ، قال : والبَنان في كتاب الله هو الشَّوى ، وهي الأَيدي والأَرجُل ، قال : والبنانة الإصْبَعُ الواحدة ؛
وأَنشد : لا هُمَّ أَكْرَمْتَ بني كنانهْ ، ليس لحيٍّ فوقَهم بَنانهْ أَي ليس لأَحدٍ عليهم فضل قِيسَ إصبعٍ .
أَبو الهيثم ، قال : البَنانة الإصبعُ كلُّها ، قال : وتقال للعُقدة العُليا من الإصبع ؛
وأَنشد : يُبَلِّغُنا منها البَنانُ المُطرَّفُ والمُطرَّفُ : الذي طُرِّفَ بالحنّاء ، قال : وكل مَفْصِل بَنانة .
وبُنانةُ ، بالضم : اسمُ امرأَة كانت تحتَ سَعْد بن لُؤَيّ بن غالبِ بن فِهْرٍ ، ويُنسَبُ ولدُه إليها وهم رَهْط ثابت البُنانيّ .
ابن سيده : وبُنانةُ حيٌّ من العرب ، وفي الحديث ذكرُ بُنانة ، وهي بضم الباء وتخفيف النون الأُولى مَحِلة من المَحالّ القديمة بالبَصرة .
والبَنانة والبُنانة : الرَّوْضة المُعْشِبة .
أَبو عمرو : البَنْبَنة صوتُ الفُحْشِ والقَذَع .
قال ابن الأَعرابي : بَنْبَنَ الرجلُ إذا تكلَّم بكلام الفحش ، وهي البَنْبنة ؛
وأَنشد أَبو عمرو لكثير المحاربيّ : قد مَنَعَتْني البُرَّ وهي تَلْحانْ ، وهو كَثيرٌ عندَها هِلِمّانْ ، وهي تُخَنْذي بالمَقالِ البَنْبان ؟
قال : البَنْبانْ الرديءِ من المنطق والبِنُّ : الطِّرْق من الشحم يقال للدابة إِِِِِِِِِِِِِِِذا سَمِنتْ : ركِبَها طِرْقٌ على طِرْقٍ (* قوله « ركبها طرق على طرق » هكذا بالأصل ، وفي التكملة بعد هذه العبارة : وبنّ على بنّ وهي المناسبة للاستشهاد فلعلها ساقطة من الأصل ) الفراء في قولهم بَلْ بمعنى الاستدراك : تقول بَلْ واللّهِ لا آتيكَ وبَنْ واللّه ، يجعلون اللام فيها نوناً ، قال : وهي لغة بني سعد ولغة كلب ، قال : وسمعت الباهِلِيين يقولون لا بَنْ بمعنى لا بَلْ ، قال : ومن خَفيفِ هذا الباب بَنْ ولا بَنْ لغةٌ في بَلْ ولا بَلْ ، وقيل : هو على البدل ؛ قال ابن سيده : بَلْ كلمة استدراكٍ وإعلامٍ بالإضْراب عن الأَولِ ، وقولهم : قام زيد بَلْ عَمْروٌ وبَنْ عَمْروٌ ، فإن النون بدلٌ من اللام ، أَلا ترى إلى كثرة استعمال بَلْ وقلَّة استعمال بَنْ والحُكْمُ على الأَكثر لا الأَقلِّ ؟، قال : هذا هو الظاهر من أَمره ، قال ابن جني : ولسْتُ أَدفعُ مع هذا أَن يكون بَنْ لغةً قائمة بنفسها ، قال : ومما ضوعف من فائِه ولامِه بَنْبان ، غير مصروف ، موضع ؛ عن ثعلب ؛
وأَنشد شمر : فصار َ ثنَاها في تميمٍ وغيرِهم ، عَشِيَّة يأْتيها بِبَنْبانَ عِيرُها يعني ماءً لبني تميم يقال له بَنْبان ؛ وفي ديار تميم ماءٌ يقال له بَنْبان ذكره الحُطيئة فقال : مُقِيمٌ على بَنْبانَ يَمْنَعُ ماءَه ، وماءَ وَسِيعٍ ماءَ عَطْشان َ مُرْمل ِ يعني الزِّبْرِقان أَنه حَلأَه عن الماء .
"
المعجم: لسان العرب