وصف و معنى و تعريف كلمة متأبطين:


متأبطين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و طاء (ط) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح متأبطين في معاجم اللغة العربية:



متأبطين

جذر [تأب]

  1. تَبَأطَ: (فعل)
    • تَبَأطَ : اضطجع
    • تَبَأطَ: أمْسى رَخِيَّ البال غير مهموم
    • تَبَأطَ عنه: رغب
  2. مُتَبَاطَأ: (اسم)
    • مُتَبَاطَأ : اسم المفعول من تباطأَ
  3. تَبَأطَ عنه:
    • رغب.
  4. تأَبَّطَ : (فعل)
    • تأبَّطَ يتأبَّط ، تأبُّطًا ، فهو مُتأبِّط ، والمفعول مُتأبَّط
    • تَأَبَّطَ كِتَاباً : وَضَعَهُ تَحْتَ الإِبْطِ
    • تَأَبَّطَ الوَلَدَ : حَضَنَهُ، رَبَّاهُ
    • وتَأَبَّطَ شرًّا: لقب ثابت بن جابر، عَدَّاء عربيّ جاهلي


  5. تبطّأَ : (فعل)
    • تبطَّأَ يتبطَّأ ، تَبَطُّؤًا ، فهو مُتبطِّئ
    • تبطَّأ الشَّخصُ: بطّأ، تأخَّر، توانى وتمهَّل هو يتبطَّأ فيما يُطلب منه إنجازُه
    • تَبَطَّأَ : تَباطَأَ
  6. تَبَطَّنَ : (فعل)
    • تَبَطَّنَ الوادىَ والكَلأَ: توسَّطَه وجَوَّلَ فيه
    • تَبَطَّنَ الأمرَ وفلانًا: خبره وعرف باطنه
  7. تباطأَ : (فعل)
    • تباطأَ / تباطأَ في يتباطأ ، تباطؤًا ، فهو مُتباطِئ ، والمفعول مُتَبَاطَأ فيه
    • تباطأ الشَّخصُ/ تباطأ في السَّير/ تباطأ في العمل: بطَّأ؛ توانى، تأخَّر وتمهَّل علينا ألاَّ نتباطأ حين يدعونا الواجبُ القوميّ
    • تَبَاطَأَ بِهِ : أَخَّرَهُ
  8. مُتَباطِئ : (اسم)
    • فاعل من تَبَاطَأَ
    • مُتَبَاطِئٌ فِي عَمَلِهِ : مُتَمَهِّلٌ، مُتَأَخِّرٌ
  9. مُتأبَّط : (اسم)
    • مُتأبَّط : اسم المفعول من تأَبَّطَ
  10. مُتأبِّط : (اسم)


    • مُتأبِّط : فاعل من تأَبَّطَ
  11. مُتباطِئ : (اسم)
    • مُتباطِئ : فاعل من تباطأَ
  12. اِنتَبَطَ : (فعل)
    • انْتَبَطَ الكلامَ: استخرجه
  13. باطأ : (فعل)
    • بَاطَأْتُ، أُبَاطِئُ، بَاطِئْ، مصدر مُبَاطَأةٌ
    • بَاطَأَهُ تَسْلِيمَ دَيْنِهِ : مَاطَلَهُ
  14. باط : (فعل)
    • باط بَوْطاْ
    • باط : ذَلَّ بعد عِزٍّ
    • باط :افتقر بعد غِنًى
  15. اِلتَبَطَ : (فعل)
    • الْتَبَطَ فلانٌ: اضطربَ في الأَرض
    • الْتَبَطَ في أَمره: تحيَّر
    • الْتَبَطَ القومُ به: أَطافوا به ولَزِموه
  16. أَبْطَأَ : (فعل)


    • أبطأَ / أبطأَ بـ / أبطأَ على / أبطأَ عن / أبطأَ في يُبطئ ، إبطاءً ، فهو مُبطِئ ، والمفعول مُبطَأ به
    • أبطأ الشَّخصُ: بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر
    • أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره لا تبطئ في إنجاز عملك
    • أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه أبطأ على نجدة جاره
    • بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير
    • أَبْطَأَ فِي إِنْجَازِ عَمَلِهِ : تَأَخَّرَ
  17. بطَّأ : (فعل)
    • بطَّأ / بطَّأ بـ / بطَّأَ في يُبطّئ ، تَبْطيئًا ، فهو مُبطِّئ ، والمفعول مُبطَّأ - للمتعدِّي
    • بَطَّأَه : ثَبَّطَهُ عن أمر عزم عليه
    • بَطَّأَ الرَّجُلُ : تَأَخَّرَ
  18. تأبُّط : (اسم)
    • تأبُّط : مصدر تأَبَّطَ
  19. بَطُؤَ : (فعل)
    • بطُؤَ يَبطُؤ ، بُطْئًا وبِطاءً ، فهو بَطيء
    • بطُؤ الشَّخصُ: تَوانى وتَثاقل ولم يُسْرع، تمهّل وتأخّر، ضدّ أسرع آلمته رجلُه فبطُؤت مِشيتُه،
  20. اِستَبطَنَ : (فعل)
    • استبطنَ يستبطن ، استِبطانًا ، فهو مُستبطِن ، والمفعول مُستبطَن
    • اِستَبْطَنَ أَمْرَ صَاحِبِه: عَرَفَ بَاطِنَهُ وَخَفايَاهُ
    • استَبْطَنَ الواديَ ونحوه: دخَلَه
    • استَبْطَنَ الأَمرَ: أخفاه في نفسه
  21. أَبْطَنَ : (فعل)
    • أبطنَ يُبطن ، إبطانًا ، فهو مُبطِن ، والمفعول مُبطَن
    • أَبْطَنَ الثوبَ: جعل له بِطانَةً
    • أَبْطَنَ فلاناً: قَرّبه وأَطلعه على أَسراره
    • أبطن الكُفْرَ وغيرَه:أخفاه وكتمه يُظهر خلافَ ما يُبطن
  22. بَطَنَ : (فعل)


    • بطَنَ يَبطُن ، بُطونًا وبَطْنًا ، فهو باطِن ، والمفعول مبطون - للمتعدِّي
    • بَطَنَ السِّرُّ : خَفِيَ الأعراف آية 33 حَرَّمَ رَبِّي الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ (قرآن)
    • بَطَنَ من جَارِهِ وَبِهِ : صَارَ مِنْ بِطَانتِهِ
    • بَطَنَ الوَادِيَ أَوِ البَيْتَ : دَخَلَهُ، تَوَسَّطَهُ، جَالَ فِيهِ
    • بَطَنَ الأمْرَ أَوِ الرَّجُلَ : خَبَرَهُ، عَرَفَ بَاطِنَهُ
    • بَطَنَ الوَلَدَ أَصَابَ بَطْنَهُ بَطَنَهُ الدَّاءُ
  23. بَطُنَ : (فعل)
    • بطُنَ يَبطُن ، بَطانةً ، فهو أبطن وبَطين
    • بَطُنَ بَطُنَ بَطانَةً: عَظُم بطنُه
    • بَطُنَ المكانُ: بَعُدَ
  24. بَطِنَ : (فعل)
    • بطِنَ يَبطَن ، بَطَنًا ، فهو بَطِن
    • بَطِنَ الرَّجُلُ : عَظُمَ بَطْنُهُ
    • بَطِنَ الضَّيْفُ : اِمْتَلأَ بَطْنُهُ وَاكْتَظَّ مِنَ الشِّبَعِ
    • بَطِنَ بَطِنَ بَطَنًا: أَصابَهُ البَطَنُ ، أصابه داءُ البَطْن، أُصيب بألم في بطنه
    • بَطِنَ بَطِرَ
    • بَطِنَ كَثُر ماله
  25. بَطَّ : (فعل)
    • بَطَّ بَطًّا
    • بَطَّ الدُّمَّلَ ونحوَه : شقَّهُ
,
  1. تَبَأَّطَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَبَأَّطَ تَبَؤُّطاً: اضْطَجَعَ، وأمْسَى رَخِيَّ البالِ،
      ـ تَبَأَّطَ عنه: رَغِبَ.
  2. تَبَأطَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • تَبَأطَ : اضطجع.
      و تَبَأطَ أمْسى رَخِيَّ البال غير مهموم.
      و تَبَأطَ عنه: رغب.


معنى متأبطين في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
التَوْأَبانِيَّانِ: قادِمَتا الضَرْعِ.


تاج العروس

تَيْأَبٌ كَفَعْلَلٍ أَيْ أَنَّ حُرُوفَهَا أَصْلِيَّةٌ : ع قَالَ عَبَّاسُ بنُ مِرْدَاس السُّلَمِيُّ :

فَإنَّكَ عَمْرِي هَلْ أُرِيكَ ظَعَائناً ... سَلَكْنَ عَلى رُكن الشَّطَاةِ فَتَيْأَبا والتَّوْأَبَانِيّانِ تَثْنِيَةُ تَوْأَبَانِ فَوْعَلاَنِ مِنَ الوَأْبِ كَمَا اخْتَارَهُ أَبُو عَلِيٍّ الفَارِسِيُّ سَيَأْتِي فِي وَأَبَ بِنَاءً عَلَى أَنَّ التَّاءَ زائِدَةٌ وقِيلَ إنّهُ مِنْ تَوْأَبٍ بمَعْنَى تَوْأَمٍ وسَيُذْكَرُ في مَحَلِّه : وَوَهِمَ الجَوْهَرِيُّ فَذَكَرَهُ هُنَا بِنَاءً على أَنه بوَزْنِ صَيْقَل أَو جَوْهَرٍ هكذا قاله الصاغانيّ والعَجَبُ من المُؤَلِّف أَحَالَه في وَأَبَ ولم يَتَعَرَّضْ له هناكَ إمَّا قُصُوراً أَو غَفْلَةً وقد أَقَامَ عليه النَّكِيرَ شيخُنَا وجَلَبَ عَلَيْه رَجِلَ الكَلاَمِ وخَيْلَهُ مِن هُنَا وهُنَا

وقَوْلُهُمْ ما بِهِ تُؤَبَةٌ كَهُمَزَة مَحَلُّه في وَأَبَ فَرَاجعْ هُنَاكَ تَظْفَرْ بالمُرَادِ

لسان العرب
تَيْأَب اسم موضِعٍ قال عباس بن مِرْداسٍ السُّلَمِي فإِنَّكَ عَمْري هل أُرِيكَ ظَعائِناً ... سَلَكْنَ على ركْنِ الشَطاةِ فَتَيْأَبَا والتَّوْأَبانِيَّانِ رَأْسا الضَّرْعِ من الناقة وقيل التَّوْأَبانِيَّانِ قادِمَتا الضَّرْعِ قال ابن مُقْبِل فَمَرَّتْ على أَظْرابِ هِرٍّ عَشِيَّةً ... لها تَوْأَبانِيَّانِ لم يَتَفَلْفَلا لم يَتَفَلْفَلا أَي لم يَظْهَرا ظُهوراً بَيِّناً وقيل لم تَسْوَدَّ حَلَمتاهُما ومنه قول الآخر طَوَى أُمَّهاتِ الدَّرِّ حتى كأَنها ... فَلافِلُ ( 1 ) ( 1 قوله « طوى أمهات إلخ » هو في التهذيب كما ترى ) أَي لَصِقَت الأَخْلافُ بالضَّرَّةِ كأَنها فَلافِلُ قال أَبو عُبَيدةَ سَمَّى ابنُ مُقْبِل خِلْفَي الناقةِ توأَبانِيَّيْنِ ولم يَأْت به عربي كأَنَّ الباءَ مُبْدَلةٌ من الميم قال أَبو منصور والتاءُ في التوأَبانِيَّيْنِ ليست بأَصلية قال ابن بري قال الأَصمعي التَّوْأَبانِيَّانِ الخِلْفانِ قال ولا أَدري ما أَصل ذلك يريد لا أَعرف اشْتِقاقَه ومن أَين أُخِذَ قال وذكر أَبو علي الفارسي أَن أَبا بكر بن السَّرَّاجِ عَرَفَ اشتِقاقَه فقال تَوْأَبانِ فَوْعَلانِ من الوَأْبِ وهو الصُّلْبُ الشديدُ لأَن خِلْفَ الصغيرةِ فيه صَلابةٌ والتاء فيه بدل من الواو وأَصله وَوْأَبانِ فلما قُلبت الواو تاءً صار تَوْأَبانِ وأُلحِق ياءً مشدَّدة زائدةً كما زادوها في أَحْمَرِيٍّ وهم يُريدون أَحمَرَ وفي عارِيَّةٍ وهم يُرِيدون عارةً ثم ثَنَّوْه فقالوا تَوْأَبانِيَّانِ والأَظْرابُ جمع ظَرِبٍ وهو الجُبَيْلُ الصغير ولم يَتَفَلْفَلا أَي لم يَسْوَدّا قال وهذا يدل على أَنه أَراد القادِمَتَيْنِ من الخِلْفِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: