وصف و معنى و تعريف كلمة متأفف:


متأفف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و فاء (ف) .




معنى و شرح متأفف في معاجم اللغة العربية:



متأفف

جذر [تأف]

  1. متأفَّف: (اسم)
    • متأفَّف : اسم المفعول من تأفَّفَ
  2. متأفِّف: (اسم)
    • متأفِّف : فاعل من تأفَّفَ
  3. أَفَّفَ: (فعل)
    • أَفَّفَ ، يُؤَفِّفُ ، مصدر تَأْفيفٌ
    • أَفَّ الرَّجُلُ : قالَ : أُفٍّ مِنْ ضَجَرٍ أَوْ كَرْبٍ
    • أَفَّفَ فلانًا وبه : تضجّر منه
  4. تأفَّفَ: (فعل)

    • تأفَّفَ بـ / تأفَّفَ من يتأفَّف ، تأفُّفًا ، فهو متأفِّف ، والمفعول متأفَّف به
    • تأفَّف برائحة العادم / تأفَّف من رائحة العادم : تضجَّر ، تقزَّز ، تكرَّه ، تذمَّر ، أظهر الضيق قائلاً : ( أُفٍّ ) تأفَّف من عَملٍ / منظرٍ كريه
    • لاَ يَتَأَفَّفُ مِنْ شَيْءٍ : لاَ يَتَوَجَّعُ ، لاَ يَشْتَكِي ، أَيْ لاَ يَقُولُ أُفٍّ
,
  1. تأفَّفَ
    • تأفَّفَ بـ / تأفَّفَ من يتأفَّف ، تأفُّفًا ، فهو متأفِّف ، والمفعول متأفَّف به :-
      تأفَّف برائحة العادم / تأفَّف من رائحة العادم تضجَّر ، تقزَّز ، تكرَّه ، تذمَّر ، أظهر الضيق قائلاً : ( أُفٍّ ) :- تأفَّف من عَملٍ / منظرٍ كريه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. أفف
    • " الأُفُّ : الوَسَخُ الذي حَوْلَ الظُّفُرِ ، والتُّفُّ الذي فيه ، وقيل : الأُفُّ وسَخ الأُذن والتُّفُّ وسَخ الأَظفار ‏ .
      ‏ يقال ذلك عند اسْتِقْذارِ الشيء ثم استعمل ذلك عند كل شيء يُضْجَرُ منه ويُتَأَذَّى به ‏ .
      ‏ والأَفَفُ : الضَّجَرُ ، وقيل : الأُفُّ والأَفَف القِلة ، والتُّفُّ منسوق على أُفّ ، ومعناه كمعناه ، وسنذكره في فصل التاء ‏ .
      ‏ وأُفّ : كلمة تَضَجُّرٍ وفيها عشرة أَوجه : أُفَّ له وأُفِّ وأُفُّ وأُفّاً وأُفٍّ وأُفٌّ ، وفي التنزيل العزيز : ولا تَقُلْ لهما أُفٍّ ولا تَنْهَرْهُما ، وأُفِّي مُـمالٌ وأُفَّى وأُفَّةٌ وأُفْ خفيفةً من أُفّ المشددة ، وقد جَمَعَ جمالُ الدِّين بن مالك هذه العشر لغات في بيت واحد ، وهو قوله : فأُفَّ ثَلِّثْ ونَوِّنْ ، إن أَرَدْتَ ، وقُل : أُفَّى وأُفِّي وأُفْ وأُفَّةً تُصِبِ ابن جني : أَما أُفّ ونحوه من أَسماء الفِعْلِ كَهَيْهاتَ في الجَرّ فَمَحْمُولٌ على أَفعال الأَمر ، وكان الموضع في ذلك إنما هو لِصَهْ ومَهْ ورُوَيْد ونحو ذلك ، ثم حمل عليه باب أُف ونحوها من حيث كان اسماً سمي به الفعل ، وكان كل واحد من لفظ الأَمر والخبر قد يَقَعُ مَوْقِع صاحبِه صار كل واحد منهما هو صاحبه ، فكأَنْ لا خِلافَ هنالك في لفظ ولا معنًى ‏ .
      ‏ وأَفَّفَه وأَفَّفَ به :، قال له أُف ‏ .
      ‏ وتأَفَّفَ الرجلُ :، قال أُفَّةً وليس بفعل موضوع على أَفَّ عند سيبويه ، ولكنه من باب سَبَّحَ وهَلَّلَ إذا ، قال سبحان اللّه ولا إله إلا اللّه (* هنا بياض بالأصل .).. ‏ .
      ‏ إذا مَثَّلَ نَصْبَ أُفَّة وتُفّة لم يُمَثِّلْه بفعل من لفظه كما يفعل ذلك بسَقْياً ورَعْياً ونحوهما ، ولكنه مثَّله بقوله (* هنا بياض بالأصل .).. ‏ .
      ‏ إذ لم نجد له فعلاً من لفظه ‏ .
      ‏ الجوهري : يقال أُفّاً له وأُفَّةً له أَي قَذَراً له ، والتنوين للتنكير ، وأُفَّةً وتُفَّةً ، وقد أَفَّفَ تأْفِيفاً إذا ، قال أُف ‏ .
      ‏ ويقال : أُفّاً وتُفّاً وهو إتباعٌ له ‏ .
      ‏ وحكى ابن بري عن ابن القطاعِ زيادةً على ذلك : أَفَّةً وإفَّةً ‏ .
      ‏ التهذيب :، قال الفراء ولا تقل في أُفَّة إلا الرفع والنصب ، وقال في قوله ولا تقل لهما أُفّ : قرئ أُفِّ ، بالكسر بغير تنوين وأُفٍّ بالتنوين ، فمن خفض ونوَّن ذهب إلى أَنها صوت لا يعرف معناه إلا بالنطق به فخَفَضُوه كما تُخْفَضُ الأَصواتُ ونَوَّنُوه كما ، قالت العرب سمعت طاقٍ طاقِ لصوت الضرب ، ويقولون سمعت تِغٍ تِغٍ لصوت الضحك ، والذين لم يُنَوِّنُوا وخَفَضُوا ، قالوا أُفِّ على ثلاثة أَحرف ، وأَكثر الأَصوات على حرفين مثل صَهٍ وتِغٍ ومَهٍ ، فذلك الذي يخفض وينون لأَنه متحرك الأَوّل ، قال : ولسنا مضطرين إلى حركة الثاني من الأَدوات وأَشباهها فخفض بالنون ، وشبهت أُف بقولهم مُدّ ورُدّ إذا كانت على ثلاثة أَحرف ، قال : والعرب تقول جعل فلان يَتَأَفَّفُ من ريح وجدها ، معناه يقول أُف أُف ‏ .
      ‏ وحكي عن العرب : لا تقولَنَّ له أُفًّا ولا تُفًّا ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَنباري : من ، قال أُفّاً لك نصبه على مذهب الدعاء كما يقال وَيْلاً للكافرين ، ومن ، قال أُفٌّ لك رفعه باللام كما يقال وَيْلٌ للكافرين ، ومن ، قال أُفٍّ لك خفضه على التشبيه بالأَصوات كما يقال صَهٍ ومَهٍ ، ومن ، قال أُفِّي لك أَضافه إلى نفسه ، وم ؟

      ‏ قال أُفْ لك شبهه بالأَدوات بمَنْ وكَمْ وبل وهل ‏ .
      ‏ وقال أَبو طالب : أُيفٌّ لك وتُفٌّ وأُفَّةٌ وتُفّةٌ ، وقيل أُفٌّ معناه قلة ، وتُفٌّ إتباعٌ مأْخوذ من الأَفَفِ وهو الشيء القليل ‏ .
      ‏ وقال القتيبي في قوله عز وجل : ولا تقل لهما أُفّ أَي لا تَسْتَثْقِلْ شيئاً من أَمرهما وتَضِقْ صدراً به ولا تُغْلِظْ لهما ، قال : والناس يقولون لما يكرهون ويستثقلون أُف له ، وأَصل هذا نَفْخُكَ للشيء يسقط عليكَ من تُراب أَو رَماد وللمكان تريد إماطةَ أَذًى عنه ، فقِيلَتْ لكل مُسْتَثْقَلٍ ‏ .
      ‏ وقال الزجاج : معنى أُف النَّتْنُ ، ومعنى الآية لا تقل لهما ما فيه أَدنى تَبَرُّمٍ إذا كَبِرَا أَو أَسَنّا ، بل تَوَلَّ خَدْمَتَهما ‏ .
      ‏ وفي الحديث : فأَلقى طرَفَ ثَوْبه على أَنْفِه وقال أُف أُف ؛ قال ابن الأَثير : معناه الاسْتِقْذارُ لما شَمَّ ، وقيسل : معناه الاحْتِقارُ والاسْتِقْلالُ ، وهو صوتٌ إذا صوّتَ به الإنسانُ عُلِم أَنه متضجر مُتَكَرِّه ، وقيل : أَصل الأَفف من وسَخِ الأُذن والإصْبع إذا فُتِلَ ‏ .
      ‏ وأَفَّفْتُ بفلان تَأْفِيفاً إِذا قلت له أُفّ لك ، وتأَفَّفَ به كأَفَّفَه ‏ .
      ‏ وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : أَنها لما قتل أَخوها محمد بن أَبي بكر ، رضي اللّه عنهم ، أَرْسلت عبدَ الرحمن أَخاها فجاء بابْنِه القاسِم وبنته من مصر ، فلما جاء بهما أَخَذَتْهُما عائشةُ فَرَبَّتْهما إلى أَن اسْتَقَلاَّ ثم دعت عبد الرحمن فقالت : يا عبد الرحمن لا تَجِد في نفسك من أَخْذِ بني أَخِيك دُونكَ لأَنهم كانوا صِبياناً فخشيت أَن تتأَفَّفَ بهم نِساؤك ، فكنت أَلْطَف بهم وأَصْبَرَ عليهم ، فخذهم إليك وكن لهم كم ؟

      ‏ قال حُجَيَّةُ بن الـمُضَرِّب لبني أَخيه سَعْدانَ ؛

      وأَنشدته الأَبيات التي أَوَّلها : لجَجْنا ولَجَّتْ هذه في التَّغَضُّبِ ورجل أَفَّافٌ : كثير التَّأَفُّفِ ، وقد أَفَّ يَئِفُّ ويَؤُفُّ أَفّاً ‏ .
      ‏ قال ابن دُريد : هو أَن يقول أُفّ من كَرْبٍ أَو ضَجَر ‏ .
      ‏ ويقال : كان فلان أُفُوفةً ، وهو الذي لا يزال يقولُ لبعض أَمره أُفّ لك ، فذلك الأُفُوفةُ ‏ .
      ‏ وقولهم : كان ذلك على إفِّ ذلك وإفَّانه ، بكسرهما ، أَي حِينه وأَوانه ‏ .
      ‏ وجاء على تَئِفَّةِ ذلك ، مثل تَعِفَّةِ ذلك ، وهو تَفْعِلَةٌ ‏ .
      ‏ وحكى ابن بر ؟

      ‏ قال : في أَبنيةِ الكتاب تَئِفَّةٌ فَعِلَّةٌ ، قال : والظاهر مع الجوهري بدليل قولهم على إفِّ ذلك وإفّانِه ، قال أَبو علي : الصحيح عندي أَنها تَفْعِلةٌ والصحيح فيه عن سيبويه ذلك على ما حكاه أَبو بكر أَنه في بعض نسخ الكتاب في باب زيادة التاء ؛ قال أَبو عليّ : والدليل على زيادتها ما رويناه عن أَحمد عن ابن الأَعرابي ، قال : يقال أَتاني في إفّانِ ذلك وأُفّان ذلك وأَفَفِ ذلك وتَئِفَّةِ ذلك ، وأَتانا على إفِّ ذلك وإفَّتِهِ وأَفَفِه وإفَّانِه وتَئِفَّتِه وعِدَّانهِ أي على إبَّانِه ووَقْته ، يجعل تَئِفَّةً فَعِلَّةً ، والفارسيّ يَرُدُّ ذلك عليه بالاشتقاق ويحتج بما تقدَّم ‏ .
      ‏ وفي حديث أَبي الدرداء : نعم الفارسُ عَوَيْمِرٌ غيرَ أُفَّةٍ ؛ جاء تفسيره في الحديث غيرَ جَبانٍ أَو غيرَ ثَقِيلٍ ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير :، قال الخطابي أَرى الأَصل فيه الأقَف وهو الضَّجَرُ ، قال : وقال بعض أَهل اللغة معنى الأُفّةِ المُعْدِمُ الـمُقِلُّ من الأَفَفِ ، وهو الشيء القليل ‏ .
      ‏ واليأْفُوفُ : الخفِيفُ السريع ؛

      وقال : هُوجاً يَآفِيفَ صِغاراً زُعْرا واليأْفُوفُ : الأَحمقُ الخفِيفُ الرأْي ‏ .
      ‏ واليأْفُوفُ : الرّاعي صفة كاليَّحْضُور واليَحْمُوم كأَنه مُتَهَيِّءٌ لرِعايته عارِفٌ بأَوْقاتِها من قولهم : جاء على إفَّانِ ذلك وتَئِفَّتِه ‏ .
      ‏ واليأْفُوفُ : الخفيف السَّرِيعُ ، وقيل : الضَّعِيفُ الأَحمقُ ‏ .
      ‏ واليأْفُوفَةُ : الفراشةُ ، ورأَيت حاشية بخط الشيخ رَضِيِّ الدين الشاطبيّ ، قال في حديث عمرو بن معديكرب أَنه ، قال في بعض كلامه : فلان أَخَفُّ من يأْفُوفَةٍ ، قال : اليأْفُوفَةُ الفَراشةُ ؛ وقال الشاعر : أَرى كلَّ يأْفُوفٍ وكلَّ حَزَنْبَلٍ ، وشِهْذارةٍ تِرْعابةٍ قد تَضَلَّعا والتِّرْعابةُ : الفَرُوقةُ ‏ .
      ‏ واليأْفُوفُ : العَييُّ الخَوَّار ؛ قال الرَّاعي : مُغَمَّرُ العَيْشِ يأْفُوفٌ ، شَمائِلُه تأْبَى الـمَوَدَّةَ ، لا يُعْطِي ولا يَسَلُ قوله مُغَمَّر العَيْشِ أَي لا يكادُ يُصِيبُ من العَيْشِ إلا قليلاً ، أُخِذَ من الغَمَر ، وقيل : هو الـمُغَفَّلُ عن كلِّ عَيْش .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أفَّ
    • ـ أفَّ يَؤُفُّ ويَئِفُّ : تَأَفَّفَ من كَرْبٍ أو ضَجَرٍ .
      ـ أُفِّ : كَلِمَةُ تَكَرُّهٍ .
      ـ أفَّفَ تأفيفاً ، وتأفَّفَ : قالَها ، ولُغاتُها ، أربعون : أُفِّ وأُفُّ وأُفَّ وأُفٍّ وأُفٌّ وأُفّاً وأُفِ وأُفُ وأُفَ وأُفٍ وأُفٌ وأُفاً .
      أُفْ ، أُفّ ، أُفَّى بغيرِ إمالَةٍ ، وبالإِمالَة المَحْضَةِ ، وبالإِمَالَةِ بَيْنَ بَيْنَ ، والأَلِفُ في الثلاثَةِ للتأنيثِ ، أُفِّي ، أُفُّوهْ أُفُّهْ ، بالضم مُثَلَّثَةَ الفاءِ مُشَدَّدَةً ، وتُكْسَرُ الهمزةُ ، إفْ ، إفّ ، إفِ ، إفٍ إفٌ إفاً إفٍّ إفٌّ إفّاً ، إفُّ ، إفَّا ، إفَّى بالإِمالَةِ ، إفِّي أَفِّي ، أفْ ، أفِّ ، آفْ ، أفٍ آفٍ .
      ـ أفُّ : قُلامَةُ الظُّفُرِ ، أو وسَخُه ، أو وَسَخُ الأذُنِ ، وما رَفَعْتَه من الأرض من عُودٍ أو قَصَبَةٍ ، أو الأفُّ : وسَخُ الأُذُنِ ، والتَّفُّ : وسَخُ الظُّفُر ، أو الأفُّ : معناهُ : القِلَّةُ ، والتُّفُّ : إتْباعٌ .
      ـ أفَّةُ : الجَبانُ ، والمُعْدِمُ المُقِلُّ ، والرَّجُلُ القَذِرُ .
      ـ أَفَفُ : الضَّجَرُ ، والشيءُ القَلِيلُ .
      ـ يافُوفُ : الجَبانُ ، والمُرُّ من الطَّعامِ ، والسَّريعُ ، والحَديدُ القَلْبِ ، كالأفُوفِ ، وفَرْخُ الدُّرَّاجِ ، والعَيِيُّ الخَوَّارُ .
      ـ إِفُّ والإِفَّانُ والأفَفُ والتَّئِفَّةُ : الحينُ والأوَانُ .
      ـ أفُوفَةُ : المُكْثِرُ من قَوْلِ أُفِّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَفَّف
    • أفف - تأفيفا
      1 - قال : « أف » من حزن أو ضجر

    المعجم: الرائد

  3. الأَفَّة
    • الأَفَّة : الجَبَان .
      و الأَفَّة القَذَر يُتَأَفَّف منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أفف
    • أ ف ف : يقال أُفَّا له و أُفَّةً أي قذرا له وأفة وتفة وقد أفَّف تأفيفا إذا قال أف قال الله تعالى { فلا تقل لهما أف } وفيه ست لغات أُفَّ أُفِّ أُفُّ أُفّ أُفَّا أفٌ ويقال أفا وتفا وهو اتباع له



    المعجم: مختار الصحاح

  5. أَفَّفَ
    • أَفَّفَ : أَفَّ .
      و أَفَّفَ فلانًا وبه : تضجّر منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَفَّفَ
    • [ أ ف ف ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَفَّفَ ، يُؤَفِّفُ ، مصدر تَأْفيفٌ . :- أَفَّ الرَّجُلُ :- : قالَ : :- أُفٍّ :- مِنْ ضَجَرٍ أَوْ كَرْبٍ .

    المعجم: الغني

  7. أفف
    • أفف
      1 - أفف : ضجر . 2 - أفف : حين ، والأوان ، وقت .

    المعجم: الرائد



  8. أفٍّ
    • أفٍّ : كلمة تَضَجُّر وتَكَرُّه ، تضم همزتها وتُكْسر ، وتأْخذ الفاء كلّ شكْل ، منوَّنة وغير منوَّنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَفَّ
    • أَفَّ أَفَّ ُ أَفًّا : قال أُفٍّ من كرب أَو ضجر ، فهو أَفَّاف ، وأَفُوف ، لمن يُكثر ترديدها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أُفٌّ
    • [ أ ف ف ]. :- أُفٍّ مِنْ هَذَا العَمَلِ :- : اِسْمُ فِعْلٍ يُسْتَعْمَلُ بِمَعْنَى التَّضَجُّرِ والتَّكَرُّهِ ، وَيُقَالُ : أُفُّ وَأُفَّ وَأُفِّ بالضَّمِ والفَتْحِ والكَسْرِ .

    المعجم: الغني

  11. أفَّ


    • [ أ ف ف ].( فعل : ثلاثي لازم ). أَفَّ ، يَؤُفُّ ، ( يَئِفُّ ). :- أَفَّ الرَّجُلُ :- : قالَ : أفٍّ مِن حُزْنٍ أوْ ضَجَرٍ .

    المعجم: الغني

  12. أفّ
    • كلمة تضجُّر و كراهيّة و تبرّم
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 23

    المعجم: كلمات القران

  13. أف
    • أف
      1 - أف : ما سقط من طرف الظفر . 2 - أف : وسخ الظفر . 3 - أف : وسخ الأذن .

    المعجم: الرائد

  14. أفّ
    • أف
      1 - اسم فعل يدل على التكره والحزن والتضجر



    المعجم: الرائد

  15. أُفّ
    • أُفّ / إفّ :-
      اسم فعل مضارع بمعنى أتضجَّر تعبيرًا عن الازدراء ، وتأخذ الفاء كلّ الحركات ، منوّنة وغير منوّنة :- { فَلاَ تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ } :-
      أفٍّ له : لفظة تُقال عند استقذار شيءٍ والتضجُّر والتقزُّز منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أفٍ لكم . .
    • كلمة تضجّر و كراهيّة و تبرّم
      سورة : الانبياء ، آية رقم : 67

    المعجم: كلمات القران

  17. أفّ لكما
    • كلمة تضجّرٍ و تبرّمٍ و كراهيّة
      سورة : الاحقاف ، آية رقم : 17

    المعجم: كلمات القران

  18. أف
    • أف - يؤف ويئف ، أفا
      1 - قال « أف » من حزن أو ضجر

    المعجم: الرائد

  19. أفف
    • " الأُفُّ : الوَسَخُ الذي حَوْلَ الظُّفُرِ ، والتُّفُّ الذي فيه ، وقيل : الأُفُّ وسَخ الأُذن والتُّفُّ وسَخ الأَظفار ‏ .
      ‏ يقال ذلك عند اسْتِقْذارِ الشيء ثم استعمل ذلك عند كل شيء يُضْجَرُ منه ويُتَأَذَّى به ‏ .
      ‏ والأَفَفُ : الضَّجَرُ ، وقيل : الأُفُّ والأَفَف القِلة ، والتُّفُّ منسوق على أُفّ ، ومعناه كمعناه ، وسنذكره في فصل التاء ‏ .
      ‏ وأُفّ : كلمة تَضَجُّرٍ وفيها عشرة أَوجه : أُفَّ له وأُفِّ وأُفُّ وأُفّاً وأُفٍّ وأُفٌّ ، وفي التنزيل العزيز : ولا تَقُلْ لهما أُفٍّ ولا تَنْهَرْهُما ، وأُفِّي مُـمالٌ وأُفَّى وأُفَّةٌ وأُفْ خفيفةً من أُفّ المشددة ، وقد جَمَعَ جمالُ الدِّين بن مالك هذه العشر لغات في بيت واحد ، وهو قوله : فأُفَّ ثَلِّثْ ونَوِّنْ ، إن أَرَدْتَ ، وقُل : أُفَّى وأُفِّي وأُفْ وأُفَّةً تُصِبِ ابن جني : أَما أُفّ ونحوه من أَسماء الفِعْلِ كَهَيْهاتَ في الجَرّ فَمَحْمُولٌ على أَفعال الأَمر ، وكان الموضع في ذلك إنما هو لِصَهْ ومَهْ ورُوَيْد ونحو ذلك ، ثم حمل عليه باب أُف ونحوها من حيث كان اسماً سمي به الفعل ، وكان كل واحد من لفظ الأَمر والخبر قد يَقَعُ مَوْقِع صاحبِه صار كل واحد منهما هو صاحبه ، فكأَنْ لا خِلافَ هنالك في لفظ ولا معنًى ‏ .
      ‏ وأَفَّفَه وأَفَّفَ به :، قال له أُف ‏ .
      ‏ وتأَفَّفَ الرجلُ :، قال أُفَّةً وليس بفعل موضوع على أَفَّ عند سيبويه ، ولكنه من باب سَبَّحَ وهَلَّلَ إذا ، قال سبحان اللّه ولا إله إلا اللّه (* هنا بياض بالأصل .).. ‏ .
      ‏ إذا مَثَّلَ نَصْبَ أُفَّة وتُفّة لم يُمَثِّلْه بفعل من لفظه كما يفعل ذلك بسَقْياً ورَعْياً ونحوهما ، ولكنه مثَّله بقوله (* هنا بياض بالأصل .).. ‏ .
      ‏ إذ لم نجد له فعلاً من لفظه ‏ .
      ‏ الجوهري : يقال أُفّاً له وأُفَّةً له أَي قَذَراً له ، والتنوين للتنكير ، وأُفَّةً وتُفَّةً ، وقد أَفَّفَ تأْفِيفاً إذا ، قال أُف ‏ .
      ‏ ويقال : أُفّاً وتُفّاً وهو إتباعٌ له ‏ .
      ‏ وحكى ابن بري عن ابن القطاعِ زيادةً على ذلك : أَفَّةً وإفَّةً ‏ .
      ‏ التهذيب :، قال الفراء ولا تقل في أُفَّة إلا الرفع والنصب ، وقال في قوله ولا تقل لهما أُفّ : قرئ أُفِّ ، بالكسر بغير تنوين وأُفٍّ بالتنوين ، فمن خفض ونوَّن ذهب إلى أَنها صوت لا يعرف معناه إلا بالنطق به فخَفَضُوه كما تُخْفَضُ الأَصواتُ ونَوَّنُوه كما ، قالت العرب سمعت طاقٍ طاقِ لصوت الضرب ، ويقولون سمعت تِغٍ تِغٍ لصوت الضحك ، والذين لم يُنَوِّنُوا وخَفَضُوا ، قالوا أُفِّ على ثلاثة أَحرف ، وأَكثر الأَصوات على حرفين مثل صَهٍ وتِغٍ ومَهٍ ، فذلك الذي يخفض وينون لأَنه متحرك الأَوّل ، قال : ولسنا مضطرين إلى حركة الثاني من الأَدوات وأَشباهها فخفض بالنون ، وشبهت أُف بقولهم مُدّ ورُدّ إذا كانت على ثلاثة أَحرف ، قال : والعرب تقول جعل فلان يَتَأَفَّفُ من ريح وجدها ، معناه يقول أُف أُف ‏ .
      ‏ وحكي عن العرب : لا تقولَنَّ له أُفًّا ولا تُفًّا ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَنباري : من ، قال أُفّاً لك نصبه على مذهب الدعاء كما يقال وَيْلاً للكافرين ، ومن ، قال أُفٌّ لك رفعه باللام كما يقال وَيْلٌ للكافرين ، ومن ، قال أُفٍّ لك خفضه على التشبيه بالأَصوات كما يقال صَهٍ ومَهٍ ، ومن ، قال أُفِّي لك أَضافه إلى نفسه ، وم ؟

      ‏ قال أُفْ لك شبهه بالأَدوات بمَنْ وكَمْ وبل وهل ‏ .
      ‏ وقال أَبو طالب : أُيفٌّ لك وتُفٌّ وأُفَّةٌ وتُفّةٌ ، وقيل أُفٌّ معناه قلة ، وتُفٌّ إتباعٌ مأْخوذ من الأَفَفِ وهو الشيء القليل ‏ .
      ‏ وقال القتيبي في قوله عز وجل : ولا تقل لهما أُفّ أَي لا تَسْتَثْقِلْ شيئاً من أَمرهما وتَضِقْ صدراً به ولا تُغْلِظْ لهما ، قال : والناس يقولون لما يكرهون ويستثقلون أُف له ، وأَصل هذا نَفْخُكَ للشيء يسقط عليكَ من تُراب أَو رَماد وللمكان تريد إماطةَ أَذًى عنه ، فقِيلَتْ لكل مُسْتَثْقَلٍ ‏ .
      ‏ وقال الزجاج : معنى أُف النَّتْنُ ، ومعنى الآية لا تقل لهما ما فيه أَدنى تَبَرُّمٍ إذا كَبِرَا أَو أَسَنّا ، بل تَوَلَّ خَدْمَتَهما ‏ .
      ‏ وفي الحديث : فأَلقى طرَفَ ثَوْبه على أَنْفِه وقال أُف أُف ؛ قال ابن الأَثير : معناه الاسْتِقْذارُ لما شَمَّ ، وقيسل : معناه الاحْتِقارُ والاسْتِقْلالُ ، وهو صوتٌ إذا صوّتَ به الإنسانُ عُلِم أَنه متضجر مُتَكَرِّه ، وقيل : أَصل الأَفف من وسَخِ الأُذن والإصْبع إذا فُتِلَ ‏ .
      ‏ وأَفَّفْتُ بفلان تَأْفِيفاً إِذا قلت له أُفّ لك ، وتأَفَّفَ به كأَفَّفَه ‏ .
      ‏ وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : أَنها لما قتل أَخوها محمد بن أَبي بكر ، رضي اللّه عنهم ، أَرْسلت عبدَ الرحمن أَخاها فجاء بابْنِه القاسِم وبنته من مصر ، فلما جاء بهما أَخَذَتْهُما عائشةُ فَرَبَّتْهما إلى أَن اسْتَقَلاَّ ثم دعت عبد الرحمن فقالت : يا عبد الرحمن لا تَجِد في نفسك من أَخْذِ بني أَخِيك دُونكَ لأَنهم كانوا صِبياناً فخشيت أَن تتأَفَّفَ بهم نِساؤك ، فكنت أَلْطَف بهم وأَصْبَرَ عليهم ، فخذهم إليك وكن لهم كم ؟

      ‏ قال حُجَيَّةُ بن الـمُضَرِّب لبني أَخيه سَعْدانَ ؛

      وأَنشدته الأَبيات التي أَوَّلها : لجَجْنا ولَجَّتْ هذه في التَّغَضُّبِ ورجل أَفَّافٌ : كثير التَّأَفُّفِ ، وقد أَفَّ يَئِفُّ ويَؤُفُّ أَفّاً ‏ .
      ‏ قال ابن دُريد : هو أَن يقول أُفّ من كَرْبٍ أَو ضَجَر ‏ .
      ‏ ويقال : كان فلان أُفُوفةً ، وهو الذي لا يزال يقولُ لبعض أَمره أُفّ لك ، فذلك الأُفُوفةُ ‏ .
      ‏ وقولهم : كان ذلك على إفِّ ذلك وإفَّانه ، بكسرهما ، أَي حِينه وأَوانه ‏ .
      ‏ وجاء على تَئِفَّةِ ذلك ، مثل تَعِفَّةِ ذلك ، وهو تَفْعِلَةٌ ‏ .
      ‏ وحكى ابن بر ؟

      ‏ قال : في أَبنيةِ الكتاب تَئِفَّةٌ فَعِلَّةٌ ، قال : والظاهر مع الجوهري بدليل قولهم على إفِّ ذلك وإفّانِه ، قال أَبو علي : الصحيح عندي أَنها تَفْعِلةٌ والصحيح فيه عن سيبويه ذلك على ما حكاه أَبو بكر أَنه في بعض نسخ الكتاب في باب زيادة التاء ؛ قال أَبو عليّ : والدليل على زيادتها ما رويناه عن أَحمد عن ابن الأَعرابي ، قال : يقال أَتاني في إفّانِ ذلك وأُفّان ذلك وأَفَفِ ذلك وتَئِفَّةِ ذلك ، وأَتانا على إفِّ ذلك وإفَّتِهِ وأَفَفِه وإفَّانِه وتَئِفَّتِه وعِدَّانهِ أي على إبَّانِه ووَقْته ، يجعل تَئِفَّةً فَعِلَّةً ، والفارسيّ يَرُدُّ ذلك عليه بالاشتقاق ويحتج بما تقدَّم ‏ .
      ‏ وفي حديث أَبي الدرداء : نعم الفارسُ عَوَيْمِرٌ غيرَ أُفَّةٍ ؛ جاء تفسيره في الحديث غيرَ جَبانٍ أَو غيرَ ثَقِيلٍ ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير :، قال الخطابي أَرى الأَصل فيه الأقَف وهو الضَّجَرُ ، قال : وقال بعض أَهل اللغة معنى الأُفّةِ المُعْدِمُ الـمُقِلُّ من الأَفَفِ ، وهو الشيء القليل ‏ .
      ‏ واليأْفُوفُ : الخفِيفُ السريع ؛

      وقال : هُوجاً يَآفِيفَ صِغاراً زُعْرا واليأْفُوفُ : الأَحمقُ الخفِيفُ الرأْي ‏ .
      ‏ واليأْفُوفُ : الرّاعي صفة كاليَّحْضُور واليَحْمُوم كأَنه مُتَهَيِّءٌ لرِعايته عارِفٌ بأَوْقاتِها من قولهم : جاء على إفَّانِ ذلك وتَئِفَّتِه ‏ .
      ‏ واليأْفُوفُ : الخفيف السَّرِيعُ ، وقيل : الضَّعِيفُ الأَحمقُ ‏ .
      ‏ واليأْفُوفَةُ : الفراشةُ ، ورأَيت حاشية بخط الشيخ رَضِيِّ الدين الشاطبيّ ، قال في حديث عمرو بن معديكرب أَنه ، قال في بعض كلامه : فلان أَخَفُّ من يأْفُوفَةٍ ، قال : اليأْفُوفَةُ الفَراشةُ ؛ وقال الشاعر : أَرى كلَّ يأْفُوفٍ وكلَّ حَزَنْبَلٍ ، وشِهْذارةٍ تِرْعابةٍ قد تَضَلَّعا والتِّرْعابةُ : الفَرُوقةُ ‏ .
      ‏ واليأْفُوفُ : العَييُّ الخَوَّار ؛ قال الرَّاعي : مُغَمَّرُ العَيْشِ يأْفُوفٌ ، شَمائِلُه تأْبَى الـمَوَدَّةَ ، لا يُعْطِي ولا يَسَلُ قوله مُغَمَّر العَيْشِ أَي لا يكادُ يُصِيبُ من العَيْشِ إلا قليلاً ، أُخِذَ من الغَمَر ، وقيل : هو الـمُغَفَّلُ عن كلِّ عَيْش .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى متأفف في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

أَتَيْتُهُ عَلَى تَئِفَّة ذلك فَعِلَّةٌ عندَ سِيبَوَيْهِ وتَفْعِلَةٌ عند أَبِي عَلِيٍّ أَي عَلَى حينِ ذلك وقد تقدَّم البحثُ فيه في ( أ ف ف )

لسان العرب
أَتَيْتُه على تَئِفّة ذلك كتَفِئّةٍ فَعِلَّةٌ عند سيبويه وتَفْعِلةٌ عند أَبي عليّ أَي حين ذلك لأَنَّ العرب تقول أَفَفْتُ عليه عَنْبرةَ الشتاء أَي أَتيته في ذلك الحين وأَتيته على إفَّان ذلك وتِئِفّانه أَي أَوَّلِه فهذا يَشْهَد بزيادتها قال أَبو منصور ليست التاء في تَفِئَّةٍ وتَئِفَّةٍ أَصليةً والتَّئفّانُ النَّشاطُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: