القروض المتاحة . ، وتعني بالانجليزية : available credit
المعجم: مالية
أتاحَ
أتاحَ يُتيح ، أَتِحْ ، إتاحَةً ، فهو مُتِيح ، والمفعول مُتاح :- • أتاح له الفرصةَ قدّرها له وهيّأها ، يسّرها له وجعلها في متناول يده :- أتاحت له الظروف النجاح في مسعاه ، - أمرٌ مُتاح للجميع :- • في حدود المُتاح : على قدر الموجود ، - مبدأ إتاحة الفُرص .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
تيح
" تاحَ الشيءُ يَتِيحُ : تَهَيَّأَ ؛
قال : تاحَ له بعدَك حِنْزابٌ وَأَى وأُتِيح له الشيءُ أَي قُدِّرَ أَو هُيِّئَ له ؛ قال الهذلي : أُتِيحَ لَها أُقَيْدِر ذُو حَشِيفٍ ، إِذا سامتْ على المَلَقاتِ ساما وأَتاحه اللهُ : هَيَّأَه . وأَتاحَ الله له خيراً وشرًّا . وأَتاحه له : قَدَّره له . وتاحَ له الأَمرُ : قدرَ عليه ؛ قال الليث : يقال وقع في مَهْلَكَةٍ فتاحَ له رجلٌ فأَنقذه ، وأَتاح الله له من أَنقذه . وفي الحديث : فَبِي حَلَفْتُ لأُتيحَنَّهم فتنةً تَدَعُ الحليم منهم حَيْرانَ . وأَمرٌ مِتْياحٌ : مُتاحٌ مُقَدَّرٌ ، وقَلْبٌ مِتْيَحٌ ؛ قال الراعي : أَفي أَثَرِ الأَظْعانِ عينُكَ تَلْمَحُ ؟ نَعَمْ لاتَ هَنَّا ، إِنَّ قَلْبَكَ مِتْيَحُ قوله : لات هنَّا أَي ليس هنا حينُ تَشَوُّق . ورجل مِتْيَحٌ : لا يزال يقع في بلية . ورجلٌ مِتْيَحٌ : يَعْرِضُ في كل شيءٍ ويدخل فيما لا يعنيه ، والأُنثى بالهاء ؛ قال الأَزهري : وهو تفسير قولهم بالفارسية « أَنْدَرُونَسْت » وقال : إِن لنا لَكَنَّه مِبَقَّةً مِفَنَّه مِتْيَحَةً مِعَنَّه وكذلك تَيِّحَان وتَيَّحان ؛ قال سَوَّارُ بنُ المُضَرَّبِ السَّعْدِي : بذَبِّي اليومَ ، عن حَسَبي ، بمالي ، وزَبُّوناتِ أَشْوَسَ تِّيحان ولا نظير له إِلاَّ فرس سَيِّبانُ وسَيبَّانُ ، ورجل هَيِّبانُ وهَيَّبانُ إِذا تمايل ؛ قال ابن بري : معنى زبُّونات دَفُوعات ، واحدتها زبُّونة ، يعني بذلك أَحْسابه ومفاخره أَي تَدْفَعُ غيرَها ، والباء في قوله بذبِّي متعلقة بقوله بلاني في الذي قبله ، وهو : لَخَبَّرها ذَوو أَحْسابِ قَوْمِي وأَعْدائي ، فكلٌّ قد بلاني أَي خَبَرَني قومي فعرفوا مني صلة الرحم ومواساة الفقير وحِفْظَ الجِوار ، وكوني جَلْداً صابراً على محاربة أَعدائي ومُضْطَلِعاً بنكايتهم . وناحَ في مِشْيَته إِذا تمايل . وقال أَبو الهيثم : التَّيِّحان والتَّيَّحانُ الطويل ؛ وقال الأَزهري : رجل تَيِّحانٌ يتعرض لكل مَكْرُمَةٍ وأَمر شديد ؛ وقال العجاج : لقد مُنُوا بتَيِّحانٍ ساطي وقال غيره : أُقَوِّم دَرْءَ قومٍ تَيِّحان الأَزهري : فرس تَيِّحانٌ شديد الجري ، وفرس تَيَّاحٌ : جَوَاد ، وفرس مِتْيَح وتَيَّاح وتَيِّحانٌ : يعترض في مشيه نَشاطاً ويميل على قُطْرَيْه ؛ وتاحَ في مشيته . التهذيب : ابن الأَعرابي : المِتْيَحُ والنِّفِّيحُ والمِنْفَحُ ، بالحاء : الداخل مع القوم ليس شأْنه شأْنهم . ابن الأَعرابي : التَّاحِي البُسْتَانيان (* قوله « التاحي البستانيان » أَي خادم البستان كما في القاموس ، وحق ذكره في المعتل .). "
المعجم: لسان العرب
متح
" المَتْحُ : جَذْبُكَ رِشاءَ الدَّلْو تَمُدُّ بيد وتأْخذ بيد على رأْس البئر ؛ مَتَحَ الدلوَ يَمْتَحُها مَتْحاً ومَتَح بها . وقيل : المَتْحُ كالنزع غير أَن المَتْحَ بالقامة ، وهي البَكْرَةُ ؛
قال : ولولا أَبو الشَّقْراءِ ، ما زالَ ماتِحٌ يُعالجُ خَطَّاءً بإِحدى الجَرائِر وقيل : الماتِحُ المُسْتَقِي ، والمائحُ : الذي يملأُ الدلو من أَسفل البئر ؛ تقول العرب : هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح ؛ تعني أَن الماتح فوق المائح ، فالمائح يَرَى الماتحَ ويرى اسْتَه . ويقال : رجل ماتح ورجال مُتَّاحٌ وبعير ماتحٌ وجِمالٌ مَواتح ؛ ومنه قول ذي الرمة : ذِمامُ الرَّكايا أَنْكَرَتْها المَواتِحُ الجوهري : الماتحُ المستقي ، وكذلك المَتُوحُ . يقال : مَتَحَ الماءَ يَمْتَحُه مَتْحاً إِذا نزعه ؛ وفي حديث جرير : ما يُقامُ ماتِحُها . الماتحُ المستقي من أَعلى البئر ؛ أَراد أَن ماءها جارٍ على وجه الأَرض فليس يقامُ بها ماتح ، لأَن الماتح يحتاج إِلى إِقامته على الآبار ليستقي . وتقول : مَتَح الدَّلْوَ يَمْتَحُها مَتْحاً إِذا جذبها مستقياً بها . وماحَها يَميحُها إِذا ملأَها . وبئر مَتُوح : يُمْتَحُ منها على البَكْرَةِ ، وقيل : قريبة المَنْزَعِ ؛ وقيل : هي التي يُمدُّ منها باليدين على البَكْرَةِ نَزْعاً ، والجمع مُتُحٌ . والإِبل تَتَمَتَّحُ في سيرها : تُراوِحُ أَيديها ؛ قال ذو الرمة : لأَيْدي المَهارى خَلْفَها مُتَمَتَّحُ وبيننا فَرْسَخٌ مَتْحاً أَي مَدّاً . وفرسخ ماتحٌ ومَتَّاحٌ : ممتدّ ، وفي الأَزهري : مَدَّادٌ . وسئل ابن عباس عن السفر الذي تُقْصَرُ فيه الصلاةُ فقال : لا تقصر إِلا في يوم مَتَّاحٍ إِلى الليل ؛ أَراد : لا تقصر الصلاة إِلا في مسيرة يوم يمتدّ فيه السير إِلى المَساءِ بلا وَتِيرةٍ ولا نزول . الأَصمعي : يبقال مَتَحَ النهارُ ومَتَحَ الليلُ إِذا طالا . ويوم مَتَّاح : طويل تامّ . يقال ذلك لنهار الصيف وليل الشتاء . ومَتَحَ النهارُ إِذا طال وامتدّ ؛ وكذلك أَمْتَحَ ، وكذلك الليلُ . وقولهم : سِرْنا عُقْبَةً مَتُوحاً أَي بعيدة . الجوهري : ومَتَحَ النهار لغة في مَتَعَ ِْإِذا ارْتفع . وليل مَتَّاح أَي طويل . ومَتَح بسَلْحِه ومَتَخَ به : رمى به . ومَتَحَ بها : ضَرَطَ . ومَتَحَ الخمسين : قارَبَها ، والخاءُ أَعلى . ومَتَحَه عشرين سوطاً ؛ عن ابن الأَعرابي : ضربه . أَبو سعيد : المَتْحُ القَطْع ؛ يقال : مَتَحَ الشيءَ ومَتَخَه إِذا قطعه من أَصله . وفي حديث أُبَيٍّ : فلم أَر الرجالَ مَتَحَتْ أَعناقَها إِلى شيء مُتُوحَها إِليه أَي مدت أَعناقها نحوه ؛ وقوله : مُتُوحَها مصدر غير جار على فعله ، أَو يكون كالشُّكور والكُفور . الأَزهري في ترجمة نَتَحَ : روى أَبو تراب عن بعض العرب : امتَتَحْتُ الشيءَ وانْتَتَحْته وانتزعته بمعنى واحد . ويقال للجراد إِذا ثَبَّتَ أَذْنابه ليَبيضَ : مَتَحَ وأَمْتَح ومَتَّحَ ، وبَنَّ وأَبَنَّ وبَنَّنَ ، وقَلَزَ وأَقْلَزَ وقَلَّزَ . الأَزهري : ومَتَخَ الجرادُ ، بالخاء : مثل مَتَح . "
المعجم: لسان العرب
معنى متاح في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
تاحَ لـ يَتيح، تِحْ، تَيْحًا، فهو تائِح، والمفعول متيحٌ له
• تاحت له الفرصةُ: تهيّأت له وتيَسّرت "تاح له القيام بما طُلِب منه".
• تاح له الأمرُ: قَدَر عليه.
المعجم الوسيط
له الشَّيءُ ـ ُتَوْحاً: تَهيَّأَ.
المعجم الوسيط
له الشيءُ ـِ تَيْحاً: تَهَيَّأَ. و ـ له الأَمرُ: قَدَرَ عليه. و ـ في مِشْيَتِه: تمايل.أَتاحَهُ: قدّره وهيَّأَه.التَّيَّحانُ، والتَّيِّحانُ من الرجال: الذي يتعرَّض لما لا يعنيه فيقع في البلايا. و ـ من يتعرض لكلِّ مَكرُمة وأمر شديد. و ـ من الخيل: الشديد الجري. و ـ ما يعترض في مشيته نشاطاً، ويميل على جانبيه.التَّيَّاح من الخيل: ما يعترِض في مشيته نشاطاً ويميل على جانبيه.المِتْياح: الرجل الكثير الحركة والتعرُّضِ لما لا يعنيه. و ـ الأَمر المقدَّر.المِتْيَحُ: من يتعرض لما لا يعنيه فيقع في البلايا. و ـ من الخيل: التَّيَّاح.
الرائد
* تاح يتوح: توحا. (توح) له الشيء: تهيأ له.
الرائد
* تاح يتيح: تيحا. (تيح) 1-له الشيء: تهيأ له. 2-له الأمر: قدر عليه. 3-في مشيه: تمايل.