جمع : مُتُنٌ . [ م ت ن ]. :- مِتَانُ العَمُودَيْنِ :- : مَا بَيْنَ كُلٍّ مِنْهُمَا .
المعجم: الغني
مُتاَنّ
متان 1 - ما بين كل عمودين ، جمع : متن
المعجم: الرائد
مَتين
متين - ج ، متان 1 - متين : شديد صلب قوي : « حبل متين ». 2 - متين من أسماء الله الحسنى .
المعجم: الرائد
مَتنة
متنة - ج ، متون ومتان 1 - متنة : ما ارتفع من الأرض وصلب . 2 - متنة : « متنة الظهر » : جنبته ، ناحيته .
المعجم: الرائد
متن
" المَتْنُ من كل شيء : ما صَلُبَ ظَهْرُه ، والجمع مُتُون ومِتَانٌ ؛ قال الحرث بن حِلِّزة : أَنَّى اهتَدَيْتِ ، وكُنتِ غيرَ رَجِيلةٍ ، والقومُ قد قطَعُوا مِتَانَ السَّجْسج أَراد مِتانَ السَّجاسِج فوضع الواحد موضع الجمع ، وقد يجوز أَن يريد مَتْنَ السَّجْسَجِ فجمع على أَنه جعل كلَّ جزء منه مَتْناً . ومَتْنُ كل شيء : ما ظهر منه . ومَتْنُ المَزادة : وجهُها البارزُ . والمَتْنُ : ما ارتفع من الأَرض واستوَى ، وقيل : ما ارتفع وصَلُبَ ، والجمع كالجمع . أَبو عمرو : المُتُونُ جوانب الأَرض في إِشْراف . ويقال : مَتْنُ الأَرض جَلَدُها . وقال أَبو زيد : طَرَّقوا بينهم تَطْريقاً ومَتَّنُوا بينهم تمتيناً ، والتَّمْتِين : أَن يجعلوا بين الطرائق مُتُناً من شَعَر ، واحدها مِتانٌ . ومَتَّنُوا بينهم : جعلوا بين الطرائق مُتُناً من شعر لئلا تُخرّقه أَطرافُ الأَعمدة . والمَتْنُ والمِتانُ : ما بين كل عمودين ، والجمع مُتُنٌ . والتَّمْتِينُ والتِّمْتِين والتِّمْتانُ : الخَيْط (* قوله « والتمتان الخيط » ضبطه المجد بكسر التاء والصاغاني بفتحها ) الذي يُضَرَّبُ به الفُسْطاطُ ؛ قال ابن بري : التَّمْتِينُ ، على وزن تَفْعِيل ، خُيوط تُشدُّ بها أَوْصالُ الخِيام . ابن الأَعرابي : التَّمْتِينُ تَضريبُ المَظَالِّ والفَساطِيطِ بالخُيوطِ . يقال : مَتِّنْها تمتِيناً . ويقال : مَتِّنْ خِباءَكَ تمتيناً أَي أَجِدْ مَدَّ أَطْنابه ، قال : وهذا غير معنى الأَول . وقال الحِرْمازي : التَّمْتِين أَن تقول لمن سابقك تقَدَّمني إِلى موضع كذا وكذا ثم أَلْحَقك ، فذلك التَّمتين . يقال : مَتَّنَ فلانٌ لفلان كذا وكذا ذراعاً ثم لَحِقَه . والمَتْنُ : الظَّهْرُ ، يذكر ويؤنث ؛ عن اللحياني ، والجمع مُتونٌ ، وقيل : المَتْنُ والمَتْنةُ لغتان ، يذكر ويؤنث ، لَحمتان مَعصُوبتان بينهما صُلْبُ الظهر مَعْلُوَّتان بعَقَب . الجوهري : مَتْنا الظهر مُكتَنَفا الصُّلْبِ عن يمين وشمال من عَصَبٍ ولحم ، يذكر ويؤنث ، وقيل : المَتْنانِ والمَتْنَتانِ جَنَبَتا الظهر ، وجمعُهما مُتُون ، فمَتْنٌ ومُتُون كظهْرٍ وظُهُور ، ومَتْنَة ومُتُونٌ كمَأْنةٍ ومُؤُون ؛ قال امرؤ القيس يصف الفرس في لغة من ، قال مَتْنة : لها مَتْنَتانِ خَظَاتا ، كما أَكَبَّ على ساعِدَيْهِ النَّمِرْ ومَتَنه مَتْناً : ضَرب مَتْنه . التهذيب : مَتَنْتُ الرجل مَتْناً إِذا ضربته ، ومَتَنه مَتْناً إِذا مَدَّه ، ومَتَنَ به مَتْناً إِذا مضى به يومه أَجمع ، وهو يَمْتُنُ به . ومَتْنُ الرُّمح والسهم : وسطُهُما ، وقيل : هو من السهم ما دون الزَّافِرة إِلى وسطه ، وقيل : ما دون الريش إِلى وسطه . والمَتْنُ : الوَتر . ومَتَنه بالسَّوْط مَتْناً : ضربه به أَيَّ موضع كان منه ، وقيل : ضربه به ضرباً شديداً . وجِلْدٌ له مَتْنٌ أَي صَلابة وأَكْلٌ وقُوَّة . ورجل مَتْنٌ : قَوِيٌّ صُلْب . ووَتَرٌ مَتِين : شديد . وشيء متين : صُلْب . وقوله عز وجل : إِن الله هو الرَّزَّاقُ ذو القُوَّة المَتِين : معناه ذو الاقتدار والشِّدَّة ، القراءة بالرفع ، والمَتِينُ صفة لقوله ذو القُوَّة ، وهو الله تبارك وتقَدَّس ، ومعنى ذو القُوَّة المَتِينُ ذو الاقتدار الشديد ، والمَتِينُ في صفة الله القَوِيُّ ؛ قال ابن الأَثير : هو القوي الشديد الذي لا يلحقه في أَفعاله مشقةٌ ولا كُلْفة ولا تعَبٌ ، والمَتانةُ : الشِّدَّة والقُوَّة ، فهو من حيث أَنه بالغ القدرة تامُّها قَوِيّ ، ومن حيث أَنه شديد القُوَّة متِينٌ ؛ قال ابن سيده : وقرئ المَتينِ بالخفض على النعت للقُوَّة ، لأَن تأْنيث القُوَّة كتأْنيث الموعظة من قوله تعالى : فمن جاءه مَوْعِظَة ؛ أَي وَعْظٌ . والقوّة : اقْتدارٌ . والمَتِينُ من كل شيء : القَوِيُّ . ومَتُنَ الشيء ، بالضم ، مَتَانةً ، فهو مَتِين أَي صُلْبٌ . قال ابن سيده : وقد مَتُنَ مَتانة ومَتَّنه هو . والمُماتَنة : المُباعدة في الغاية . وسير مُماتِنٌ : بعيد . وسار سيراً مُماتِناً أَي بعيداً ، وفي الصحاح أَي شديداً . ومَتَن به مَتْناً : سار به يومه أَجمع . وفي الحديث : مَتَنَ بالناس يوم كذا أَي سار بهم يومه أَجمع . ومَتَنَ في الأَرض إِذا ذهب . وتَمْتِينُ القَوْس بالعَقَب والسقاء بالرُّبِّ : شَدُّه وإِصلاحُه بذلك . ومَتَنَ أُنْثَيَي الدابة والشاة يَمْتُنُهما مَتْناً : شَقَّ الصَّفْنَ عنهما فسلَّهما بعروقهما ، وخصَّ أَبو عبيد به التَّيسَ . الجوهري : ومَتَنْتُ الكَبشَ شققت صَفْنه واستخرجت بيضته بعروقها . أَبو زيد : إِذا شققتَ الصَّفَنَ وهو جلدة الخُصْيَتين فأَخرجتهما بعروقهما فذلك المَتْنُ ، وهو مَمْتُون ، ورواه شمر الصَّفْن ، ورواه ابن جَبَلة الصَّفَن . والمَتْنُ : أَن تُرَضَّ خُصْيتا الكبش حتى تسترخيا . وماتَنَ الرجلَ : فعَلَ به مثل ما يفعل به ، وهي المُطاولة والمُماطَلة . وماتَنه : ماطَله . الأُمَوِيّ : مَثَنْته بالأَمر مَثْناً ، بالثاء ، أَي غَتَتُّه به غَتّاً ؛ قال شمر : لم أَسمع مَثَنْته بهذا المعنى لغير الأُموي ؛ قال أَبو منصور : أَظنه مَتَنْته مَتْناً ، بالتاء لا بالثاء ، مأْخوذ من الشيء المَتينِ وهو القوي الشديد ، ومن المُماتنة في السير . ويقال : ماتَنَ فلانٌ فلاناً إِذا عارضه في جَدَلٍ أَو خصومة . قال ابن بري : والمُماتَنة والمِتانُ هو أَن تُباقيه (* قوله : تباقيه ؛ هكذا في الأصل ، ولم نجد فعل باقى في المعاجم التي بين أيدينا ). في الجَرْي والعطية ؛ وقال الطرماح : أَبَوْا لِشَقائِهم إِلاّ انْبِعاثي ، ومِثْلي ذو العُلالةِ والمِتانِ ومَتَنَ بالمكان مُتُوناً : أَقام . ومَتَنَ المرأَةَ : نكحها ، والله أَعلم . "
المعجم: لسان العرب
معنى متان في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
تان [كلمة وظيفيَّة]: اسم إشارة للمثنى المؤنث القريب في حالة الرفع، وتلحقه (ها) التنبيه فيصبح هاتان.
المعجم الوسيط
بينهما: قابَل وقايَس.التِّنُّ: المِثْل والقِرْنُ. و ـ الشخص. ( ج ) أتْنَانٌ.التِّنِّينُ: حيوان أُسطوري يجمع بين الزواحف والطير، ويقال: له مخالب أَسد وأَجنحة نَسر، وذنب أَفعى، ويتخذ في بعض البلاد رمزاً قوميّاً. و ـ جنس من العَظاء، له رجل أَو يد فيها أَربعة أَظفار على نَسق، وخامسة في الكف، وفي رأْسه جُمَّة شعر، ومنه ضرب بحري.
الرائد
* تان متانة. (تنن) بين الشخصين أو الشيئين: قابل بينهما.
الرائد
* تان. اسم إشارة للمؤنث المثنى القريب والمتوسط. تدخل عليه «ها» التنبيه، نحو: «هاتان»، وتلحق به «ك» الخطاب، نحو: «تانك».
الرائد
* تان. اسم إشارة للمؤنث المثنى البعيد. أحكامها كأحكام «تان».