وصف و معنى و تعريف كلمة متبرز:


متبرز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و باء (ب) و راء (ر) و زاي (ز) .




معنى و شرح متبرز في معاجم اللغة العربية:



متبرز

جذر [تبر]

  1. مُتبرِّز: (اسم)
    • مُتبرِّز : فاعل من تَبَرَّزَ
  2. بَرَزَ: (فعل)
    • برَزَ / برَزَ إلى / برَزَ في / برَزَ لـ يَبرُز ، بُروزًا ، فهو بارِز ، والمفعول مَبروز إليه
    • بَرَزَ المُخْتَفِي : ظَهَرَ بَعْدَ خَفاءٍ
    • بَرَزَ النَّباتُ في الحُقولِ : خَرَجَ
    • بَرَزَ الرَّجُلُ : خَرَجَ إلى الفَضاءِ
    • بَرَزَ الطَّالِبُ : تَفَوَّقَ
    • بَرَزَ لَهُ : اِنْفرَدَ عَنْ جَماعَتِهِ لِيُنازِلَهُ
    • بَرَزَ فلان: نَبُه بعد خُمول
    • بَرَزَ خرج إلى البَرَاز
    • بَرَزَ الأرضُ: صارت بَرازًا
    • بَرَزَ إلى المكان: خرج
    • مكان بارز: ظاهر بيِّن
    • برَز للَّه: خرج وظهر ووقف بين يديه
    • صخرة بارزة/ كتابة بارزة: ناتئة، خارجة،
  3. بَرُزَ: (فعل)
    • بَرُزَ، يَبْرُزُ، مصدر بَرازَةٌ
    • بَرُز: تَمَّ عقلُه ورأيه
    • بَرُزَ بَيْنَ أَقْرانِهِ : كانَ أَعْقَلَهُم، فاقَهُمْ قُدْرَةً وَخُلُقاً
    • بَرَزَتِ المرأةُ : اِخْتَلَطَتْ بِالنَّاسِ بِلاَ حِجابٍ
    • بَرُز كان طاهرَ الخُلُق عفيفا
  4. بَرَّزَ: (فعل)
    • برَّزَ يبرِّز ، تَبْريزًا ، فهو مُبرِّز ، والمفعول مُبرَّز - للمتعدِّي
    • بَرَّزَ : خرج إِلى البَراز
    • بَرَّزَ الفرسُ على الخيل: سبقها
    • بَرَّزَ الرجلُ: فاق أصَحابَه فضلا
    • بَرَّزَ الشيءَ: أَبرزه
    • بَرَّزَ الفرس راكبَه: نجَّاه
    • بَرَّزَ على أَقْرانِه : فاقَهُمْ فَضْلاً أَوْ مَعْرِفَةً أوْ شَجاعَةً
    • بَرَّزَ فِكْرَةً : أَظْهَرَها على غَيْرِها مِنَ الأفْكارِ


  5. أَبْرَزَ: (فعل)
    • أبرزَ يُبرز ، إبْرازًا ، فهو مُبرِز ، والمفعول مُبرَز ومَبْروز
    • أبْرز : عزم على السفر
    • أبْرز الشيءَ: أَظهره وبينه
    • أبْرز الكتابَ: نشره
    • يُبْرِزُ مَعَانِيَ النَّصِّ : يُبَيِّنُ عَنْهَا، يَكْشِفُهَا أَبْرَزَ أَهْدَافَ الْمَشْروع
    • أبرزتِ الصُّحفُ الخبرَ ونحوَه: أعطته مكانة مهمّة أبرزت الصُّحفُ تصريحات الرَّئيس
    • أبرز فلانًا: مازه عن غيره، وفضّله احترامًا له
  6. بارَزَ: (فعل)
    • بارزَ يبارز ، مُبارَزَةً وبِرازًا ، فهو مُبارِز ، والمفعول مُبارَز
    • بَارَزَ الفَارِسُ خَصْمَهُ أمَامَ الْمَلإِ : خَرَجَ لِقِتَالِهِ، لِمُبَارَزَتِهِ مُنَازِلاً ومُقَاتِلاً
    • بارز خصْمَه بالكلام: حاجّه بالقَوْل
  7. تَبَرَّزَ: (فعل)
    • تبرَّزَ يتبرَّز ، تبرّزًا ، فهو مُتبرِّز
    • تَبَرَّزَ الرَّجُلُ : ذَهَبَ لِقَضَاءِ حَاجَتِهِ
    • تبرَّز الشَّخصُ :تغوَّط، قضى حاجتَه
  8. تبارزَ: (فعل)
    • تبارزَ يتبارز ، تبارُزًا ، فهو مُتبارِز
    • تبارزا : بارز كل منهما صاحبه
    • تبارز اللاَّعبان: بارز كلٌّ منهما صاحبه بالسّيف ونحوه، فلّما تبارز الخصمان أصاب كلّ منهما خصمَه
  9. مَبرَز: (اسم)
    • الجمع : مَبَارِزُ
    • ذَهَبَ إِلَى الْمَبْرَزِ : مَوْضِعُ قَضَاءِ الْحَاجَةِ
  10. إِبْراز: (اسم)


    • اِبْراز : مصدر أَبْرَزَ
  11. بوارِزُ: (اسم)
    • بوارِزُ : جمع بارِز
  12. بارِز: (اسم)
    • فاعل من بَرزَ
    • ظَهَرَتِ المِئْذَنَةُ بَارِزَةً مِنْ بَعِيدٍ : وَاضِحَةً، مُنْتَصِبَةً
    • عَالِمٌ بَارِزٌ في مَيْدَانِهِ : مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
    • الضَّمائر البارزة: (النحو والصرف) ما لها صورة في الكلام، كالتَّاء في: عَلِمْتُ
  13. بارِز: (اسم)
    • بارِز : فاعل من بَرَزَ
  14. مَبَارِزُ: (اسم)
    • مَبَارِزُ : جمع مَبرَز
  15. مُبارَز: (اسم)
    • مُبارَز : اسم المفعول من بارَزَ
  16. مُبارِز: (اسم)


    • فاعل مِنْ بَارَزَ
    • كَانَ مُبَارِزاً لَهُ : مُزَاحِماً، مُبَارِياً
  17. مُبارِز: (اسم)
    • مُبارِز : فاعل من بارَزَ
  18. إِبراز: (اسم)
    • مصدر أَبْرَزَ
    • طَلَبَ مِنْهُ إِبْرَازَ مَا يُخَبِّئُ : أَيْ إِظْهَارَهُ، إِخْرَاجُ الشَّيْءِ عَلَى الظَّاهِرِ سَعَى إِلَى إِبْرازِ قُوَّتِهِ
    • الإبراز : (في علم الحيوان) : فصل الموادّ الزائدة أو النفايات من داخل الجسم أو أنسجته المختلفة للتخلص منها وإخراجها مثل إِخراج البول والعرق
    • الإبراز (في علم النبات) : خاصيّة تُشْبه الإبرازَ في الحيوان
    • طباعة بعض الحروف أو الكلمات أو الجمل بلون داكن أو مختلف عن لون النصّ
    • (الأحياء) إخراج موادّ خاصّة داخل الجسم الحيوانيّ من غير أن يحصل بينها وبين أجزاء الجسم تفاعل كإخراج العرق والدَّمع والبول
  19. بَراز: (اسم)
    • فَضَاءٌ بَرَازٌ : وَاسِعٌ، خَالٍ مِنَ النَّبَاتِ
    • أَلْقَى بَرَازَهُ : الخَرَاء، الغَائِط، أَيْ مَا تَلْفُظُهُ الأمْعَاءُ عِنْدَ قَضَاءِ الحَاجَةِ
  20. بِراز: (اسم)
    • مصدر بارَزَ
    • خَرَجَ إلى بِرازِهِ : إلى مُقاتَلَتِهِ
    • : الخَراءُ، الغَائِطُ، أَي ما تَلْفِظُهُ الأمْعاءُ عِنْدَ قَضاءِ الحاجَةِ
    • مصدر بارزَ
  21. بَرْوَزة: (اسم)
    • بَرْوَزة : مصدر بَروَزَ
  22. تبرّز: (اسم)


    • تبرّز : مصدر تَبَرَّزَ
  23. مُبَرَّز: (اسم)
    • مفعول مِنْ بَرَّزَ
    • مُبَرَّزٌ فِي عَمَلِهِ : لَهُ أَهْلِيَّةٌ وَكَفَاءةٌ
    • مُبَرَّزٌ فِي الآدَابِ : حَاصِلٌ عَلَى شَهَادَةِ التَّبْرِيزِ
  24. مُبرَز: (اسم)
    • مُبرَز : اسم المفعول من أَبْرَزَ
  25. مُبرِز: (اسم)
    • مُبرِز : فاعل من أَبْرَزَ
,
  1. مُتبرِّز (المعجم الرائد)
    • متبرز
      1-موضع قضاء الحاجة
  2. برز (المعجم لسان العرب)


    • "البَرازُ، بالفتح: المكان الفَضاء من الأَرض البعيدُ الواسعُ.
      وإِذا خرج الإِنسان إِلى ذلك الموضع قيل: قد بَرَزَ يَبْرُزُ بُرُوزاً أَي خرج إِلى البَرازِ.
      والبَرازُ، بالفتح أَيضاً: الموضع الذي ليس به خَمَر من شجر ولا غيره.
      وفي الحديث:كان إِذا أَراد البَراز أَبْعَدَ؛ البراز،بالفتح: اسم للفضاء الواسع فَكَنَوْا به عن قضاء الغائط كما كَنَوْا عنه بالخلاء لأَنهم كانوا يَتَبَرَّزُون في الأَمكنة الخالية من الناس.
      قال الخطابي: المحدّثون يروونه بالكسر، وهو خطأٌ لأَنه بالكسر مصدر من المُبارَزَةِ في الحرب.
      وقال الجوهري بخلافه: وهذا لفظه البِرازُ المُبارَزَةُ في الحرب، والبِرازُ أَيضاً كناية عن ثُفْلِ الغذاء، وهو الغائط، ثم، قال: والبَرازُ، بالفتح، الفضاء الواسع.
      وتَبَرَّزَ الرجلُ: خرج إِلى البَراز للحاجة، وقد تكرر المكسور في الحديث، ومن المَفْتُوحِ حديث عليّ، كرم الله وجهه: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، رأَى رجلاً يغتسل بالبَرازِ،يريد الموضع المنكشف بغير سُتْرَةٍ.
      والمَبْرَزُ: المُتَوَضَّأُ.
      وبَرَزَ إِليه وأَبْرَزَهُ غيره وأَبْرَزَ الكتابَ: أَخرجه، فهو مَبْرُوزٌ.
      وأَبْرَزَهُ: نَشَرَه، فهو مُبْرَزٌ، ومَبْرُوزٌ شاذ على غير قياس جاء على حذف الزائد؛ قال لبيد: أَوْ مُذْهَبٌ جَدَدٌ على أَلواحِهِ،أَلنَّاطِقُ المَبْرُوزُ والمَخْتُوم؟

      ‏قال ابن جني: أَراد المَبْرُوزَ به ثم حذف حرف الجر فارتفع الضمير واستتر في اسم المفعول به؛ وعليه قول الآخر: إِلى غيرِ مَوْثُوقٍ من الأَرض يَذْهَبُ أَراد موثوق به؛

      وأَنشد بعضهم المُبْرَزُ على احتمال الخَزْلِ في متفاعلن؛ قال أَبو حاتم في قول لبيد إِنما هو: أَلنَّاطقُ المُبْرَزُ والمَخْتُومُ مزاحف فغيره الرواة فراراً من الزحاف.
      الصحاح: أَلناطق بقطع الأَلف وإِن كان وصلاً، قال وذلك جائز في ابتداء الأَنصاف لأَن التقدير الوقف على النصف من الصدر، قل: وأَنكر أَبو حاتم المبروز، قال: ولعله المَزْبُورُ وهو المكتوب؛ وقال لبيد أَيضاً في كلمة له أُخرى: كما لاحَ عُنْوانُ مَبْرُوزَةٍ،يَلُوحُ مع الكَفِّ عُنْوانُه؟

      ‏قال: فهذا يدل على أَنه لغته، قال: والرواة كلهم على هذا، قال: فلا معنى لإِنكار من أَنكره، وقد أَعطوه كتاباً مَبْرُوزاً، وهو المنشور.
      قال الفراء: وإِنما أَجازوا المبروز وهو من أَبرزت لأَن يبرز لفظه واحد من الفعلين.
      وكلُّ ما ظهر بعد خفاء، فقد بَرَزَ.
      وبَرَّزَ الرجلُ: فاق على أصحابه، وكذلك الفرس إِذا سَبَقَ.
      وبارَزَ القِرْنَ مُبارَزَةً وبِرازاً: بَرَزَ إِليه، وهما يَتَبارَزانِ.
      وامرأَة بَرْزَةٌ: بارِزَةُ المَحاسِنِ.
      قال ابن الأَعرابي:، قال الزبيري: البَرْزَة من النساء التي ليست بالمُتَزايِلَةِ التي تُزايِلُك بوجهها تستره عنك وتَنْكَبُّ إِلى الأَرض، والمُخْرَمِّقَةُ التي لا تتكلم إِن كُلِّمَتْ، وقيل: امرأَة بَرْزَةٌ مُتَجالَّةٌ تَبْرُزُ للقوم يجلسون إِليها ويتحدَّثون عنها.
      وفي حديث أُم مَعْبَدٍ: وكانت امرأَةً بَرْزَةً تَخْتَبِئُ بِفِناءِ قُبَّتِها؛ أَبو عبيدة: البَرْزَةُ من النساءِ الجليلة التي تظهر للناس ويجلس إِليها القوم.
      وامرأَة بَرْزَة: موثوق برأْيها وعفافها.
      ويقال: امرأَة بَرْزَة إِذا كانت كَهْلَةً لا تحتجب احتجابَ الشَّوابِّ، وهي مع ذلك عفيفة عاقلة تجلس للناس وتحدِّثهم، من البُروزِ وهو الظهور والخروج.
      ورجلٌ بَرْزٌ: ظاهر الخلقِ عَفِيفٌ؛ قال العجاج: بَرْزٌ وذو العَفَافَةِ البَرْزِيُّ وقال غيره: بَرْزٌ أَراد أَنه متكشف الشأْن ظاهر.
      ورجل بَرْزٌ وامرأَة بَرْزَةٌ: يوصفان بالجَهارَة والعقل؛ وأَما قول جرير: خَلِّ الطَّرِيقَ لمن يَبْنِي المَنارَ به،وابْرُزْ ببَرْزَةَ حيثُ اضْطَرَّكَ القَدَرُ فهو اسم أُم عمر بن لَجَإٍ التَّيْمِيِّ.
      ورجل بَرْزٌ وبَرْزِيٌّ: مَوثوق بفضله ورأْيه، وقد بَرُزَ بَرازَةً.
      وبَرَّزَ الفرسُ على الخيل: سَبَقها، وقيل كلُّ سابق مُبَرِّزٌ.
      وبَرَّزَه فرسُه: نَجَّاه؛ قال رؤْبة:لو لم يُبَرِّزْهُ جَوادٌ مِرْأَسُ وإِذا تسابقت الخيل قيل لسابقها: قد بَرَّزَ عليها، وإِذا قيل بَرَزَ،مخففٌ، فمعناه ظهر بعد الخفاء، وإِنما قيل في التَّغَوُّطِ تَبَرَّزَ فلان كناية أَي خرج إِلى بَرازٍ من الأَرض للحاجة.
      والمُبارَزَةُ في الحرب والبِرازُ من هذا أُخذ، وقد تَبارَزَ القِرْنانِ.
      وأَبْرَزَ الرجلُ إِذا عزم على السفر، وبَرَزَ إِذا ظهر بعد خُمول، وبَرَزَ إِذا خرج إِلى البرازِ، وهو الغائط.
      وقوله تعالى: وتَرى الأَرضَ بارِزَةً، أَي ظاهرة بلا جبل ولا تَلٍّ ولا رمل.
      وذَهَبٌ إِبْرِيزٌ: خالص؛ عربي؛ قال ابن جني: هو إِفْعِيلٌ من بَرَزَ.
      وفي الحديث: ومنه ما يَخْرُجُ كالذهب الإِبْرِيزِ أَي الخالص، وهو الإِبْرِزِيُّ أَيضاً، والهمزة والياء زائدتان.
      ابن الأَعرابي: الإِبْريزُ الحَلْيُ الصافي من الذهب.
      وقد أَبْرَزَ الرجلُ إِذا اتخذ الإِبْرِيزَ وهو الإِبْرِزِيُّ؛ قال النابغة: مُزَيَّنَةٌ بالإِبْرِزِيِّ وجشْوُها رَضِيعُ النَّدَى، والمُرْشِفاتِ الحَوَاضِنِ وروى أَبو أُمامة عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: إِنَّ الله لَيُجَرِّبُ أَحدَكم بالبلاءِ كما يُجَرِّبُ أَحدُكم ذهبَه بالنار، فمنه ما يخرج كالذهب الإِبْرِيزِ، فذلك الذي نجاه الله من السيِّئات، ومنهم من يخرج من الذهب دون ذلك وهو الذي يشك بعض الناس، ومنهم من يخرج كالذهب الأَسود وذلك الذي أُفْتِن؛ قال شمر: الإِبْرِيزُ من الذهب الخالص وهو الإِبْرِزيُّ والعِقْيانُ والعَسْجَدُ.
      النهاية لابن الأَثير: في حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوماً يَنْتَعِلُونَ الشَّعَرَ وهم البازَرُ؛ قيل: بازَرُ ناحية قريبة من كِرْمانَ بها جبال، وفي بعض الروايات هم الأَكراد، فإِن كان من هذا فكأَنه أَراد أَهل البازر أَو يكون سُمُّوا باسم بلادهم، قال: هكذا أَخرجه أَبو موسى في حرف الباء والزاي من كتابه وشَرَحَه، قال: والذي رويناه في كتاب البخاري عن أَبي هريرة، رضي الله عنه: سمعت رسول الله،صلى الله عليه وسلم، يقول: بين يدي الساعة تُقاتِلُون قوماً نعالهم الشعر وهو هذا البازر؛ وقال سفيانُ مَرَّةً: هم أَهلُ البارِز، يعني بأَهل البارز أَهل فارس، هكذا هو بلغتهم وهكذا جاءَ في لفظ الحديث كأَنه أَبدل السين زاياً، فيكون من باب الباء والراء وهو هذا الباب لا من باب الباء والزاي؛ قال: وقد اختلف في فتح الراء وكسرها، وكذلك اختلف مع تقديم الزاي،وقد ذكر أَيضاً في موضعه متقدماً، والله أَعلم.
      "
  3. بَرَزَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَرَزَ بُرُوزاً: خرجَ إلى البَرازِ، أي الفَضاءِ، كتَبَرَّز، وظهَرَ بعدَ الخَفاءِ، كَبَرِزَ.
      ـ بارَزَ القِرْنَ مُبارَزَةً وبرازًا: بَرَزَ إليه، وهُما يَتَبَارزانِ.
      ـ أبْرَزَ الكتابَ: نَشَرَهُ، فهو مُبْرَزٌ ومَبْروزٌ.
      ـ امْرَأةٌ بَرْزَةٌ: بارزةُ المَحاسِنِ، أوْ مُتَجاهِرَةٌ كَهْلَةٌ جَليلَةٌ، تَبْرُزُ للقومِ، يَجْلِسونَ إليها، وَيَتَحَدثونَ، وهي عَفيفَةٌ.
      ـ بَرْزَةُ: العَقَبَةُ من الجَبَلِ، وفرسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْدَاسٍ، رضي الله عنه، وقرية بِدِمَشْقَ، منها عبدُ العزيزِ بنُ محمدٍ المحدِّثُ، وأُمُّ عَمْرِو بنِ الأَشْعَثِ بنِ لَجَأٍ، وتابِعِيَّةٌ مَوْلاةُ دجاجَةَ، وقرية بِبَيْهَقَ، والنِّسْبَةُ: بَرْزَهِيٌّ، منها حَمْزَةُ بنُ الحُسَيْنِ البَيْهَقِيُّ. وأبو بَرْزَةَ: جَماعةٌ.
      ـ رجلٌ بَرْزٌ وبَرْزِيٌّ: عَفيفٌ مَوْثوقٌ بعَقْلِهِ ورَأْيِهِ.
      ـ قد بَرُزَ وبَرَّزَ تَبْريزًا: فاقَ أصحابَهُ فَضْلاً أو شجَاعَةً،
      ـ بَرُزَ الفرسُ على الخَيْلِ: سَبَقَها،
      ـ بَرُزَ راكِبَهُ: نَجَّاهُ.
      ـ ذَهَبٌ إبْرِيزٌ وإبْريزِيٌّ: خالصٌ.
      ـ بَرازُ الرُّوزِ: طَسُّوجٌ ببَغْدَادَ.
      ـ بارِزُ: فرسُ بَيْهَسٍ الجَرْمِيِّ.
      ـ بارِزُ: بلد.
      ـ بُرْزُ: قرية بِمَرْوَ، منها سُليمانُ بنُ عامِرٍ الكِندِيُّ المحدِّثُ،
      ـ بُرْزَةُ: شُعْبَةٌ تَدْفَعُ في بِئْرِ الرُّوَيْثَةِ، أو هُما شُعْبَتَانِ، يقالُ لكلٍّ منهما: بُرْزَةٌ.
      ـ يومُ بُرْزَةَ: من أيَّامِهِم، وجَدُّ عبدِ الجَبَّارِ بنِ عبدِ اللهِ المحدِّثِ.
      ـ بُرْزِيُّ: لَقَب أبي حاتِمٍ محمدِ بنِ الفَضْلِ المَرْوَزِيِّ.
      ـ بُرْزَى: قرية بواسِطَ، منها رضِيُّ الدِّينِ بنُ البُرْهانِ راوِي صحيحِ مُسْلِمٍ، وقرية أُخْرَى من عَمَلِ بَغْدَادَ.
      ـ أبْرَزَ: أخَذَ الإِبْريزَ، وعَزَمَ على السَّفَرِ،
      ـ أبْرَزَ الشيءَ: أخْرَجَهُ، كاسْتَبْرَزَهُ.
      ـ تَبْريزُ وتِبْرِيزُ: قاعدَةُ أذْرَبِيجانَ.
      ـ تبَارَزَا: انْفَرَدَ كُلٌّ منهما عن جَمَاعَتِهِ إلى صاحِبِه.
      ـ بَرَّزَهُ تَبْريزًا: أظْهَرَهُ، وبَيَّنَهُ.
      ـ كِتابٌ مَبْرُوزٌ: مَنْشورٌ.
      ـ بَرَازُ: اسمٌ.
      ـ بِرَازٌ: الغائطُ.
      ـ بَرْزَوَيْهِ: جَدُّ موسى بنِ حَسَنٍ الأَنْماطِيِّ المحدِّثِ.
      ـ أبْرَوَييْزُ وأبْرَوِييْزُ وأبْرَوازُ: مَلِكٌ من مُلوكِ الفُرْسِ.
  4. بارزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بارزَ يبارز ، مُبارَزَةً وبِرازًا ، فهو مُبارِز ، والمفعول مُبارَز :-
      بارز عدوَّه خرَج له وقاتلَه بالسَّيف ونحوه :-بارز خصمَه دفاعًا عن كرامته.
      بارز خصْمَه بالكلام: حاجّه بالقَوْل.
  5. أبرزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبرزَ يُبرز ، إبْرازًا ، فهو مُبرِز ، والمفعول مُبرَز ومَبْروز (على غير قياس) :-
      أبرز البطاقةَ ونحوَها أبانها، أخرجها وأظهرها :-أبرز رأيَه/ حُجَّتَه، - {وَأُبْرِزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرَى} [قرآن] .
      أبرزتِ الصُّحفُ الخبرَ ونحوَه: أعطته مكانة مهمّة :-أبرزت الصُّحفُ تصريحات الرَّئيس.
      أبرز الكتابَ: نشَره.
      أبرز فلانًا: مازه عن غيره، وفضّله احترامًا له.
  6. برَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • برَّزَ يبرِّز ، تَبْريزًا ، فهو مُبرِّز ، والمفعول مُبرَّز (للمتعدِّي) :-
      برَّز الفرسُ سبق الخيلَ في الميدان.
      برَّز الشَّخصُ: فاق أصحابَه علمًا أو فضلاً أو شجاعةً :-برّز الطالبُ في علمه.
      برَّز العملَ وغيرَه: أخرجه، أَظهرَه وبَيَّنَه :-برّز هُويّته للشّرطيّ، - {وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ} .


  7. تبارزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبارزَ يتبارز ، تبارُزًا ، فهو مُتبارِز :-
      تبارز اللاَّعبان بارز كلٌّ منهما صاحبه بالسّيف ونحوه :-فلّما تبارز الخصمان أصاب كلّ منهما خصمَه.
  8. تبرَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبرَّزَ يتبرَّز ، تبرّزًا ، فهو مُتبرِّز :-
      تبرَّز الشَّخصُ تغوَّط، قضى حاجتَه.
  9. بارز (المعجم الرائد)
    • بارز - مبارزة وبرازا
      1-بارزه : برز إليه منازلا مقاتلا
  10. برز (المعجم الرائد)
    • برز - يبرز برازة
      1- برز : كان عاقلا حكيما. 2- برز : كان عفيفا طاهرا. 3- برزت المرأة : اختلطت بالناس من غير حجاب.
  11. المبارزة بالشّيش (المعجم عربي عامة)
    • (رض) نوع من الألعاب تُستعمل فيه سيوف الشِّيش وهي سيوف غير مرهفة :-سلاح المبارزة.
  12. الإبراز (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإبراز : (في علم الحيوان) : فصل الموادّ الزائدة أو النفايات من داخل الجسم أو أنسجته المختلفة للتخلص منها وإخراجها مثل إِخراج البول والعرق.
      و الإبراز (في علم النبات) : خاصيّة تُشْبه الإبرازَ في الحيوان.
  13. الإبْريز (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإبْريز : الذَّهَب الخالص.
      ويُقال: ذَهَبٌ إِبْريز .
  14. الإبْرِيزُ (المعجم المعجم الوسيط)
  15. البَرازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرازُ : الفضاء الواسعُ الخالي من الشَّجر ونحوه.
      و البَرازُ المواد المطرودة من الأمعاء عند التبرز.
  16. البَرِيزة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرِيزة : المَقْبِس؛ وهو الموضع الذي يؤخذ منه التيَّار الكهربائي .
      و البَرِيزة (في لغة العامة) : عُملة تساوي عشرةَ قروش.
  17. البَرْزَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرْزَة : العَقَبة من الجبل.
      و البَرْزَة المرأة التي تجالس الرجال.
  18. البِراز (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِراز : المواد المطرودة من الأمعاء عند التبرز.
  19. المبارزة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المبارزة : نوعٌ من الألعاب الرِّياضيَّة يستخدم فيه نوع من السلاح يُسمَّى (الشيش) .
  20. بارزَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • بارزَه مُبارزة، و بِرازًا: برز إليه ونَازَلهُ بالسَّيف ونَحْوه.
  21. مُبَارِزٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ب ر ز]. (فاعل مِنْ بَارَزَ). :-كَانَ مُبَارِزاً لَهُ :- : مُزَاحِماً، مُبَارِياً.
  22. بَارِزٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ب ر ز]. (فاعل من بَرزَ).
      1. :-ظَهَرَتِ المِئْذَنَةُ بَارِزَةً مِنْ بَعِيدٍ :- : وَاضِحَةً، مُنْتَصِبَةً.
      2. :-عَالِمٌ بَارِزٌ في مَيْدَانِهِ :- : مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ.
  23. البراز (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الغائط وهو فضلات الآدمي أو الحيوان من الطعام المجتمع في الأمعاء الغليظة ثم تدفعه إلى الخارج‏
  24. إستبرز (المعجم الرائد)
    • إستبرز - استبرازا
      1- إستبرز الشيء : أخرجه إلى الظاهر. 2- إستبرز الشيء : طلب إخراجه إلى الظاهر.
  25. أَبْرَز (المعجم الرائد)
    • أبرز - إبرازا
      1- أبرزه : أخرجه إلى الظاهر. 2- أبرز الكتاب : نشره. 3- أبرز : عزم على السفر.


معنى متبرز في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تِبْرٌ** \- 1. : الذَّهَبُ الخَالِصُ. 2. : فُتَاتُ الذَّهَبِ أَوِ الفِضَّةِ.
Advertisements
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ تَبْراً: هلك. و ـ الشيءَ: أَهلكه. و ـ كسره.تَبِرَ ـَ تَبَراً، وتَباراً: هلك.تَبَّرَ الشيءَ: تَبَرَه.التِّبْر: فُتات الذهب أَو الفضة قبل أن يُصاغا.التِّبْرِير: يُقال: ما أَصبت منه تِبريراً: شيئاً. ( ولا يستعمل إلا في النفي ).
مختار الصحاح
ت ب ر : التِّبرُ ما كان من الذهب غير مضروب فإذا ضرب دنانير فهو عين ولا يقال تبر إلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أيضا و التَّبَارُ بالفتح الهلاك و تَبَّرَهُ تَتْبيراً كسّره وأهلكه وهؤلاء مُتَبَّرٌ ما هم فيه أي مكسر مهلك
الصحاح في اللغة
التِبْرُ: ما كان من الذهب غيرَ مضروب. ويقال: في رأسه تِبْرِيَةٌ. قال أبو عبيدة: هي لغة في الهِبْريَة، وهو الذي يكون في أصول الشعر مثلَ النُخالة. والتَبارُ: الهلاك. وتَبَّرَهُ تَتْبيراً، أي كسَّره وأهلكه. و"هؤلاءِ مُتَبَّرٌ ما هم فيه"، مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ.
تاج العروس

التِّبْرُ بالكسر : الذَّهَبُ كلُّه وفي الصّحاح : هو من الذَّهب غير مضروبٍ فإذا ضُرِبَ دَنَانِيرَ فهو عَيْنٌ قال : ولا يقال : تِبْرٌ إلاّ للذَّهَب . قال بعضُهم : والفِضَّةُ أيضاً وفي الحديث : " الذَّهَبُ بالذَّهَبِ تِبْرِهَا وعَيْنِها والفِضَّةِ بالفِضَّةِ تِبْرِهَا وعَيْنِها " . أو فُتَاتُهما قبلَ أَن يُصاغَا فإذا صِيغَا فهما ذَهَبٌ وفِضَّةٌ وهذا قولُ ابنِ الأعربيِّ . أو هو ما استُخْرِجَ من المَعْدِنِ من ذَهَبٍ وفِضَّةٍ وجميعِ جواهِر الأرضِ قبلَ أن يُصاغَ ويُسْتَعْمَلَ . وقيل : هو الذَّهَبُ المَكْسُورُ قال الشاعر :

كلُّ قومٍ صِيغَةٌ مِن تِبْرِهِمْ ... وبَنُو عبدِ مَنافٍ مِن ذَهَبْ . قال ابنُ جِنِّي : لا يُقَال له تِبْرٌ حتى يكونَ في تُرَابِ مَعْدِنِه أو مُكَسَّراً قال الزَّجّاج : ومنه أُطِلقَ على مُكَسَّر الزُّجاجِ . قيل : التِّبْرُ كلُّ جَوْهَرٍ أَرْضِيٍّ يُستعمَلُ من النُّحاس والصُّفْر والشَّبَهِ والزُّجاجِ والذَّهَبِ والفِضَّةِ وغيرِ ذلك مّما استُخْرِجَ من المَعْدَنِ قبل أن يُصاغ . ولا يَخْفَى أن هذا مع ما تقدَّم من قوله : أو ما استُخْرِجَ واحدٌ قال الجوهريّ : وقد يُطْلَقُ التِّبْرُ على غيرِ الذَّهَبِ والفِضَّةِ من المَعْدِنِيْاتِ كالنُّحَاسِ والحَديدِ والرَّصاصِ وأكثرُ اختصاصه بالذَّهَب ومنهم مَن يجعلُه في الذَّهَب أصلاً وفي غيرِه فَرْعاً ومَجَازاً

التَّبْرُ بالفَتْح : الكَسْرُ والإهلاكُ كالتَّتْبِيرِ فيهما والفِعْلُ كضَرَبَ و " هؤلاءِ مُتَبَّرٌ مَا هُمْ فِيه " أي مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ وفي حديث عليٍّ كَرَّمَ اللهُ وَجهَه : " عَجْزٌ حاضِرٌ وَرَأْيٌّ مُتَبَتَّرٌ " . أي مُهْلكٌ

وتَبَّرَه هو : كَسَّره وأهْلَكه . وقال الزَّجّاجُ في وقله تعالى : " وكُلاًّ تَبَّرْنَا تَتْبِيراً " قال : التَّتْبِيرُ : التَّدميرُ وكلُّ شيءٍ كَسَّرْتَه وَفَتَّتَّه فقد تَبَّرْتَه . التَّبَارُ كسَحَابٍ : الهَلاكُ وقولُه عزّ وجلّ : " ولا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إلا تَبَاراً " أي هَلاكاً قال الزَّجّاج : ولذلك سُمِّيَ كلُّ مُكَسَّرٍ تِبْراً

والتَّبْرَاءُ : النّاقَةُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ عن ابن الأعرابيِّ كأَنها شُبِهَتْ بالتِّبْرِ في لَوْنِه فيكونُ مَجازاً . عنه أيضاً : المَتْبُورُ : الهالِكُ والناقصُ

قولُهُم : ما أَصَبْتُ منه تَبْرِيراً بالفتح أي شيئاً لا يُسْتَعْمَلُ إلاّ في النَّفْي مَثَّلَ به سِيبَوَيْهِ وفسَّره السِّيرافِيُّ . في الصّحَاح : رأيتُ في رأْسِه تِبْرِيَةً قال أبو عُبَيْدٍ : التِّبْرِيَةُ بالكسر لغةٌ في الهِبْرِية وهو الذي كالنُّخَالَةِ تكونُ في أُصُولِ الشَّعرِ . وتَبِرَ كفَرِحَ : هَلَكَ يقال : أدْرَكَه التَّبَارُ فتَبِرَ . وأَتْبَرَ عن الأَمر : انْتَهَى وتَأَخَّر كأَدْبَرَ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه :

التّابُورُ : جماعةُ العَسْكَرِ والجَمْعُ التَّوابِيرُ . والتِّبْرِىُّ بالكسر : هو أحمدُ بنُ محمّدِ بنِ الحَسَنِ ذَكَره أبو سعد المالِينِيُّ كذا في التَّبْصِير . والتّابرِيَّةُ في قول أبي ذُؤَيْبٍ سيأْتي في ث ب ر

تاج العروس

تَبرَكَ بالمَكانِ : أَقامَ . وتِبراك كقِزطاس : هذا الحَرفُ قد تَقَدَّمَ في ب ر ك وهناكَ ذَكَره الجوْهَرِيُّ والأَئِمَّةُ ومرّ الشاهِدُ على المَوْضِع وأِنّه مُشْتَقٌّ منِه وِكأَنّه أَعادَه ثانياً على قول من قال : إن التاء غير زائدة ونظيره ما مر له في تيفاق الكَعْبَة وغيرِها والصَّوابُ أَنّ التاءَ زائدة كما تَقَدّم

لسان العرب
التِّبْرُ الذهبُ كُلُّه وقيل هو من الذهب والفضة وجميع جواهر الأَرض من النحاس والصُّفْرِ والشَّبَهِ والزُّجاج وغير ذلك مما استخرج من المعدن قبل أَن يصاغ ويستعمل وقيل هو الذهب المكسور قال الشاعر كُلُّ قَوْمٍ صِيغةٌ من تِبْرِهِمْ وبَنُو عَبْدِ مَنَافٍ مِنْ ذَهَبْ ابن الأَعرابي التِّبْرُ الفُتاتُ من الذهب والفضة قبل أَن يصاغا فإِذا صيغا فهما ذهب وفضة الجوهري التِّبْرُ ما كان من الذهب غير مضروب فإِذا ضرب دنانير فهو عين قال ولا يقال تِبْرٌ إِلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أَيضاً وفي الحديث الذهب بالذهب تِبْرِها وعَيْنِها والفضة بالفضة تبرها وعينها قال وقد يطلق التبر على غير الذهب والفضة من المعدنيات كالنحاس والحديد والرَّصاص وأَكثر اختصاصه بالذهب ومنهم من يجعله في الذهب أَصلاً وفي غيره فرعاً ومجازاً قال ابن جني لا يقال له تبر حتى يكون في تراب معدنه أَو مكسوراً قال الزجاج ومنه قيل لمكسر الزجاج تبر والتَّبَارُ الهلاك وتَبَّرَه تَتْبِيراً أَي كَسَّرَه وأَهلكه وهؤلاء مُتَبَّرٌ ما هم فيه أَي مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ وفي حديث عليٍّ كرّم الله وجهه عَجْزٌ حاضر ورَأْيٌ مُتَبَّر أَي مهلَك وتَبَّرَهُ هو كسره وأَذهبه وفي التنزيل العزيز ولا تزد الظالمين إِلا تَبَاراً قال الزجاج معناه إِلاَّ هلاكاً ولذلك سمي كل مُكَسَّرٍ تِبْراً وقال في قوله عز وجل وكُلاًّ تَبَّرْنا تَتْبِيراً قال التتبير التدمير وكل شيء كسرته وفتتته فقد تَبَّرْتَهُ ويقال تَبِرَ ( * قوله « تبر » من باب ضرب على ما في القاموس ومن بابي تعب وقتل كما في المصباح ) الشيءُ يَتْبَرُ تَباراً ابن الأَعرابي المتبور الهالك والمبتور الناقص قال والتَّبْراءُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ من النُّوق وما أَصبتُ منه تَبْرِيراً أَي شيئاً لا يستعمل إِلا في النفي مثل به سيبويه وفسره السيرافي الجوهري ويقال في رأْسه تِبْرِيَةٌ قال أَبو عبيدة لغة في الهِبْرِيَةِ وهي التي تكون في أُصول الشعر مثل النُّخَالَةِ
الرائد
* تبر تتبيرا. 1-هلك. 2-ه: أهلكه. 3-الشيء: كسره.
الرائد
* تبر يتبر: تبرا وتبارا. هلك.
الرائد
* تبر. 1-ذهب. 2-فتات الذهب أو الفضة قبل أن يصاغا أو يضربا.
الرائد
* متبرز. (برز) موضع قضاء الحاجة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: