وصف و معنى و تعريف كلمة متجرع:


متجرع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و جيم (ج) و راء (ر) و عين (ع) .




معنى و شرح متجرع في معاجم اللغة العربية:



متجرع

جذر [تجر]

  1. مُتجرَّع: (اسم)
    • مُتجرَّع : اسم المفعول من تَجَرَّعَ
  2. مُتجرِّع: (اسم)
    • مُتجرِّع : فاعل من تَجَرَّعَ
  3. جَرَعَ: (فعل)
    • جرَعَ يَجرَع ، جَرْعًا ، فهو جارِع ، والمفعول مَجْروع
    • جَرَعْتُ دَوَاءً مُرّاً : اِبْتَلَعْتُهُ دَفْعَةً وَاحِدَةً
  4. جَرِعَ: (فعل)
    • جرِعَ يَجرَع ، جَرَعًا ، فهو جارِع ، والمفعول مَجْروع
    • جَرِعَ الحَبْلُ : اِلْتَوَى
    • جَرِعَ الْمَاءَ، أَوِ الدَّوَاءَ : بَلَعَهُ
    • جَرِعَ الغَيْظَ : كَظَمَهُ


  5. جَرَع: (اسم)
    • مصدر جرِعَ
  6. جَرَع: (اسم)
    • جَرَع : جمع جَرَعة
  7. جَرْع: (اسم)
    • جَرْع : مصدر جَرَعَ
  8. جَرَّعَ: (فعل)
    • جرَّعَ يجرِّع ، تجريعًا ، فهو مُجرِّع ، والمفعول مُجرَّع
    • جَرَّعَ الْمَرِيضَ دَوَاءً : جَعَلَهُ يَبْلَعُهُ
    • جَرَّعَهُ الماءَ: سقاه إياه
    • جَرَّعَهُ غُصَصَ الغَيْظِ: غاظه مرة بعد أخرى فكظم الغيظَ
  9. تَجَرَّعَ: (فعل)
    • تجرَّعَ يتجرَّع ، تجرُّعًا ، فهو مُتجرِّع ، والمفعول مُتجرَّع
    • تَجَرَّعَ الْمَرِيضُ الدَّوَاءَ : شَرِبَهُ شَيْئاً فَشَيْئاً، بَلَعَهُ رَشْفَةً بَعْدَ رَشْفَةٍ كُنْتُ أَشْعُرُ شُعُورَ مَنْ يَمْضَغُ الحَصَى أَوْ يَتَجَرَّعُ الدَّوَاءَ الْمُرَّ ،
    • تَجَرَّعَ الغَيْظَ : كَظَمَهُ
  10. أجراع: (اسم)


    • أجراع : جمع جَرَعُ
  11. اِجتَرَعَ: (فعل)
    • اجترعَ يجترع ، اجتراعًا ، فهو مُجترِع ، والمفعول مُجترَع
    • اجْتَرَعَ الماءَ: جَرَعَهُ، أَو تابع جَرْعَهُ كالمُتَكارِهِ ،
    • تَجَرَّعَ غُصَصَ الغيظِ: كظم غيظَه
  12. جُرعة: (اسم)
    • الجمع : جُرُعات و جُرْعَات و جُرَع : جَرْعَة
    • الجُرْعَةُ من الماءِ: حُسْوة منه ملءُ الفم ، ما من جُرْعةٍ أَعظمُ أجرًا عَنْد اللهِ من جُرْعةِ غيظٍ تكظِمُها
    • جُرْعَة دواء: كميَّة تؤخذ مرّةً بقدر ملء الملعقة،
  13. أَجرعَ: (فعل)
    • أَجرعَ الحبلَ والوترَ: أَغلظَ بعضَ قواه
  14. جَرَعة: (اسم)
    • الجمع : جَرَعٌ
    • الجَرَعَةُ : الأَجرع
  15. جَرعة: (اسم)
    • الجمع : جِراعٌ ، جمع جَرَعات و جَرْعات
    • الجَرْعَةُ : المرَّة من الجرع
    • الجَرْعَةُ :الأَجْرعُ
    • الجَرْعَةُ :مقدار من الدَّواء يُعطى للمريض
  16. أَجَارِعُ: (اسم)


    • أَجَارِعُ : جمع أجْرَعُ
  17. جَرْعَة: (اسم)
    • جَرْعَة : جمع جُرعة
  18. أَجرَعُ: (اسم)
    • الأَجرَعُ : الأَرض ذات الحُزونة تُشاكِلُ الرملَ والجمع : أَجارِعُ
  19. تَجَرُّع: (اسم)
    • مصدر تَجَرَّعَ
    • تَجَرُّعُ الدَّوَاءِ : بَلْعُهُ رَشْفَةً بَعْدَ رَشْفَةٍ
  20. تجرُّع: (اسم)
    • تجرُّع : مصدر تَجَرَّعَ
  21. جِرَاع: (اسم)
    • جِرَاع : جمع جَرْعَةُ، جُرْعة، جِرْعة
  22. جِرَاع: (اسم)


    • جِرَاع : جمع جَرَعُ
  23. جِراع: (اسم)
    • جِراع : جمع جَرعة
  24. مُجرَّع: (اسم)
    • مُجرَّع : اسم المفعول من جَرَّعَ
  25. مُجرِّع: (اسم)
    • مُجرِّع : فاعل من جَرَّعَ
,
  1. جرع
    • "جَرِعَ الماءَ وجَرَعه يَجْرَعُه جَرْعاً، وأَنكر الأَصمعي جَرَعْت، بالفتح، واجْتَرَعَه وتَجَرَّعَه: بَلِعَه.
      وقيل: إِذا تابع الجَرْع مرة بعد أُخرى كالمُتكارِه قيل: تَجَرَّعَه، قال الله عزَّ وجل: يَتجرَّعُه ولا يَكادُ يُسِيغُه؛ وفي حديث الحسن بن علي، رضي الله عنهما، وقيل له في يوم حارٍّ: تَجرَّعْ، فقال: إِنما يَتجرَّعُ أَهلُ النار؛ قال ابن الأَثير: التجرُّعُ شُرْبٌ في عَجَلةٍ، وقيل: هو الشرب قليلاً قليلاً، أَشار به إِلى قوله تعالى: يتجرَّعُه ولا يَكاد يُسِيغُه، والاسم الجُرْعة والجَرْعةُ وهي حُسْوة منه، وقيل: الجَرْعة المرة الواحدة، والجُرْعة ما اجْتَرَعْته، الأَخيرة للمُهْلة على ما أَراه سيبويه في هذا النحو.
      والجُرْعةُ: مِلءُ الفم يَبْتَلِعُه، وجمع الجُرْعة جُرَعٌ.
      وفي حديث المقدار: ما به حاجةٌ إِلى هذه الجُرْعة؛ قال ابن الأَثير: تروى بالفتح والضم، فالفتح المرة الواحدة منه، والضم الاسم من الشرب اليسير، وهو أَشبه بالحديث،ويروى بالزاي وسيأْتي ذكره.
      وجَرِعَ الغيظَ: كظَمَه على المثل بذلك.
      وجَرَّعه غُصَصَ الغيْظِ فتجَرَّعه أَي كظَمَه.
      ويقال: ما من جُرْعةٍ أَحمدَ عُقْباناً من جُرْعةِ غيْظٍ تَكْظِمُها.
      وبتصغير الجُرْعة جاءَ المثل وهو قولهم: أَفْلَتَ بجُرَيْعةِ الذَّقَنِ وجُرَيعةَ الذقن، بغير حرف، أَي وقُرْبُ الموتِ منه كقُرْب الجُرَيْعةِ من الذَّقَن، وذلك إِذا أَشْرَفَ على التلَف ثم نجا؛ قال الفراء: هو آخر ما يَخرج من النفْس يريدون أَنَّ نَفْسه صارت في فِيه فكاد يَهْلِكُ فأَفْلَتَ وتخلَّص.
      قال أَبو زيد: ومن أَمثالهم في إِفْلاتِ الجَبان: أَفْلَتَني جُرَيْعَةَ الذَّقَن إِذا كان قريباً منه كقُرْبِ الجُرْعة من الذقن ثم أَفْلَتَه، وقيل: معناه أَفْلَتَ جَرِيضاً؛ قال مُهَلْهل: منَّا على وائلٍ، وأَفْلَتَنا يَوْماً عَدِيٌّ، جُرَيْعةَ الذَّقَن؟

      ‏قال أَبو زيد: ويقال أَفلَتني جَرِيضاً إِذا أَفْلَتَك ولم يَكَدْ.
      وأَفلتني جُريعةَ الرِّيق إِذا سبَقَك فابْتَلَعْتَ رِيقَك عليه غيظاً.
      وفي حديث عطاء، قال: قلت للوليد، قال عُمر: وَدِدْت أَنِّي نَجَوْتُ كَفافاً،فقال: كذبْتَ فقلت: أَو كُذِّبْتُ فأُفْلِتُّ منه (* قوله «فأفلت منه» هذا الضبط في النهاية ضبط القلم.) بجُرَيْعةِ الذَّقَنِ، يعني أُفْلِتُّ بعدما أَشرفْت على الهلاك.
      والجَرَعةُ والجَرْعةُ والجَرَعُ والأَجْرَعُ والجَرْعاءُ: الأَرضُ ذاتُ الحُزُونة تُشاكل الرملَ، وقيل: هي الرملةُ السَّهلة المستوية، وقيل: هي الدِّعْص لا تُنبِت شيئاً.
      والجَرْعةُ عندهم: الرَّملة العَذاة الطَّيِّبةُ المَنْبِتُ التي لا وُعُوثة فيها.
      وقيل: الأَجرع كَثِيب جانبٌ منه رَمْل وجانب حجارة، وجمع الجَرَعِ أَجْراع وجِراع، وجمع الجَرْعةِ جِراعٌ،وجمع الجَرَعة جَرَعٌ، وجمع الجَرْعاء جَرْعاواتٌ، وجمع الأَجْرَعِ أَجارِعُ.
      وحكى سيبويه: مكان جَرِعٌ كأَجْرع.
      والجَرْعاء والأَجْرع: أَكبر من الجَرْعة؛ قال ذو الرمة في الأَجْرع فجعله ينبت النبات: بأَجْرَعَ مِرْباعٍ مَرَبٍّ مُحَلَّلِ ولا يكون مَرَبّاً مُحَلَّلاً إِلاَّ وهو يُنبِت النَّباتَ؛ وفي قصة العباس بن مِرْداس وشعره: وكَرِّي على المُهْر بالأَجْرَع؟

      ‏قال ابن الأَثير: الأَجْرَعُ المكانُ الواسع الذي فيه حُزونةٌ وخُشونةٌ.
      وفي حديث قُسّ: بين صُدورِ جِرْعانٍ؛ هو بكسر الجيم جمع جَرَعة، بفتح الجيم والراء، وهي الرملة التي لا تُنْبِت شيئاً ولا تُمسِك ماء.
      والجَرَعُ: التواء في قوَّة من قُوى الحَبْل أَو الوَترِ تَظْهر على سائر القُوَى.
      وأَجْرَع الحبْلَ والوَترَ: أَغْلظَ بعضَ قُواه.
      وحبْلٌ جَرِعٌ ووتر مجَرَّعٌ وجَرِعٌ، كلاهما: مستقيم إِلا أَن في موضع منه نُتُوءاً فيُمْسَحُ ويُمْشَقُ بقطعة كساء حتى يذهب ذلك النُّتوء.
      وفي الأَوتار المُجَرَّع: وهو الذي اختلف فَتْلُه وفيه عُجَر لم يُجَد فَتْلُه ولا إِغارَتُه، فظهر بعضُ قُواه على بعض، وهو المُعَجَّر، وكذلك المُعَرَّد، وهو الحَصِدُ من الأَوتار الذي يَظهر بعضُ قُواه على بعض.
      ونوق مَجارِيعُ ومَجارِعُ: قَليلاتُ اللبن كأَنه ليس في ضروعها إِلا جُرع.
      وفي حديث حذيفة: جئتُ يوم الجَرَعةِ فإِذا رجل جالِسٌ؛ أَراد بها ههنا اسم موضع بالكوفة كان فيه فِتْنةٌ في زمن عثمانَ بن عفان، رضي الله عنه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جَرْعَةُ

    • ـ جَرْعَةُ وجَرَعَةُ: الرَّملةُ الطَّيِّبَةُ المَنْبِتِ لا وُعُوثَةَ فيها، أو الأرضُ ذاتُ الحُزونةِ تُشَاكِلُ الرَّمْلَ، أو الدِّعْصُ لا يُنْبِتُ، أو الكَثِيبُ جانِبٌ منه رَمْلٌ وجانِبٌ حجارةٌ، كالأَجْرَعِ والجَرْعاء، (في الكلِّ).
      ـ جَرَعُ: الجمعُ، والْتِواءٌ في قُوَّةٍ من قُوَى الحبلِ أو الوَتَرِ ظاهرةٍ على سائرِ القُوَى، وذلك الحبلُ مُجَرَّعٌ وجَرِعٌ.
      ـ ذو جَرَعٍ: من ألْهانَ بنِ مالكٍ،
      ـ جَرَعَةُ: موضع قربَ الكُوفَةِ، منه: يومُ الجَرَعَةِ، خَرَجَ فيه أهلُ الكوفةِ إلى سعيدِ بنِ العاصِ، وقد قَدِمَ والياً من عُثمانَ، فَرَدُّوه، وولَّوا أبا موسى الأشْعَرِيَّ، وسألوا عثمانَ، فأقَرَّهُ.
      ـ جِرْعَةُ وجَرْعَةُ وجُرْعَةُ من الماءِ: حَسْوَةٌ منه،
      ـ جُرْعَةُ وجَرْعَةُ: الاسم من جَرِعَ الماءَ،
      ـ جَرِعَ وجَرَعَ الماءَ: بَلِعَه،
      ـ جُرْعَةُ: ما اجْتَرعْتَ، وبتَصغِيرها جاءَ المَثَلُ: ''أفْلَت فلانٌ جُرَيْعَةَ الذَّقَنِ''، أو بِجُرَيْعَةِ الذَّقَن، أو بِجُرَيْعائِها، وهي كِنايَةٌ عَمَّا بَقِيَ من رُوحِه، أي: نَفْسُه صارَتْ في فيه وقريباً منه.
      ـ ناقةٌ مُجْرِعٌ: ليس فيها ما يُرْوِي، وإنما فيها جُرَعٌ، ج: مَجاريعُ.
      ـ اجْتَرَعَهُ: جَرَعَه بِمَرَّةٍ،
      ـ اجْتَرَعَ العُودَ: اكْتَسَرَه. وجَرَّعَه الغُصَصَ تَجْريعاً، فَتَجَرَّعَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جرَّعَ
    • جرَّعَ يجرِّع ، تجريعًا ، فهو مُجرِّع ، والمفعول مُجرَّع :-
      جرَّعه الماءَ أو الدَّواءَ ونحوَهما سقاه إيّاه، جُرْعة بعد جُرْعة :-جرَّعه العذابَ:-
      جرَّعه الغيظَ: غاظه مرَّة بعد أخرى فكظم الغيظَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تجرَّعَ
    • تجرَّعَ يتجرَّع ، تجرُّعًا ، فهو مُتجرِّع ، والمفعول مُتجرَّع :-
      تجرَّع الماءَ ونحوَه مُطاوع جرَّعَ: بَلَعه وشربه شيئًا فشيئًا :-تجرَّع الدواء/ كأسَ الهزيمة/ خمرًا، - {يَتَجَرَّعُهُ وَلاَ يَكَادُ يُسِيغُهُ} :-
      تجرَّع غُصَصَ الغيظ: كظم غيظَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. جرَعَ
    • جرَعَ يَجرَع ، جَرْعًا ، فهو جارِع ، والمفعول مَجْروع :-
      جرَع الماءَ ونحوَه بَلَعه :-جرَع الدّواءَ مرَّة واحدة، - جَرْعُ المرّ ولا طعم الألم.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. جرِعَ
    • جرِعَ يَجرَع ، جَرَعًا ، فهو جارِع ، والمفعول مَجْروع :-
      جرِعَ الماءَ جَرَعه، بلعه
      جرِع الغَيْظَ: كظمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. جُرْعَة
    • جُرْعَة :-
      جمع جُرُعات وجُرْعَات وجُرَع: جَرْعَة، مقدار ما يملأ الفم من الماء ونحوه :-جُرْعَةُ ماء، - جُرْعَة دواء: كميَّة تؤخذ مرّةً بقدر ملء الملعقة، - كان شفاؤه في جُرعاتٍ من العسل، - ما من جُرْعةٍ أَعظمُ أجرًا عَنْد اللهِ من جُرْعةِ غيظٍ تكظِمُها [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. جَرِعَ
    • جَرِعَ الحبلُ جَرِعَ َ جَرَعاً: الْتَوت إحدى قواه فظهرت على سائر القوى.
      فهو جَرِعٌ.
      و جَرِعَ الماءَ و نحوَه جَرِعَ َ جَرْعاً: جَرَعَهُ.
      ويقال: جَرِع الغيظَ: كظمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اجترعَ
    • اجترعَ يجترع ، اجتراعًا ، فهو مُجترِع ، والمفعول مُجترَع :-
      اجترع الدَّواءَ بلعه أو تابع بَلْعه كارهًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تَجَرَّعَ
    • [ج ر ع]. (فعل: خماسي متعد). تَجَرَّعْتُ، أَتَجَرَّعُ، تَجَرَّعْ، مصدر تَجَرُّعٌ.
      1. :- تَجَرَّعَ الْمَرِيضُ الدَّوَاءَ :- : شَرِبَهُ شَيْئاً فَشَيْئاً، بَلَعَهُ رَشْفَةً بَعْدَ رَشْفَةٍ. :-كُنْتُ أَشْعُرُ شُعُورَ مَنْ يَمْضَغُ الحَصَى أَوْ يَتَجَرَّعُ الدَّوَاءَ الْمُرَّ.
      (أ. أمين) :-يَتَجَرَّعُ مَرَارَاتِ الْمَوْتِ فِي كُلِّ لَحْظَةٍ. (محمد عبده).
      2. :-تَجَرَّعَ الغَيْظَ :- : كَظَمَهُ.

    المعجم: الغني

  11. جَرَّعَ
    • [ج ر ع]. (فعل: رباعي متعد). جَرَّعْتُ، أُجَرِّعُ، جَرِّعْ، مصدر تَجْرِيعٌ.
      1. :-جَرَّعَ الْمَرِيضَ دَوَاءً :- : جَعَلَهُ يَبْلَعُهُ.
      2. :-جَرَّعَهُ الْمَاءَ وَهُوَ عَلَى فِرَاشِ الْمَوْتِ :- : بَلَّعَهُ إِيَّاهُ جُرْعَةً بَعْدَ جُرْعَةٍ.

    المعجم: الغني

  12. جرع
    • ج ر ع: جَرِعَ الماء من باب فهم وجرع من باب قطع لغة فيه أنكرها الأصمعي و الجَرْعاءُ بوزن الحمراء رملة مستوية لا تنبت شيئا و الجُرْعةُ من الماء بالضم حسوة منه و جَرَّعهُ غصص الغيط تجريعاً فتجرعه أي كظمه

    المعجم: مختار الصحاح

  13. جَرِعَ
    • [ج ر ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). جَرِعْتُ، أَجْرَعُ، اِجْرَعْ، مصدر جَرَعٌ.
      1. :-جَرِعَ الحَبْلُ :- : اِلْتَوَى.
      2. :-جَرِعَ الْمَاءَ، أَوِ الدَّوَاءَ :- : بَلَعَهُ.
      3. :-جَرِعَ الغَيْظَ :- : كَظَمَهُ.

    المعجم: الغني

  14. الجَرْعَةُ
    • الجَرْعَةُ : المرَّة من الجرع.
      و الجَرْعَةُ الأَجْرعُ. والجمع : جِراعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِجْتَرَعَ
    • [ج رع]. (فعل: خماسي متعد). اِجْتَرَعْتُ، أجْتَرِعُ، اِجْتَرِعْ، مصدر اِجْتِراعٌ. :-اِجْتَرَعَ الماءَ :- : بَلَعَهُ. :-يَجْتَرِعُ اَلدَّواءَ بِصُعُوبَةٍ.

    المعجم: الغني

  16. جَرْعَة
    • جَرْعَة :-
      جمع جَرَعات وجَرْعات:
      1 - اسم مرَّة من جرَعَ: :-شرِب الماء جَرْعة واحدة.
      2 - مقدار من الدَّواء يُعطى للمريض :-تناولْ من هذا الدَّواء جَرْعَة واحدةً يوميًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. جرّعه الماء أو الدّواء ونحوهما
    • سقاه إيّاه، جُرْعة بعد جُرْعة :-جرَّعه العذابَ :- ° جرَّعه الغيظَ

    المعجم: عربي عامة

  18. جَرَعَ
    • [ج ر ع]. (فعل: ثلاثي متعد). جَرَعْتُ، أَجْرَعُ، مصدر جَرَعٌ، جَرْعٌ. :- جَرَعْتُ دَوَاءً مُرّاً :- : اِبْتَلَعْتُهُ دَفْعَةً وَاحِدَةً.

    المعجم: الغني

  19. جَرع
    • جرع - يجرع ، جرعا
      1-جرع الماء أو نحوه : بلعه

    المعجم: الرائد

  20. جَرعة
    • جرعة - و جرعة و جرعة
      1-الجرعة من الماء : ما أخذ منه ملء الفم وابتلع، جمع : جرع

    المعجم: الرائد

  21. مُجرَّع
    • مجرع
      1-مجرع : ناقة قليلة اللبن ليس في ضرعها سوى جرع، جمع : مجارع ومجاريع.

    المعجم: الرائد

  22. اجْتَرَعَ
    • اجْتَرَعَ الماءَ: جَرَعَهُ، أَو تابع جَرْعَهُ كالمُتَكارِهِ وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 17يَتَجَرَّعُهُ وَلاَ يَكَادُ يُسِيغُهُ ) ) .
      يقال: تَجَرَّعَ غُصَصَ الغيظِ: كظم غيظَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الجرعاء
    • الجرعاء : الأَجرع. والجمع : جرعاوات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الجَرَعَةُ
    • الجَرَعَةُ : الأَجرع. والجمع : جَرَعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. إِجتَرَع
    • إجترع - اجتراعا
      1-إجترع الماء أو نحوه : بلعه

    المعجم: الرائد



معنى متجرع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَجَرَ** \- [ت ج ر]. (ف: ثلا. لازم).** تَجَرْتُ**،** أَتْجُرُ**، مص. تَجْرٌ، تِجَارَةٌ. 1. "تَجَرَ التَّاجِرُ" : مَارَسَ البَيْعَ وَالشِّرَاءَ. 2. "يَتْجُرُ التَّاجِرُ فِي مُخْتَلِفِ الْمَوَادِّ" : يَتَعَاطَى تِجَارَتَهَا بَيْعاً وَشِرَاءً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّجرَ يَتّجِر، اتِّجارًا، فهو مُتَّجِر • اتَّجر الشَّخصُ: تجَر، مارس البيعَ والشِّراءَ "تفرض الحكومة حظرًا على الاتِّجار بالأسلحة/ بالمخدّرات- لو اتَّجرت بالأكفان ما مات أحدٌ: كناية عن سوء الحظ".
المعجم الوسيط
ـُ تَجْراً، وتِجَارَةً: مارس البيع والشراءَ، ويقال: تَجَرَ في كذا.تاجر فلانٌ فُلاناً: اتَّجر معه.اتَّجر: تَجَر.التَّاجرُ: الشَّخص الذي يمارس الأَعمال التجاريّة على وجه الاحتراف، بشرط أَن تكون له أهليَّة الاشتغال بالتجارة. ( مج ). و ـ الحاذِق بالأَمر، والعرب تسمي بائع الخمر: تاجراً. ( ج ) تَجْر، وتِجار، وتُجَّار.التَّاجرَةُ: مؤنث التاجر. ويقال: سلعة تاجرة: رائجة. ( ج ) تَواجرُ.التِّجَارَةُ: ما يُتَّجر فيه. و ـ تَقْليبُ المال لِغَرَض الرِّبح. و ـ حِرْفَةُ التَّاجِرِ.المَتْجَرُ: مَكان التِّجارة. ويقال: بَلَدٌ مَتْجَرٌ: تكثر فيه التجارة وتَرُوج. ( ج ) مَتَاجر.المَتْجَرَةُ): يُقال: أَرْضٌ مَتْجَرَةٌ: يُتَّجَر فيها وإِليها. ( ج ) مَتَاجر.
مختار الصحاح
ت ج ر : تَجَر من باب نصر وكتب وكذلك اتَّجر اتِّجاراً وجمع التَّجرِ تَجْرٌ كصاحب وصحب و تِجَارٌ بكسر التاء و تُجَّارٌ بالضم والتشديد
الصحاح في اللغة
تَجَرَ يَتْجُرُ تَجْراً وتِجارَةً، وكذلك اتَّجَرَ يَتَّجِرُ فهو تاجرٌ. والجمع تَجْرٌ، وتِجارٌ وتُجَّارٌ. والعرب تسمِّي بائع الخمر تاجِراً. وحكى أبو عبيدة: ناقةٌ تاجرٌ، أي نافقةٌ في التجارة والسوقِ. وأرضٌ مَتْجَرَةٌ: يُتَّجَرُ فيها.
تاج العروس

التاجِرُ : الذي يَبِيعُ وَيشْتَرِي . تَجَرَ يَتْجُرُ تَجْراً وتِجَارَةً وكذلك اتَّجَر وهو افْتَعَلَ . وفي الحديث : " مَن يَتَّجِرُ على هذا فيُصَلِّي معه " . قال ابن الأَثِير : هكذا يَروِيه بعضُهُم وهو يَفْتَعِلُ من التِّجَارَة لأنه يَشْتَرِي بعَمَلِه الثَّوَابَ ولا يكونُ من الأَجْرِ على هذه الرِّواية لأن الهمزةَ لا تُدغَم في التّاءِ وإنما يُقال فيه : يَأْتَجِرُ

قال الجوهَرِيُّ : والعربُ تُسَمِّي بائِعَ الخَمْرِ تاجِراً . وقال الأعْشَى :

ولقد شَهِدْتُ التّاجِرَ الأُمَّ ... انَ مَورُوداً شَرَابُهْ . وقال ابن الأَثِير : وقيل : أصلُ التّاجِرِ عندهم الخَمّارُ يَخُصُّونه مِن بين التُّجَّار ومنه حديثُ أبي ذَرٍّ : " كُنَّا نَتحدَّثُ أَنَّ التَّاجِرَ فاجِرٌ " . ج تِجَارٌ وتُجَّارٌ وتَجْرٌ وتُجُرٌ كرِجَالٍ وعُمَّالٍ وصَحْبٍ وكُتُبٍ وقال الشاعِر :

إذا ذُقْتَ فاها قُلتَ طَعْمُ مُدَامَةٍ ... مُعَتَّقَةٍ مّما يَجِيءُ به التُّجُرْ . قال ابن سِيدَه : قد يكونُ جمع تِجَارٍ ونظيرُه عند بعضِهِم قِراءَةُ مَن قَرَأَ : " فرُهُنٌ مَقْبُوضَةٌ " قال : هو جمعُ رِهَانٍ الذي هو جمعُ رَهْنٍ وَحَمَلَه أبو عليٍّ على أنه جمعُ رَهْنٍ كسَحْلٍ وسُحُلٍ وإنّمَا ذلك لِمَا ذَهَب إليه سِيبَوَيْهِ من التَّحجِير على جَمْعِ الجَمْعِ إلاَّ فيما لا بُدَّ منه

من المَجَاز : التّاجِرُ : الحاذِقُ بالأَمرِ . قال ابن الأعرابيِّ : العربُ تقول : إنه لتاجِرٌ بذلك الأَمرِ أَي حاذِقٌ وأنشدَ :

لَيْسَتْ لِقَوْمِي بالكَتِيفِ تِجَارَةٌ ... لكنَّ قَوْمِي بالطِّعانِ تِجَارُ . والكَتِيف : مِسْمَارُ الدُّروعِ

من المَجاز : التّاجِرُ : النّاقةُ النافِقَةُ في التِّجارةِ وفي السُّوقِ كالتّاجِرَةِ قال النّابغةُ :

" عِفَاءُ قَلاَصٍ طار عنها تَواجِرِ . وهذا كما قالوا في ضِدَّها : كأسِدَةٌ . وفي التَّهْذِيب : العربُ تقول : ناقَةٌ تاجِرَةٌ إذا كانت تَنْفُقُ إذا عُرِضَتْ على البَيْع لِنَجابَتِها ونُوقٌ تَواجِرُ وأنشدَ الأصمعيُّ :

" مَجَالحٌ في سِرِّها التَّوَاجِرُ . وأرضٌ مَتْجَرَةٌ بكسر الجيمِ : يُتَّجَرُ إليها وفيها واقتصرَ الجوهريُّ على الأخير والجمعُ مَتَاجِرُ . وقد تَجَرَ يَتْجُرُ تَجْراً وتِجَارةً فهو تاجِرٌ . والتِّجَارَةُ : تَقْلِيبُ المالِ لِغَرَضِ الرِّبْحِ كما في الأساس . يقال : هو على أَكْرَمِ تاجِرَة أي على أَكْرَمِ خَيْلٍ عِتاقٍ وقَولُ الأخطلِ :

كأَنَّ فَارَةَ مِسْكٍ غارَ تاجِرُهَا ... حتّى اشْتَرَاهَا بأَغْلَى بَيْعِه التَّجِرُ . قال ابن سِيدَه : أراه على التَّشبِيه كطَهِرَ في قول الآخَرِ : خَرَجْت مُبَرَّأً طَهِرَ الثِّيَابِ

ومن المَجَاز : عليكم بتِجَارَةِ الآخِرَةِ وعليكَ بالسِّلَعِ التَّواجِرِ : النَّوَافِقِ . والتّاجُور : قريةٌ بالمَغْرِب

لسان العرب
تَجَرَ يَتْجُرُ تَجْراً وتِجَارَةً باع وشرى وكذلك اتَّجَرَ وهو افْتَعَل وقد غلب على الخَمَّار قال الأَعشى ولَقَدْ شَهِدْتُ التَّاجِرَ آلْ أُمَّانَ مَوْرُوداً شَرَابُهْ وفي الحديث مَنْ يَتَّجِرُ على هذا فيصلي معه قال ابن الأَثير هكذا يرويه بعضهم وهو يفتعل من التجارة لأَنه يشتري بعمله الثواب ولا يكون من الأَجر على هذه الرواية لأَن الهمزة لا تدغم في التاء وإِنما يقال فيه يأْتَجِرُ الجوهري والعرب تسمي بائع الخمر تاجراً قال الأَسود بن يَعْفُرَ ولَقَدْ أَروحُ على التِّجَارِ مُرَجَّلاً مَذِلاً بِمالي لَيِّناً أَجْيادي أَي مائلاً عُنُقي من السُّكْرِ ورجلٌ تاجِرٌ والجمع تِجارٌ بالكسر والتخفيف وتُجَّارٌ وتَجْرٌ مثل صاحب وصَحْبٍ فأَما قوله إِذ ذُقْتَ فاها قلتَ طَعمُ مُدامَةٍ مُعَتَّقَةٍ مما يجيء به التُّجُرْ فقد يكون جمع تِجَارٍ على أَن سيبويه لا يَطْرُدُ جمع الجمع ونظيره عند بعضهم قراءة من قرأَ فَرُهُنٌ مقبوضة قال هو جمع رهانٍ الذي هو جَمْعُ رَهْنٍ وحمله أَبو عليُّ على أَنه جمع رَهْن كَسَحْل وسُحُلٍ وإِنما ذلك لما ذهب إِليه سيبويه من التحجير على جمع الجمع إِلا فيما لا بدّ منه وقد يجوز أَن يكون التُّجُرُ في البيت من باب أَنا ابنُ ماويَّةَ إِذْ جَدَّ النَّقُرْ على نقل الحركة وقد يجوز أَن يكون التُّجُرُ جمع تاجر كشارف وشُرُفٍ وبازل وبُزُلٍ إِلا أَنه لم يسمع إِلا في هذا البيت وفي الحديث أَن التُّجَّار يُبعثون يوم القيامة فُجَّاراً إِلا من اتقى الله وبَرَّ وصَدَقَ قال ابن الأَثير سماهم فجاراً لما في البيع والشراء من الأَيمان الكاذبة والغبن والتدليس والربا الذي لا يتحاشاه أَكثرهم أَو لا يفطنون له ولهذا قال في تمامه إِلاَّ من اتقى الله وبرّ وصدق وقيل أَصل التاجر عندهم الخمَّار يخصونه به من بين التجار ومنه حديث أَبي ذر كنا نتحدث أَن التاجر فاجر والتَّجْرُ اسمٌ للجمع وقيل هو جمع وقول الأَخطل كَأَنَّ فَأْرَةَ مِسْكٍ غارَ تاجِرُها حَتَّى اشْتَراها بِأَغْلَى بَيْعِهِ التَّجِرُ قال ابن سيده أُراه على التشبيه كَطَهِرٍ في قول الآخر خَرَجْت مُبَرَّأً طَهِرَ الثِّيابِ وأَرضَ مَتْجَرَةٌ يُتَّجَرُ إِليها وفي الصحاح يتجر فيها وناقة تاجر نافقة في التجارة والسوق قال النابغة عِفَاءٌ قِلاصٍ طار عنها تَواجِر وهذا كما قالوا في ضدها كاسدة التهذيب العرب تقول ناقة تاجرة إِذا كانت تَنْفُقُ إِذا عُرِضَتْ على البيع لنجابتها ونوق تواجر وأَنشد الأَصمعي مَجَالِحٌ في سِرِّها التَّواجِرُ ويقال ناقةٌ تاجِرَةٌ وأُخرى كاسدة ابن الأَعرابي تقول العرب إِنه لتاجر بذلك الأَمر أَي حاذق وأَنشد لَيْسَتْ لِقَوْمِي بالكَتِيفِ تِجارَةٌ لكِنَّ قَوْمِي بالطِّعانِ تِجَارُ ويقال رَبِحَ فلانٌ في تِجارَتِهِ إِذا أَفْضَلَ وأَرْبَحَ إِذا صادف سُوقاً ذاتَ رِبْحٍ
الرائد
* تجر يتجر: تجرا وتجارة. مارس البيع والشراء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: