وصف و معنى و تعريف كلمة متجعد:


متجعد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و جيم (ج) و عين (ع) و دال (د) .




معنى و شرح متجعد في معاجم اللغة العربية:



متجعد

جذر [تجع]

  1. مُتَجَعِّد: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَجَعَّدَ
    • شَعْرٌ مُتَجَعِّدٌ : مُلْتَوٍ ، مُتَقَبِّضٌ
    • وَجْهٌ مُتَجَعِّدٌ : مُتَغَضِّنٌ
  2. مُتجعِّد: (اسم)
    • مُتجعِّد : فاعل من تجعَّدَ
  3. تجعَّدَ: (فعل)
    • تجعَّدَ يتجعَّد ، تجعُّدًا ، فهو مُتجعِّد
    • تجعَّد الشَّعرُ / تجعَّد الوجهُ مُطاوع جعَّدَ : اجتمع وتقبَّض والتوى ، كانت فيه تجعُّدات وخطوط تجعَّد القماشُ
    • تَجَعَّدَ الثَّوْبُ : تَكَمَّشَ
  4. جَعُدَ: (فعل)

    • جعُدَ يَجعُد ، جُعودةً وجَعادةً ، فهو جَعْد وأَجْعَدُ
    • جَعُدَ شَعْرُهُ : تَقَبَّضَ ، اِلْتَوَى ، تَلَبَّدَ
    • جَعُدَ : قَصُر
  5. جَعْد: (اسم)
    • جَعْد : فاعل من جَعُدَ
  6. جَعَّدَ: (فعل)
    • جعَّدَ يجعِّد ، تجعيدًا ، فهو مُجعِّد ، والمفعول مُجعَّد
    • ( فعل : رباعي متعد ) جَعَّدَ ، يُجَعِّدُ ، مصدر تَجْعِيدٌ جَعَّدَ شَعْرَهُ : صَيَّرَهُ مُشَعَّثاً ، مُلَبَّداً ، جَعْداً
    • جَعَّدَ الشَّعرَ وغيره : جمعه
    • حَيْسٌ مُجَعَّدٌ : غليظ مجتمع
  7. جَعد: (اسم)
    • الجَعْدُ : وجهٌ جَعْدٌ : مستديرٌ قليل اللحم
    • وبعيرٌ جَعْدٌ : كثير الوبر متجمِّعه
    • الجَعْدُ البخيل اللئيم
    • فلان جَعْدُ اليدين ، وجَعْدُ الأَنامِل
    • ورجلٌ جَعْدُ القفا : لئيم الحسب
    • جمع جِعاد ، مؤ جَعْدَة ، جمع مؤ جَعَدات وجَعْدات وجِعاد : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جعُدَ
    • جَعْد الأنامل / جَعْد الكفّ / جَعْد اليد / جَعْد اليدين : بخيلٌ مُمْسِك ،
    • وَجْهٌ جَعْد : مستدير قليل الملاحة
    • جمع : جِعَادٌ
    • يَتَمَيَّزُ الإِفْرِيقِيُّ بِشَعْرِهِ الجَعْدِ : شَعْرٌ مُلْتَفٌّ عَلَى بَعْضِهِ ، مُقَصَّبٌ ، مُتَقَبِّضٌ
    • رَجُلٌ جَعْدٌ : بَخِيلٌ ، لَئِيمٌ هُوَ جَعْدُ اليَدَيْنِ
    • هُوَ جَعْدُ القَفَا : لَئِيمُ الحَسَبِ
  8. جُعْد: (اسم)
    • جُعْد : جمع أجعدُ


  9. جعَّدَ: (فعل)
    • جعَّد الشَّعرَ : لواه وثناه
    • جعَّد وجهَه : جعل فيه غضونًا ، أزال منه النَّضارة والحيويّة جعَّدت وجهَه متاعبُ الحياة ،
    • جعَّد القماشَ
,
  1. مُتَجَعِّدٌ
    • [ ج ع د ]. ( فاعل مِنْ تَجَعَّدَ ).
      1 . :- شَعْرٌ مُتَجَعِّدٌ :- : مُلْتَوٍ ، مُتَقَبِّضٌ .
      2 . :- وَجْهٌ مُتَجَعِّدٌ :- : مُتَغَضِّنٌ .

    المعجم: الغني

  2. تجعَّدَ
    • تجعَّدَ يتجعَّد ، تجعُّدًا ، فهو مُتجعِّد :-
      تجعَّد الشَّعرُ / تجعَّد الوجهُ مُطاوع جعَّدَ : اجتمع وتقبَّض والتوى ، كانت فيه تجعُّدات وخطوط :- تجعَّد القماشُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. جعد
    • " الجعد من الشعر : خلاف السبط ، وقيل هو القصير ؛ عن كراع .
      شعر جعْد : بَيِّنُ الجُعودة ، جَعُد جُعُودة وجَعادة وتَجَعَّد وجَعَّده صاحبه تجعيداً ، ورجل جعد الشعر : من الجعودة ، والأُنثى جعْدة ، وجمعهما جعاد ؛ قال معقل بن خويلد :.. ‏ .
      ‏ .
      وسُود جعاد الرقا بِ ، مثْلَهُمُ يرهَبُ الراهِبُ (* قوله « وسود » كذا في الأصل بحذف بعض الشطر الأول ).
      عنى من أَسرت هذيل من الحبشة أَصحاب الفيل ، وجمع السلامة فيه أَكثر .
      والجَعْد من الرجال : المجتمع بعضه إِلى بعض ، والسبط : الذي ليس بمجتمع ، وأَنشد :، قالت سليمى : لا أُحب الجَعْدِين ، ولا السٍّباطَ ، إِنهم مَناتِين وأَنشد ابن الأَعرابي لفُرعان التميمي في ابنه مَنازل حين عقه : وربَّيْتُه حتى إِذا ما تركتُه أَخا القوم ، واستغنى عن المسح شاربُه وبالمَحْض حتى آضَ جَعْداً عَنَطْنَطاً ، إِذا قام ساوى غاربَ الفَحْل غارِبُه فجعله جعداً ، وهو طويل عنطنط ؛ وقيل : الجَعْدُ الخفيف من الرجال ، وقيل : هو المجتمع الشديد ؛

      وأَنشد بيت طرفة : أَنا الرجلُ الجَعْدُ الذي تعرفونه (* قوله « بضربّ » كذا بالأصل بالضاد المعجمة ، وهذا الضبط .
      ولعل الصواب بظرب ، بالظاء المعجمة ، كعتلّ وهو القصير كما في القاموس ).
      ورجل جَعْد اليدين : بخيل .
      ورجل جعد الأَصابع : قصيرها ؛

      قال : من فائض الكفين غير جعد وقَدَمٌ جَعْدَةٌ : قصيرة من لؤمها ؛ قال العجاج : لا عاجِز الهَوْءِ ولا جَعْد القَدَم ؟

      ‏ قال الأَصمعي : زعموا أَن الجعد السخي ، قال : ولا أَعرف ذلك .
      والجعد : البخيل وهو معروف ؛ قال كثير في السخاء يمدح بعض الخلفاء : إِلى الأَبيضِ الجَعْدِ ابن عاتِكةَ الذي له فَضْلُ مُلْكٍ ، في البرية ، غال ؟

      ‏ قال الأَزهري : وفي شعر الأَنصار ذكر الجعد ، وضع موضع المدح ، أَبيات كثيرة ، وهم من أَكثر الشعراء مدحاً بالجعد .
      وتراب جعد نَدٍ ، وثَرىً جعد مثل ثَعْد إِذا كان ليناً .
      وجَعُدَ الثرى وتجعَّد : تقبض وتعقد .
      وزَبَد جعد : متراكب مجتمع وذلك إِذا صار بعضه فوق بعض على خطم البعير أَو الناقة ، يقال : جعد اللُّغام ؛ قال ذو الرمة : تَنْجُوا إِذا جَعَلت تَدْمَى أَخِشَّتُها ، واعْتَمَّ بالزَّبَدِ الجَعْدِ الخراطيمُ تنجو : تسرع السير .
      والنجاء : السرعة .
      وأَخشتها جمع خِشاش ، وهي حَلْقة تكون في أَنف البعير .
      وحَيس جَعْد ومُجَعَّد : غليظ غير سبط ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : خِذامِيَّةٌ أَدَتْ لها عَجْوَةُ القُرى ، وتَخْلِطُ بالمأْقُوطِ حَيْساً مُجَعَّدا رماها بالقبيح يقول : هي مخلطة لا تختار من يواصلها ؛ وصِلِّيانٌ جَعْدٌ وبُهْمَى جعدة بالغوا بهما .
      الصحاح : والجعد نبت على شاطئِ الأَنهار .
      والجعدة : حشيشة تنبت على شاطئِ الأَنهار وتجَعَّدُ .
      وقيل : هي شجرة خضراء تنبت في شعاب الجبال بنجد ، وقيل : في القيعان ؛ قال أَبو حنيفة : الجعدة خضراء وغبراء تنبت في الجبال ، لها رعْثَة مثل رعثة الديك طيبة الريح تنبت في الربيع وتيبس في الشتاء ، وهي من البقول يحشى بها المرافق ؛ قال الأَزهري : الجعدة بقلة برية لا تنبت على شطوط الأَنهار وليس لها رعثة ؛ قال : وقال النضر بن شميل هي شجرة طيبة الريح خضراء ، لها قضب في أَطرافها ثمر أَبيض تحشى بها الوسائد لطيب ريحها إِلى المرارة ما هي ، وهي جَهيدة يَصْلُح عليها المال ، واحدتها وجماعتها جَعْدة ؛ قال : وأَجاد النضر في صفتها ؛ وقال النضر : الجعاديد والصَّعارير أَوَّل ما تنفتح الأَحاليل باللبَإِ ، فيخرج شيء أَصفر غليظ يابس فيه رخاوة وبلل ، كأَنه جبن ، فَيَنْدَلِصُ من الطُّبْي مُصَعْرَراً أَي يخرج مدحرجاً ، وقيل : يخرج اللبأُ أَول ما يخرج مصمغاً ؛ الأَزهري : الجَعْدة ما بين صِمْغَي الجدي من اللبإِ عند الولادة .
      والجعودة في الخد : ضد الأَسالة ، وهو ذم أَيضاً .
      وخدٌّ جعد : غير أَسيل .
      وبعير جعد : كثير الوبر جعْده .
      وقد كني بأَبي الجعد والذئب يكنى أَبا جَعْدة وأَبا جُعادة وليس له بنت تسمى بذلك ؛ قال الكميت يصفه : ومُسْتَطْعِمٍ يُكْنى بغيرِ بناته ، جَعَلْت له حظّاً من الزادِ أَوفرا وقال عبيد بن الأَبرص : وقالوا هي الخمر تُكْنى الطلا ، كما الذئبُ يُكْنى أَبا جَعْدَه أَي كنيته حسنة وعمله منكر .
      أَبو عبيد يقول : الذئب وإِن كني أَبا جعدة ونوِّه بهذه الكنية فإِن فعله غير حسن ، وكذلك الطلا وإِن كان خاثراً فإِن فعله فعل الخمر لإِسكاره شاربه ، أَو كلام هذا معناه .
      وبنو جَعْدة : حيّ من قيس وهو أَبو حيّ من العرب هو جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ، منهم النابغة الجعدي .
      وجُعادة : قبيلة ؛ قال جرير : فَوارِسُ أَبْلَوْا في جُعادة مَصْدَقاً ، وأَبْكَوْا عُيوناً بالدُّموع السَّواجِمِ وجُعَيْد : اسم ، وقيل : هو الجعيد بالأَلف واللام فعاملوا الصفة (* قوله « فعاملوا الصفة » كذا بالأصل والمناسب فعاملوه معاملة الصفة ).
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. جَعْدُ
    • ـ جَعْدُ من الشَّعَرِ : خِلافُ السَّبْطِ ، أو القَصيرُ منه . جَعُدَ ، جُعودةً وجَعَادَةً ، وتَجَعَّدَ وجَعَّدَهُ ، وهو جَعْدٌ ، وهي بهاءٍ .
      ـ ترابٌ جَعْدٌ : نَدٍ .
      ـ تَجَعَّدَ : تَقَبَّضَ .
      ـ حَيْسٌ جَعْدٌ ومُجَعَّدٌ : غَليظٌ .
      ـ رجُلٌ جَعْدٌ : كَريمٌ ، وبخيلٌ ، كجَعْدِ اليَدَيْنِ .
      ـ جَعْدُ القَفَا : لَئِيمُ الحَسَبِ .
      ـ جَعْدُ الأصابعِ : قَصِيرُها .
      ـ خَدٌّ جَعْدٌ : غيرُ أسيلٍ .
      ـ بعِيرٌ جَعْدٌ : كثيرُ الوَبَرِ .
      ـ جَعْدُ اللُّغامِ : مُتَرَاكِمُ الزَّبَدِ .
      ـ أبو جَعْدَةَ وأبو جَعَادَةَ : كُنْيَةُ الذئبِ .
      ـ بنو جَعْدَةَ : حَيٌّ ، منهم : النابِغَةُ الجَعْديُّ .
      ـ وَجْهٌ جَعْدٌ : مُسْتَدِيرٌ قليلُ اللَّحْمِ ،
      ـ جَعْدَةُ : الرِّخْلُ .
      ـ جَعاديدُ : شيءٌ أصْفَرُ غَلِيظٌ يابِسٌ ، فيه رَخاوَةٌ وبَلَلٌ ، يَخْرُجُ من الإِحْلِيلِ أوَّلَ ما يَنْفَتِحُ باللِّبَأ .
      ـ وسَمَّوْا : جَعْداً وجُعَيْداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَجْعِيدَةٌ
    • [ ج ع د ].
      1 . :- تَجْعِيدَةُ الشَّعْرِ :- : تَكَمُّشُهُ .
      2 . :- تَجْعِيدَةُ الوَجْهِ :- : تَثْنِيَةُ جِلْدِ الوَجْهِ ، أَوْ تَثْنِيَتُهُ بِسَبَبِ تَقَدُّمٍ فِي السِّنِّ .

    المعجم: الغني

  3. تَجَاعِيدُ
    • جمع جَعْدَة . [ ج ع د ]. :- بَرَزَتْ تَجَاعِيدُ فِي وَجْهِ الشَّيْخِ :- : ظَهَرَتْ فِيهِ غُضُونٌ . :- تَحْكِي تَجَاعِيدُهُ حَيَاةَ عُمْرٍ طَوِيلٍ .



    المعجم: الغني

  4. أجعدُ
    • أجعدُ :-
      جمع جُعْد ، مؤ جَعْداءُ ، جمع مؤ جَعْداوات وجُعْد : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جعُدَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. جعُدَ
    • جعُدَ يَجعُد ، جُعودةً وجَعادةً ، فهو جَعْد وأَجْعَدُ :-
      جعُد الشَّعرُ اجتمع وتقبَّض وتعقّد والتوى ، عكسه استرسل :- جعُد الكفُّ / الخدّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تجعّد الشّعر / تجعّد الوجه
    • مُطاوع جعَّدَ

    المعجم: عربي عامة



  7. تَجَعَّدَ
    • تَجَعَّدَ الشَّعرُ وغيرُه : جَعُدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَجَعَّدَ
    • [ ج ع د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَجَعَّدَ ، يَتَجَعَّدُ ، مصدر تَجَعُّدٌ .
      1 . :- تَجَعَّدَ شَعْرُ الوَلَدِ :- : صَارَ مُكَثَّفاً ، اِلْتَفَّ ، تَلَبَّدَ . :- تَجَعَّدَ الوَجْهُ :- :- اِهْتَمَّ وَجْهُهَا وَتَجَعَّدَتْ جَبْهَتُهَا .
      2 . :- تَجَعَّدَ الثَّوْبُ :- : تَكَمَّشَ .

    المعجم: الغني

  9. تَجَعُّدٌ
    • [ ج ع د ]. ( مصدر تَجَعَّدَ ).
      1 . :- تَجَعُّدُ الشَّعْرِ :- : تَلَبُّدُهُ .
      2 . :- تَجَعُّدُ الثَّوْبِ :- : تَكَمُّشُهُ .

    المعجم: الغني

  10. تجعُّد


    • تجعُّد :-
      جمع تجعُّدات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر تجعَّدَ .
      2 - ما ظهر من خطوط على الوجه :- تقرأ تاريخَه في تجعُّدات وجهِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. تجعَّد
    • تجعد - تجعدا
      1 - تجعد الشعر أو نحوه : تقبض والتوى

    المعجم: الرائد

  12. تجعَّدَ
    • تجعَّدَ يتجعَّد ، تجعُّدًا ، فهو مُتجعِّد :-
      تجعَّد الشَّعرُ / تجعَّد الوجهُ مُطاوع جعَّدَ : اجتمع وتقبَّض والتوى ، كانت فيه تجعُّدات وخطوط :- تجعَّد القماشُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. جعد
    • " الجعد من الشعر : خلاف السبط ، وقيل هو القصير ؛ عن كراع .
      شعر جعْد : بَيِّنُ الجُعودة ، جَعُد جُعُودة وجَعادة وتَجَعَّد وجَعَّده صاحبه تجعيداً ، ورجل جعد الشعر : من الجعودة ، والأُنثى جعْدة ، وجمعهما جعاد ؛ قال معقل بن خويلد :.. ‏ .
      ‏ .
      وسُود جعاد الرقا بِ ، مثْلَهُمُ يرهَبُ الراهِبُ (* قوله « وسود » كذا في الأصل بحذف بعض الشطر الأول ).
      عنى من أَسرت هذيل من الحبشة أَصحاب الفيل ، وجمع السلامة فيه أَكثر .
      والجَعْد من الرجال : المجتمع بعضه إِلى بعض ، والسبط : الذي ليس بمجتمع ، وأَنشد :، قالت سليمى : لا أُحب الجَعْدِين ، ولا السٍّباطَ ، إِنهم مَناتِين وأَنشد ابن الأَعرابي لفُرعان التميمي في ابنه مَنازل حين عقه : وربَّيْتُه حتى إِذا ما تركتُه أَخا القوم ، واستغنى عن المسح شاربُه وبالمَحْض حتى آضَ جَعْداً عَنَطْنَطاً ، إِذا قام ساوى غاربَ الفَحْل غارِبُه فجعله جعداً ، وهو طويل عنطنط ؛ وقيل : الجَعْدُ الخفيف من الرجال ، وقيل : هو المجتمع الشديد ؛

      وأَنشد بيت طرفة : أَنا الرجلُ الجَعْدُ الذي تعرفونه (* قوله « بضربّ » كذا بالأصل بالضاد المعجمة ، وهذا الضبط .
      ولعل الصواب بظرب ، بالظاء المعجمة ، كعتلّ وهو القصير كما في القاموس ).
      ورجل جَعْد اليدين : بخيل .
      ورجل جعد الأَصابع : قصيرها ؛

      قال : من فائض الكفين غير جعد وقَدَمٌ جَعْدَةٌ : قصيرة من لؤمها ؛ قال العجاج : لا عاجِز الهَوْءِ ولا جَعْد القَدَم ؟

      ‏ قال الأَصمعي : زعموا أَن الجعد السخي ، قال : ولا أَعرف ذلك .
      والجعد : البخيل وهو معروف ؛ قال كثير في السخاء يمدح بعض الخلفاء : إِلى الأَبيضِ الجَعْدِ ابن عاتِكةَ الذي له فَضْلُ مُلْكٍ ، في البرية ، غال ؟

      ‏ قال الأَزهري : وفي شعر الأَنصار ذكر الجعد ، وضع موضع المدح ، أَبيات كثيرة ، وهم من أَكثر الشعراء مدحاً بالجعد .
      وتراب جعد نَدٍ ، وثَرىً جعد مثل ثَعْد إِذا كان ليناً .
      وجَعُدَ الثرى وتجعَّد : تقبض وتعقد .
      وزَبَد جعد : متراكب مجتمع وذلك إِذا صار بعضه فوق بعض على خطم البعير أَو الناقة ، يقال : جعد اللُّغام ؛ قال ذو الرمة : تَنْجُوا إِذا جَعَلت تَدْمَى أَخِشَّتُها ، واعْتَمَّ بالزَّبَدِ الجَعْدِ الخراطيمُ تنجو : تسرع السير .
      والنجاء : السرعة .
      وأَخشتها جمع خِشاش ، وهي حَلْقة تكون في أَنف البعير .
      وحَيس جَعْد ومُجَعَّد : غليظ غير سبط ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : خِذامِيَّةٌ أَدَتْ لها عَجْوَةُ القُرى ، وتَخْلِطُ بالمأْقُوطِ حَيْساً مُجَعَّدا رماها بالقبيح يقول : هي مخلطة لا تختار من يواصلها ؛ وصِلِّيانٌ جَعْدٌ وبُهْمَى جعدة بالغوا بهما .
      الصحاح : والجعد نبت على شاطئِ الأَنهار .
      والجعدة : حشيشة تنبت على شاطئِ الأَنهار وتجَعَّدُ .
      وقيل : هي شجرة خضراء تنبت في شعاب الجبال بنجد ، وقيل : في القيعان ؛ قال أَبو حنيفة : الجعدة خضراء وغبراء تنبت في الجبال ، لها رعْثَة مثل رعثة الديك طيبة الريح تنبت في الربيع وتيبس في الشتاء ، وهي من البقول يحشى بها المرافق ؛ قال الأَزهري : الجعدة بقلة برية لا تنبت على شطوط الأَنهار وليس لها رعثة ؛ قال : وقال النضر بن شميل هي شجرة طيبة الريح خضراء ، لها قضب في أَطرافها ثمر أَبيض تحشى بها الوسائد لطيب ريحها إِلى المرارة ما هي ، وهي جَهيدة يَصْلُح عليها المال ، واحدتها وجماعتها جَعْدة ؛ قال : وأَجاد النضر في صفتها ؛ وقال النضر : الجعاديد والصَّعارير أَوَّل ما تنفتح الأَحاليل باللبَإِ ، فيخرج شيء أَصفر غليظ يابس فيه رخاوة وبلل ، كأَنه جبن ، فَيَنْدَلِصُ من الطُّبْي مُصَعْرَراً أَي يخرج مدحرجاً ، وقيل : يخرج اللبأُ أَول ما يخرج مصمغاً ؛ الأَزهري : الجَعْدة ما بين صِمْغَي الجدي من اللبإِ عند الولادة .
      والجعودة في الخد : ضد الأَسالة ، وهو ذم أَيضاً .
      وخدٌّ جعد : غير أَسيل .
      وبعير جعد : كثير الوبر جعْده .
      وقد كني بأَبي الجعد والذئب يكنى أَبا جَعْدة وأَبا جُعادة وليس له بنت تسمى بذلك ؛ قال الكميت يصفه : ومُسْتَطْعِمٍ يُكْنى بغيرِ بناته ، جَعَلْت له حظّاً من الزادِ أَوفرا وقال عبيد بن الأَبرص : وقالوا هي الخمر تُكْنى الطلا ، كما الذئبُ يُكْنى أَبا جَعْدَه أَي كنيته حسنة وعمله منكر .
      أَبو عبيد يقول : الذئب وإِن كني أَبا جعدة ونوِّه بهذه الكنية فإِن فعله غير حسن ، وكذلك الطلا وإِن كان خاثراً فإِن فعله فعل الخمر لإِسكاره شاربه ، أَو كلام هذا معناه .
      وبنو جَعْدة : حيّ من قيس وهو أَبو حيّ من العرب هو جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ، منهم النابغة الجعدي .
      وجُعادة : قبيلة ؛ قال جرير : فَوارِسُ أَبْلَوْا في جُعادة مَصْدَقاً ، وأَبْكَوْا عُيوناً بالدُّموع السَّواجِمِ وجُعَيْد : اسم ، وقيل : هو الجعيد بالأَلف واللام فعاملوا الصفة (* قوله « فعاملوا الصفة » كذا بالأصل والمناسب فعاملوه معاملة الصفة ).
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: