وصف و معنى و تعريف كلمة متجل:


متجل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و جيم (ج) و لام (ل) .




معنى و شرح متجل في معاجم اللغة العربية:



متجل

جذر [تجل]

  1. مُتَجَلّ: (اسم)
    • مُتَجَلٍّ ، الْمُتَجَلِّيٌ
    • جمع : ـون ، ـات ( فاعل مِنْ تَجَلَّى ) كَانَ مُتَجَلِّياً لِلنَّاظِرِينَ : وَاضِحاً لِلْعِيَانِ
  2. مُتجلٍّ: (اسم)
    • مُتجلٍّ : فاعل من تَجَلَّى
  3. تَجَلَّى: (فعل)
    • تجلَّى يتجلَّى ، تَجَلَّ ، تَجَلّيًا ، فهو مُتجلٍّ ، والمفعول مُتجلًّى - للمتعدِّي
    • تجلَّى الأمرُ : انكشف واتّضح ، بدا للعيان ، ظهر
    • تجلّتِ الأزهارُ : تفتَّحت ،
    • تَجَلَّى الهِلاَلَ : نَظَرَ إِلَيْهِ مُشْرِفاً
    • تَجَلَّى الْمَكَانَ : عَلاَهُ
    • تَجَلَّى الشيءُ تجلِّياً : مطاوع جَلاَّه
    • تَجَلَّى الصقر : أَغْمَضَ عينيه ثم فتحهما ليكون أَبْصَرَ
    • تجلّتِ العروسُ : تزيّنت وتبرّجت
  4. مُتجلّي: (اسم)

    • مُتجلّي : فاعل من تَجَلَّى
,
  1. مُتَجَلٍّ
    • جمع : ـون ، ـات .[ ج ل ي ]. ( فاعل مِنْ تَجَلَّى ). :- كَانَ مُتَجَلِّياً لِلنَّاظِرِينَ :- : وَاضِحاً لِلْعِيَانِ .

    المعجم: الغني

  2. تجلَّى
    • تجلَّى يتجلَّى ، تَجَلَّ ، تَجَلّيًا ، فهو مُتجلٍّ ، والمفعول مُتجلًّى ( للمتعدِّي ) :-
      تجلَّى الأمرُ انكشف واتّضح ، بدا للعيان ، ظهر :- تجلَّتِ في أحسن مظاهرها ، - { فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا } :-
      • تجلّتِ الأزهارُ : تفتَّحت ، - تجلّتِ العروسُ : تزيّنت وتبرّجت .
      تجلَّى الشَّيءَ : نظر إليه مُشْرِفًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. جِلْيُ
    • ـ جِلْيُ : الكَوَّةُ من السَّطْحِ لا غَيْرُ .
      ـ جَلَيْتُ الفِضَّةَ : جَلَوْتَها .
      ـ اللهُ يُجَلِّي الساعَةَ : يُظْهِرُها .
      ـ تَجَلَّى كذا : عَلاهُ ،
      ـ تَجَلَّى الشيءَ : نَظَرَ إليه .
      ـ مُجَلِّالسابِقُ في الحَلْبَةِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَجَلُ
    • ـ أَجَلُ : غايَةُ الوَقْتِ في المَوْتِ ، وحُلولُ الدَّيْنِ ، ومُدَّةُ الشيءِ ، ج : آجالٌ .
      ـ تأجيلُ : تَحْديدُ الأَجَلِ .
      ـ أجِلَ ، فهو أجِلٌ وأجيلٌ : تأخَّرَ . واسْتأجَلْتُه فأجَّلَنِي إلى مُدَّةٍ .
      ـ آجِلَةُ : الآخِرَةُ .
      ـ إِجْلُ : وجَعٌ في العُنُقِ ، وقد أجِلَ ،
      ـ أجَلَهُ يأجِلُهُ ، وأجَّلَهُ وآجَلَهُ : داواه منه ، والقَطيعُ من بَقَرِ الوَحْشِ ، ج : آجالٌ ،
      ـ أجْلُ : جمع أجيلٍ : للمُتأخِّرِ ، وللمُجْتَمعِ من الطينِ يُجْعَلُ حوْلَ النَّخْلَةِ .
      ـ تأجَّلَ : اسْتَأْجَلَ ،
      ـ تأجَّلَ الصِّوارُ : صار إجْلاً ،
      ـ تأجَّلَ القومُ : تَجَمَّعُوا .
      ـ فَعَلْتُه من أجْلِكَ ، ومن أجْلاكَ ، ومن أجْلالِكَ ، ومن إِجْلاكَ ، ومن إِجْلالِكَ : من جَلَلِكَ .
      ـ أجَلَهُ يأْجِلُهُ ، وأجَّلَهُ وآجَلَهُ : حَبَسَهُ ومنعَه ،
      ـ أجَلَ الشَّرَّ عليهم يأْجُلُه ويأْجِلُه : جَناهُ ، أو أثارَهُ وهَيَّجَهُ ،
      ـ أجَلَ لأَهْلِهِ : كسَبَ وجَمَعَ وجَلَبَ واحْتَالَ .
      ـ مَأْجَلُ ومُؤَجَّلُ : مُسْتَنْقَعُ الماءِ .
      ـ أجَّلَهُ فيه تأجيلاً : جَمَعَهُ فَتأجَّلَ .
      ـ عُمَرُ وعُثْمانُ ابْنا أُجَيْلٍ : محدِّثانِ .
      ـ ناعِمُ بنُ أُجَيْلٍ : تابِعِيٌّ ، مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ .
      ـ أجَلْ : جَوابٌ كنَعَمْ إلا أنه أَحْسَنُ منه في التَّصْدِيقِ ، ونَعَمْ أَحْسَنُ منه في الاسْتِفْهامِ .
      ـ أَجْلَى : مَرْعًى لهم معروف .
      ـ أجْلَةُ : قرية باليمامةِ .
      ـ أُجَّلُ ، ولإِجَلُّ : ذَكَرُ الأَوْعَالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَلَّ
    • ـ جَلَّ يَجِلُّ جَلالَةً وجَلالاً : أسَنَّ واحْتَنَكَ ، فهو جَليلٌ من جِلَّةٍ ،
      ـ جَلَّ جَلالاً : عَظُمَ ، فهو جَليلٌ وجِـلٌّ وجَلٌّ وجُلالٌ وجُلَّالٌ ، وهي جَليلةٌ وجُلالَةٌ .
      ـ أجَلَّه : عَظَّمَهُ .
      ـ تَجِلَّةُ : اسمٌ .
      ـ جُلُّ الشيءِ ، وجُلالُه : مُعظَمُهُ .
      ـ تَجَلَّلَه : عَلاهُ ، وأخَذَ جُلَّهُ .
      ـ تَجالَّ عنه : تعَاظَمَ .
      ـ جُلَّى : الأمرُ العظيمُ ، ج : جُلَلٌ .
      ـ قَوْمٌ جِلَّةٌ : عُظماءُ سادةٌ ، ذَوُو أخْطارٍ ، وهي المَسانُّ مِنَّا ومن الإِبِلِ ، للواحدِ والجمْعِ ، والذَّكَرِ والأُنْثَى ، أو هي الثَّنِيَّةُ إلى أن تَبْزُلَ ، أو الجَملُ إذا أثْنَى ، أو يُقالُ : بَعيرٌ جِلٌّ ، وناقَةٌ جِلَّةٌ ،
      ـ جُلَّةُ : قُفَّةٌ كبيرَةٌ للتَّمْرِ .
      ـ جَلَلُ : العظيمُ والصَّغيرُ ، ضِدٌّ .
      ـ جِلُّ : ضِدُّ الدِّقِّ ،
      ـ جِلُّ من المَتاعِ : البُسْطُ ، والأَكْسِيَةُ ونَحْوُها ، وقَصَبُ الزَّرْعِ إذا حُصِدَ ،
      ـ جُلُّ ، وجَلُّ : ما تُلْبَسُهُ الدابَّةُ لتُصَانَ به ، وقد جَلَّلْتُها وجَلَلْتُها ، ج : جِلالٌ وأجْلالٌ ، والشِّراعُ ، ج : جُلولٌ ، واسْمُ أبي حَيٍّ من العَربِ ، والجَليلُ ، والحَقيرُ ، ضِدٌّ ، والياسَمِينُ ، والوَرْدُ أبْيَضُهُ وأحْمَرُهُ وأصْفَرُهُ ، الواحِدَةُ : جُلَّةُ وجَلَّةُ ، وماءٌ قُرْبَ واقِصَةَ .
      ـ جُلُّ بنُ خُقٍّ : في طَيِّئٍ .
      ـ جُلُّ بَيْتِكَ : حَيْثُ ضُرِبَ وبُنِيَ .
      ـ جَلالُ : أَبو الجَلالِ الزُّبَيْرُ بنُ عُمَرَ ، والكِرْمِينِيُّ ، أَو هو حَلالُ : مُحَدِّثانِ .
      ـ أُمُّ الجَلالِ بِنْتُ عَبْدِ اللهِ بنِ كُلَيْبٍ العُقَيْلِيَّةُ ، ومحمدُ بنُ أبي بَكْرٍ الجَلالِيُّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ ذاتُ الجِلالِ : فَرَسُ هِلالِ بن قَيْسٍ الأَسَدِيِّ ،
      ـ جُلالُ : الضَّخْمُ ، وجَبَلٌ ، ومُعْظَمُ الشيءِ .
      ـ جَلاَّلٌ : اسْمٌ لطَريقِ نَجْدٍ إلى مَكَّةَ .
      ـ جَلاَّلَةُ : البَقَرَةُ تَتَبَّعُ النجاساتِ .
      ـ جُلالَةُ : الناقَةُ العَظيمَةُ .
      ـ جُلَّةُ : وعاءٌ من خوصٍ ، ج : جِلالٌ وجُلَلٌ .
      ـ جِلَّةُ وجُلَّةُ وجَلَّةُ : البَعَرُ ، أو البَعَرَةُ ، أو الذي لم يَنْكَسِرْ .
      ـ جَلَّ البَعَرَ جَلاًّ وجَلَّةً : جَمَعَهُ بيدِهِ .
      ـ اجْتَلَّهُ : التَقَطَهُ للوَقُودِ .
      ـ فَعَلَهُ من جُلِّكَ ، وجَلالِكَ وجَلَلِكَ وتجِلَّتِكَ وإجْلالِكَ ، ومن أجلِ إجْلالِكَ ، ومن أجْلِكَ : بمعنًى .
      ـ جَلَلْتَ هذا على نَفْسِكَ : جَنَيْتَهُ .
      ـ جَلُّوا عن منازِلِهِم يَجِلُّونَ جُلولاً وجَلاًّ : جَلَوْا ، وهُمُ الجالَّةُ ،
      ـ جَلُّوا الأَقِطَ : أخذوا جُلالَهُ .
      ـ جَلُّ ، وجَلاَّنُ : حَيَّانِ .
      ـ تَجَلْجُلُ : السُّؤوخُ في الأرضِ ، والتحرُّكُ ، والتَّضَعْضُعُ .
      ـ جَلْجَلَةُ : التحريكُ ، وشِدَّةُ الصَّوْتِ ، وصَوْتُ الرَّعْدِ ، والوَعيدُ . وسَحابٌ مُجَلْجِلٌ ، وغَيْثٌ جَلْجَالٌ .
      ـ رَجُلٌ مُجَلْجَلٌ : ظَريفٌ جِدّاً لا عَيْبَ فيه ،
      ـ مُجَلْجَلَةٌ من الإِبِلِ : ما تَمَّتْ شِدَّتُهُ .
      ـ مُجَلجِلُ : السَّيِّدُ القَوِيُّ ، أو البَعيدُ الصَّوْتِ ، والجَرِيءُ الدَّفَّاعُ المِنْطِيقُ ، والكَثيرُ من الأَعْدادِ .
      ـ جُلْجُلُ : الجَرَسُ الصَّغِيرُ .
      ـ إبِلٌ مُجَلْجَلَةٌ : عُلِّقَ عليها .
      ـ دارَةُ جُلْجُلٍ : موضع .
      ـ جلَلُ : الأَمرُ العظيمُ ، والهَيِّنُ الحَقِيرُ ، ضِدٌّ .
      ـ جُلْجُلانُ : ثَمَرُ الكُزْبَرَةِ ، وحَبُّ السِّمْسِمِ ، وحَبَّةُ القَلْبِ .
      ـ جَلْجَلَهُ : خَلَطَهُ ،
      ـ جَلْجَلَ الفَرَسُ : صَفا صَهيلُهُ ،
      ـ جَلْجَلَ الوتَرَ : شَدَّ فَتْلَهُ .
      ـ جَلاجِلُ ، وجُلاجِلُ : موضع ،
      ـ جَلاجِلُ : آخَرُ .
      ـ مَجَلَّةُ : الصَّحيفَةُ فيها الحِكْمَةُ ، وكُلُّ كتابٍ .
      ـ جَليلُ : العظيمُ ، والثُّمامُ ، ج : جَلائِلُ ، واسْمٌ ، وقَوْمٌ باليمنِ ، منهم : أبو مُسْلِمٍ الجَلِيلِيُّ التابِعِيُّ ، أَو من ذِي الجَليلِ وادٍ بها .
      ـ جبَلُ الجَليلِ : بالشامِ .
      ـ جَليلَةُ : التي نُتِجَتْ بَطْناً واحِداً . النَّخْلَةُ العظيمةُ الكثيرةُ الحَمْلِ ، ج : جِلالٌ .
      ـ ما أجَلَّني : ما أعْطانِيها ،
      ـ جَلُولاءُ : قرية ببَغْدَادَ قُرْبَ خانِقينَ بِمَرْحَلَةٍ ، وهو جَلُولِيُّ ، ولها وَقْعَةٌ .
      ـ أُمُّ جَميلٍ فاطِمَةُ بِنْتُ المُجَلِّلِ : صحابِيَّةٌ .
      ـ أجَلَّ : قَوِيَ ، وضَعُفَ ، ضِدٌّ .
      ـ اجْتَلَلْتُه وتَجالَلْتُه : أخَذْتُ جِلالَهُ .
      ـ جَلُلْتا : قرية بنواحي النَّهْرَوانِ .
      ـ جلولَتَيْن : قرية .
      ـ أبو جُلَّةَ : رجُلٌ .
      ـ جُلالَةُ : امرأةٌ .
      ـ أبْثَثْتُهُ جُلاجِلَ نَفْسِي : ما كانَ يَتَجَلْجَلُ فيها .
      ـ حِمارٌ جُلاجِلٌ وجُلالٌ : صافي النَّهيقِ . وغُلامٌ جُلاجِلٌ أيضاً .
      ـ جُلْجُلُ : خَفيفُ الرُّوحِ نَشيطٌ في عَمَلِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تجلَّى
    • تجلَّى يتجلَّى ، تَجَلَّ ، تَجَلّيًا ، فهو مُتجلٍّ ، والمفعول مُتجلًّى ( للمتعدِّي ) :-
      تجلَّى الأمرُ انكشف واتّضح ، بدا للعيان ، ظهر :- تجلَّتِ في أحسن مظاهرها ، - { فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا } :-
      • تجلّتِ الأزهارُ : تفتَّحت ، - تجلّتِ العروسُ : تزيّنت وتبرّجت .
      تجلَّى الشَّيءَ : نظر إليه مُشْرِفًا .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَجَلَّى
    • تجلى - تجليا
      1 - تجلى الشيء : ظهر . 2 - تجلت الشمس : انكشفت وخرجت من الكسوف . 3 - تجلى الشيء : نظر إليه مشرفا . 4 - تجلى المكان : علاه .

    المعجم: الرائد

  6. أَجلَى
    • أجلى - إجلاء
      1 - أجلى : عن المكان : خرج . 2 - أجلاه عن المكان : أخرجه . 3 - أجلى من زله : تركه من خوف . 4 - أجلى عنه الهم : كشفه عنه ، أزاله . 5 - أجلى القوم عن الموضع : تفرقوا عنه .

    المعجم: الرائد

  7. أجلى
    • أجلى / أجلى عن / أجلى من يُجلي ، أجْلِ ، إجلاءً ، فهو مُجْلٍ ، والمفعول مُجْلًى :-
      أجلى القومَ أخرجهم :- أجلوا السُّكّان عن مكان القصف ، - إجلاء الجيش من المنطقة .
      أجلى الأمرَ : أظهره وكشفه :- أجلى موقفَه للقاضي .
      أجلى الهمَّ أو المرضَ عنه : فرَّجه ، أزاله عنه وكشفه :- أجلى اللهُ عنه : يقال في الدُّعاء للمريض .• أجلى القومُ عن المكان / أجلى القومُ من المكان : جَلَوْا ، خرجوا عنه أو منه ، ارتحلوا ، نزحوا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. إِجْلاَءٌ
    • [ ج ل و ]. ( مصدر أجْلَى ).
      1 . :- إِجْلاَءُ السُّكَّانِ عَنْ دِيارِهِمْ :- : إِخْرَاجُهُمْ ، طَرْدُهُم .
      2 . :- إِجْلاَءُ الجَيْشِ :-: إِجْلاَؤُهُ .
      3 . :- إِجْلاَءُ الحقيقة :- : الكَشْفُ عَنْهَا .

    المعجم: الغني

  9. إجلاء
    • إجلاء :-
      مصدر أجلى / أجلى عن / أجلى من
      إجلاء الجيوش : سحبها ، - إجلاء القواعد العسكريّة : تركها والخروج منها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تَجَلٍّ
    • تَجَلٍّ :-
      جمع تجلِّيات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر تجلَّى .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) إشراق ذات الله وصفاته أو ما ينكشف للقلوب من أسرار أو أنوار الغيوب .
      3 - ( علوم النفس ) حالة الغيبوبة والانخطاف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. تَجَلّ


    • تجل -
      1 - مصدر تجلى . 2 - عند الصوفيين : ما ينكشف للقلوب من أنوار الغيب . 3 - عند النصارى : هو إشراق بهاء المسيح بوجهه الذي أضاء كالشمس وثيابه التي صارت بيضاء نورانية يوم صعد مع بعض تلاميذه إلى جبل « تابور ».

    المعجم: الرائد

  12. تَجَلٍّ
    • [ ج ل و ]. ( مصدر تَجَلَّى ).
      1 . :- تَجَلِّي الحَقِيقَةِ :- : ظُهُورُهَا وَانْكِشَافُهَا .
      2 . :- يَعِيشُ الصُّوفِيُّ لَحْظَةَ التَّجَلِّي :- : مَا يَنْكَشِفُ فِي قَلْبِ الصُّوفِيِّ مِنْ أَسْرَارِ الغُيُوبِ ، إِشْرَاقُ ذَاتِ اللهِ وَصِفَاتِهِ .

    المعجم: الغني

  13. تجلّى الأمر
    • انكشف واتّضح ، بدا للعيان ، ظهر :- تجلَّتِ في أحسن مظاهرها - { فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا } :- ° تجلّتِ الأزهارُ

    المعجم: عربي عامة

  14. تجلّى الشّيء
    • نظر إليه مُشْرِفًا .



    المعجم: عربي عامة

  15. تَجَلَّى
    • تَجَلَّى الشيءُ تجلِّياً : مطاوع جَلاَّه .
      و تَجَلَّى الصقر : أَغْمَضَ عينيه ثم فتحهما ليكون أَبْصَرَ .
      و تَجَلَّى الشيءَ : نظر إِليه مُشْرِفا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَجَلَّى
    • [ ج ل و ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). تَجَلَّيْتُ ، أَتَجَلَّى ، تَجَلَّ ، مصدر تَجَلٍّ .
      1 . :- تَجَلَّى الأَمْرُ :- : ظَهَرَ وَتَكَشَّفَ . :- إِنَّمَا أَرَدْتُ أَنْ تَذْكُرَ مِنْ كُلِّ وَاحِدٍ مَا لاَحَ مِنْهُ لِعَيْنَيْكَ وَتَجَلَّى لِبَصِيرَتِكَ .( التوحيدي ) :- تَجَلَّى الحَقُّ أَمَامَ أَعْيُنِهِمْ .
      2 . :- تَجَلَّى الهِلاَلَ :- : نَظَرَ إِلَيْهِ مُشْرِفاً .
      3 . :- تَجَلَّى الْمَكَانَ :- : عَلاَهُ .

    المعجم: الغني

  17. تجلّى ربّه للجبل
    • بدا له شيء من نوره تعالى
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 143

    المعجم: كلمات القران

  18. و النهار إذا تجلـّى
    • ظهر بضوْئه و وَضح
      سورة : الليل ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. أجلى الأمر
    • أظهره وكشفه :- أجلى موقفَه للقاضي .

    المعجم: عربي عامة

  20. أجلى القوم
    • أخرجهم :- أجلوا السُّكّان عن مكان القصف - إجلاء الجيش من المنطقة .

    المعجم: عربي عامة

  21. أجلى الهمّ أو المرض عنه
    • فرَّجه ، أزاله عنه وكشفه :- أجلى اللهُ عنه

    المعجم: عربي عامة

  22. أَجْلَى
    • أَجْلَى القومُ عن المكان ومنه : خرجوا منه للجَدْب أَو الخوف .
      و أَجْلَى الناسُ عن الشيءِ : انفرجوا .
      ويقال : أَجْلى يعْدُو : أَسرع .
      و أَجْلَى الجدبُ أَو العدوُّ القومَ عن مكانهم : أَخرجهم منه .
      و أَجْلَى عنه الهمَّ : أَزاله وكشفه .
      ويقال في الدعاء للمريض : أَجلَى اللَّه عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أجْلَى
    • [ ج ل ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أجْلَيْتُ ، أُجْلِي ، أجْلِ ، مصدر إِجْلاَءٌ .
      1 . :- أَجْلَى السُّكَّانَ عَنْ دِيَارِهِمْ :- : أخْرَجَهُمْ مِنْهَا .
      2 . :- أَجْلَى عَنْ بَلَدِهِ :- : خَرَجَ .
      3 . :- هَلْ لَكَ أنْ تَجْلُوَ عَنِّي الهَمَّ :- : أنْ تَكْشِفَهُ عَنِّي .
      4 . :- وَقَعَتْ حَادِثَةٌ رَهِيبَةٌ بِالْمَدِينَةِ ، فَأجْلَى بَعْضُ الرِّجَالِ مَنَازِلَهُمْ :- : تَرَكُوهَا خَوْفًا .
      5 . :- أَجْلَى الجُمْهورُ عن السّاحَةِ :- : تَفَرَّقُوا عَنْهَا .

    المعجم: الغني

  24. الأَجلَى
    • الأَجلَى : الحَسَنُ الوجهِ .
      وابنُ أَجْلَى : الأَسد .
      و الأَجلَى السَّيِّد .
      و الأَجلَى الصُّبح .
      و الأَجلَى الواضحُ الأَمْرِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. إبن أجلى
    • إبن - أجلى
      1 - الصبح

    المعجم: الرائد



معنى متجل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَجَلٍّ**،** التَّجَلِّي** - [ج ل و]. (مص. تَجَلَّى). 1. "تَجَلِّي الحَقِيقَةِ" : ظُهُورُهَا وَانْكِشَافُهَا. 2. "يَعِيشُ الصُّوفِيُّ لَحْظَةَ التَّجَلِّي" : مَا يَنْكَشِفُ فِي قَلْبِ الصُّوفِيِّ مِنْ أَسْرَارِ الغُيُوبِ، إِشْرَاقُ ذَاتِ اللهِ وَصِفَاتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَجَلٍّ [مفرد]: ج تجلِّيات (لغير المصدر): 1- مصدر تجلَّى. 2- (سف) إشراق ذات الله وصفاته أو ما ينكشف للقلوب من أسرار أو أنوار الغيوب. 3- (نف) حالة الغيبوبة والانخطاف.
الرائد
* تجل (التجلي) 1-مص. تجلى. 2-عند الصوفيين: ما ينكشف للقلوب من أنوار الغيب. 3-عند النصارى: هو إشراق بهاء المسيح بوجهه الذي أضاء كالشمس وثيابه التي صارت بيضاء نورانية يوم صعد مع بعض تلاميذه إلى جبل «تابور».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: