وصف و معنى و تعريف كلمة متجهز:


متجهز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و جيم (ج) و هاء (ه) و زاي (ز) .




معنى و شرح متجهز في معاجم اللغة العربية:



متجهز

جذر [تجه]

  1. مُتجهَّز: (اسم)
    • مُتجهَّز : اسم المفعول من تجهَّزَ
  2. مُتجهِّز: (اسم)
    • مُتجهِّز : فاعل من تجهَّزَ
  3. تجهَّزَ: (فعل)
    • تجهَّزَ لـ يتجهَّز ، تجهُّزًا ، فهو مُتجهِّز ، والمفعول مُتجهَّزٌ له
    • تَجَهَّزَ للأَمر : تهيَّأَ له
  4. جَهَزَ: (فعل)

    • جهَزَ على يَجهَز ، جَهْزًا ، فهو جاهِز ، والمفعول مجهوزٌ عليه
    • جَهَزَ على الجَرِيح جَهَزَ جَهْزًا : أْسرع في قتله وتَمَّمَ عليه
  5. جَهْز: (اسم)
    • جَهْز : مصدر جَهَزَ
  6. جَهَّزَ: (فعل)
    • جهَّزَ يجهِّز ، تجهيزًا ، فهو مُجهِّز ، والمفعول مُجهَّز
    • جَهَّزَ بَيْتَهُ : أثَّثَهُ
    • جَهَّزَ الوَالِدُ ابْنَتَهُ : أَعَدَّ لَهَا جِهَازَهَا
    • جَهَّزَتِ الدَّوْلَةُ جُنْدَهَا بِكُلِّ مَا يَلْزَمُهُمْ مِنْ عَتَادٍ وَأَسْلِحَةٍ : أَعَدَّتْهُمْ ، هَيَّأَتْهُم يوسف آية 59 وَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجِهَازِهِمْ ( قرآن )
    • جَهَّزَ الْمَيِّتَ : هَيَّأَ كُلَّ مَا يَلْزَمُهُ لِدَفْنِهِ
    • مدافع مُجهَّزة : مصفّفة ، ومعدّة للإطلاق
  7. جَهز: (اسم)
    • مصدر جهَزَ على
,
  1. تجهَّزَ
    • تجهَّزَ لـ يتجهَّز ، تجهُّزًا ، فهو مُتجهِّز ، والمفعول مُتجهَّزٌ له :-
      تجهَّز لاستقبال الضَّيف تهيَّأ له واتّخذ لوازمه :- تجهّز للسَّفر / للعمل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. جهز
    • " جَهاز العَرُوس والميت وجِهازهما : ما يحتاجان إِليه ، وكذلك جهاز المسافر ، يفتح ويكسر ؛ وقد جَهَّزَه فَتَجَهَّز وجَهَّزْتُ العروسَ تَجْهِيزاً ، وكذلك جَهَّزت الجيش .
      وفي الحديث : من لم يغز ولم يجهز غازياً ؛ تجهيز الغازي : تَحْمِيله وإِعداد ما يحتاج إِليه في غزوة ، ومنه تَجْهِيزُ العروس : وتَجْهِيز الميت .
      وجَهَّزت القوم تَجْهِيزاً إِذا تكلَّفت لهم بِجهازِهِمْ للسفر ، وكذلك جِهَاز العروس والميت ، وهو ما يحتاج له في وجهه ، وقد تَجَهَّزُوا جَهازاً .
      قال الليث : وسمعت أَهل البصرة يخطئُون الجِهَازَ ، بالكسر .
      قال الأَزهري : والقراء كلهم على فتح الجيم في قوله تعالى : ولما جَهَّزَهُمْ بِجهَازِهم ؛ قال : وجِهَاز ، بالكسر ، لغة رديئة ؛ قال عمر بن عبد العزيز : تَجَهَّزي بِجهازٍ تَبْلُغِينَ به ، يا نَفْسُ ، قبل الرَّدَى ، لم تُخْلَقي عَبَثا وجَهاز الراحلة : ما عليها .
      وجَهَاز المرأَة : حَياؤُها ، وهو فَرْجها .
      وموت مُجْهِز أَي وَحِيٌّ .
      وجَهَزَ على الجريح وأَجْهَزَ : أَثْبَت قَتْله .
      الأَصمعي : أَجْهَزْتُ على الجريح إِذا أَسرعت قتله وقد تَمَّمت عليه .
      قال ابن سيده : ولا يقال (* قوله «، قال ابن سيده ولا يقال إلخ » عبارة القاموس وشرحه في مادة ج و ز : وأجزت على الجريح لغة في أجهزت ، وأنكره ابن سيده فقال ولا يقال إلخ ) أَجاز عليه إِنما يقال أَجازَ على اسمه أَي ضَرَب .
      وموت مُجْهِز وجَهِيز أَي سريع .
      وفي الحديث : هل تَنْظُرون إِلا مرضاً مُفْسداً أَو موتاً مُجْهِزاًف أَي سريعاً .
      ومنه حديث علي ، رضوان الله عليه : لا يُجْهَز على جَريحهم أَي من صُرِع منهم وكُفِيَ قِتالُه لا يُقْتل لأَنهم مُسْلمون ، والقصد من قتالهم دفع شرهم ، فإِذا لم يكن ذلك إِلا بقتلهم قُتِلوا .
      وفي حديث ابن مسعود ، رضي الله عنه : أَنه أَتى على أَبي جهل وهو صَرِيع فأَجْهَزَ عليه .
      ومن أَمثالهم في الشيء إِذا نَفَر فلم يَعُدْ : ضَرَب في جَهَازه ، بالفتح ، وأَصله في البعير يسقط عن ظهره القَتَب بأَداته فيقع بين قوائمه فَيَنْفِرُ عنه حتى يذهب في الأَرض ، ويجمع على أَجْهِزَة ؛ قال الشاعر : يَبِتْنَ يَنْقُلْنَ بأَجْهِزاتِه ؟

      ‏ قال : والعرب تقول ضَرَب البعيرُ في جَهازِه إِذا جَفَلَ فَنَدَّ في الأَرض والْتَبَط حتى طَوَّحَ ما عليه من أَداة وحِمْل .
      وضَرَبَ في جَهازٍ البعيرُ إِذا شرد .
      وجَهَّزت فلاناً أَي هَيَّأْتَ جَهاز سفره .
      وتَجَهَّزْت لأَمْرِ كذا أَي تهيأَت له .
      وفرس جَهِيز : خفيف .
      أَبو عبيدة : فرس جَهِيز الشدّ أَي سريع العدو ، وأَنشد : ومُقَلِّص عَتَد جَهِيز شَدُّهُ ، قَيْد الأَوَابِدِ في الرِّهانِ جَواد وجَهِيزَةُ : اسم امرأَة رَعْناءَ تُحَمَّق .
      وفي المثل : أَحْمَقُ من جَهِيزَةَ ؛ قيل : هي أُم شبِيبٍ الخَارجي ، كان أَبو شَبِيبٍ من مُهاجِرَة الكوفة اشترى جَهِيزَةَ من السَّبي ، وكانت حمراء طويلة جميلة فأَرَادَها على الإِسلام فأبت ، فواقعها فحملت فتحرك الولد في بطنها ، فقالت : في بَطْني شيء يَنْقُز ، فقيل : أَحمق من جَهِيزَة .
      قال ابن بري : وهذا هو المشهور من هذا المثل : أَحمق من جَهِيزَةَ ، غير مصروف ، وذكر الجاحظ أَنه أَحمق من جَهِيزَةٍ ، بالصرف .
      والجَهِيزَة : عِرْسُ الذئب يَعْنون الذِّئْبَةَ ، ومن حُمْقها أَنها تَدَعُ ولدَها وتُرْضع أَولاد الضبع كَفِعْلِ النعامة بِبَيْض غيرها ؛ وعلى ذلك قول ابنِ جِذْلِ الطَّعَانِ : كَمُرْضِعَةٍ أَولادَ أُخرى ، وضَيَّعَتْ بَنِيها ، فلم تَرْقَعْ بذلك مَرْقَعا وكذلك النعامة إِذا قامت عن بَيْضها لطلب قُوتِها فلقيت بيض نعامة أُخرى حَضَنَتْه فَحُمِّقَتْ بذلك ؛ وعلى ذلك قول ابن هرمة : إِنِّي وتَرْكي نَدى الأَكْرَمِينَ ، وقَدْحي بِكَفَّيّ زَنْداً شَحاحا كتارِكَةٍ بَيْضها بالعَراء ، ومُلْبِسَةٍ بَيْض أُخرى جَناه ؟

      ‏ قالوا : ويشهد لما بين الذئب والضبع من الأُنْفَةِ أَن الضبع إِذا صِيدَتْ أَو قُتِلت فإِن الذئب يَكْفُل أَولادها ويأْتيها باللحم ؛

      وأَنشدوا في ذلك للكميت : كما خامَرَتْ في حِضْنِها أُمُّ عامِر لذي الحَبْل ، حتى عال أَوْسٌ عِيالَها (* قوله « لذي الحبل » أي للصائد الذي يعلق الحبل في عرقوبها .) وقيل في قولهم أَحمق من جَهِيزَةَ : هي الضبع نفسها ، وقيل : الجَهِيزَةُ جِرْوُ الدُّبِّ والجِبْسُ أُنْثاه ، وقيل : الجَهِيزة الدُّبَّةُ .
      وقال الليث : كانت جَهِيزَة امرأَة خَلِيقَةً في بدنها رَعْناء يضرب بها المثل في الحمق ؛

      وأَنشد : كأَنَّ صَلا جَهِيزَة ، حين قامتْ ، حِبابُ الماء حالاً بعد حالِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. جِهازُ
    • ـ جِهازُ المَيِّتِ والعَرُوسِ والمُسافِرِ وجَهَازُهم : ما يَحْتَاجُونَ إليه ، وقد جَهَّزَهُ تَجْهِيزاً فَتَجَهَّزَ ، ج : أَجْهِزَةٌ ، جج : أجْهِزاتٌ ،
      ـ جَهَازُ : ما على الرَّاحِلَةِ ، وحَياءُ المرأة .
      ـ جَهَزَ على الجَريحِ وأَجْهَزَ : أثْبَتَ قَتْلَهُ ، وأَسْرَعَهُ ، وتَمَّمَ عليه .
      ـ مَوْتٌ مُجْهِزٌ وجَهيزٌ : سَريعٌ .
      ـ فَرَسٌ جهِيزٌ : خَفيفٌ .
      ـ جَهيزَةُ : امرأةٌ رعْنَاء . واجْتَمَعَ قَومٌ يَخْطُبُونَ في الصُّلْحِ بينَ حَيَّيْنِ في دَمٍ كَيْ يَرْضَوْا بالدِّيَةِ ، فبَيْنَمَا هُمْ كذلِكَ ، قالَت جَهيزَةُ : ظَفِرَ بالقاتِلِ وَلِيٌّ لِلْمَقْتُولِ ، فَقَتَلَهُ . فقالوا : ‘‘ قَطَعَتْ جَهيزةُ قولَ كُلِّ خَطيبٍ ’‘، وعَلَمٌ للذِّئْبِ أو عِرْسِهِ ، أو الضَّبُعِ ، أو الدُّبَّةِ ، أو جِرْوِهَا ، وامرأةٌ حَمْقَاء أُمُّ شَبِيبٍ الخارِجِيِّ ، وكان أبوهُ اشْتَرَاهَا من السَّبْيِ ، فواقَعَها ، فَحَمَلَتْ ، فَتَحَرَّكَ الوَلَدُ ، فقالت : في بَطْنِي شيءٌ يَنْقُزُ . فقالوا : أحْمَقُ من جَهيزَةَ ، أو المُرَادُ عِرْسُ الذِّئْبِ ، لأنَّهَا تَدَعُ وَلَدَهَا ، وتُرْضِعُ ولَدَ الضَّبُعِ . ويقالُ : إذا صِيدَتِ الضَّبُع ، كَفَلَ الذِّئْبُ وَلَدَها ،
      ـ أرضٌ جَهْزاءُ : مُرْتَفِعَةٌ .
      ـ عَيْنٌ جَهْزَاء : خارجَةُ الحَدَقَةِ ، وبالرَّاء أعْرَفُ .
      ـ تَجَهَّزْتُ للأمْرِ واجْهَاززْتُ : تَهَيَّأْتُ له .
      ـ من أمثَالِهِمْ : ‘‘ ضَرَبَ في جَهَازِهِ ’‘: نَفَرَ فلمْ يَعُدْ ، وأصْلُهُ البعيرُ يَسْقُطُ عن ظَهْرِهِ القَتَبُ بأَدَاتِهِ ، فَيَقَعُ بَيْنَ قَوائِمِهِ ، فَيَنْفِرُ مِنْهُ حتى يَذْهَبَ في الأرضِ ، وضَرَبَ : بمعنى سارَ ، و ’‘ في ’‘: من صِلَةِ المعنى ، أي : صارَ عاثِراً في جَهَازِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَجهَز
    • أجهز - إجهازا
      1 - أجهز أجهز . على الجريح : شد عليه وأتم قتله .

    المعجم: الرائد



  3. أجهزَ
    • أجهزَ على يُجهز ، إجهازًا ، فهو مُجْهِز ، والمفعول مُجهَزٌ عليه :-
      أجهز على الجريح جهَز عليه ، أسرع في قتله وتمَّم عليه
      أجهز على الحلول الجزئيّة المهدِّئة : هاجمها بشدّة وعنف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِجْهَازٌ
    • [ ج هـ ز ]. ( مصدر أَجْهَزَ ). :- الإِجْهَازُ عَلَى العَدُوِّ :-: الإِحْبَاطُ عَلَيْهِ ، أَيْ إِتْمَامُ قَتْلِهِ .

    المعجم: الغني

  5. إجهاز
    • ‏ الإجهاز هو الانقضاض على الحيوان الجريح لقتله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  6. إجهاز
    • إجهاز - اجهيزازا
      1 - إجهاز للأمر : تهيأ له

    المعجم: الرائد

  7. أجهز على الجريح
    • جهَز عليه ، أسرع في قتله وتمَّم عليه ° أجهز على الحلول الجزئيّة المهدِّئة

    المعجم: عربي عامة

  8. أَجهَزَ
    • أَجهَزَ على الجريح : جهَزَ .
      وفي حديث ابن مسعود : حديث شريف أَنه أَتَى على أَبي جهْل وهو صريعٌ فأَجهَزَ عليه //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَجْهَزَ


    • [ ج هـ ز ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أَجْهَزْتُ ، أُجْهِزُ ، أجْهِزْ ، مصدر إِجْهازٌ . :- أجْهَزَ العَدُوُّ عَلَى الجَرِيحِ :-: أَسْرَعَ إِلَيْهِ وَأتمَّ قَتْلَهُ . :- يُجْهِزُ عَلَى الحَيَوَانِ .

    المعجم: الغني

  10. تجهّز لاستقبال الضّيف
    • تهيَّأ له واتّخذ لوازمه :- تجهّز للسَّفر / للعمل .

    المعجم: عربي عامة

  11. تَجَهَّزَ
    • تَجَهَّزَ للأَمر : تهيَّأَ له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَجَهَّزَ
    • [ ج هـ ز ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَجَهَّزْتُ ، أَتَجَهَّزُ ، تَجَهَّزْ ، مصدر تَجْهِيزٌ .
      1 . :- تَجَهَّزَ الجَيْشُ لِلْمَعْرَكَةِ :- : تَهَيَّأَ .
      2 . :- تَجَهَّزَتِ القَافِلَةُ فِي لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ لِلسَّفَرِ :- : جَمَعَتْ وَحَضَّرَتْ كُلَّ لَوَازِمِ الرِّحْلَةِ أُهْبَةً وَاسْتِعْداداً لِلسَّفَرِ .



    المعجم: الغني

  13. تَجَهُّزٌ
    • [ ج هـ ز ]. ( مصدر تَجَهَّزَ ).
      1 . :- أُمِرَ الجَيْشُ بِالتَّجْهِيزِ لِلْمَعْرَكَةِ :- : التَّهَيُّؤُ وَالاِسْتِعْدَادُ لَهَا .
      2 . :- تَجَهُّزُ القَافِلَةِ لِلسَّفَرِ :- : تَحْضِيُرهَا لَوَازِمِ السَّفَرِ أُهْبَةً وَاسْتِعْدَاداً .

    المعجم: الغني

  14. تَجْهِيزٌ
    • ج : ـات . [ ج هـ ز ]. ( مصدر جَهَّزَ )
      1 . :- يُرِيدُ تَجْهِيزَ بَيْتِهِ أَوَّلاً :- : إِعْدَادَهُ ، تَهْيِيئَهُ بِكُلِّ الأَشْيَاءِ وَاللَّوَازِمِ الضَّرُورِيَّةِ .
      2 . :- يَمْلِكُ الجَيْشُ تَجْهِيزَاتٍ عَسْكَرِيَّةً مُتَقَدِّمَةً :- : أَيْ مُعَدَّاتٍ وَآلاَتٍ وَعَتَاداً . :- تَجْهيزَاتٌ صِحِّيَّةٌ .
      3 . :- وِزَارَةُ التَّجْهِيزِ :- : الوِزَارَةُ الْمَسْؤُولَةُ عَنْ تَزْوِيدِ مُؤَسَّسَاتِ البِلاَدِ بِكُلِّ الْمُعَدَّاتِ وَالآلاَتِ وَالتَّأْثِيثِ .

    المعجم: الغني

  15. تجهيز
    • تجهيز :-
      جمع تجهيزات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر جهَّزَ .
      2 - إعداد وتزويد :- تجهيزات صحّيّة / كهربائيّة :-
      • مديريّة التَّجهيزات / مصلحة التَّجهيزات : إدارة حكوميّة أو غير حكوميّة مسئولة عن التَّجهيزات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. تجهَّز
    • تجهز - تجهزا
      1 - تجهز : للأمر : تهيأ له . 2 - تجهز : للسفر : استعد له واتخذ أهبته .

    المعجم: الرائد

  17. تجهيز
    • تجهيز
      1 - مصدر جهز . 2 - « مدرسة التجهيز » في بعض البلاد العربية : المدرسة الثانوية التي تهيىء طلابها للشهادة الثانوية العليا .

    المعجم: الرائد

  18. جَهَز
    • جهز - تجهيزا
      1 - جهزهه يأ له جهاز السفر أو غيره . 2 - جهز العروس : هيأ لها جهازها . 3 - جهز الميت : هيأ ما يلزم لدفنه من كفن أو غيره . 4 - جهز : جيشا : أعده للهجوم .

    المعجم: الرائد

  19. تجهَّزَ
    • تجهَّزَ لـ يتجهَّز ، تجهُّزًا ، فهو مُتجهِّز ، والمفعول مُتجهَّزٌ له :-
      تجهَّز لاستقبال الضَّيف تهيَّأ له واتّخذ لوازمه :- تجهّز للسَّفر / للعمل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. تجهيز الزوجة ‏
    • ‏ إعدادها للزواج ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. جهَّزَ
    • جهَّزَ يجهِّز ، تجهيزًا ، فهو مُجهِّز ، والمفعول مُجهَّز :-
      جهَّز العروسَ للزِّفاف زوّدها بما تحتاج إليه :- جهّز الجيش ، - { فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ } .
      جهَّز جميعَ الملفَّات : أعدَّها ، هيّأها :- قام بتجهيز حقائب السَّفر :-
      • مدافع مُجهَّزة : مصفّفة ، ومعدّة للإطلاق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. جهز
    • " جَهاز العَرُوس والميت وجِهازهما : ما يحتاجان إِليه ، وكذلك جهاز المسافر ، يفتح ويكسر ؛ وقد جَهَّزَه فَتَجَهَّز وجَهَّزْتُ العروسَ تَجْهِيزاً ، وكذلك جَهَّزت الجيش .
      وفي الحديث : من لم يغز ولم يجهز غازياً ؛ تجهيز الغازي : تَحْمِيله وإِعداد ما يحتاج إِليه في غزوة ، ومنه تَجْهِيزُ العروس : وتَجْهِيز الميت .
      وجَهَّزت القوم تَجْهِيزاً إِذا تكلَّفت لهم بِجهازِهِمْ للسفر ، وكذلك جِهَاز العروس والميت ، وهو ما يحتاج له في وجهه ، وقد تَجَهَّزُوا جَهازاً .
      قال الليث : وسمعت أَهل البصرة يخطئُون الجِهَازَ ، بالكسر .
      قال الأَزهري : والقراء كلهم على فتح الجيم في قوله تعالى : ولما جَهَّزَهُمْ بِجهَازِهم ؛ قال : وجِهَاز ، بالكسر ، لغة رديئة ؛ قال عمر بن عبد العزيز : تَجَهَّزي بِجهازٍ تَبْلُغِينَ به ، يا نَفْسُ ، قبل الرَّدَى ، لم تُخْلَقي عَبَثا وجَهاز الراحلة : ما عليها .
      وجَهَاز المرأَة : حَياؤُها ، وهو فَرْجها .
      وموت مُجْهِز أَي وَحِيٌّ .
      وجَهَزَ على الجريح وأَجْهَزَ : أَثْبَت قَتْله .
      الأَصمعي : أَجْهَزْتُ على الجريح إِذا أَسرعت قتله وقد تَمَّمت عليه .
      قال ابن سيده : ولا يقال (* قوله «، قال ابن سيده ولا يقال إلخ » عبارة القاموس وشرحه في مادة ج و ز : وأجزت على الجريح لغة في أجهزت ، وأنكره ابن سيده فقال ولا يقال إلخ ) أَجاز عليه إِنما يقال أَجازَ على اسمه أَي ضَرَب .
      وموت مُجْهِز وجَهِيز أَي سريع .
      وفي الحديث : هل تَنْظُرون إِلا مرضاً مُفْسداً أَو موتاً مُجْهِزاًف أَي سريعاً .
      ومنه حديث علي ، رضوان الله عليه : لا يُجْهَز على جَريحهم أَي من صُرِع منهم وكُفِيَ قِتالُه لا يُقْتل لأَنهم مُسْلمون ، والقصد من قتالهم دفع شرهم ، فإِذا لم يكن ذلك إِلا بقتلهم قُتِلوا .
      وفي حديث ابن مسعود ، رضي الله عنه : أَنه أَتى على أَبي جهل وهو صَرِيع فأَجْهَزَ عليه .
      ومن أَمثالهم في الشيء إِذا نَفَر فلم يَعُدْ : ضَرَب في جَهَازه ، بالفتح ، وأَصله في البعير يسقط عن ظهره القَتَب بأَداته فيقع بين قوائمه فَيَنْفِرُ عنه حتى يذهب في الأَرض ، ويجمع على أَجْهِزَة ؛ قال الشاعر : يَبِتْنَ يَنْقُلْنَ بأَجْهِزاتِه ؟

      ‏ قال : والعرب تقول ضَرَب البعيرُ في جَهازِه إِذا جَفَلَ فَنَدَّ في الأَرض والْتَبَط حتى طَوَّحَ ما عليه من أَداة وحِمْل .
      وضَرَبَ في جَهازٍ البعيرُ إِذا شرد .
      وجَهَّزت فلاناً أَي هَيَّأْتَ جَهاز سفره .
      وتَجَهَّزْت لأَمْرِ كذا أَي تهيأَت له .
      وفرس جَهِيز : خفيف .
      أَبو عبيدة : فرس جَهِيز الشدّ أَي سريع العدو ، وأَنشد : ومُقَلِّص عَتَد جَهِيز شَدُّهُ ، قَيْد الأَوَابِدِ في الرِّهانِ جَواد وجَهِيزَةُ : اسم امرأَة رَعْناءَ تُحَمَّق .
      وفي المثل : أَحْمَقُ من جَهِيزَةَ ؛ قيل : هي أُم شبِيبٍ الخَارجي ، كان أَبو شَبِيبٍ من مُهاجِرَة الكوفة اشترى جَهِيزَةَ من السَّبي ، وكانت حمراء طويلة جميلة فأَرَادَها على الإِسلام فأبت ، فواقعها فحملت فتحرك الولد في بطنها ، فقالت : في بَطْني شيء يَنْقُز ، فقيل : أَحمق من جَهِيزَة .
      قال ابن بري : وهذا هو المشهور من هذا المثل : أَحمق من جَهِيزَةَ ، غير مصروف ، وذكر الجاحظ أَنه أَحمق من جَهِيزَةٍ ، بالصرف .
      والجَهِيزَة : عِرْسُ الذئب يَعْنون الذِّئْبَةَ ، ومن حُمْقها أَنها تَدَعُ ولدَها وتُرْضع أَولاد الضبع كَفِعْلِ النعامة بِبَيْض غيرها ؛ وعلى ذلك قول ابنِ جِذْلِ الطَّعَانِ : كَمُرْضِعَةٍ أَولادَ أُخرى ، وضَيَّعَتْ بَنِيها ، فلم تَرْقَعْ بذلك مَرْقَعا وكذلك النعامة إِذا قامت عن بَيْضها لطلب قُوتِها فلقيت بيض نعامة أُخرى حَضَنَتْه فَحُمِّقَتْ بذلك ؛ وعلى ذلك قول ابن هرمة : إِنِّي وتَرْكي نَدى الأَكْرَمِينَ ، وقَدْحي بِكَفَّيّ زَنْداً شَحاحا كتارِكَةٍ بَيْضها بالعَراء ، ومُلْبِسَةٍ بَيْض أُخرى جَناه ؟

      ‏ قالوا : ويشهد لما بين الذئب والضبع من الأُنْفَةِ أَن الضبع إِذا صِيدَتْ أَو قُتِلت فإِن الذئب يَكْفُل أَولادها ويأْتيها باللحم ؛

      وأَنشدوا في ذلك للكميت : كما خامَرَتْ في حِضْنِها أُمُّ عامِر لذي الحَبْل ، حتى عال أَوْسٌ عِيالَها (* قوله « لذي الحبل » أي للصائد الذي يعلق الحبل في عرقوبها .) وقيل في قولهم أَحمق من جَهِيزَةَ : هي الضبع نفسها ، وقيل : الجَهِيزَةُ جِرْوُ الدُّبِّ والجِبْسُ أُنْثاه ، وقيل : الجَهِيزة الدُّبَّةُ .
      وقال الليث : كانت جَهِيزَة امرأَة خَلِيقَةً في بدنها رَعْناء يضرب بها المثل في الحمق ؛

      وأَنشد : كأَنَّ صَلا جَهِيزَة ، حين قامتْ ، حِبابُ الماء حالاً بعد حالِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى متجهز في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّجهَ إلى يتّجِه، اتّجاهًا، فهو مُتّجِه، والمفعول مُتّجَه إليه • اتَّجه إلى الحدود أو نحوها: أقبَل عليها وقصَدها "اتّجه الشخصُ إلى البيت- اتّجه الطالب إلى المحاماة/ دراسة الطِّبّ- اتّجه الصاروخُ بدقّة نحو الهَدَف".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتِّجاه [مفرد]: ج اتّجاهات (لغير المصدر): 1- مصدر اتَّجهَ إلى. 2- طريق وسبيل "اتّجاه السّاحل"| أُحاديّ الاتّجاه: ذو اتّجاه واحد- تختلط عليه الاتّجاهات: أي الطُّرق- ثُنائيّ الاتّجاه: طريق باتّجاهين- حوَّلَ اتِّجاهَه: غيّره. 3- تهيّؤ عقليّ لمعالجة تجربة أو موقف من المواقف تصحبه عادةً استجابة خاصّة، ميل، نزعة "اتّجاه سياسيّ معتدل/ فكريّ/ مضادّ- اتّجاهات متطرفة- في جميع الاتّجاهات".
لسان العرب
ابن سيده روى أَبو زيد تَجِهَ يَتْجَهُ بمعنى اتَّجَهَ وليس من لفظه لأَن اتَّجَه من لفظ الوجْه وتَجِهَ من ه ج ت وليس محذوفاً من اتَّجَه كتَقَى يَتْقِي إِذ لو كان كذلك لقيل تَجَهَ الأَزهري في ترجمة ه ج ت قال أُهملت وُجُوهه وأَما تُجاه فأَصله وِجُاه قال وقد اتَّجَهْنا وتَجَهْنا وأَحال على المعتل وفي حديث صلاة الخوف وطائفةٌ تُجاهَ العدوّ أَيُ مُقابِلَتهم والتاء فيه بدل من واو وُجاه أَي مما يَلي وُجوهَهم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: