وصف و معنى و تعريف كلمة متحتم:


متحتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و حاء (ح) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح متحتم في معاجم اللغة العربية:



متحتم

جذر [تحت]

  1. مُتَحَتَّم: (اسم)
    • مُتَحَتَّم : اسم المفعول من تَحَتَّمَ
  2. مُتَحَتِّم: (اسم)
    • مُتَحَتِّم : فاعل من تَحَتَّمَ
  3. تَحَتَّمَ: (فعل)
    • تحتَّمَ / تحتَّمَ على يَتحتَّم ، تَحَتُّمًا ، فهو مُتَحَتِّم ، والمفعول مُتَحَتَّم
    • تَحَتَّمَ عَلَيْهِ أَنْ يُسَافِرَ يَوْمَهُ : فُرِضَ عَلَيْهِ ، وَجَبَ ، يَتَحَتَّمُ عَلَيْكَ أَنْ تُغَادِرَ الفَصْلَ حَالاً
    • تَحَتَّمَ الأَمْرُ : وَجَبَ وُجُوباً لاَ يُمْكِنُ إِسْقَاطُهُ
    • تَحَتَّمَ الاِعْتِكَافَ عَلَى نَفْسِهِ : جَعَلَهُ حَتْماً لاَزِماً
    • تَحَتَّمَ الأمرُ : انْحتم
    • تَحَتَّمَ فلانٌ : أكلَ الحُتَامَة
  4. حَتْم: (اسم)

    • حَتْم : مصدر حتَمَ
  5. حَتم: (اسم)
    • الجمع : حُتُوم
    • الحَتْمُ : القضاءُ
    • لازمٌ أو واجبٌ فعلُه
    • حَتْمًا : وجوبًا ، بالضَّرورة
    • لَبَنٌ حَتْمٌ : نَقِيٌّ ، خالِصٌ
  6. حُتْم: (اسم)
    • حُتْم : جمع أَحْتَم
  7. حتَمَ: (فعل)
    • حتَمَ / حتَمَ بـ يَحتِم ، حَتْمًا ، فهو حاتِم ، والمفعول مَحْتوم
    • حتَم الأمرَ : أحكمه وأتقنه
    • حتَمَ عليه الأمرَ : أوجبَه ، جعله لازمًا
    • حتَم بالأمر : قضى به وحكم
  8. حتَّمَ: (فعل)
    • حتَّمَ يحتِّم ، تَحْتِيمًا ، فهو مُحَتِّم ، والمفعول مُحَتَّم
    • حتَّم عليه : الأمرَ أوْجَبَه عليه أمر / واجبٌ محتَّم
    • أمرٌ محتَّم : محتوم ، واجبٌ ضروريّ ،
    • مِن المحتَّم : من اللازم الضّروريّ


  9. مَتَحَ: (فعل)
    • متَحَ / متَحَ من يَمتَح ، مَتْحًا ، فهو ماتح ، والمفعول مَمْتوح
    • مَتَحَ الْمَاءَ : اِمْتاحَهُ ، اِسْتَخْرَجَهُ وَحَصَلَ عَلَيْهِ
    • مَتَحَ الدَّلْوَ أَوبِهَا : اِمْتاحَهُ ، اِسْتَخْرَجَهَا
    • مَتَحَ كَذَا مِنَ العُمْرِ : قَارَبَهُ
    • متَح من الشّيء : استقى وأخذ منه
    • مَتَحَتِ الجَرَادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا في الأَرْضِ لِتَبِيضَ
    • مَتَحَ النَّهارُ مَتَحَ مَتْحًا : طال وامتدَّ
    • مَتَحَ الشيءَ : قَلَعَهُ
    • مَتَحَ فلانًا : صَرَعَه
    • مَتَحَ الماءَ : نَزَعَهُ واستخرَجَهُ
,
  1. الحَتْمُ
    • ـ الحَتْمُ : الخالِصُ ، قَلْبُ المَحْتِ ، والقَضاءُ ، وإيجابُهُ ، وإحْكامُ الأَمْرِ , ج : حُتومٌ ، وقد حَتَمَهُ يَحْتِمُهُ .
      ـ الحاتِمُ : القاضي , ج : حُتومٌ ، والغُرابُ الأَسْوَدُ ، وغُرابُ البَيْنِ ، وهو أحْمَرُ المِنقارِ والرِجْلَيْنِ ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ سَعْدٍ الطائِيُّ .
      ـ تَحَتَّمَ : جَعَلَ الشيءَ حَتْماً ، وأكَلَ شَيئاً هَشّاً في فيه .
      ـ الحُتْمَةُ : السَّوادُ ،
      ـ الحَتَمَةُ : القارورَةُ المُفَتَّتَةُ .
      ـ الحُتامَةُ : ما يَبْقَى على المائِدَةِ من الطّعامِ ، أو ما سَقَطَ منه إذا أُكِلَ .
      ـ تَحَتَّمَ : أكَلَها ،
      ـ تَحَتَّمَ لفُلانٍ بخَيْرٍ : تَمَنَّى له خَيراً ، وتَفاءَلَ له ،
      ـ تَحَتَّمَ لكَذا : هَشَّ .
      ـ هو ذو تَحَتُّمٍ : هَشَّاشٌ ، وهو غَضُّ المُتَحَتَّمِ .
      ـ الحُتومَةُ : الحُموضَةُ .
      ـ احْتأمَّ : قَطَعَ .
      ـ الأَحْتَمُ : الأَسْوَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تحتَّمَ
    • تحتَّمَ / تحتَّمَ على يَتحتَّم ، تَحَتُّمًا ، فهو مُتَحَتِّم ، والمفعول مُتَحَتَّم :-
      تحتَّم الأمرَ جعله حَتْمًا ، أوجبه وقضى به :- تحتَّمَ الرَّجلُ تحقيقَ ما كان يصبو إليه .
      تحتَّم الأمرُ عليهم : مُطاوع حتَّمَ : وجَب وجوبًا لا يمكن إسقاطه :- يتحتّم عليهم اليوم ألاَّ يتراجعوا عن المعركة ، - يتحتَّم المضيّ في المشروع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. حتم
    • " الحَتْمُ : القضاء ؛ قال ابن سيده : الحَتْمُ إِيجاب القَضاء .
      وفي التنزيل العزيز .
      كان على ربك حَتْماً مَقْضِيّاً ؛ وجمعه حُتُومٌ ؛ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصَّلْتِ : حَنَانَيْ رَبِّنا ، وله عَنَوْنَا ، بكَفَّيْهِ المَنايا والحُتُومُ وفي الصحاح : عِبادُك يُخْطِئونَ ، وأَنتَ رَبٌّ بكَفَّيْكَ المَنايا والحُتومُ وحَتَمْتُ عليك الشيءَ : أَوْجَبْتُ .
      وفي حديث الوِتْر : الوِتْرُ ‏ ليس ‏ بحَتْمٍ كصلاة المَكْتوبة ؛ الحَتْمُ :؛ اللازم الواجب الذي لا بد من فعله .
      وحَتَمَ اللهُ الأَمرَ يَحْتِمُه : قضاه .
      والحاتِمُ : القاضي ، وكانت في العرب امرأَة مُفَوَّهَةٌ يقال لها صَدُوفُ ، قالت : لا أَتَزَوَّج إِلا مَنْ يَرُدُّ عليّ جَوابي ، فجاء خاطب فوقف ببابها فقالت : مَنْ أَنتَ ؟ فقال : بَشَرٌ وُلِدَ صغيراً ونشأَ كبيراً ، قالت : أَين منزلك ؟، قال : على بِساطٍ واسع وبلد شاسِعٍ ، قريبُهُ بعيدٌ وبعيدُهُ قريبٌ ، فقالت : ما اسْمُكَ ؟، قال : مَنْ شاء أَحْدَثَ اسْماً ، ولم يكن ذلك عليه حَتْماً ، قالت : كأَنه لا حاجة لك ، قال : لو لم تكن حاجةٌ لم آتِكِ ، ولم أَقِفْ ببابِكِ ، وأَصِلْ بأَسبابك ، قالت : أَسِرٌّ حاجتك أَمْ جَهْرٌ ؟، قال : سِرٌّ وسَتُعْلَنُ ، قالت : فأَنتَ خاطب ؟، قال : هو ذاك ، قالت : قُضِيَتْ ، فتزوَّجها .
      والحَتْمُ : إِحْكام الأَمرِ .
      والحاتِمُ : الغُراب الأَسود ؛

      وأَنشد لمُرَقِّش السَّدوسي ، وقيل هو لخُزَرِ بن لَوْذان : لا يَمْنَعَنَّكَ ، من بِغا ءِ الخَيْرِ ، تَعْقادُ التَّمائِمْ ولقد غَدَوْتُ ، وكنتُ لا أَغْدُو ، على واقٍ وحاتِمْ فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ ، والأَيامِنُ كالأَشائِمْ وكذاكَ لا خَيْرٌ ، ولا شَرٌّ على أَحدٍ بدائِمْ قد خُطَّ ذلك في الزُّبو رِ الأَوَّليَّاتِ القَدائِم ؟

      ‏ قال : والحاتِمُ المَشْؤوم .
      والحاتِمُ : الأَسْود من كل شيء .
      وفي حديث الملاعنة : إِن جاءتْ به أَسْحَمَ أَحْتَمَ أَي أَسود .
      والحَتَمَةُ ، بفتح الحاء (* قوله « والحتمة بفتح الحاء إلخ » كذا في النهاية والمحكم مضبوطاً بهذا الضبط أيضاً ، والذي في القاموس والتكملة : والحتمة ، بالضم ، السواد اه .
      وجعلهما الشارح لغتين فيها ) والتاء : السواد ، وقيل : سُمِّي الغراب الأَسود حاتِماً لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق إِذا نَعَبَ أَي يَحْكم .
      والحاتِمُ : الحاكِم الموجِبُ للحُكْم .
      ابن سيده : الحاتِمُ غراب البَيْن لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق ، وهو أَحمر المِنْقار والرجلين ؛ وقال اللحياني : هو الذي يُولَعُ بنتف ريشه وهو يُتشاءم به ؛ قال خُثَيْمُ بن عَدِيٍّ ، وقيل الرقَّاص الكَلْبُّي ، يمدح مسعود بن بَحْرٍ ، قال ابن بري وهو الصحيح : وليس بَهَيَّابٍ ، إِذا شدَّ رَحْلَهُ يقولُ : عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ وأَنشده الجوهري : ولسْتُ بَهيَّابٍ ؛ قال ابن بري : والصحيح وليس بَهَيَّابٍ لأَن قبله : وجَدْتُ أَباكَ الحُرَّ بحْراً بنجْدَةٍ ، بَناها له مَجْداً أَشَمُّ قُماقِمُ (* قوله « الحر » سيأتي في مادة خثرم بدله الخير ).
      وليس بِهَيَّابٍ ، إِذا شَدَّ رحلَه يقول : عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ ولكنه يَمْضي على ذاكَ مُقْدِماً ، إِذا صَدَّ عن تلك الهَناتِ الخُثارِمُ وقيل : الحاتِمُ الغراب الأَسود لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق ؛ قال النابغة : زَعَمَ البَوارِحُ أَن رِحْلَتَنا غَداً ، وبِذاكَ تَنْعابُ الغرابِ الأَسودِ قول مُلَيْحٍ الهُذلي : وصَدَّقَ طُوَّافٌ تَنادَوْا بِرَدِّهِمْ لَهامِيمَ غُلْباً ، والسَّوامُ المُسَرَّحُ حُتوم ظِباءٍ واجَهَتْنا مَرُوعَة ، تَكادُ مَطايانا عليهِنَّ تَطْمَحُ يكون حُتومٌ جمعَ حاتِمٍ كشاهِدٍ وشُهود ، ويكون مصدر حَتَمَ .
      وتَحَتَّم : جعَل الشيء عليه حَتْماً ؛ قال لَبيد : ويَوْمَ أَتانا حَيُّ عُرْوَةَ وابنِهِ إِلى فاتِكٍ ذي جُرْأَةٍ قد تَحَتَّما والحُتامةُ : ما بقي على المائدة من الطعام أَو ما سقط منه إِذا أُكِلَ ، وقيل : الحُتامةُ (* قوله « وقيل الحتامة إلخ » هكذا بالأصل ) ما فضل من الطعام على الطَّبَق الذي يؤكل عليه .
      والتَّحَتُّم : أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز .
      وفي الحديث : من أَكل وتَحَتَّم دخل الجنة ؛ التَّحَتُّم : أَكل الحُتامة ، وهي فُتات الخبز الساقطُ على الخِوَان .
      وتَحَتَّم الرجلُ إِذا أَكل شيئاً هَشّاً في فيه .
      الليث : التَّحَتُّم الشيء إِذا أَكلته فكان في فَمِك هَشّاً .
      والحَتَمَةُ : السواد .
      والأَحْتَمُ : الأَسود .
      والتَّحتُّم : الهَشاشةُ .
      يقال : هو ذو تَحَتُّمٍ ، وهو غَضُّ المُتَحَتَّم .
      والتَّحَتُّم : تَفَتُّتُ الثُّؤْلول إِذا جَفَّ .
      والتَّحتم : تَكسُّر الزجاج بعضه على بعضٍ .
      والحَتَمَةُ : القارورة المُفَتَّتةُ .
      وفي نوادر الأَعراب : يقال تَحَتَّمْتُ له بخير أَي تمنيتُ له خيراً وتَفاءلت له .
      ويقال : هو الأَخ الحَتْمُ أَي المَحْضُ الحقُّ ؛ وقال أَبو خِراشٍ يرثي رجلاً (* قوله « رجلاً » في التكملة : يرثي خالد بن زهير ): فواللهِ لا أَنساكَ ، ما عِشْتُ ، لَيْلَةً ، صَفيِّي من الإِخْوانِ والولدِ الحَتْمِ وحاتِمٌ الطائيُّ : يُضْرَب به المَثَلُ في الجُود ، وهو حاتِمُ بنُ عبد الله بن سَعْد بن الحَشْرَجِ ؛ قال الفرزدق : على حالةٍ لو أَنَّ في القومِ حاتِماً ، على جودِهِ ، ما جادَ بالمالِ ، حاتِمِ (* قوله « على جوده إلخ » كذا في الأصل ، والمشهور : على جوده لضنّ بالماء حاتم ).
      وإِنما خفضه على البدل من الهاء في جودِه ؛ وقول الشاعر : وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي وهو اسم ينصرف ، وإِنما تَرَكَ التنوين وجعل بدل كسرة النون لالتقاء الساكنين ، حذفَ النون للضرورة ؛ قال ابن بري : وهذا الشعر لامرأَة من بني عقيل تَفْخَرُ بأَخوالها من اليمن ، وذكر أَبو زيد أَنه للعامِرِيّة ؛ وقبله : حَيْدَةُ خالي ولَقِيطٌ وعَلِي ، وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي ولم يَكُنْ كخالك العَبْدِ الدَّعِي يأْكل أَزْمانَ الهزالِ والسِّنِي هَيَّاب عَيْرٍ مَيْتةٍ غيرِ ذَكِي وتَحْتَمُ : موضع ؛ قال السُّلَيْك بن السُّلَكة : بِحَمْدِ الإِلَه وامْرِئٍ هُوَ دَلَّنِي ، حَوَيْتُ النِّهابَ من قَضِيبٍ وتَحْتَما "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. الحَتْمُ
    • ـ الحَتْمُ : الخالِصُ ، قَلْبُ المَحْتِ ، والقَضاءُ ، وإيجابُهُ ، وإحْكامُ الأَمْرِ , ج : حُتومٌ ، وقد حَتَمَهُ يَحْتِمُهُ .
      ـ الحاتِمُ : القاضي , ج : حُتومٌ ، والغُرابُ الأَسْوَدُ ، وغُرابُ البَيْنِ ، وهو أحْمَرُ المِنقارِ والرِجْلَيْنِ ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ سَعْدٍ الطائِيُّ .
      ـ تَحَتَّمَ : جَعَلَ الشيءَ حَتْماً ، وأكَلَ شَيئاً هَشّاً في فيه .
      ـ الحُتْمَةُ : السَّوادُ ،
      ـ الحَتَمَةُ : القارورَةُ المُفَتَّتَةُ .
      ـ الحُتامَةُ : ما يَبْقَى على المائِدَةِ من الطّعامِ ، أو ما سَقَطَ منه إذا أُكِلَ .
      ـ تَحَتَّمَ : أكَلَها ،
      ـ تَحَتَّمَ لفُلانٍ بخَيْرٍ : تَمَنَّى له خَيراً ، وتَفاءَلَ له ،
      ـ تَحَتَّمَ لكَذا : هَشَّ .
      ـ هو ذو تَحَتُّمٍ : هَشَّاشٌ ، وهو غَضُّ المُتَحَتَّمِ .
      ـ الحُتومَةُ : الحُموضَةُ .
      ـ احْتأمَّ : قَطَعَ .
      ـ الأَحْتَمُ : الأَسْوَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انحتمَ
    • انحتمَ يَنحتِم ، انحتامًا ، فهو مُنحتِم :-
      انحتمَ الأمرُ مُطاوع حتَمَ / حتَمَ بـ : وجب وجوبًا لا مفرَّ منه :- انحتم على أهل البلد أن يثوروا في وجه الطُّغيان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. حتَّمَ
    • حتَّمَ يحتِّم ، تَحْتِيمًا ، فهو مُحَتِّم ، والمفعول مُحَتَّم :-
      حتَّم عليه الأمرَ أوْجَبَه عليه :- أمر / واجبٌ محتَّم :-
      • أمرٌ محتَّم : محتوم ، واجبٌ ضروريّ ، - مِن المحتَّم : من اللازم الضّروريّ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِنحَتَم
    • إنحتم - انحتاما
      1 - إنحتم الأمر : وجب

    المعجم: الرائد

  5. انحتم الأمر
    • مُطاوع حتَمَ / حتَمَ بـ

    المعجم: عربي عامة

  6. أَحْتَمَ
    • أَحْتَمَ من طعامِه : أَبْقَى الحُتَامَة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. انْحَتَمَ
    • انْحَتَمَ الأمرُ : وجب وُجُوبًا لا يُمكِن إسقاطه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِحتَمّ
    • أحتم
      1 - أحتم أسود ، جمع : حتم ، مؤنث حتماء .

    المعجم: الرائد

  9. تحتّم الأمر
    • جعله حَتْمًا ، أوجبه وقضى به :- تحتَّمَ الرَّجلُ تحقيقَ ما كان يصبو إليه .

    المعجم: عربي عامة

  10. تحتّم الأمر عليهم


    • مُطاوع حتَّمَ

    المعجم: عربي عامة

  11. تَحَتَّمَ
    • تَحَتَّمَ الأمرُ : انْحتم .
      و تَحَتَّمَ فلانٌ : أكلَ الحُتَامَة .
      و تَحَتَّمَ الأَمْرَ : جعَله حَتْمًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَحَتَّمَ
    • [ ح ت م ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ) . تَحَتَّمْتُ ، أَتَحَتَّمُ ، مصدر تَحَتُّمٌ .
      1 . :- تَحَتَّمَ عَلَيْهِ أَنْ يُسَافِرَ يَوْمَهُ :- : فُرِضَ عَلَيْهِ ، وَجَبَ . :- يَتَحَتَّمُ عَلَيْكَ أَنْ تُغَادِرَ الفَصْلَ حَالاً .
      2 . :- تَحَتَّمَ الأَمْرُ :- : وَجَبَ وُجُوباً لاَ يُمْكِنُ إِسْقَاطُهُ .
      3 . :- تَحَتَّمَ الاِعْتِكَافَ عَلَى نَفْسِهِ :- : جَعَلَهُ حَتْماً لاَزِماً .
      4 . :- تَحَتَّمَ الأَمْرَ :- : جَعَلَهُ عَلَيْهِ حَتْماً .

    المعجم: الغني

  13. تَحَتُّمٌ
    • [ ح ت م ]. ( مصدر تَحَتَّمَ ). :- تَحَتُّمُ أَمْرٍ مَّا :- : فَرْضُهُ ، وُجُوبُهُ ، لُزُومُهُ .

    المعجم: الغني

  14. تَحَتَّم
    • تحتم - تحتما
      1 - تحتم الأمر : وجب ، كان ضروريا . 2 - تحتم الأمر : جعله لازما .

    المعجم: الرائد

  15. تحتَّمَ
    • تحتَّمَ / تحتَّمَ على يَتحتَّم ، تَحَتُّمًا ، فهو مُتَحَتِّم ، والمفعول مُتَحَتَّم :-
      تحتَّم الأمرَ جعله حَتْمًا ، أوجبه وقضى به :- تحتَّمَ الرَّجلُ تحقيقَ ما كان يصبو إليه .
      تحتَّم الأمرُ عليهم : مُطاوع حتَّمَ : وجَب وجوبًا لا يمكن إسقاطه :- يتحتّم عليهم اليوم ألاَّ يتراجعوا عن المعركة ، - يتحتَّم المضيّ في المشروع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. حتم
    • " الحَتْمُ : القضاء ؛ قال ابن سيده : الحَتْمُ إِيجاب القَضاء .
      وفي التنزيل العزيز .
      كان على ربك حَتْماً مَقْضِيّاً ؛ وجمعه حُتُومٌ ؛ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصَّلْتِ : حَنَانَيْ رَبِّنا ، وله عَنَوْنَا ، بكَفَّيْهِ المَنايا والحُتُومُ وفي الصحاح : عِبادُك يُخْطِئونَ ، وأَنتَ رَبٌّ بكَفَّيْكَ المَنايا والحُتومُ وحَتَمْتُ عليك الشيءَ : أَوْجَبْتُ .
      وفي حديث الوِتْر : الوِتْرُ ‏ ليس ‏ بحَتْمٍ كصلاة المَكْتوبة ؛ الحَتْمُ :؛ اللازم الواجب الذي لا بد من فعله .
      وحَتَمَ اللهُ الأَمرَ يَحْتِمُه : قضاه .
      والحاتِمُ : القاضي ، وكانت في العرب امرأَة مُفَوَّهَةٌ يقال لها صَدُوفُ ، قالت : لا أَتَزَوَّج إِلا مَنْ يَرُدُّ عليّ جَوابي ، فجاء خاطب فوقف ببابها فقالت : مَنْ أَنتَ ؟ فقال : بَشَرٌ وُلِدَ صغيراً ونشأَ كبيراً ، قالت : أَين منزلك ؟، قال : على بِساطٍ واسع وبلد شاسِعٍ ، قريبُهُ بعيدٌ وبعيدُهُ قريبٌ ، فقالت : ما اسْمُكَ ؟، قال : مَنْ شاء أَحْدَثَ اسْماً ، ولم يكن ذلك عليه حَتْماً ، قالت : كأَنه لا حاجة لك ، قال : لو لم تكن حاجةٌ لم آتِكِ ، ولم أَقِفْ ببابِكِ ، وأَصِلْ بأَسبابك ، قالت : أَسِرٌّ حاجتك أَمْ جَهْرٌ ؟، قال : سِرٌّ وسَتُعْلَنُ ، قالت : فأَنتَ خاطب ؟، قال : هو ذاك ، قالت : قُضِيَتْ ، فتزوَّجها .
      والحَتْمُ : إِحْكام الأَمرِ .
      والحاتِمُ : الغُراب الأَسود ؛

      وأَنشد لمُرَقِّش السَّدوسي ، وقيل هو لخُزَرِ بن لَوْذان : لا يَمْنَعَنَّكَ ، من بِغا ءِ الخَيْرِ ، تَعْقادُ التَّمائِمْ ولقد غَدَوْتُ ، وكنتُ لا أَغْدُو ، على واقٍ وحاتِمْ فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ ، والأَيامِنُ كالأَشائِمْ وكذاكَ لا خَيْرٌ ، ولا شَرٌّ على أَحدٍ بدائِمْ قد خُطَّ ذلك في الزُّبو رِ الأَوَّليَّاتِ القَدائِم ؟

      ‏ قال : والحاتِمُ المَشْؤوم .
      والحاتِمُ : الأَسْود من كل شيء .
      وفي حديث الملاعنة : إِن جاءتْ به أَسْحَمَ أَحْتَمَ أَي أَسود .
      والحَتَمَةُ ، بفتح الحاء (* قوله « والحتمة بفتح الحاء إلخ » كذا في النهاية والمحكم مضبوطاً بهذا الضبط أيضاً ، والذي في القاموس والتكملة : والحتمة ، بالضم ، السواد اه .
      وجعلهما الشارح لغتين فيها ) والتاء : السواد ، وقيل : سُمِّي الغراب الأَسود حاتِماً لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق إِذا نَعَبَ أَي يَحْكم .
      والحاتِمُ : الحاكِم الموجِبُ للحُكْم .
      ابن سيده : الحاتِمُ غراب البَيْن لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق ، وهو أَحمر المِنْقار والرجلين ؛ وقال اللحياني : هو الذي يُولَعُ بنتف ريشه وهو يُتشاءم به ؛ قال خُثَيْمُ بن عَدِيٍّ ، وقيل الرقَّاص الكَلْبُّي ، يمدح مسعود بن بَحْرٍ ، قال ابن بري وهو الصحيح : وليس بَهَيَّابٍ ، إِذا شدَّ رَحْلَهُ يقولُ : عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ وأَنشده الجوهري : ولسْتُ بَهيَّابٍ ؛ قال ابن بري : والصحيح وليس بَهَيَّابٍ لأَن قبله : وجَدْتُ أَباكَ الحُرَّ بحْراً بنجْدَةٍ ، بَناها له مَجْداً أَشَمُّ قُماقِمُ (* قوله « الحر » سيأتي في مادة خثرم بدله الخير ).
      وليس بِهَيَّابٍ ، إِذا شَدَّ رحلَه يقول : عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ ولكنه يَمْضي على ذاكَ مُقْدِماً ، إِذا صَدَّ عن تلك الهَناتِ الخُثارِمُ وقيل : الحاتِمُ الغراب الأَسود لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق ؛ قال النابغة : زَعَمَ البَوارِحُ أَن رِحْلَتَنا غَداً ، وبِذاكَ تَنْعابُ الغرابِ الأَسودِ قول مُلَيْحٍ الهُذلي : وصَدَّقَ طُوَّافٌ تَنادَوْا بِرَدِّهِمْ لَهامِيمَ غُلْباً ، والسَّوامُ المُسَرَّحُ حُتوم ظِباءٍ واجَهَتْنا مَرُوعَة ، تَكادُ مَطايانا عليهِنَّ تَطْمَحُ يكون حُتومٌ جمعَ حاتِمٍ كشاهِدٍ وشُهود ، ويكون مصدر حَتَمَ .
      وتَحَتَّم : جعَل الشيء عليه حَتْماً ؛ قال لَبيد : ويَوْمَ أَتانا حَيُّ عُرْوَةَ وابنِهِ إِلى فاتِكٍ ذي جُرْأَةٍ قد تَحَتَّما والحُتامةُ : ما بقي على المائدة من الطعام أَو ما سقط منه إِذا أُكِلَ ، وقيل : الحُتامةُ (* قوله « وقيل الحتامة إلخ » هكذا بالأصل ) ما فضل من الطعام على الطَّبَق الذي يؤكل عليه .
      والتَّحَتُّم : أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز .
      وفي الحديث : من أَكل وتَحَتَّم دخل الجنة ؛ التَّحَتُّم : أَكل الحُتامة ، وهي فُتات الخبز الساقطُ على الخِوَان .
      وتَحَتَّم الرجلُ إِذا أَكل شيئاً هَشّاً في فيه .
      الليث : التَّحَتُّم الشيء إِذا أَكلته فكان في فَمِك هَشّاً .
      والحَتَمَةُ : السواد .
      والأَحْتَمُ : الأَسود .
      والتَّحتُّم : الهَشاشةُ .
      يقال : هو ذو تَحَتُّمٍ ، وهو غَضُّ المُتَحَتَّم .
      والتَّحَتُّم : تَفَتُّتُ الثُّؤْلول إِذا جَفَّ .
      والتَّحتم : تَكسُّر الزجاج بعضه على بعضٍ .
      والحَتَمَةُ : القارورة المُفَتَّتةُ .
      وفي نوادر الأَعراب : يقال تَحَتَّمْتُ له بخير أَي تمنيتُ له خيراً وتَفاءلت له .
      ويقال : هو الأَخ الحَتْمُ أَي المَحْضُ الحقُّ ؛ وقال أَبو خِراشٍ يرثي رجلاً (* قوله « رجلاً » في التكملة : يرثي خالد بن زهير ): فواللهِ لا أَنساكَ ، ما عِشْتُ ، لَيْلَةً ، صَفيِّي من الإِخْوانِ والولدِ الحَتْمِ وحاتِمٌ الطائيُّ : يُضْرَب به المَثَلُ في الجُود ، وهو حاتِمُ بنُ عبد الله بن سَعْد بن الحَشْرَجِ ؛ قال الفرزدق : على حالةٍ لو أَنَّ في القومِ حاتِماً ، على جودِهِ ، ما جادَ بالمالِ ، حاتِمِ (* قوله « على جوده إلخ » كذا في الأصل ، والمشهور : على جوده لضنّ بالماء حاتم ).
      وإِنما خفضه على البدل من الهاء في جودِه ؛ وقول الشاعر : وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي وهو اسم ينصرف ، وإِنما تَرَكَ التنوين وجعل بدل كسرة النون لالتقاء الساكنين ، حذفَ النون للضرورة ؛ قال ابن بري : وهذا الشعر لامرأَة من بني عقيل تَفْخَرُ بأَخوالها من اليمن ، وذكر أَبو زيد أَنه للعامِرِيّة ؛ وقبله : حَيْدَةُ خالي ولَقِيطٌ وعَلِي ، وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي ولم يَكُنْ كخالك العَبْدِ الدَّعِي يأْكل أَزْمانَ الهزالِ والسِّنِي هَيَّاب عَيْرٍ مَيْتةٍ غيرِ ذَكِي وتَحْتَمُ : موضع ؛ قال السُّلَيْك بن السُّلَكة : بِحَمْدِ الإِلَه وامْرِئٍ هُوَ دَلَّنِي ، حَوَيْتُ النِّهابَ من قَضِيبٍ وتَحْتَما "

    المعجم: لسان العرب



معنى متحتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَحْتَ** - (ظَرْفُ مَكَانٍ). 1. يَلْزَمُ الإضَافَةَ فَيُنْصَبُ عَلَى الظَّرْفِيَّةِ : أ."جَلَسَتْ تَحْتَ سَقْفِ البَهْوِ": أَسْفَلَ البَهْوِ. ب.يُجَرُّ بِمِنْ : "خَرَجَ مِنْ تَحْتِ الرُّكَامِ" : مِنْ بَيْنِ. ج. تُقْطَعُ عَنِ الإضَافَةِ وَتُبْنَى عَلَى الضَّمِّ : "خَرَجْتُ مِنْ تَحْتُ". 2. مِنْ مَعَانِيهَا أَيْضاً : أ. "سَتُنَظَّمُ الحَفْلَةُ تَحْتَ إِشْرَافِ الوَزِيرِ" : تَحْتَ رِعَايَتِهِ. ب. "سَأَكُونُ تَحْتَ تَصَرُّفِكَ " : رَهْنَ تَصَرُّفِكَ. ج."صَدَرَ كِتَابٌ تَحْتَ عُنْوَانِ (البَحْرُ)" : يَحْمِلُ. د."مَا زَالَتْ خَيْرَاتٌ كَبِيرَةٌ تَحْتَ الأَرْضِ" : فِي بَاطِنِهَا. هـ."وَضَعَهُ تَحْتَ التَّجْرِبَةِ" : عِنْدَ الاِخْتِبَارِ. و. "مَا زَالَ الكِتَابُ تَحْتَ الطَّبْعِ" : قَيْدَ الطَّبْعِ. "مَشارِيعُهُ تَحْتَ الإِنْجَازِ". ز. "كُلُّ خَيْرَاتِ البِلادِ تَحْتَ يَدِهِ" : فِي حَوْزَتِهِ.
المعجم الوسيط
مقابلُ فوق. والنسبة إِليها تَحْتيٌّ، وتَحْتَانِيٌّ.التَّحْتُ: الكنز الدَّفِينُ. و ـ الرَّذْل السافِل. ( ج ) تُحُوتٌ.
تاج العروس

تَحْتُ أَهمله الجوهريُّ وكأَنه لشهرته وهو من الجِهات السِّتِّ نَقِيضُ فَوْقَ يَكُونُ مَرّةً ظَرْفاً ومرّة اسْماً ويُبْنَى في حالِ اسْمِيَّتِه على الضَّمِّ فيقالُ : مِنْ تحْتُ . والتُّحُوتُ : جمع تَحْتٍ هم الأَرْذَالُ السَّفِلَةُ وفي الحديث : " لا تَقُومُ السّاعَةُ حتّى تَظْهَرَ التُّحُوتُ وتَهْلِكَ الوُعُولُ " أَي : الأَشراف قال ابنُ الأَثير : جعل التُّحوتَ الّذي هو ظَرفٌ اسماً فأَدخل عليه لامَ التَّعْرِيف وجمَعَه . وقيل : أَراد بظُهُور التُّحوتِ أَي الكُنُوزِ الَّتي تحتَ الأَرض ومنه في حديث أَشراطِ الساعة فقال " وأَنَّ منها أَنْ تَعْلُوَ التُّحُوتُ الوُعُولَ " أَي : يَغْلِبَ الضُّعَفاءُ من الناس أَقوِياءَهُم شَبَّهَ الأَشرافَ بالوُعُول لارتفاع مَساكِنها . قال شيخُنا : والنِّسبةُ إِلى تحت تَحْتانِيٌّ ؛ وإِلى فوق فَوْقانِيٌّ فكأَنَّهُم زادُوا في آخِرِها الأَلفَ والنُّونَ لأنّهما كثيراً يزادانِ في النسب حتى كاد أَن يَطَّرِدَ لكثرتِه . أشارَ إِليه الخفاجيُّ في العِناية في عبس

لسان العرب
تحت إِحْدى الجهاتِ السِّتِّ المُحيكة بالجِرْمِ تكون مَرَّةً ظرفاً ومرَّة اسماً وتبنى في حال الاسمية على الضم فيقال من تَحْتُ وتَحْتُ نقيض فوق وقومٌ تُحوتٌ أَرذالٌ سَفِلةٌ وفي الحديث لا تقوم الساعةُ حتى تَظْهَرَ التُّحوتُ ويَهْلِكَ الوُعُول يعني الذين كانوا تَحْتَ أَقدام الناسِ لا يُشعَرُ بهم ولا يُؤْبَه لهم لحقارتهم وهم السِّفْلَةُ والأَنْذالُ والوُعُولُ الأَشْرافُ قال ابن الأَثير جَعَلَ التَّحتَ الذي هو ظَرْفٌ اسْماً فأَدْخَلَ عليه لامَ التعريف وجَمَعه وقيل أَرادَ بظهور التُحُوتِ ظُهُورَ الكُنوز التي تحت الأَرض ومنه حديث أَبي هريرة وذَكَرَ أَشْراطَ الساعةِ فقال وإِنَّ منها أَن تَعْلُوَ التُحُوتُ الوُعولَ أَي يَغْلِبَ الضُّعَفاءُ من الناس أَقْوياءَهم شَبَّه الأَشْرافَ بالوُعُول لارْتِفاع مَساكنها والتحتحة الحركة ( * قوله « والتحتحة الحركة » لم يذكر ذلك في حرف الحاء ظناً منه أَن موضعه حرف التاء وليس كذلك كما لا يخفى ) وما تَتَحْتحَ من مكانه أَي ما تَحَرَّكَ قال الأَزهري لو جاء في الحكاية تَحْتَحَه تشبيهاً بشيء لجاز وحسن
الرائد
* تحت. واحد التحوت.
الرائد
* تحت. في الأسفل: «تحت الأرض». وهي ظرف مكان من شروطه أن يكون مضافا. وإذا لم يضف كان اسما مبنيا على الضم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: