وصف و معنى و تعريف كلمة متحتها:


متحتها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و حاء (ح) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح متحتها في معاجم اللغة العربية:



متحتها

جذر [تحت]

  1. أَلَحَّ : (فعل)
    • ألحَّ على / ألحَّ في يُلِحّ ، ألْحِحْ / أَلِحَّ ، إلحاحًا ، فهو مُلِحّ ، والمفعول مُلَحٌّ عليه
    • ألحَّ الشَّخْصُ على الشَّيءِ/ ألحَّ الشَّخصُ في الشَّيء واظب عليه ألحَّ على طلب فرصة عَمَل،
    • ألَحَّ فِي سُؤَالِهِ: وَاصَلَ، تَابَعَ طَرْحَهُ بِشِدَّةٍ، بِإلْحَاحٍ إلَى أنْ يُشْفِيَ غَلِيلَهُ، أَصَرَّ، شَدَّدَ
    • ألَحَّ السَّحَابُ : دَامَ مَطَرُهُ
    • ألحَّ في السُّؤال: ألحف فيه، دام عليه،
    • أَلَحَّ الحذاءُ على الإِصبع: عَقَرَه
  2. أَلَحُّ : (اسم)
    • أَلَحُّ : فاعل من لَحِحَ
  3. أَلْحٍ : (اسم)
    • أَلْحٍ : جمع لَحي
  4. أَلحِيَة : (اسم)
    • أَلحِيَة : جمع لِحاء


  5. أَلمَحَ : (فعل)
    • ألمحَ / ألمحَ إلى يُلمح ، إلماحًا ، فهو مُلْمِح ، والمفعول مُلْمَح
    • ألْمَحَ الشيءَ، وإليه: أبصره بنظر خفيف أو اختلس النظر إِليه
    • أَلْمَحَ زَائِرَهُ مِنْ وَرَاءِ النَّافِذَةِ : ألْقَى إلَيْهِ نَظْرَةً سَرِيعَةً، اِخْتَلَسَ النَّظَرَ إلَيْهِ، اِسْتَرَقَ النَّظَرَ إلَيْهِ
    • أَلْمَحَ إلَيْهِ بِخَطَئِهِ : أشَارَ أَلْمَحَ بِهِ
    • أَلْمَحَ الْمَعْدِنَ: جَعَلَهُ يَلْمَعُ
    • ألْمَحَت المرأةُ من وجهها: أمكنت من أْن يُلْمَح؛ تفعل ذلك الحسناءُ ترِي محاسنهَا مَنْ يتصدَّى لها ثم تُخْفيها
  6. حَتَا : (فعل)
    • حتا يحتو حَتْواً فهو حاتٍ
    • حَتَا : عَدَا عدواً شديدًا
    • حَتَا الثوبَ: خاطَه فأَحكمهُ
    • حَتَا هُدْبَ الكِساء: كفَّفَه مُلْصَقاً به
    • حَتَا الشرابَ: أَكثَرَ من شُرْبِه
  7. حَتّ : (اسم)
    • الجمع : أَحْتَاتٌ
    • الحَتُّ : السريعُ
    • الحَتُّ من التَّمر: ما لا يلتزق بعضُه ببعض
    • ما في يدي منه حَتٌّ: شيءٌ
    • وتركوهم حَتًّا بتًّا، أو حَتًّا فتًّا: أهْلكُوهم
    • ترَكَوهم حَتًّا بَتًّا، أو حَتًّا فَتًّا: أهلكوهم،
    • ما في يدي منه حَتٌّ: شيءٌ يُذكر
    • (البيئة والجيولوجيا) عمليّة نحت سطح الأرض بواسطة عوامل التعرية كالهواء والمياة الجارية والجليد وغيرها حَتُّ ضِفَّتَيْ نهر
  8. حَتَّ : (فعل)
    • حَتَّ / حَتَّ عن حتَتُّ ، يَحُتّ ، احتُتْ / حُتَّ ، حَتًّا ، فهو حاتّ ، والمفعول محتوت - للمتعدِّي
    • حَتَّ الوَسَخَ عَنِ الثَّوْبِ: حَكَّهُ، أَزالَهُ
    • حَتَّتْ أَوْراقُ الشَّجَرِ : سَقَطَتْ
    • حَتَّ الشَّجَرَ : أَسْقطَ وَرَقَهُ، أو قَشَّرَهُ
    • حَتَّ الصَّخْرُ : تَآكَلَ
    • حَتَّ اللهُ مَالَهُ : أَذْهَبَهُ فَأَفْقَرَهُ
    • حتَّ الصَّدأُ الحديدَ: أكله وحفره
    • حَتَّ الشيءَ: حَطَّه
  9. مَيْح : (اسم)
    • مَيْح : مصدر ماحَ
  10. مَيح : (اسم)


    • المَيْحُ : مَشْىٌ كمشْىِ البَطَّة
,
  1. حَتَّهُ
    • ـ حَتَّهُ: فَرَكَهُ، وقَشَرَهُ، فانْحَتَّ وتَحاتَّ،
      ـ حَتَّ الورقُ: سَقَطَتْ، كانحتَّتْ، وتَحَاتَّتْ، وتَحَتْحَتَتْ،
      ـ حَتَّ الشيءَ: حَطَّهُ.
      ـ حَتُّ: الجَوادُ من الفَرَسِ، والسَّريعُ من الإِبِلِ، والظَّليمُ، والكَريمُ، والعَتِيقُ، والمَيِّتُ من الجَرادِ، الجمع: أحْتاتٌ، وما لا يَلْتَزِقُ من التَّمْرِ، وسَيْفُ أبِي دُجانَةَ، وسَيْفُ كَثيرِ بنِ الصَّلْتِ،
      ـ حُتُّ: المَلْتوتُ من السَّويقِ، وقَبيلةٌ من كِنْدَةَ تُنْسَبُ إلى بَلَدٍ لا أبٍ أو أُمٍّ، وجَبَلٌ من القَبَلِيَّةِ.
      ـ حَتِّ: زَجْرٌ للطَّيْرِ.
      ـ حَتَّى: حَرْفٌ للغايةِ، وللِتَّعْليلِ، وبِمَعْنَى إلاَّ في الاسْتِثْناءِ، ويَخْفِضُ ويَرْفَعُ ويَنْصِبُ، ولهذا قال الفَرَّاءُ: أَموتُ وفي نَفسي مِنْ حَتَّى شيءٌ، وجَبَلٌ بِعُمانَ.
      ـ حَتَّاوةُ: قرية بِعَسْقَلانَ.
      ـ ما في يَدي منه حَتٌّ: شيءٌ.
      ـ حَتوتُ من النخْلِ: المُتَناثِرُ البُسْرِ، كالمِحْتاتِ.
      ـ حَتاتُ: الجَلَبَةُ.
      ـ حُتَاتٌ: قَطيعَةٌ بالبَصْرَةِ، وابنُ عَمْروٍ، أو هو بِباءَيْنِ (مُوَحَّدَتَيْنِ)، وابنُ يَزيدَ، لا زَيدٍ، المُجاشِعِيُّ، ووَهِم الجوهريُّ: صَحابيَّانِ، وابنُ يَحْيى: مُحَدَّثٌ.
      ـ رَمْدَةُ حَتَّانَ في: ر م د.
      ـ حَتْحَتَةُ: السُّرْعَةُ.
      ـ حَتْحاتُ: الحَثْحاثُ.
      ـ أحَتَّ الأَرْطَى: يَبِسَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَيْحُ
    • ـ مَيْحُ: ضَرْبٌ حَسَنٌ من المَشْيِ، كالمَيْحوحَةِ، ومَشْيُ البَطَّةِ، وأن تَدْخُلَ البِئْرَ فَتَمْلأَ الدَّلْوَ لِقِلَّةِ مائِها، والمَنْفَعَةُ، والاسْتِياكُ، والسِّواكُ، واسْتِخْراجُ الرِّيقِ به، والشَّفاعَةُ، والإِعْطاءُ، كالامْتِياحِ والمِياحَةِ، ماحَ يَميحُ في الكُلِّ.
      ـ مايَحَه: خَالَطَهُ.
      ـ ماحَةُ: السَّاحَةُ.
      ـ الماحُ: صُفْرَةُ البَيْضِ، أو بَياضُهُ.
      ـ مِيحُ: الشِّيصُ من النَّخْلِ.
      ـ تَمَيُّحُ: التَّكَفُّؤُ.
      ـ مَيَّاحٌ: فَرَسُ عُقْبَةَ بنِ سالِمٍ.
      ـ تَمَايَحَ: تَمايَلَ.
      ـ اسْتَمَحْتُهُ: سألتُهُ العَطاءَ، أو سألتُهُ أن يَشْفَعَ لي.
      ـ مائِحُ: فَرَسُ مِرْداسِ بنِ حُوَيٍّ.
      ـ امْتاحَتِ الشَّمْسُ ذِفْرَي البعير: اسْتَدَرَّتْ عَرَقَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. مِلحُ
    • ـ مِلحُ : معروف ، وقد يُذَكَّرُ ، والرَّضاعُ ، والعِلْمُ ، والعلماءُ ، والمَلاحةُ ، والشَّحْمُ ، والسِّمَنُ ، كالتَّمَلُّحِ والتَّمْليح ، والحُرْمةُ ، والذِّمامُ ، كالمِلْحةِ ، وضِدٌّ العَذْبِ من الماءِ ، كالمَليحِ .
      ـ أمْلَحَ : ورَدَه ، الجمع : مِلْحَةٌ ومِلاحٌ وأمْلاحٌ ومِلَحٌ .
      ـ مَلُحَ ومَلَحَ مُلوحةً ومَلاحةً .
      ـ الحُسْنُ مَلُحَ ، فهو مَليحٌ ط ومُلاحٌ ط ومُلاَّحٌ ، الجمع : مِلاحٌ وأمْلاحٌ ومُلاحونَ ومُلاَّحونَ .
      ـ مَلَحَه : اغْتابَه ،
      ـ مَلَحَ الطائرُ : كثُرَ سُرْعةُ خَفَقانِه بِجناحَيْهِ ،
      ـ مَلَحَتِ الشاةَ : سَمَطَها ،
      ـ مَلَحَ الولَدَ : أرْضَعَه ،
      ـ مَلَحَ السَّمَكَ ، والقِدْرَ : طَرَحَ فيه المِلْحَ ، كمَلَحَه ،
      ـ مَلَحَ الماشِيةَ : أطْعَمَها سَبَخَةَ المِلْحِ .
      ـ المَلَحُ : ورَمٌ في عُرْقوبِ الفَرَسِ ، وموضع .
      ـ أمْلَحَ الماءُ : صارَ مِلْحاً ، وكان عَذْباً ،
      ـ أمْلَحَ الإِبِلَ : سَقاها إيَّاه ،
      ـ أمْلَحَ القِدْرَ : كثَّرَ مِلْحَها ، كمَلَّحَ .
      ـ مَلاَّحةُ : مَنْبِتُه ، كالمَمْلَحَةِ .
      ـ مَلاَّحُ : بائعُه ، أو صاحِبُه ، كالمُتَمَلِّحِ ، والنُّوتيُّ ، ومُتَعَهِّدُ النَّهرِ لِيُصْلِحَ فُوَّهَتَه ، وصَنْعَتُه : المِلاحةُ ، والمُلاحيَّةُ .
      ـ مُلَّاحٌ : نَباتٌ .
      ـ مِلَاحُ : الرِّيحُ تَجْري بها السَّفينةُ ، والمِخْلاةُ ، وسِنانُ الرُّمْحِ ، والسُّتْرَةُ ، وأن تَهُبَّ الجَنوبُ عَقِبَ الشَّمالِ ، وبَرْدُ الأرضِ حِينَ يَنْزِلُ الغَيْثُ ، والمُراضَعةُ ، ومُعالَجَةُ حَياءِ الناقةِ ، والمِياهُ ، والمِلْحُ .
      ـ مُلاحِيُّ أو مُلَّاحِيُّ : عِنبٌ أبْيَضُ طويلٌ ، ونَوْعٌ من التِّينِ ،
      ـ مُلاحِيُّ من الأَراكِ : ما فيه بَياضٌ وحُمْرَةٌ وشُهْبَةٌ .
      ـ مَلْحَةُ : لُجَّةُ البَحْرِ ،
      ـ مُلْحَةُ : المَهابةُ ، والبَرَكَةُ ، وواحِدةُ المُلَحِ من الأحاديثِ ، وبَياضٌ يُخالِطُهُ سَوادٌ ، كالمَلَحِ ، كَبْشٌ أمْلَحُ ، ونَعْجَةٌ مَلْحاءُ ، وقد أمْلَحَّ امْلِحاحاً ، وأشَدُّ الزَّرَقِ ،
      ـ مِلْحَةُ : رجُلٌ ، وشاعِرٌ .
      ـ مِلْحانُ : جُمادَى الآخرةُ ، والكانونُ الثاني ، ومِخْلافٌ باليَمنِ ، وجَبَلٌ بِديارِ سُلَيْمٍ .
      ـ مَلْحاءُ : شجرةٌ سَقَطَ ورَقُها ، ولَحْمٌ في الصُّلْبِ من الكاهِلِ إلى العَجُزِ ، والكَتيبةُ العظيمةُ ، وكتيبةٌ كانت لآلِ المُنْذِرِ ، ووادٍ باليَمامةِ .
      ـ " مِلْحُه على رُكْبَتِه " أي : لاوفاءَ له ، أو سَمينٌ ، أو حديدٌ في غَضَبِه .
      ـ سَمَكٌ مليحٌ ومَمْلُوحٌ : مُمَلَّحٌ .
      ـ قَليبٌ مَليحٌ : ماؤُه مِلْحٌ .
      ـ اسْتَمْلَحَه : عَدَّهُ مَليحاً .
      ـ ذاتُ المِلْحِ : موضع .
      ـ قَصْرُ المِلْحِ : قُرْبَ خُوارِ الرَّيِّ .
      ـ مُلَيْحٌ : قَرْيَةٌ بِهَراةَ ، وحَيُّ من خُزاعةَ .
      ـ أُمَيْلحُ : ماءٌ لبني رَبيعةَ الجُوع ، وموضع .
      ـ مَلُّوحَةُ : قرية بِحَلَبَ كبيرةٌ .
      ـ مُلَيْحَةُ : موضع .
      ـ بينهما مِلْحٌ ومِلْحَةٌ : حُرْمَةٌ وحِلْفٌ .
      ـ امْتَلَحَ : خَلَطَ كَذِباً بِحَقٍّ .
      ـ أَمْلاحُ : موضع .
      ـ مَلَّحَ الشاعِرُ : أتَى بشيءٍ مَليحٍ ،
      ـ مَلَّحَ الجَزُورُ : سَمِنَتْ قليلاً .
      ـ يقالُ : ما أُمَيْلِحَه ، ولم يُصَغَّرْ من الفِعْلِ غيرُهُ ، وما أُحَيْسِنَهُ .
      ـ المُمالَحَةُ : المُواكَلَةُ ، والرَّضاعُ .
      ـ مِلْحَتانِ : من أودِيَةِ القَبَلِيَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلَحَّ
    • ـ أَلَحَّ في السُّؤَالِ : أَلْحَفَ ،
      ـ أَلَحَّ السَّحابُ : دامَ مَطَرُهُ ،
      ـ أَلَحَّ الجَمَلُ : حَرَنَ ،
      ـ أَلَحَّتِ الناقَةُ : خَلأَت ،
      ـ أَلَحَّتِ المَطِيُّ : كَلَّتْ فَأَبْطَأَتْ ،
      ـ أَلَحَّ القَتَبُ : عَقَرَ ظَهْرَهَا ، وهو مِلْحَاحٌ .
      ـ لَحْلَحُوا : لم يَبْرَحُوا مَكانَهُم ، كتَلَحْلَحُوا .
      ـ لَحِحَتْ عَيْنُهُ : لَصِقَتْ بالرَّمَصِ .
      ـ مكانٌ لاحٌّ ولَحِحٌ ولَحْلَحٌ : ضَيِّقٌ .
      ـ هو ابنُ عَمِّي لَحّاً ، وابنُ عمٍّ لَحٍّ : لاصِقُ النَّسَبِ .
      ـ لَحَّتِ القَرَابَةُ بيننا لَحّاً : فإن لم يكن لَحّاً ، وكان رجلاً من العَشِيرَةِ ، قُلْتَ : ابنُ عَمِّ الكَلاَلَةِ ، وابنُ عَمٍّ كَلاَلَةٌ .
      ـ خُبْزَةٌ لَحْلَحَةٌ : يابِسَةٌ .
      ـ مُلَحْلَحُ : السَّيِّدُ .
      ـ لُحوحُ : شِبْهُ خُبْزٍ القَطَائِفِ يُؤْكَلُ باللَّبَنِ ، يُعْمَلُ باليَمَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَلَحّ
    • ألح - إلحاحا
      1 - ألح في السؤال : واظب ، أصر . 2 - ألح السحاب : دام مطره . 3 - ألحت الدابة : تعبت فأبطأت . 4 - ألح الرحل على ظهر الجمل أو نحوه : عقر ظهره وجرحه . 5 - ألح الجمل : وقف ولم ينقد .

    المعجم: الرائد

  4. ألحَّ
    • ألحَّ على / ألحَّ في يُلِحّ ، ألْحِحْ / أَلِحَّ ، إلحاحًا ، فهو مُلِحّ ، والمفعول مُلَحٌّ عليه :-
      ألحَّ الشَّخْصُ على الشَّيءِ / ألحَّ الشَّخصُ في الشَّيء واظب عليه :- ألحَّ على طلب فرصة عَمَل ، - ألحَّ على تنفيذ المشروع ، - ألحَّ في السُّؤال : ألحف فيه ، دام عليه ، - رجاه في إلحاح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. إلحاحيَّة
    • إلحاحيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إلحاح .
      2 - مصدر صناعيّ من إلحاح : كون الشيء ملحًّا أو متطلبًا عملاً عاجلاً .
      • شخصيّة إلحاحيّة : ( علوم النفس ) نمط من أنماط الشخصيّة يتميّز بمجموعة من الأعراض المتزامنة مثل العناية الزائدة بالتنظيم والترتيب والدِّقَّة والوضوح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إلْحَاحٌ
    • [ ل ح ح ]. :- طَلَبَ مُسَاعَدَتَهُ بِإلْحَاحٍ :-: بِإلْحَافٍ وَإصْرَارٍ .

    المعجم: الغني

  7. ألحّ الشّخْص على الشّيء / ألحّ الشّخص في الشّيء
    • واظب عليه :- ألحَّ على طلب فرصة عَمَل - ألحَّ على تنفيذ المشروع - ألحَّ في السُّؤال

    المعجم: عربي عامة

  8. أَلَحَّ
    • أَلَحَّ السَّحابُ : دام مطرُه .
      و أَلَحَّ فلانٌ على الشيء : واظبَ عليه .
      ويقال : أَلحَّ عليه بالمسأَلة : ألحف .
      و أَلَحَّ الحذاءُ على الإِصبع : عَقَرَه .
      فهو مِلْحَاحٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَلَحَّ
    • [ ل ح ح ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). ألْحَحْتُ ، أُلِحُّ ، مصدر إِلْحَاحٌ .
      1 . :- ألَحَّ فِي سُؤَالِهِ :-: وَاصَلَ ، تَابَعَ طَرْحَهُ بِشِدَّةٍ ، بِإلْحَاحٍ إلَى أنْ يُشْفِيَ غَلِيلَهُ ، أَصَرَّ ، شَدَّدَ . :- مِنْ بَيْنِ كُلِّ القَضَايَا ألَحَّ عَلَى قَضِيَّةٍ وَاحِدَةٍ .
      2 . :- ألَحَّ السَّحَابُ :- : دَامَ مَطَرُهُ .

    المعجم: الغني

  10. لَحي
    • لحي - ج ، ألح ولحي ولحاء
      1 - مصدر لحى . 2 - عظم الحنك الذي عليه الأسنان . 3 - منبت اللحية . 4 - « لحيا الغدير » : جانباه .

    المعجم: الرائد

  11. ألاحَ
    • ألاحَ / ألاحَ بـ يُليح ، ألِحْ ، إلاحةً ، فهو مُلِيح ، والمفعول مُلاح به :-
      ألاح الهلالُ لاح ؛ بدا وظهر
      ألاح البرقُ : أومض .
      ألاح الشَّخْصُ بثوبه : أخذ طرفَه بيده ثمَّ أداره ليراه غيره من مكان بعيد ، أشار به ? ألاح بحقِّه : ذهب به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أملح الشّخص
    • طيِّب ، أتى بكلامٍ مليح :- يجتمع الناسُ في السّهرة حوله لأنّه يُملحُ في حديثه .

    المعجم: عربي عامة

  13. أملح الماء
    • صار مِلحًا ليس عذبًا .

    المعجم: عربي عامة

  14. أَمْلَحَ
    • أَمْلَحَ .
      الماءُ : صَار مِلْحًا .
      و أَمْلَحَ فلانٌ : ورد الماءَ المِلْحَ .
      ويقال : أملحت الإبلُ .
      و أَمْلَحَ الراعي الإبلَ : سقاها ماءً مِلْحًا .
      و أَمْلَحَ المتكلَّمُ : أَتى بكلامٍ مَلِيحٍ .
      و أَمْلَحَ البعيرُ : حَمَلَ الشحمَ .
      ويقال : أَمْلِحْنِي بنفسك : زيِّنِّي وأطْرِني .
      و أَمْلَحَ الشَّيءُ : اشُتدت زرقتهُ فضرب إلى البياض .
      و أَمْلَحَ القِدْرَ : جعل فيها مِلْحًا بِقَدَر ، أَو أَفسدَها بالمِلح .
      و أَمْلَحَ جعل فيها شيئًا من شحم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَمْلَحُ
    • [ م ل ح ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضيلِ ). :- ما أَمْلَحَ الوَلَدَ :- : ما أَجْمَلَهُ ، ما أَحْسَنَهُ ، أَيْ هُوَ أَكْثَرُ حُسْناً وَجَمالاً وَصَباحَةً . :- ما أَمْلَحَهُ .

    المعجم: الغني

  16. أَمْلَحَ
    • [ م ل ح ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَمْلَحْتُ ، أُمْلِحُ ، أَمْلِحْ ، مصدرإِمْلاحٌ .
      1 . :- أَمْلَحَ الماءُ :- : صارَ مَلِحاً .
      2 . :- أَمْلَحَ الرَّجُلُ :- : وَرَدَ الماءَ الْمَلِحَ .
      3 . :- أَمْلَحَ الطَّعامَ أَكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ :- : وَضَعَ فيهِ مِلْحاً زائِداً .
      4 . :- أَمْلَحَ الطَّعامَ :- : وَضَعَ فيهِ المِلْحَ بِقَدْرٍ مُعَيَّنٍ ، مُناسِبٍ .
      5 . :- أَمْلَحَ الْمُتَحَدِّثُ :- : أَتَى بِكَلِماتٍ حَسَنَةٍ مَليحَةٍ .

    المعجم: الغني

  17. أَمْلَحُ
    • جمع : مُلْحٌ . مؤ : مَلْحاءُ . جمع : مَلْحاواتٌ . [ م ل ح ]. ( صف ).
      1 . :- نَباتٌ أَمْلَحُ :- : النَّدَى الَّذِي يَسْقُطُ لَيْلاً على النَّباتاتِ .
      2 . :- كَبْشٌ أَمْلَحُ :- : أَسْوَدُ يَعْلو رَأْسَهُ بَياضٌ .

    المعجم: الغني

  18. أملَحُ
    • أملَحُ :-
      جمع مُلْح ، مؤ مَلْحَاء ، جمع مؤ مَلْحاوات ومُلْح : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِحَ : ما لونه المُلْحة ، وهي سوادٌ يُخالطه بياض :- لحيتهُ ملحاءُ ، - كبشٌ أملحُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أملح
    • ‏ السواد يخالطه البياض , وهو الأسود الرأس من الكباش ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. الأَمْلَحُ
    • الأَمْلَحُ : النَّدى يسقط بالليل على البقل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. إِملَح
    • أملح - إملاحا
      1 - أملح الماء : صار مالحا . 2 - أملح : ورد الماء الملح . 3 - أملح الجمال : سقاها ماء مالحا . 4 - أملحت الجمال : وردت الماء المالح . 5 - أملح الطعام : أكثر ملحه . 6 - أملح المتكلم : أتى بكلام مليح حسن . 7 - أملح الشيء : اشتدت زرقته . 8 - أملح : « ما أملحه »، أو « ما أميلحه » : ما أحسنه .

    المعجم: الرائد

  22. أملح
    • أملح - ج ، ملح ، - مؤ ، ملحاء
      1 - أملح : ندى يسقط ليلا على البقل . 2 - أملح : ما لونه « الملحة »، وهي بياض يخالطه سواد . 3 - أملح : « كبش أملح » : أسود يعلو شعره بياض .

    المعجم: الرائد

  23. أملحَ
    • أملحَ يُملح ، إملاحًا ، فهو مُملِح ، والمفعول مُملَح ( للمتعدِّي ) :-
      أملح الماءُ صار مِلحًا ليس عذبًا .
      أملح الشَّخصُ : طيِّب ، أتى بكلامٍ مليح :- يجتمع الناسُ في السّهرة حوله لأنّه يُملحُ في حديثه .• أملح الطعامَ وغيرَه : جعل فيه مِلحًا بقدر ، أو أفسده بالمِلح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. ملِحَ
    • ملِحَ يَملَح ، مَلَحًا ومُلْحَةً ، فهو أَمْلحُ :-
      مَلِح الكبشُ خالط بياضَه سوادٌ :- إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَحَّى بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. لحح
    • " اللَّحَحُ في العين : صُلاقٌ يصيبها والتصاق ؛ وقيل : هو التزاقُها من وجع أَو رَمَص ؛ وقيل : هو لزُوق أَجفانها لكثرة الدموع ؛ وقد لَحِحَتْ عينُه تَلْحَحُ لَحَحاً ، بإِظهار التضعيف ، وهو أَحد الأَحرف التي أُخرجت على الأَصل من هذا الضرب منبهة على أَصلها ودليلاً على أَوّلية حالها والإِدغام لغة ؛ الأَزهري عن ابن السكيت ، قال : كل ما كان على فَعِلَتْ ساكنة التاء من ذوات التضعيف ، فهو مدغم ، نحو صَمَّتِ المرأَةُ وأَشباهها إِلا أَحرفاً جاءت نوادر في إِظهار التضعيف ، وهي : لَحِحَتْ عينُه إِذا التصقت ، ومَشِشَت الدابة وصَكِكَت ، وضَبِبَ البلدُ إِذا كثر ضَبابه ، وأَلِلَ السِّقاءُ إِذا تغيرت ريحه ، وقَطِطَ شَعره .
      ولَحَّتْ عينُه كَلَخَّتْ : كثرت دموعها وغَلُظَتْ أَجفانها .
      وهو ابن عَمٍّ لَحٍّ ، في النكرة بالكسر لأَنه نعت للعم ؛ وابن عمي لَحّاً في المعرفة أَي لازقُ النسب من ذلك ، ونصب لَحًّا على الحال ، لأَن ما قبله معرفة ، والواحد والاثنان والجمع والمؤَنث في هذا سواء بمنزلة الواحد .
      وقال اللحياني : هما ابنا عَمٍّ لَحٍّ ولَحًّا ، وهما ابنا خالة ، ولا يقال : هما ابنا خال لَحًّا ، ولا ابنا عمة لَحًّا ، لأَنهما مفترقان إِذ هما رجل وامرأَة ، وإِذا لم يكن ابن العم لَحًّا وكان رجلاً من العشيرة قلت : هو ابن عَمِّ الكلالةِ ، وابنُ عَمٍّ كلالةً .
      والإِلْحاحُ : مثل الإِلْحافِ .
      أَبو سعيد : لَحَّت القرابةُ بين فلان وبين فلان إِذا صارت لَحّاً ، كَلَّتْ تَكِلُّ كلالةً إِذا تباعدت .
      ومكانٌ لَحِحٌ لاحٌّ : ضَيِّقٌ ، وروي بالخاء المعجمة .
      ووادٍ لاحٌّ : ضيق أَشِبٌ يَلْزَقُ بعضُ شجره ببعض .
      وفي حديث ابن عباس في قصة إِسماعيل ، عليه السلام ، وأُمِّه هاجَرَ : وإِسكان إِبراهيم إِياهما مكة والوادي يومئذ لاحٌّ أَي ضَيِّقٌ ملتف بالشجر والحجر أَي كثير الشجر ؛ قال الشماخ : بخَوْصاوَيْنِ في لِحَحٍ كَنِين أَي في موضع ضيق يعني مَقَرَّ عيني ناقته ، ورواه شمر : والوادي يومئذ لاخٌّ ، بالخاء ، وسيأْتي ذكره في موضعه .
      وأَلَحَّ عليه بالمسأَلة وأَلَحَّ في الشيء : كثر سؤالُه إِياه كاللاصق به .
      وقيل : أَلَحَّ على الشيء أَقبل عليه لا يَفْتُرُ عنه ، وهو الإِلحاحُ ، وكله من اللُّزوق .
      ورجل مِلْحاحٌ : مُدِيمٌ للطلب .
      وأَلَحَّ الرجل على غريمه في التقاضي إِذا وَظَبَ .
      والمِلحاحُ من الرحال : الذي يَلْزَق بظهر البعير فَيَعَضُّه ويَعْقِره ، وكذلك هو من الأَقْتاب والسروج .
      وقد أَلَحَّ القَتَبُ على ظهر البعير إِذا عقره ؛ قال البَعِيثُ المُجاشِعِيُّ : أَلَدُّ إِذا لاقيتُ قوماً بخُطَّةٍ ، أَلَحَّ على أَكْتافِهم قَتَبٌ عُقَرْ ورَحى مِلْحاحٌ على ما يَطْحَنُه .
      وأَلَحَّ السحابُ بالمطر : دام ؛ قال امرؤ القيس : دِيارٌ لسَلْمى عافِياتٌ بذي خالِ ، أَلَحَّ عليها كلُّ أَسْحَمَ هَطَّالِ وسحابٌ مِلْحاحٌ : دائم .
      وأَلح السحابُ بالمكان : أَقام به مثل أَلَثَّ ، وأَنشد بيت البعيث المجاشعي ؛ قال ابن بري : وصف نفسه بالحِذْق في المخاصمة وأَنه إِذا عَلِقَ بخَصْمٍ لم ينفصل منه حتى يؤثر كما يؤثر القتب في ظهر الدابة .
      وأَلَحَّت المَطِيُّ : كَلَّتْ فأَبطأَت .
      وكلُّ بطيء : مِلْحاحٌ .
      وجابة مُلِحٌّ إِذا بَرَك ثَبَتَ ولم ينبعث .
      وأَلَحَّت الناقة وأَلَحَّ الجمل إِذا لزما مكانهما فلم يَبْرَحا كما يَحْرُنُ الفرسُ ؛

      وأَنشد : كما أَلَّحتْ على رُكْبانِها الخُورُ الأَصمعي : حَرَنَ الجابةُ وأَلَحَّ الجملُ وخَلأَتِ الناقةُ .
      والمُلِحُّ : الذي يقوم من الإِعياء فلا يبرح .
      وأَجاز غيرُ الأَصمعي : وأَلحَّت الناقةُ إِذا خَلأَتْ ؛

      وأَنشد الفراء لامرأَة دعت على زوجها بعد كبره : تقولُ : وَرْياً ، كُلَّما تَنَحْنَحا ، شَيْخاً ، إِذا قَلَبْتَه تَلَحْلَحا ولَحْلَح القومُ وتَلَحْلَحَ القوم : ثبتوا مكانهم فلم يبرحوا ؛ قال ابن مقبل : بحَيٍّ إِذا قيل : اظْعَنُوا قد أُتِيتُمْ ، أَقامُوا على أَثقالهم ، وتَلَحْلَحوا يريد أَنهم شُجْعان لا يزولون عن موضعهم الذين هم فيه إِذا قيل لهم : أُتيتم ، ثقةً منهم بأَنفسهم .
      وتَلَحْلَحَ عن المكان : كتزحزح ، ويقول الأَعرابي إِذا سئل : ما فعل القوم ؟ يقول تَلَحْلَحُوا أَي ثَبَتُوا ؛ ويقال : تَحَلْحَلُوا أَي تفرّقوا ؛ قال : وقولها في الأُرجوزة تَلَحْلَحا ، أَرادت تَحلْحَلا فقلبت ، أَرادت أَن أَعضاءه قد تفرّقت من الكبر .
      وفي الحديث : أَن ناقة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، تَلَحْلَحَتْ عند بيت أَبي أَيوبَ ووضعت جِرانَها أَي أَقامت وثبتت وأَصله من قولك أَلَحَّ يُلِحُّ .
      وأَلَحَّت الناقة إِذا بَرَكَت فلم تَبْرح مكانها .
      وفي حديث الحديبية : فركب ناقته فزَجَرها المسلمون فأَلَحَّت أَي لزمت مكانها ، من أَلَحَّ على الشيء إِذا لزمه وأَصَرَّ عليه .
      وأَما التَّحَلْحُلُ : فالتحرك والذهابُ .
      وخُبْزةٌ لَحَّةُ ولَحْلَحةٌ ولَحْلَحٌ : يابسة ؛

      قال : حتى اتَّقَتْنا بقُرَيْصٍ لَحْلَحِ ، ومَذْقَةٍ كقُرْبِ كَبْشٍ أَمْلَحِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى متحتها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَحْتَ** \- (ظَرْفُ مَكَانٍ). 1. يَلْزَمُ الإضَافَةَ فَيُنْصَبُ عَلَى الظَّرْفِيَّةِ : أ."جَلَسَتْ تَحْتَ سَقْفِ البَهْوِ": أَسْفَلَ البَهْوِ. ب.يُجَرُّ بِمِنْ : "خَرَجَ مِنْ تَحْتِ الرُّكَامِ" : مِنْ بَيْنِ. ج. تُقْطَعُ عَنِ الإضَافَةِ وَتُبْنَى عَلَى الضَّمِّ : "خَرَجْتُ مِنْ تَحْتُ". 2. مِنْ مَعَانِيهَا أَيْضاً : أ. "سَتُنَظَّمُ الحَفْلَةُ تَحْتَ إِشْرَافِ الوَزِيرِ" : تَحْتَ رِعَايَتِهِ. ب. "سَأَكُونُ تَحْتَ تَصَرُّفِكَ " : رَهْنَ تَصَرُّفِكَ. ج."صَدَرَ كِتَابٌ تَحْتَ عُنْوَانِ (البَحْرُ)" : يَحْمِلُ. د."مَا زَالَتْ خَيْرَاتٌ كَبِيرَةٌ تَحْتَ الأَرْضِ" : فِي بَاطِنِهَا. هـ."وَضَعَهُ تَحْتَ التَّجْرِبَةِ" : عِنْدَ الاِخْتِبَارِ. و. "مَا زَالَ الكِتَابُ تَحْتَ الطَّبْعِ" : قَيْدَ الطَّبْعِ. "مَشارِيعُهُ تَحْتَ الإِنْجَازِ". ز. "كُلُّ خَيْرَاتِ البِلادِ تَحْتَ يَدِهِ" : فِي حَوْزَتِهِ.
المعجم الوسيط
مقابلُ فوق. والنسبة إِليها تَحْتيٌّ، وتَحْتَانِيٌّ.التَّحْتُ: الكنز الدَّفِينُ. و ـ الرَّذْل السافِل. ( ج ) تُحُوتٌ.
تاج العروس

تَحْتُ أَهمله الجوهريُّ وكأَنه لشهرته وهو من الجِهات السِّتِّ نَقِيضُ فَوْقَ يَكُونُ مَرّةً ظَرْفاً ومرّة اسْماً ويُبْنَى في حالِ اسْمِيَّتِه على الضَّمِّ فيقالُ : مِنْ تحْتُ . والتُّحُوتُ : جمع تَحْتٍ هم الأَرْذَالُ السَّفِلَةُ وفي الحديث : " لا تَقُومُ السّاعَةُ حتّى تَظْهَرَ التُّحُوتُ وتَهْلِكَ الوُعُولُ " أَي : الأَشراف قال ابنُ الأَثير : جعل التُّحوتَ الّذي هو ظَرفٌ اسماً فأَدخل عليه لامَ التَّعْرِيف وجمَعَه . وقيل : أَراد بظُهُور التُّحوتِ أَي الكُنُوزِ الَّتي تحتَ الأَرض ومنه في حديث أَشراطِ الساعة فقال " وأَنَّ منها أَنْ تَعْلُوَ التُّحُوتُ الوُعُولَ " أَي : يَغْلِبَ الضُّعَفاءُ من الناس أَقوِياءَهُم شَبَّهَ الأَشرافَ بالوُعُول لارتفاع مَساكِنها . قال شيخُنا : والنِّسبةُ إِلى تحت تَحْتانِيٌّ ؛ وإِلى فوق فَوْقانِيٌّ فكأَنَّهُم زادُوا في آخِرِها الأَلفَ والنُّونَ لأنّهما كثيراً يزادانِ في النسب حتى كاد أَن يَطَّرِدَ لكثرتِه . أشارَ إِليه الخفاجيُّ في العِناية في عبس

لسان العرب
تحت إِحْدى الجهاتِ السِّتِّ المُحيكة بالجِرْمِ تكون مَرَّةً ظرفاً ومرَّة اسماً وتبنى في حال الاسمية على الضم فيقال من تَحْتُ وتَحْتُ نقيض فوق وقومٌ تُحوتٌ أَرذالٌ سَفِلةٌ وفي الحديث لا تقوم الساعةُ حتى تَظْهَرَ التُّحوتُ ويَهْلِكَ الوُعُول يعني الذين كانوا تَحْتَ أَقدام الناسِ لا يُشعَرُ بهم ولا يُؤْبَه لهم لحقارتهم وهم السِّفْلَةُ والأَنْذالُ والوُعُولُ الأَشْرافُ قال ابن الأَثير جَعَلَ التَّحتَ الذي هو ظَرْفٌ اسْماً فأَدْخَلَ عليه لامَ التعريف وجَمَعه وقيل أَرادَ بظهور التُحُوتِ ظُهُورَ الكُنوز التي تحت الأَرض ومنه حديث أَبي هريرة وذَكَرَ أَشْراطَ الساعةِ فقال وإِنَّ منها أَن تَعْلُوَ التُحُوتُ الوُعولَ أَي يَغْلِبَ الضُّعَفاءُ من الناس أَقْوياءَهم شَبَّه الأَشْرافَ بالوُعُول لارْتِفاع مَساكنها والتحتحة الحركة ( * قوله « والتحتحة الحركة » لم يذكر ذلك في حرف الحاء ظناً منه أَن موضعه حرف التاء وليس كذلك كما لا يخفى ) وما تَتَحْتحَ من مكانه أَي ما تَحَرَّكَ قال الأَزهري لو جاء في الحكاية تَحْتَحَه تشبيهاً بشيء لجاز وحسن
الرائد
* تحت. واحد التحوت.
الرائد
* تحت. في الأسفل: «تحت الأرض». وهي ظرف مكان من شروطه أن يكون مضافا. وإذا لم يضف كان اسما مبنيا على الضم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: