وصف و معنى و تعريف كلمة متحمسة:


متحمسة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و حاء (ح) و ميم (م) و سين (س) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح متحمسة في معاجم اللغة العربية:



متحمسة

جذر [تحم]

  1. تَحَمَّسَ: (فعل)
    • تحمَّسَ / تحمَّسَ لـ يتحمَّس ، تحمُّسًا ، فهو مُتحمِّس ، والمفعول مُتحمَّس له
    • تَحَمَّسَ لإِجْرَاءِ السِّبَاقِ : اِشْتَدَّتْ رَغْبَتُهُ فِي الْمُشَارَكَةِ فِيهِ
    • تَحَمَّسَ لِفَرِيقِهِ الرِّيَاضِيِّ : نَاصَرَهُ وَأَكْثَرَ مِنَ الهُتَافِ لَهُ
    • تَحَمَّسَ الأَمْرُ وَغَيْرُهُ : اِشْتَدَّ
    • تَحَمَّسَ الْمَظْلُومُ : اِسْتَجَارَ ، اِسْتَغَاثَ
    • تَحَمَّسَ : مطاوع حمَّسه
    • تَحَمَّسَ : تَعاصَى
    • تَحَمَّسَ : تشدَّد
    • تَحَمَّسَ فلانٌ للأمر : اشتدّت رغبته فيه ودعوةُ الناس إليه
  2. حَمَس: (اسم)
    • مصدر حمِسَ / حمِسَ بـ / حمِسَ في
  3. حَمَس: (اسم)
    • حَمَس : جمع حَمَسة
  4. حَمَسَ: (فعل)

    • حمَسَ يَحمُس ، حَمْسًا ، فهو حامس ، والمفعول مَحْموس
    • حَمَسَ صَدِيقَهُ : أغْضَبَهُ
    • حَمَسَ اللَّحْمَ : قَلاَهُ
  5. حَمُسَ: (فعل)
    • حمُسَ يَحمُس ، حَماسةً ، فهو حميس والجمع حُمَسَاءُ
    • حَمُسَ الْمُقَاتِلُ : شَجُعَ
  6. حَمِس: (فعل)
    • حمِسَ / حمِسَ بـ / حمِسَ في يَحمَس ، حَمَسًا ، فهو أَحَمَسُ ، والمفعول محموس به
    • حمِس الشَّخصُ : كان صلبًا شديدًا
    • حمِسَ الشَّرُّ : اشتدَّ
    • حَمِسَتِ الأرضُ : صَلُبت
    • حمِس فلانٌ بالشَّيء : أُولع به حمِس بالجمال ،
    • حمِس الرَّجلُ في كذا : تشدَّد فيه حمِس الرجلُ في دينه / القتال
  7. حَمْس: (اسم)
    • حَمْس : مصدر حَمَسَ
  8. حَمَّسَ: (فعل)
    • حمَّسَ يحمِّس ، تحميسًا ، فهو مُحمِّس ، والمفعول مُحمَّس
    • حَمَّس الحِمَّصَ ونحوه : قَلاَه
    • حَمَّس الدواءَ : وضعه على النَّار قليلاً
    • حَمَّس فلانًا : أَغضبَه


  9. حَمس: (اسم)
    • مصدر حمَسَ
  10. حُمْس: (اسم)
    • حُمْس : جمع أَحمَسُ
  11. حُمْس: (اسم)
    • حُمْس : جمع حَمْساءُ
  12. مُتَحَمِّس: (اسم)
    • فاعل من تَحَمَّسَ
    • مُتَحَمِّسٌ لِعَمَلِهِ الجَدِيدِ : الْمُنْدَفِعُ إِلَيْهِ مَعَ اشْتِدَادِ الرَّغْبَةِ
  13. مُتحمَّس: (اسم)
    • مُتحمَّس : اسم المفعول من تَحَمَّسَ


  14. مُتحمِّس: (اسم)
    • مُتحمِّس : فاعل من تَحَمَّسَ
,
  1. مُتَحَمِّسٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ح م س ]. ( فاعل من تَحَمَّسَ ). :- مُتَحَمِّسٌ لِعَمَلِهِ الجَدِيدِ :- : الْمُنْدَفِعُ إِلَيْهِ مَعَ اشْتِدَادِ الرَّغْبَةِ .

    المعجم: الغني

  2. حمس
    • " حَمِسَ الشَّرُّ : اشتدَّ ، وكذلك حَمِشَ .
      واحْتَمَسَ الدِّيكانِ واحْتَمَشا واحْتَمَسَ القِرْنانِ واقتتلا ؛ كلاهما عن يعقوب .
      وحَمِسَ بالشيء : عَلِق به .
      والحَماسَة : المَنْعُ والمُحارَبَةُ .
      والتَّحمُّسُ : التشدد .
      تَحَمَّسَ الرجلُ إِذا تَعاصَى .
      وفي حديث علي ، كرم اللَّه وجهه : حَمِسَ الوَغى واسْتَحَرَّ الموتُ أَي اشتدَّ الحرُّ .
      والحَمِيسُ : التَّنُّورٌ .
      قال أَبو الدُّقَيْشِ : التنور يقال له الوَطِيسُ والحمِيسُ .
      ونَجْدَةٌ حَمْساء : شديدة ، يريد بها الشجاعةَ ؛

      قال : بِنَجْدَةٍ حَمْساءَ تُعْدِي الذِّمْرا ورجل حَمِسٌ وحَمِيسٌ وأَحْمَسُ : شجاع ؛ الأَخيرة عن سيبويه ، وقد حَمِسَ حَمَساً ؛ عنه أَيضاً ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : كأَنَّ جَمِيرَ قُصَّتِها ، إِذا ما حَمِسْنا ، والوِقايَةُ بالخِناقِ وحَمِسَ الأَمرُ حَمَساً : اشتد .
      وتحَامَسَ القومُ تَحامُساً وحِماساً : تشادّوا واقتتلوا .
      والأَحْمَسُ والحَمِسُ والمُتَحَمِّسُ : الشديد .
      والأَحْمَسُ أَيضاً : المتشدِّد على نفسه في الدين .
      وعام أَحْمَسُ وسَنَة حَمْساء : شديدة ، وأَصابتهم سِنُون أَحامِسُ .
      قال الأَزهري : لو أَرادوا مَحْضَ النعت لقالوا سِنونَ حُمْسٌ ، إِنما أرادوا بالسنين الأحامس تذكير الأَعوام ؛ وقال ابن سيده : ذَكَّروا على إِرادة الأَعوام وأَجْرَوا أَفعل ههنا صفةً مُجراه اسماً ؛

      وأَنشد : لنا إِبِلٌ لم نَكْتَسِبْها بغَدْرةٍ ، ولم يُفْنِ مولاها السُنونَ الأَحامِسُ وقال آخر : سَيَذْهَبُ بابن العَبْدِ عَوْنُ بنُ جَحْوشٍ ، ضَلالاً ، وتُفْنِيها السِّنونَ الأَحامِسُ ولَقِيَ هِنْدَ الأَحامِسِ أَي الشدَّة ، وقيل : هو إِذا وقع في الداهية ، وقيل : معناه مات ولا أَشدَ من الموت .
      ابن الأَعرابي : الحَمْسُ الضَّلالُ والهَلَكة والشَّرُّ ؛

      وأَنشدنا : فإِنكمُ لَسْتُمْ بدارٍ تَكِنَّةٍ ، ولكِنَّما أَنتم بِهِنْدِ الأَحامِس ؟

      ‏ قال الأَزهري : وأَما قول رؤبة : لاقَيْنَ منه حَمَساً حَميسا معناه شدة وشجاعة .
      والأَحامِسُ : الأَرضون التي ليس بها كَلأٌ ولا مرْتَعٌ ولا مَطَرٌ ولا شيء ، وأَراضٍ أَحامِسُ .
      والأَحْمَس : المكان الصُّلْبُ ؛ قال العجاج : وكم قَطَعْنا من قِفافٍ حُمْسِ وأَرَضُون أَحامسُ : جَدْبة ؛ وقول ابن أَحمر : لَوْ بي تَحَمَّسَتِ الرِّكابُ ، إِذاً ما خانَني حَسَبي ولا وَفْرِ ؟

      ‏ قال شمر : تحمست تحرّمت واستغاثت من الحُمْسَة ؛ قال العجاج : ولم يَهَبْنَ حُمْسَةً لأَِحْمَسا ، ولا أَخَا عَقْدٍ ولا مُنَجَّسا يقول : لم يهبن لذي حُرْمة حُرمة أَي ركبت رؤوسهن .
      والحُمْسُ : قريش لأَنهم كانوا يتشددون في دينهم وشجاعتهم فلا يطاقون ، وقيل : كانوا لا يستظلون أَيام منى ولا يدخلون البيوت من أَبوابها وهم محرمون ولا يَسْلأُون السمن ولا يَلْقُطُون الجُلَّة .
      وفي حديث خَيْفان : أَما بنو فلان فَمُسَك أَحْماس أَي شجعان .
      وفي حديث عرفة : هذا من الحُمْسِ ؛ هم جمع الأَحْمس .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه ، ذكر الأَحامِس ؛ هو جمع الأَحْمس الشجاع .
      أَبو الهيثم : الحُمْسُ قريش ومَنْ وَلدَتْ قريش وكنانة وجَديلَةُ قَيْسٍ وهم فَهْمٌ وعَدْوانُ ابنا عمرو بن قيس عَيْلان وبنو عامر بن صَعْصَعَة ، هؤلاء الحُمْسُ ، سُمُّوا حُمْساً لأَنهم تَحَمَّسُوا في دينهم أَي تشدَّدوا .
      قال : وكانت الحُمْسُ سكان الحرم وكانوا لا يخرجون أَيام الموسم إِلى عرفات إِنما يقفون بالمزدلفة ويقولون : نحن أَهل اللَّه ولا نخرج من الحرم ، وصارت بنو عامر من الحُمْسِ وليسوا من ساكني الحرم لأَن أُمهم قرشية ، وهي مَجْدُ بنت تيم بن مرَّة ، وخُزاعَةُ سميت خزاعة لأنهم كانوا من سكان الحرم فَخُزِعُوا عنه أَي أُخْرجوا ، ويقال : إِنهم من قريش انتقلوا بنسبهم إِلى اليمن وهم من الحُمْسِ ؛ وقال ابن الأَعرابي في قول عمرو : بتَثْلِيثَ ما ناصَيت بَعْدي الأَحامِسا أَراد قريشاً ؛ وقال غيره : أَراج بالأَحامس بني عامر لأَن قريشاً ولدتهم ، وقيل : أَراد الشجعان من جميع الناس .
      وأَحْماسْ العرب أُمهاتهم من قريش ، وكانوا يتشدّدون في دينهم ، وكانوا شجعان العرب لا يطاقون .
      والأَحْمَسُ : الوَرِعُ من الرجال الذي يتشدد في دينه .
      والأَحْمَسُ : الشديد الصُّلْب في الدين والقتال ، وقد حَمِسَ ، بالكسر ، فهو حَمِسٌ وأَحْمَسُ بَيِّنُ الحَمَسِ .
      ابن سيده : والحُمْسُ في قَيْسٍ أَيضاً وكله من الشدَّة .
      والحَمْسُ : جَرْسُ الرجال ؛

      وأَنشد : كأَنَّ صَوْتَ وَهْسِها تحت الدُّجى حَمْسُ رجالٍ ، سَمِعُوا صوتَ وَحى والحَماسَةُ : الشجاعة .
      والحَمَسَةُ : دابة من دواب البحر ، وقيل : هي السُّلَحْفاة ، والحَمَسُ اسم للجمع .
      وفي النوادر : الحَمِيسَةُ القَلِيَّةُ .
      وحَمَسَ اللحم إِذا قَلاه .
      وحِماسٌ : اسم رجل .
      وبنو حَمْسٍ وبنو حُمَيْسٍ وبنو حِماسٍ : قبائل .
      وذو حِماسٍ : موضع .
      وحَماساءُ ، ممدود : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى متحمسة في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
التحمَ يلتحم، التحامًا، فهو مُلتحِم • التحمَ الجُرْحُ: مُطاوع لحَمَ: التأم، التصق "التحم العظمُ المكسور- التحمت المقطورة بالشاحنة". • التحم الشَّعْبُ: تضامن واتَّحد "التحمت جميعُ طوائف الشَّعب". • التحم الجيشان: اشتبكا، تداخلا واختلطا "التحم الفريقان". • التحمتِ الحربُ بينهم: اشتدَّت.
الصحاح في اللغة


الأَتْحَميُّ: ضربٌ من البرود.
لسان العرب
الأَتْحَمِيُّ ضرْب من البُرود قال رؤبة أَمْسَى كَسَحْقِ الأَتْحَمِيِّ أَرْسُمُهْ وقال الشاعر وعليه أَتْحَمِيٌّ نَسْجُه من نَسْج هَوْرَمْ ( * قوله « من نسج هورم » هكذا في الأصل بالراء ومثله في بعض نسخ الصحاح وفي بعضها هوزم بالزاي وقوله أُم حلمي في الأصل بالحاء وفي نسخ الصحاح بالخاء ) غَزلَتْه أُمُّ حِلْمِي كلّ يومٍ وزن دِرْهَمْ وقال وصَهْوَتُه من أَتْحَمِيٍّ مُشَرْعَبِ وقال آخر يصف رَسْماً أَصْبَح مثل الأَتْحَمِيِّ أَتْحَمُهْ أَراد أَصبح أَتْحَمِيُّه كالثوب الأَتْحَمِيِّ وهي أَيضاً المُتْحَمةُ والمُتَحَّمة وقد أَْتَحت البُرودَ إتْحاماً فهي مُتْحَمة قال الشاعر صَفْراءَ مُتْحَمةً حِيكَتْ نَمانِمُها من الدِّمَقْسِيِّ أَو من فاخر الطُّوطِ الطُّوطُ القُطْن وقال أَبو خراش كأَنَّ المُلاءَ المَحْضَ خَلْفَ ذِراعِه صُراحِيُّهُ والآخِنِيّ المُتَحَّمُ

ويقال تَحَّمْت الثوبَ إذا وَشَّيْته وفرس مُتَحَّمُ اللَّوْن إلى الشُّقرة كأَنه شبه بالأَتْحَمِيِّ من البرود وهو الأَحْمر وفرس أَتْحَمِيُّ اللَّون وروي عن الفراء قال التَّحَمةُ البُرود المخطَّطة بالصُّفْرة أَبو عمرو التاحِمُ الحائكُ
الرائد
* تحم تتحيما.الحائك الثوب: وشاه، زينه، حسنه بالألوان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: