-
مَتَحَ
- ـ مَتَحَ الماءَ : نَزَعَه ، وصرَعَه ، وقَلَعَهُ ، وقَطَعَهُ ، وضَرَبَهُ ،
ـ مَتَحَ بها : حَبَقَ ،
ـ مَتَحَ بِسَلْحِهِ : رَمَى ،
ـ مَتَحَ الجَرادُ : رَزَّ في الأرضِ ليبيضَ ، كمَتَّحَ وأمْتَحَ .
ـ مَتَحَ النهارُ : ارْتَقَعَ .
ـ بِئْرٌ مَتُوحٌ : يُمَدُّ منها باليَدَيْنِ على البَكَرَةِ .
ـ عَقَبَةٌ مَتُوْحٌ : بعيدةٌ .
ـ لَيْلٌ مَتَّاحٌ : طويلُ .
ـ فَرَسٌ مَتَّاحٌ : مَدَّادٌ .
ـ امْتَتَحْتُهُ : انْتَزَعْتُهُ ،
ـ الإِبِلُ تَتَمَتَّحُ في سَيْرِها : تَتَرَوَّحُ بأيْدِيها .
المعجم: القاموس المحيط
-
امْتَتَحَ
- امْتَتَحَ يمْتتح ، امتتاحًا ، فهو مُمتتِح ، والمفعول مُمتتَح :-
• امتتح الشَّيءَ انتزعه من أصله .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَمَتَّح
- تمتح - تمتحا
1 - تمتحت الجمال في سيرها : تراوحت أيديها وتعاقبت
المعجم: الرائد
-
تَمَتَّحَتِ
- تَمَتَّحَتِ المطيّة بأيديها في السَّيْر : تراوحت كتراوُح يَدَيْ جاذب الرِّشاءِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِمتَتَح
- إمتتح - امتتاحا
1 - إمتتح الشيء : انتزعه من أصله
المعجم: الرائد
-
امتتح الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
أَمْتَحَ
- أَمْتَحَ النَّهارُ ، والجرادُ : مَتَح .
المعجم: المعجم الوسيط
-
امْتَتَحَ
- امْتَتَحَ الشيءَ : انتزعه من أَصْلِه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَمتَح
- أمتح - إمتاحا
1 - أمتح النهار : طال وامتد . 2 - أمتح الجراد : أدخل ذنبه في الأرض ليبيض .
المعجم: الرائد
-
متح الماء
- استخرجه وأخذه من مصدره :- رآها تمتح الماءَ من البئر فأعجب بها .
المعجم: عربي عامة
-
متح من الشّيء
- استقى وأخذ منه :- متَح من كتب السَّابقين .
المعجم: عربي عامة
-
مَتَحَ
- مَتَحَ النَّهارُ مَتَحَ َ مَتْحًا : طال وامتدَّ .
و مَتَحَ الجرادُ : أدخل ذنبه في الأرض ليبيض .
و مَتَحَ الشيءَ : قَلَعَهُ .
ويقال : مَتَحَ فلانًا : صَرَعَه .
و مَتَحَ الدَّلْوَ ، وبها : جَذَبَ رِشاءَها .
و مَتَحَ الماءَ : نَزَعَهُ واستخرَجَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَتَحَ
- [ م ت ح ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). مَتَحْتُ ، أَمْتَحُ ، اِمْتَحْ ، مصدر مَتْحٌ .
1 . :- مَتَحَ الْمَاءَ :- : اِمْتاحَهُ ، اِسْتَخْرَجَهُ وَحَصَلَ عَلَيْهِ . :- إِذَا لَمْ تَتَيَسَّرْ لِي كُلُّ هَذِهِ الظُّرُوفِ كُنْتُ كَمَنْ يَمْتَحُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ يَنْحِتُ مِنْ صَخْرٍ . ( أ . أمين ).
2 . :- مَتَحَ الدَّلْوَ أَوبِهَا :- : اِمْتاحَهُ ، اِسْتَخْرَجَهَا .
3 . :- مَتَحَ كَذَا مِنَ العُمْرِ :- : قَارَبَهُ .
4 . :- مَتَحَ مِنْ كُتُبِ العِلْمِ :-: أَخَذَ مِنْهَا .
5 . :- مَتَحَتِ الجَرَادَةُ :- : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا في الأَرْضِ لِتَبِيضَ .
المعجم: الغني
-
مَتْح
- مَتْح :-
مصدر متَحَ / متَحَ من .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مَتَح
- متح - يمتح ، متحا
1 - متح الماء : استخرجه 2 - متح الدلو أو بها : استخرجها من البئر . 3 - متحه : ضربه . 4 - متحه : صرعه ، رماهارضا . 5 - متح الشيء : قلعه . 6 - متح الشجرة : قطعها . 7 - متح : كذا من العمر : قاربه . 8 - متحت الجرادة : غرزت ذنبها في الأرض لتبيض
المعجم: الرائد
-
مَتْح
- متح - تمتيحا
1 - متح الجراد : غرز ذنبه في الأرض ليبيض
المعجم: الرائد
-
متَحَ
- متَحَ / متَحَ من يَمتَح ، مَتْحًا ، فهو ماتح ، والمفعول مَمْتوح :-
• متَح الماءَ استخرجه وأخذه من مصدره :- رآها تمتح الماءَ من البئر فأعجب بها .
• متَح من الشّيء : استقى وأخذ منه :- متَح من كتب السَّابقين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
متح
- " المَتْحُ : جَذْبُكَ رِشاءَ الدَّلْو تَمُدُّ بيد وتأْخذ بيد على رأْس البئر ؛ مَتَحَ الدلوَ يَمْتَحُها مَتْحاً ومَتَح بها .
وقيل : المَتْحُ كالنزع غير أَن المَتْحَ بالقامة ، وهي البَكْرَةُ ؛
قال : ولولا أَبو الشَّقْراءِ ، ما زالَ ماتِحٌ يُعالجُ خَطَّاءً بإِحدى الجَرائِر وقيل : الماتِحُ المُسْتَقِي ، والمائحُ : الذي يملأُ الدلو من أَسفل البئر ؛ تقول العرب : هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح ؛ تعني أَن الماتح فوق المائح ، فالمائح يَرَى الماتحَ ويرى اسْتَه .
ويقال : رجل ماتح ورجال مُتَّاحٌ وبعير ماتحٌ وجِمالٌ مَواتح ؛ ومنه قول ذي الرمة : ذِمامُ الرَّكايا أَنْكَرَتْها المَواتِحُ الجوهري : الماتحُ المستقي ، وكذلك المَتُوحُ .
يقال : مَتَحَ الماءَ يَمْتَحُه مَتْحاً إِذا نزعه ؛ وفي حديث جرير : ما يُقامُ ماتِحُها .
الماتحُ المستقي من أَعلى البئر ؛ أَراد أَن ماءها جارٍ على وجه الأَرض فليس يقامُ بها ماتح ، لأَن الماتح يحتاج إِلى إِقامته على الآبار ليستقي .
وتقول : مَتَح الدَّلْوَ يَمْتَحُها مَتْحاً إِذا جذبها مستقياً بها .
وماحَها يَميحُها إِذا ملأَها .
وبئر مَتُوح : يُمْتَحُ منها على البَكْرَةِ ، وقيل : قريبة المَنْزَعِ ؛ وقيل : هي التي يُمدُّ منها باليدين على البَكْرَةِ نَزْعاً ، والجمع مُتُحٌ .
والإِبل تَتَمَتَّحُ في سيرها : تُراوِحُ أَيديها ؛ قال ذو الرمة : لأَيْدي المَهارى خَلْفَها مُتَمَتَّحُ وبيننا فَرْسَخٌ مَتْحاً أَي مَدّاً .
وفرسخ ماتحٌ ومَتَّاحٌ : ممتدّ ، وفي الأَزهري : مَدَّادٌ .
وسئل ابن عباس عن السفر الذي تُقْصَرُ فيه الصلاةُ فقال : لا تقصر إِلا في يوم مَتَّاحٍ إِلى الليل ؛ أَراد : لا تقصر الصلاة إِلا في مسيرة يوم يمتدّ فيه السير إِلى المَساءِ بلا وَتِيرةٍ ولا نزول .
الأَصمعي : يبقال مَتَحَ النهارُ ومَتَحَ الليلُ إِذا طالا .
ويوم مَتَّاح : طويل تامّ .
يقال ذلك لنهار الصيف وليل الشتاء .
ومَتَحَ النهارُ إِذا طال وامتدّ ؛ وكذلك أَمْتَحَ ، وكذلك الليلُ .
وقولهم : سِرْنا عُقْبَةً مَتُوحاً أَي بعيدة .
الجوهري : ومَتَحَ النهار لغة في مَتَعَ ِْإِذا ارْتفع .
وليل مَتَّاح أَي طويل .
ومَتَح بسَلْحِه ومَتَخَ به : رمى به .
ومَتَحَ بها : ضَرَطَ .
ومَتَحَ الخمسين : قارَبَها ، والخاءُ أَعلى .
ومَتَحَه عشرين سوطاً ؛ عن ابن الأَعرابي : ضربه .
أَبو سعيد : المَتْحُ القَطْع ؛ يقال : مَتَحَ الشيءَ ومَتَخَه إِذا قطعه من أَصله .
وفي حديث أُبَيٍّ : فلم أَر الرجالَ مَتَحَتْ أَعناقَها إِلى شيء مُتُوحَها إِليه أَي مدت أَعناقها نحوه ؛ وقوله : مُتُوحَها مصدر غير جار على فعله ، أَو يكون كالشُّكور والكُفور .
الأَزهري في ترجمة نَتَحَ : روى أَبو تراب عن بعض العرب : امتَتَحْتُ الشيءَ وانْتَتَحْته وانتزعته بمعنى واحد .
ويقال للجراد إِذا ثَبَّتَ أَذْنابه ليَبيضَ : مَتَحَ وأَمْتَح ومَتَّحَ ، وبَنَّ وأَبَنَّ وبَنَّنَ ، وقَلَزَ وأَقْلَزَ وقَلَّزَ .
الأَزهري : ومَتَخَ الجرادُ ، بالخاء : مثل مَتَح .
"
المعجم: لسان العرب