-
متح
- "المَتْحُ: جَذْبُكَ رِشاءَ الدَّلْو تَمُدُّ بيد وتأْخذ بيد على رأْس البئر؛ مَتَحَ الدلوَ يَمْتَحُها مَتْحاً ومَتَح بها.
وقيل: المَتْحُ كالنزع غير أَن المَتْحَ بالقامة، وهي البَكْرَةُ؛
قال: ولولا أَبو الشَّقْراءِ، ما زالَ ماتِحٌ يُعالجُ خَطَّاءً بإِحدى الجَرائِر وقيل: الماتِحُ المُسْتَقِي، والمائحُ: الذي يملأُ الدلو من أَسفل البئر؛ تقول العرب: هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح؛ تعني أَن الماتح فوق المائح، فالمائح يَرَى الماتحَ ويرى اسْتَه.
ويقال: رجل ماتح ورجال مُتَّاحٌ وبعير ماتحٌ وجِمالٌ مَواتح؛ ومنه قول ذي الرمة: ذِمامُ الرَّكايا أَنْكَرَتْها المَواتِحُ الجوهري: الماتحُ المستقي، وكذلك المَتُوحُ.
يقال: مَتَحَ الماءَ يَمْتَحُه مَتْحاً إِذا نزعه؛ وفي حديث جرير: ما يُقامُ ماتِحُها.
الماتحُ المستقي من أَعلى البئر؛ أَراد أَن ماءها جارٍ على وجه الأَرض فليس يقامُ بها ماتح، لأَن الماتح يحتاج إِلى إِقامته على الآبار ليستقي.
وتقول: مَتَح الدَّلْوَ يَمْتَحُها مَتْحاً إِذا جذبها مستقياً بها.
وماحَها يَميحُها إِذا ملأَها.
وبئر مَتُوح: يُمْتَحُ منها على البَكْرَةِ، وقيل: قريبة المَنْزَعِ؛ وقيل: هي التي يُمدُّ منها باليدين على البَكْرَةِ نَزْعاً، والجمع مُتُحٌ.
والإِبل تَتَمَتَّحُ في سيرها: تُراوِحُ أَيديها؛ قال ذو الرمة: لأَيْدي المَهارى خَلْفَها مُتَمَتَّحُ وبيننا فَرْسَخٌ مَتْحاً أَي مَدّاً.
وفرسخ ماتحٌ ومَتَّاحٌ: ممتدّ، وفي الأَزهري: مَدَّادٌ.
وسئل ابن عباس عن السفر الذي تُقْصَرُ فيه الصلاةُ فقال: لا تقصر إِلا في يوم مَتَّاحٍ إِلى الليل؛ أَراد: لا تقصر الصلاة إِلا في مسيرة يوم يمتدّ فيه السير إِلى المَساءِ بلا وَتِيرةٍ ولا نزول.
الأَصمعي: يبقال مَتَحَ النهارُ ومَتَحَ الليلُ إِذا طالا.
ويوم مَتَّاح: طويل تامّ.
يقال ذلك لنهار الصيف وليل الشتاء.
ومَتَحَ النهارُ إِذا طال وامتدّ؛ وكذلك أَمْتَحَ، وكذلك الليلُ.
وقولهم: سِرْنا عُقْبَةً مَتُوحاً أَي بعيدة.
الجوهري: ومَتَحَ النهار لغة في مَتَعَ ِْإِذا ارْتفع.
وليل مَتَّاح أَي طويل.
ومَتَح بسَلْحِه ومَتَخَ به: رمى به.
ومَتَحَ بها: ضَرَطَ.
ومَتَحَ الخمسين: قارَبَها، والخاءُ أَعلى.
ومَتَحَه عشرين سوطاً؛ عن ابن الأَعرابي: ضربه.
أَبو سعيد: المَتْحُ القَطْع؛ يقال: مَتَحَ الشيءَ ومَتَخَه إِذا قطعه من أَصله.
وفي حديث أُبَيٍّ: فلم أَر الرجالَ مَتَحَتْ أَعناقَها إِلى شيء مُتُوحَها إِليه أَي مدت أَعناقها نحوه؛ وقوله: مُتُوحَها مصدر غير جار على فعله، أَو يكون كالشُّكور والكُفور.
الأَزهري في ترجمة نَتَحَ: روى أَبو تراب عن بعض العرب: امتَتَحْتُ الشيءَ وانْتَتَحْته وانتزعته بمعنى واحد.
ويقال للجراد إِذا ثَبَّتَ أَذْنابه ليَبيضَ: مَتَحَ وأَمْتَح ومَتَّحَ، وبَنَّ وأَبَنَّ وبَنَّنَ، وقَلَزَ وأَقْلَزَ وقَلَّزَ.
الأَزهري: ومَتَخَ الجرادُ، بالخاء: مثل مَتَح.
"
المعجم: لسان العرب
-
متَحَ
- متَحَ / متَحَ من يَمتَح ، مَتْحًا ، فهو ماتح ، والمفعول مَمْتوح :-
• متَح الماءَ استخرجه وأخذه من مصدره :-رآها تمتح الماءَ من البئر فأعجب بها.
• متَح من الشّيء: استقى وأخذ منه :-متَح من كتب السَّابقين.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مَتَح
- متح - يمتح ، متحا
1- متح الماء : استخرجه 2- متح الدلو أو بها : استخرجها من البئر. 3- متحه : ضربه. 4- متحه : صرعه، رماهارضا. 5- متح الشيء : قلعه. 6- متح الشجرة : قطعها. 7- متح : كذا من العمر : قاربه. 8- متحت الجرادة : غرزت ذنبها في الأرض لتبيض
المعجم: الرائد
-
مَتَحَ
- ـ مَتَحَ الماءَ: نَزَعَه، وصرَعَه، وقَلَعَهُ، وقَطَعَهُ، وضَرَبَهُ،
ـ مَتَحَ بها: حَبَقَ،
ـ مَتَحَ بِسَلْحِهِ: رَمَى،
ـ مَتَحَ الجَرادُ: رَزَّ في الأرضِ ليبيضَ، كمَتَّحَ وأمْتَحَ.
ـ مَتَحَ النهارُ: ارْتَقَعَ.
ـ بِئْرٌ مَتُوحٌ: يُمَدُّ منها باليَدَيْنِ على البَكَرَةِ.
ـ عَقَبَةٌ مَتُوْحٌ: بعيدةٌ.
ـ لَيْلٌ مَتَّاحٌ: طويلُ.
ـ فَرَسٌ مَتَّاحٌ: مَدَّادٌ.
ـ امْتَتَحْتُهُ: انْتَزَعْتُهُ،
ـ الإِبِلُ تَتَمَتَّحُ في سَيْرِها: تَتَرَوَّحُ بأيْدِيها.
المعجم: القاموس المحيط
-
مَتَحَ
- [م ت ح]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَتَحْتُ، أَمْتَحُ، اِمْتَحْ، مصدر مَتْحٌ.
1. :-مَتَحَ الْمَاءَ :- : اِمْتاحَهُ، اِسْتَخْرَجَهُ وَحَصَلَ عَلَيْهِ. :-إِذَا لَمْ تَتَيَسَّرْ لِي كُلُّ هَذِهِ الظُّرُوفِ كُنْتُ كَمَنْ يَمْتَحُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ يَنْحِتُ مِنْ صَخْرٍ. (أ. أمين).
2. :-مَتَحَ الدَّلْوَ أَوبِهَا :- : اِمْتاحَهُ، اِسْتَخْرَجَهَا.
3. :-مَتَحَ كَذَا مِنَ العُمْرِ :- : قَارَبَهُ.
4. :-مَتَحَ مِنْ كُتُبِ العِلْمِ :-: أَخَذَ مِنْهَا.
5. :-مَتَحَتِ الجَرَادَةُ :- : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا في الأَرْضِ لِتَبِيضَ.
المعجم: الغني
-
امْتَتَحَ
- امْتَتَحَ يمْتتح ، امتتاحًا ، فهو مُمتتِح ، والمفعول مُمتتَح :-
• امتتح الشَّيءَ انتزعه من أصله.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مَتَحَ
- مَتَحَ النَّهارُ مَتَحَ َ مَتْحًا: طال وامتدَّ.
و مَتَحَ الجرادُ: أدخل ذنبه في الأرض ليبيض.
و مَتَحَ الشيءَ: قَلَعَهُ.
ويقال: مَتَحَ فلانًا: صَرَعَه.
و مَتَحَ الدَّلْوَ، وبها: جَذَبَ رِشاءَها.
و مَتَحَ الماءَ : نَزَعَهُ واستخرَجَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
امتاحَ
- امتاحَ يمتاح ، امْتَحْ ، امتياحًا ، فهو مُمْتَاح ، والمفعول مُمتاح :-
• امتاح الماءَ من البئر اغترفه :-يمتاح من تراث العلماء: ينهلُ ويُفيد من آرائهم العلميَّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
اِمْتَاحَ
- [م ت ح]. (فعل: خماسي متعد). اِمْتَحْتُ، أَمْتَاحُ، اِمْتَحْ، مصدر اِمْتِياحٌ.
1. :-اِمْتَاحَ الْمَاءَ :- : غَرَفَهُ، اغْتَرَفَهُ.
2. :-اِمْتَاحَ جَارَهُ :- : أتَاهُ يَطْلُبُ فَضْلَهُ.
3. :-اِمْتَاحَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ :- : عَرَّقَتْهُ. :-اِمْتَاحَهُ العَمَلُ.
المعجم: الغني
-
إِمتَتَح
- إمتتح - امتتاحا
1-إمتتح الشيء : انتزعه من أصله
المعجم: الرائد
-
أَمتَح
- أمتح - إمتاحا
1- أمتح النهار : طال وامتد. 2- أمتح الجراد : أدخل ذنبه في الأرض ليبيض.
المعجم: الرائد
-
مَتْح
- متح - تمتيحا
1-متح الجراد : غرز ذنبه في الأرض ليبيض
المعجم: الرائد
-
امْتَاحَ
- امْتَاحَ الماءَ: اغترفهُ.
و امْتَاحَ فلانًا: أَتاه يطلب فضله.
و امْتَاحَ الشِّمسُ أو العملُ فلانًا: أخرج عَرَقَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَتْح
- مَتْح :-
مصدر متَحَ/ متَحَ من.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِمتاح
- إمتاح - امتياحا
1- إمتاح الماء : غرفه باليد. 2- إمتاحه : طلب منه عطية. 3- إمتاحه العمل أو الشمس : عرقه.
المعجم: الرائد
-
أَمْتَحَ
- أَمْتَحَ النَّهارُ، والجرادُ: مَتَح.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَتُوحُ
- المَتُوحُ : القَوِيُّ في نزع الدَّلو.
وبئْرٌ مَتُوحٌ: يُمدُّ منها باليدين على البكرة نزعًا. والجمع : مُتُحً.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُتَحَكِّمٌ
- جمع: ـون، ـات. [ح ك م]. (فاعل من تَحَكَّمَ).
1. :-مُتَحَكِّمٌ فِي أُمُورِهِ :- : مُتَمَكِّنٌ مِنْهَا .
2. :-مُتَحَكِّمٌ فِي أُمُورِ النَّاسِ :- : مُتَصَرِّفٌ فِيهَا وَفْقَ مَشِيئَتِهِ.
المعجم: الغني
-
امتاح الماء من البئر
- اغترفه :-يمتاح من تراث العلماء
المعجم: عربي عامة
-
متح الماء
- استخرجه وأخذه من مصدره :-رآها تمتح الماءَ من البئر فأعجب بها.
المعجم: عربي عامة
-
متح من الشّيء
- استقى وأخذ منه :-متَح من كتب السَّابقين.
المعجم: عربي عامة
-
امْتَتَحَ
- امْتَتَحَ الشيءَ: انتزعه من أَصْلِه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِمْتِحَانٌ
- جمع: ـات. [م ح ن]. (مصدر اِمْتَحَنَ).
1. :-تَقَدَّمَ لِلامْتِحَانِ :- : اخْتِبارُ الْمُمْتَحَنِ لِلتَّأكُّدِ مِنْ مَعَارِفِهِ وَمَعْلُومَاتِهِ وَلِمَعْرِفَةِ مُسْتَوَاهُ في مَجالٍ مُعَيَّنٍ.
2. :-خَضَعَ لاِمْتِحَانٍ عَسِيرٍ :- : خَضَعَ لِتَجْرِبَةٍ قَوِيَّةٍ.
المعجم: الغني
-
امتحان
- امتحان :-
جمع امتحانات (لغير المصدر):
1 - مصدر امتحنَ.
2 - اسم ذات، فحص واختبار يخضع له الطّالبُ :-نجح في الامتحان الشَّفهيّ، - لجنة/ يوم الامتحان، - عند الامتحان يُكرم المرءُ أو يُهان [مثل]: يُضرب في الحثّ على الاستعداد للامتحان، أو التَّعبير عن التّحدي لمن يُكثر مدح نفسه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إمتحان
- امتحان
1- مصدر امتحن. 2- تجربة تختبر بها معرفة الطالب دروسه. 3- إختبار.
المعجم: الرائد