التَّدخين السَّلبي: استنشاق دخان السجائر من قبل شخص غير مدخِّن
الرَّجاء عدم التَّدخين/ ممنوع التَّدخين: عبارة تُكتب في الحافلات وبعض الأماكن العامّة التي يحظر فيها التدخين،
حجرة التَّدخين: حجرة مخصّصة للمدخِّنين
معالجةُ بعض المأكولات كالسَّمك واللَّحْم بالدُّخان لحفظِهما زمنً
دُخّان: (اسم)
الدُّخَّان : الدُّخَانُ
دُخانٌ، ما يتصاعَدُ عن النَّارِ من دقائقِ الوقود غير المحترقة
دُخانٌ، تبغٌ، سجائِرُ
دُخان: (اسم)
دُخان : فاعل من دَخَنَ
دُخانيّ: (اسم)
اسم منسوب إلى دُخان
ضباب دُخانيّ: (البيئة والجيولوجيا) خليط من دخان وضباب، وهو شائع في المناطق الصناعيّة بالقرب من الأنهار أو البحيرات أو المحيطات
البارود اللاَّدُخانيّ: (سك) متفجِّرة بلا دخان نسبيّا تتألّف بشكل رئيسيّ من النَّيتروسليور المستخدم في الذَّخيرة الحربيَّة قنبلة دخانيّة: قنبلة تُخرِج دخانًا كثيفًا عند الانفجار وتُستخدم لإحداث ستار دخانيّ
مَداخِنُ: (اسم)
مَداخِنُ : جمع مَدخَنة
,
دخن(المعجم لسان العرب)
"الدُّخْن: الجَاوَرْس، وفي المحكم: حَبُّ الجاوَرْس، واحدته دُخْنَة. والدُّخَان: العُثانُ، دخان النار معروف، وجمعه أَدْخِنةودَواخِن ودَواخِينُ، ومثل دُخَانودواخِن عُثان وعواثِن، ودَواخِن على غيرقياس؛ قال الشاعر: كأَنَّ الغُبارَ، الذي غادَرَتْ ضُحَيَّا، دَواخِنُ من تَنْضُبِ ودخنالدُّخانُدُخوناً إذا سطَع. ودَخَنتِ النارُ تَدْخُنوتَدْخِن (* قوله «تدخنوتدخن» ضبط في الأَصل والصحاح من حد ضرب ونصر، وفي القاموس دخنت النار كمنع ونصر). دُخاناً ودُخُوناً: ارتفع دُخانها، وادَّخَنت مثله على افْتَعلت. ودَخِنَتتَدْخَندَخَناً: أُلقِي عليها حطب فأُفْسِدت حتى هاج لذلك دُخان شديد، وكذلك دَخِن الطعامُ واللحم وغيره دَخَناً، فهو دَخِن إذا أَصابه الدخان في حال شَيّه أَو طبخه حتى تَغْلبَ رائحتُه على طعمه، ودَخِن الطبيخ إذا تَدخّنت القدر. وشراب دَخِن: متغير الرائحة؛ قال لبيد: وفِتْيان صِدْقٍ قد غَدَوْتُ عليهِمُ بلا دَخِن، ولا رَجِيع مُجَنَّبِ. فالمُجَنَّب: الذي جَنَّبَه الناس. والمُجَنَّب: الذي بات في الباطية. والدَّخَن أَيضاً: الدُّخان؛ قال الأَعشى: تُبارِي الزِّجاجَ، مغاويرها شَماطِيط في رهَج كالدَّخَن. وليلة دَخْنانة: كأَنما تَغَشّاها دُخان من شدّة حَرّها. ويوم دَخْنان: سَخْنان. وقوله عز وجل: يوم تأْتي السماء بدُخان مبين؛ أَي بِجَدْب بَيّن. يقال: إن الجائعَ كان يَرَى بينه وبين السماء دخاناً من شدّة الجوع، ويقال: بل قيل للجوع دُخان ليُبْس الأَرض في الجَدْب وارتفاع الغُبار، فشبه غُبْرتها بالدخان؛ ومنه قيل لسنة المَجاعة: غَبْراء، وجوع أَغْبَر. وربما وضعت العرب الدُّخان موضع الشرّ إذا علا فيقولون: كان بيننا أَمر ارْتفَعَ له دخان، وقد قيل: إن الدخان قد مضى. والدُّخْنة: كالذَّريرة يُدخَّن بها البيوتُ. وفي المحكم: الدُّخنة بَخُور يُدَخَّن به الثيابُ أَو البيت، وقد تَدَخَّن بها ودَخَّن غيرَه؛
قال: آلَيْت لا أَدْفِن قَتْلاكُمُ،فَدَخِّنوا المَرْءَ وسِرْباله. والدَّواخِن: الكُوَى التي تتخذ على الأَتُّونات والمَقالِي. التهذيب: الداخِنة كُوىً فيها إِرْدَبَّات تتخذ على المقالي والأَتُّونات؛
وأَنشد (* قوله «وأَنشد إلخ» الذي في التكملة: وأَنشد لكعب بن زهير: يثرن الغبار على وجهه كلون الدواخن). كمِثْل الدَّواخِن فَوْقَ الإِرينا ودَخَن الغُبارُ دُخوناً: سطع وارتفع؛ ومنه قول الشاعر: اسْتَلْحَمَ الوَحْشَ على أَكْسائِها أَهْوجُ مِحضيرٌ، إذا النَّقْعُ دَخَنْ. أَي سطع. والدَّخَن: الكُدُورة إلى السواد. والدُّخْنة من لون الأَدْخَن: كُدْرة في سواد كالدُّخاندَخِندَخَناً، وهو أَدْخَن. وكبش أَدْخَن وشاة دَخْناء بينة الدَّخَن؛ قال رؤبة: مَرْتٌ كظَهْر الصَّرْصَران الأَدْخَنِ. قال: صَرْصَران سمك بحريّ. وليلة دَخْنانة: شديدة الحرّ والغمّ. ويوم دَخْنانٌ: سَخْنانٌ. والدَّخَن: الحِقْد. وفي الحديث: أَنه ذكر فتْنَةً فقال: دَخَنُها من تَحْت قَدَمَيْ رجل من أَهل بيتي؛ يعني ظهورها وإثارتها،شبهها بالدخان المرتفع. والدَّخَن، بالتحريك: مصدر دَخِنَت النار تَدْخَن إذا أُلْقِي عليها حطب رَطْب وكثُر دخانها. وفي حديث الفتنة: هُدْنةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاء؛ قال أَبو عبيد: قوله هُدْنة على دَخَن تفسيره في الحديث لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه أَي لا يَصْفو بعضُها لبعض ولا ينْصَعُ حُبّها كالكدورة التي في لون الدابَّة، وقيل: هُدْنة على دَخَن أَي سكون لِعلَّة لا للصلح؛ قال ابن الأَثير: شبهها بدخان الحَطب الرَّطْب لما بينهم من الفساد الباطن تحت الصَّلاح الظاهر، وأَصل الدَّخَن أَن يكون في لَوْن الدابة أَو الثوب كُدْرة إلى سواد؛ قال المعطَّل الهذلي يصف سيفاً: لَيْنٌ حُسامٌ لا يُلِيقُ ضَرِيبةً،في مَتْنه دَخَنٌ وأَثْرٌ أَحلَسُ. قوله: دَخَن يعني كُدورة إلى السواد؛ قال: ولا أَحسبه إلا من الدُّخان،وهذا شبيه بلون الحديد، قال: فوجْهه أَنه يقول تكون القلوب هكذا لا يَصْفو بعضُها لبعض ولا يَنْصَع حُبها كما كانت، وإن لم تكن فيهم فتنة، وقيل: الدَّخَن فِرِنْدُ السيف في قول الهذلي. وقال شمر: يقال للرجُل إذا كان خبيث الخُلُق إنه لدَخِن الخُلُق؛ وقال قَعْنَب: وقد عَلِمْتُ على أَنِي أُعاشِرُهم،لا نَفْتأُ الدَّهْرَ إلاَّ بيننا دَخَنُ. ودَخِن خُلُقُه دَخَناً، فهو دَخِنوداخِن: ساءَ وفسَد وخَبُث. ورجل دَخِن الحسَبَ والدِّين والعقل: متغيرهُنَّ. والدُّخْنَان: ضرْب من العصافير. وأَبو دُخْنة: طائر يُشْبِه لونه لونَ القُبّرة. وابنا دُخانٍ: غَنِيّ وباهِلةُ؛
وأَنشد ابن بري للأَخطل: تَعُوذُ نساؤُهُمْ بابْنَيْ دُخانٍ،ولولا ذاك أُبْنَ مع الرِّفاقِ. قال: يريد غنيّاً وباهلةَ؛ قال: وقال الفرزدق يهجو الأَصمَّ الباهلي: أَأَجْعَل دارِماً كابْنَيْ دُخانٍ،وكانا في الغَنيمةِ كالرِّكاب. التهذيب: والعرب تقول لغَنيّ وباهلة بنو دُخان؛ قال الطرمَّاح: يا عَجَباً ليَشْكُرَ إذا أَعدَّت،لتنصُرَهم، رُواةَ بَني دُخانِ. وقيل: سموا به لأَنهم دَخَّنوا على قوم في غار فقتلُوهم، وحكى ابن بري أَنهم إنما سُمُّوا بذلك لأَنه غَزاهم ملِك من اليمن، فدخل هو وأَصحابُه في كهف، فنَذِرت بهم غنيّ وباهلةُ فأَخذوا بابَ الكهف ودخَّنوا عليهم حتى ماتوا، قال: ويقال ابنا دخان جبَلا غنيّ وباهلة. ابن بري: أَبو دخنة طائر يُشْبه لونه لونَ القُبّرة. "
الدُّخْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الدُّخْنُ: حَبُّ الجاوَرْس، أو حَبٌّ أصْغَرُ منه، أمْلَسُ جِدّاً، بارِدٌ يابِسٌ، حابِسٌ للطَّبْعِ. ـ دُّخانُ، ودَخَنٌودُخَّانٌ: العُثانُ, ج: أدْخِنَةٌودَواخِنُ ودَواخينُ. ـ ابْنا دُخانٍ: غَنِيٌّ وباهِلَةُ. ـ هُدْنَةٌ على دَخَنٍ، أي: سكونٌ لِعِلَّةٍ، لا لِصُلْحٍ. ـ دَخِنَ الطعامُ: أصابَهُ دُخانٌ فأخَذَ ريحَهُ، ـ دَخِنَ خُلُقُه: ساء، وخَبُثَ. ـ دَّواخِنُ: كُوًى تُتَّخَذُ على المَقالِي والأَتُّوناتِ. ـ دُّخْنَةُ: كُدْرَةٌ في سَوادٍ، دَخِنَ، فهو أدْخَنُ، وهي دَخْناء، وذَريرَةٌ تُدَخَّنُ بها البُيوتُ. ويومٌ دَخْنانٌ. ـ دَّخَنُ: الحِقْدُ، وسُوء الخُلُقِ، وفِرِنْدُ السَّيْفِ، وتَغَيُّرُ العَقْلِ والدِّينِ والحَسَبِ. ـ دَّخْناءُ أو دُّخْنانُ: عُصْفُورٌ. ـ أبو دُخْنَةَ: طائِرٌ. ـ مِدْخَنَةٌ: المِجْمَرَةُ. ـ دَخَنَتِ النارُ، دَخْناًودُخُوناًوأدْخَنَتْودَخَّنَتْوادَّخَنَتْ: ارْتَفَعَ دُخَانُها، ـ دَخِنَتْ: أُلْقِيَ عليها حَطَبٌ، فأُفْسِدَتْ لِيَهِيجَ لَها دُخانٌ، ـ دَخِنَتْ النَّبْتُ والدابَّةُ: صارَتْ ألوانُهما كُدْرَةً في سَوادٍ، كدَخُنَ، دُخْنَةً. ـ دُخَيْنٌ: ابنُ عامِرٍ، تابِعِيٌّ. ـ ادَّخَنَ الزَّرْعُ: اشْتَدَّ حَبُّهُ. ـ دَخَنَ الغُبَارُ دُخُوناً: سَطَعَ.
دخَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دخَّنَ / دخَّنَ على يدخِّن ، تدخينًا ، فهو مُدَخِّن ، والمفعول مُدَخَّن (للمتعدِّي) :- • دخَّنتِ النَّارُ دخَنَت، كَثُر دُخانها وظهر وارتفع :-دخَّنت فُوَّهَةُ البركان. • دخَّن الشَّخصُ التَّبغَ: امتصَّ دُخانه ثمَّ أخرجه من فمه أو أنفه :-دخَّن سيجارةً، - لا يُسْمح بدخول المدخِّنين. • دخَّن الشَّجرَ/ دخَّن على الشَّجر: طَهَّره ببخورٍ خاصٍّ ليقتُل ما به من حشراتٍ، جعل الدُّخانَ يصل إليه :-دخَّنَ الغُرفةَ، - دَخَّن الثوبَ/ على الثوب.
دَخِنَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
دَخِنَتِ النارُ دَخِنَتِ َ دَخَناً: دخَنَت. ويقال: دَخِنَت الفتنةُ: ظهرت وثارت. و دَخِنَتِ الطعامُ والشرابُ: غلب على طعمه الدخانُ فأَفسده. و دَخِنَتِ الخُلُقُ والعقلُ والدينُ: فَسَد. فهو دَخِنٌ. و دَخِنَتِ الشيءُ دَخَناً، ودُخْنَةً: صار لونه كلون الدخان. فهو أَدْخَنُ، وهي دَخْنَاءُ. والجمع : دُخْنٌ.
دُخَان(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دُخَان :- جمع أدخنة (لغير المصدر) ودواخن (لغير المصدر) ودواخين (لغير المصدر): 1 - مصدر دخَنَ. 2 - ما يتصاعد عن النَّار من دقائق الوقود غير المحترقة :-دُخان حريق/ سيجارة، - {فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ} :- • ستار الدُّخان: دُخّان اصطناعيّ يُستخدم لإخفاء المناطق العسكريّة أو العمليّات العسكريّة، - كان بينهم أمر ارتفع له دخان: ثار من أجله شرّ، - لا دُخان بلا نار [مثل]: لا إشاعة بدون مصدر أو أساس تنطلق منه، - لَوْنٌ دُخانيّ: لون أزرق باهت يميل إلى الرماديّ أو الرماديّ المزرقّ، - هل يفوح العود بلا دُخان: تنبيه إلى أنّ الكمال مستحيل في عالمنا. 3 - غاز ينبعث من البراكين وقت ثورانها. 4 - تَبْغ، سجائر :-زراعة الدّخان، - الدُّخان ضارّ بالصحَّة. 5 - (الكيمياء والصيدلة) جُسيمات صغيرة جدًّا عالقة في غاز، وينتج الدُّخان من إحراق الموادّ العُضويّة حرقًا غير كامل. • الدُّخان: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 44 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ وخمسون آية.
دَخَّنَت النارُ: دخَنَت. و دَخَّنَت الوَقودُ: دَخَنَ. و دَخَّنَت على الشيءِ: جعل الدُّخانَ يصِل إليه. ويقال: دخَّنَ على الشجر، أو على الثوب: طهَّره ببُخورٍ خاصّ ليقتل ما به من الآفات . و دَخَّنَت الثوبَ: بخَّرَه بالدُّخْنة أو الدخان. و دَخَّنَت التَّبْغَ ونحوَه: أحرقه متعاطياً إيَّاه .
تدخَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تدخَّنَيتدخَّن ، تدخُّنًا ، فهو مُتدخِّن :- • تدخَّن الشَّيءُ مُطاوع دخَّنَ/ دخَّنَ على: علاه الدُّخانُ. • تدخَّن الشَّخصُ: استخدم الدُّخنة (البخور والطيب) في تطهير بيته أو ثيابه.
تدخين(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تدخين :- 1 - مصدر دخَّنَ/ دخَّنَ على • التَّدخين السَّلبي: استنشاق دخان السجائر من قبل شخص غير مدخِّن يجلس في مكان ما مع شخص أو أشخاص مدخِّنين، - الرَّجاء عدم التَّدخين/ ممنوع التَّدخين: عبارة تُكتب في الحافلات وبعض الأماكن العامّة التي يحظر فيها التدخين، - حجرة التَّدخين: حجرة مخصّصة للمدخِّنين. 2 - معالجةُ بعض المأكولات كالسَّمك واللَّحْم بالدُّخان لحفظِهما زمنً .
دخِن(المعجم الرائد)
دخن - يدخنويدخنويدخن ، دخناودخوناودخانا 1- دخنت النار : خرج دخانها. 2- دخنت النار : كثر دخانها.
دَخَنَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
دَخَنَتِ النارُ دَخَنَتِ َ ُ دَخْناً. ودُخُوناً، ودُخاناً: ظهر دُخانُها. و دَخَنَتِ كثُر دُخانُها. و دَخَنَتِ الوَقُودُ: أتى بالدخان. و دَخَنَتِ الغبارُ: سَطَع.
د خ ن: دُخَانُ النار معروف وجمعه دَوَاخِنُ كعُثان وعواثن على غير قياس و دَخَنَتِ النار ارتفع دخانها وبابه قطع وخضع و ادَّخَنَتْ مثله و دَخِنَتِ النار إذا فسدت بإلقاء الحطب عليها حتى هاج دخانها و دَخِنَ الطبيخ إذا تدخنت القدر وبابهما طرِب و الدُّخْنُ الجاورس و الدُّخْنَةُ كالذريرة تُدخَّن بها البيوت
دُخانيّ :- اسم منسوب إلى دُخان. • ضباب دُخانيّ: (البيئة والجيولوجيا) خليط من دخان وضباب، وهو شائع في المناطق الصناعيّة بالقرب من الأنهار أو البحيرات أو المحيطات. • البارود اللاَّدُخانيّ: (سك) متفجِّرة بلا دخان نسبيّا تتألّف بشكل رئيسيّ من النَّيتروسليور المستخدم في الذَّخيرة الحربيَّة :-قنبلة دخانيّة: قنبلة تُخرِج دخانًا كثيفًا عند الانفجار وتُستخدم لإحداث ستار دخانيّ.
دُخان(المعجم الرائد)
دخان - و دخانج، أدخنةودواخن ودواخين 1- مصدر دخن. 2- شيء كالبخار الكثيف يتصاعد من الأجسام المحترقة. 3- تبغ. 4- «الدخان» : سورة من سور القرآن الكريم.
الدَّخَنُ : الدُّخَانُ. ويقال: بينهما دخَنٌ: حِقْد. وهُدْنَةٌ على دخَن: صُلْح على فسادٍ باطِن. وفي مَتْن السَّيْفِ دَخَنٌ: ما يتراءى في مَتْنِهِ من سواد لِشِدَّة الصَّفاء.
الدُّخَانُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدُّخَانُ : ما يتصاعد عن النار من دقائق الوقود غير المحترقة. و الدُّخَانُ التَّبْغُ . ويقال: كان بينهم أمرٌ ارتفع له دخان: شَرٌّ مستطير. والجمع : أدخِنَةٌ، ودَوَاخِنُ، ودَوَاخِينُ.