"الذُّعْرُ، بالضم: الخَوْفُ والفَزَعُ، وهو الاسم. ذَعَرَهُيَذْعَرُهُذَعْراًفانْذعَرَ، وهو مُنْذَعِرٌ، وأَذْعَرَه، كلاهما: أَفزعنه وصيره إِلى الذُّعْرِ؛
أَنشد ابن الأَعرابي: ومِثْل الذي لاقيتَ، إِن كنت صادقاً،من الشَّرِّ يوماً من خَلِيلِكَ أَذْعَرَا وقال الشاعر: غَيْرَان شَمَّصَهُ الوُشاةُ فأَذْعَرُوا وَحْشاً عليكَ، وَجَدْتَهُنَّ سُكُونَا وفي حديث حذيفة، قال له ليلة الأَحزاب: قُمْ فأْتِ القوم ولا تَذْعَرْهُم عليّ يعني قريشاً، أَي لا تُقْزِعْهُمْ؛ يريد لا تُعْلِمْهُمْ بنفسك وامْشِ في خُفْيَةٍ لئلاَّ يَنْفِروا منك ويُقْبِلُوا عَلَيَّ. وفي حديث نابل مولى عثمان: ونحن نَتَرامَى بالحَنْظَل فما يَزِيدُنا عُمَرُ على أَن يقولَ: كذاك لا تَذْعَرُوا إِبَلَنا علينا أَي لا تُنَفِّرُوا إِبلنا علينا؛ وقوله: كذاك أَي حَسْبُكُمْ. (* قوله: «كذاك أَي حسبكم» كذا في الأَصل والنهاية). وفي الحديث: لا يزال الشيطانُ ذَاعِراً من المؤمن؛ أَي ذَا ذُعْرٍ وخَوْفٍ أَو هو فاعل بمعنى مفعول أَي مَذْعُور. ورجل ذَعُور: مُنْذَعِرٌ. وامرأَة ذَعُورٌ: تُذْعَرُ من الرّيَبةِ والكلام القبيح؛ قال:تَنُولُ بمَعْرُوفِ الحَديثِ، وإِن تُرِدْ سِوَى ذَاكَ، تُذْعَرْ منكَ وهْيَ ذَعُورُوذُعِرَ فلانٌ ذَعْراً، فهو مَذْعُورٌ، أَي أُخِيفَ. والذَّعَرُ: الدَّهَشُ من الحياء. والذَّعْرَةُ: الفَزْعَةُ. والذَّعْرَاءُوالذُّعْرَةُ: الفِنْدَوْرَةُ، وقيل: الذُّعْرَةُ أُمُّ سُوَيْدٍ. وأَمْرٌ ذُعَرٌ: مَخُوفٌ، على النسب. والذُّعَرَةُ: طُوَيِّرَةٌ تكون في الشجر تَهُزُّ ذَنَبَها لا تراها أَبداً إِلاَّ مَذْعُورَةً. وناقة ذَعُورٌ إِذا مُسَّ ضَرْعُها غارت. والعرب تقول للناقة المجنونة: مَذْعُورَةٌ. ونُوقٌ مُذَعَّرَةٌ: بها جنون. والذُّعْرَةُ: الاسْتُ. وذُو الإِذْعارِ: لَقَبُ مَلِكٍ من ملوك اليمن لأَنه زَعَمُوا حَمَلَ النَّسْناسَ إِلى بلاد اليمن فَذُعِرَ الناسُ منه، وقيل: ذُو الإِذْعارِ جَدُّ تُبَّعٍ كان سَبَى سَبْياً من التُّرْكِ فَذُعِرَ الناسُ منهم. ورجل ذَاعِرٌوذُعَرَةٌوذُعْرَةٌ: ذو عُيُوب؛
قال: نَواجِحاً لم تَخْشَ ذُعْرَاتِالذُّعَرْ هكذا رواه كراع بالعين والذال المعجمة وذكره في باب الذعر. قال: وأَما الداعر فالخبيث، وقد تقدم ذلك في الدال المهملة، وحكيناه هنالك ما رواه كراع من الذال المعجمة. "
ذُعْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ذُعْرُ: الخوفُ، ذُعِرَ فهو مَذْعورٌ، ـ ذَعْرُ: التخويفُ، كالإِذْعارِ، والفعلُ ذَعَرَ، ـ ذَعَرُ: الدَّهَشُ. ـ ذُعَرُ: الأمرُ المخوفُ. ـ ذُعَرَةُ: طائرٌ تكونُ في الشجرِ، تَهُزُّ ذَنَبَها دائماً. ـ ذَعُورُ: المُتَذَعِّرُ، والمرأةُ التي تُذْعَرُ من الرِّيبَةِ والكلامِ القبيحِ، وناقةٌ إذا مُسَّ ضَرْعُها غارَّتْ. ـ ذُو الأَذْعارِ: تُبَّعٌ لأَنَّهُ سَبَى قوماً وحِشَةَ الأَشْكالِ، فَذُعِرَ منهمُ الناسُ، أو لأَنَّهُ حَمَلَ النَّسْناسَ إلى اليمنِ، فَذُعِروا منه. وتَفرقوا ذَعارير. ـ ذُعْرَةُ: الاسْتُ، كالذَّعْراءِ. ـ سَنَةٌ ذُعْرِيَّةٌ: شديدةٌ. ـ ذَعارِيرُ الأَنْفِ: ما يخرجُ منه كاللبن. ـ مَذْعُورَةُ: الناقةُ المجنونةُ، كالمُذَعَّرَةِ. ـ رجلٌ مُتَذَعِّرٌ: مُتَخَوِّف. ـ مالكُ بنُ دُعْرٍ.
بذعر(المعجم لسان العرب)
"ابْذَعَرَّ الناسُ: تفرقوا: وفي حديث عائشة: ابْذَعَرَّ النفاق أَي تفرق وتبدّد. قال أَبو السميدع: ابْذَعَرَّتِ الخيلُ وابْثَعَرَّتْ إِذا رَكَضَتْ تُبادِرُ شيئاً تطلبه؛ قال زُفَرُ بنُ الحرث: فلا أَفْلَحَتْ قَيْسٌ، ولا عَزَّ ناصِرٌ لَها، بَعْدَ يَوْمِ المَرْحِ حينَ ابْذَعَرَّتِ (* قوله «المرح» هو في الأصل بالحاء المهملة) . قال الأَزهري: وأَنشد أَبو عبيد: فَطَارَتْ شلالاً وابْذَعَرَّتْ كَأَنَّها عِصَابَةُ سَبْيٍ، خافَ أَنْ تُتَقَسَّما ابْذَعَرَّتْ أَي تَفَرَّقَتْ وجَفَلَتْ. "
انذعرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انذعرَينذعر ، انذعارًا ، فهو مُنذعِر :- • انذعر الشَّخصُ مُطاوع ذعَرَ: خاف وفزِع :-انذعر الصِّغارُ عند سماعهم دويّ الرصاص.
الذَّاعرُ : الخائف والفزع. وفي الحديث: حديث شريف لا يزال الشيطانُ ذاعِرًا من المؤمن// . ويقال: رجلٌ ذاعرٌ: ذو عُيوب. والجمع : ذُعّارٌ.
الذَّعُورُ(المعجم المعجم الوسيط)
الذَّعُورُ : الخائف الفزع. و الذَّعُورُ من النساء: التي تُذْعَرُ من الرّيبة والكلام القبيح.
الذُّعَرةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الذُّعَرةُ : طائر صَغيرٌ يكثر تحريك ذنبه، ولا يُرَى أبدًا إلاّ مذعورًا، وهو المعروف عند العامة في مصر: بأَبي فَصادة، وفي8. الشامِ: بأمّسَكَعْكَع، وفي العراق: زيطة وزطزاطة.