وصف و معنى و تعريف كلمة متراصون:


متراصون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و راء (ر) و ألف (ا) و صاد (ص) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح متراصون في معاجم اللغة العربية:



متراصون

جذر [ترص]

  1. مُتَراصّ: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَرَاصَّ
    • وَقَفُوا فِي صُفُوفٍ مُتَرَاصَّةٍ : مُنْضَمَّة، بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ
  2. مُتراصّ: (اسم)
    • مُتراصّ : فاعل من تَراصَّ
  3. تَراصَّ: (فعل)
    • تراصَّ يتراصّ ، تَراصَصْ / تراصَّ ، تراصًّا ، فهو مُتراصّ
    • تَرَاصَّتْ حِجَارَةُ الرَّصِيفِ: اِنْضَمَّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ، اِنْتَظَمَتْ
    • تَرَاصَّ الأَطْفَالُ فِي الفَصْلِ : تَلاَصَقُوا، تَقَارَبُوا وَكَأَنَّهُمْ كُتْلَةٌ وَاحِدَةٌ أَوْ صَفٌّ وَاحِدٌ
    • تَرَاصَّتِ الصُّفُوفُ : اِتَّحَدَتْ
    • تراصَّ المصلُّون: ارتصُّوا؛ انضم بعضهم إلى بعض ووقفوا صفوفًا للصلاة تراصّ الجندُ،
  4. تَراصّ: (اسم)
    • مصدر تَراصَّ
    • تَرَاصُّ حِجَارَةِ الرَّصِيفِ : اِنْضِمَامُ بَعْضِهَا إِلَى بَعْضٍ
    • تَرَاصُّ الصُّفُوفِ: اِتِّحَادُهَا، تَلاَصُقُهُا، تَقَارُبُها


  5. تراصّ: (اسم)
    • مصدر تراصَّ
    • (الأحياء) تكتُّل خلايا الدم البيضاء أو البكتيريا عند ظهور الجسم المضاد
  6. فارَصَ: (فعل)
    • فَارَصَهُ نَاوَبَهُ
  7. رَصَّاءُ: (اسم)
    • رَصَّاءُ : فاعل من رَصَّ
  8. مُرتَصّ: (اسم)
    • مُرتَصّ : فاعل من إِرتَصَّ
  9. راصن: (اسم)
    • راصن : فاعل من رَصَنَ
  10. راصن: (اسم)


    • الجمع : رَوَاصِن
    • الرَّاصنُ : المحكَمُ الثابت
  11. فَرصاء: (اسم)
    • الفَرْصَاءُ من النُّوق: التي تَقُومُ ناحِيةً، فإذا خَلا الحَوْضُ شربت
  12. تَرَاصَّ الأَطْفَالُ فِي الفَصْلِ:
    • تَلاَصَقُوا، تَقَارَبُوا وَكَأَنَّهُمْ كُتْلَةٌ وَاحِدَةٌ أَوْ صَفٌّ وَاحِدٌ.
  13. تَرَاصُّ الصُّفُوفِ:
    • اِتِّحَادُهَا، تَلاَصُقُهُا، تَقَارُبُها.
  14. تَرَاصُّ حِجَارَةِ الرَّصِيفِ:
    • اِنْضِمَامُ بَعْضِهَا إِلَى بَعْضٍ.
  15. تراصّ المصلّون:
    • ارتصُّوا؛ انضم بعضهم إلى بعض ووقفوا صفوفًا للصلاة ''تراصّ الجندُ- تراصّت حجارة البناء''.
  16. أَرصنَ : (فعل)


    • أرصنَ يُرصِن ، إرصانًا ، فهو مُرصِن ، والمفعول مُرصَن
    • أَرْصَنَ كلامه : أَثْبتَهُ وأَحْكَمَهُ
  17. تَرَاصَّتِ الصُّفُوفُ:
    • اِتَّحَدَتْ.
  18. تَرَاصَّتْ حِجَارَةُ الرَّصِيفِ :
    • اِنْضَمَّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ، اِنْتَظَمَتْ.
  19. رَصا : (فعل)
    • رَصَوْتُ، أَرْصُو، اُرْصُ، مصدر رَصْوٌ
    • رَصا عَمَلَهُ : أَحْكَمَهُ، أَتْقَنَهُ
  20. رَصْو : (اسم)
    • رَصْو : مصدر رَصَى
  21. أَوْرَاص : (اسم)
    • أَوْرَاص : جمع وَرْصُ
  22. فَرَصَ : (فعل)


    • فَرَصَ فَرصًا
    • فَرَصَ الثوبَ ونحوَه : شَقُهُ طولا
    • فَرَصَ الثوبَ : خَرَقَهُ
    • فَرَصَ الحَذَّاءُ النَّعْلَ: خَرَقَها ليجعَلَ فيها الشِّراك
    • فَرَصَ الحيوان: أَصابَ فَرِيصَتَهُ
    • فَرَصَ الفُرْصَةَ: اغتنمها وفازَ بها
  23. فُرصَ : (فعل)
    • فُرصَ فَرْصًا
    • فُرصَ فَرْصًا: شَكَا فَرِيصَتَهُ
  24. اِرتَصَّ : (فعل)
    • ارتصَّ يرتصّ ، ارتَصِصْ / ارتَصَّ ، ارتصاصًا ، فهو مُرتَصّ
    • ارْتَصَّتِ الأَشياءُ: انضمَّ بعضُها إلى بعض
  25. رَصَّصَ : (فعل)
    • رصَّصَ يُرصِّص ، ترصيصًا ، فهو مُرصِّص ، والمفعول مُرصَّص
    • رصَّص المَعدِنَ :طلاه بالرَّصاص (عنصر فلزِّيّ ليِّن)
    • رَصَّصَ الآجُرَّ : ضَمَّ بَعْضَهُ إلَى بَعْضٍ
    • رَصَّصَ بُنْدُقِيَّةً : مَلأَها بِالرَّصاصِ
    • رَصَّصَ السَّائِلُ : أَلَحَّ في السُّؤالِ
    • رَصَّصَتِ الْمَرْأَةُ : تَنَقَّبَتْ فَلا يُرَى إِلاَّ عَيْنَاها
    • رَصَّصَتِ النِّقابَ : أَدْنَتْهُ حَتَّى لا يُرَى إِلاَّ عَيْناها
    • رَصَّصَ : ألح في السُّؤال
,
  1. فَارَصَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَارَصَهُ والشَّيءِ: نَاوَبَهُ.
  2. تراصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تراصَّ يتراصّ ، تَراصَصْ / تراصَّ ، تراصًّا ، فهو مُتراصّ :-
      تراصَّ المصلُّون ارتصُّوا؛ انضم بعضهم إلى بعض ووقفوا صفوفًا للصلاة :-تراصّ الجندُ، - تراصّت حجارة البناء.
  3. تراصّ المصلّون (المعجم عربي عامة)
    • ارتصُّوا؛ انضم بعضهم إلى بعض ووقفوا صفوفًا للصلاة :-تراصّ الجندُ- تراصّت حجارة البناء.
  4. تَرَاصَّ (المعجم الغني)
    • [ر ص ص]. (فعل: خماسي لازم). تَرَاصَّ، يَتَرَاصُّ، تَرَاصُّوا، مصدر تَرَاصٌّ.
      1. :-تَرَاصَّتْ حِجَارَةُ الرَّصِيفِ :-: اِنْضَمَّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ، اِنْتَظَمَتْ.
      2. :-تَرَاصَّ الأَطْفَالُ فِي الفَصْلِ :- : تَلاَصَقُوا، تَقَارَبُوا وَكَأَنَّهُمْ كُتْلَةٌ وَاحِدَةٌ أَوْ صَفٌّ وَاحِدٌ.
      3. :-تَرَاصَّتِ الصُّفُوفُ :- : اِتَّحَدَتْ .
  5. تَرَاصٌّ (المعجم الغني)
    • [ر ص ص]. (مصدر تَراصَّ).
      1. :-تَرَاصُّ حِجَارَةِ الرَّصِيفِ :- : اِنْضِمَامُ بَعْضِهَا إِلَى بَعْضٍ .
      2. :-تَرَاصُّ الصُّفُوفِ :-: اِتِّحَادُهَا، تَلاَصُقُهُا، تَقَارُبُها .
  6. مُتَرَاصٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ر ص ص]. (فاعل مِنْ تَرَاصَّ). :-وَقَفُوا فِي صُفُوفٍ مُتَرَاصَّةٍ :- : مُنْضَمَّة، بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ.


  7. تراصّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تراصّ :-
      1 - مصدر تراصَّ.
      2 - (الأحياء) تكتُّل خلايا الدم البيضاء أو البكتيريا عند ظهور الجسم المضاد.
  8. تراصّ (المعجم الرائد)
    • تراص - تراصا
      1- تراصت الأشياء : انضم بعضها إلى بعضها الآخر. 2- تراص القوم : كانوا صفا واحدا متلاصقين في قتال أو اجتماع.
  9. فارَص (المعجم الرائد)
    • فارص - مفارصة
      1-فارصه في الشيء : ناوبه فيه
  10. رصص (المعجم لسان العرب)
    • "رَصَّ البُنْيانَ يَرُصّه رَصّاً، فهو مَرْصُوصٌ ورَصِيصٌ،ورَصّصَه ورَصْرَصَه: أَحْكَمَه وجَمَعه وضمّ بعضَه إِلى بعض.
      وكلُّ ما أُحْكِمَ وضُمَّ، فقد رُصَّ.
      ورَصَصْتُ الشيء أَرُصّهُ رَصّاً أَي أَلْصَقْتُ بعضَه ببعض، ومنه: بُنْيان مَرْصوصٌ، وكذلك التَّرْصِيصُ، وفي التنزيل: كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ.
      وتَراصَّ القومُ: تضامُّوا وتلاصَقُوا، وتَراصُّوا: تصافُّوا في القتال والصلاة.
      وفي الحديث: تَراصُّوا في الصُّفوف لا تَتَخَلّلُكم الشياطِينُ كأَنها بنات حَذَفٍ، وفي رواية: تَراصُّوا في الصلاة أَي تلاصَقُوا.
      قال الكسائي: التَّراصُّ أَن يَلْصَقَ بعضُهم ببعضٍ حتى لا يكون بينهم خَلَلٌ ولا فُرَجٌ، وأَصله تراصَصُوا من رَصّ البِناء يَرُصُّه رَصّاً إِذا أَلْصَقَ بعضَه ببعض فأُدْغِم؛ ومنه الحديث: لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لَرُصَّ عليكم رَصّاً.
      ومنه حديث ابن صَيّاد: فرَصَّه رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم؛ أَي ضم بعضه إِلى بعض، ومنه قوله تعالى: كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ؛ أَي أُلْصِقَ البعضُ بالبعض.
      وبَيْضٌ رَصِيصٌ: بعضُه فوق بعض؛ قال امرؤ القيس: على نِقْنِقٍ هَيْقٍ له ولِعرْسِه،بِمُنْخَدَعِ الوَعْساءِ، بَيْضُ رَصِيص ورَصْرَصَ إِذا ثبت بالمكان.
      والرَّصَصُ والرِّصاص والرَّصاصُ: معروف من المَعْدِنِيّات مشتق من ذلك لِتَداخُلِ أَجزائِه، والرَّصاصُ أَكثر من الرِّصاصِ، والعامةُ تقوله بكسر الراء؛ وشاهد الرَّصاص بالفتح قول الراجز: أَنا ابنُ عَمْروٍ ذي السَّنا الوَبّاصِ وابنُ أَبيه مُسْعطُ الرَّصاصِ وأَول من أَسْعطَ بالرَّصاصِ من ملوك العرب ثعلبةُ ابن امرئ القيس‎ ‎بن‎ مازن بن الأَزد.
      وشيء مُرَصَّصٌ: مَطْليٌّ به.
      والتَّرْصِيصُ: تَرْصِيصُك الكُوزَ وغيرَه بالرَّصاصِ.
      والرَّصَّاصةُ والرَّصْراصَةُ: حجارةٌ لازمة لما حَوَالَيِ العين الجارية؛ قال النابغة الجعدي: حِجارة قَلْتٍ بِرَصْراصَةٍ،كُسِينَ غِشاءً من الطُّحْلُبِ ‏

      ويروى: ‏بِرَضْراضَةٍ، وسيأْتي ذكره في موضعه.
      والرَّصَصُ في الأَسنان: كاللَّصَصِ، وسيأْتي ذكره في موضعه؛ رجل أَرَصُّ وامرأَة رَصّاءُ.
      والرَّصّاءُ والرَّصُوصُ من النساء: الرَّتْقاءُ.
      ورَصَّصَت المرأَةُ إِذا أَدْنَت نِقابَها حتى لا يُرَى إِلا عَيْناها، أَبو زيد: النِّقابُ على مارِنِ الأَنف.
      والتَّرْصِيصُ: هو أَن تَنْتَقِبَ المرأَة فلا يُرَى إِلا عيناها، وتميم تقول: هو التَّوْصِيصُ، بالواو، وقد رصَّصَتْ ووَصَّصَتْ.
      الفراء: رَصَّصَ إِذا أَلَحَّ في السؤال، ورَصّصَ النِّقاب أَيضاً.
      أَبو عمرو: الرَّصِيصُ نِقَابُ المرأَة إِذا أَدْنَته من عَيْنَيْها، واللّه أَعلم.
      "
  11. رصن (المعجم لسان العرب)
    • "رَصُنَ الشيءُ، بالضم، رَصانَةً، فهو رَصِين: ثبت، وأَرصَنه: أَثبته وأَحكمه.
      ورَصَنه: أَكمله.
      الأَصمعي: رَصَنْتُ الشيءَ أَرْصُنه رَصْناً أَكْملته.
      والرَّصِين: المحكم الثابت.
      أَبو زيد: رَصَنْتُ الشيءَ معرفةً أَي علمته.
      ورجل رصين: كرَزِينٍ، وقد رَصُنَ.
      ورَصَنْتُ الشيءَ: أَحكمته، فهو مَرْصُون؛ قال لبيد: أَو مُسْلِم عَمِلَتْ له عُلْوِيَّةٌ،رَصَنَتْ ظهورَ رَواجِبٍ وبَنانِ أَراد بالمسلم غلاماً وشَمتْ يده (* قوله «وشمت يده إلخ» ومنه ساعد مرصون أي موشوم كما في التكملة، قال: والمرصن كمنبر حديدة تكوى بها الدواب) امرأَة من أَهل العالية.
      وفلان رَصِينٌ بحاجتك أَي حَفِيٌّ بها.
      ورَصَنْتُه بلساني رَصْناً: شتمته.
      ورجل رَصِين الجوف أَي مُوجَع الجوف؛

      وقال: يقول إني رَصِينُ الجوفِ فاسْقُوني والرَّصِينانِ في ركبة الفرس: أَطرافُ القَصَب المركب في الرَّضْفَة.
      "
  12. فرص (المعجم لسان العرب)
    • "الفُرْصةُ: النُّهْزَةُ والنَّوْبةُ، والسين لغة، وقد فَرَصَها فَرْصاً وافْتَرَصَها وتَفَرَّصها: أَصابَها، وقد افْتَرَصْتُ وانتَهَزْتُ.
      وأَفْرَصَتْكَ الفُرْصةُ: أَمْكَنَتْكَ.
      وأَفْرَصَتْني الفُرْصةُ أَي أَمكَنَتْني، وافْتَرَصْتُها: اغتَنَمْتُها.
      ابن الأَعرابي: الفَرْصاءُ من النُّوقِ التي تقوم ناحيةً فإِذا خلا الحوضُ جاءَت فشربت؛ قال الأَزهري: أُخِذَت من الفُرْصة وهي النُّهْزَة.
      يقال: وجد فلان فُرْصةً أَي نهزة.
      وجاءت فُرْصَتُكَ من البئر أَي نَوْبَتُك.
      وانتَهَزَ فلانٌ الفُرْصةَ أَي اغتَنَمَها وفازَ بها.
      والفُرْصةُ والفِرْصةُ والفَرِيصة؛ الأَخيرة عن يعقوب: النوبة تكون بين القوم يتناوَبُونها على الماء.
      قال يعقوب: هي النوبة تكون بين القوم يَتَناوبونها على الماء في أَظمائهم مثل الخِمْس والرِّبْع والسِّدْس وما زاد من ذلك، والسين لغة؛ عن ابن الأَعرابي.
      الأَصمعي: يقال: إِذا جاءت فُرْصَتُكَ من البئر فأَدْل، وفُرْصَتُه: ساعتُه التي يُسْتَقَى فيها.
      ويقال: بنو فلان يَتَفَارَصُون بئرهم أَي يَتناوَبُونها.
      الأُموي: هي الفُرْصة والرُّفْصة للنوبة تكون بين القوم يَتناوَبونها على الماء.
      الجوهري: الفُرْصة الشِّرْبُ والنوبة.
      والفَرِيصُ: الذي يُفارِصُك في الشِّرْب والنوبة.
      وفُرْصةُ الفرس: سَجِيَّتُهُ وسَبْقُه وقوّته؛

      قال: يَكسُو الضّوَى كل وَقَاحٍ منْكبِ،أَسْمَرَ في صُمِّ العَجايا مُكْرَبِ،باقٍ على فُرْصَتِه مُدَرَّبِ وافْتُرِصَتِ الوَرَقةُ: أُرْعِدَت.
      والفَرِيصةُ: لحمة عند نُغْضِ الكتف في وسط الجنب عند مَنْبِض القَلْب، وهما فَرِيصَتان تَرْتَعِدان عند الفزع.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: إِني لأَكْرَه أَن أَرَى الرجلَ ثائراً فَرِيصُ رَقَبَتِه قائماً على مُرَيَّتِه (* قوله «مريته» تصغير المرأة استضعاف لها واستصغار ليري أن الباطش بها في ضعفها مذموم لئيم.
      أ.
      هـ.
      من هامش النهاية.) يَضْرِبُها؛ قال أَبو عبيد: الفَرِيصةُ المُضْغةُ القليلة تكون في الجنب تُرْعَد من الدابة إِذا فَزِعَت،وجمعها فَرِيصٌ بغير أَلف، وقال أَيضاً: هي اللحمة التي بين الجَنْب والكتف التي لا تزال تُرْعَد من الدابة، وقيل: جمعها فَرِيصٌ وفَرائِصُ، قال الأَزهري: وأَحْسَبُ الذي في الحديث غيرَ هذا وإِنما أَراد عَصَبَ الرقبة وعُروقَها لأَنها هي التي تَثُور عند الغضب، وقيل: أَراد شعَرَ الفَرِيصة، كما يقال: فلان ثائرُ الرأْس أَي ثائرُ شعر الرأْس، فاستعارَها للرقبة وإِن لم يكن لها فَرائصُ لأَن الغَضب يُثِيرُ عُروقَها.
      والفَرِيصةُ: اللحمُ الذي بين الكتف والصدر؛ ومنه الحديث: فجيءَ بهما تُرْعَدُ فرائِصُهما أي تَرْجُفُ.
      والفَرِيصةُ: المُضْغَةُ التي بين الثدي ومَرْجِع الكتف من الرجل والدابة، وقيل: الفَرِيصة أَصلُ مرجع المرفقين.
      وفَرَصَه يَفْرِصُه فَرْصاً: أَصابَ فَرِيصَته، وفُرِصَ فَرَصاً وفُرِصَ فَرْصاً: شكا فَرِيصَتَه.
      التهذيب: وفُرُوصُ الرقبة وفَرِيسُها عروقها.
      الجوهري: وفَرِيصُ العنُقِ أَوداجُها، الواحدة فَرِيصة؛ عن أَبي عبيد؛ تقول منه: فَرَصْته أَي أَصبت فَرِيصَته، قال: وهو مقتلٌ.غيره:وفَرِيصُ الرقبة في الحدَبِ عروقُها.
      والفَرْصةُ: الريح التي يكون منها الحدَبُ، والسين فيه لغة.
      وفي حديث قيلة: أَن جُوَيرِية لها كانت قد أَخَذَتْها الفَرْصةُ.
      قال أَبو عبيد: العامة تقول لها الفَرْسةُ، بالسين، والمسموع من العرب بالصاد، وهي ريحُ الحدَبة.
      والفَرْسُ، بالسين: الكسرُ.
      والفَرْصُ: الشّقُّ.
      والفَرْصُ: القطعُ.
      وفَرَصَ الجِلْدَ فَرْصاً: قطَعَه.
      والمِفْرَصُ والمِفْراصُ: الحديدةُ العريضةُ التي يقطع بها، وقيل: التي يُقعطَع بها الفضةُ؛ قال الأَعشى: وأَدْفَعُ عن أَعراضِكم، وأُعِيرُكمْ لِساناً، كمِفْراصِ الخَفاجيِّ، مِلْحَبا وفي الحديث: رفَعَ اللّهُ الحَرَجَ إِلا مَنِ افْتَرَصَ مُسْلِماً ظُلْماً.
      قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ بالفاء والصاد المهملة من الفَرْصِ القَطْع أَو من الفُرْصَةِ النُّهْزَة، يقال: افْتَرَصَها انتَهَزَها؛ أَراد إِلا مَنْ تمكَّنَ من عِرْضِ مسْلمٍ ظُلْماً بالغِيبَة والوَقِيعة.
      ويقال: افْرِصْ نَعْلَكَ أَي اخْرِقْ في أُذُنِها للشِّرَاك.
      الليث: الفَرْصُ شَقُّ الجلد بحديدة عريضة الطَّرَف تَفْرِصُه بها فَرْصاً كما يَفْرِصُ الحَذَّاءُ أُذُنَي النعل عند عقبهما بالمِفْرَص ليجعل فيهما الشِّراك؛

      وأَنشد: ‏جَوادٌ حِينَ يَفْرِصُه الفَرِيصُ يعني حين يشُقُّ جلده العرَقُ.
      وتَفْرِيصُ أَسْفل نَعْلِ القِرابِ: تَنْقِيشُه بطرف الحديد.
      يقال: فَرَّصْت النعلَ أَي خرَقْت أُذنيها للشراك.
      والفرْصةُ والفَرْصة والفُرْصَة؛ الأَخيرتان عن كراع: القطعةُ من الصوف أَو القطن، وقيل: هي قطعة قطن أَو خرقة تَتَمسَّح بها المرأَة من الحيض.
      وفي الحديث: أَنه، قال للأَنصارية يصف لها الاغتسال من المحيض: خُذِي فِرْصةً مُمَسَّكةً فتطهَّري بها أَي تتبَّعي بها أَثر الدم، وقال كراع: هي الفَرْصة، بالفتح، الأَصمعي: الفِرْصةُ القطعة من الصوف أَو القطن أَو غيره أُخِذَ من فَرَصْت الشيءَ أَي قطعته، وفي رواية: خُذِي فِرْصةً من مِسْك، والفِرْصة القطعة من المسك؛ عن الفارسي حكاه في البَصْرِيّات له؛ قال ابن الأَثير: الفِرْصة، بكسر الفاء، قطعة من صوف أَو قطن أَو خرقة.
      يقال: فَرَصت الشيء إِذا قطعته، والمُمَسّكَة: المُطَيّبَة بالمسك يُتْبَعُ بها أَثر الدم فيحصل منه الطيب والتنشيف.
      قال: وقوله من مِسْك، ظاهره أَن الفِرْصة منه، وعليه المذهب وقولُ الفقهاء.
      وحكى أَبو داود في رواية عن بعضهم: قَرْصةً، بالقاف، أَي شيئاً يسيراً مثل القَرْصة بطرف الأُصبعين.
      وحكى بعضهم عن ابن قتيبة قَرْضةً، بالقاف والضاد المعجمة، أَي قطعة من القَرْض القطع.
      والفَرِيصةُ: أُمّ سُوَيد.
      وفِرَاصٌ: أَبو قبيلة.
      ابن بري: الفِراصُ هو الأَحمر؛ قال أَبو النجم.
      ولا بِذَاكَ الأَحْمرِ الفِرَاصِ"
  13. الرَّاصنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّاصنُ : المحكَمُ الثابت. والجمع : رَوَاصِن.
  14. الفَرْصَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرْصَاءُ من النُّوق: التي تَقُومُ ناحِيةً، فإذا خَلا الحَوْضُ
  15. تَرَاصَّت (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَرَاصَّت الأشياءُ: ارْتَصَّت.
      ويقال: تَرَاصَّ القومُ: تصافُّوا وتلاصَقُوا في القِتال أَو الصَّلاة.
  16. ارتصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتصَّ يرتصّ ، ارتَصِصْ / ارتَصَّ ، ارتصاصًا ، فهو مُرتَصّ :-
      • ارتصَّ النَّاسُ انضمَّ بعضهم إلى بعض :-ارتصَّ المُصلُّون/ الجُنْدُ، - ارتصَّت الحجارةُ.
  17. رصَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رصَنَ يَرصُن ، رَصْنًا ، فهو راصن ، والمفعول مَرْصون :-
      • رصَن الأمرَ أكمله وأحكمه :-رصَن كتابةَ مقالته.
      • رصَن الدَّابَّةَ: كواها بالمِرْصن، وهو حديدة تكوى بها الدّوابّ.
  18. رَصا (المعجم الرائد)
    • رصا - يرصو ، رصوا
      1-رصا الأمر : أحكمه، أتقنه
  19. رَصَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَصَّهُ: ألْزَقَ بعضَهُ ببعضٍ، وضمَّ؛ كرصَّصَهُ،
      ـ رَصَّتِ الدَّجاجَةُ بَيْضَتَها: سَوَّتْهَا بِمِنْقَارِهَا.
      ـ رَصاصُ: معروف، ولا يُكْسَرُ،
      ـ رَصاصُ الضَّرْبَانِ: أسْوَدُ وهو الأُسْرُبُّ والإِبارُ، وأبْيَضُ وهو القَلْعِيُّ والقَصْدِيرُ، إن طُرِحَ يَسِيرُ منه في قِدْرٍ، لم يَنْضَجْ لَحْمُهَا أبداً، وإن طُوِّقَتْ شجرةٌ بطَوْقٍ منه، لم يَسْقُطْ ثَمَرُهَا وكثُرَ.
      ـ شيءٌ مُرَصَّصٌ: مَطْلِيُّ به.
      ـ مَرْصُوصَةُ: البِئْرُ طُوِيَتْ به.
      ـ رَصِيصُ: البَيْضُ بعضُهُ فوقَ بعضٍ، ونِقابُ المرأةِ إذا أدْنَتْهُ من عَيْنَيْها، وقد رَصَّصَتْ.
      ـ أرَصُّ: المُتَقارِبُ الأسْنَانِ.
      ـ فَخِذٌ رَصَّاءٌ: التَصَقَتْ بأُخْتِهَا.
      ـ أُرْصُوصَةُ: قَلَنْسُوَةٌ كالبِطِّيخةِ.
      ـ رَصَّاصةُ: البخيلُ، وحِجَارةٌ لازِقَةٌ بحَوَالَيِ العَيْنِ الجاريةِ، كالرَّصْراصَةِ، وهي الأرضُ الصُّلْبَةُ.
      ـ رَصْرَصَ البِناءَ: أحْكَمَهُ، وشَدَّدَهُ،
      ـ رَصْرَصَ في المكانِ: ثَبَتَ.
      ـ تَراصُّوا في الصَّفِّ: تَلاصَقُوا، وانْضَمُّوا.
  20. فَرَصَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَرَصَهُ: قَطَعَهُ، وخَرَقَهُ، وشَقَّهُ، وأصابَ فَريصَتَهُ،
      ـ فَرْصُ: نَوى المُقْلِ، واحِدَتُهُ الفَرْصَةُ.
      ـ فَرْصَةُ: الريحُ التي يكونُ منها الحَدَبُ،
      ـ فُرْصَةُ: النَّوْبَةُ، والشِّرْبُ.
      ـ مِفْرَصُ ومِفْراصُ: الحديدُ يُقْطَعُ به الحديدُ أو الفِضَّةُ.
      ـ فَرِيصُ: من يُفَارِصُكَ في الشُّرْبِ، وأوداجُ العُنُقِ.
      ـ فَرِيصَةُ: واحِدَتُهُ، واللَّحْمَةُ بينَ الجَنْبِ والكتِفِ لا تزالُ تُرْعَدُ، وأُمُّ سُوَيْدٍ.
      ـ فَرْصاءُ: ناقةٌ تَقومُ ناحيةً فإذا خَلاَ الحَوْضُ، شَربَتْ.
      ـ فَرَّاصُ: أبو بَطْنٍ من باهِلَةَ.
      ـ فِرْصَةُ: خِرْقَةٌ أو قُطْنَةٌ تَتَمَسَّحُ بها المرأةُ من الحَيْضِ، ج: فِراصٌ.
      ـ أفْرَصَتْهُ الفُرْصَةُ: أمْكَنَتْهُ.
      ـ افْتَرَصَها: انْتَهَزَهَا.
      ـ فِرَاصُ: الشديدُ، والغليظُ الأحْمَرُ، وجَدٌّ لِعَمْرِو بنِ أحْمَرَ الشاعِرِ.
      ـ ما عليه فِراصٌ: ثوبٌ.
      ـ تَفْريصُ أسْفَلِ النَّعْلِ: تَنْقِيشُهُ بِطَرَفِ الحَدِيدِ.
      ـ مُفارَصَةُ: المُنَاوَبَةُ.
      ـ تَفَارَصُوا بِئْرَهُمْ: تَناوَبُوها.
  21. تَرُصَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَرُصَ تَراصةً فهو تَريصٌ: مُحْكَمٌ شديدٌ، وأتْرَصْتُهُ.
      ـ فرسٌ تارصٌ: مُحْكَمُ الخَلْقِ.
      ـ مِيزانٌ مُتْرَصٌ وتَريصٌ: مُسْتَوٍ عَدْلٌ مُحْكَمٌ، لا يَحِيفُ.
      ـ اتْرَصهُ وتَرَّصهُ: سَوَّاهُ وعَدَّلَه.


معنى متراصون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ تَرَاصةً: أُحكم وضُبِط فهو تارص، وتَرِيص. يُقال: ميزانٌ تَرِيصٌ. وفي الحديث: ( لو وُزِن رجاء المؤمن وخوفه بميزانٍ تريصٍ، ما زاد أَحدُهما على الآخر ).أَتْرَصَهُ: أَحكمه وسوّاه.تَرَّصَهُ: أَتْرَصَهُ.المُتْرَصات: الرِّماح المثقَّفة.
Advertisements
الصحاح في اللغة
أَتْرَصْتُ الشيءَ وتَرَّصْتُهُ، أي أحكمته وقوّمته، فهو متْرَصٌ وَتَريصٌ. وميزانٌ تَريصٌ، أي مُقَوَّمٌ، وقيل محكمٌ. وقد تَرُصَ تَراصَةً.
تاج العروس

تَرُصَ الشَّيْءُ ككَرُمَ تَرَاصَةً فهو تَرِيصٌ : مُحْكَم شَدِيدٌ وأَتْرَصْتُه فهُوَ مُتْرَصٌ قَالَ ابنُ بَرِّيٍّ وشاهِدُ أَتْرَصَهُ قَوْلُ الأَعْشَى :

وهَلْ تُنْكَرُ الشَّمْسُ فِي ضَوْئِهَا ... أَو القَمَرُ الباهِرُ المُتْرَصُ وفَرَسٌ تارِصٌ : مُحْكَمُ الخَلْقِ شَدِيدُه وَثِيقُه عن ثَعْلَبٍ وأَنْشَدَ : قَد أَغْتَدِي بالأَعْوَجِيِّ التّارِصِ . ومِيزانٌ مُتْرَصٌ وتَرِيصٌ : مُسْتَوٍ عَدْلٌ مُحْكَمٌ لا يَحِيفُ ويُقَالُ : أَتْرِصْ مِيزانَكَ فإِنَّهُ شائِلٌ أَيْ سَوِّهِ وأَحْكِمْهُ . وقَدْ أَتْرَصَهُ وتَرَّصَهُ إِذا سَوّاهُ وعَدَّلَه وأَحْكَمَه وقَوَّمَه قالَ الجَوْهَرِيُّ : مِثْلُ ماءٍ مُسَخَنٍ وسَخِينٍ وحَبْلٍ مُبْرَمٍ وبَرِيمٍ وأَنْشَدَ لِذِي الإِصْبَعِ العَدْوَانِيِّ يَصِفُ نَبْلاً :

تَرَّصَ أَفْوَاقَها وقَوَّمَها ... أَنْبَلُ عَدْوانَ كُلِّهَا صَنَعَا قولُه : أَنْبَلُهَا أَيْ أَعْمَلُها بالنَّبْلِ وقِيل : أَحْذَقُهَا . ومِمَّا يسُتْدْرَك عَلَيْه : المُتْرَصَات : الرِّمَاحُ المُثَقَّفَةُ نَقَلَهُ السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْضِ

تاج العروس

" فَتْرَصَهُ " ن أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ دُرَيْدِ : أَيْ " قَطَعَهُ " . هكذا نَقَلَهُ الجَمَاعَةُ وهو في كتَاب الأَبْنيَة لابْنِ القَطّاع هكذا . وما أَحْجَاهُ بزِيادَة التَّاءِ وأَصْلُه فَرَصَهُ أَي قَطَعَهُ

لسان العرب
التَّرِيصُ المحكمُ تَرُصَ الشيءُ تَراصةً فهو مُتْرَصٌ وتَرِيص مثل ماء مُسْخَن وسَخِين وحبْل مُبْرم وبَرِيم أَي مُحْكم شديد قال وشُدَّ يدَيْكَ بالعَقْدِ التَّرِيصِ وأَتْرَصَه هو وتَرَصه وتَرَّصَه أَحْكَمه وقَوَّمَه قال ذو الإِصْبع العَدْوانيّ يصف نَبْلاً تَرَّصَ أَفْواقَها وقَوَّمَها أَنْبَلُ عَدْوانَ كُلِّها صَنَعا أَنْبَلُها أَعْمَلُها بالنَّبْل وقيل أَحْذَقُها قال ابن بري وشاهدُ أَتْرَصَه قول الأَعشى وهل تُنْكَرُ الشمسُ في ضَوْئِها أَو القَمَرُ الباهِرُ المُتْرَصُ ؟ ومِيزانٌ تَرِيصٌ أَي مُقَوَّم وفي الحديث لو وُزِنَ رَجاءُ المؤمن وخَوْفُه بميزانٍ تَرِيصٍ ما زادَ أَحدُهما على الآخر أَي بميزان مُسْتوٍ والتَّرِيصُ بالصاد المهملة المُحْكَم المُقَوَّمُ ويقال أَتْرِصْ ميزانَك فإِنه شائلٌ أَي سَوِّه وأَحْكِمْه وفرسٌ تارِصٌ شديد وَثِيقٌ أَنشد ثعلب قد أَغْتَدي بالأَعْوَجِيِّ التارِصِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: