وصف و معنى و تعريف كلمة مترجم:


مترجم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و راء (ر) و جيم (ج) و ميم (م) .




معنى و شرح مترجم في معاجم اللغة العربية:



مترجم

جذر [ترج]

  1. مُترجَم: (اسم)
    • مُترجَم : اسم المفعول من تَرجَمَ
  2. مُترجِم: (اسم)
    • اسم فاعل من ترجمَ / ترجمَ لـ
    • مُتَرْجِمٌ : مَنْ يَنْقُلُ نَصّاً مِنْ لُغَةٍ إِلَى لُغَةٍ أُخْرَى
    • برنامج مُترجِم : برنامج الحاسوب الذي يترجم كل عبارة إلى لغة الآلة وينفِّذها قبل ترجمة العبارة التالية وتنفيذها
  3. مُترجِم: (اسم)
    • مُترجِم : فاعل من تَرجَمَ
  4. تَرجَمَ: (فعل)

    • ترجمَ / ترجمَ لـ يترجم ، تَرْجَمةً ، فهو مُترجِم ، والمفعول مُترجَم
    • ترجم الكتابَ : نقله من لغة إلى أخرى ، فسَّره بلغة أخرى
    • تَرْجَمَ عَنْهُ : أَوْضَحَ أَمْرَهُ
    • تَرجَمَ الكلامَ : بيّنه ووضَّحه
    • تَرجَمَ كلامَ غيره ، وعنه : نقله من لغة إِلى أخرى
    • ترجم لفلانٍ : ذكر سيرتَه وتاريخَ حياته
    • ترجَم القرارَ إلى عمل : نفّذه ، أو نقله إلى مستوى التطبيق ،
    • ترجَم عن آماله : أبانها وعبّر عنها
  5. مُتَرجَمات: (اسم)
    • جمع مُتَرْجَم : ما يُنقَل من لغة إلى أخرى
  6. المترجم المحلف: (مصطلحات)
    • هو الشخص المختص بالترجمة الذي أقسم اليمين أمام الجهة المختصة أو عينته هذه الجهة . ( قانونية )
,
  1. مُترجِم
    • مُترجِم :-
      اسم فاعل من ترجمَ / ترجمَ لـ .
      • برنامج مُترجِم : ( الحاسبات والمعلومات ) برنامج الحاسوب الذي يترجم كل عبارة إلى لغة الآلة وينفِّذها قبل ترجمة العبارة التالية وتنفيذها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. مُتَرْجِمٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ت ر ج م ]. ( فاعل مِنْ تَرْجَمَ ). :- مُتَرْجِمٌ جَيِّدٌ يُحَافِظُ عَلَى نَقْلِ النَّصِّ بِأَمَانَةٍ :- : مَنْ يَنْقُلُ نَصّاً مِنْ لُغَةٍ إِلَى لُغَةٍ أُخْرَى .


    المعجم: الغني

  3. ترجمَ
    • ترجمَ / ترجمَ لـ يترجم ، تَرْجَمةً ، فهو مُترجِم ، والمفعول مُترجَم :-
      ترجم الكلامَ بيَّنه ووضَّحه وفسَّره
      ترجَم القرارَ إلى عمل : نفّذه ، أو نقله إلى مستوى التطبيق ، - ترجَم عن آماله : أبانها وعبّر عنها .
      ترجم الكتابَ : نقله من لغة إلى أخرى ، فسَّره بلغة أخرى :- ترجم العربُ كتبًا كثيرة في الفلسفة والطبّ ، - أفلام / قصة مترجمة .
      ترجم لفلانٍ : ذكر سيرتَه وتاريخَ حياته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ترجم
    • " التُّرْجُمانُ والتَّرْجَمان : المفسِّر للسان .
      وفي حديث هِرَقْلَ :، قال لتُرْجُمانه ؛ الترجمان ، بالضم والفتح : هو الذي يُتَرْجِم الكلام أَي ينقله من لغة إلى لغة أُخرى ، والجمع التَّراجِم ، والتاء والنون زائدتان ، وقد تَرْجَمه وتَرْجَم عنه ، وتَرْجُمان هو من المُثُل التي لم يذكرها سيبويه ، قال ابن جني : أَما تَرْجُمان فقد حكيت فيه تُرْجُمان بضم أَوله ، ومثاله فُعْلُلان كعُتْرُفان ودُحْمُسان ، وكذلك التاء أَيضاً فيمن فَتَحها أَصلية ، وإن لم يكن في الكلام مثل جَعْفُر لأَنه قد يجوز مع الأَلف والنون من الأَمثلة ما لولاهما لم يجز كعُنْفُوان وخِنْذِيان ورَيْهُقان ، أَلا ترى أَنه ليس في الكلام فُعْلُو ولا فِعْلي ولا فَيْعُل ؟"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. التّرْجُمانُ


    • ـ التّرْجُمانُ : المُفَسِّرُ للسانِ ، وقد تَرْجَمَهُ وتُرْجِمَ عنه ، والفِعْلُ يَدُلُّ على أصالَةِ التاءِ .
      ـ التّرْجُمانُ بنُ هُرَيْمِ بنِ أبي طَخْمَةَ : معروف

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَرَّ
    • ـ تَرَّ العَظْمُ يَتُرُّ ويَتِرُّ تَرَّاً وتُروراً : بانَ ، وانْقَطَعَ ، وقَطَعَ ، كأَتَرَّ ،
      ـ تَرَّ عن بَلَده : تَباعَدَ ، وأتَرَّهُ ، وامْتَلأَ جِسْمُهُ ، وتَرَوَّى عَظْمُه ، تَرًّا وتُروراً وتَرارةً .
      ـ تَرُّ : السريعُ الرَّكْضِ من البَراذِينِ ، كالمُنْتَرِّ ، والمُعْتَدِلُ الأَعْضاءِ من الخَيْلِ ، والمَجْهودُ ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ ،
      ـ تُرُّ : الأَصْلُ ، والخَيْطُ يُقَدِّرُ به البَنَّاءُ .
      ـ تُرَّةُ : الحَسْناءُ الرَّعْناءُ .
      ـ تَراتيرُ : الجَواري الرُّعْنُ .
      ـ تَرْتَرَةُ : التحريكُ ، وإكْثارُ الكلامِ ، واسْتِرْخاءٌ في البَدَنِ والكلامِ .
      ـ تُرْتورُ : الجِلْوازُ ، وطائرٌ .
      ـ أتْرورُ : غُلامُ الشُّرَطِيِّ ، والغُلامُ الصغيرُ .
      ـ تَتَرْتُرُ : التَّزَلْزُلُ ، والتَّقَلْقُلُ .
      ـ تَراتِرُ : الشَّدائِدُ .
      ـ تُرَّى : اليَدُ المَقْطوعَةُ .
      ـ تَرْتَروا السَّكْرانَ : حَرَّكوهُ وزَعْزَعُوهُ ، واسْتَنْكَهُوهُ حتى تُوجَدَ منه الريحُ .
      ـ تَارُّ : المُسْتَرْخِي من جوعٍ أو غيرِهِ .
      ـ أُتْرانُ : بلد ، معروف .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الرَّجْمُ
    • ـ الرَّجْمُ : القَتْلُ ، والقَذْفُ ، والغيبُ ، والظَنُّ ، والخليلُ ، والنَّديمُ ، واللَّعْنُ ، والشَّتْمُ ، والهِجْرانُ ، والطَّرْدُ ورَمْيٌ بالحجارةِ ، واسْمُ ما يُرْجَمُ به , ج : رُجومٌ ،
      ـ الرَّجَمَ : البِئْرُ ، والتَّنُّورُ ، والجَفْرَةُ بالجيمِ ، وجبلٌ بِأَجَأ ، والقَبْرُ ، كالرَّجْمَة ، والرُّجْمَةَ ، والإِخْوانُ ، واحِدُهُم عن كُراعٍ : رَجْمٌ ، ورَجَمٌ ، ولا أدْرِي كيفَ هو .
      ـ الرُّجُم : النُّجُومُ التي يُرْمَى بها ، وحجارَةٌ تُنْصَبُ على القَبْرِ ، كالرُّجْمَة ، ج : رُجَمٌ ورِجامٍ ، أو هما العلامَةُ .
      ـ رَجَمَ القَبْرَ : عَلَّمَهُ ، أو وَضَعَ عليه الرِجَامَ ، ومَرَّ وهو يَضْطَرِمُ في عَدْوِهِ .
      ـ الرُّجْمَةُ : وِجارُ الضَّبُعِ ، والتي تُرَجَّبُ النَّخْلَةُ الكَريمَةُ بها .
      ـ المَرَاجِمُ : قَبيحُ الكلامِ .
      ـ راجَمَ عنه : نَاضَل ،
      ـ راجَمَ في الكلامِ والعَدْوِ والحَرْبِ : بالَغَ بأشَدِّ مُساجَلَةٍ .
      ـ مَرْجومٌ العَصْرِيُّ : من أشْرَافِ عبدِ القَيْسِ ، وآخَرُ من ساداتِ العَرَبِ ، فاخَرَ مَلِكَ الحيرَةِ ، فقال له : قد رَجَمْتُكَ بالشَّرَفِ ، ومَضْحًى من مَضْحَياتِ الحاجِّ بالباديَة .
      ـ مُراجِمُ بنُ العَوَّامِ : مُحَدِّثٌ .
      ـ ارْتَجَمَ الشيءُ : رَكِبَ بعضُهُ بعضاً .
      ـ التَّرْجُمانُ : في ت ر ج م .
      ـ الأَرْجَامُ : جَبَلٌ ،
      ـ رَجْمَانُ ، ورُجْمانُ : قرية بالخابورِ .
      ـ المِرْجَامُ من الإِبِلِ : المادُّ عُنُقَهُ في السَّيْرِ ، أو الشَّديدُ السَّيْرِ ، والذي تُرْجَمُ به الحِجَارَةُ .
      ـ رِجامٍ : موضع .
      ـ رجلٌ مِرْجَمٌ : شَديدٌ كأَنَّهُ يُرْجَمُ به عَدُوُّهُ .
      ـ فَرَسٌ مِرْجَمٌ : يَرْجُمُ الأرضَ بحَوافِرِهِ .
      ـ حَديثٌ مُرَجَّمٌ : لا يوقَف على حقيقَتِهِ .
      ـ رِجامٍ : المِرْجَاسُ ، ورُبَّمَا شُدَّ بطَرَفِ عَرْقُوَةِ الدَّلْوِ ليكونَ أسْرَعَ لاِنْحِدَارِها ، وما يُبْنَى على البِئْرِ ، ثم تُعَرَّضُ عليه الخَشَبَةُ للدَّلْوِ .
      ـ الرِجَامانِ : خَشَبَتَانِ تُنْصَبَانِ على البِئْرِ ، يُنْصَبُ عليهما القَعْوُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تُرجُمان
    • ترجمان - و ترجمانج ، تراجم وتراجمة
      1 - ترجمان : الذي ينقل الكلام من لغة إلى أخرى . 2 - ترجمان : مفسر .



    المعجم: الرائد

  5. تراجم النّاس بالكلام
    • تسابُّوا :- تراجم السُّفهاءُ .

    المعجم: عربي عامة

  6. ترتر
    • ت ر ت ر : التَّرْتَرةُ التحريك وفي الحديث { ترتروه مزمزوه }

    المعجم: مختار الصحاح

  7. تَرْتَرَ
    • تَرْتَرَ : استرخى بدنُه ، أَو كلامه .
      و تَرْتَرَ تكلَّم فأَكثر .
      و تَرْتَرَ الشيءَ : تعتعَه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. تِرْتِر
    • تِرْتِر :-
      رقائق معدنيّة أو بلاستيكيّة مستديرة لامعة صغيرة ذات ألوان متعدِّدَة توشّى بها ملابس النِّساء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تراجم
    • تراجم - تراجما
      1 - تراجم القوم بالحجارة : رمى بعضهم بعضهم الآخر بها . 2 - تراجم القوم بالكلام : شتم بعضهم بعضهم الآخر . ¼

    المعجم: الرائد

  10. تَرتَر
    • ترتر - ترترة
      1 - ترتر : أكثر من الكلام . 2 - ترتر : إسترخى بدنه أو كلامه . 3 - ترتره : حركه وزعزعه .

    المعجم: الرائد

  11. تراجَم


    • تراجَم / تراجَم بـ يتراجم ، تراجُمًا ، فهو متراجِم ، والمفعول متراجَمٌ به :-
      تراجم القومُ ترامَوْا بالحجارة :- يتراجَم الأطفالُ بالحصى .
      تراجم النَّاسُ بالكلام : تسابُّوا :- تراجم السُّفهاءُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. ترجمان القرآن
    • عبد الله بن عباس ، صحابيّ جليل أجاد تفسير القرآن الكريم فأُطلق عليه ذلك اللقب .

    المعجم: عربي عامة

  13. تُرْجُمَانٌ
    • جمع : تَرَاجِمَةٌ . [ ت ر ج م ]. :- طَلَبَ مِنْ تُرْجُمَانٍ أَنْ يُتَرْجِمَ لَهُ نُصُوصاً إِدَاريَّةً :- : مَنْ يَنْقُلُ الكَلاَمَ مِنْ لُغَةٍ إِلَى لُغةٍ أُخْرَى . :- تُرْجُمَانٌ مُحَلَّفٌ :- :- الشَّاعِرُ هُوَ تُرْجُمَانُ النَّفْسِ .( ميخائيل نعيمة ) :- اللِّسَانُ تُرْجُمَانُ القَلْبِ .

    المعجم: الغني

  14. تَرْجَمان
    • تَرْجَمان / تَرْجُمان / تُرْجُمان :-
      جمع تَراجِمُ وتَراجِمة : مترجم ، ناقل الكلام من لغة إلى أخرى :- قام التراجمةُ بنقل الفكر اليونانيّ إلى العربية .
      ترجمان القرآن : عبد الله بن عباس ، صحابيّ جليل أجاد تفسير القرآن الكريم فأُطلق عليه ذلك اللقب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. التُّرْجُمان
    • التُّرْجُمان : المُترْجِم . والجمع : تَراجِمُ ، وتراجمة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ترجمة الأديب
    • سيرته وحياته :- تراجم الصحابة .

    المعجم: عربي عامة

  17. تَرْجَمَةٌ
    • جمع : تَرَاجِمُ . ( مصدر تَرْجَمَ ).
      1 . :- هَذَا الكتِاَبُ مِنْ تَرْجَمَةِ الْمُتَرْجِمِ :- : نَقْلُ الكَلاَمِ مِنْ لُغَةٍ إلَى أُخْرَى .
      2 . :- قَدَّمَ تَرْجَمةً كَامِلَةً لِحَيَاةِ الكَاتِبِ :- : ذَكَرَ سِيرَتَهُ وَحَيَاتَهُ .
      3 . :- تَرْجَمَةُ الْمَعْنَى :- : تَفْسِيرُهُ .

    المعجم: الغني

  18. ترجمة
    • ترجمة :-
      جمع تَرْجمات ( لغير المصدر ) وتَراجِمُ ( لغير المصدر ): مصدر ترجمَ / ترجمَ لـ
      ترجمة آنيَّة / ترجمة فوريَّة : مصاحبة للنص الأصليّ أثناء إلقائه ، - ترجمة حَرْفيَّة : النقل من لغة إلى أخرى نقلاً حرفيًّا ، - ترجمة حُرَّة / ترجمة بتصرُّف : لا تتقيَّد بحرفيّة النقل .
      ترجمة الأديب : سيرته وحياته :- تراجم الصحابة .
      • التَّرجمة الذَّاتيَّة : ( آداب ) سيرة ذاتيّة يكتبها الإنسان لنفسه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. تَرجَمة
    • ترجمة
      1 - جمع : تراجم 1 - مصدر ترجم . 2 - ذكر سيرة الشخص وحياته . 3 - نقل الكلام من لغة إلى أخرى . 4 - من الكتاب : فاتحته . 5 - تفسير

    المعجم: الرائد

  20. التّرجمة الذّاتيّة
    • ( دب ) السيرة الذاتيّة ، وهي عمل أدبيّ يقوم فيه مؤلّفه بسرد قصة حياته ، ويتضمّن بالضَّرورة وصفًا مباشرًا ودقيقًا لبعض الحوادث التَّاريخيَّة وملامح الحياة في الفترة التي عاش فيها صاحب السِّيرة .

    المعجم: عربي عامة

  21. التّرجمة الذّاتيّة
    • ( دب ) سيرة ذاتيّة يكتبها الإنسان لنفسه .

    المعجم: عربي عامة

  22. التَّرْجَمَة
    • التَّرْجَمَة التَّرْجَمَة ترجمة فلان : سيرته وحياته . والجمع : تراجم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. ترجم
    • ترجم - ترجمة
      1 - ترجم الكلام أو عنه : نقله من لغة إلى أخرى . 2 - ترجم الكلام : بينه . 3 - ترجم له : ذكر سيرته وحياته . 4 - ترجم عنه : أوضح أمره .

    المعجم: الرائد

  24. ترجمَ
    • ترجمَ / ترجمَ لـ يترجم ، تَرْجَمةً ، فهو مُترجِم ، والمفعول مُترجَم :-
      ترجم الكلامَ بيَّنه ووضَّحه وفسَّره
      ترجَم القرارَ إلى عمل : نفّذه ، أو نقله إلى مستوى التطبيق ، - ترجَم عن آماله : أبانها وعبّر عنها .
      ترجم الكتابَ : نقله من لغة إلى أخرى ، فسَّره بلغة أخرى :- ترجم العربُ كتبًا كثيرة في الفلسفة والطبّ ، - أفلام / قصة مترجمة .
      ترجم لفلانٍ : ذكر سيرتَه وتاريخَ حياته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. ترجم
    • " التُّرْجُمانُ والتَّرْجَمان : المفسِّر للسان .
      وفي حديث هِرَقْلَ :، قال لتُرْجُمانه ؛ الترجمان ، بالضم والفتح : هو الذي يُتَرْجِم الكلام أَي ينقله من لغة إلى لغة أُخرى ، والجمع التَّراجِم ، والتاء والنون زائدتان ، وقد تَرْجَمه وتَرْجَم عنه ، وتَرْجُمان هو من المُثُل التي لم يذكرها سيبويه ، قال ابن جني : أَما تَرْجُمان فقد حكيت فيه تُرْجُمان بضم أَوله ، ومثاله فُعْلُلان كعُتْرُفان ودُحْمُسان ، وكذلك التاء أَيضاً فيمن فَتَحها أَصلية ، وإن لم يكن في الكلام مثل جَعْفُر لأَنه قد يجوز مع الأَلف والنون من الأَمثلة ما لولاهما لم يجز كعُنْفُوان وخِنْذِيان ورَيْهُقان ، أَلا ترى أَنه ليس في الكلام فُعْلُو ولا فِعْلي ولا فَيْعُل ؟"

    المعجم: لسان العرب



معنى مترجم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَرَجٍّ**،** التَّرَجِّي** - [ ر ج و]. (مص. تَرَجَّى). "تَرَجِّي الفَوْزِ" : تَرَقُّبُهُ وَانْتِظَارُ حُصُولِهِ. "يَعِيشُ عَلَى التَّرَجِّي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أترجيَّة [مفرد]: (نت) عشبة آسيويَّة استوائيَّة ذات أوراق برائحة الليمون.
المعجم الوسيط
شجر يعلو، ناعم الأغصان والورق والثمر، وثمره كالليمون الكبَار، وهو ذهبيّ اللون، ذكيُّ الرائحة، حامض الماء. ( مع ).
المعجم الوسيط
ـُ تَرْجاً: استتر.تَرِجَ ـَ تَرَجاً: أَشكل عليه أَمر. فهو ترِج.تَرَّجَ الثوبَ: صبغه بالحمرة صبغاً مُشْبَعاً.التُّرُجُّ: الأُتْرُجُّ.التَّرِيج: القويّ الأَعصاب.
مختار الصحاح
ت ر ج : الأتْرُجَّةُ و الأُتْرُجُ بضم الهمزة والراء وتشديد الجيم فيهما وحكى أبو زيد تُرُنْجَةٌ و تُرُنْجٌ
تاج العروس

" تَرَجَ " كنَصر " : اسْتَتَرَ " وَرَتِجَ إِذا أَغلَقَ كلاماً أَو غَيْرَه قاله أَبو عَمرٍو . تَرِجَ " كفَرِحَ : أَشْكَلَ " وفي نُسخة : اشْتَكَلَ " عَلَيْهِ شىءٌ من عِلْمٍ أَو غَيْرِه " كذا في التهذيب . " وتَرْجُ " بالفتح : موضعٌ قال مُزَاحِمٌ العُقَيْلِيّ :

وهَابٍ كجُثْمانِ الحَمَامَةِ أَجْفَلَتْ ... بهِ ريحُ تَرْجٍ والصَّبَا كُلَّ مُجْفَلِ الهابِي : الرَّمَادُ . وقيل : تَرْجٌ : موضِعٌ يُنْسَب إِليه الأُسْدُ قال أَبو ذُؤَيْب :

كَأَنَّ مُحَرَّباً من أُسْدٍ تَرْجٍ ... يُنَازِلُهُم لِنَابَيْهِ قَبِيبُ وفي التهذيب : تَرْجٌ " مَأْسَدةٌ " بناحِية الغَوْرِ ويقال في المثل : " هو أَجْرَأُ من الماشي بِتَرْجٍ " ؛ لأَنّه مَأْسَدَةٌ . " والأُتْرُجُّ " بضمّ الهمزة وسكون المثنّاة وضمّ الراءِ وتشديد الجيم " والأُتْرُجَّةُ " بزيادة الهاءِ وقد تُخفَّف الجيم " والتُّرُنْجَةُ والتُّرُنْجُ " بحذف الهمزة فيهما وزيادة النون قبل الجيم فصارتْ هذه خَمْسَ لغاتٍ ونقل ابنُ هِشامٍ اللَّخْمِىّ في فصيحه : أُتْرُنْجٌ بإِثبات الهمزة والنون معا والتخفيف واقتصر القَزّازُ على الأُتْرُجّ والتُّرُنْجِ قال : والأَوّل أَفصَحُ وهو كثيرٌ ببلادِ العربِ ولا يكون بَرِّيّاً وذكرهما بن السِّكِّيت في الإِصلاح وقال القَزّاز - في كتاب المَعَالِم - : التُّرُنْجُ لغة مَرْغُوبٌ عنها . وفي اللسان : الأُتْرُجُّ : أَي معروفٌ واحدَتُه تُرُنْجَةٌ وأُتْرجَّةٌ قال عَلْقَمَةُ بنُ عَبَدَةَ :

يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العَبِيرِ بها ... كَأَنّ تَطْيابَها في الأَنْفِ مَشْمُومُ وحكى أَبو عُبَيْدة : تُرُنْجَةٌ وَتُرُنْجٌ ونَظيرُها ما حَكاه سيبويه : وَتَرٌعُرُنْدٌ أَي غَليظٌ والعامّة تقول أُتْرُنْجٌ وتُرُنْجٌ والأَوّل كلامُ الفصحاءِ . ونقل شيخُنا عن تقويمِ المُفْسد لأَبي حاتم : جَمْعُ الأُتْرُجّة أُتْرُجٌّ وأُتْرُجّاتٌ ولا يقال تُرُنْجات . وفي سِفْر السّعادة للسَّخاوىّ : أُتْرُجٌّ جمعُ أُتْرُجَّهٍ وتقديرها أُفْعُلَّةٌ والهمزةُ زائدةٌ . وروى أَبو زيد : تُرُنْجَةٌ والجمع تُرُنْجٌ . انتهى . وقد أَجمعوا على زيادة النّون في تُرُنْجٍ قال أَئمّة الصّرْف : لقولهم : تُرُجٌّ بحذفها ولو كانت أصليّة لم تُحذَف ولفقْدِ نَحوِ جُعُفْر بضمّتين وسكون الفاءِ من كلام العرب ولأَنّه لغة ضعيفةٌ عند جماعة ومُنْكَرةٌ عند أُخرى والأَفصحُ أُتْرُجٌّ كما هو رأْىُ الكُلِّ قاله شيخنا . " حامِضُة مُسَكِّنٌ غُلْمَةَ " بالضّمّ " النسَاءِ " أَي شَهوَتَهنّ " ويَجلُو اللَّونَ والكَلَفَ " الحاصلَ من البَلْغمِ " وقِشْرُهُ في الثّيابِ يَمنَعُ " ضَرَرَ " السُّوسِ " وهو نافعٌ من أَنواعِ السُّمُوم وشَمُّه بأَنْوَاعه في أَيّام الوَباءِ نافِعٌ غايةً ومن خَواصّه أَن الجِنَّ لا تَدخُلُ بَيتاً فيه أُتْرُجَّة كما حكاه الجَلالُ في التّوشيح قال شيخنا : قيل : ومنه تَظْهَرُ حِكمةُ تَشبيهِ قارئِ القُرآنِ به في حديث الصَّحِيحَينِ وغيرِهِما . " ورِيحٌ تَرِيجةٌ : شَديدةٌ ورجُلٌ تَرِيجٌ شَديدُ الأَعصابِ "

ومما يستدرك عليه : ما ورد في الحدِيثِ : " أَنّه نَهى عن لُبْسِ القَسِّىِّ المُتَرَّجِ " هو المصبوغُ بالحُمرَةِ صَبْغاً مُشْبَعاً

لسان العرب
الأُتْرُجُّ معروف واحدته تُرُنْجَةٌ وأُتْرُجَّةٌ قال علقمة بن عَبَدة يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العَبِيرِ بها كَأَنَّ تَطْيابَها في الأَنْفِ مَشْمُومُ وحكى أَبو عبيدة تُرُنْجَةٌ وتُرُنْجٌ ونظيرها ما حكاه سيبويه وتَرٌ عُرُنْدٌ أَي غليظ والعامَّةُ تقول أُتْرُنْجٌ وتُرُنْجٌ والأَول كلام الفصحاء وفي الحديث نهى عن لُبْسِ القَسِّيِّ المُتَرَّجِ هو المصبوغُ بالحُمْرَةِ صَبْغاً مُشْبَعاً وتَرْجُ بالفتح موضع قال مزاحم العقيلي وهَابٍ كجُثْمانِ الحمامةِ أَجْفَلَتْ به ريحُ تَرْجٍ والصِّبا كلَّ مَجْفَلِ الهابي الرَّمادُ ويقول في هذه القصيدة وَدِدْتُ على ما كانَ من شَرَفِ الهوى وجَهْلِ الأَماني أَنَّ ما شَئتُ يُفْعَلِ فَتَرْجِعُ أَيامٌ مَضَيْنَ ونَعْمَةٌ علينا وهل يُثْنى من الدَّهْرِ أَوَّلُ ؟ قوله أَنَّ ما شِئتُ يُفْعَلِ ما ههنا شرط واسم ان مضمر تقديره أَنه أَيّ شيء شئت يفعل لي وأَقوى في البيت الثاني والقصيدة كلها مخفوضة الروي وقيل تَرْجٌ موضع يُنسَبُ إِليه الأَسدُ قال أَبو ذؤيب كأَنَّ مُجَرَّباً مِنْ أُسْدِ تَرْجٍ يُنازِلُهُمْ لِنابَيْهِ قَبِيبُ وفي التهذيب تَرْجٌ مَأْسَدَةٌ بناحية الغَوْرِ ويقال في المثل هو أَجرأُ من الماشي بِتَرْجٍ لأَنها مَأْسَدَةٌ التهذيب تَرِجَ الرجلُ إِذا أَشكل عليه الشيءُ من علم أَو غيره أَبو عمرو تَرَجَ إِذا اسْتَتَرَ ورَتِجَ إِذا أَغْلَقَ كلاماً أَو غيره والله أَعلم
الرائد
* ترج يترج: ترجا. استتر.
الرائد
* ترج يترج: ترجا. التبس عليه أمر، وغمض وصعب.ج
الرائد
* ترج (الترجي) (رجو) 1-مص.ترجى . 2-إتقاب حصول شيء، ومن أدواته في اللغة «لعل».è


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: