وصف و معنى و تعريف كلمة مترفع:


مترفع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و راء (ر) و فاء (ف) و عين (ع) .




معنى و شرح مترفع في معاجم اللغة العربية:



مترفع

جذر [ترف]

  1. مُتَرَفِّع: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَرَفَّعَ
    • مُتَرَفِّعٌ عَنْ صَغَائِرِ الأُمُورِ : مُتَعَالٍ عَنْهَا
  2. مُترفَّع: (اسم)
    • مُترفَّع : اسم المفعول من تَرَفَّعَ
  3. مُترفِّع: (اسم)
    • مُترفِّع : فاعل من تَرَفَّعَ
  4. تَرَفَّعَ: (فعل)

    • ترفَّعَ / ترفَّعَ على / ترفَّعَ عن يترفَّع ، ترفُّعًا ، فهو مُترفِّع ، والمفعول مُترفَّع عليه
    • تَرَفَّعَ عَنْ أَصْدِقَائِهِ : تَعَلَّى ، شَعَرَ بِالغُرُورِ
    • تَرَفَّعَ عَنِ الدَّنَايَا : تَنَزَّهَ
    • تَرَفَّعَ السِّتَارَ : رَفَعَهُ
    • تَرَفَّعَ الطَّائِرُ : اِرْتَفَعَ
  5. رَفَعَ: (فعل)
    • رفَعَ يَرفَع ، مصدر رَفْعٌ ، رُفْعانٌ ، فهو رافِع ، والمفعول مَرْفوع
    • رفَعَ الشَّيءَ : أعلاه وطوَّله أو زاد فيه ، عكسه وضعه أو خفَضه ، البقرة آية 63 وَرَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ ، البقرة آية 127 وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْراهيمُ القَواعِدَ مِنَ البَيْتِ وَإِسْماعيلُ ( قرآن )
    • رَفَعَ النَّاسُ : أَصْعَدُوا في البِلادِ
    • رَفَعَ البَعيرُ في سَيْرِهِ : بالَغَ فيهِ وَأَسْرَعَ
    • رفَع الأذانَ : أقامه وأذاعه ،
    • رفَع السِّعرَ : زادَ فيه ،
    • رَفَعَ حِمْلاً ثَقيلاً : حَمَلَهُ ، أَخَذَهُ
    • رَفَعَتْ وَلَدَهَا عَلى السَّريرِ : وَضَعَتْهُ فَوْقَهُ
    • رَفَعَ صَوْتَهُ : جَهَرَ بِهِ
    • رَفَعَ يَدَهُ عَنِ الْمَوْضوعِ : كَفَّ
    • رَفَعَ الإِنْسانَ : نَوَّهَ بِذِكْرِهِ ، الشرح آية 4 وَرَفَعْنا لَكَ ذِكْرَكَ ( قرآن )
    • رَفَعَ قَدْرَهُ : شَرَّفَهُ ، كَرَّمَهُ
    • عَمَلٌ جَليلٌ يَرْفَعُ الرَّأْسَ : يُعْطِي شَرَفاً وَمَجْداً
    • رَفَعَ شَريكَهُ إلَى الحاكِمِ : قَدَّمَهُ إِلَيْهِ لِيُحاكِمَهُ
    • رفَعَ الشَّيْءَ : قَرَّبَهُ
    • رفَع السِّلاح في وجهه : جاهر بالعداوة ،
    • رفَع العصا عليه : حاول ضربَه ،
    • رفَع الرَّاية البيضاء : استسلم ،
    • رفَع الكُلفة : ترك المجاملة ،
    • رفَع راية كذا : أعلنه وجاهر به ،
    • رَفَعَ الشيءَ : حمله ونقله
    • وهو لا يرفع العصا عن عاتقه : إِذا كان شديد التأديب لأهله ، أَو كناية عن كثرة الأسفار
    • رَفَعَوا إليه عيونَهم رفْعًا : نظروا
    • رَفَعَت ذاتُ اللبن لبنها : لم تَدُرّ
    • رَفَعَ البَعيرَ : حَمَلَهُ على سُرْعَةِ السَّيْرِ
    • رَفَعَ الحَديثَ إلَى قائِلِهِ : وَصَّلَهُ بِسَنَدِهِ إِلَيْهِ
    • رَفَعَ الوَلَدَ إلَى أَصْلِهِ : أَوْصَلَ نَسَبَهُ إِلى أَصْلِهِ
    • رَفَعَ لَهُ رَأْسَهُ : نَظَرَ إِلَيْهِ ، اِلْتَفَتَ
    • رَفَعَ مَلابِسَهُ في صُنْدوقٍ : خَبَّأَها فيهِ
    • رَفَعَهُ على صاحِبِهِ في الْمَجْلِسِ : قَدَّمَهُ
    • رَفَعَ اللَّهُ عَمَلَهُ : قَبِلَهُ
    • رَفَعَ الخَبَرَ : أَذاعَهُ ، أَظْهَرَهُ
    • رَفَعَ الحاسِبُ الكَسْرَ : جَعَلَهُ صَحيحاً
    • رفَعَ عَنْهُ الضَّريبَةَ : أَزالَها
    • رَفَعَ الرَّئيسُ جَلْسَةَ الاجْتِماعِ : فَضَّها
    • رَفَعَ الكَلِمَةَ : أَلْحَقَ بِها عَلامَةَ الرَّفْعِ
    • رفَع له القُبَّعة : حيَّاه ، عظّمه ،
    • رفَع لواءَ الثَّورة : تزعمها وتحمس لها ،
    • رفَع يدَه عليه : هَمَّ بضربه ، ضَرَبه ،
    • رفَع يديه : استسلم ،
    • لا يرفع بصرَه في فلان : يجلُّه ويحترمه ،
    • لا يرفع رأسَه عن العمل : لا يتوقف عنه
    • لم يرفَع لي رأْسًا : لم يُعِرْني اهتمامًا ،
    • رفع الميّت : نقله إلى قبره ودفنه ،
    • لا يرفَع رأسَه : كناية عن الخجل والاستحياء ،
    • الله يرفَع ويخفِض : يعز ويذل ،
  6. رَفُعَ: (فعل)
    • رفُعَ في يَرفُع ، رِفعةً ورِفاعةً ، فهو رفيعٌ ، وهي رفيعةٌ ، والمفعول مَرْفُوع فيه
    • رَفُعَ رَفُعَ رَفاعَةً : صَار جهير الصوت
    • رَفُعَ فلانٌ رِفعةً ، ورِفاعةً : ارتَفع قَدْرُه وشَرُف
    • رفُعَ الشَّيءُ : رقَّ ودقَّ ، خلاف غلَظ
    • رفُع بَدَنُه : نحل وهزل ،
  7. رَفْع: (اسم)
    • رَفْع : مصدر رَفَعَ
  8. رَفَّعَ: (فعل)
    • رفَّعَ يُرفِّع ، ترفيعًا ، فهو مُرفِّع ، والمفعول مُرفَّع
    • رَفَّعَ : عَدَا عَدْوًا بعضُه أرفعُ من بعض
    • رَفَّعَ الشيءَ : قدَّمَه
    • رَفَّعَ صاحِبَهُ : أَعْلَى شَأْنَهُ ، شَرَّفَهُ
    • رَفَّعَ في الأَجْرِ : زادَ فيهِ
    • رفَّعَ المُوَظَّفَ : رقَّاه إلى رُتبةٍ أعلى
    • رفَّعَ الشَّيءَ : رقَّقه رفَّع شاربه / سنّ القلم الرّصاص
    • رفَّعَ يَدَه : استسلم وأعلن الطَّاعة


  9. رَفع: (اسم)
    • مصدررَفَعَ
    • الرفع : الزِيادَة ، الغَلاء
    • رَفْعُ سِتارِ الْمَسْرَحِ : سَحْبُهُ لِبِدايَةِ التَّمْثيلِ ، إِزاحَتُهُ
    • رَفْعُ اليَدِ عَنِ الشَّيْءِ : الكَفُّ عَنْهُ
    • الضَّمَّةُ هِيَ عَلامَةُ الرَّفْعِ : حَرَكَةُ الضَّمَّةِ ، وَتَنُوبُ عَنْهَا الواوُ في جَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ والأَسْماءِ الخَمْسَةِ ، وَالأَلِفُ في الْمُثَنَّى ، وَثُبوتُ النُّونِ في الأَفْعالِ الخَمْسَةِ
    • الرَّفْعُ ( في النحو ) : نَوْعٌ من الإعراب علامته الضمة وما ينوب عنها
    • الرَّفْعُ : رفعُ اليد عن الأَكل والشُّرب قُبَيْلَ الفجر لمن نوى الصوم
    • مصدر رفَعَ
    • رَفْعُ الخَتْم : عمل يقوم به القاضي المختصّ لإنهاء حالة الحجز ،
    • رَفْع السلاح : هُدْنة
    • مِدْفَع الرَّفْع : مِدْفَعُ الإمساك عن الطَّعام والشراب قبيل الفجر في شهر رمضان
    • الرَّفع : ( لحديث ) رواية الحديث عن التَّابعين عن الصَّحابة عن النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم
    • رَفْع اليد : منع المدين من إدارة أمواله أو التصرُّف فيها
    • رفع قيمة الأصل : زيادة في قيمة الأصل المعلنة أو في مجموع حساب الأصول في الشَّركة بهدف إظهار البيانات الماليّة التي تصدرها الشَّركات بمظهر أفضل مما هي عليه في الواقع
    • رَفْع الأثقال : رياضة قوامها أن يرفع الرياضيّ ثقّالات لتمرين عضلاته ، ويصنَّف المتبارون فيها إلى أوزان ويحدد لكل وزن الثقل المتنافَس على حمله ( وزن الدِّيك ،
  10. رُفِعَ: (فعل)
    • رُفِعَتِ الجَلْسَةُ : فُضَّتْ
    • رُفِعَتِ الكَلِمَةُ : أُلْحِقَتْ بِها عَلامَةُ الرَّفْعِ
    • رُفِعَ له الشخص : أَبصره من بعيد
,
  1. مُتَرَفِّعٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ر ف ع ]. ( فاعل مِنْ تَرَفَّعَ ). :- مُتَرَفِّعٌ عَنْ صَغَائِرِ الأُمُورِ :- : مُتَعَالٍ عَنْهَا .

    المعجم: الغني

  2. ترفَّعَ
    • ترفَّعَ / ترفَّعَ على / ترفَّعَ عن يترفَّع ، ترفُّعًا ، فهو مُترفِّع ، والمفعول مُترفَّع عليه :-
      ترفَّعَ البِناءُ تعلّى وارتفع :- ترفَّع إلى الدَّرجة الرَّابعة : ارتفع .
      ترفَّعَ على زملائه : تكبَّر وتعالى .
      ترفَّعَ الشَّخصُ عن الشَّيء : تنزَّه وتعلَّى وأنف :- ترفَّع عن الدَّنايا / الكذب ، - نفسٌ مُترفِّعة عن صغائر الأمور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. رفع
    • " في أَسْماء الله تعالى الرافِعُ : هو الذي يَرْفَعُ المؤْمن بالإِسعاد وأَولياءَه بالتقْرِيب .
      والرَّفْعُ : ضدّ الوَضْع ، رَفَعْته فارْتَفَع فهو نَقيض الخَفْض في كل شيء ، رَفَعه يَرْفَعُه رَفْعاً ورَفُع هو رَفاعة وارْتَفَع .
      والمِرْفَع : ما رُفِع به .
      وقوله تعالى في صفة القيامة : خافِضةٍ رافِعة ؛ قال الزجاج : المعنى أَنها تَخْفِض أَهل المعاصي وتَرْفَع أَهل الطاعة .
      وفي الحديث : إِنّ اللهَ تعالى يَرفع العَدْلَ ويَخْفِضُه ؛ قال الأَزهري : معناه أَنه يرفع القِسط وهو العَدل فيُعْلِيه على الجَوْرِ وأَهله ، ومرة يخْفِضه فيُظهر أَهلَ الجور على أَهل العدل ابْتلاءً لخلقه ، وهذا في الدنيا والعاقبةُ للمتقين .
      ويقال : ارْتَفَعَ الشيءُ ارْتِفاعاً بنفسه إِذا عَلا .
      وفي النوادر : يقال ارتفع الشيءَ بيده ورَفَعَه .
      قال الأَزهري : المعروف في كلام العرب رَفَعْت الشيءَ فارتفع ، ولم أَسمع ارتفع واقعاً بمعنى رَفَع إِلاَّ ما قرأْته في نوادر الأعراب .
      والرُّفاعة ، بالضم ، ثوب تَرْفَع به المرأَة الرَّسْحاء عَجِيزتَها تُعظِّمها به ، والجمع الرفائعُ ؛ قال الراعي : عِراضُ القَطا لا يَتَّخِذْن الرَّفائعا والرفاع : حبل (* قوله « والرفاع حبل » كذا بالأصل بدون هاء تأنيث وهو عين ما بعده .) يُشدُّ في القيد يأْخذه المُقَيَّد بيده يَرْفَعُه إِليه .
      ورُفاعةُ المُقيد : خيط يرفع به قيدَه إِليه .
      والرَّافِعُ من الإِبل : التي رَفَعت اللِّبَأَ في ضَرْعِها ؛ قال الأَزهري : يقال للتي رَفَعَت لبنَها فلم تَدِرَّ رافِعٌ ، بالراء ، فأَما الدَّافِعُ فهي التي دَفَعت اللبأَ في ضرعها .
      والرَّفْع تَقرِيبك الشيء من الشيء .
      وفي التنزيل : وفُرُشٍ مَرْفوعة ؛ أَي مُقَرَّبةٍ لهم ، ومن ذلك رَفَعْتُه إِلى السلطان ، ومصدره الرُّفعان ، بالضم ؛ وقال الفراء : وفرش مرفوعة أَي بعضها فوق بعض .
      ويقال : نساء مَرْفُوعات أَي مُكَرَّمات من قولك إِن الله يَرْفَع من يَشاء ويَخْفِضُ .
      ورفَعَ السَّرابُ الشخص يَرْفَعُه رَفْعاً : زَهاه .
      ورُفِعَ لي الشيء : أَبصرته من بُعْد ؛ وقوله : ما كان أَبْصَرَنِي بِغِرَّاتِ الصِّبا ، فاليَوْمَ قَد رُفِعَتْ ليَ الأَشْباحُ قيل : بُوعِدت لأَني أَرى القريب بعيداً ، ويروى : قد شُفِعت ليَ الأَشْباح أَي أَرى الشخص اثنين لضَعْف بصري ، وهو الأَصح ، لأَنه يقول بعد هذا : ومَشَى بِجَنْبِ الشخْصِ شَخْصٌ مِثْلُه ، والأَرضُ نائِيةُ الشخُوصِ بَراحُ ورافَعْتُ فلاناً إِلى الحاكم وتَرافَعْنا إِليه ورفَعه إِلى الحَكَمِ رَفْعاً ورُفْعاناً ورِفْعاناً : قرّبه منه وقَدَّمه إِليه ليُحاكِمَه ، ورَفَعْتُ قِصَّتي : قَدَّمْتُها ؛ قال الشاعر : وهم رَفَعُوا لِلطَّعْن أَبْناء مَذْحِجٍ أَي قدَّمُوهم للحرب ؛ وقول النابغة الذبياني : ورَفَعَته إِلى السِّجْفَيْنِ فالنَّضَدِ (* قوله : رفَعَته ؛ في ديوان النابغة رفَّعته بتشديد الفاء .) أَي بَلَغَتْ بالحَفْر وقَدَّمَتْه إِلى موضع السِّجْفَيْنِ ، وهما سِتْرا رُواقِ البيت ، وهو من قولك ارْتَفَع الشيء أَي تقدَّم ، وليس هو من الارْتِفاعِ الذي هو بمعنى العُلُوّ ، والسيرُ المَرْفُوعُ : دون الحُضْر وفوق المَوْضُوعِ يكون للخيل والإِبل ، يقال : ارْفَعْ من دابَّتك ؛ هذا كلام العرب .
      قال ابن السكيت : إِذا ارتفع البعير عن الهَمْلَجة فذلك السير المَرْفُوعُ ، والرَّوافِعُ إِذا رفَعُوا في مَسيرهم .
      قال سيبويه : المَرْفُوعُ والمَوْضُوعُ من المصادر التي جاءت على مَفْعول كأَنه له ما يَرْفَعُه وله ما يَضَعُه .
      ورفَع البعيرُ في السير يَرْفَع ، فهو رافعٌ أَي بالَغَ وسارَ ذلك السيرَ ، ورفَعَه ورفَع منه : ساره ، كذلك ، يَتعدّى ولا يتعدّى ؛ وكذلك رَفَّعْتُه تَرْفِيعاً .
      ومَرْفُوعها : خلاف مَوْضُوعِها ، ويقال : دابة له مَرْفُوع ودابة ليس له مَرْفُوع ، وهو مصدر مثل المَجْلُود والمَعْقُول :، قال طرفة : مَوْضُوعُها زَوْلٌ ، ومَرْفُوعها كَمَرِّ صَوْبٍ لَجِبٍ وسْطَ رِي ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده : مرفوعها زول ، وموضوعها كَمَرِّ صَوْبٍ لَجِبٍ وسْطَ رِيح والمرفوعُ : أَرفع السير ، والمَوضُوع دونه ، أَي أَرْفَعُ سيرها عَجَب لا يُدْرك وصْفُه وتشبيهُه ، وأَمّا موضوعها وهو دون مرفوعها ، فيدرك تشبيهه وهو كمرّ الريح المُصوِّتة ، ويروى : كمرّ غَيْثٍ .
      وفي الحديث : فَرَفَعْتُ ناقتي أَي كلّفْتها المَرْفُوع من السير ، وهو فوق الموضوع ودون العَدْو .
      وفي الحديث : فرَفَعْنا مَطِيَّنا ورَفَع رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، مَطِيَّتَه وصَفِيَّةُ خَلْفَه .
      والحمار يُرَفِّع في عَدْوه تَرْفِيعاً ، ورفَّع الحِمار : عَدا عَدْواً بعضُه أَرْفع من بعض .
      وكلُّ ما قدَّمْتَه ، فقد رَفَّعْته .
      قال الأَزهري : وكذلك لو أَخذت شيئاً فرَفَعْتَ الأَوّل ، فالأَوّل رفَّعْته ترفيعاً .
      والرِّفْعة : نقيض الذِّلّة .
      والرِّفْعة : خلاف الضّعة ، رَفُع يَرْفُع رَفاعة ، فهو رَفيع إِذا شَرُف ، والأُنثى بالهاء .
      قال سيبويه : لا يقال رَفُع ولكن ارْتَفَع ، وقوله تعالى : في بيوت أَذِنَ الله أَن تُرْفَع ؛ قال الزجاج :، قال الحسن تأْويل أَن تُرفع أَنْ تُعَظَّم ؛ قال : وقيل معناه أَن تُبْنَى ، كذا جاء في التفسير .
      الأَصمعي : رَفَع القومُ ، فهُم رافِعُون إِذا أَصْعَدُوا في البلاد ؛ قال الراعي : دَعاهُنَّ داعٍ للخَرِيفِ ، ولم تَكُنْ لَهُنَّ بِلاداً ، فانْتَجَعْنَ روافِعا أَي مُصْعِداتٍ ؛ يريد لم تكن تلك البلادُ التي دعَتْهن لهُنّ بِلاداً .
      والرَّفِيعةُ : ما رُفِعَ به على الرَّجل ، ورَفَعَ فلان على العامل رَفِيعة : وهو ما يَرْفَعُه من قَضِيَّة ويُبَلِّغها .
      وفي الحديث : كلُّ رافِعةٍ رَفَعتْ عَلَيْنا من البَلاغِ فقد حَرَّمْتُها أَن تُعْضَد أَو تُخْبَط إِلاَّ لعُصْفُورِ قَتَبٍ أَو مَسْنَدِ مَحالةٍ ، أَي كلُّ نفْس أَو جماعة مُبلِّغة تُبَلِّغ وتُذِيعُ عنا ما نقوله فَلْتُبَلّغْ ولتَحْك أَنّي قد حَرَّمْت المدينة أَن يُقْطَع شجرها أَو يُخْبَط ورَقُها ، وروي : من البُلاَّغِ ، بالتشديد ، بمعنى المُبَلِّغين كالحُدّاثِ بمعنى المُحدِّثِين ؛ والرَّفْع هنا من رَفَع فلان على العامل إِذا أَذاع خبره وحكى عنه .
      ويقال : هذه أَيامُ رَفاعٍ ورِفاعٍ ، قال الكسائي : سمعت الجَرامَ والجِرامَ وأَخَواتها إِلا الرِّفاع فإِني لم أَسمعها مكسورة ، وحكى الأَزهري عن ابن السكيت ، قال : يقال جاء زَمَنُ الرَّفاعِ والرِّفاعِ إِذا رُفِعَ الزَّرْعُ ، والرَّفاعُ والرِّفاعُ : اكْتِنازُ الزَّرعِ ورَفْعُه بعد الحَصاد .
      ورَفَع الزَّرعَ يَرْفَعُه رَفْعاً ورَفاعة ورَفاعاً : نقله من الموضع الذي يَحْصِدُهُ فيه إِلى البَيْدر ؛ عن اللحياني : وبَرْقٌ رافع : ساطعٌ ؛ قال الأَحوص : أَصاحِ أَلم تَحْزُنْك رِيحٌ مَرِيضةٌ ، وبَرْقٌ تَلالا بالعَقِيقَيْنِ رافِعُ ؟ ورجل رَفِيعُ الصوتِ أَي شريف ؛ قال أَبو بكر محمد بن السَّرِيّ : ولم يقولوا منه رَفُع ؛ قال ابن بري : هو قول سيبويه ، وقالوا رَفِيع ولم نَسمعه ؟

      ‏ قالوا رَفُع .
      وقال غيره : رَفُعَ رِفْعة أَي ارْتَفَعَ قَدْرُه .
      ورَفاعةُ الصوت ورُفاعتُه ، بالضم والفتح : جَهارَتُه .
      ورَجل رَفِيعُ الصوت : جَهِيرُه .
      وقد رَفُع الرجل : صار رَفِيع الصوتِ .
      وأَمّا الذي ورد في حديث الاعتكاف : كان إِذا دخل العَشْرُ أَيْقظَ أَهلَه ورَفَع المِئْزَر ، وهو تشميره عن الإِسبال ، فكناية عن الاجْتهاد في العِبادة ؛ وقيل : كُنِي به عن اعْتِزال النساء .
      وفي حديث ابن سلام : ما هلَكت أُمّة حتى يُرْفَع القُرآنُ على السلطان أَي يتَأَوَّلونه ويَرَوْن الخروج به عليه .
      والرَّفْعُ في الإِعراب : كالضمّ في البِناء وهو من أَوضاع النحويين ، والرَّفعُ في العربية : خلاف الجر والنصب ، والمُبْتَدأُ مُرافِع للخبر لأَنَّ كل واحد منهما يَرْفَع صاحبه .
      ورِفاعةُ ، بالكسر : اسم رجل .
      وبنو رِفاعةَ : قبيلة .
      وبنو رُفَيْع : بطن .
      ورافِع : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَفَعَهُ
    • ـ رَفَعَهُ : ضِدُّ وضَعَهُ ، كرَفَّعَهُ ، وارْتَفَعَهُ فارْتَفَعَ ،
      ـ رَفَعَ البَعيرُ في سَيْرِهِ : بالَغَ .
      ـ ورَفَعْتُهُ أنا ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، ورَفَعَ القَوْمُ : أصْعَدُوا في البلادِ ،
      ـ رَفَعَ الزَّرْعَ : حَمَلوهُ بعد الحَصادِ إلى البَيْدَرِ . وهذه أيامُ رَفاعٍ ورِفاعٍ
      ـ رَفاعُ : اكْتِنازُ الزَّرْعِ ،
      ـ رَفاَّعُ : جَدُّ محمدِ بنِ عبدِ اللهِ الأَنْدَلُسِيِّ المُحدِّثِ .
      ـ { وفُرُشٍ مَرْفوعَةٍ }: بعضُها فوق بعضٍ أو مُقَرَّبَةٌ لهم ، ومنه : رَفَعْتُهُ إلى السلطانِ رُفْعاناً ، أو مَعْناهُ : النِّساءُ المكَرَّماتُ .
      ـ ناقَةٌ رافِعٌ : رَفَعَتِ اللِّبَأَ في ضَرْعِها .
      ـ بَرْقٌ رافِعٌ : ساطِعٌ .
      ـ رافِعٌ : خَمْسَةٌ وثَلاثون صحابياً .
      ـ رِفاعَةُ : ثَلاثَةٌ وعشرون .
      ـ رُوَيْفِعٌ : مَوْلَى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم ، ورُوَيْفِعُ بنُ ثابِتٍ : صحابيان .
      ـ رِفاعَةُ والرُّفاعَةُ : العُظَّامَةُ ، وخَيْطٌ يَرْفَعُ به المُقَيَّدُ قَيْدَهُ إليه ، وشِدَّةُ الصَّوْتِ .
      ـ رَفُعَ رَفاعَةً : صارَ رَفيعَ الصَّوْتِ ،
      ـ رَفُعَ رِفْعَةً : شَرُفَ وعلا قَدْرُهُ ، فهو رفيعٌ .
      ـ رُفَيْعٌ : أبو العالِيَة الرِّيَاحِيُّ التابِعِيُّ .
      ـ رَبيعَةُ بنُ رُفَيْعٍ : في القافِ ،
      ـ رُفَيْعَةٌ : بِنْتُ وَزَرٍ المُحَدِّثَةُ .
      ـ رَفَّعَهُمْ تَرْفيعاً : باعَدَهُمْ في الحَرْبِ ،
      ـ رَفَّعَ الحِمارُ في عَدْوِهِ : عَدَا عَدْواً بَعْضُهُ أرْفَعُ من بعضٍ .
      ـ رافَعَهُ إلى الحاكِمِ : شَكاهُ ،
      ـ رافَعَهُ بهم : أبْقى عليهم .
      ـ رافَعَني وخافَضَني : داوَرَني كلَّ مُداوَرَةٍ .
      ـ اسْتَرْفَعَه : طَلَبَ رَفْعَه ،
      ـ اسْتَرْفَعَ الخِوانُ : نَفِذَ ما عليه ، وحانَ أن يُرْفَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ارتفعَ
    • ارتفعَ / ارتفعَ إلى / ارتفعَ بـ يرتفع ، ارتفاعًا ، فهو مُرتفِع ، والمفعول مُرتَفع إليه :-
      ارتفعَ الشَّيءُ علا :- ارتفعت الطائرة ، - ارتفع صوته / البناءُ ، - ارتفع الزرعُ : بدأ ينمو :-
      • ارتفعت روحه المعنويّة : قوي ونشِطت نفسه ، - ارتفع عن سطح البحر : علا عن معدل ارتفاع البحر ، - ارتفع وانخفض : لم يثبت على حال .
      ارتفعَ السِّعرُ : زاد ، غلا :- ارتفع بكاؤه ، - ارتفعت حرارته :-? ارتفعت أسهمه : علا شأنه .
      ارتفعَ الشَّخصُ : ارتقى :- ارتفع الموظفُ في سُلَّم الوظيفة ، - ارتفع عن الدنايا : ترفَّع وبَعُد عنها :-? ارتفع مستوى المعيشة : تحسّن مستواها لدى الأفراد .
      ارتفعَ الأمرُ : زال ، انتفى :- ارتفع الخطرُ / النهارُ ، - ارتفع من بينهم الخصام .
      ارتفعَ إلى الشَّيء : صعِد وتوجَّه إليه .
      ارتفعَ بالبناء : علا به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. اسْتَرْفَعَ
    • اسْتَرْفَعَ الشَّيْءُ : حان أَن يُرْفَع .
      و اسْتَرْفَعَ الشيءَ : طلب رفْعَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ترافع المحامي عن المتّهم
    • دافع عنه بالحُجَّة وتحدَّث بما فيه مصلحتُه :- مترافِعٌ في دعوى .

    المعجم: عربي عامة

  5. تَرَافَعَ
    • [ ر ف ع ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ) . تَرَافَعْتُ ، أَتَرَافَعُ ، تَرَافَعْ ، مصدر تَرَافُعٌ .
      1 . :- تَرَافَعَ الْمُتَنَازِعَانِ إِلَى القَاضِي :- : اِلتَجَأَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا إِلَيْهِ لِيَفْصِلَ بَيْنَهُمَا .
      2 . :- تَرَافَعَ الْمُحَامِي ثَلاَثَ سَاعَاتٍ أَمَامَ القُضَاةِ لِلدِّفَاعِ عَنِ الْمُتَّهَمِ :- : مَا يُقَدِّمُهُ مِنْ حُجَجٍ وَأَدِلَّةٍ وَتَبْرِيرَاتٍ .
      3 . :- تَرَافَعَ الوَلَدَانِ :- : رَفَعَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ .

    المعجم: الغني

  6. تَرَافُعٌ


    • [ ر ف ع ]. ( مصدر تَرَافَعَ ).
      1 . :- لَمْ يَبْقَ أَمَامَهُمَا إِلاَّ التَّرَافُعُ إِلَى القَاضِي :- : الاِلْتِجَاءُ إِلَى القَاضِي لِعَرْضِ نِزَاعِهِمَا لِيَجِدَ لَهُ حَلاًّ ، التَّحَاكُمُ .
      2 . :- تَرَافُعُ الْمُحَامِي أَمَامَ القُضَاةِ :- : الْمُدَاخَلَةُ الَّتِي يُقَدِّمُ فِيهَا حُجَجَهُ وَتَبْرِيرَاتِهِ .
      3 . :- تَرَافُعُ الوَلَدَيْنِ :-: رَفْعُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ .

    المعجم: الغني

  7. ترافُع
    • ترافُع :-
      1 - مصدر ترافعَ إلى / ترافعَ عن .
      2 - ( القانون ) مرافعة يقوم بها المحامي لدحض المزاعم وإثبات براءة مُوَكِّله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. ترافع
    • ترافع يترافع ترافعا ، وترافع الخصمان إلى الحاكم أي احتكما إليه ، وترافع المتهم عن نفسه أمام الحاكم أي دافع عن نفسه .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. ترافع
    • ترافع - ترافعا
      1 - ترافع المتخاصمان إلى القاضي : تحاكما . 2 - ترافع المحامي عن المتهم : دافع عنه . 3 - ترافع الشخصان : رفع كل منه ما الآخر .



    المعجم: الرائد

  10. ترفّع البناء
    • تعلّى وارتفع :- ترفَّع إلى الدَّرجة الرَّابعة

    المعجم: عربي عامة

  11. ترفّع الشّخص عن الشّيء
    • تنزَّه وتعلَّى وأنف :- ترفَّع عن الدَّنايا / الكذب - نفسٌ مُترفِّعة عن صغائر الأمور .

    المعجم: عربي عامة

  12. ترفّع على زملائه
    • تكبَّر وتعالى .

    المعجم: عربي عامة

  13. تَرَفَّعَ
    • تَرَفَّعَ : ارتَفع .
      و تَرَفَّعَ عنه : تنزَّه .
      و تَرَفَّعَ الشَّيْءَ : رفعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَرَفُّعٌ
    • [ ر ف ع ] . ( مصدر تَرَفَّعَ ).
      1 . :- أَظْهَرَ تَرَفُّعاً :- : تَعَالِياً وَتَكَبُّراً ، الشُّعُورُ بِالغُرُورِ .
      2 . :- التَّرَفُّعُ عَنِ الخَطَايَا :- : التَّنَزُّهُ عَنْهَا .
      3 . :- تَرَفُّعُ السِّتَارِ :- : رَفْعُهُ .
      4 . :- تَرَفُّعُ الطَّائِرِ :- : اِرْتِفَاعُهُ .

    المعجم: الغني

  15. تَرَفَّعَ
    • [ ر ف ع ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ) . تَرَفَّعْتُ ، أَتَرَفَّعُ ، تَرَفَّعْ ، مصدر تَرفُّعٌ .
      1 . :- تَرَفَّعَ عَنْ أَصْدِقَائِهِ :- : تَعَلَّى ، شَعَرَ بِالغُرُورِ .
      2 . :- تَرَفَّعَ عَنِ الدَّنَايَا :- : تَنَزَّهَ . :- تَرَفَّعَ عَنِ الصَّغَائِرِ .
      3 . :- تَرَفَّعَ السِّتَارَ :- : رَفَعَهُ .
      4 . :- تَرَفَّعَ الطَّائِرُ :- : اِرْتَفَعَ .

    المعجم: الغني

  16. أن ترفع
    • أن تُعظّم و تـُطهّر
      سورة : النور ، آية رقم : 36

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. تَرَفَّغ
    • ترفغ - ترفعا
      1 - صار عيشه واسعا رغدا

    المعجم: الرائد

  18. ترافعَ
    • ترافعَ إلى / ترافعَ عن يترافَع ، ترافُعًا ، فهو مُترافِع ، والمفعول مُترافَع إليه :-
      • ترافعَا إلى الحاكم احتكما إليه :- ترافَع خَصمان إلى القاضي .
      ترافعَ المحامي عن المتَّهم : دافع عنه بالحُجَّة وتحدَّث بما فيه مصلحتُه :- مترافِعٌ في دعوى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. ارتفع إلى الشّيء
    • صعِد وتوجَّه إليه .

    المعجم: عربي عامة

  20. ارتفع الأمر
    • زال ، انتفى :- ارتفع الخطرُ / النهارُ - ارتفع من بينهم الخصام .

    المعجم: عربي عامة

  21. ارتفع السّعر
    • زاد ، غلا :- ارتفع بكاؤه - ارتفعت حرارته :-? ارتفعت أسهمه

    المعجم: عربي عامة

  22. ارتفع الشّخص
    • ارتقى :- ارتفع الموظفُ في سُلَّم الوظيفة - ارتفع عن الدنايا

    المعجم: عربي عامة

  23. ارتفع الشّيء
    • علا :- ارتفعت الطائرة - ارتفع صوته / البناءُ - ارتفع الزرعُ

    المعجم: عربي عامة

  24. ارتفع بالبناء
    • علا به .

    المعجم: عربي عامة

  25. ارتَفَعَ
    • ارتَفَعَ : علا .
      و ارتَفَعَ تقَدَّم .
      و ارتَفَعَ انتقل وزال .
      و ارتَفَعَ الشيءَ : رفَعه .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى مترفع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَرَفٌ** - [ت ر ف]. (مص. تَرِفَ). "عَاشَ فِي تَرَفٍ" : عَاشَ فِي رَغَدٍ وَسَعَةِ عَيْشٍ، فِي تَنَعُّمٍ.
معجم الغني
**تَرَّفَ** - [ت ر ف]. (ف: ربا. متعد).** تَرَّ**‎**فْتُ**،** أُتَرِّفُ**،** تَرِّفْ**، مص. تَتْرِيفٌ. "تَرَّفَ شَرِيكَهُ" : جَعَلَهُ فِي سَعَةٍ مِنَ العَيْشِ .
معجم الغني
**تَرِفٌ** - [ت ر ف]. (صِيغَةُ فَعِلٌ). "كَانَ رَجُلاً تَرِفاً" : مُتَنَعِّماً فِي النَّعيمِ .
معجم الغني
**تَرِفَ** - [ت ر ف]. (ف: ثلا. لازم).** تَرِفَ**،** يَتْرَفُ**، مص. تَرَفٌ. 1. "تَرِفَ الأَمِيرُ" : تَنَعَّمَ. 2. "تَرِفَ النَّبَاتُ": نَضُرَ لِكَثْرَةِ مَائِهِ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تترَّفَ يتترَّف، تترُّفًا، فهو مُتترِّف • تترَّف الشَّخصُ: مُطاوع ترَّفَ: ترِف؛ تنعّم وعاش في رفاهِيَة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أترفَ يُترف، إترافًا، فهو مُترِف، والمفعول مُترَف • أترف أولادَه: جعلهم في سَعَة من العيش والمال ودَلَّلهم "{وَأَتْرَفْنَاهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}". • أتْرَفته النِّعمةُ: أطغته وأفسدته "أعوذ بالله من الإتراف والإسراف".
المعجم الوسيط
النباتُ ـَ تَرَفاً: كثر ماؤه ونَضُر. و ـ فلان: تنعَّم. فهو تَرِفٌ. و ـ صار لشفته تُرْفَةٌ. فهو أَتْرَفُ، وهي تَرْفاءُ. ( ج ) تُرْف.أَتْرَف فلانٌ: أَصرَّ على البغي. و ـ فلاناً: وسَّعَ عليه ودلَّله. و ـ النعمةُ فلاناً: أَبطرته.تَرَّفَه: أَتْرَفَه. و ـ حَسَّن غذاءَه.تَتَرَّفَ: تنعَّم.اسْتَتْرَفَ: تكبّر وطغَى من الغنى والسَّعة.التُّرْفة: النَّعْمة. و ـ الشيءُ الطَّريف تختصُّ به صاحبَك: ( الطُّرْفة ). و ـ الطَّعام الطِّيب. و ـ الهَنَة الناتئة خِلقةً في وسط الشَّفة العليا. و ـ مِسقاةٌ يشرب بها. ( ج ) تُرَفٌ.
مختار الصحاح
ت ر ف : أتْرَفَتْهُ النعمة أطغته
الصحاح في اللغة
التُرْفَةُ بالضم: هَنَةٌ ناتئةٌ في وسط الشَفة العليا خِلْقَةً. وأَتْرَفَتْهُ النِعمةُ، أي أَطْغَتْهُ.
تاج العروس

واسْتَفْنَتْ أَنَّهَا مُثَابِرَةٌ ... وأَنَّهَا بِالنَّجِاحِ مُتَّحِفَهْ ت ر ف

التُّرْفَةُ بِالضَّمِّ : النَّعْمَةُ وسَعَةُ العَيْشِ

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : التُّرْفَةُ : الطَّعَامُ الطَّيِّبُ أَو الشَّيْءُ الظَّرِيفُ تَخُصُّ به صَاحِبَكَ وكُلُّ طُرْفَةٍ تُرْفَةٌ

قال الجَوْهَرِيُّ : التٌّرْفَةُ : هَنَةٌ نَاتِئَةٌ وَسْطَ الشَّفَةِ الْعُلْيَا خِلْقَةً

قال اللَّيْثُ : وهو أَتْرَفُ مِن التُّرْفَةِ تُرْفَةِ الشَّفَةِ وقال ابنُ فارِسٍ : هي النُّقْرَةُ

وتَرَفٌ مُحَرَّكَةً : جَبَل لبني أَسَدٍ أَو : ع قال :

" أراحَنِي الرَّحْمنُ مِنْ قُبْلِ تَرَفْ

" أَسْفَلُهُ جَدْبٌ وأَعْلاهُ قَرَفْ وذُوَ تَرَفٍ : ع آخَرُ

وكَفَرِحَ : تَنَعَّمَ نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ . وأَتْرَفَتْهُ النَّعْمَةُ وسَعَةُ العَيْشِ : أَطْغَتْهُ كما في الصِّحاحِ قيل : أَتْرَفَتْهُ : نَعَّمَتْهُ ومنه قولُه تعالَى : ( ما أَتْرِفُوا ) أَي ما نُعِّمُوا كَتَرَّفَتْهُ تَتْرِيفاً أَي أَبْطَرَتْهُ

أُتْرِفَ فلانٌ : أَصَرَّ عَلَى الْبَغْىِ نَقَلَهُ الْعُزَيزِيُّ وأَنْشَد لِسُوَيْدٍ اليَشْكُرِيّ :

ثُمَّ وَلَّي وهْوَ لاَ يَحْمِي اسْتَهُ ... طَائِرُ الإِتْرَافِ عَنْهُ قد وَقَعْ قال ابنُ عَرَفَةَ : المُتْرَفُ كمُكْرَمٍ : المَتْرُوكُ يَصْنَعُ ما يَشَاءُ لا يُمْنَعُ منه قال : إِنَّمَا سُمِّيَ الْمُتَنَعِّمُ المُتَوَسِّع في مَلاَذِّ الدُّنْيَا وشَهَواتِهَا مُتْرَفاً لأنَّه مُطْلَقٌ له لا يُمْنَعُ مِن تَنَعُّمِهِ

المُتْرَفُ : الجَبَّارُ وبه فَسَّرَ قَتَادَةُ قولَهُ تعالَى : ( أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا ) أَي : جَبَابِرتَهَا وقالَ غيرُه : أُولِي التُّرْفَةِ وأَرادَ رُؤَسَاءَها وقَادَةَ الشَّرِّ منها

وتَتَرَّفَ : أَي تَنَعَّمَ . واسْتَتْرَفَ أَي : تَغَتْرَفَ وطَغَى نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ والصَّاغَانيُّ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : التَّرَفُ مُحَرَّكَةً : التَّنَعُّمُ

والتَّتْرِيفُ : حُسْنُ الغِذاءِ

وصَبِىٌّ مٌتْرَفٌ كمُكْرَمٍ : إِذا كان مُنَعَّمَ البَدَنِ مُدَلَّلاً . ورجلٌ مُتَرَّفٌ كمُعَظَّمٍ مُوَسَّعٌ عليه وتَرَّفَ الرَّجُلَ وأَتْرَفَهُ : دَلَّلَهُ

وأَتْرَفَ الرَّجُلَ : أَعْطَاهُ شَهْوَتَهُ وهذِه عن اللِّحيَانِيِّ

وتَرِفَ النَّبَاتُ كفَرِح : تَرَوَّي

والتُّرْفَةُ بِالضَّمِّ : مِسْقَاةٌ يُشْرَبُ بها

لسان العرب
الترَفُ التَّنَعُّمُ والتُّرْفةُ النَّعْمةُ والتَّتْريفُ حُسْنُ الغِذاء وصبيٌّ مُتْرَفٌ إذا كان مُنَعَّمَ البدنِ مُدَلَّلاً والمُتْرَفُ الذي قد أَبْطَرَتْه النعمةُ وسَعة العيْشِ وأَتْرَفَتْه النَّعْمةُ أَي أَطْغَتْه وفي الحديث أَوْهِ لفِراخِ محمدٍ من خليفة يُسْتَخْلَفُ عِتْريفٍ مُتْرَفٍ المُتْرَفُ المُتَنَعِّمُ المُتَوَسِّعُ في مَلاذِّ الدنيا وشَهواتِها وفي الحديث أَنَّ إبراهيم عليه الصلاة والسلام فُرَّ به من جَبَّارٍ مُتْرَفٍ ورجل مُتْرَفٌ ومُتَرَّفٌ مُوَسَّعٌ عليه وتَرَّفَ الرجلَ وأَتْرَفَه دَلَّلَه ومَلَّكَه وقوله تعالى إلا قال مُتْرَفُوها أَي أُولو الترفةِ وأَراد رؤساءَها وقادةَ الشرّ منها والتُّرْفةُ بالضم الطعامُ الطيب وكل طُرْفة تُرْفةٌ وأَتْرَفَ الرجلَ أَعطاه شَهْوَتَه هذه عن اللحياني وتَرِفَ النباتُ تَرَوّى والتُّرْفة بالضم الهَنةُ الناتئةُ في وسط الشَّفةِ العليا خِلْقةً وصاحبها أَتْرَفُ والتُّرفة مِسْقاةٌ يُشْرَبُ بها
الرائد
* ترف يترف: ترفا. 1-تنعم. 2-النبات: كثر ماؤه.
الرائد
* ترف تتريفا. 1-ه: دلله. 2-ته النعمة: أبطرته. 3-ته النعمة: نعمته. 4-ه: حسن غذاءه.
الرائد
* ترف. 1-مص. ترف. 2-تنعم وسعة عيش.
الرائد
* ترف. ذو الترف.ا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: