وصف و معنى و تعريف كلمة مترقع:


مترقع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و راء (ر) و قاف (ق) و عين (ع) .




معنى و شرح مترقع في معاجم اللغة العربية:



مترقع

جذر [ترق]

  1. رَقَعَ: (فعل)
    • رقَعَ يَرقَع ، رَقْعًا ، فهو راقِع ، والمفعول فهو مَرقُوعٌ، ورَقِيعٌ
    • رقَع الثَّوبَ ونحوَه :أصلحه بإضافة رُقعة، سدّ خرقَه
    • رقع البناءَ: دعمه
    • رَقَعَ حالَهُ : أَصْلَحَهُ
    • رَقَعَهُ بِسَهْمٍ : أَصابَهُ
    • رَقَعَهُ بِقَوْلِهِ : رَماهُ بِلِسانِهِ
    • رَقَعَ الشيخُ ونحوُه رَقَعَ رَقْعًا: اعْتَمَد على راحَتَيْه عند القيام
    • رَقَعَ في سَيْرِه: أسْرَع
    • ما رَقَعَ فلانٌ مَرْقَعًا: ما صَنَع شيْئًا
    • رَقَعَ فلانًا: ضربه
  2. رَقُعَ: (فعل)
    • رقُعَ يَرقُع ، رَقاعةً ، فهو رَقِيعٌ والجمع : رُقَعَاءُ وهي رقيعةٌ والجمع : رَقَائِعُ
    • رَقُعَ : حَمُقَ وسَمُجَ وكان قليل الحياء
  3. رَقْع: (اسم)
    • رَقْع : مصدر رَقَعَ
  4. رَقَّعَ: (فعل)
    • رقَّعَ يُرقِّع ، ترقيعًا ، فهو مُرقِّع ، والمفعول مُرقَّع
    • رَقَّعَ الخَيَّاطُ الثَّوْبَ : أَصْلَحَهُ بِالرِّقاعِ، رَقَعَهُ
    • رَقَّعَ أَحْوالَهُ : أَصْلَحَها
    • رَقَّعَ الحَديثَ: أَصْلَحَ خَلَلَهُ وَأَضافَ إِلَيْهِ ما يَجْعَلُهُ مَقْبولاً
    • رَقَّعَ دُنْياهُ بِآخِرَتِهِ : أَصْلَحَ
    • رَقَّعَهُ البناءَ ونحوه: دَعَمَه


  5. رَقع: (اسم)
    • الرَّقْعُ : السماءُ السابعةُ
    • مصدر رقَعَ
  6. رُقَع: (اسم)
    • رُقَع : جمع رُقعة
  7. رُقْع: (اسم)
    • رُقْع : جمع أرْقَعُ
  8. رُقْع: (اسم)
    • رُقْع : جمع رَقعاء
  9. تَرَقَّعَ: (فعل)
    • تَرَقَّعْتُ، أَتَرَقَّعُ، تَرَقَّعْ، مصدر تَرَقُّعٌ
    • تَرَقَّعَ الرَّجُلُ : تَكَسَّبَ
    • تَرَقَّعَ ثَوْباً: أَصْلَحَهُ بِالرِّقَاعِ، أَيْ رَقَعَ مَا بِهِ مِنْ تَمْزِيقٍ
    • أرى فيه مترقَّعًا: موضعًا للشَّتْم والهجاء
    • وفيه مُتَرقَّع: موضع ترقيع لمن يُصْلِحه
  10. الرُّقْعة: (اسم)


    • صوت السهم
  11. رُقعة: (اسم)
    • الجمع : رُقُعات و رُقْعات و رِقاع و رُقَع
    • الرُّقْعةُ : ما يُرْقعُ به الخرقُ أو القطعُ
    • الرُّقْعةُ :قطعةٌ من الورق أو الجلد يكتب فيها
    • الرُّقْعةُ من الأرْضِ: القطعةُ
    • أصَاب رُقعة الهدف أو الغرض: قرطاسَه
    • رقعة الشَّطْرَنج: لوح مربع تصفُّ قِطَعُه عليه
    • خط الرقعة: ضرب من الخطّ تكتب به الرسائل ونحوها
    • وسَّع رُقعة معارفه: زادها وأنماها
    • (طب) تكوّن أو نمو صغير شبيه بالقرص
    • الرُّقعة الجِلْديَّة: (طب) قطعة جلد بشريّ تنقل من جسم المرء أو من جسم شخص آخر ليُرَقَّع بها الجزء المصاب
  12. رُقَعة: (اسم)
    • الجمع : رُقَعٌ
    • الرُّقَعَةُ : شجرةٌ عظيمةٌ، ساقُها كالدُّلْب وورقُها كورقِ القرعِ، وثمرُها كالتين
  13. اِرتَقَعَ: (فعل)
    • ما أرتَقِعُ له، أَو به: ما أَكْتَرِثُ له ولا أُبالِي به
  14. اِستَرقَعَ: (فعل)
    • استرقعَ يسترقع ، استرقاعًا ، فهو مسترقِع
    • اسْتَرْقَعَ : حان له أن يُرقع
    • استرقع البناءُ: احتاج لدعامة تُقوّيه فتكون له كالرُّقعة
  15. أَرْقَعَ: (فعل)
    • أَرْقَعَ الثوبُ وغيرُه: حان له أن يُرْقَع
    • أَرْقَعَ فلانٌ: جاءَ برَقاعةٍ
  16. رَقيع: (اسم)


    • الجمع : أَرْقِعَة و رُقَعاءُ ، المؤنث : رَقيعة ، و الجمع للمؤنث : رَقيعات و رقائعُ
    • الرَّقيعُ : الأَحمق السَّمْج
    • الرَّقيعُ: السماء، لَقَدْ حَكَمْتَ بِحُكْمِ اللهِ مِنْ فَوْقِ سَبْعَةِ أَرْقِعَةٍ [حديث]
  17. رِقاع: (اسم)
    • رِقاع : جمع رُقعة
  18. مَرقَع: (اسم)
    • الجمع : مَراقِعُ
    • المَرْقَعُ : مَوْضعُ الرَّقع
    • المَرْقَعُ :الرَّقعُ
  19. مُرَقَّع: (اسم)
    • مفعول مِنْ رَقَّعَ
    • ثَوْبٌ مُرَقَّعٌ : أَيْ ثَوْبٌ بِهِ رُقَعٌ
    • رجلٌ مُرَقَّع : مجرِّب، محنَّك ذو خبرة
    • مرقَّعة أدبيَّة: (آداب) عمل أدبيّ مؤلَّف من مختارات من أعمال كتَّاب مختلفين
  20. مِرقَع: (اسم)
    • الجمع : مَراقِعُ
    • المِرْقَعُ : الراقعُ
    • خطيبٌ مِرقعٌ: يصلُ الكلامَ فيرقِّعُ بعضَه ببعض
  21. برقعَ: (فعل)
    • برقعَ يبرقع ، بَرْقَعَةً ، فهو مُبرقِع ، والمفعول مُبرقَع
    • برقعتِ المرأةُ وجهَها :غطّته بالبرقُع وهو النّقاب أو الحجاب
    • برقع المرأةَ: ألبسها البُرْقَُعَ
  22. تَمَرْقُع: (اسم)


    • تَمَرْقُع : مصدر تمرقعَ
  23. تمرقعَ: (فعل)
    • تمرقعَ في يتمرقَع ، تَمَرْقُعًا ، فهو مُتمرقِع ، والمفعول مُتمرقَع فيه
    • تمرقع الشَّبابُ في الشَّوارع: أفرطوا في الصَّفاقة والحماقة والتسكّع ونحوها
  24. مُرقَّع: (اسم)
    • مُرقَّع : اسم المفعول من رَقَّعَ
  25. مُرقِّع: (اسم)
    • مُرقِّع : فاعل من رَقَّعَ
,
  1. رقع
    • "رقَع الثوبَ والأَديم بالرِّقاع يَرْقَعُه رَقْعاً ورقَّعَه: أَلحَمَ خَرْقه، وفيه مُتَرَقَّعٌ لمن يُصْلِحه أَي موضعُ تَرْقِيع كما، قالوا فيه مُتَنَصَّح أَي موضع خِياطة.
      وفي الحديث: المؤمنُ واهٍ راقِعٌ فالسَّعِيدُ مَن هلَك على رَقْعِه، قوله واهٍ أَي يَهِي دِينُه بمعصيته ويَرْقَعُهُ بتوبته، من رَقَعْت الثوبَ إِذا رَمَمْته.
      واسْتَرْقَع الثوبُ أَي حانَ له أَن يُرْقَعَ.
      وتَرْقِيعُ الثوب: أَن تُرَقِّعَه في مواضع.
      وكلّ ما سَدَدْت من خَلّة، فقد رَقَعْتَه ورَقَّعْته؛ قال عُمر بن أَبي رَبِيعةَ: وكُنَّ، إِذا أبْصَرْنَني أَو سَمِعْنَني، خَرَجْن فَرَقَّعْنَ الكُوى بالمَحاجِرِ (* في ديوان عمر: سَعَين مكان خرجن.) وأَراه على المثل.
      وقد تَجاوَزُوا به إِلى ما ليس بِعَيْن فقالوا: لا أَجِدُ فيكَ مَرْقَعاً للكلام.
      والعرب تقول: خَطِيب مِصْقَعٌ، وشاعِرٌ مِرْقَعٌ، وحادٍ قُراقِرٌ مِصْقع يَذْهَب في كل صُقْع من الكلام، ومِرْقع يصل الكلام فيَرْقَع بعضَه ببعض.
      والرُّقْعةُ: ما رُقِع به: وجمعها رُقَعٌ ورِقاعٌ.
      والرُّقْعة: واحدة الرِّقاع التي تكتب.
      وفي الحديث: يَجِيء أَحدُكم يومَ القِيامة على رقَبته رِقاع تَخْفِق؛ أَراد بالرِّقاعِ ما عليه من الحُقوق المكتوبة في الرقاع،وخُفُوقُها حرَكَتُها.
      والرُّقْعة: الخِرْقة.
      والأَرْقَعُ والرَّقِيعُ:اسمان للسماء الدُّنيا لأَنّ الكواكب رَقَعَتْها، سميت بذلك لأَنها مَرْقُوعة بالنجوم، والله أَعلم، وقيل: سميت بذلك لأَنها رُقِعت بالأَنوار التي فيها، وقيل: كل واحدة من السموات رَقِيع للأُخرى، والجمع أَرْقِعةٌ، والسموات السبع يقال إِنها سبعة أَرْقِعة، كلٌ سَماء منها رَقَعت التي تليها فكانت طَبَقاً لها كما تَرْقَع الثوبَ بالرُّقعة.
      وفي الحديث عن قول النبي، صلى الله عليه وسلم، لسعْد بن معاذ، رضي الله عنه، حين حكم في بني قُرَيْظةَ: لقدْ حَكَمْتَ بحكم الله من فَوقِ سَبعة أَرْقِعة، فجاء به على التذكير كأَنه ذَهب به إِلى معنى السقْف، وعنى سبع سموات، وكلُّ سماء يقال لها رَقِيع، وقيل: الرَّقِيع اسم سماء الدنيا فأَعْطَى كُلَّ سَماء اسْمَها.
      وفي الصحاح: والرَّقِيع سماء الدنيا وكذلك سائر السموات.
      والرَّقِيعُ: الأَحمق الذي يَتَمَزَّقُ عليه عَقْلُه،وقد رَقُع، بالضم، رَقاعةً، وهو الأَرْقَعُ والمَرْقَعانُ، والأُنثى مَرْقَعانة، ورَقْعاءُ، مولَّدة، وسمي رَقِيعاً لأَن عقله قد أَخْلَق فاسْتَرَمَّ واحتاج إِلى أَن يُرْقَع.
      وأَرْقَع الرَّجلُ أَي جاء برَقاعةٍ وحُمْقٍ.
      ويقال: ما تحت الرَّقِيع أَرْقَعُ منه.
      والرُّقْعة: قِطْعة من الأَرض تَلْتَزِق بأُخرى.
      والرُّقعة: شجرة عظيمة كالجَوْزة، لها ورق كورق القَرْع، ولها ثمر أَمثال التّين العُظام الأَبيض، وفيه أَيضاً حَبٌّ كحب التِّين، وهي طيّبة القِشْرة وهي حُلوة طيبة يأْكلها الناس والمَواشِي، وهي كثيرة الثمر تؤكل رَطْبة ولا تسمى ثمرتها تيناً، ولكن رُقَعاً إِلا أَن يقال تين الرُّقَع.
      ويقال: قَرَّعني فلان بِلَوْمِه فما ارْتَقَعْت به أَي لم أَكْتَرِث به.
      وما أَرْتَقِعُ بهذا الشيء وما أَرْتَقِعُ له أَي ما أَبالي به ولا أَكترث؛

      قال: ناشَدتُها بكتاب اللهِ حُرْمَتَنا،ولم تَكُن بِكتابِ اللهِ تَرْتَقِعُ وما تَرْتَقِعُ مني برَقاع ولا بِمِرْقاعٍ أَي ما تُطِيعُني ولا تَقْبَل مما أَنصحك به شيئاً، لا يتكلم به إِلا في الجحد.
      ويقال: رَقَع الغَرضَ بسهمه إِذا أَصابه، وكلُّ إِصابةٍ رَقْعٌ.
      وقال ابن الأَعرابي: رَقْعةُ السهم صوته في الرُّقْعة.
      ورقَعَه رَقْعاً قبيحاً أَي هَجاه وشَتَمه؛‏

      يقال: ‏لأَرْقَعَنَّه رَقْعاً رَصِيناً.
      وأَرى فيه مُتَرَقَّعاً أَي موضعاً للشتْمِ والهِجاء؛ قال الشاعر: وما تَرَكَ الهاجونَ لي في أَدِيمكمْ مَصَحًّا، ولكِنِّي أَرى مُتَرَقَّعا وأَما قول الشاعر: أَبى القَلْبُ إِلاَّ أُمّ عَمْروٍ وحُبّها عَجُوزاً، ومَن يُحْبِبْ عَجُوزاً يُفَنَّدِ كثَوْبِ اليماني قد تَقادَمَ عَهْدُه،ورُقْعَتُه ما شِئْتَ في العينِ واليدِ فإِنما عنى به أَصلَه وجَوْهَره.
      وأَرْقَع الرجلُ أَي جاء برَقاعةٍ وحُمْق.
      ويقال: رَقَع ذَنَبَه بسَوْطه إِذا ضربه به.
      ويقال: بهذا البعير رُقْعة من جَرَب ونُقْبة من حرب، وهو أَوّل الجرَب.
      وراقع الخمرَ: وهو قلب عاقَرَ.
      والرَّقْعاء من النساء: الدَّقِيقةُ الساقَيْنِ، ابن السكيت، في الأَلفاظ: الرَّقْعاء والجَبّاء والسَّمَلَّقةُ: الزَّلاَّءُ من النساء، وهي التي لا عَجِيزةَ لها.
      وامرأَة ضَهْيَأَةٌ بوزن فَعْلة مهموزة: وهي التي لا تحيض؛

      وأَنشد أَبو عمرو: ضَهْيأَة أَو عاقِر جَماد

      ويقال للذي يزيد في الحديث: وهو تَنْبُِيق وتَرْقِيع وتَوْصِيل، وهو صاحب رمية يزيد في الحديث.
      وفي حديث مُعاوية: كان يَلْقَم بيد ويَرْقَعُ بالأُخرى أَي يَبسُط إِحدى يديه لينتثر عليها ما يسقطُ من لُقَمه.
      وجُوعٌ يَرْقوع ودَيْقُوع ويُرْقُوعٌ: شديد؛ عن السيرافي.
      وقال أَبو الغوث: جُوعٌ دَيْقُوع ولم يعرف يَرْقُوع.
      والرُّقَيْعُ: اسم رجل من بني تميم.
      والرُّقَيْعِيُّ: ماء بين مكة والبصرة.
      وقَنْدةُ الرّقاعِ: ضَرْبٌ من التمر؛ عن أَبي حنيفة.
      وابن الرِّقاعِ العامِلِيّ: شاعر معروف؛ وقال الرّاعِي: لو كُنْتَ مِن أَحَدٍ يُهْجَى هَجَوْتُكمُ،يا ابْنَ الرِّقاع، ولكن لسْتَ مِن أَحَدِ فأَجابه ابن الرِّقاع فقال: حُدِّثْتُ أَنّ رُوَيْعِي الإِبْلِ يَشْتُمُني، واللهُ يَصْرِفُ أَقْواماً عن الرَّشَدِ فإِنْكَ والشِّعْرَ ذُو تُزْجِي قَوافِيَه،كَمُبْتَغِي الصَّيْدِ في عِرِّيسةِ الأَسَدِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. رُقْعَةُ

    • ـ رُقْعَةُ: التي تُكْتَبُ، وما يُرْقَعُ به الثوبُ، ج: رِقاعٌ،
      ـ رُقْعَةُ من الجَرَبِ: أولُهُ،
      ـ رَقْعَةُ: صوتُ السَّهْمِ في الرُّقْعَة.
      ـ رُقَعَةُ: شجرةٌ عظيمةٌ وساقُها كالدُّلْبِ ووَرَقُها كوَرَق القَرْع، وثَمَرُها كالتينِ، ج: رُقَعٌ.
      ـ رَقَعَ: أسْرَعَ،
      ـ رَقَعَ الثوبَ: أصْلَحَهُ بالرِّقاع، كرَقَّعَه،
      ـ رَقَعَ فلاناً: هجاهُ،
      ـ رَقَعَ الغَرَضَ بسَهْمٍ: أصابَه به،
      ـ رَقَعَ الرَّكِيَّةَ: خافَ هَدْمَها فطَواها قامةً أو قامَتَينِ،
      ـ رَقَعَ خَلَّةَ الفارسِ: أدْرَكَهُ فَطَعَنَه، والخَلَّةُ: الفُرْجَةُ بين الطاعنِ والمطعون.
      ـ كانَ مُعاويةُ يَلْقَمُ بيَدٍ ويَرْقَعُ بأُخْرَى: يَبْسُطُ إحدى يديه لِيَنْتَثِرَ عليها ما سَقَطَ من لُقَمِهِ.
      ـ رِقَاعُ: عَدِيُّ بنُ الرِّقاعِ الشاعرُ، وعليُّ بنُ سليمان بنِ أبي الرِّقاعِ المحدثُ.
      ـ ذاتُ الرِّقاعِ: جبلٌ فيه بُقَعُ حُمْرَةٍ وبَياضٍ وسوادٍ، ومنه غَزْوَةُ ذاتِ الرِّقاعِ، أو لأَنهم لَفُّوا على أرْجُلِهِم الخِرَقَ لَمَّا نُقِبَتْ أرْجُلُهم.
      ـ رُّقَيْعُ: شاعرٌ والِبِيٌّ إسلاميٌّ،
      ـ رَبيعةُ بنُ الرُّقَيْعِ التَّميمِيُّ: أحَدُ المُنادِينَ من وراءِ الحُجُراتِ، أو هو الرُّفَيْعِ، وإليه نُسِبَ الرُّقَيْعِيُّ لماءٍ بين مكة والبصرةِ.
      ـ رَقْعاءُ من الشاءِ: ما في جَنْبِها بياضٌ، والمرأةُ لا عَجيزَةَ لها، وفرسُ عامِرٍ الباهِلِيِّ.
      ـ جُوعٌ يَرْقُوعٌ: شديدٌ.
      ـ رَقَيْعُ: الأحْمَقُ كالمَرْقَعانِ، وهي رَقْعاءُ ومَرْقَعانةٌ، والسماءُ، أو السماءُ الأُولَى.
      ـ رَقْعُ: السماءُ السابعةُ، والزَّوْجُ؛ يقالُ: لا حَظِيَ رَقْعُكَ، أي: لا رَزَقَكِ اللّهُ زَوْجاً؛ أو تصحيفٌ، وتفسيرُ الرَّقْعِ بالزَّوْج ظَنٌّ وتَخْمينٌ، والصوابُ رَفْغُكِ.
      ـ ما تَرْتَقِعُ يا فلانُ بِرَقاعِ ورِقَاعٌ: ما تَكْتَرِثُ لي، ولا تُبالي بي، أو لا تَقْبَلُ مما أنْصَحُكَ به شيئاً.
      ـ رَقاعَةُ: الحُمْقُ.
      ـ أرْقَعَ: جاءَ بها،
      ـ أرْقَعَ الثوبُ: حانَ له أن يُرْقَعَ، كاسْتَرْقَعَ.
      ـ تَرْقيعُ: التَّرْقيحُ.
      ـ تَرَقُّعُ: التَّكَسُّبُ.
      ـ ما ارْتَقَعَ: ما اكْتَرَثَ.
      ـ طارِقُ بنُ المُرَقَّعِ، ومُرَقَّعُ بنُ صَيْفيٍّ الحَنْظَلِيُّ: تابعيٌّ.
      ـ رَاقَعَ الخَمْرَ: قَلْبُ عاقَرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَقَعَ
    • رَقَعَ الشيخُ ونحوُه رَقَعَ َ رَقْعًا: اعْتَمَد على راحَتَيْه عند القيام.
      و رَقَعَ في سَيْرِه: أسْرَع.
      ويقال: ما رَقَعَ فلانٌ مَرْقَعًا: ما صَنَع شيْئًا.
      و رَقَعَ الثوبَ والحذاءَ ونحوَهما رَقْعًا، ورَقْعَةً: أصْلَحه بالرُّقعة.
      و رَقَعَ البِنَاءَ ونحوَه: دَعَمَه.
      و رَقَعَ أُمورَه، وحالَه: أصلَحَهما.
      و رَقَعَ فلانًا: ضربه.
      ويقال: رَقَعَهُ بكَفٍّ أو بسوط، ورقَعَه كَفًّا، ورقَع الهدَفَ بسهْمٍ، ورقع الأرضَ برجْلِه.
      و رَقَعَ هَجَاهُ وشتَمَه.
      فهو مَرقُوعٌ، ورَقِيعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. رقع
    • ر ق ع: الرُّقْعَةُ بالضم واحدة الرِّقَاعِ التي تكتب و الرُّقْعةُ أيضا الخرقة تقول منه رقع الثوب بالرقاع وبابه قطع و تَرْقيعُ الثوب أن ترقعه في مواضع و استَرَْعَ الثوب حان له أن يرقع و رُقْعةُ الثوب أصله وجوهره و الرَّقِيعُ سماء الدنيا وكذلك سائر السماوات وفي الحديث {من فوق سبع أرْقِعَةٍ} فجاء به على لفظ التذكير كأنه ذهب به إلى السقف و الرَّقيعُ أيضا و المَرْقَعَانُ بالفتح الأحمق وقد رَقُع من باب ظرف و أرْقَعَ الرجل جاء بِرَقَاعةٍ وحمق

    المعجم: مختار الصحاح

  5. رقَعَ
    • رقَعَ يَرقَع ، رَقْعًا ، فهو راقِع ، والمفعول مَرْقوع :-
      رقَع الثَّوبَ ونحوَه أصلحه بإضافة رُقعة، شدّ خرقَه :-رقع الحذاءَ، - رقع البناءَ: دعمه:-
      • اتّسع الخَرْقُ على الرَّاقع: استعصت المشكلة على الحلّ، - رقع أموره: أصلح شأنها.
      رقَع فلانًا بالكَفِّ ونحوِه: ضربه بها :-رقعه بالسوط/ بالقول.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. رُقعة
    • رقعة - ج، رقع ورقاع
      1- رقعة : قطعة من الورق أو الجلد يكتب عليها. 2- رقعة : قطعة النسيج التي يسد بها خرق الثوب. 3- رقعة : قطعة الجلد التي يسد بها خرق الحذاء. 4- رقعة من الأرض القطعة منها. 5- رقعة من كل شيء : أصله وجوهره. 6- رقعة : «رقعة الشطرنج» اللوح : الذي تصف قطعه عليه. 7- رقعة : «رقعة الهدف» : ما يوجه إليه السهم. 8- رقعة : «خط الرقعة» : نوع من الخط.

    المعجم: الرائد

  7. برقع
    • "البُرْقُعُ والبُرْقَعُ والبُرْقُوعُ: معروف، وهو للدوابِّ ونساء الأَعْراب؛ قال الجعدي يصف حِشْفاً: وخَدٍ كَبُرْقُوعِ الفَتاةِ مُلَمَّعٍ،ورَوْقَينِ لَمَّا بَعْدُ أَن يَتَقَشَّرا الجوهري: يَعْدُوَا أَن تَقَشَّرا، قال ابن بري: صواب إِنشاده وخدًّا بالنصب ومُلَمَّعاً كذلك لأَن قبله: فلاقَتْ بَياناً عند أَوّلِ مَعْهَدٍ،إِهاباً ومَغْبُوطاً من الجَوْفِ أَحْمَرا (* قوله «ومغبوطاً» كذا بالأصل وشرح القاموس بغين معجمة ولعله بمهملة أي مشقوقاً.) قوله فلاقت يعني بقرة الوحش التي أَخذ الذئب ولدها.
      قال الفراء: بِرْقَعٌ نادر ومثله هِجْرَعٌ، وقال الأَصمعي: هَجْرع، قال أَبو حاتم: تقول بُرْقُع ولا تقول بُرْقَع ولا بُرْقُوع؛

      وأَنشد بيت الجعدي: وخدّ كبُرْقُع الفتاةِ؛ ومن أَنشده: كبُرْقُوعِ، فإِنما فَرَّ من الزِّحافِ.
      قال الأَزهري: وفي قول من قدَّم الثلاث لغات في أَول الترجمة دليل على أَن البرقوع لغة في البرقُع.
      قال الليث: جمع البُرْقُع البَراقِعُ، قال: وتَلْبَسُها الدوابّ وتلبسها نساء الأَعراب وفيه خَرْقان للعينين؛ قال توْبةُ‎ ‎بن‎ الحُمَيِّر: وكنتُ إِذا ما جِئتُ ليْلى تَبَرْقَعَتْ،فقدْ رابَني منها الغَداةَ سُفُورُه؟

      ‏قال الأَزهري: فتح الباء في بَرْقُوع نادر، لم يجئ فَعْلول إِلا صَعْفُوقٌ.
      والصواب بُرقوع، بضم الباء، وجوع يُرقوع، بالياء، صحيح.
      وقال شمر: بُرقع مُوَصْوَصٌ إِذا كان صغير العينين.
      أَبو عمرو: جُوعٌ بُرْقُوع وجُوع بَرقوع، بفتح الباء، وجوع بُرْكُوع وبَركوع وخُنْتُور بمعنى واحد.
      ويقال للرجل المأْبون: قد بَرْقَع لِحْيَته ومعناه تَزَيّا بِزيِّ مَن لَبِسَ البُرْقُع؛ ومنه قول الشاعر: أَلمْ تَرَ قَيْساً، قَيْسَ عَيْلانَ، بَرْقَعَتْ لِحاها، وباعَتْ نَبْلَها بالمَغازِلِ

      ويقال: بَرْقَعه فتَبَرْقَع أَي أَلْبسه البُرْقُعَ فلَبِسَه.
      والمُبَرْقَعةُ: الشاةُ البيْضاء الرأْسِ.
      والمُبَرْقِعَةُ، بكسر القاف: غُرَّة الفرس إِذا أَخذت جميع وجهه.
      وفرس مُبَرْقَع: أَخذت غُرَّتُه جميع وجهه غير أَنه ينظُرُ في سَواد وقد جاوز بياضُ الغُرَّةِ سُفْلاً إِلى الخدَّين من غير أَن يصيب العينين.
      يقال: غُرّة مُبَرْقِعة.
      وبِرْقِع، بالكسر: السماء؛ وقال أَبو علي الفارسي: هي السماء السابعة لا ينصرف؛ قال أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت: فكأَنَّ بِرْقِعَ والمَلائِكَ حَوْلَها،سَدِرٌ، تَواكَلَه القوائمٌ، أَجْرَب؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده أَجْرَدُ، بالدال، لأَنَّ قبله: فأَتَمَّ سِتًّا فاسْتَوَتْ أَطْباقُها،وأَتَى بسابِعةٍ فأَنَّى تُورد؟

      ‏قال الجوهري: قوله سَدِر أَي بَحر.
      وأَجرب صفة البحر المشبَّهِ به السماء، فكأَنه شبَّه البحر بالجَرَب لما يحصل فيه من المَوْج أَو لأَنه تُرَى فيه الكواكب كما تُرى في السماء فهنَّ كالجَرَب له؛ وقال ابن بري: شبَّه السماء بالبحر لمَلاستِها لا لِجَرَبِها، أَلا ترى قوله تواكله القوائم أَي تواكلته الرِّياح فلم يتمَوَّج، فلذلك وصفه بالجَرَدِ وهو المَلاسةُ؛ قال ابن بري: وما وصفه الجوهري في تفسير هذا البيت هَذَيان منه، وسماء الدنيا هي الرَّقِيعُ.
      وقال الأَزهري:، قال الليث البِرْقِع اسم السماء الرابعة؛ قال: وجاء ذكره في بعض الأَحاديث.
      وقال: بِرْقَع اسم من أَسماء السماء، جاء على فِعْلَلٍ وهو غريب نادر.
      وقال ابن شميل: البُرْقُع سِمةٌ في الفخذ حَلْقَتَين بينهما خِباط في طول الفخذ، وفي العَرْض الحَلْقتان صورته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. رُقْعة
    • رُقْعة :-
      جمع رُقُعات ورُقْعات ورِقاع ورُقَع:
      1 - ما يُصلح به الخَرْقُ أو القطعُ :-رُقْعة جديدة في ثَوبٍ بالٍ، - رُقعة خشب.
      2 - قطعة من الشَّيء مثل القطعة من الورق يكتب عليها، أو قطعة الأرض :-أرسل إليه رقعة يشكو فيها حاله، - شاد داره على رُقْعة فسيحة من الأرض:-
      • وسَّع رُقعة معارفه: زادها وأنماها.
      3 - (طب) تكوّن أو نمو صغير شبيه بالقرص.
      رقعة الشِّطْرنج: لوحة مربّعة مُقسَّمة إلى مربَّعات صغيرة سوداء وبيضاء يبلغ عددها 64 مربعًا.
      • خطُّ الرُّقعة: نوع من الخط العربي، يستخدم عادة في الكتابة اليدوية.
      الرُّقعة الجِلْديَّة: (طب) قطعة جلد بشريّ تنقل من جسم المرء أو من جسم شخص آخر ليُرَقَّع بها الجزء المصاب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. رقَّعَ
    • رقَّعَ يُرقِّع ، ترقيعًا ، فهو مُرقِّع ، والمفعول مُرقَّع :-
      رقَّع الثَّوبَ ونحوَه رقَعه؛ أصلحه، سدّ خرقَه :-رقَّع حذاءً/ جلدًا، - ثوب مرقَّع: كثير الرِّقاع:-
      رقّع حاله ومعيشته: أصلحها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. رَقَّعَ
    • [ر ق ع]. (فعل: رباعي متعد بحرف). رَقَّعْتُ، أُرَقِّعُ، رَقِّعْ، مصدر تَرْقيعٌ.
      1. :-رَقَّعَ الخَيَّاطُ الثَّوْبَ :- : أَصْلَحَهُ بِالرِّقاعِ، رَقَعَهُ.
      2. :-رَقَّعَ أَحْوالَهُ :- : أَصْلَحَها.
      3. :-رَقَّعَ الحَديثَ :-: أَصْلَحَ خَلَلَهُ وَأَضافَ إِلَيْهِ ما يَجْعَلُهُ مَقْبولاً.
      4. :-رَقَّعَ دُنْياهُ بِآخِرَتِهِ :- : أَصْلَحَ.
      نُرَقِّعُ دُنْيانا بِتَمْزيقِ دِينِنا ... ... فَلا دِينُنا يَبْقَى وَلا ما نُرَقِّعُ

    المعجم: الغني

  11. استرقعَ
    • استرقعَ يسترقع ، استرقاعًا ، فهو مسترقِع :-
      استرقع الثَّوبُ ونحوُه آن وقت إصلاحه أو رقعه :-استرقع الحذاءُ، - استرقع البناءُ: احتاج لدعامة تُقوّيه فتكون له كالرُّقعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. بُرْقُعُ
    • ـ بُرْقُعُ وبُرْقَعُ وبُرْقُوعُ: يكونُ للنساءِ والدَّوابِّ.
      ـ بَرْقَعَهُ: ألْبَسَهُ إياهُ فَتَبَرْقَعَ.
      ـ بُرْقُعُ: سِمَةٌ لفَخِذِ البعير صُورَتُها 5/5، وماءٌ لبني نُمَيْرٍ،
      ـ بُرْقُعٌ: اسمٌ للعَنْزِ إذا دُعِيَتْ للحَلْبِ.
      ـ جُوعٌ بُرْقُوعٌ، وصَعْفُوقٍ نادراً، ويُرْقُوعٌ: شديدٌ.
      ـ بِرْقِعٌ وبُرْقُعٌ: اسمٌ للسماءِ السابعةِ أو الرابعةِ أو الأُولَى.
      ـ بِرْكَةُ بُرْقُعٍ: بأعْلى الشامِ.
      ـ مُبَرْقَعَةُ: الشاةُ البيضاءُ الرأسِ،
      ـ مُبَرْقِعَةُ: غُرَّةُ الفرسِ الآخِذَةُ جميعَ وجْهِه، غيرَ أنه يَنْظُرُ في سَوادٍ.
      ـ بَرْقَعَ لِحْيَتَهُ: صارَ مأْبُوناً،
      ـ بَرْقَعَ فلاناً العصا: ضَرَبَهُ بها بين أُذُنَيْهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. الرُّقْعةُ
    • الرُّقْعةُ : ما يُرْقعُ به الخرقُ أو القطعُ.
      يقال: الصاحبُ كالرُّقعةِ في الثوب إن لم تكن منه شانَتْه، فاطلبهُ مشاكلاً.
      و الرُّقْعةُ قطعةٌ من الورق أو الجلد يكتب فيها.
      و الرُّقْعةُ من الأرْضِ: القطعةُ.
      وهذه رقعة من الكلإِ أو العُشب.
      ويقال: أصَاب رُقعة الهدف أو الغرض: قرطاسَه.
      ورقعة الشَّطْرَنج: لوح مربع تصفُّ قِطَعُه عليه.
      وخط الرقعة: ضرب من الخطّ تكتب به الرسائل ونحوها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. رقُعَ
    • رقُعَ يَرقُع ، رَقاعةً ، فهو رقيع :-
      رقُع الشَّخصُ حَمُق وكان قليل الحياء :-شابّ رقيع، - يقف بعضُ الرُّقَعاء في الطُّرقات لمعاكسة المارّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. رَقع
    • رقع - يرقع ، رقعا
      1- رقع الثوب أو الحذاء : سد خرقه وأصلحه. 2- رقع الهدف بسهمه : أصابه به. 3- رقعه : ضربه. 4- رقعه هجاه. 5- رقع في السير : أسرع. 6- رقع الشيخ أو الطفل : اعتمد على راحتيه عند القيام.

    المعجم: الرائد

  16. رَقَعَ
    • [ر ق ع]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). رَقَعْتُ، أَرْقَعُ، اِرْقَعْ، مصدر رَقْعٌ.
      1. :-رَقَعَتِ الثَّوْبَ :- : أَصْلَحَتْ فَتْقَهُ بِالرِّقاعِ.
      2. :-رَقَعَ حالَهُ :- : أَصْلَحَهُ.
      3. :-رَقَعَهُ بِسَهْمٍ :- : أَصابَهُ.
      4. :-رَقَعَهُ بِقَوْلِهِ :- : رَماهُ بِلِسانِهِ.

    المعجم: الغني

  17. تَرَقَّعَ
    • [ر ق ع]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَرَقَّعْتُ، أَتَرَقَّعُ، تَرَقَّعْ، مصدر تَرَقُّعٌ.
      1. :-تَرَقَّعَ الرَّجُلُ :- : تَكَسَّبَ.
      2. :-تَرَقَّعَ ثَوْباً :-: أَصْلَحَهُ بِالرِّقَاعِ، أَيْ رَقَعَ مَا بِهِ مِنْ تَمْزِيقٍ .

    المعجم: الغني

  18. رَقعاء
    • رقعاء - ج، رقع
      1- رقعاء : مؤنث أرقع. 2- رقعاء : إمرأة حمقاء غبية. 3- رقعاء : «بقرة رقعاء، أو نحوها» : مختلفة الألوان.

    المعجم: الرائد

  19. المَرْقَعُ
    • المَرْقَعُ : مَوْضعُ الرَّقع.
      و المَرْقَعُ الرَّقعُ.
      قال: لا أجدُ فيه مرقَعًا للكلام. والجمع : مَراقِعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. رُقْعَةٌ
    • جمع: رُقَعٌ، رِقاعٌ. [ر ق ع].
      1. :-رَقَعَ الثَّوْبَ بِرُقْعَةٍ :- : قِطْعَةٌ مِنَ النَّسيجِ تُصْلِحُ ما فُتِقَ مِنْهُ.
      2. :-اِشْتَرَى رُقْعَةَ أَرْضٍ :- : قِطْعَةَ أَرْضٍ.
      3. :-وَضَعَ البَيادِقَ عَلَى رُقْعَةِ الشِّطْرَنْجِ :- : لَوْحٌ بِهِ مُرَبِّعاتٌ بِيضٌ وَسُودٌ خاصٌّ بِلُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ أَوِ الدَّاما.
      4. :-رُقْعَةُ الهَدَفِ :- : اللَّوْحُ الَّذِي يُوَجَّهُ إِلَيْهِ السَّهْمُ.
      5. :-خَطُّ الرُّقْعَةِ :- : نَوْعٌ مِنْ أَنْواعِ الخُطوطِ العَرَبِيَّةِ. ن. خَطّ.

    المعجم: الغني

  21. رقيع
    • رقيع :-
      جمع أَرْقِعَة (لغير العاقل) ورُقَعاءُ، مؤ رَقيعة، جمع مؤ رَقيعات ورقائعُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رقُعَ: أحمق قليل الحياء.
      2 - سماء :-لَقَدْ حَكَمْتَ بِحُكْمِ اللهِ مِنْ فَوْقِ سَبْعَةِ أَرْقِعَةٍ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. الرَّقْعاءُ
    • الرَّقْعاءُ : الحمقاءُ.
      و الرَّقْعاءُ المختلفة الأَلوان كأَنها مرقَّعة.
      و الرَّقْعاءُ المرأة الرسحاءُ، أو الدقيقةُ الساقينِ. والجمع : رُقْعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المِرْقَعُ
    • المِرْقَعُ : الراقعُ.
      ويقال: خطيبٌ مِرقعٌ: يصلُ الكلامَ فيرقِّعُ بعضَه ببعض. والجمع : مَراقِعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَرَقَّعَ
    • تَرَقَّعَ : تكسَّب.
      و تَرَقَّعَ رُقِّعَ.
      ويقال: أرى فيه مترقَّعًا: موضعًا للشَّتْم والهجاء.
      وفيه مُتَرقَّع: موضع ترقيع لمن يُصْلِحه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. رَقُعَ
    • رَقُعَ رَقُعَ ُ رَقَاعَةً، حَمُقَ وسَمُجَ.
      فهو رَقِيعٌ. والجمع : رُقَعَاءُ.
      وهي رقيعةٌ. والجمع : رَقَائِعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى مترقع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَرَقٍّ**،** التَّرَقِّي** \- [ر ق ي]. (مص. تَرَقَّى). 1. "تَرَقِّي الْمُوَظَّفِ فِي وَظِيفَتِهِ" : حُصُولُهُ عَلَى تَرْقِيَةٍ. 2. "تَرَقِّي السُّلَّمِ" : رَقْيُهُ دَرَجَةً. 3. "التَّرَقِّي فِي العِلْمِ" : الِارْتِقَاءُ، الوُصُولُ إِلَى دَرَجَةٍ عَالِيَةٍ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَرَقٍّ [مفرد]: 1- مصدر ترقَّى/ ترقَّى في. 2- (سف) تنقُّل في الأحوال والمقامات والمعارف.
مختار الصحاح
ت ر ق : التِّرْيَاقُ بكسر التاء دواء السموم فارسي معرب و التَّرْقُوَةُ العظم الذي بين ثغرة النحر والعاتق ولا تضم التاءتَرْقُوة في ت ر ق
تاج العروس

الترياق بالكسرة دواء مركب من أجزاء كثيرة ويطلق على ماله زهرية ونفع عظيم سريع وهو الآن يطلق على العادي الذي اخترعه ماغنيس الحكيم وتممه أندروماخس القديم بعد ألف ومائة وخمسين سنة بزيادة لحوم الأفاعي فيه وبها كمل الغرض وهو مسميه بهذا الاسم لأنه نافع من لدغ الهوام السبعية وهي باليونانية ترياء بالكسر ونافع أيضاً من الأدوية المشروبة السمية وهي باليونانية قا آ ممدودة ثم خفف وعرب ويقال بالدال أيضاً بدل التاء وفي العباب الترياق دواء السموم فارسي مركب وقال غيره : لغة في الدرياق وفي حديث ابن عمر : ما أبالي ما أتيت إن شربت ترياقاً إنما كرهه من أجل ما يقع فيه من لحوم الأفاعي والخمر وهي حرام نجسة والترياق أنواع فإذا لم يكن فيه شيء من ذلك فلا بأس به وقيل الحديث مطلق فالأولى اجتنابه كله وفي الحديث إن في عجوة العالية ترياقاً وهو طفل إلى ستة أشهر ثم مترعرع إلى عشرين سنة في البلاد الحارة وعشرين في غيرها ثم يقف عشراً فيها وعشرين في غيرها ثم يموت ويصير كبعض المعاجين كما في نص القانون للرئيس وقال الحكيم داود وممن زاد فيه من الحُكماءِ : أُقْلِيدِس وفلاغُورس وفرافيلس وساغورس ومارينوس حتى جاءَ جالِينوسَ فغير فيه أَوْزاناً وخالَفَ أَوْضاعاً وكان الشيخُ الرَّئِيسُ يَقُول : إِن جالِينُوسَ أَفْسَدَه وأَما عَدَدُ مُفْرَداتهِ فنِهايَتُها تِسْعُون وأَقَلّها أَربع وسِتُّون ويَضْمَحِلُّ الخلافُ بعد مُفرداتِ الأَقراص وعَدَمه وقِيل : إِنَّ النِّهايَةَ سِت وتِسْعُون

قلتُ : وقد سَرَدَهُم الرَّئِيسُ في القانون بأَبْسَطِ عبارَةٍ وأَوْضَح إِشارَةٍ وذَكَر الاخْتِلافَ في عُمُرِه وخَواصِّ فمن أَرادَ ذلِكَ فليُراجِعْ كُتُبَ الرَّئِيسِ فإِنِّ فيها مَقْنَعاً للطالبِ واللهُ أَعلمُ

وتِرْياقُ : ة بهراةَ مِنْها : أَبو نَصْرٍ عَبْدُ العَزِيزِ بنُ مُحَّمدِ بن ثُمامَةَ التِّرْياقِيُّ عن أَبِي محَّمدٍ عبدِ الجَباّرِ بنِ محمّدِ الجَرّاحِيِّ المَرْوَزِيِّ وعنه أَبو الفتحِ عبدُ المَلِكِ بن عَبْدِ الله الكَرُوخِيّ في مُسْنَدِ صَحِيح مُسْلم . وأَمّا لسَلامَةُ بنُ ناهِضٍ التِّرْياقِيُّ المَقدسي فإِنه إِلى عَمَلِ التِّرْياقِ المَعْجُونِ المَشْهُورِ رَوَى عنه أَبُو القاسم الطَّبَرانيُّ . والترْياقُ : فرَسٌ كانَ للخَزْرَخِ قالَ إِبراهيمُ بنُ بشيرٍ الأنْصارِيّ :

بَيْن القَتادِيّ والترْياقِ نِسْبَتُها ... جَرْداءُ مَعْرُوقةُ اللَّحْيَيْنِ سُرْحُوبُ والترْياقُ : الخَمرُ كالترْياقَةِ هكَذا كانَت العَرَبُ تُسَمِّيها لأَنَّها فِيما يزْعُمون تَذْهَبُ بالهَمِّ كما في الصِّحاحِ وفي العُبابِ : دَواء للهُمُومِ . قلتُ : ولِذا تسمى أَيضاً صابُونَ الهموم ومنه قَوْلُ ابنِ مُقْبِلٍ :

سقَتْنِي بصَهْباءَ تِرْياقةٍ ... مَتى ماتلَيِّنْ عِظامِى تَلِنْ ويُرْوَى دِرْياقَةٍ وسيأْتي . والتَّرْقُوَةُ بالفَتْح ولا تُضَمُّ تاؤُه كما في الصِّحاح : العُظَيْمُ الَّذِي بينَ ثُغْرَةِ النَّحْرِ والعاتِقِ وهما تَرْقُوَتانِ تكونُ للناسِ وغيرِهم ج : التراقِي أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ في صِفَة قَطاةِ :

قرَت نطْفَةً بينَ التَّراقِي كأَنَّها ... لَدَى سَفَطٍ بينَ الجَوانح مُقْفَلِ وقالَ الفراءُ : قالَ بعضُهُم : التَّرايِقُ : التراقِي وأَنْشدَ يَعْقُوبُ :

هُمُ أَوْرَدُوكَ المَوْتَ حِينَ أتَيْتَهَم ... وجاشَتْ إِليكَ النَّفْسُ بينَ الترايِقِ وَزْنُه : فَعْلُوَةٌ بالفتح لقَوْلهم ترْقَيْتُه تَرْقاةً أَي : أَصَبْتُ تَرْقُوَتَهُ نقلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِّيتِ وقد أَعادَ المُصَنِّفُ التَرْقوَةَ أَيضاً في المُعْتَلِّ بالواو أَصَالَةً وفي قرن استِطْراداً فتأمل

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الترَقُ محرَّكَةً : شَبِيهٌ بالدَّرَج قالَ الأَعشىَ :

ومارِدٌ من غُواةِ الجنِّ يحْرسُها ... ذُو نِيقَهٍ مُسْتَعِد دُونَها تَرَقَا دُونها : يعني دُونَ الدرَّةِ . ويُقال : بَلَغَت الروح التَّراقِيَ : إِذا شارَفَ المَوْتَ

لسان العرب
التِّرَقُ شَبِيه بالدُّرْج قال الأَعشى ومارِد من غُواةِ الجنّ يَحْرُسها ذُو نِيقةٍ مُسْتَعِدٌّ دونها تَرَقا دونها يعني دون الدُّرَّة والتَّرْقُوَتانِ العظمان المُشْرِفان بين ثُغْرة النحْر والعاتِق تكون للناس وغيرهم أَنشد ثعلب في صفة قطاة قَرَتْ نُطْفةً بين التَّراقي كأنَّها لدَى سَفَط بين الجَوانِح مُقْفَلِ وهي التَّرْقُوَةُ فَعْلُوَةٌ ولا تقل تُرقوة بالضم وقيل هي عظم وصل بين ثُغرة النحر والعاتق من الجانبين وجمعها التراقي وقوله أَنشده يعقوب همُ أَوْرَدُوكَ الموتَ حينَ أَتيتَهم وجاشَتْ إليكَ النفْسُ بين التَّرائقِ إنما أَراد بين التراقي فقَلَب وتَرْقاهُ أَصابَ تَرْقُوتَه وتَرْقَيْتُه أَيضاً تَرْقاةً أَصبْتُ تَرْقُوته وفي حديث الخوارج يقرأُون القرآن لا يُجاوز حَناجِرهم وتَراقِيَهم والمعنى أَن قراءَتهم لا يرفعها الله ولا يقبلها فكأنها لم تُجاوز حُلوقهم وقيل المعنى لا يعملون بالقرآن ولا يثابون على قراءته ولا يحصل لهم غير القراءة والتِّرياق بكسر التاء معروف فارسي معرّب هو دَواء السُّموم لغة في الدِّرْياق والعرب تسمي الخمر تِرياقاً وتِرْياقة لأَنها تذهَب بالهَمَّ ومنه قول الأَعشى وقيل البيت لابن مُقبل سَقَتْني بصَهْباءَ تِرْياقةٍ متى ما تُلَيِّنْ عِظامي تَلِنْ وفي الحديث إنَّ في عَجْوةِ العاليةِ تِرْياقاً الترياقُ ما يُستعمل لدَفع السَّمّ من الأَدْوية والمَعاجِين ويقال دِرْياق بالدال أَيضاً وفي حديث ابن عُمر ما أُبالي ما أَتيتُ إن شربت ترياقاً إنما كرهه من أَجل ما يقَع فيه من لُحوم الأَفاعي والخَمْر وهي حرام نَجِسة قال والترياق أَنواع فإذا لم يكن فيه شيء من ذلك فلا بأْس به وقيل الحديث مطلق فالأَولى اجتنابه كلُّه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: