وصف و معنى و تعريف كلمة متزلف:


متزلف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و زاي (ز) و لام (ل) و فاء (ف) .




معنى و شرح متزلف في معاجم اللغة العربية:



متزلف

جذر [تزل]

  1. مُتَزَلِّف: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَزَلَّفَ
    • أَرَاهُ فِي كُلِّ مَحْفِلٍ مُتَزَلِّفاً لِأَسْيَادِهِ : مُتَمَلِّقاً ، أَيْ مَنْ يُبْدِي بِلِسَانِهِ مِنَ الْحُبِّ وَالوُدِّ مَا لاَ يُضْمِرهُ فِي قَلْبِهِ
  2. مُتزلَّف: (اسم)
    • مُتزلَّف : اسم المفعول من تَزَلَّفَ
  3. مُتزلِّف: (اسم)
    • مُتزلِّف : فاعل من تَزَلَّفَ
  4. تَزَلَّفَ: (فعل)

    • تزلَّفَ إلى يتزلَّف ، تزلُّفًا ، فهو مُتزلِّف ، والمفعول مُتزلَّفٌ إليه
    • تَزَلَّفَ إِلَيْهِ طَمَعاً فِي مَالِهِ : تَقَرَّبَ إِلَيْهِ ، تَمَلَّقَهُ
  5. زَلَف: (اسم)
    • الزَّلَفُ : الزَّلْفُ
    • الزَّلَفُ الحوضُ الملآنُ
    • الزَّلْفُ : القُرْبة
    • الزَّلْفُ : المنزلَةُ
    • مصدر زلَفَ / زلَفَ إلى
  6. زَلَفَ: (فعل)
    • زلَفَ / زلَفَ إلى يَزلُف ، زَلْفًا ، وزَلِيفًا ، فهو زالِف ، والمفعول مزلوف
    • زَلَفَ : تَقَدَّمَ ، اِقْتَرَبَ ، دَنا
    • يَزْلُفُ إلَى مُديرِهِ : يَتَزَلَّفُ إِلَيْهِ ، يَتَقَرَّبُ إِلَيْهِ
    • زلَفَ الشيءَ : قرّبهُ وقدَّمَهُ : قرّبناهم من البحر لأجل الإغراق
  7. زَلْف: (اسم)
    • زَلْف : مصدر زَلَفَ
  8. زَلَّفَ: (فعل)
    • زلَّفَ يزلِّف ، تزليفًا ، فهو مُزلِّف ، والمفعول مُزلَّف
    • زَلَّف في حديثه : زاد
    • زَلَّف الشيءَ : قَرَّبَهُ ، قَدَّمَهُ
    • زَلَّفَ في حَديثِهِ : زادَ


  9. زُلَف: (اسم)
    • زُلَف : جمع زَلفة
  10. زِلف: (اسم)
    • الزِّلْفُ : الرَّوضةُ
,
  1. مُتَزَلِّفٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ز ل ف ]. ( فاعل مِنْ تَزَلَّفَ ). :- أَرَاهُ فِي كُلِّ مَحْفِلٍ مُتَزَلِّفاً لِأَسْيَادِهِ :- : مُتَمَلِّقاً ، أَيْ مَنْ يُبْدِي بِلِسَانِهِ مِنَ الْحُبِّ وَالوُدِّ مَا لاَ يُضْمِرهُ فِي قَلْبِهِ .

    المعجم: الغني

  2. تزلَّفَ
    • تزلَّفَ إلى يتزلَّف ، تزلُّفًا ، فهو مُتزلِّف ، والمفعول مُتزلَّفٌ إليه :-
      تزلَّف إلى رئيسه تقرَّب منه مادحًا إيّاه نفاقًا ؛ لقضاء مصلحة أو حاجة :- تزلَّف الشعب إلى حاكمه ؛ ليرفع عنهم الظّلم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. زلف
    • " الزَّلَفُ والزُّلْفةُ والزُّلْفَى : القُربةُ والدَّرَجة والمَنزلةُ .
      وفي التنزيل العزيز : وما أَموالُكم ولا أَولادُكم بالتي تُقَرِّبكم عندنا زُلْفَى ؛ قال : هي اسم كأَنه ، قال بالتي تقرِّبكم عندنا ازْدِلافاً ؛ وقول العجاج : ناجٍ طَواه الأَيْنُ مِما وَجَفَا ، طَيُّ الليالي زُلَفاً فَزُلَفا ، سَماوةَ الهِلالِ حتى احْقَوقَفا يقول : منزلةً بَعد منزلةٍ ودرجةً بعد درجةٍ .
      وزَلَفَ إليه وازْدَلَفَ وتَزَلَّفَ : دنا منه ؛ قال أَبو زبيد : حتى إذا اعْصَوْصَبُوا ، دون الرِّكابِ مَعاً ، دنا تَزَلُّفَ ذِي هِدْمَيْنِ مَقْرُورِ وأَزْلَفَ الشيءَ : قَرَّبَه .
      وفي التنزيل العزيز : وأُزْلِفَتِ الجنةُ للمتقين ؛ أَي قُرِّبَتْ ، قال الزجاج : وتأْويله أَي قَرُبَ دخولهم فيها ونَظَرُهُم إليها .
      وازْدَلَفَه : أَدْناه إلى هَلَكةٍ .
      ومُزْدَلِفَةُ والمُزْدَلِفَة : موضع بمكة ، قيل : سميت بذلك لاقتراب الناس إلى مِنًى بعد الإفاضة من عرَفات .
      قال ابن سيده : لا أَدْري كيف هذا .
      وأَزْلَفَه الشيء صار جميعه (* قوله « وأزلفه الشيء صار جميعه » كذا بالأصل .)؛ حكاه الزجاج عن أَبي عبيدة ، قال أَبو عبيدة : ومُزْدَلِفَةُ من ذلك .
      وقوله عز وجلّ : وأَزْلَفْنا ثمَّ الآخرينَ ؛ معنى أَزْلَفْنا جمعنا ، وقيل : قَرَّبْنا الآخرين من الغَرَقِ وهم أَصحاب فرعون ، وكلاهما حَسَن جميل لأَن جَمْعَهم تَقريبُ بعضِهم من بعض ، ومن ذلك سميت مزدلفة جَمْعاً .
      وأَصل الزُّلْفَى في كلام العرب القُرْبَى .
      وقال أَبو إسحق في قوله عز وجل : فلما رأَوْه زُلْفةً سِيئتْ وجُوهُ الذين كفروا أَي رأَوا العذاب قريباً .
      وفي الحديث إذا أَسْلَمَ العبدُ فَحَسُنَ إسلامه يُكَفِّرُ اللّه عنه كلَّ سيئة أَزْلَفَها أَي أَسْلَفَها وقدَّمها ، والأَصل فيه القُرْبُ والتَّقدُّم .
      والزُّلْفةُ : الطائفةُ من أَوّل الليل ، والجمع زُلَفٌ وزُلَفاتٌ .
      ابن سيده : وزُلَفُ الليلِ : ساعات من أَوّله ، وقيل : هي ساعاتُ الليل الآخذةُ من النهار وساعات النهار الآخذة من الليل ، واحدتها زُلْفةٌ ، فأَما قراءة ابن مُحَيْصِنٍ : وزُلُفاً من الليل ، بضم الزاي واللام ، وزُلْفاً من الليل ، بسكون اللام ، فإنَّ الأُولى جمع زُلُفةٍ كبُسُرةٍ وبُسُرٍ ، وأَما زُلْفاً فجمع زُلْفةٍ جمعها جمع الأَجناس المخلوقة وإن لم تكن جوهراً كما جمعوا الجواهر المخلوقة نحو دُرَّةٍ ودُرٍّ .
      وفي حديث ابن مسعود ذِكْرُ زُلَفِ الليلِ ، وهي ساعاته ، وقيل : هي الطائفة من الليل ، قليلةً كانت أَو كثيرة .
      وفي التنزيل العزيز : وأَقم الصلاة طَرَفَي النهارِ وزُلَفاً من الليل ؛ فطَرَفا النهارِ غُدْوةٌ وعَشِيَّةٌ ، وصلاةُ طَرَفي النهار : الصبحُ في أَحد الطرفين والأُولى ، والعصرُ في الطرَف الأخير ؛ وزلفاً من الليل ، قال الزجاج : هو منصوب على الظرف كما تقول جئت طرفي النهار وأَوّل الليل ، ومعنى زلفاً من الليل الصلاة القريبة من أَول الليل ، أَراد بالزُّلَفِ المغربَ والعشاء الأَخيرة ؛ ومن قرأَ وزُلْفاً فهو جمع زَلِيفٍ مثل القُرْب والقَريب .
      وفي حديث الضَّحِيّة : أُتي بِبَدَناتٍ خَمْسٍ أَو سِتٍّ فَطَفِقْنَ يَزْدَلِفْنَ إليه بأَيَّتِهِنَّ يَبْدَأُ أَي يَقْرُبْنَ منه ، وهو يَفْتَعِلْنَ من القُرْبِ فأَبدل التاء دالاً لأَجل الزاي .
      ومنه الحديث : أَنه كتب إلى مُصْعبِ بن عمير وهو بالمَدينة : انظر من اليوم الذي تَتَجَهَّزُ فيه اليهود لسبتها ، فإذا زالت الشمس فازْدَلِفْ إلى اللّه بركعتين واخطب فيهما أَي تَقَرَّبْ .
      وفي حديث أَبي بكر والنَّسَّابة : فمنكم المزْدَلِفُ الحُرُّ صاحِبُ العِمامة الفَرْدةِ ؛ إنما سمي المُزْدَلِف لاقترابه إلى الأقْران وإِقْدامِه عليهم ، وقيل : لأَنه ، قال في حرب كليب : ازْدَلِفُوا قَوْسي أَو قَدْرَها أَي تَقَدَّموا في الحرب بقدر قَوْسي .
      وفي حديث الباقِر : ما لَك من عَيْشِك إلا لَذَّةٌ تَزْدَلِفُ بكَ إلى حِمامك أَي تُقَرِّبُك إلى موتك ؛ ومنه سمي المَشْعَرُ الحرامُ مُزْدَلِفةَ لأَنه يتقرّب فيها .
      والزَّلَفُ (* قوله « والزلف » كذا ضبط بالأصل ، وضبط في بعض نسخ الصحاح بسكون اللام .) والزَّلِيفُ والتَّزَلُّفُ : التّقدم من مَوْضع إلى موضع .
      والمُزْدَلِفُ : رجل من فُرْسان العرب ، سمي بذلك لأَنه أَلْقى رُمْحَه بين يديه في حرْب كانت بينه وبين قوم ثم ، قال : ازْدَلِفُوا إلى رُمْحي .
      وزَلَفْنا له أَي تَقَدَّمْنا .
      وزَلَفَ الشيءَ وزَلَّفَه : قَدَّمه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وتَزَلَّفُوا وازْدَلفُوا أَي تَقَدَّموا .
      والزَّلَفةُ : الصَّحْفةُ الممتلئة ، بالتحريك ، والزَّلَفةُ : الإجّانةُ الخَضْراء ، والزَّلَفةُ : المِرآة ؛ وقال ابن الأَعرابي : الزَّلَفةُ وجْه المِرآة .
      يقال : البِرْكَةُ تَطْفَح مثل الزَّلفة ، والجمع من كل ذلك زَلَفٌ ، والزَّلَفةُ المَصْنَعةُ ، والجمع زَلَفٌ ؛ قال لبيد : حتى تَحَيَّرتِ الدِّبارُ كأَنها زَلَفٌ ، وأُلْقِيَ قِتْبُها المَحْزومُ وأَورد ابن بري هذا البيت شاهداً على الزَّلَفِ جمع زَلَفَةٍ وهي المَحارةُ .
      قال : وقال أَو عَمرو الزَّلَفُ في هذا البيت مَصانِعُ الماء ؛

      وأَنشد الجوهري للعُمانيّ : حتى إذا ماءُ الصَّهاريجِ نَشَفْ ، من بعدِ ما كانتْ مِلاءً كالزَّلَف ؟

      ‏ قال : وهي المَصانِعُ ؛ وقال أَبو عبيدة : هي الأَجاجِينُ الخُضْر ، قال : وهي المَزالِفُ أَيضاً .
      وفي حديث يأْجُوجَ ومأْجُوجَ : ثم يُرْسِلُ اللّه مطراً فيَغْسِل الأَرض حتى يَتْرُكَها كالزَّلَفةِ ، وهي مَصْنَعةُ الماء ؛ أَراد أَن المطر يُغَدِّرُ في الأَرض فتصير كأَنها مَصنعة من مَصانِعِ الماء ، وقيل : الزَّلَفةُ المِرآةُ شبهها بها لاستوائها ونَظافتها ، وقيل : الزَّلَفةُ الرَّوْضةُ ، ويقال بالقاف أَيضاً ، وكل مُمْتَلئٍ من الماء زلفةٌ ، وأَصبحت الأَرضُ زَلَفةً واحدة على التشبيه كما ، قالوا أَصبحت قَرْواً واحداً .
      وقال أَبو حنيفة : الزَّلَفُ الغديرُ الملآنُ ؛ قال الشاعر : جَثْجاثُها وخُزاماها وثامِرُها هَبائِبٌ تَضْرِبُ النُّغْبانَ والزَّلَفا (* قوله « هبائب إلخ » كذا بالأصل ومثله شرح القاموس .) وقال شمر في قوله : طَيَّ الليالي زُلَفاً فَزُلَفا ، أَي قليلاً قليلاً ؛ يقول : طوَى هذا البعيرَ الإعياءُ كما يَطْوي الليلُ سَماوةَ الهِلالِ أَي شَّخْصَه قليلاً قليلاً حتى دَقَّ واسْتَقْوَس .
      وحكى ابن بري عن أَبي عمر الزاهد ، قال : الزَّلَفةُ ثلاثة أَشياء : البِركةُ والرَّوْضَةُ والمِرآة ، قال : وزاد ابن خالويه رابعاً أَصْبَحَتِ الأَرضُ زَلَفة ودَثَّة من كثرة الأَمطار .
      والمَزالِفُ والمَزْلَفةُ : البلد ، وقيل : القُرى التي بين البر والبحر كالأَنْبار والقادِسِيَّةِ ونحوهما .
      وزَلَّفَّ في حديثه : زاد كَزَرَّفَ ، يقال : فلان يُزَلِّفُ في حديث ويُزَرِّفُ أَي يَزيدُ .
      وفي الصحاح : المَزالِفُ البَراغيلُ وهي البلاد التي بين الريف والبَر ، الواحدة مَزلفة .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَن رجلاً ، قال له : إني حَجَجْتُ من رأْس هِرّ أَو خارَكَ أَو بَعْضِ هذه المَزالِفِ ؛ رأْسُ هرّ وخارَكُ : موضعان من ساحِلِ فارسَ يُرابَطُ فيهما ، والمَزالِفُ : قرى بين البر والرِّيف .
      وبنو زُلَيْفةَ : بَطْنٌ ؛ قال أَبو جُنْدَبَ الهُذليُّ : مَنْ مُبْلغٌ مآلكي حُبْشيّا ؟ أَجابَني زُلَيْفةُ الصُّبْحيّا "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. زَلَفُ
    • ـ زَلَفُ : القُرْبَةُ ، والدَّرَجَةُ ، والحِياضُ المُمْتَلِئَةُ ، أو الحَوْضُ المَلْآنُ ،
      ـ زَلَفَةُ : المَصْنَعَةُ المُمْتَلِئَةُ ، والصَّحْفَةُ ، والإِجَّانَةُ الخَضْراءُ ، والصَّدَفَةُ ، والصَّخْرَةُ المَلْساءُ ، والأرضُ الغَلِيظَةُ ، والأرضُ المَكْنُوسةُ ، والمُسْتَوِي من الحَبْلِ الدَّمِثِ ، ج : زَلَفٌ ، والمِرآةُ ، أو وَجْهُها .
      ـ مَزْلَفَةُ : كُلُّ قَرْيَةٍ تكونُ بينَ البَرِّ والرِيفِ ، ج : مَزالِفُ .
      ـ زُلْفَةُ : ماءَةٌ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ ، والصَّحْفَةُ ، والقُرْبَةُ ، والمَنْزِلَةُ ، كالزَّلْفِ والزُّلْفى ، أو هي اسمُ المَصْدَرِ ، والطائِفَةُ من اللَّيْلِ ، ج : زُلَفٌ وزُلَفاتٌ وزُلُفاتٌ وزُلْفاتٌ ،
      ـ زُلَفُ : ساعاتُ الليلِ الآخِذَةُ من النَّهارِ ، وساعاتُ النَّهارِ الآخِذَةُ من اللَّيْلِ ،
      ـ قُرِئَ : { وزُلُفاً }: إمّا مُفْرَدٌ كحُلُمٍ ، وإِمّا جَمْعُ زُلُفَةٍ وزُلُفٍ ،
      ـ زُلْفُ : جَمْعُ زُلْفَةٍ وزُلْفٍ وزُلْفى ، كدُرَّةٍ ودُرٍّ ، وكحُبْلَى ، والأَلِفُ للتأْنيثِ .
      ـ زِلْفُ : الرَّوْضَةُ .
      ـ زَلَّفَ في حَدِيثِهِ تَزْليفاً : زادَ .
      ـ زُلَيْفَةُ : بَطْنٌ باليمنِ .
      ـ مَزالِفُ : المَراقِي .
      ـ عَقبَةٌ زَلوفٌ : بعيدَةٌ .
      ـ زَليفُ : المُتَقَدِّمُ من مَوْضِعٍ إلى مَوْضِعٍ .
      ـ مُزْدَلِفُ بنُ أبي عَمْرٍو : طائِيٌّ ، ولَقَبُ الخَصيبِ ، أو عَمْرِو بنِ أبي رَبيعَةَ ، لُقِّبَ لأَنه ألْقَى رُمْحَهُ بين يدَيهِ في حرْبٍ ، فقال : ازْدَلِفُوا إليه ، أو لاقْتِرابِه من الأَقْرانِ في الحُروبِ وازْدِلافِه إليهم .
      ـ مُزْدَلِفَةُ : موضع بين عَرَفاتٍ ومِنىً ، لأَنه يُتَقَرَّبُ فيها إلى اللّهِ تعالى ، أو لاقْتِرابِ الناسِ إلى مِنىً بعدَ الإِفاضَةِ ، أو لمَجيءِ الناسِ إليها في زُلَفٍ من الليلِ ، أو لأَنها أرضٌ مُسْتَوِيَةٌ مَكْنوسَةٌ ، وهذا أقْرَبُ .
      ـ تَزَلَّفوا : تقدَّموا ، وتَفَرَّقوا ، كازْدَلَفوا فيهما .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَزْلَف
    • أزلف - إزلافا
      1 - أزلفه : قربه وقدمه . 2 - أزلف القوم : جمعهم .

    المعجم: الرائد



  3. أزلفَ
    • أزلفَ يُزلف ، إزلافًا ، فهو مُزلِف ، والمفعول مُزلَف :-
      أزلف الشَّيءَ قرَّبه وقدَّمه :- { وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ } - { وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ }: قرَّبناهم من البحر لأجل الإغراق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ازدلفَ
    • ازدلفَ / ازدلفَ إلى يزدلف ، ازدلافًا ، فهو مُزدلِف ، والمفعول مُزدلَف :-
      ازدلف الشَّخصَ قرّبه إليه :- ازدلفه رئيسُه لصداقة بينهما .
      ازدلف إليه : تقرّب منه مادحًا إيّاه نفاقًا ؛ لقضاء مصلحة أو حاجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِزدلف
    • إزدلف - ازدلافا
      1 - إزدلف : تقرب وتقدم . 2 - إزدلف السهم إلى كذا : اقترب .

    المعجم: الرائد

  6. أزلف الشّيء


    • قرَّبه وقدَّمه :- { وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ } - { وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ }

    المعجم: عربي عامة

  7. ازدلف إليه
    • تقرّب منه مادحًا إيّاه نفاقًا ؛ لقضاء مصلحة أو حاجة .

    المعجم: عربي عامة

  8. ازدلف الشّخص
    • قرّبه إليه :- ازدلفه رئيسُه لصداقة بينهما .

    المعجم: عربي عامة

  9. ازْدَلفَ
    • ازْدَلفَ : زَلف .
      يقال : ازدَلف السهمُ إلى كذا : دنا .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَزْلَفَ
    • [ ز ل ف ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَزْلَفَ ، يُزْلِفُ ، مصدر إِزْلافٌ .
      1 . :- أَزْلَفَ صَاحِبَهُ :- : قَرَّبَهُ ، قَدَّمَهُ .
      2 . :- أَزْلَفَ القَوْمَ :- : جَمَعَهُمْ .

    المعجم: الغني

  11. أَزْلَفهُ
    • أَزْلَفهُ : زَلَفهُ .
      و أَزْلَفهُ جمعه .
      يقال : أَزْلَفتُ القومَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تزلّف إلى رئيسه
    • تقرَّب منه مادحًا إيّاه نفاقًا ؛ لقضاء مصلحة أو حاجة :- تزلَّف الشعب إلى حاكمه ؛ ليرفع عنهم الظّلم .

    المعجم: عربي عامة

  13. تزلَّفَ
    • تزلَّفَ : تقرَّب وتقدَّمَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَزَلَّفَ
    • [ ز ل ف ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَزَلَّفَ ، يَتَزَلَّفُ ، مصدر تَزَلُّفٌ . :- تَزَلَّفَ إِلَيْهِ طَمَعاً فِي مَالِهِ :- : تَقَرَّبَ إِلَيْهِ ، تَمَلَّقَهُ . :- يَتَزَلَّفُ بِشِعْرِهِ إِلَى الأَمِيرِ .

    المعجم: الغني

  15. تَزَلُّفٌ
    • [ ز ل ف ]. ( مصدر تَزَلَّفَ ). :- مَا الَّذِي يَدْفَعُهُ إِلَى التَّزَلُّفِ :- : التَّذَلُّلِ ، التَّقَرُّبِ إِلَى الشَّيْءِ بِمَهَانَةٍ وَمَذَلَّةٍ .

    المعجم: الغني

  16. تزلّف
    • تزلف - تزلفا
      1 - تزلف : تقدم . 2 - تزلف : تقرب : « تزلف إلى الحاكم بكلامه ».

    المعجم: الرائد

  17. تزلَّفَ
    • تزلَّفَ إلى يتزلَّف ، تزلُّفًا ، فهو مُتزلِّف ، والمفعول مُتزلَّفٌ إليه :-
      تزلَّف إلى رئيسه تقرَّب منه مادحًا إيّاه نفاقًا ؛ لقضاء مصلحة أو حاجة :- تزلَّف الشعب إلى حاكمه ؛ ليرفع عنهم الظّلم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. زلف
    • " الزَّلَفُ والزُّلْفةُ والزُّلْفَى : القُربةُ والدَّرَجة والمَنزلةُ .
      وفي التنزيل العزيز : وما أَموالُكم ولا أَولادُكم بالتي تُقَرِّبكم عندنا زُلْفَى ؛ قال : هي اسم كأَنه ، قال بالتي تقرِّبكم عندنا ازْدِلافاً ؛ وقول العجاج : ناجٍ طَواه الأَيْنُ مِما وَجَفَا ، طَيُّ الليالي زُلَفاً فَزُلَفا ، سَماوةَ الهِلالِ حتى احْقَوقَفا يقول : منزلةً بَعد منزلةٍ ودرجةً بعد درجةٍ .
      وزَلَفَ إليه وازْدَلَفَ وتَزَلَّفَ : دنا منه ؛ قال أَبو زبيد : حتى إذا اعْصَوْصَبُوا ، دون الرِّكابِ مَعاً ، دنا تَزَلُّفَ ذِي هِدْمَيْنِ مَقْرُورِ وأَزْلَفَ الشيءَ : قَرَّبَه .
      وفي التنزيل العزيز : وأُزْلِفَتِ الجنةُ للمتقين ؛ أَي قُرِّبَتْ ، قال الزجاج : وتأْويله أَي قَرُبَ دخولهم فيها ونَظَرُهُم إليها .
      وازْدَلَفَه : أَدْناه إلى هَلَكةٍ .
      ومُزْدَلِفَةُ والمُزْدَلِفَة : موضع بمكة ، قيل : سميت بذلك لاقتراب الناس إلى مِنًى بعد الإفاضة من عرَفات .
      قال ابن سيده : لا أَدْري كيف هذا .
      وأَزْلَفَه الشيء صار جميعه (* قوله « وأزلفه الشيء صار جميعه » كذا بالأصل .)؛ حكاه الزجاج عن أَبي عبيدة ، قال أَبو عبيدة : ومُزْدَلِفَةُ من ذلك .
      وقوله عز وجلّ : وأَزْلَفْنا ثمَّ الآخرينَ ؛ معنى أَزْلَفْنا جمعنا ، وقيل : قَرَّبْنا الآخرين من الغَرَقِ وهم أَصحاب فرعون ، وكلاهما حَسَن جميل لأَن جَمْعَهم تَقريبُ بعضِهم من بعض ، ومن ذلك سميت مزدلفة جَمْعاً .
      وأَصل الزُّلْفَى في كلام العرب القُرْبَى .
      وقال أَبو إسحق في قوله عز وجل : فلما رأَوْه زُلْفةً سِيئتْ وجُوهُ الذين كفروا أَي رأَوا العذاب قريباً .
      وفي الحديث إذا أَسْلَمَ العبدُ فَحَسُنَ إسلامه يُكَفِّرُ اللّه عنه كلَّ سيئة أَزْلَفَها أَي أَسْلَفَها وقدَّمها ، والأَصل فيه القُرْبُ والتَّقدُّم .
      والزُّلْفةُ : الطائفةُ من أَوّل الليل ، والجمع زُلَفٌ وزُلَفاتٌ .
      ابن سيده : وزُلَفُ الليلِ : ساعات من أَوّله ، وقيل : هي ساعاتُ الليل الآخذةُ من النهار وساعات النهار الآخذة من الليل ، واحدتها زُلْفةٌ ، فأَما قراءة ابن مُحَيْصِنٍ : وزُلُفاً من الليل ، بضم الزاي واللام ، وزُلْفاً من الليل ، بسكون اللام ، فإنَّ الأُولى جمع زُلُفةٍ كبُسُرةٍ وبُسُرٍ ، وأَما زُلْفاً فجمع زُلْفةٍ جمعها جمع الأَجناس المخلوقة وإن لم تكن جوهراً كما جمعوا الجواهر المخلوقة نحو دُرَّةٍ ودُرٍّ .
      وفي حديث ابن مسعود ذِكْرُ زُلَفِ الليلِ ، وهي ساعاته ، وقيل : هي الطائفة من الليل ، قليلةً كانت أَو كثيرة .
      وفي التنزيل العزيز : وأَقم الصلاة طَرَفَي النهارِ وزُلَفاً من الليل ؛ فطَرَفا النهارِ غُدْوةٌ وعَشِيَّةٌ ، وصلاةُ طَرَفي النهار : الصبحُ في أَحد الطرفين والأُولى ، والعصرُ في الطرَف الأخير ؛ وزلفاً من الليل ، قال الزجاج : هو منصوب على الظرف كما تقول جئت طرفي النهار وأَوّل الليل ، ومعنى زلفاً من الليل الصلاة القريبة من أَول الليل ، أَراد بالزُّلَفِ المغربَ والعشاء الأَخيرة ؛ ومن قرأَ وزُلْفاً فهو جمع زَلِيفٍ مثل القُرْب والقَريب .
      وفي حديث الضَّحِيّة : أُتي بِبَدَناتٍ خَمْسٍ أَو سِتٍّ فَطَفِقْنَ يَزْدَلِفْنَ إليه بأَيَّتِهِنَّ يَبْدَأُ أَي يَقْرُبْنَ منه ، وهو يَفْتَعِلْنَ من القُرْبِ فأَبدل التاء دالاً لأَجل الزاي .
      ومنه الحديث : أَنه كتب إلى مُصْعبِ بن عمير وهو بالمَدينة : انظر من اليوم الذي تَتَجَهَّزُ فيه اليهود لسبتها ، فإذا زالت الشمس فازْدَلِفْ إلى اللّه بركعتين واخطب فيهما أَي تَقَرَّبْ .
      وفي حديث أَبي بكر والنَّسَّابة : فمنكم المزْدَلِفُ الحُرُّ صاحِبُ العِمامة الفَرْدةِ ؛ إنما سمي المُزْدَلِف لاقترابه إلى الأقْران وإِقْدامِه عليهم ، وقيل : لأَنه ، قال في حرب كليب : ازْدَلِفُوا قَوْسي أَو قَدْرَها أَي تَقَدَّموا في الحرب بقدر قَوْسي .
      وفي حديث الباقِر : ما لَك من عَيْشِك إلا لَذَّةٌ تَزْدَلِفُ بكَ إلى حِمامك أَي تُقَرِّبُك إلى موتك ؛ ومنه سمي المَشْعَرُ الحرامُ مُزْدَلِفةَ لأَنه يتقرّب فيها .
      والزَّلَفُ (* قوله « والزلف » كذا ضبط بالأصل ، وضبط في بعض نسخ الصحاح بسكون اللام .) والزَّلِيفُ والتَّزَلُّفُ : التّقدم من مَوْضع إلى موضع .
      والمُزْدَلِفُ : رجل من فُرْسان العرب ، سمي بذلك لأَنه أَلْقى رُمْحَه بين يديه في حرْب كانت بينه وبين قوم ثم ، قال : ازْدَلِفُوا إلى رُمْحي .
      وزَلَفْنا له أَي تَقَدَّمْنا .
      وزَلَفَ الشيءَ وزَلَّفَه : قَدَّمه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وتَزَلَّفُوا وازْدَلفُوا أَي تَقَدَّموا .
      والزَّلَفةُ : الصَّحْفةُ الممتلئة ، بالتحريك ، والزَّلَفةُ : الإجّانةُ الخَضْراء ، والزَّلَفةُ : المِرآة ؛ وقال ابن الأَعرابي : الزَّلَفةُ وجْه المِرآة .
      يقال : البِرْكَةُ تَطْفَح مثل الزَّلفة ، والجمع من كل ذلك زَلَفٌ ، والزَّلَفةُ المَصْنَعةُ ، والجمع زَلَفٌ ؛ قال لبيد : حتى تَحَيَّرتِ الدِّبارُ كأَنها زَلَفٌ ، وأُلْقِيَ قِتْبُها المَحْزومُ وأَورد ابن بري هذا البيت شاهداً على الزَّلَفِ جمع زَلَفَةٍ وهي المَحارةُ .
      قال : وقال أَو عَمرو الزَّلَفُ في هذا البيت مَصانِعُ الماء ؛

      وأَنشد الجوهري للعُمانيّ : حتى إذا ماءُ الصَّهاريجِ نَشَفْ ، من بعدِ ما كانتْ مِلاءً كالزَّلَف ؟

      ‏ قال : وهي المَصانِعُ ؛ وقال أَبو عبيدة : هي الأَجاجِينُ الخُضْر ، قال : وهي المَزالِفُ أَيضاً .
      وفي حديث يأْجُوجَ ومأْجُوجَ : ثم يُرْسِلُ اللّه مطراً فيَغْسِل الأَرض حتى يَتْرُكَها كالزَّلَفةِ ، وهي مَصْنَعةُ الماء ؛ أَراد أَن المطر يُغَدِّرُ في الأَرض فتصير كأَنها مَصنعة من مَصانِعِ الماء ، وقيل : الزَّلَفةُ المِرآةُ شبهها بها لاستوائها ونَظافتها ، وقيل : الزَّلَفةُ الرَّوْضةُ ، ويقال بالقاف أَيضاً ، وكل مُمْتَلئٍ من الماء زلفةٌ ، وأَصبحت الأَرضُ زَلَفةً واحدة على التشبيه كما ، قالوا أَصبحت قَرْواً واحداً .
      وقال أَبو حنيفة : الزَّلَفُ الغديرُ الملآنُ ؛ قال الشاعر : جَثْجاثُها وخُزاماها وثامِرُها هَبائِبٌ تَضْرِبُ النُّغْبانَ والزَّلَفا (* قوله « هبائب إلخ » كذا بالأصل ومثله شرح القاموس .) وقال شمر في قوله : طَيَّ الليالي زُلَفاً فَزُلَفا ، أَي قليلاً قليلاً ؛ يقول : طوَى هذا البعيرَ الإعياءُ كما يَطْوي الليلُ سَماوةَ الهِلالِ أَي شَّخْصَه قليلاً قليلاً حتى دَقَّ واسْتَقْوَس .
      وحكى ابن بري عن أَبي عمر الزاهد ، قال : الزَّلَفةُ ثلاثة أَشياء : البِركةُ والرَّوْضَةُ والمِرآة ، قال : وزاد ابن خالويه رابعاً أَصْبَحَتِ الأَرضُ زَلَفة ودَثَّة من كثرة الأَمطار .
      والمَزالِفُ والمَزْلَفةُ : البلد ، وقيل : القُرى التي بين البر والبحر كالأَنْبار والقادِسِيَّةِ ونحوهما .
      وزَلَّفَّ في حديثه : زاد كَزَرَّفَ ، يقال : فلان يُزَلِّفُ في حديث ويُزَرِّفُ أَي يَزيدُ .
      وفي الصحاح : المَزالِفُ البَراغيلُ وهي البلاد التي بين الريف والبَر ، الواحدة مَزلفة .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَن رجلاً ، قال له : إني حَجَجْتُ من رأْس هِرّ أَو خارَكَ أَو بَعْضِ هذه المَزالِفِ ؛ رأْسُ هرّ وخارَكُ : موضعان من ساحِلِ فارسَ يُرابَطُ فيهما ، والمَزالِفُ : قرى بين البر والرِّيف .
      وبنو زُلَيْفةَ : بَطْنٌ ؛ قال أَبو جُنْدَبَ الهُذليُّ : مَنْ مُبْلغٌ مآلكي حُبْشيّا ؟ أَجابَني زُلَيْفةُ الصُّبْحيّا "

    المعجم: لسان العرب



معنى متزلف في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

التَّوْزَلَى كخَوْزَلَى وُيمَدُّ أهمله الجوهري والجماعة وقال ابنُ عَباد : وَقَع في التَّوْزَلَى والتَّوْزَلاءِ : أي في الدَّاهِيَةِ والذي في العُباب بالراء



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: