وصف و معنى و تعريف كلمة متسخة:


متسخة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و سين (س) و خاء (خ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح متسخة في معاجم اللغة العربية:



متسخة

جذر [تسخ]

  1. مُتسخٍّ: (اسم)
    • مُتسخٍّ : فاعل من تَسَخَّى
  2. مُتسخّي: (اسم)
    • مُتسخّي : فاعل من تَسَخَّى
,
  1. السَخِيُّ
    • ـ السَخِيُّ : الجوادُ ، ج : أسْخِياءُ وسُخَواءُ ، وهي سَخِيَّةٌ ، ج : سَخِيَّاتٌ وسَخايا . وسَخَى وسَخَا وسَخُوَ وسَخِيَ ، سَخاءً وسَخًى وسُخُوَّةً وسُخُوًّا .
      ـ تَسَخَّى : تَكَلَّفَهُ .
      ـ سَخَا النارَ ، كَدَعَا وسَعَى ، سَخْواً وسَخْياً : جَعَلَ لها مَذْهَباً تَحْتَ القِدْرِ ،
      ـ سَخَا القِدْرَ : جَعَلَ للنار تَحْتَها مَذْهَباً ،
      ـ سَخَا فلانٌ : سَكَنَ من حَرَكَتِهِ .
      ـ سَخاءَةُ : بَقْلَةٌ ، ج : سَخاءٌ .
      ـ سَخِيَ البعيرُ ، سَخًى ، فهو سَخٍ وسَخِيٌّ : أصابَهُ ظَلَعٌ .
      ـ سَخاوِيَةُ : اللَّيِّنَةُ ، أو الواسِعَةُ من الأرضِ ، ج : سَخاوِيّ ، كالسَّخْواءِ ، ج : سَخاوَى وسَخاوِي .
      ـ سَخَا : كُوْرَةٌ بمصْرَ ، منها المُقْرِئُ المشهورُ ، وآخَرُونَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. تَسَخَّى
    • تسخى - تسخيا
      1 - تسخى عليه : تكلف السخاء عليه

    المعجم: الرائد

  3. تساخى
    • تساخى - تساخيا
      1 - تكلف « السخاء »، أي الجود والكرم

    المعجم: الرائد

  4. تساخى
    • تساخى يتساخى ، تَساخَ ، تساخيًا ، فهو متساخٍ :-
      تساخى الشَّخصُ تكلَّف السَّخاء :- وللنفس أخلاق تدلّ على الفتى ... أكان سخاءً ما أتى أم تساخيا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. تسخَّى
    • تسخَّى يتسخَّى ، تَسَخَّ ، تسخّيًا ، فهو مُتسخٍّ :-
      تسخَّى الشَّخصُ تساخى ، تكلّف السّخاء ( الكرم ) وأبداه للعيان :- يتسخَّى على أصحابه ويتندَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. سخواء
    • سخواء
      1 - السخواء من الأراضي : اللينة الواسعة ، جمع : سخاوى وسخاو

    المعجم: الرائد

  7. السّخواء
    • السّخواء من الأرض : السَّخاوِيَّةُ . والجمع : سَخاوَى ، و سَخاوٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سخا
    • " السَّخاوة والسَّخاءُ : الجُودُ .
      والسَّخِيُّ : الجَوَادُ ، والجمع أسْخِياء وسُخَواءُ ؛ الأَخيرة عن اللحياني وابن الأَعرابي ، وامرأَة سَخيَّة من نِسْوة سَخِيّاتٍ وسَخايا ، وقد سَخا يَسْخى ويَسْخُو سخاءً .
      وسَخِيَ يَسْخى سَخاً وسُخُوَّةً .
      وسَخُوَ الرجلُ يَسْخُو سَخاءً وسُخُوّاً وسَخاوَةً أَي صار سَخِيّاً ، وأَما اللحياني فقال : سَخا يَسْخُو سَخاءً ، ممدود ، وسُخُوّاً ، وسَخِيَ سَخاءً ، ممدو أَيضاً ، وسُخُوَّةً .
      وسَخَّى نفْسَه عنه وبنَفْسِه : تركه .
      وسَخَّيْتُ نفسي عنه : تَركته ولم تنازعني نفسي إليه .
      وفلان يتَسَخَّى على أَصحابه أَي يتكَلّف السَّخاء ، وإنه لسَخِيُّ النَّفْس عنه .
      الجوهري : وقول عمرو بن كُلْثوم : مُشَعْشَعَةً ، كأَنَّ الحُصَّ فيها ، إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا أَي جُدْنا بأَموالِنا .
      قال : وقول من ، قال سَخِينا ، من السُّخُونةِ ، نصبٌ على الحال ، فليس بشيءٍ .
      قال ابن بري :، قال ابن القطاع الصواب ما أَنكره الجوهري من ذلك .
      ويقال : إن السَّخاء مأْخوذ من السَّخْو ، وهو الموضِعُ الذي يُوَسَّعُ تحت القِدْرِ ليتمكن الوَقُودُ لأَنّ الصدرَ أَيضاً يتّسِعُ للعَطّية ، قال :، قال ذلك أَبو عمرو الشيباني .
      وسَخُوْت النارَ وسَخا النارَ يَسْخُوها ويَسْخاها سَخْواً وسَخْياً : جعَلَ لها مَذْهباً تحت القِدْر ، وذلك إذا أَوْقَدْتَ فاجتمعَ الجَمْرُ والرَّمادُ ففَرَّجْتَه .
      أَبو عمرو : سَخَوْت النارَ أَسْخُوها سَخْواً وسَخِيتها أَسْخاها سَخْياً مثال لَبِثْتُ أَلْبَثُ لَبْثاً .
      الغَنَوي : سَخى النارَ وصَخاها إذا فتَحَ عيْنَها .
      وسَخا القِدْرَ سَخْواً وسَخاها سَخْياً : جعلَ للنارِ تحتبا مَذْهَباً .
      وسَخى القِدْرَ سَخْياً : فرَّجَ الجَمرَ تحتها ، وسَخاها سَخْواً أَيضاً : نَحّي الجَمرَ من تحتها .
      ويقال : اسْخَ نارَكَ أي اجعلْ لها مكاناً تُوقد عليه ؛

      قال : ويُرْزِمُ أَن يَرَى المَعْجُونَ يُلْقى بسَخْيِ النارِ ، إرْزامَ الفَصيلِ ويروي : بسَخْوِ النار ، إرْزامَ الفَصيل أَي بمَسْخى النارِ فوضَعَ المصدرَ موضع الاسم ، ويُرْزِمُ أَي يُصَوِّتُ ؛ يصف رجُلاً نَهِماً إذا رأَى الدقيق المَعْجونَ يُلْقى عل سَخْي النارِ أَي موضعِ إيقادِها يُرْزِمُ إرْزامَ الفَصيل .
      قال ابن بري : وفي كتاب الأفعال سَخَوْت النارَ وسخَيْتها وسَخِيتها وأَسخَيْتها بمعنى .
      والسَّخاةُ : بَقْلة رَبيعيَّة ، والجمع سَخاً ؛ وقال أَبو حنيفة : السَّخاءَةُ بَقلةُ ترْتَفِعُ على ساقٍ لها كهيئةِ السُّنْبُلة ، وفيها حب كحب اليَنْبُوت ولُبابُ حَبِّها دواء للجروح ، قال : وقد يقال لها الصَّخاءَة أَيضاً ، بالصاد ممدود ، وجمع السَّخاءَة سخاءٌ ، وهمزة السَّخاءَةِ ياءٌ لأنها لامٌ ، واللام ياءً أَكثر منها واواً .
      وسَخا يَسْخُو سَخْواً : سَكَنَ من حركته .
      والسَّخاويُّ : الأَرضُ اللَّيِّنة الترابِ مع بُعدٍ ، واحدتُه سَخاوِيَّةٌ .
      قال ابن سيده : كذا ، قال أَبو عبيد الأَرض ، والصواب الأَرَضون .
      وقيل : سَخاويُّها سَعَتُها ؛ ومكان سَخاوهيُّ .
      قال ابن بري :، قال ابن خالويه : السَّخاوِيُّ من الأَرض الواسِعة البعيدة الأَطراف ، والسَّخاوِيُّ ما بَعُد غَوْلُه ؛

      وأَنشد : تَنْضُو المَطِيُّ ، إذا جَفَّتْ ثَمِيلتُها ، في مهْمَهٍ ذي سخاوِيٍّ وغيطانِ والسَّخْواءُ : الأَرض السَّهْلة الواسعة ، والجمع السَّخاوي والسَّخاوى مثل الصَّحاري والصَّحارى ؛ وقال النابغة الذبياني : أَتاني وعِيدٌ ، والتَّنائِفُ بينَنا سخاوِيُّها ، والغائِطُ المُتَصوِّبُ أَبو عمرو : السَّخاويُّ من الأَرض التي لا شيء فيها ، وهي سَخاويَّة ؛ وقال الجعدي : سَخاوِيٌّ يَطْفُو آلُها ثم يَرْسُبُ والسَّخا ، مقصورٌ : ظَلْعٌ يصيبُ البعيرَ أَو الفصيلَ بأَنْ يَثِب بالحِمْل الثقيل فتَعترِضَ الريحُ بين الجِلد والكَتِفِ .
      يقال : سَخِيَ البعيرُ ، بالكسر ، يَسْخى سَخاً ، فهو سَخٍ ، مقصور مثل عَمٍ ؛ حكاه يعقوب .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى متسخة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّسخَ يتَّسخ، اتِّساخًا، فهو مُتَّسِخ • اتَّسخَ الشَّيءُ: وَسِخ، تلوّث، أصابه الوَسَخُ "اتَّسخت ثيابُه".




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: