وصف و معنى و تعريف كلمة متشرد:


متشرد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و شين (ش) و راء (ر) و دال (د) .




معنى و شرح متشرد في معاجم اللغة العربية:



متشرد

جذر [تشر]

  1. مُتشرِّد: (اسم)
    • مُتشرِّد : فاعل من تَشَرَّدَ
  2. متشرِّد: (اسم)
    • المتشرِّدُ : الشّريدُ
    • المتشرِّدُ : المتبطل المتسكِّع
    • المتشرِّدُ : من لا مأَوَى له في بلدٍ أو أُسرةٍ أو نحوها
  3. تَشَرَّدَ: (فعل)
    • تشرَّدَ يتشرَّد ، تشرُّدًا ، فهو مُتشرِّد
    • تشرَّد الرَّجلُ : هام على وجهه لعدم وجود مأوى له ولا وظيفة
    • تَشَرَّدَ أَهْلُ القَرْيَةِ : تَفَرَّقُوا
    • تشرّد بين الأزقّة والشّوارع : تسكّع
    • شَخْصٌ مُتشرِّد : لا بيت له ولا وظيفة ، يتجوَّل بدون هدف مشيًا على الأقدام ، قائمًا بأفعال غريبة أو سائلاً الناسَ لكسب معيشته
  4. شَرَد: (اسم)

    • شَرَد : جمع شارِد
  5. شَرَدَ: (فعل)
    • شرَدَ / شرَدَ عن يَشرُد ، شَرْدًا وشُرودًا وشِرادًا ، فهو شارد وشرود ، والمفعول مشرود عنه
    • شرَد البَعيرُ ونحوُه : نفر واستعصى حيوان شَرود ،
    • شرد عن الموضوع : خرج عنه
    • شرَد عن الطَّريقِ : حاد عنه ، مشى على غير هُدًى
    • خيال شارد : سابح في الأوهام ،
    • شرد ذهنُه / شرد به الفكرُ : سرح خاطرُه وغفل عمّا حَوْله ،
    • شرد نظرُه : تشتّت ، ولم يتوقّف عند شيء معيّن ،
    • طفل شارد : تائه ، حائر ،
    • فتى شارد : متسكِّع ، متشرِّد ،
    • فكر شارد : لا نظام فيه ولا اتِّجاه له
    • شَرَدَ عَلَيْهِ : خَرَجَ عَنْ طَاعَتِهِ
    • شَرَدَ فلانٌ : ذهَبَ مَطرُودًا
  6. شَرْد: (اسم)
    • شَرْد : مصدر شَرَدَ
  7. شَرَّدَ: (فعل)
    • شرَّدَ / شرَّدَ بـ يشرِّد ، تشريدًا ، فهو مُشرِّد ، والمفعول مُشرَّد
    • شَرَّدَهُ : طرَدَهُ وتركه بلا مأوًى
    • شَرَّدَهُ القومَ : فَرَّقَهُمْ
    • شَرَّدَ بِهِ : فَضَحَهُ وَأَذَاعَ عُيوبَهُ في النَّاسِ
  8. شُرُد: (اسم)
    • شُرُد : جمع شَرود


  9. شُرَّد: (اسم)
    • شُرَّد : جمع شارِدَةُ
  10. المتشرد: (مصطلحات)
    • بضم الميم وكسر الراء المتسكع المتبطل الذي لا عمل له ولا مأوى . ( فقهية )
,
  1. المتشرِّدُ
    • المتشرِّدُ : الشّريدُ .
      و المتشرِّدُ المتبطل المتسكِّع .
      ( محدث ) .
      و المتشرِّدُ من لا مأَوَى له في بلدٍ أو أُسرةٍ أو نحوها .
      ( محدث ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. مُتَشَرِّدٌ
    • جمع : ون ، ات . [ ش ر د ]. ( فاعل مِنْ تَشَرَّدَ ). :- يَعِيشُ مُتَشَرِّداً :- : مَنْ يَعِيشُ بِلاَ مَأْوَى ، مُتَسَكِّعٌ .

    المعجم: الغني

  3. تشرَّدَ
    • تشرَّدَ يتشرَّد ، تشرُّدًا ، فهو مُتشرِّد :-
      تشرَّدَ القومُ تفرّقوا :- تشرَّدوا في الأرض .
      تشرَّد الرَّجلُ : هام على وجهه لعدم وجود مأوى له ولا وظيفة :- تشرّد بين الأزقّة والشّوارع : تسكّع :-
      • شَخْصٌ مُتشرِّد : لا بيت له ولا وظيفة ، يتجوَّل بدون هدف مشيًا على الأقدام ، قائمًا بأفعال غريبة أو سائلاً الناسَ لكسب معيشته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. شرد
    • " شَرَدَ البعيرُ والدابة يَشْرُدُ شَرْداً وشِراداً وشُروداً : نَفَرَ ، فهو شارِدٌ ، والجمع شَرَدٌ .
      وشَرُودٌ في المذكر والمؤَنث ، والجمع شُرُودٌ ؛

      قال : ولا أُطيق البَكَراتِ الشَّرَد ؟

      ‏ قال ابن سيده : هكذا رواه ابن جني شَرَدا على مثال عَجَلٍ وكُتُبٍ استَعْصَى وذَهَبَ على وجْهه ؛ الجوهري : الجمع شَرَدٌ على مثال خادِمٍ وخَدَم وغائِب وغَيَب ، وجمع الشَّرُود شُرُدٌ مِثْلُ زَبُورٍ وَزُبُر ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لعبد مناف بن ربيع الهذلي : حتى إِذا أَسْلَكوهُمْ في قُتائِدَةٍ شَلاًّ ، كما تَطْرُد الجمَّالةُ الشُّرُدا ويروى الشَّرَدا .
      والتَّشْريدُ : الطَّرْد .
      وفي الحديث : لَتَدْخُلُنَّ الجنةَ أَجمعون أَكتعون إِلا من شَرَدَ على الله أَي خرج عن طاعته وفارق الجماعة من شَرَدَ البعيرُ إِذا نفر وذهب في الأَرض .
      وفرس شَرُود : وهو المُسْتَعْصي على صاحبه .
      وقافَيَةٌ شَرُودٌ : عائِرَةٌ سائِرَةٌ في البلاد تَشْرُدُ كمن يشرد البعير ؛ قال الشاعر : شَرُودٌ ، إِذا الرَّاؤُونَ حَلُّوا عِقالَها ، مُحَجَّلةٌ ، فيها كلامٌ مُحَجَّلُ وشَرَدَ الجمل شُروداً ، فهو شارد ، فإِذا كان مُشَرَّداً فهو شَريد طَريد .
      وتقول : أَشْرَدْتُه وأَطْرَدْتُهُ إِذا جعلته شَريداً طَريداً لا يُؤْوى .
      وشَرَدَ الرجلُ شُروداً : ذهب مَطْرُِوداً .
      وأَشْرَدَه وشَرَّدَه : طَردَه .
      وشَرَّدَ به : سَمَّع بعيوبه ؛

      قال : أُطَوِّفُ بالأَباطِحِ كُلَّ يَوْم ، مَخافةَ أَنْ يُشَرِّدَ بِي حَكِيمُ معناه أَن يُسَمِّعَ بي .
      وأُطَوِّفُ : أَطُوفُ .
      وحَكِيمٌ : رجل من بني سُلَيْم كانت قريش ولته الأَخذ على أَيدي السفهاء .
      ورجل شَريدٌ : طَرِيدٌ .
      وقوله عز وجل : فَشَرِّدْ بهمْ مَنْ خَلْفَهم ؛ أَي فَرِّق وبَدِّدْ جمعهم .
      وقال الفراء : يقول إِن أَسرتهم يا محمد فَنَكِّلْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهم ممن تَخافُ نَقْضَهُ العهد لعلهم يذكرون فلا ينقضون العهد .
      وأَصل التشريد التَّطْريدُ ، وقيل : معناه سَمِّعْ بهم من خَلْفَهم ، وقيل : فَزِّعْ بهم مَنْ خلفهم .
      وقال أَبو بكر في قولهم : فلان طريد شريد : أَمَّا الطَّريدُ فمعناه المَطْرود ، والشريد فيه قولان : أَحدهما الهارب من قولهم شَرَدَ البعير وغيرُه إِذا هرب ؛ وقال الأَصمعي : الشريد المُفْرَدُ ؛

      وأَنشد اليمامي : تَراهُ أَمامَ النَّاجِياتِ كأَنه شرَيدُ نَعانٍ ، شَذَّ عَنه صَواحِبُ ؟

      ‏ قال : وتَشَرَّدَ القَوْمُ ذَهبوا .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لَخوَّات بن جُبَيْر : ما فَعَلَ شِرادُك ؟ يُعَرِّضُ بقضيّته مع ذات النِّحْيَيْن في الجاهلية ، وأَراد بشِراده أَنه لما فزع تَشَرَّد في الأَرض خوفاً من التَّبَعة ؛ قال ابن الأَثير : كذا رواه الهرويّ والجوهريّ في الصحاح وذكر القصة ؛ وقيل : إِن هذا وهمٌ من الهروي والجوهري ، ومن فَسَّرَه بذلك ، قال : والحديث له قصة مَرْويَّةٌ عن خَوَّات أَنه ، قال : نزلت مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بِمَرِّ الظَّهْرانِ فخرجت من خِبائي فإِذا نسوة يتَحَدّثن فأَعجبنني ، فرجعت فأَخرجت حُلَّةً من عَيْبَتي فَلبسْتُها ثم جلست إِليهن ، فمرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهِبتُه فقلت : يا رسول الله جمل لي شَرُود وأَنا أَبْتَغِي له قَيْداً فمضى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وتَبِعْتُه فأَلقى إِليَّ رداءه ثم دخل الأَراكَ فقضى حاجته وتوضأَ ، ثم جاء فقال : يا أَبا عبد الله ما فعل شَروُدُك ؟ ثم ارتحلنا فجعل لا يلحقني إِلا ، قال : السلام عليكم ، يا أَبا عبد الله ، ما فعل شِرادُ جَملك ؟، قال : فتعجلت إِلى المدينة واجتنبت المسجدَ ومُجالَسة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فلما طال ذلك عليّ تَحَيّنْتُ ساعةَ خَلْوَةِ المسجد ثم أَتيت المسجد فجعلت أُصلي ، فخرج رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، من بعض حُجَرِه فجاء فصلى ركعتين خفيفتين وطوّلت الصلاة رجاءَ أَن يذهبَ ويدَعَني ، فقال : طوِّلْ يا أَبا عبد الله ما شئت فلستُ بقائم حتى تنصرف ، فقلت : والله لأَعتذرن إِليه ، فانصرفت ، فقال : السلام عليكم أَبا عبد الله ما فعل شِرادُ الجمل ؟ فقلت : والذي بعثك بالحق ما شَرَدَ ذلك الجمل مُنْذُ أَسلمت ، فقال : رحمك الله مرتين أَو ثلاثاً ثم أَمسك عني فلم يعد .
      والشَّريدُ : البقية من الشيء .
      ويقال : في إِداواهُمْ شَريدٌ من ماء أَي بقية .
      وأَبْقَتِ السَّنَةُ عليهم شَرائِدَ من أَموالهم أَي بقايا ، فإِما أَن يكون شَرائِدُ جمع شَريد على غير قياس كَفيلٍ (* قوله « كفيل » كذا بالأَصل المعوّل عليه ، ولعل الأَولى كأفيل بالهمز ، وهو الفصيل من الإبل كما في القاموس .) وأَفائِلَ ، وإِما أَن يكون شَريدَةٌ لغة في شَريد .
      وينو الشَّريدِ : حَيٌّ ، منهم صخر أَخو الخنساء ؛ وفيهم يقول : أَبَعْدَ ابنِ عَمْرٍو من آلِ الشَّر يدِ ، حَلَّتْ به الأَرضُ أَثْقالَها وبنو الشَّريدِ : بَطْنٌ مِنْ سُلَيْم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَرَدَ
    • ـ شَرَدَ شُروداً وشُراداً وشِراداً : نَفَرَ ، فهو شارِدٌ وشَرودٌ ، الجمع : شَرَدٌ وشُرُدٌ .
      ـ تَشْريدُ : الطَّرْدُ ، والتَّفْريقُ .
      ـ شَرَّدَ به : سَمَّعَ الناسَ بِعُيوبِه .
      ـ أشْرَدَهُ : جَعَلَهُ شَريداً ، أي : طَريداً .
      ـ بنُو الشَّريدِ : بطنٌ ،
      ـ قافِيَةٌ شَرودٌ : سائِرَةٌ في البِلادِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَشْرَد
    • أشرد - إشرادا
      1 - أشرده : جعله طريدا شريدا

    المعجم: الرائد

  3. أشردَ
    • أشردَ يُشرد ، إشرادًا ، فهو مُشْرِد ، والمفعول مُشْرَد :-
      أشرد فلانًا جعله شريدًا طريدًا بلا مأوى :- أشرد المحتلّون أهلَ البلاد من ديارهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. شرَّدَ
    • شرَّدَ / شرَّدَ بـ يشرِّد ، تشريدًا ، فهو مُشرِّد ، والمفعول مُشرَّد :-
      شرَّد العدوُّ أهلَ البلاد / شرَّد العدوُّ بأهل البِلاد فرَّقهم وطردهم من ديارهم وتركهم بلا مأوى :- شرَّد العدوّ الصهيونيّ الفلسطينيين ، - { فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ } :-
      شرَّد شملَهم : فرّق جمعهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَشْرِيدٌ


    • [ ش ر د ]. ( مصدر شَرَّدَ ). :- تَشْرِيدُ السُّكَّانِ :- : طَرْدُهُمْ مِنْ سُكْنَاهُمْ وَتَرْكُهُمْ بِلاَ مَأْوىً .

    المعجم: الغني

  6. أشرد فلانا
    • جعله شريدًا طريدًا بلا مأوى :- أشرد المحتلّون أهلَ البلاد من ديارهم .

    المعجم: عربي عامة

  7. أَشْرَدَهُ
    • أَشْرَدَهُ : جعلَهُ شَريدًا طريدًا لا مأَوَى له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تشرّد الرّجل
    • هام على وجهه لعدم وجود مأوى له ولا وظيفة :- تشرّد بين الأزقّة والشّوارع



    المعجم: عربي عامة

  9. تشرّد القوم
    • تفرّقوا :- تشرَّدوا في الأرض .

    المعجم: عربي عامة

  10. تَشَرَّدَ
    • [ ش ر د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَشَرَّدَ ، يَتَشَرَّدُ ، مصدر تَشَرُّدٌ .
      1 . :- تَشَرَّدَ أَهْلُ القَرْيَةِ :- : تَفَرَّقُوا .
      2 . :- تَشَرَّدَ الرَّجُلُ :- : تَسَكَّعَ .

    المعجم: الغني

  11. تَشَرُّدٌ
    • [ ش ر د ]. ( مصدر شَرَّدَ ). :- يَعِيشُ حَيَاةَ تَشَرُّدٍ :- : حَيَاةَ تَسَكُّعٍ ، الخُرُوجُ عَنِ الوَضْعِ الطَّبِيعِيِّ لِلْحَيَاةِ الاجْتِمَاعِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  12. تشرُّد
    • تشرُّد :-
      1 - مصدر تشرَّدَ .
      2 - ( علوم الاجتماع ) خروج عن مألوف الحياة الاجتماعيّة الكريمة وانتهاج طرق التسوُّل :- يكثر التشرُّد في العواصم الكبيرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. تشرّد
    • تشرد - تشردا
      1 - تشرد القوم : تفرقوا . 2 - تشرده ام على وجهه تاه .

    المعجم: الرائد

  14. تشرَّدَ
    • تشرَّدَ يتشرَّد ، تشرُّدًا ، فهو مُتشرِّد :-
      تشرَّدَ القومُ تفرّقوا :- تشرَّدوا في الأرض .
      تشرَّد الرَّجلُ : هام على وجهه لعدم وجود مأوى له ولا وظيفة :- تشرّد بين الأزقّة والشّوارع : تسكّع :-
      • شَخْصٌ مُتشرِّد : لا بيت له ولا وظيفة ، يتجوَّل بدون هدف مشيًا على الأقدام ، قائمًا بأفعال غريبة أو سائلاً الناسَ لكسب معيشته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. شرد البعير ونحوه
    • نفر واستعصى :- حيوان شَرود - أمَا يَشرُدُ بِكَ بَعِيرُكَ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  16. شرد عن الطّريق
    • حاد عنه ، مشى على غير هُدًى :- شرد عن الموضوع

    المعجم: عربي عامة

  17. شرّد العدوّ أهل البلاد / شرّد العدوّ بأهل البلاد
    • فرَّقهم وطردهم من ديارهم وتركهم بلا مأوى :- شرَّد العدوّ الصهيونيّ الفلسطينيين - { فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ } :- ° شرَّد شملَهم

    المعجم: عربي عامة

  18. شرد
    • ش ر د : شَرَدَ البعير نفر وبابه دخل و شِراداً أيضا بالكسر فهو شَارِدٌ و شَرُودٌ وجمع الشارد شَرَدٌ مثل خادم وخدم وجمع ألشَّرُود شُرُدٌ مثل زبور وزبر و التَّشْريدُ الطرد ومنه قوله تعالى { فشرِّد بهم من خلفهم } أي فرق وبدد جمعهم و الشَّرِيدُ الطريد

    المعجم: مختار الصحاح

  19. شَرَدَ
    • شَرَدَ البعيرُ وغيُرُ شَرَدَ ُ شُرُودًا ، وشِرادًا : نَفَرَ واستعصَى .
      و شَرَدَ عن الطريق : حادَ .
      فهو شارِد ، وشَرُودٌ .
      و شَرَدَ فلانٌ : ذهَبَ مَطرُودًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. شَرَدَ
    • [ ش ر د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). شَرَدْتُ ، أَشْرُدُ ، مصدر شُرُودٌ .
      1 . :- شَرَدَ الجَمَلُ :-: نَفَرَ وَاسْتَعْصَى وَذَهَبَ فِي الأَرْضِ . أَما يَشْرُدُ بِكَ بَعيرُكَ . ( حديث ).
      2 . :- شَرَدَ بِفِكْرِهِ بَعِيداً :- : حَلَّقَ بَعِيداً ، سَرَحَ . :- يَشْرُدُ بِذِهْنِهِ مِنْ حِينٍ لآخَرَ فِي أَثْنَاءِ الدَّرْسِ .
      3 . :- شَرَدَ عَنِ الطَّرِيقِ :- : حَادَ .
      4 . :- شَرَدَ عَلَيْهِ :-: خَرَجَ عَنْ طَاعَتِهِ .

    المعجم: الغني

  21. شَرَّدَ
    • [ ش ر د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). شَرَّدْتُ ، أُشَرِّدُ ، شَرِّدْ ، مصدر تَشْرِيدٌ .
      1 . :- شَرَّدَ سُكَّانَ القَرْيَةِ :-: طَرَدَهُمْ مِنَ القَرْيَةِ وَتَرَكَهُمْ بِلاَ مَأْوَى .
      2 . :- شَرَّدَ بِهِ :-: فَضَحَهُ وَأَذَاعَ عُيوبَهُ في النَّاسِ .
      3 . :- شَرَّدَ القَوْمَ :- : فَرَّقَهُمْ . الأنفال آية 57 فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرونَ . ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  22. شَرْد
    • شَرْد :-
      مصدر شرَدَ / شرَدَ عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. شَرَّدَهُ
    • شَرَّدَهُ : طرَدَهُ وتركه بلا مأوًى .
      و شَرَّدَهُ القومَ : فَرَّقَهُمْ .
      وفي التنزيل العزيز : الأنفال آية 57 فَشَرَّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. شرود
    • شرود - ج ، شرد
      1 - شرود : نافر : « طائر شرود ». 2 - شرود : خارج عن الطاعة . 3 - شرود : « قصيدة شرود » : ذائعة منتشرة .

    المعجم: الرائد

  25. شاردة
    • شاردة - ج ، شوارد وشرد
      1 - شاردة : مؤنث شارد . 2 - شاردة من القصائد المنتشرة الذائعة في البلاد . 3 - شاردة : « يعرف كل شاردة وكل واردة » : يعرف كل شيء .

    المعجم: الرائد



معنى متشرد في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

تِشْرِينُ بالكسر أهملَه الجوهريُّ وقال اللِّيْث : هو اسمُ شَهْرٍ بالرُّومِيَّة من شُهُور الخَرِيف ذَكَرَه الأزهريُّ عنه قال : وهما تِشْرِينَانِ : تِشْرِينُ الأوّلُ وتِشْرِينُ الثّانِي وهما قبلَ الكانُونَيْنِ

لسان العرب
التهذيب عن الليث تِشْرينُ اسم شهر من شهور الخريف بالرومية قال أَبو منصور وهما تِشْرِينان تشرين الأَول وتشرين الثاني وهما قبل الكانونين


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: