وصف و معنى و تعريف كلمة متصلف:


متصلف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و صاد (ص) و لام (ل) و فاء (ف) .




معنى و شرح متصلف في معاجم اللغة العربية:



متصلف

جذر [تصل]

  1. مُتصلِّف: (اسم)
    • مُتصلِّف : فاعل من تَصَلَّفَ
  2. تَصَلَّفَ: (فعل)
    • تصلَّفَ يتصلَّف ، تصلُّفًا ، فهو مُتصلِّف
    • تَصَلَّفَ : تبَيَّنَ صَلَفهُ
    • تَصَلَّفَ : دخَل في أرضِ غليظةٍ شديدةٍ
    • تصلَّف فلانٌ : تكبَّر وادَّعى ما فوق قدره عجبًا وتكبُّرًا
    • تصلَّف السَّحابُ : قلَّ مطرُه ،
    • تصلَّف الطَّعامُ : قلَّت قيمته
  3. صَلَف: (اسم)
    • الصَّلَفُ : التَّكَبُّرُ وَالْعَجْرَفَةُ
    • مصدر صلِفَ
  4. صَلَفَ: (فعل)

    • صَلَفَ صَلْفاً
    • صَلَفَهُ : أبْغَضَهُ
  5. صَلِف: (اسم)
    • الجمع : صَلِفون و صلافَى و صُلفاءُ ، المؤنث : صلِفة ، و الجمع للمؤنث : صَلِفات و صلائفُ
    • الصَّلِفُ : ذو الصَّلَفِ
    • سحَابٌ صَلِفٌ : كثيرُ الرعدِ قليلُ الماء
    • طعام صلِف : لا طعم له ولا فائدة فيه ،
    • نبات صلِف : شحيح العطاء
    • رَجُلٌ صَلِفٌ : مُتَكَبِّرٌ ، مُتَعَجْرِفٌ ، مُدَّعٍ
    • أَرْضٌ صَلِفَةٌ : لاَ نَبَاتَ فِيهَا
  6. صَلِف: (اسم)
    • صَلِف : فاعل من صَلِفَ
  7. صَلِفَ: (فعل)
    • صلِفَ يَصلَف ، صَلَفًا ، فهو صَلِفٌ ، وهي صَلِفةٌ
    • صلِف الشَّخصُ : ادَّعى ما فوق قَدْره عُجْبًا وتكبُّرًا صلِف الثَّريُّ وتكبَّر على غيره ،
    • صلِف الشَّخصُ : ثقلت روحُه ، أُبغِضَ ، لم يحظَ بالرِّضا عند النَّاس
    • صَلِفَ الشيءُ صَلِفَ صَلَفاً : قَلَّ خيرُهُ
    • صلِف الطَّعامُ : قلَّ نماؤه وبركته
    • صَلِفَ النَّبَاتُ : قَلَّ خَيْرُهُ
    • صَلِفَ السَّحَابُ : قَلَّ مَطَرُهُ عَلَى الرَّغْمِ مِنْ كَثْرَةِ رَعْدِهِ
  8. صَلْف: (اسم)
    • صَلْف : مصدر صَلَفَ


  9. صُلْف: (اسم)
    • صُلْف : جمع أصْلَفُ
,
  1. تصلَّفَ
    • تصلَّفَ يتصلَّف ، تصلُّفًا ، فهو مُتصلِّف :-
      تصلَّف فلانٌ
      1 - تكبَّر وادَّعى ما فوق قدره عجبًا وتكبُّرًا .
      2 - قَلَّ خيرُه :- تصلَّف السَّحابُ : قلَّ مطرُه ، - تصلَّف الطَّعامُ : قلَّت قيمته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. صلف
    • " الصَّلَفُ : مُجاوَزَةُ القَدْر في الظَّرْف والبراعة والادِّعاءُ فوق ذلك تكبّراً ، صَلِفَ صَلَفاً ، فهو صَلِفٌ من قوم صَلافَى ، وقد تَصَلَّفَ ، والأَُنثى صَلِفةٌ ، وقيل : هو مُوَلَّد .
      ابن الأَثير في قوله آفةُ الظَّرْفِ الصَّلَفُ : هو الغُلُوّ في الظَّرْف والزِّيادةُ على المِقْدار مع تكبر .
      وصَلِفَتِ المرأَةُ صَلَفاً ، فهي صَلِفَةٌ : لم تَحْظَ عند قَيِّمها وزوجها ، وجمعها صَلائِفُ نادر ؛ قال القُطامِيُّ وذكر امرأَة : لها رَوْضَةٌ في القَلْبِ ، لم تَرْعَ مِثْلَها فَرُوكٌ ، ولا المُسْتَعْبِراتُ الصلائِفُ وروي ولا المُسْتعبَراتُ .
      وأَصلَفَ الرَّجلُ : صَلِفَتِ امرأَتُه فلم تَحْظَ عنده ، وأَصْلَفَها وصَلَفَها يَصْلِفُها ، فهو صَلِفٌ : أَبغضها ؛ قال مُدْرِكُ بن حُصَيْنٍ الأَسَدي : غَدَتْ ناقَتي من عِنْد سَعْدٍ ، كأَنَّها مُطَلّقةٌ كانت حَلِيلةَ مُصْلِفِ وطعامٌ صَلِفٌ : مَسِيخُ لا طَعْم فيه .
      ابن الأَنباري : صَلِفَتِ المرأَةُ عند زوجها أَبْغَضَها ، وصَلَفَها يَصْلِفُها أَبْغَضها ؛ وأَنشد : وقد خُبِّرْتُ أَنَّكِ تَفْرَكِيني ، فأَصْلِفُكِ الغَداةَ ولا أُبالي والمُصْلِفُ : الذي لا يَحْظى عنده امرأَة ، والمرأَة صَلِفةٌ .
      وفي الحديث : لو أَن امرأَة لا تَتَصَنَّعُ لزوجها صَلِفَتْ عنده أَي ثَقُلَتْ عليه ولم تَحْظ عنده ، ووَلاّها صَلِيفَ عُنُقِه أَي جانبَه .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : تَنْطَلِقُ إحداكُنَّ فتُصانِعُ بمالِها عن ابْنَتِها الحَظِيّةِ ولو صانَعَتْ عن الصَّلِفةِ كانت أَحَقَّ .
      الشَّيْبانيُّ : يقال للمرأَة أَصْلَفَ اللّه رُفْغَكِ أَي بَغَّضَكِ إلى زَوْجِكِ .
      ومن أَمثالهم في التمسك بالدِّين وذكره ابن الأَثير حديثاً : من يَبْغِ في الدين يَصْلَفْ أَي لا يَحْظَ عند الناس ولا يُرْزَق منهم المَحَبةَ ؛ قال ابن بري : وأَنشده ابن السكيت مُطْلقاً : مَنْ يَبْغِ في الدّين يَصْلَف ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : معناه أَي من يَطْلُبْ في الدين أَكثر مـما وقف عليه يَقِلَّ حَظُّه .
      والصَّلَفُ : قلة نَزَلِ الطعام .
      وطَعامٌ صَلِفٌ وصَلِيفٌ : قليل النَّزَل والرِّيْعِ ، وقيل : هو الذي لا طَعْمَ له ، وقالوا : من يَبْغِ في الدينِ يصلف أَي يقل نَزَلُه فيه .
      وإناء صَلِفٌ : قليل الأَخذ من الماء ، وقال أَبو العباس : إناء صَلِفٌ خالٍ لا يأْخذ من الماء شيئاً ، وسَحابٌ صَلِفٌ لا ماء فيه ؛ الجوهري : سحاب صَلِفٌ قليل الماء كثير الرَّعْد ، وقد صَلِفَ صَلَفاً .
      وفي المثل في الواجِدِ وهو بخيل مع جِدَتِه : رُبَّ صَلِفٍ تَحْتَ الرَّاعِدةِ ؛ وقيل : يُضْرَبُ مثلاً للرجل الذي يُكْثِر الكلام والمَدْحَ لنفسه ولا خير عنده .
      والصَّلَفُ : قلة النَّزَلِ والخير ؛ أَرادوا أَن هذا مع كثرة ماله مع المنع كالغَمامة كثيرة الرعد مع قلة مطرها ؛ وفي الصحاح : يضرب مثلاً للرجل يَتَوَعَّدُ ثم لا يقومُ به ، وذكره ابن الأَثير حديثاً ، وقال : هو مثل لمن يكثر قول ما لا يفعل أَي تحتَ سَحاب يرْعَدُ ولا يَمْطُرُ .
      وتَصَلَّفَ الرجل : قَلَّ خيره .
      التهذيب :، قالوا أَصْلَفُ من ثَلْجٍ في ماء ومن ملحٍ في ماء .
      والصَّلَفُ : قلةُ الخير .
      وامرأَة صَلِفة : قليلة الخير لا تَحْظى عند زوجها .
      وقال ابن الأعرابي :، قال قوم الصَّلَفُ مأْخوذ من الإناء القليل الأَخذِ للماء فهو قليل الخير ، وقال قوم : هو من قولهم إناء صَلِفٌ إذا كان ثَخِيناً ثقيلاً ، فالصَّلِفُ بهذا المعنى وهذا الاختيار والعامَّةُ وضَعَتِ الصَّلَفَ في غير موضعه .
      قال : وقال ابن الأعرابي الصلِف الإناء الصغير ، والصَّلِفُ الإناء السائلُ الذي لا يكاد يُمْسِكُ الماء .
      وأَصلَفَ الرجل إذا قل خيره ، وأَصْلَفَ إذا ثَقُلَ رُوحه .
      وفلان صَلِفٌ : ثَقِيلُ الرُّوح .
      وأَرض صَلِفةٌ : لا نَبات فيها .
      ابن الأعرابي : الصَّلْفاء المَكان الغَلِيظُ الجَلَدُ ، وقال ابن شميل : هي الصَّلِفةُ الأَرض التي تُنْبِتُ شيئاً .
      وكل قُفٍّ صَلِفٌ وظَلِفٌ ، ولا يكون الصَّلَفُ إلا في قُفٍّ أَو شبهه ، والقاعُ القَرَقُوسُ صَلِفٌ ، زَعَم .
      قال : ومَرْبَدُ البصرةِ صَلِفٌ أَسِيفٌ لأَنه لا يُنْبِتُ شيئاً .
      الأَصمعيّ : الصَّلْفاء والأَصْلَفُ ما اشتَدّ من الأَرض وصَلُبَ ؛ وقال أَوْس بن حجر : وخَبَّ سَفا قربانه وتَوَقَّدَتْ ، عليه من الصَّمَّانتين الأَصالِفُ (* قوله « وخب سفا قربانه » كذا بالأصل على هذه الصورة .) والمكانُ أَصْلَفُ .
      والمكان الأَصْلَفُ : الذي لا يُنْبِتُ ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمَّة : نَحُوصٌ من اسْتِعْراضِها البِيدَ كُلَّما حَزى الآلَ حَرُّ الشمسِ ، فَوْقَ الأَصالِف والأَصْلَفُ والصَّلْفاء : الصُّلْبُ من الأَرض فيه حجارة ، والجمع صَلافٍ لأَنه غلَب غَلَبةَ الأَسماء فأَجْرَوه في التكسير مُجْرى صَحْراء ولم يُجروه مُجْرى ورْقاء قبل التسمية .
      والصَّلِيفُ : نعت للذكر .
      أَبو زيد : الصَّلِيفانِ رأْسا الفَقْرة التي تلي الرأْسَ من شِقَّيْها .
      والصَّلِيفان : عُودان يُعَرَّضانِ على الغَبِيطِ تُشَدُّ بهما المَحامِلُ ؛ ومنه قول الشاعر : أَقَبُّ كأَنَّ هادِيَه الصَّلِيفُ (* قوله « أقب إلخ » صدره كما في شرح القاموس : ويحمل بزة في كل هيجا ) والصَّليفان : جانبا العُنق ، وقيل : هما ما بين اللَّبَّةِ والقَصَرةِ .
      والصَّلِيفُ : عُرْضُ العُنُق ، وهما صَلِيفانِ من الجانبين .
      وصَلِيفا الإكافِ : الخَشَبَتان اللتان تُشَدّان في أَعْلاه .
      ورَجُل صَلَنْفى وصَلَنْفاء : كثير الكلام .
      والصُّلَيفاء : موضع ؛

      قال : لولا فَوارِسُ من نُعْمٍ وأُسْرَتِهِمْ ، يَوْمَ الصُّلَيْفاء ، لم يُوفُونَ بالجار ؟

      ‏ قال : لم يوفون ، وهو شاذٌّ ، وإنما جاز على تشبيه لم بلا إذ معناهما النفي فأثبت النون كما ، قال الآخر : أَنْ تَهْبِطِينَ بِلادَ قَوْ مِ يَرْتَعُونَ من الطِّلاح ؟

      ‏ قال ابن جني : فهذا على تشبيه أَن بما التي بمعنى المصدر في قول الكوفيين ؛ قال ابن سيده : فأما على قولنا نحن فإنه أَراد أَنَّ الثقيلة وخفّفها ضرورة ، وتقديره أَنك تَهْبِطِين .
      ابن الأعرابي : الصَّلْفُ خَوافي قَلْب النخلة ، الواحدةُ صَلْفةٌ .
      الأَصمعي : خذه بِصَلِيفِه وبصَلِيفَته بمعنى خُذ بِقَفاه .
      وفي حديث ضُمَيْرة :، قال يا رسولَ اللّه ، إني أُحالِفُ ما دام الصَّالِفانِ مكانَه (* قوله « الصالفان مكانه إلخ » كذا هو في الأصل تبعاً للنهاية .)، قال : بل ما دام أُحُدٌ مكانَه ؛ قيل : الصَّالِفُ جبل كان يتحالَفُ أَهل الجاهَليّة عنده ، وإنما كَرِه ذلك لئلا يُساوي فعلَهم في الجاهلية فعلُهم في الإسلام .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صَلْفُ


    • ـ صَلْفُ : خَوافي قَلْبِ النَّخْلَةِ ، الواحِدَةُ : صَلْفَةُ ،
      ـ صَلَفُ : قِلَّةُ نَماءِ الطعامِ وبَرَكَتِهِ ، وأن لا تَحْظَى المرأةُ عندَ زَوْجِها ، وهي صَلِفَةٌ من صَلِفاتٍ وصَلائِفَ ، والتَّكَلُّمُ بما يَكْرَهُه صاحِبُكَ ، والتَّمَدُّحُ بما ليسَ عندَكَ ، أو مُجاوَزَةُ قَدْرِ الظَّرْفِ ، والادِّعاءُ فوقَ ذلك تَكَبُّراً ، وهو صَلِفٌ ، من صَلافَى وصُلَفاءَ وصَلِفينَ .
      ـ صَلِفُ : الإِناءُ الثقيلُ ، والطعامُ لا طَعْمَ لَه .
      ـ إناءٌ صَلِفٌ : قليلُ الأخْذِ للماءِ .
      ـ سحابٌ صَلِفٌ : كثيرُ الرَّعْدِ قليلُ الماءِ ، وفي المَثَلِ : '' رُبَّ صَلَـفٍ تحتَ الراعِدَةِ '': يُضْرَبُ لمَنْ يَتَوَعَّدُ ثم لا يَقومُ به ، أو للبَخيلِ المُتَمَوِّلِ ، أو للمُكْثِرِ مَدْحَ نَفْسِهِ ، ولا خيرَ عندَهُ .
      ـ في المَثَلِ : '' مَنْ يَبْغِ في الدِّينِ يَصْلَفْ '': مَن يُنْكِرْ في الدينِ على الناسِ لم يَحْظَ منهم ، يُضْرَبُ في الحَثِّ على المُخالَطَةِ مع التَّمَسُّكِ بالدينِ .
      ـ صَلْفاءُ وصَلْفاءَةُ وصِلْفاءُ وصِلْفاءَةُ : الأرضُ الغليظةُ الشديدةُ ، أو صَفاةٌ قَدِ اسْتَوَتْ في الأرضِ ،
      ـ أصْلَفُ وصَلْفاءُ : ما صَلُبَ من الأرضِ ، ج : أصالِفُ وصَلافِي .
      ـ صَليفُ : عُرْضُ العُنُقِ ، وهُما صَليفانِ ، أو هُما رأسُ الفَقْرَةِ التي تَلي الرأسَ من شِقَّيْها ، وعُودانِ يَعْتَرِضانِ على الغَبيطِ ، تُشَدُّ بهما المَحامِلُ .
      ـ صالِفُ : جبلٌ كان في الجاهليَّةِ يَتَحَالَفونَ عندَه .
      ـ أصْلَفَ : ثَقُلَتْ روحُهُ ، وقَلَّ خَيْرُهُ ،
      ـ أصْلَفَ فُلاناً : أبْغَضَهُ ،
      ـ أصْلَفَ اللّهُ تعالى رُفْغَكِ : بَغَّضَكِ إلى زَوْجِكِ .
      ـ تَصَلَّفَ : تَمَلَّقَ ، وتَكَلَّفَ الصَّلَفَ ،
      ـ تَصَلَّفَ البَعيرُ : مَلَّ من الخُلَّةِ ، ومالَ إلى الحَمْضِ ،
      ـ تَصَلَّفَ القَوْمُ : وَقَعوا في الصَّلْفاءِ .
      ـ مُصْلِفُ : مَنْ لا تَحْظَى عنْدَهُ امْرَأةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أصْلَف
    • أصلف - إصلافا
      1 - أصلف : ثقلت روحه وتنفس بصعوبة . 2 - أصلفه : أبغضه . 3 - أصلف : قل خيره .

    المعجم: الرائد

  3. أصلفَ
    • أصلفَ يُصلف ، إصلافًا ، فهو مُصْلِف ، والمفعول مُصْلَفٌ ( للمتعدِّي ) :-
      أصلفَ فلانٌ ادَّعى ما فوق قدره تكبُّرًا :- العاقل لا يُصلِف .
      أصلف فلانٌ فلانًا : أبغضَه .
      أصلفَ اللهُ فلانًا : بغَّضه إلى النَّاس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تصلّف فلان
    • تكبَّر وادَّعى ما فوق قدره عجبًا وتكبُّرًا .



    المعجم: عربي عامة

  5. تَصَلَّفَ
    • تَصَلَّفَ : تبَيَّنَ صَلَفهُ .
      و تَصَلَّفَ دخَل في أرضِ غليظةٍ شديدةٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تصلّف
    • تصلف - تصلفا
      1 - تصلف : كان به « صلف »، أي ادعاء وتكبر . 2 - تصلف : تملق ، مدح . 3 - تصلف : قل خيره ، قلت قيمته . 4 - تصلف : دخل في أرض غليظة

    المعجم: الرائد

  7. تصلَّفَ
    • تصلَّفَ يتصلَّف ، تصلُّفًا ، فهو مُتصلِّف :-
      تصلَّف فلانٌ
      1 - تكبَّر وادَّعى ما فوق قدره عجبًا وتكبُّرًا .
      2 - قَلَّ خيرُه :- تصلَّف السَّحابُ : قلَّ مطرُه ، - تصلَّف الطَّعامُ : قلَّت قيمته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. أصلف الله فلانا
    • بغَّضه إلى النَّاس .

    المعجم: عربي عامة

  9. أصلف فلان
    • ادَّعى ما فوق قدره تكبُّرًا :- العاقل لا يُصلِف .

    المعجم: عربي عامة

  10. أصلف فلان فلانا
    • أبغضَه .

    المعجم: عربي عامة

  11. أَصْلَفَ


    • أَصْلَفَ : صَلِفَ ، وثقلت رُوحُه .
      و أَصْلَفَ فلاناً وغيرَه : أَبْغَضَهُ .
      وقيل أصلفَهُ اللهُ : بغَّضَهُ إِلى الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أصْلَف
    • أصلف
      1 - الأصلف من الأرض : ما صلب واشتد ولم ينبت ، جمع : أصالف وصلف

    المعجم: الرائد

  13. الأصْلَفُ
    • الأصْلَفُ من الأرض : ما صلُبَ واشتدَّ ولم ينْبِت . والجمع : أصالِفُ ، وصُلْفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. صلف الشّخص
    • ادَّعى ما فوق قَدْره عُجْبًا وتكبُّرًا :- صلِف الثَّريُّ وتكبَّر على غيره - آفة الظَّرْف الصَّلَف .

    المعجم: عربي عامة

  15. صلف الطّعام
    • قلَّ نماؤه وبركته .

    المعجم: عربي عامة

  16. صلف
    • ص ل ف : صَلِفَتِ المرأة إذا لم تحظ عند زوجها وأبغضها فهي صَلِفَةٌ وبابه طرِب وزعم الخليل أن الصَلَفَ مجاوزة قدر الظرف والادعاء فوق ذلك تكبرا فهو رجل صَلِفٌ وقد تَصَلَّف

    المعجم: مختار الصحاح

  17. صَلِفَ
    • صَلِفَ الشيءُ صَلِفَ َ صَلَفاً : قَلَّ خيرُهُ .
      يقال : صَلِفَ النباتُ : قَلَّ ريْعُهُ .
      وصَلِفَ الطعامُ : قَلَّ غِذَاؤُه .
      وصلِفَ السَّحَابُ : قل مَطرُهُ وكَثُرَ رَعْدُه .
      و صَلِفَ فلان : لَم يَحْظَ عند الناس وأَبغضوه .
      فهو صَلِفٌ ، وهي صَلِفةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. صَلِفَ
    • [ ص ل ف ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). صَلِفَ ، يَصْلَفُ ، مصدر صَلَفٌ .
      1 . :- صَلِفَ الرَّجُلُ فِي مُعَامَلَتِهِ :-: ثَقُلَ وَأَظْهَرَ التَّكَبُّرَ وَالتَّعَجْرُفَ ، اِدَّعَى مَا لَيْسَ فِيهِ .
      2 . :- صَلِفَ النَّبَاتُ :- : قَلَّ خَيْرُهُ .
      3 . :- صَلِفَ السَّحَابُ :- : قَلَّ مَطَرُهُ عَلَى الرَّغْمِ مِنْ كَثْرَةِ رَعْدِهِ .

    المعجم: الغني

  19. صَلَفٌ
    • [ ص ل ف ]. ( مصدر صَلِفَ ). :- الشَّرَفُ آفَتُهُ الصَّلَفُ :- : التَّكَبُّرُ وَالْعَجْرَفَةُ .

    المعجم: الغني

  20. صَلَف
    • صَلَف :-
      مصدر صلِفَ
      • ما لك والصَّلَف : دَعْك من التَّكبُّر والعُجب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. صَلِف
    • صَلِف :-
      جمع صَلِفون وصلافَى وصُلفاءُ ، مؤ صلِفة ، جمع مؤ صَلِفات وصلائفُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صلِفَ : مُتَكَبِّر ، ذو صَلَف
      • سحابٌ صلِف : قليل الماء ، - طعام صلِف : لا طعم له ولا فائدة فيه ، - نبات صلِف : شحيح العطاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. صلف
    • صلف
      1 - فراغ في قلب النخلة

    المعجم: الرائد

  23. الصَّلِفُ
    • الصَّلِفُ : ذو الصَّلَفِ .
      ويقال : سحَابٌ صَلِفٌ : كثيرُ الرعدِ قليلُ الماء .
      و الصَّلِفُ الطعامُ لا طَعْمَ له .
      وطعام صَلِفٌ : قليل الرَّيْعِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. صَلَفَهُ
    • صَلَفَهُ صَلَفَهُ ِ صَلْفاً : أبْغَضَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. صَلِفٌ
    • جمع : صَلاَفَى ، صَلاَئِفُ .[ ص ل ف ]. ( صِيغَةُ فَعِل ).
      1 . :- رَجُلٌ صَلِفٌ :- : مُتَكَبِّرٌ ، مُتَعَجْرِفٌ ، مُدَّعٍ .
      2 . :- سَحَابٌ صَلِفٌ :- : كَثِيرُ الرَّعْدِ قَلِيلُ الْمَطَرِ .
      3 . :- طَعَامٌ صَلِفٌ :- : لاَ طَعْمَ لَهُ .
      4 . :- أَرْضٌ صَلِفَةٌ :- : لاَ نَبَاتَ فِيهَا .

    المعجم: الغني



معنى متصلف في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اتِّصال [مفرد]: ج اتِّصالات (لغير المصدر): 1- مصدر اتَّصلَ إلى/ اتَّصلَ بـ| أجرى اتِّصالاً: حادَث شخصًا هاتفيًّا- اتِّصال النَّيِّريْن: يطلق على اقتران الشَّمس والقمر واستقبالهما- اتِّصال سَمْعِيّ: عن طريق الأذن- اتِّصال مباشر: دون واسطة- حَلْقة اتِّصال: واسطة الاتِّصال- على اتِّصال بكذا: على علاقة به- وشيج الاتِّصال: قويّ الارتباط. 2- عكس فُرقة. 3- نقل المعلومات بين نقطتين أو أكثر عَبْر الأسلاك أو عَبْر قناة اتصالات. • وسائل اتصالات: الوسائل التي يتمُّ بها الاتصال بين الأفراد، وأهمها: المكاتبات، والنشرات والإذاعة والتلفزيون. • الاتِّصال: (حد) المعاصرة واللّقاء، والسّماع بين الرّاوي والمرويّ عنه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّصلَ إلى/ اتَّصلَ بـ يتَّصل، اتِّصالاً، فهو مُتَّصِل، والمفعول مُتَّصَل إليه • اتَّصل إلى بني فلان: وصَل إليهم؛ انتمى إليهم وانتسب. • اتَّصل الشَّيءُ بالشَّيءِ: ارتبط، التأم به "اتَّصل طريقٌ بآخر- بيتي يتصل ببيتك: يلاصقه ويجاوره"| اتَّصل الحديثُ: لم ينقطع. • اتَّصل فلانٌ بفلانٍ: اجتمع به، خاطبه بواسطة الهاتف أو غيره، شكَّل حبل تواصل وعلاقات بينه وبينه "اتَّصل به تليفونيًّا/ هاتفيًّا".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: