وصف و معنى و تعريف كلمة متطفل:


متطفل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و طاء (ط) و فاء (ف) و لام (ل) .




معنى و شرح متطفل في معاجم اللغة العربية:



متطفل

جذر [تطف]

  1. مُتَطَفِّل: (اسم)
    • فاعل من تَطَفَّلَ
    • رَجُلٌ مُتَطَفِّلٌ : مَنْ يَأْتِي إِلَى الوَلاَئِمِ وَالْمَجَالِسِ دُونَ أَنْ يُدْعَى إِلَيْهَا
    • رَجُلٌ مُتَطَفِّلٌ : من يحاول الاطلاع على امور الاخرين
  2. مُتطفَّل: (اسم)
    • مُتطفَّل : اسم المفعول من تَطَفَّلَ
  3. مُتطفِّل: (اسم)
    • مُتطفِّل : فاعل من تَطَفَّلَ
  4. تَطَفَّلَ: (فعل)

    • تطفَّلَ / تطفَّلَ على يتطفَّل ، تطفُّلاً ، فهو مُتطفِّل ، والمفعول مُتطفَّل عليه
    • تَطَفَّلَ الرَّجُلُ : صَارَ طُفَيْلِيّاً ، أَيْ مَنْ يُضَيِّفُ نَفْسَهُ عِنْدَ غَيْرِهِ بِلاَ دَعْوَةٍ
    • تَطَفَّلَ الشَّيْخُ : تَخَلَّقَ بِأَخْلاَقِ الأَطْفَالِ
    • تَطَفَّلَ الغَرِيبُ : تَدَخَّلَ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ
  5. طَفَل: (اسم)
    • مصدر طَفِلَ
    • الطَّفَلُ : الطَّفَالَةُ
    • الطَّفَلُ : الظلْمَةُ نفسُها
    • الطَّفَلُ : الوقتُ قُبيلَ غُروب الشَّمْس ، أَو بعد العَصْر إذا طَفَلَت الشمس للغروب
    • وطَفَلُ العَشِيّ : آخره عنْد غروب الشمس واصَفرارِها
    • الطَّفَلُ : الوقتُ بُعَيْدَ طُلُوعِ الشمْس
    • وطفَلُ الغَدَاةِ : بُعَيْدَ طلوع الشمس
  6. طَفَلَ: (فعل)
    • طَفَلْتُ ، أَطْفُلُ ، اُطْفُلْ ، مصدر طَفْلٌ ، طُفُولٌ
    • طَفَلَتِ الشَّمْسُ : مَالَتْ لِلْغُرُوبِ
    • طَفَلَ السَّائِرُ : دَخَلَ فِي الطَّفَلِ
    • طَفَلَتِ الناقةُ : رَبَّتْ طِفْلَهَا
    • طَفَلَتِ الشمس طَفْلا ، وطُفولا : مالت للغروب
    • طَفَلَتِ الشمس : دنتْ للطلوع أَو صَارت في الطَّفَل
  7. طَفُلَ: (فعل)
    • طَفُلَ طُفولَةً ، وطَفالَةً
    • طَفُلَ الوَلَدُ : نَعُمَ ، رَقَّ
    • طَفُلَ : صَارَ طَفْلا
  8. طَفِل: (اسم)
    • طَفِل : فاعل من طَفِلَ


  9. طَفِلَ: (فعل)
    • طَفِلَ ، يَطْفَلُ ، فهو طَفِلٌ مصدر طَفَلٌ
    • طَفِلَ النَّبَاتُ : أَصَابَهُ التُّرَابُ فَأَفْسَدَهُ
    • طَفِلَ العُشْبُ : لَمْ يَطُلْ
  10. طَفْل: (اسم)
    • طَفْل : مصدر طَفَلَ
  11. طَفل: (اسم)
    • الجمع : طِفَوطُفول
    • الطَّفْلُ : الرُّخْصُ الناعمُ الرقيق وهي طَفْلة
    • امرأة طَفْلَةُ الأنامل : ناعمتُها
    • الطَّفْلُ : طين أصفرُ يتجمد على هيئةِ رقائقَ بتأثير ضغط ما فوقَهُ من صَخور ، وتُصبغ به الثياب
    • مادة إذا أضيف إليها الماء تكوّنت منها طينة تقبل التشكّل ، ومن مثلها تصنع الأواني الفَخَّارية
    • نَباتٌ طَفْلٌ : ناعِمٌ
  12. طِفل: (اسم)
    • الجمع : أطفال
    • الطِّفْلُ : الموْلُودُ ما دامَ نَاعِمًا رَخْصًا
    • عُشْبٌ طِفْلٌ : قَصِيرٌ
  13. المتطفل: (مصطلحات)
    • الشخص الذي يتصرف في حق غيره بغير إذنه بيعا أو إجارة ، أو نحو ذلك . ( فقهية )


,
  1. مُتَطَفِّلٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ط ف ل ]. ( فاعل من تَطَفَّلَ ). :- رَجُلٌ مُتَطَفِّلٌ :- : مَنْ يَأْتِي إِلَى الوَلاَئِمِ وَالْمَجَالِسِ دُونَ أَنْ يُدْعَى إِلَيْهَا .

    المعجم: الغني

  2. تطفَّلَ
    • تطفَّلَ / تطفَّلَ على يتطفَّل ، تطفُّلاً ، فهو مُتطفِّل ، والمفعول مُتطفَّل عليه :-
      تطفَّل الرَّجلُ
      1 - تدخّل فيما لا يعنيه أو ما ليس من اختصاصه :- إنسانٌ مُتطفِّل ، - نظرة تطفّليّة : دالّة على التطفُّل .
      2 - تخلَّق بأخلاق الأطفال .
      تطفَّل على صديقه الغنيّ : ذهب إليه من غير دعوة ، أو عاش على حسابِه :- تطفَّل على صاحب المطعم / زملائه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. طفل
    • " الطِّفْلُ : البَنان الرَّخْص .
      المحكم : الطَّفْل ، بالفتح ، الرَّخْص الناعم ، والجمع طِفالٌ وطُفول ؛ قال عمرو بن قَمِيئة : إِلى كَفَلٍ مِثْلِ دِعْصِ النَّقا ، وكَفٍّ تُقَلِّبُ بِيضاً طِفالا وقال ابن هَرْمة : مَتى ما يَغْفُلِ الواشون ، تومِئْ بأَطْرافٍ مُنَعَّمةٍ طُفول والأُنثى طَفْلة ؛ قال الأَعشى : رَخْصَةٌ طَفْلَةُ الأَنامل ، تَرْتَبْبُ سُخاماً تَكُفُّه بخِلال وقد طَفُل طَفالةً وطُفولةً .
      ويقال : جارية طَفْلةٌ إِذا كانت رَخْصةً .
      والطِّفْلُ والطِّفْلة : الصغيران .
      والطِّفْل : الصغير من كل شيء بَيِّن الطَّفَل والطَّفالة والطُّفولة والطُّفولية ، ولا فِعْل له ؛ واستعمله صخر الغَيِّ في الوَعِل فقال : بها كان طِفْلاً ، ثم أَسدَسَ واستَوى ، فأَصْبَح لِهْماً في لُهوم قَراهِب وقول أَبي ذؤيب : ثَلاثاً ، فلما اسْتُحِيلَ الجَها مُ ، واستَجْمَعَ الطِّفْلُ فيها رُشوحا عنى بالطِّفْل السَّحابَ الصِّغار أَي جَمَعتها الريح وضمَّتها ، واستعار لها الرُّشوحَ حين جعلها طِفْلاً ؛ وقول أَبي كبير : أَزُهَيْرُ ، إِن يُصْبِحْ أَبوك مُقَصِّراً طِفْلاً يَنُوءُ ، إِذا مَشى للكَلْكَل أَراد أَنه يُقَصِّر عما كان عليه ويَضْعُف من الكِبَر ويرجع إِلى حَدِّ الصِّبا والطُّفولة ، والجمع أَطفال ، لا يُكَسَّر على غير ذلك .
      وقال أَبو الهيثم : الصَّبيُّ يُدْعى طِفْلاً حين يسقط من بطن أُمه إِلى أَن يَحتلم .
      وفي حديث الاستسقاء : وقد شُغِلَتْ أُمُّ الصَّبيِّ عن الطِّفْل أَي شُغِلَت بنفسها عن ولدها بما هي فيه من الجَدْب ؛ ومنه قوله تعالى : تَذْهَل كلُّ مُرْضِعة عما أَرْضَعَت .
      وقولهم : وَقَع فلان في أَمر لا يُنادى وَلِيدُه .
      وقوله عز وجل : ثم يُخْرِجُكم طِفْلاً ؛ قال الزجاج : طِفْلاً هنا في موضع أَطفال يَدُلُّ على ذلك ذكرُ الجماعة ، وكأَنَّ معناه ثم يُخْرِج كلَّ واحد منكم طِفْلاً .
      وقال تعالى : أَو الطِّفْلِ الذين لم يَظْهَروا على عَوْراتِ النساء ؛ والعرب تقول : جارية طِفْلَةٌ وطِفْلٌ ، وجاريتان طِفْلٌ ، وجَوارٍ طِفْلٌ ، وغُلام طِفْلٌ ، وغِلْمان طِفْلٌ .
      ويقال : طِفْلٌ وطِفْلَةٌ وطِفْلانِ وأَطْفالٌ وطِفْلَتانِ وطِفْلاتٌ في القياس .
      والطِّفْل : المولود ، وولَدُ كلِّ وحْشِيَّة أَيضاً طِفْلٌ ، ويكون الطِّفْل واحداً وجمعاً مثل الجُنُب .
      وغُلام طَفْلٌ إِذا كان رَخْص القَدَمين واليدين .
      وامرأَة طَفْلة البَنان : رَخْصَتُها في بياض ، بَيِّنة الطُّفولة ، وقد طَفُل طَفالةً أَيضاً ؛ وبَنانٌ طَفْلٌ ، وإِنما جاز أَن يوصف البَنانُ وهو جمعٌ بالطَّفْل وهو واحد ، لأَن كل جمع ليس بينه وبين واحده إِلاَّ الهاء فإِنه يُوَحَّد ويُذَكَّر : ولهذا ، قال حميد : فَلَمَّا كَشَفْنَ اللِّبْسَ عنه ، مَسَحْنَه بأَطراف طَفْلٍ ، زان غَيْلاً مُوَشَّما أَراد بأَطراف بَنان طَفْلٍ فجعله بدلاً عنه ، قال : والطِّفْل الصغير من أَولاد الناس والدواب .
      وأَطْفَلَتِ المرأَةُ والظَّبْيَة والنَّعَم إِذا كان معها ولدٌ طِفْلٌ ؛ وقال لبيد : فعَلا فُروعَ الأَيْهَقان ، وأَطْفَلَتْ بالجَلْهَتَيْن ظِباؤها ونَعامُه ؟

      ‏ قال ابن سيده : وأَما قول لبيد وأَطْفَلَتْ بالجَلْهَتَيْن ، فإِنه أَراد وباضَ نَعامُها ؛ ولكنه على قوله : شَرَّابُ أَلبانٍ وتَمْرٍ وأَقِط وقوله تعالى : فأَجْمِعوا أَمركم وشركاءكم ؛ فسيبويه يَطْرُده والأَخفش يَقِفُه .
      أَبو عبيد : ناقة مُطْفِلٌ ونوق مَطافِلُ ومَطافِيلُ ، بالإِشباع ، معها أَولادها .
      وفي الحديث : سارت قُرَيْشٌ بالعُوذ المطافِيل أَي الإِبل مع أَولادها ، والعُوذ : الإِبل التي وَضَعَت أَولادها حَدِيثاً ؛ ويقال : أَطْفَلَتْ ، فهي مُطْفِلٌ ومُطْفِلة ، يريد أَنهم جاؤوا بأَجمعهم كبارهم وصغارهم .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : فأَقْبَلْتم إِليّ إِقبالَ العُوذ المَطافِل ، فجمع بغير إِشباع .
      والمُطْفِل : ذات الطِّفْل من الإِنسان والوحش معها طِفْلُها ، وهي قريبة عهد بالنَّتاج ، وكذلك الناقة ، والجمع مَطافِيل ومَطافِلُ ؛ قال أَبو ذؤيب : وإِنَّ حَديثاً مِنْكِ ، لو تَبْذُلِينَه ، جَنَى النَّحْل في أَلبانِ عُوذٍ مَطافِل مَطافِيلَ أَبكارٍ حديثٍ نَتاجُها ، تُشاب بماءٍ مِثْل ماء المِفاصِل وطَفَّلَتِ الناقةُ : رَشَّحَتْ طِفْلَها ؛ قال الأَخطل : إِذا زَعْزَعَتَه الرِّيحُ جَرَّ ذُيولَه ، كما رَجَّعَتْ عُوذٌ ثِقالٌ تُطَفِّل وليلة مُطْفِلٌ : تَقْتُل الأَطفال ببَرْدِها .
      والطِّفْل : الحاجة .
      وأَطْفالُ الحوائج : صِغارُها .
      والطِّفْل : الشمسُ عند غروبها .
      والطِّفْل : الليل : ويقال للنار ساعة تُقْدَح : طِفْلٌ وطِفْلة .
      ابن سيده : والطِّفْلُ سَقْطُ النار ، والجمع أَطفال ؛ وكل ذلك قد فسر به قول زهير : لأَرْتَحِلَنْ بالفَجْرِ ، ثم لأَدْأَبَنْ إِلى اللَّيْل ، إِلاَّ أَنْ يُعَرِّجَني طِفْلُ يعني حاجة يسيرة مثل قَدْح نار أَو نزولٍ للبول وما أَشبهه ، وكلُّ جُزْء من ذلك طِفْلٌ ، كان عَيْنَاً أَو حَدَثاً ، والجمع كالجمع ، ومن هنا ، قالوا طِفْل الهَمِّ والحُبِّ ؛

      قال : يَضُمُّ إِليّ اللَّيْلُ أَطفالَ حُبِّها ، كما ضَمَّ أَزْرارَ القَميص البَنائقُ والتَّطْفيلُ : السير الرُّوَيْد .
      يقال : طَفَّلْتُها تطفيلاً يعني الإِبل ، وذلك إِذا كان معها أَولادها فَرَفَقْتَ بها في السير ليَلْحَقَها أَولادها الأَطفالُ ؛ فأَما قول كَهْدَلٍ الراجز : با ربِّ لا تَرْدُدْ إِلينا طِفْيَلا فإِما أَن يكون طِفْيَل بناء وَضْعِيّاً كرجُل طِرْيَم وهو الطويل ويَعْنِي به طِفْلاً ، وإِما أَن يكون أَراد طُفَيْلاً يُصَغِّره بذلك ويُحَقِّره ، فلَمَّا لم يستقم له الوزن غَيَّر بناء التصغير وهو يريده ، وهذا مذهب ابن الأَعرابي ، والقياس ما بدأْنا به .
      وطَفَلُ العَشيِّ : آخرُه عند غروب الشمس واصفرارها ، يقال : أَتيته طَفَلاً وعِشاءً طَفَلاً ، فإِما أَن يكون صفة ، وإِما أَن يكون بدلاً .
      وطَفَلَت الشمسُ تَطْفُلُ طُفولاٍ وطَفَّلَتْ تطفيلاً : هَمَّت بالوجوب ودَنَتْ للغروب .
      وتَطْفيلُ الشمس : مَيْلُها للغروب .
      الأَزْهري : طَفَلَتْ فهي تَطْفُل طَفْلاً .
      ويقال : طَفَّلَت تَطْفيلاً إِذا وقع الطَّفَل في الهواء وعلى الأَرض وذلك بالعَشيِّ ؛

      وأَنشد : باكَرْتُها طَفَلَ الغَداة بِغارةٍ ، والمُبْتَغُون خِطارَ ذاك قليلُ وقال لبيد : وعلى الأَرْضِ غَياباتُ الطَّفَل وقال ابن بُزُرْج : يقال أَتيته طَفَلاً أَي مُمْسِياً ، وذلك بعدما تدنو الشمس للغروب ، وأَتيته طَفَلاً : وذلك بعد طلوع الشمس ، أُخِذ من الطِّفْل الصغير ؛

      وأَنشد : ولا مُتَلافِياً ، والشَّمْسُ طِفْلٌ ، بِبَعْض نَواشِغ الوادي حُمولا (* قوله « ولا متلافيا إلخ » لعل تخريج هذا هنا من الناسخ فان محله تقدم عند قوله والطفل الشمس عند غروبها كما صنع شارح القاموس ).
      وفي حديث ابن عمر : أَنه كَرِه الصلاة على الجنازة إِذا طَفَلَتِ الشمسُ للغروب أَي دنت منه ، واسم تلك الساعة الطَّفَلُ .
      وجارية طِفْلَةٌ إِذا كانت صغيرة ، وجارية طَفْلة إِذا كانت رقيقة البَشَرة ناعمةً .
      الأَصمعي : الطَّفْلة الجارية الرَّخْصة الناعمة ، وكذلك البَنانُ الطَّفْل .
      والطِّفْلة : الحديثة السِّنِّ ، والذَّكَرُ طِفْلٌ .
      وطَفَّل اللَّيْلُ : دَنا وأَقْبَل بظلامه ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : وطَيِّبةٍ نَفْساً بتأْبين هالكٍ تَذَكَّرُ أَخْداناً ، إِذا اللَّيْلُ طَفَّلا قوله طَيِّبة نَفْساً أَي أَنها لم تُعْطَ أَجراً على نَوْح هالِكٍ ، إِنما تنوح لشَجْو أُخرى تبكي على ابنها أَو غيره .
      وطَفَلْنا وأَطْفَلْنا : دخلنا في الطَّفَل .
      والطَّفَلُ : طَفَلُ الغَداة وطفَلُ العَشيّ من لَدُنْ أَن تَهُمَّ الشمسُ بالذُّرُور إِلى أَن يَسْتَمْكِنَ الضَّحُّ من الأَرض .
      وقال ابن سيده : طَفَلُ الغَداة من لَدُنْ ذُرور الشمس إِلى استكمالها في الأَرض .
      الجوهري : والطَّفَل ، بالتحريك ، بعد العصر إِذا طَفَلت الشمسُ للغروب ، والطَّفَل أَيضاً : مَطَرٌ ؛ قال الشاعر : لِوَهْدٍ جادَهُ طَفَلُ الثُّرَيَّا وطُفَيْلٌ : شاعر معروف ؛ وطُفَيْلُ الأَعراس ، وطُفَيْل العرائس : رجُلٌ من أَهل الكوفة من بني عبد الله بن غَطَفان كان يأْتي الولائم دون أَن يُدْعى إِليها ، وكان يقول : وَدِدْتُ أَن الكوفة كُلَّها بِرْكة مُصَهْرَجَةٌ فلا يَخْفى عليَّ منها شيء ، ثم سُمِّي كل راشِنٍ طُفَيْلِيّاً وصَرَّفوا منه فعلاً فقالوا طَفَّل .
      ورجُلٌ طِفْليلٌ : يدخل مع القوم فيأْكل طَعامَهم من غير أَن يُدْعى .
      ابن السكيت ، وفي قولهم فلان طُفَيْليٌّ للذي يدخل الوليمة والمآدبَ ولم يُدْعَ إِليها ، وقد تَطَفَّل ، وهو منسوب إِلى طُفَيْل المذكور ، والعرب تُسَمِّي الطُّفَيْليَّ الرَّاشِنَ والوارِش .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه : الطُّفَيْليّ والوارِش والواغِل والأَرْشم والزَّلاَّل والقَسْقاس والنتيل والدَّامِر والدَّامِق والزَّامِجُ واللَّعمَظ واللَّعْمُوظ والمَكْزَم .
      والطُّفال والطَّفال : الطِّين اليابس ، يَمانيةٌ .
      وطَفِيلٌ ، بفتح الطاء : اسم جبل ، وقيل موضع ؛

      قال : وهَلْ أَرِدَنْ ، يوماً ، مِياه مَجَنَّة ؟ وهَلْ يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيل ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : وفي شعر بلال : وهل يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيل ؟

      ‏ قال : قيل هما جبلان بنواحي مكة ، وقيل عينانِ .
      وقال الليث : التَّطْفِيل من كلام أَهل العراق ، ويقال : هو يَتَطَفَّل في الأَعراس ، وقال أَبو طالب قولهم الطُّفَيْليُّ :، قال الأَصمعي : هو الذي يدخل على القوم من غير أَن يَدْعُوه ، نأْخوذ من الطَّفَل وهو إِقبال الليل على النهار بظُلْمته .
      وقال أَبو عمرو : الطَّفَلُ الظُّلمة نفسُها ؛

      وأَنشد لابن هَرْمة : وقد عَرانيَ من لَوْنِ الدُّجَى طَفَلُ أَراد أَنه يُظْلِمُ على القوم أَمرُه فلا يدرون مَن دَعاه ولا كيف دَخَل عليهم ؛ قال : وقال أَبو عبيدة نسب إِلى طُفَيْل بن زَلاَّلٍ رجل من أَهل الكوفة .
      وريحٌ طِفْلٌ إِذا كانت ليِّنة الهبوب .
      وعُشْبٌ طِفْلٌ : لم يَطُلْ ، وطَفْلٌ أَي ناعمٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: