وصف و معنى و تعريف كلمة متطورة:


متطورة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و طاء (ط) و واو (و) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح متطورة في معاجم اللغة العربية:



متطورة

جذر [تطر]

  1. تَطَوَّرَ: (فعل)
    • تطوَّرَ يتطوَّر ، تطوُّرًا ، فهو مُتطوِّر
    • تَطَوَّرَ : تَحَوَّلَ من طَوْر إلى طَوْر
    • تَطَوَّرَ فِي دِرَاسَتَهِ : تَرَقَّى ، تَدَرَّجَ
    • تَطَوَّرَ الْمُجْتَمَعُ : عَرَفَ تَغَيُّراً وَتَبَدُّلاً ، أَيْ تَحَوَّلَ مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ
  2. طَوْر: (اسم)
    • طَوْر : مصدر طارَ
  3. طَوَّرَ: (فعل)
    • طوَّرَ يطوِّر ، تطويرًا ، فهو مُطوِّر ، والمفعول مُطوَّر
    • طَوَّرَهُ : عدّله وحسَّنه ، حَوَّلَه من طَوْرٍ إِلى طَوْرٍ ، وهو مشتقٌ من الطَّوْرِ
  4. طَور: (اسم)

    • الجمع : أطوار
    • الطَّوْرُ : المرَّةُ والتَّارَة
    • الطَّوْرُ : الحدُّ
    • الطَّوْرُ : ما كان على حدِّ الشيءِ أَو بِحِذَائِهِ
    • عَدَا أَو تَعَدَّى طَوْرَه : أي جاوَزَ حَدَّهُ وقَدْرَهُ
    • الطَّوْرُ : الصَّنفُ والنَّوْعُ
    • الطَّوْرُ : الحالُ والهيئة : نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم صبيانا ثم شبابًا ثم شيوخًا أو غير ذلك
    • خرَج عن طوره : فقد سيطرته على نفسه ،
    • غريب الأطوار : ذو سلوكٍ غريب
    • ( الحيوان ) كلّ تغيّر من التغيُّرات اللونيّة المتعدّدة في جلد الحيوانات ولاسيّما الحيوانات البرمائيّة
    • ( الفلك ) كلّ مرحلة من المراحل المتغيِّرة والمتكرِّرة للاستضاءة الظاهريّة للقمر أو الكواكب
    • إحدى حالات المادة الجامدة أو السائلة أو الغازيّة
    • فِي طَوْرِ النَّقَاهَةِ : فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ
  5. طور: (اسم)
    • الجمع : أطْوَارٌ
    • سورَةٌ مِن سور القرآن
    • طورُ الدّارِ : ساحَتُها
    • الطُّورُ : جبلٌ يُنبِتُ الشجَرَ
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 52 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها تسعٌ وأربعون آية
  6. مُتَطَوِّر: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَطَوَّرَ
    • مُتَطَوِّرٌ فِي سُلُوكِهِ : مُتَحَضِّرٌ شَعْبٌ مُتَطَوِّرٌ
    • عَبَّرَ عَنْ أَفْكَارٍ مُتَطَوِّرَةٍ : عَنْ أَفْكَارٍ مُتَقَدِّمَةٍ الأَحْوَالُ الاقْتِصَادِيَّةُ مُتَغَيِّرَةٌ مُتَطَوِّرَةٌ
  7. مُتطوِّر: (اسم)
    • مُتطوِّر : فاعل من تَطَوَّرَ
,
  1. مُتَطَوِّرٌ
    • جمع : ون ، ات . [ ط و ر ]. ( فاعل مِنْ تَطَوَّرَ ).
      1 . :- مُتَطَوِّرٌ فِي سُلُوكِهِ :- : مُتَحَضِّرٌ . :- شَعْبٌ مُتَطَوِّرٌ .
      2 . :- عَبَّرَ عَنْ أَفْكَارٍ مُتَطَوِّرَةٍ :- : عَنْ أَفْكَارٍ مُتَقَدِّمَةٍ . :- الأَحْوَالُ الاقْتِصَادِيَّةُ مُتَغَيِّرَةٌ مُتَطَوِّرَةٌ .

    المعجم: الغني

  2. طور
    • " الطَّوْرُ : التارَةُ ، تقول : طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ أَي تارةً بعد تارة ؛ وقال الشاعر في وصف السَّلِيم : تُراجِعُه طَوْراً وطَوْراً تُطَلِّق ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه : تُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ والبيت للنابغة الذبياني ، وهو بكماله : تَناذَرها الراقُونَ من سُوءِ سَمِّها ، نُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ وقبله : فبِتُّ كأَنِّي ساوَرَتْني ضَئِيلةٌ من الرُّقْشِ ، في أَنيابِها السُّمُّ ناقعُ يريد : أَنه بات من تَوَعُّدِ النعمان على مثل هذه الحالة وكان حَلَف للنُّعْمان أَنه لم يتعرض له بهِجاءٍ ؛ ولهذا ، قال بعد هذا : فإِن كنتُ ، لا ذو الضِّغْنِ عَنِّي مُكَذَّبٌ ، ولا حَلِفي على البراءةِ نافعُ ولا أَنا مأْمونٌ بشيء أَقُولُه ، وأَنْتَ بأَمْرٍ لا محالَة واقعُ فإِنكَ كالليلِ الذي هو مُدْرِكي ، وإِن خِلْتُ أَن المُنْتأَى عنكَ واسِعُ وجمع الطَّوْرِ أَطْوارٌ .
      والناسُ أَطْوَارٌ أَي أَخْيافٌ على حالات شتَّى .
      والطِّوْر : الحالُ ، وجمعه أَطْوارٌ .
      قال الله تعالى : وقد خَلَقكُم أَطْوَاراً ؛ معناه ضُرُوباً وأَحوالاً مختلفةً ؛ وقال ثعلب : أَطْواراً أَي خِلَقاً مختلفة كلُّ واحد على حدة ؛ وقال الفراء : خلقكم أَطْواراً ، قال : نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظْماً ؛ وقال الأَخفش : طَوْراً علقة وطَوْراً مضغة ، وقال غيره : أَراد اختلافَ المَناظِر والأَخْلاقِ ؛ قال الشاعر : والمرْءُ يَخْلَقُ طَوْراً بعْدَ أَطْوارِ وفي حديث سطيح : فإِنّ ذا الدَّهْرَ أَطْوارٌ دَهاريرُ الأَطْوارُ : الحالاتُ المختلفةُ والتاراتُ والحدودُ ، واحدُها طَوْرٌ ، أَي مَرّةً مُلْكٌ ومَرَّةً هُلْكٌ ومَرّةً بُؤْسٌ ومَرّةً نُعْم .
      والطَّوْرُ والطَّوارُ (* قوله : « والطور والطوار » بالفتح والضم ): ما كان على حَذْوِ الشيء أَو بِحِذائِه .
      ورأَيت حَبْلاً بطَوارِ هذا الحائط أَي بِطُوله .
      ويقال : هذه الدار على طَوَارِ هذه الدار أَي حائطُها متصلٌ بحائطها على نَسق واحدٍ .
      قال أَبو بكر : وكل شيء ساوَى شيئاً ، فهو طَوْرُه وطُوَارُه ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في الطَّوَارِ بمعنى الحَدِّ أَو الطُّولِ : وطَعْنَة خَلْسٍ ، قد طَعَنْتُ ، مُرِشّة كعطِّ الرداءِ ، ما يُشَكُّ طَوَارُه ؟

      ‏ قال : طَوارُها طُولُها .
      ويقال : جانبا فَمِها .
      وطَوَارُ الدارِ وطِوَارُها : ما كان مُمْتدّاً معَها من الفِنَاء .
      والطَّوْرةُ : فِنَاءُ الدار .
      والطَّوْرةُ : الأَبْنِيةُ .
      وفلان لا يَطُورُني أَي لا يَقْرَبُ طَوَارِي .
      ويقال : لا تَطُر حَرَانا أَي لا تَقْرَبْ ما حَوْلَنا .
      وفلان يَطُورُ بفلان أَي كأَنه يَحُوم حَوالَيْه ويَدْنُو منه .
      ويقال : لا أَطُورُ به أَي لا أَقْرَبُه .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : والله لا أَطُورُ به ما سَمَر سَمِيرٌ أَي لا أَقْرَبُه أَبداً .
      والطَّوْرُ : الحدُّ بين الشيئين .
      وعدا طَوْرَه أَي جاوَزَ حَدَّه وقَدْرَه .
      وبلغ أَطْوَرَيْهِ أَي غايةَ ما يُحاوِلُه .
      أَبو زيد : من أَمثالهم في بلوغ الرجل النهايةَ في العِلْم : بَلَغَ فلانٌ أَطْوَرِيه ، بكسر الراء ، أَي أَقْصاه .
      وبلغ فلان في العلم أَطْوَرَيْهِ أَي حدَّيْه : أَولَه وآخرَه .
      وقال شمر : سمعت ابن الأَعرابي يقول : بلغ فلان أَطورِيه ، بخفض الراء ، غايتَه وهِمَّتَه .
      ابن السكيت : بلغت من فلان أَطْوَرَيْه أَي الجَهْدَ والغَايةَ في أَمْرِه .
      وقال الأَصمعي : لقيت منه الأَمَرِّينَ والأَطْوَرِينَ والأَقْوَرِينَ بمعنى واحد .
      ويقال : ركب فلان الدهر وأَطْوَرَيه أَي طَرَفَيْه .
      وفي حديث النَّبِيذ : تعَدَّى طَوْرَه أَي حَدَّه وحالَه الذي يَخُصُّه ويَحِلُّ فيه شُرْبُه .
      وطارَ حَوْلَ الشيء طَوْراً وطَوَرَاناً : حام ، والطّوَارُ مَصْدَرُ طارَ يَطُورُ .
      والعرب تقول : ما بالدارِ طُورِيٌّ ولا دُورِيٌّ أَي أَحدٌ ، ولا طُورَانِيٌّ مِثلُه ؛ قال العجاج : وبَلْدة ليس بها طُورِيٌّ والطُّورُ : الجبَلُ .
      وطُورُ سِينَاءَ : جَبل بالشام ، وهو بالسُّرْيانية طُورَى ، والنسبُ إِليه طُورِيٌّ وطُورانِيٌّ .
      وفي التنزيل العزيز : وشجرةٍ تَخْرُجُ من طُورِ سَيْناءَ ؛ الطُّورُ في كلام العرب الجَبلُ ، وقيل : إِن سَيناء حجارة ، وقيل : إِنه اسم المكان ، وحَمَامٌ طُورانِيٌّ وطُورِيٌّ منسوب إِليه ، وقيل : هو منسوب إِلى جبل يقال له طُرْآن نسب شاذ ، ويقال : جاء من بلد بعيد .
      وقال الفراء في قوله تعالى : والطُّورِ وكتابٍ مَسْطورٍ ؛ أَقْسَم الله تعالى به ، قال : وهو الجبل الذي بِمَدْيَنَ الذي كَلّم اللهُ تعالى موسى ، عليه السلام ، عليه تكليماً .
      والطُّورِيُّ : الوَحْشِيُّ : من الطَّيرِ والناسِ ؛ وقال بعض أَهل اللغة في قول ذي الرمة : أَعارِيبُ طُورِيّون ، عن كلّ قَريةٍ ، حِذارَ المنايا أَبو حِذَارَ المقَادِر ؟

      ‏ قال : طُورِيّون أَي وَحْشِيّون يَحِيدُون عن القُرَى حِذارَ الوباء والتَّلَفِ كأَنهم نُسِبُوا إِلى الطُّورِ ، وهو جبل بالشام .
      ورجل طُورِي أَي غَرِيبٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. طَوْرُ
    • ـ طَوْرُ : التارَةُ ، ج : أطْوارٌ ، وما كان على حَدِّ الشَّيْءِ أو بِحِذائِه ، كالطُّورِ والطَّوارِ ، والحَدُّ بين الشَّيئينِ ، والقَدْرُ ، والحَوْمُ حولَ الشَّيءِ ، كالطَّوَرانِ .
      ـ طَوارُ وطِوارُ الدارِ : ما كانَ مُمْتَدّاً معها .
      ـ طُورِيُّ : الوَحْشِيُّ ،
      ـ ما بها طُورِيٌّ وطُوْرانِيٌّ : أحدٌ .
      ـ طُورانُ : قرية بِهَراةَ ، وبناحيةِ المَدائِنِ ، وناحيةٌ بالسِّندِ .
      ـ طُورُ : الجبلُ ، وفِناءُ الدارِ ، وجبلٌ قُرْبَ أيْلَةَ يُضافُ إلى سِيناءَ وسيِنينَ ، وجبلٌ بالشامِ ، وقيل : هو المُضافُ إلى سِيناءَ ، وجبلٌ بالقُدْسِ عن يَمينِ المسجِدِ ، وآخَرُ عن قِبْلِيِّه ، به قَبْرُ هارونَ عليه السلامُ ، وجبلٌ برأسِ العَيْنِ ، وآخَرُ مُطِلٌّ على طَبَرِيَّةَ ، وكُورَةٌ بِمِصْرَ من القِبْلِيَّةِ ، وبلد بنَواحي نَصِيبِينَ .
      ـ طُورِينُ : قرية بالرَّيِّ .
      ـ طِوَرَةُ : الطِّيَرَةُ .
      ـ لَقِيَ منه الاطْوَرِينَ : الداهيةَ .
      ـ بَلَغَ في العِلْمِ أطْوَرَيْهِ وأَطْوَرِيه : أوَّلَهُ وآخِرَهُ .
      ـ طَوْطَرَنِي : رَمانِي مَرْمىً بعدَ مَرْمىً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تطوّريَّة
    • تطوّريَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تطوُّر .
      2 - مصدر صناعيّ من تطوُّر .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) نظرية فلسفيّة أو علميّة تقول بالتطوُّر أي تحوُّل الكائنات الحيّة تدريجيًّا خلال العصور التاريخيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. طور
    • طور - ج ، أطوار
      1 - مصدر طار يطور . 2 - تارة ، حين : « أزوره طورا وطورا يزورني ». 3 - قدر ، حد : « طور الشباب ». 4 - ما كان بحذاء الشيء وبجانبه . 5 - حال . 6 - ه يئة . 7 - « الناس أطوار » : أي أصناف .

    المعجم: الرائد

  4. طور
    • طور - ج ، أطوار
      1 - طور : جبل . 2 - طور : ساحة الدار . 3 - طور : ما كان بحذاء الشيء وبجانبه . 4 - طور : « الطور » : سورة من سور القرآن الكريم .

    المعجم: الرائد

  5. تطوير
    • ( تصميم الخدمة ) هي العملية المسئولة عن إنشاء أو تعديل إحدى خدمات تكنولوجيا المعلومات أو أحد التطبيقات . يستخدم هذا المصطلح أيضاً بمعنى الدور أو المجموعة التي تقوم بأعمال التطوير .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة



  6. تطوير التنظيم
    • تجديد شباب الإدارة .
      المجال : الادارة

    المعجم: عربي عامة

  7. تطوير التنظيم
    • تجديد شباب الإدارة
      ( مصطلحات عمل )

    المعجم: عربي عامة

  8. تطوير منتج
    • إضــافة مواد اضافيــه إلى جزء الحالــي من المنتــج ربمــا لتتنافــس مع اختصاصات المتنافسيــن

    المعجم: عربي عامة

  9. تَطْوِيرٌ


    • [ ط و ر ]. ( مصدر طَوَّرَ ). :- تَطْوِيرُ الصِّنَاعَةِ :- : تَعْدِيلُهَا وَتَحْسِينُهَا إِلَى مَا هُوَ أَفْضَلُ .

    المعجم: الغني

  10. طور
    • طور - تطويرا
      1 - طور الشيء : نقله من طور إلى طور ، أي من حال إلى حال . 2 - المعرفة أو الاقتصاد أو غيرهما : نماه

    المعجم: الرائد

  11. تطور كامل
    • مرور حياة الحشرة بالأطوار التالية

    المعجم: عربي عامة

  12. تطور ناقص
    • مرور حياة الحشرة بالأطوار التالية



    المعجم: عربي عامة

  13. تطوّر الموقف
    • مُطاوع طوَّرَ

    المعجم: عربي عامة

  14. تَطَوَّرَ
    • تَطَوَّرَ : تَحَوَّلَ من طَوْر إلى طَوْر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَطَوَّرَ
    • [ ط و ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَطَوَّرْتُ ، أَتَطَوَّرُ ، مصدر تَطَوُّرٌ .
      1 . :- تَطَوَّرَ فِي دِرَاسَتَهِ :- : تَرَقَّى ، تَدَرَّجَ .
      2 . :- تَطَوَّرَ الْمُجْتَمَعُ :- : عَرَفَ تَغَيُّراً وَتَبَدُّلاً ، أَيْ تَحَوَّلَ مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ . :- تَطَوَّرَ الوَضْعُ الاجْتِمَاعِيُّ وَالاقْتِصَادِيُّ لِلْمُجْتَمَعِ فِي السَّنَوَاتِ الأَخِيرَةِ :- :- تَطَوَّرَتِ الصِّنَاعَةُ الحَدِيثَةُ .

    المعجم: الغني

  16. تَطَوُّرٌ
    • [ ط و ر ]. ( مصدر تَطَوَّرَ ). :- الوَضْعُ الاجْتِمَاعِيُّ فِي تَطَوُّرٍ مُسْتَمِرٍّ :- : فِي تَغَيُّرٍ وَتَبَدُّلٍ مِنْ مُسْتَوَىً إِلَى آخَرَ ، مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ ، فِي تَحَوُّلٍ . :- تَطَوَّرَتِ الصِّنَاعَةُ الإِلِيكْتُرُونِيَّةُ تَطَوُّراً سَرِيعاً .

    المعجم: الغني

  17. تطوُّر
    • تطوُّر :-
      جمع تطوّرات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر تطوَّرَ
      • التَّطوُّر الاجتماعيّ : التقدم .
      2 - انتقال من حالٍ إلى حالٍ ، تغيير واضح :- حدثت تطوّرات سريعة خلال الفترة الأخيرة ، - تابع تطورات الموقف في الأراضي المحتلة :-
      • نظرية التطور : نظرية دارون في تطوّر الإنسان .
      3 - ( الأحياء ) نموّ تدريجيّ في بنية الكائنات الحيّة وسلوكها خلال العصور التاريخيّة
      • التَّطوُّر الكبير : نشوء متعلِّق بأنواع كاملة أو مجموعات كبيرة من الكائنات الحية .
      4 - تغيُّر تدريجيّ يحدث في تركيب المجتمع أو العلاقات أو النظم أو القيم السائدة فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. تطوّر
    • تطور - تطورا
      1 - تطور أو الشيء : تحول من طور إلى طور أو من حال إلى حال

    المعجم: الرائد

  19. طوَّرَ
    • طوَّرَ يطوِّر ، تطويرًا ، فهو مُطوِّر ، والمفعول مُطوَّر :-
      طوَّر المصنعَ عدّله وحسَّنه ، ونقله من حال إلى حال أفضل :- طوَّر أسلحَتهُ ، - طوّر الوزيرُ المستشفيات ، - سعت الدولةُ بجهود مكثفة لتطوير التعليم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. التَّطَوُّرُ
    • التَّطَوُّرُ : التغيّر التدريجيّ الذي يحدث في بِنْيّةِ الكائناتِ الحَيَّةِ وسلوكِها ، ويُطلَقُ أَيضاً على التغيُّرِ التدريجيِّ الذي يحدُثُ في تركيب المجتمع أَو العلاقات أَو النظم أَو القيم السائدة فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تطوَّرَ
    • تطوَّرَ يتطوَّر ، تطوُّرًا ، فهو مُتطوِّر :-
      تطوَّرَ الموقفُ مُطاوع طوَّرَ : تعدّل ، تحوَّل تدريجيًّا من حالٍ إلى حال :- تطوّر المجتمعُ في العصر الحديث ، - تطوّرت الأسلحةُ الفتاكة تطورًا مخيفًا ، - تطوّر الطبُّ العلاجي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. طور
    • " الطَّوْرُ : التارَةُ ، تقول : طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ أَي تارةً بعد تارة ؛ وقال الشاعر في وصف السَّلِيم : تُراجِعُه طَوْراً وطَوْراً تُطَلِّق ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه : تُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ والبيت للنابغة الذبياني ، وهو بكماله : تَناذَرها الراقُونَ من سُوءِ سَمِّها ، نُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ وقبله : فبِتُّ كأَنِّي ساوَرَتْني ضَئِيلةٌ من الرُّقْشِ ، في أَنيابِها السُّمُّ ناقعُ يريد : أَنه بات من تَوَعُّدِ النعمان على مثل هذه الحالة وكان حَلَف للنُّعْمان أَنه لم يتعرض له بهِجاءٍ ؛ ولهذا ، قال بعد هذا : فإِن كنتُ ، لا ذو الضِّغْنِ عَنِّي مُكَذَّبٌ ، ولا حَلِفي على البراءةِ نافعُ ولا أَنا مأْمونٌ بشيء أَقُولُه ، وأَنْتَ بأَمْرٍ لا محالَة واقعُ فإِنكَ كالليلِ الذي هو مُدْرِكي ، وإِن خِلْتُ أَن المُنْتأَى عنكَ واسِعُ وجمع الطَّوْرِ أَطْوارٌ .
      والناسُ أَطْوَارٌ أَي أَخْيافٌ على حالات شتَّى .
      والطِّوْر : الحالُ ، وجمعه أَطْوارٌ .
      قال الله تعالى : وقد خَلَقكُم أَطْوَاراً ؛ معناه ضُرُوباً وأَحوالاً مختلفةً ؛ وقال ثعلب : أَطْواراً أَي خِلَقاً مختلفة كلُّ واحد على حدة ؛ وقال الفراء : خلقكم أَطْواراً ، قال : نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظْماً ؛ وقال الأَخفش : طَوْراً علقة وطَوْراً مضغة ، وقال غيره : أَراد اختلافَ المَناظِر والأَخْلاقِ ؛ قال الشاعر : والمرْءُ يَخْلَقُ طَوْراً بعْدَ أَطْوارِ وفي حديث سطيح : فإِنّ ذا الدَّهْرَ أَطْوارٌ دَهاريرُ الأَطْوارُ : الحالاتُ المختلفةُ والتاراتُ والحدودُ ، واحدُها طَوْرٌ ، أَي مَرّةً مُلْكٌ ومَرَّةً هُلْكٌ ومَرّةً بُؤْسٌ ومَرّةً نُعْم .
      والطَّوْرُ والطَّوارُ (* قوله : « والطور والطوار » بالفتح والضم ): ما كان على حَذْوِ الشيء أَو بِحِذائِه .
      ورأَيت حَبْلاً بطَوارِ هذا الحائط أَي بِطُوله .
      ويقال : هذه الدار على طَوَارِ هذه الدار أَي حائطُها متصلٌ بحائطها على نَسق واحدٍ .
      قال أَبو بكر : وكل شيء ساوَى شيئاً ، فهو طَوْرُه وطُوَارُه ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في الطَّوَارِ بمعنى الحَدِّ أَو الطُّولِ : وطَعْنَة خَلْسٍ ، قد طَعَنْتُ ، مُرِشّة كعطِّ الرداءِ ، ما يُشَكُّ طَوَارُه ؟

      ‏ قال : طَوارُها طُولُها .
      ويقال : جانبا فَمِها .
      وطَوَارُ الدارِ وطِوَارُها : ما كان مُمْتدّاً معَها من الفِنَاء .
      والطَّوْرةُ : فِنَاءُ الدار .
      والطَّوْرةُ : الأَبْنِيةُ .
      وفلان لا يَطُورُني أَي لا يَقْرَبُ طَوَارِي .
      ويقال : لا تَطُر حَرَانا أَي لا تَقْرَبْ ما حَوْلَنا .
      وفلان يَطُورُ بفلان أَي كأَنه يَحُوم حَوالَيْه ويَدْنُو منه .
      ويقال : لا أَطُورُ به أَي لا أَقْرَبُه .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : والله لا أَطُورُ به ما سَمَر سَمِيرٌ أَي لا أَقْرَبُه أَبداً .
      والطَّوْرُ : الحدُّ بين الشيئين .
      وعدا طَوْرَه أَي جاوَزَ حَدَّه وقَدْرَه .
      وبلغ أَطْوَرَيْهِ أَي غايةَ ما يُحاوِلُه .
      أَبو زيد : من أَمثالهم في بلوغ الرجل النهايةَ في العِلْم : بَلَغَ فلانٌ أَطْوَرِيه ، بكسر الراء ، أَي أَقْصاه .
      وبلغ فلان في العلم أَطْوَرَيْهِ أَي حدَّيْه : أَولَه وآخرَه .
      وقال شمر : سمعت ابن الأَعرابي يقول : بلغ فلان أَطورِيه ، بخفض الراء ، غايتَه وهِمَّتَه .
      ابن السكيت : بلغت من فلان أَطْوَرَيْه أَي الجَهْدَ والغَايةَ في أَمْرِه .
      وقال الأَصمعي : لقيت منه الأَمَرِّينَ والأَطْوَرِينَ والأَقْوَرِينَ بمعنى واحد .
      ويقال : ركب فلان الدهر وأَطْوَرَيه أَي طَرَفَيْه .
      وفي حديث النَّبِيذ : تعَدَّى طَوْرَه أَي حَدَّه وحالَه الذي يَخُصُّه ويَحِلُّ فيه شُرْبُه .
      وطارَ حَوْلَ الشيء طَوْراً وطَوَرَاناً : حام ، والطّوَارُ مَصْدَرُ طارَ يَطُورُ .
      والعرب تقول : ما بالدارِ طُورِيٌّ ولا دُورِيٌّ أَي أَحدٌ ، ولا طُورَانِيٌّ مِثلُه ؛ قال العجاج : وبَلْدة ليس بها طُورِيٌّ والطُّورُ : الجبَلُ .
      وطُورُ سِينَاءَ : جَبل بالشام ، وهو بالسُّرْيانية طُورَى ، والنسبُ إِليه طُورِيٌّ وطُورانِيٌّ .
      وفي التنزيل العزيز : وشجرةٍ تَخْرُجُ من طُورِ سَيْناءَ ؛ الطُّورُ في كلام العرب الجَبلُ ، وقيل : إِن سَيناء حجارة ، وقيل : إِنه اسم المكان ، وحَمَامٌ طُورانِيٌّ وطُورِيٌّ منسوب إِليه ، وقيل : هو منسوب إِلى جبل يقال له طُرْآن نسب شاذ ، ويقال : جاء من بلد بعيد .
      وقال الفراء في قوله تعالى : والطُّورِ وكتابٍ مَسْطورٍ ؛ أَقْسَم الله تعالى به ، قال : وهو الجبل الذي بِمَدْيَنَ الذي كَلّم اللهُ تعالى موسى ، عليه السلام ، عليه تكليماً .
      والطُّورِيُّ : الوَحْشِيُّ : من الطَّيرِ والناسِ ؛ وقال بعض أَهل اللغة في قول ذي الرمة : أَعارِيبُ طُورِيّون ، عن كلّ قَريةٍ ، حِذارَ المنايا أَبو حِذَارَ المقَادِر ؟

      ‏ قال : طُورِيّون أَي وَحْشِيّون يَحِيدُون عن القُرَى حِذارَ الوباء والتَّلَفِ كأَنهم نُسِبُوا إِلى الطُّورِ ، وهو جبل بالشام .
      ورجل طُورِي أَي غَرِيبٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: