وصف و معنى و تعريف كلمة متعرش:


متعرش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و عين (ع) و راء (ر) و شين (ش) .




معنى و شرح متعرش في معاجم اللغة العربية:



متعرش

جذر [تعر]

  1. تَعَرَّشَ: (فعل)
    • تَعَرَّشَ بالمكان : ثبَتَ وأقامَ
,
  1. عَرْشُ
    • ـ عَرْشُ : عَرْشُ اللهِ تعالى ، ولا يُحَدُّ ، أو ياقوتٌ أحْمَرُ يَتَلأَلَأ من نورِ الجَبَّارِ تعالى ، وسَرِيرُ المَلِكِ ، والعِزُّ ، وقِوامُ الأمرِ ، ومنه : ثُلَّ عَرْشُه ، ورُكْنُ الشيءِ ، والقَصْرُ ، وأربعةُ كَواكِبَ صِغارٌ أسْفَلَ من العَوَّاءِ ، ويقالُ لها : عَرْشُ السِمَاكِ ، وعَجُزُ الأسَدِ ، والجَنَازَةُ ، قيل : ومنه : ‘‘ اهْتَزَّ العَرْشُ لموتِ سَعْدِ بنِ مُعاذٍ ’‘ واهْتِزَازهُ : فَرَحُهُ ، والمُلْكُ ، والخَشَبُ تُطْوَى به البئْرُ بعدَ أن تُطْوَى بالحِجَارَةِ قَدْرَ قامَةٍ ، والمَظَلَّةُ ، وأكثرُ ما يكونُ من القَصَبِ ، والخَشَبُ الذي يقومُ عليه المُسْتَقِي ،
      ـ عَرْشُ من البيتِ : سَقْفُه ، والخَيْمَةُ ، والبيتُ الذي يُسْتَظَل به ، كالعَرِيشِ ج : عُروشٌ وعُرُشٌ وأعْراشٌ وعِرَشَةٌ ،
      ـ عَرْشُ من القومِ : رَئيسُهُم المُدَبِّرُ لأمرِهِمْ ،
      ـ عَرْشُ من القَدَمِ : ما نَتَأ من ظَهْرِ القَدَمِ ،
      ـ عَرْشُ للطائِرِ : عُشُّهُ ،
      ـ عُرْشُ : لَحْمَتَانِ مُسْتَطِيلَتَانِ في ناحِيَتِي العُنُقِ ، أو في أصْلِهَا ، أو مَوْضِعا المِحْجَمَتَيْنِ ، وعَظْمَانِ في اللَّهاةِ يُقيمانِ اللسانَ ، وآخِرُ شَعَرِ العُرْفِ من الفَرَسِ ، والأُذُنُ ، والضَّخْمَةُ من النُّوقِ ، كأنَّها مَعْروشةُ الزَّوْرِ ، ومكةُ ، أو بُيوتُها القديمةُ ، أو : مكةُ ، كالعَرِيشِ ،
      ـ عُرْشُ : بُيوتُها ، كالعُروشِ ، وما بينَ العَيْرِ والأصابعِ من ظَهْرِ القَدَمِ ، ج : عِرَشَةٌ وأعْراشٌ .
      ـ قولُ سَعْدٍ : وفلانٌ كافِرٌ بالعُرُشِ ، يعني مُعَاوِيَةَ مُقيمٌ بمكةَ .
      ـ بَعيرٌ مَعْروشُ الجَنْبَيْنِ : عَظيمُهُما .
      ـ عُرِشَ الوَقودُ وعُرِّشَ : أُوقِدَ ، وأُديمَ .
      ـ عَريشُ : كالهَوْدَجِ ، وما عُرِّشَ للكَرْمِ ، وخَيْمَةٌ من خَشَبٍ وثُمَامٍ ، ج : عُرُشٌ ، وبلد من أعْمالِ مِصْرَ خَرِبَتْ ، وأنْ يكونَ في الأصْلِ الواحِدِ أرْبَعُ نَخَلاتٍ أو خَمْسٌ .
      ـ عَرَشَ يَعْرِشُ ويَعْرُشُ : بَنَى عَريشاً ، كأعْرَشَ وعَرَّشَ ،
      ـ عَرَشَ الكَلْبُ : خَرِق ، ولم يَدْنُ للصيْدِ ،
      ـ عَرَشَ الرَّجُلُ : بَطِرَ ، وبُهِتَ ، كعَرِشَ ، عَرْشاً وعَرَشاً ،
      ـ عَرَشَ البَيْتَ : بناهُ ،
      ـ عَرَشَ الكَرْمَ عَرْشاً وعُروشاً : رَفَعَ دوالِيَهُ على الخَشَبِ ، كعَرَّشَهُ ،
      ـ عَرَشَ البِئْرَ : طَوَاهَا بالحِجَارَةِ قَدْرَ قامَةٍ من أسْفَلِهَا وسائِرُهَا بالخَشَبِ ،
      ـ عَرَشَ فلاناً : ضَرَبَهُ في عُرْشِ رَقَبَتِهِ ،
      ـ عَرَشَ بالمكانِ : أقامَ .
      ـ عَرِشَ بغَرِيمِهِ : لَزِمَهُ ،
      ـ عَرِشَ عَنِّي : عَدَلَ .
      ـ عَرِشَ عَلَيَّ ما عِنْدَ فلانٍ : امْتَنَعَ .
      ـ عَرَّشَ الحِمَارُ برأسِهِ تَعْرِيشاً : حُمِلَ عليه ، فَرَفَعَ رأسَهُ وشَحا فاه ،
      ـ عَرَّشَ البَيْتَ : سَقَفَهُ ،
      ـ عَرَّشَ الأمْرَ : أبْطَأ به .
      ـ تَعَرَّشَ بالبَلَدِ : ثَبَتَ ،
      ـ تَعَرَّشَ بالأمْرِ : تَعَلَّقَ ، كتَعَرْوَشَ .
      ـ اعْتَرَشَ العِنَبُ : عَلاَ على العريشِ ،
      ـ اعْتَرَشَ فلانٌ : اتَّخَذَ عَريشاً ،
      ـ اعْتَرَشَ الدابَّةَ : رَكِبَها ، كاعْتَرَسَهَا واعْرَوَّشَها وتَعَرْوَشَها .
      ـ مُعَرْوِشُ : المُسْتَظِلُّ بِشَجَرَةٍ ونحوِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَعْريشَة
    • تَعْريشَة :-
      جمع تعريشات وتعاريشُ : مكان مُظلَّل بأغصان متشابكة يُوجد في حديقة أو متنزَّه ، مَمَرّ من أعمدة تدعم سقفًا من الأجزاء المتشابكة تنمو عليه النَّباتات المتسلِّقة لِتَعْترش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِعْتِرَاشٌ
    • [ ع ر ش ]. ( مصدر اِعْتَرَشَ ).
      1 . :- اِعْتِراشُ الرَّجُلِ :- : بِناؤُهُ عَريشاً لِيَسْتَظِلَّ بِهِ .
      2 . :- اِعْتِراشُ عناقيدِ العِنَبِ العَريشَ :- : العُلُوُّ عَلَيْهِ ، الاِسْتِرْسالُ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  4. إِعتَرَش
    • إعترش - اعتراشا
      1 - إعترش بنى « عريشا »، وهو خشب ينصب ليرفع عليه الكرم . 2 - إعترش العنب العريش أو عليه : علاه واسترسل وامتد عليه .

    المعجم: الرائد

  5. اعْتَرَشَ
    • اعْتَرَشَ فلانٌ : بنى عريشًا .
      و اعْتَرَشَ العِنَبُ العريش وعلى العريشِ .
      علاهُ واسترسَلَ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَعَرَّشَ
    • تَعَرَّشَ بالمكان : ثبَتَ وأقامَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اِعْتَرَشَ
    • [ ع ر ش ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِعْتَرَشْتُ ، أَعْتَرِشُ ، اِعْتَرِشْ ، مصدر اِعْتِراشٌ .
      1 . :- اِعْتَرَشَ الرَّجُلُ :-: بَنَى عَريشاً ، أَي بَيْتاً يَسْتَظِلُّ بِهِ .
      2 . :- اِعْتَرَشَتِ العناقيدُ العَريشَ أوْ عَلَيْهِ :- : عَلَتْ واسْتَرْسَلَتْ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  8. تَعَرَّش
    • تعرش - تعرشا
      1 - تعرش بالمكان : أقام به وثبت . 2 - تعرش بالأمر : تعلق به .

    المعجم: الرائد



  9. عرش
    • " العَرْش : سرير الملِك ، يدلُّك على ذلك سرير ملِكة سَبَإِ ، سمَّاه اللَّه عز وجل عَرْشاً فقال عز من قائل : إِني وجدتُ امرأَة تملكهم وأُوتيتْ من كل شيءٍ ، ولها عرش عظيمٌ ؛ وقد يُستعار لغيره ، وعرض الباري سبحانه ولا يُحدُّ ، والجمع أَعراشٌ وعُروشٌ وعِرَشَةٌ .
      وفي حديث بَدْءِ الوَحْيِ : فرفعتُ رأْسي فإِذا هو قاعدٌ على عَرْش في الهواء ، وفي رواية : بين السماء والأَرض ، يعني جبريلَ على سرير .
      والعَرْش : البيتُ ، وجمعه عُروشٌ .
      وعَرْش البيت : سقفُه ، والجمع كالجمع .
      وفي الحديث : كنت أَسمع قراءة رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وأَنا على عَرْشِي ، وقيل : على عَرِيشٍ لي ؛ العَرِيشُ والعَرْشُ : السقفُ ، وفي الحديث : أَو كالقِنْديلِ المعلَّق بالعَْرش ، يعني بالسقف .
      وفي التنزيل : الرحمن على العَرْش استوى ، وفيه ؛ ويحمل عَرْشَ ربِّك فوقهم يومئذ ثمانيةٌ ؛ روي عن ابن عباس أَنه ، قال : الكرسيّ موضع القدَمين والعَرْش لا يُقدَر قدرُه ، وروي عنه أَنه ، قال : العَرْش مجلِس الرحمن ، وأَما ما ورد في الحديث : اهتزَّ العرشُ لموت سعد ، فإِن العَرْش ههنا الجِنَازة ، وهو سرير الميت ، واهتزازُه فَرَحُه بحمْل سعد عليه إِلى مَدْفنِه ، وقيل : هو عَرْش اللَّه تعالى لأَنه قد جاء في رواية أُخرى : اهتزَّ عرشُ الرحمن لموْت سعد ، وهو كِنايةٌ عن ارتياحِه بروحه حين صُعِد به لكرامته على ربه ، وقيل : هو على حذف مضافٍ تقديره : اهتزَّ أَهل العرش لقدومه على اللَّه لما رأَوْا من منزلته وكرامته عند .
      وقوله عز وجل : وكأَيِّنْ من قرية أَهلكناها وهي ظالمة فهي خاويةٌ على عُروشِها ؛ قال الزجاج : المعنى أَنها خَلَتْ وخرّت على أَركانها ، وقيل : صارت على سقُوفها ، كما ، قال عز من قائل : فجعلنا عالِيَها سافِلَها ، أَراد أَن حيطانها قائمة وقد تهدَمت سُقوفُها فصارت في قَرارِها وانقَعَرَت الحيطانُ من قواعدِها فتساقطت على السُّقوف المتهدّمة قَبْلها ، ومعنى الخاوِية والمنقعِرة واحد يدلُّك على ذلك قول اللَّه عز وجل في قصَّة قوم معاد : كأَنهم أَعجازٌ نَخلٍ خاوِيةٍ ؛ وقال في موضع آخر يذكر هلاكَهم أَيضاً : كأَنهم أَعجازُ نخلٍ مُنْقَعرٍ ، فمعنى الخاوية والمنقعر في الآيتين واحد ، وهي المُنقلِعة من أُصولها حتى خَوى مَنْبتُها .
      ويقال : انقَعَرَتِ الشجرة إِذا انقلَعتْ ، وانقَعَر النبتُ إِذا انقلَعَ من أَصله فانهدم ، وهذه الصفة في خراب المنازل من أَبلغ ما يوصف .
      وقد ذكر اللَّه تعالى في موضع آخر من كتابه ما دل على ما ذكرناه وهو قوله : فأَتى اللَّه بُنيانَهم من القواعد فخرَّ عليهم السقفُ من فوقهم ؛ أَي قلع أَبنيتَهم من أِساسها وهي القواعِدُ فتساقطت سُقوفُها ، وعليها القواعد ، وحيطانُها وهم فيها ، وإِنما قيل للمُنقَعِرِ خاوٍ أَي خالٍ ، وقال بعضهم في قوله تعالى : وهي خاوِية على عروشها ؛ أَي خاوية عن عروشها لتهدُّمِها ، جعل على بمعنى عن كما ، قال اللَّه عز وجل : الذين إِذا اكتالُوا على الناس يَسْتَوْفُون ؛ أَي اكتالوا عنهم لأَنفسهم ، وعُروشُها : سُقوفها ، يعني قد سقَط بعضُه على بعض ، وأَصل ذلك أَن تسقُط السقوفُ ثم تسقُط الحيِطان عليها .
      خَوَتْ : صارت خاوِيةً من الأَساس .
      والعَرْش أَيضاً : الخشَبة ، والجمع أَعراشٌ وعُروشٌ .
      وعرَش العَرْشَ يعرِشه ويعرُشه عَرْشاً : عَمِلَه .
      وعَرْشُ الرجل : قِوام أَمره ، منه .
      والعَرْش : المُلْك .
      وثُلَّ عَرْشُه : هُدِم ما هو عليه من قِوام أَمره ، وقيل : وَهَى أَمريه وذهَب عِزُّه ؛ قال زهير : تَداركْتُما الأَحْلافَ ، قد ثُلَّ عَرْشُها ، وذُبيانَ إِذ زَلَّتْ بأَحلامِها النَّعْلُ (* قوله « واعنوشته » هو في الأصل بهذا الضبط .) وتَعَرْوَشْته إِذا ركبته .
      وناقة عُرْشٌ : ضخْمة كأَنها مَعْروشة الزَّوْر ؛ قال عبدةُ بن الطبيب : عُرْشٌ تُشِيرُ بقِنْوانٍ إِذا زُجِرَتْ ، من خَصْبة ، بقِيَتْ منها شَمالِيلُ وبعيرٌ مَعْروشُ الجَنْبين : عظيمُهما كما تُعْرَشُ البئر إِذا طُوِيتْ .
      وعَرْشُ القَدَمِ وعُرْشُها : ما بين عَيرِها وأَصابعها من ظاهرٍ ، وقيل : هو ما نَتأَ في ظهرها وفيه الأَصابعُ ، والجمع أَعْراشٌ وعِرَشة .
      وقال ابن الأَعرابي : ظهرُ القدم العَرْش وباطنُه الأَخْمَص .
      والعُرْشانِ من الفرس : آخرُ شَعرِ العُرْف .
      وعُرْشا العُنُق : لَحْمتان مسْتَطِيلتان بينهما الفَقارُ ، وقيل : هما موضعا المِحْجَمَتين ؛ قال العجاج : يَمْتَدّ عُرْشا عُنْقِه للُقْمَتِهْ ‏

      ويروى : ‏ وامتدَّ عُرْشا .
      وللعنُقِ عُرْشان بينهما القفا ، وفيهما الأَخْدَعانِ ، وهما لحمتان مُسْتطيلتانِ عِدا العُنُق ؛ قال ذو الرمة : وعبدُ يَغُوث يَحْجُلُ الطَّيْرُ حوله ، قد احْتَزّ عُرْشَيهِ الحُسامُ المُذَكَّرُ لنا الهامةُ الأُولى التي كلُّ هامةٍ ، وإِن عظُمَتْ ، منها أَذَلُّ وأَصْغَرُ وواحدهما عُرْش ، يعني عبد يغوث بن وقّاص المُحاربي ، وكان رئيسَ مَذْحِج يومَ الكُلاب ولم يُقْتل ذلك اليومَ ، وإِنما أُسِرَ وقُتِل بعد ذلك ؛ وروي : قد اهْتَذّ عُرْشَيه أَي قَطَع ،، قال ابن بري : في هذا البيت شاهِدانِ : أَحدُهما تقديمُ مِنْ على أَفْعَل ، والثاني جواز قولهم زيد أَذلُّ من عُمرٍو ، وليس في عَمْرٍو ذُلٌّ ؛ على حد قول حسان : فَشَرُّكُما لِخيرِكُما الفِداءُ وفي حديث مَقْتَل أَبي جهل ، قال لابن مسعود : سَيْفُك كَهامٌ فخُذْ سَيفي فاحْتَزَّ به رأْسي من عُرْشِي ؛ قال : العُرْشُ عِرْقٌ في أَصل العُنُق .
      وعُرْشا الفرسِ : مَنْبِت العُرْفِ فوق العِلْباوَيْنِ .
      وعَرْشَ الحِمارُ بعانَتهِ تَعْريشاً : حَمَلَ عليها فاتحاً فمَه رافعاً صوتَه ، وقيل إِذا شَحَا بعد الكَرْفِ ؛ قال رؤبة : كأَنّ حيث عَرَّشَ القَبائلا من الصَّبِيّيْنِ وحِنُوًا ناصِلا والأُذُنان تُسَمَّيان : عُرْشَينِ لِمُجاوَرَتِهما العُرْشَين .
      أَراد فلان أَن يُقِرّ لي بحقّي فَنَفَث فلانٌ في عُرْشَيهِ ، وإِذا سارَّه في أُذُنيه فقد دَنا من عُرْشَيْهِ .
      وعَرَشَ بالمكان يَعْرِش عُرُوشاً وتَعرَّش : ثبَتَ .
      وعَرِشَ بغَرِيمه عرَشاً : لزِمَه .
      والمُتَعَرْوِشُ : المُسْتَظِلّ بالشجرة .
      وعَرَّشَ عني الأَمرُ أَي أَبْطأَ :، قال الشماخ .
      ولما رأَيتُ الأَمرَ عَرْشَ هَوِيّةٍ ، تسَلّيْتُ حاجاتِ الفؤاد بشَمَّرا الهَوِيّةُ : موضعٌ يَهْوِي مَنْ عليه أَي يَسْقُط ؛ يصِفُ فوتَ الأَمرِ وصعوبتَه بقوله عَرْشَ هَوِيّة .
      ويقال الكلب إِذا خَرِقَ فلم يَدْنُ للصيد : عَرِشَ وعَرِسَ .
      وعُرْشانٌ : اسمٌ .
      والعُرَيْشانُ : اسم ؛ قال القتَّال الكِلابي : عفا النَّجْبُ بعدي فالعُرَيْشانُ فالبُتْرُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى متعرش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَعَرٍّ**،** التَّعَرِّي** - [ع ر ي]. (مص. تَعَرَّى). "التَّعَرِّي مِنَ الثِّيَابِ" : خَلْعُهَا، نَزْعُهَا، التَّجَرُّدُ مِنْهَا.


تاج العروس

تِعارٌ ككِتابٍ أهملَه الجوهريُّ وهو جَبَلٌ ببلادِ قَيْسٍ . هكذا قَيَّدَه الأزهريُّ وفي حديث طَهْفَةَ : " لنا دَعْوَةُ السَّلامِ وشَرِيعَةُ الإسلامِ ما طَمَى البَحْرُ وقام تِعَارٌ " قال ابن الأَثِير : هو جَبَلٌ معروفٌ يَنْصَرِفُ ولا يَنْصَرفُ وقد ذَكَرَه لَبِيدُ : إلاَّ يَرَمْرَمٌ أو تِعَارُ . تِعارٌ : رِجالٌ منهم : تِعَارٌ الذي نُسِبَ إليه سالمٌ مولَى أبي حُذَيْفَةَ قال مُصْعَبُ بنُ الزُّبَيْرِ : هو سالمُ بنُ مَعْقِلٍ مولَى بُثَيْنَةَ بنتِ تِعارٍ الأنصارِيّة ويقال : هي عَمْرةُ ابنةُ تِعارٍ . وقال إبراهِيم بنُ المُنذِرِ : إنما هو يعارٌ يعني بالياءِ . وتَعَرَ كَمَنَعَ : صاحَ يَعْتَرُ تَعْراً نقلَه الصَّغانيّ . وجُرْحٌ تَعّارٌ ككَتّانٍ إذا كان يَسِيلُ منه الدَّمُ ويقال : تَغّارٌ بالغين وقيل : جُرْحٌ نَعّارٌ بالنون كلُّ ذلك عن ابن الأعرابيّ . قال الأزهريّ : وسمعتُ غيرَ واحدٍ من أهل العربيَّة بهَراةَ يزعُم أن تَغّار بالغين المعجمةِ تصحيفٌ قال : وقرأْتُ في كتاب أبي عمر الزّاهِدِ عن ابن الأعرابيّ أَنه قال : جُرْحٌ تَعّارٌ بالعين والتاءِ وتَغّارٌ بالغين والتاءِ ونَعّارٌ بالعين والنون بمعنىً واحد وهو الذي لا يَرْقَأُ فجعلَها كلَّها لغاتٍ وصحَّحها والعينُ والغينُ في تَعّار وتَغّار تعاقَبا كما قالوا : العَبِيثَةُ والغَبِيثَةُ بمعنىً واحدٍ

والتَّعَرُ محرَّكةً : اشتعالُ الحَرْبِ عن ابن الأعرابيّ

لسان العرب
جُرْحٌ تَعَّارٌ وتَغَّارٌ بالعين والغين إِذا كان يسيل منه الدم وقيل جرح نَعَّار بالعين والغين قال الأَزهري وسمعت غير واحد من أَهل العربية بِهَراةَ يزعم أَن تغار بالغين

المعجمة تصحيف قال وقرأْت في كتاب أَبي عمر الزاهد عن ابن الأَعرابي أَنه قال جُرْحٌ تعار بالعين والتاء وتغار بالغين والتاء ونعار بالنون والعين بمعنى واحد وهو الذي لا يَرْقَأُ فجعلها كلها لغات وصححها والعين والغين في تَعَّار وتَغَّار تعاقبا كما قالوا العَبِيثَةُ والغَبِيثَةُ بمعنى واحد ابن الأَعرابي التَّعَرُ اشتعال الحرب وفي حديث طهفة ما طما البحر وقام تِعَارٌ قال ابن الأَثير تِعار بكسر التاء جبل معروف ينصرف ولا ينصرف وأَنشد الجوهري لكثير وما هَبَّتِ الأَرْوَاحُ تَجْرِي وما ثَوَى مقيماً بنَجْدٍ عَوْفُها وتِعارُها وقيده الأَزهري فقال تعار جبل ببلاد قيس وقد ذكره لبيد ( * قوله « وقد ذكره لبيد » أي في قصيدته التي منها عشت دهراً ولا يعيش مع الأَيام إلاّ يرموم أو تعار كما في ياقوت ) إِلاَّ يَرَمْرَمٌ أَو تِعَارُ وذكر ابن الأَثير في كتاب النهاية مَنْ تَعَارَّ مِنَ الليلِ في هذه الترجمة وقال أَي هَبَّ من نومِه واستيقظ قال والتاء زائدة وليس بابه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: