وصف و معنى و تعريف كلمة متعصب:


متعصب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و عين (ع) و صاد (ص) و باء (ب) .




معنى و شرح متعصب في معاجم اللغة العربية:



متعصب

جذر [تعص]

  1. مُتَعَصِّب: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَعَصَّبَ
    • مُتَعَصِّبٌ لآرَائِهِ : شَدِيدُ الْحَمَاسِ لهَا ، مَنْ يَتَشَبَّثُ بِآرَائِهِ إِلَى أَقْصَى حَدٍّ
  2. مُتعصَّب: (اسم)
    • مُتعصَّب : اسم المفعول من تَعَصَّبَ
  3. مُتعصِّب: (اسم)
    • مُتعصِّب : فاعل من تَعَصَّبَ
  4. تَعَصَّبَ: (فعل)

    • تعصَّبَ / تعصَّبَ لـ يتعصَّب ، تعصُّبًا ، فهو مُتعصِّب ، والمفعول مُتعصَّب له
    • تَعَصَّبَ الشَّيْخُ : وَضَعَ عِصَابَةً عَلَى رَأْسِهِ
    • تَعَصَّبَ لِزَمِيلِهِ أَمَامَ أَعْدَائِهِ : وَقَفَ فِي جَانِبِهِ مُنَاصِراً لَهُ بِشِدَّةٍ ، نَصَرَهُ
    • تَعَصَّبَ لِلُغَتِهِ : كَانَ شَدِيدَ الغَيْرَةِ عَلَيْهَا ، مُدَافِعاً عَنْهَا تَعَصَّبَ فِي دِينِهِ
    • تَعَصَّبَ عَلَيْهِ لِوَقَاحَتِهِ : وَقَفَ ضِدَّهُ وَقَاوَمَهُ
    • تَعَصَّبَ القوْمُ عليهم : تجمَّعُوا
    • تَعَصَّبَ فلانٌ : كان ذا عَصَبِيَّة
  5. عَصَب: (اسم)
    • الجمع : أَعْصَابٌ
    • العَصَبُ : ما يَشُدُّ المفاصِلَ ويربُطُ بعضَها ببعضَ
    • العَصَب : شِبْهُ خيوطٍ بيضٍ يسري فيها الحِسُّ والحركةُ من المخِّ إِلى البدن والجمع : أَعصاب
    • العَصَب : رد الفعل ، تحكّم بإعصابه
  6. عَصَبَ: (فعل)
    • عصَبَ يَعصِب ، عَصْباً ، وعُصُوباً وعِصَاباً ، فهو عاصِب ، والمفعول مَعْصوب
    • عصَب عيني فلان : غطَّاهما بمنديل أو نحوِه
    • عَصَبَ رَأْسَهُ : شَدَّهُ بِعِصَابَةٍ
    • عَصَبَ العِمَامَةَ : لَوَاهَا ، طَوَاهَا
    • عَصَبَهُمُ الأَمْرُ : ضمَّهُم واشْتَدَّ عليهم
    • عَصَبَ بِهِ القَوْمُ : اِجْتَمَعُوا حَوْلَهُ
    • عَصَبَ بِهِ : أَطَافَ ، أَحَاطَ
    • عَصَبَ بَيْتَهُ : لَزِمَهُ فَلَمْ يُفَارِقْهُ
    • عَصَبَ الرِّيقُ بِفَمِهِ : جَفَّ ، يَبِسَ
    • عَصَبَ القُطْنَ أَوِ الصُّوفَ : غَزَلَهُ
    • عَصَبَ الغُبَارُ رَأْسَهُ : عَلاَهُ وَعَلِقَ بِهِ
    • عَصَبَ الشجرةَ : ضمَّ ما تفرَّقَ من أَغْصانِها بحبْلٍ ثم خبطها ليسقُط ورقُها
    • عَصَبَ الأُفُقُ : اِحْمَرَّ
    • عَصَبَتِ الأَسنانُ عَصْباً ، وعُصُوباً : اتَّسَختْ مِن غُبَارٍ أَو دُخَانٍ أَو نحوِهما
    • عَصَبَ على الشيءِ عَصْباً ، وعِصَاباً : قَبَضَ
  7. عَصِب: (اسم)
    • لَحْمٌ عَصِبٌ : صَلْبٌ ، كَثِيرُ العَصَبِ
  8. عَصِب: (اسم)
    • عَصِب : فاعل من عَصِبَ


  9. عَصِبَ: (فعل)
    • عَصِبَ عَصَباً فهو عَصِبٌ
    • عَصِبَ اللَّحْمُ : كثُرُ عَصَبُهُ
    • عَصِبَ القَوْمُ به عَصْباً : اجتمعوا حولَهُ
  10. عَصْب: (اسم)
    • عَصْب : مصدر عَصَبَ
  11. عَصْب: (اسم)
    • عَصْب : جمع عَصبة
  12. عَصَّبَ: (فعل)
    • عصَّبَ يعصِّب ، تعصيبًا ، فهو مُعَصِّب ، والمفعول مُعَصَّب
    • عصَّب رأسَه : عصَبه ؛ شدَّه وأحاطه بعصابة أو عمامة
    • عصَّب الأخُ أختَه : ( الفقه ) حوَّلها من صاحبةِ فرضٍ إلى عَصَبَةٍ يَرِثُ بالتعصيب
    • عَصَّبَهُ القومُ فلاناً : سَوَّدُوهُ
    • عَصَّبَ فلاناً : جَوَّعَهُ
    • عَصَّبَهُ : أَهْلكهُ
    • عَصَّبَتْه السِّنُونَ : أَكَلَتْ مالَهُ
    • وعَصَّبَهُ بالسَّيفِ : ضربه به في موضع العِمامة
  13. عَصب: (اسم)
    • العَصْبُ ( في العَروض ) : إِسكان لام مفاعَلَتن في عروض الوافر ، فيردُّ إِلى مَفَاعِيلُن
    • مصدر عصَبَ
    • ( فعل : ثلاثي لازم ) عَصَبَ ، يَعْصَبُ ، مصدر عَصْبٌ ، عُصُوبٌ


  14. عُصُب: (اسم)
    • عُصُب : جمع عَصِيْبُ
  15. عُصْب: (اسم)
    • عُصْب : جمع أَعْضبُ
,
  1. مُتَعَصِّبٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ع ص ب ]. ( فاعل مِنْ تَعَصَّبَ ). :- مُتَعَصِّبٌ لآرَائِهِ :- : شَدِيدُ الْحَمَاسِ لهَا ، مَنْ يَتَشَبَّثُ بِآرَائِهِ إِلَى أَقْصَى حَدٍّ .

    المعجم: الغني

  2. تعصَّبَ
    • تعصَّبَ / تعصَّبَ لـ يتعصَّب ، تعصُّبًا ، فهو مُتعصِّب ، والمفعول مُتعصَّب له :-
      تعصَّب الرَّجلُ شدَّ رأسَه بعمامةٍ أو نحوها :- تعصَّب اللاّعبُ ، - تعصَّبتِ المرأةُ .
      تعصَّب مَع صديقه / تعصَّب لصديقه : مال إليه وغالى في التَّعلُّق به ، كان غيورًا عليه ، جدَّ في نصرته :- تعصَّب لزعيم المعارضة / لدينه / لفريقه / لمبادئ الدِّيمقراطيَّة :-
      • التَّعصُّب الإقليميّ : إخلاص مُفْرِط للمصالح والعادات المحليّة ، - تعصُّبٌ أعمى : مَيْل ، أو سلوك ، أو تصرُّف مبالغٌ فيه من غير اقتناع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. عصب
    • " العَشا ، مقصورٌ : سوءُ البَصَرِ بالليلِ والنهارِ ، يكونُ في الناسِ والدَّوابِّ والإبلِ والطَّيرِ ، وقيل : هو ذَهابُ البَصَرِ ؛ حكاه ثعلب ، قال ابن سيده : وهذا لا يصحُّ إذا تأَمَّلته ، وقيل : هو أَن لا يُبْصِر بالليل ، وقيل : العَشا يكونُ سُوءَ البصَرِ من غيرِ عَمًى ، ويكونُ الذي لا يُبْصِرُ باللَّيْلِ ويُبْصِرُ بالنَّهارِ ، وقد عَشا يَعْشُو عَشْواً ، وهو أَدْنَى بَصَرِه وإنما يَعْشُو بعدَما يَعْشَى .
      قال سيبويه : أَمالوا العَشا ، وإن كان من ذَواتِ الواوِ ، تَشْبيهاً بذَوات الواوِ من الأفعال كغَزا ونحوها ، قال : وليس يطَّرِدُ في الأَسْماء إنما يَطَّرِدُ في الأَفْعالِ ، وقد عَشِيَ يَعْشَى عَشًى ، وهو عَشٍ وأَعْشَى ، والأُنثى عَشْواء ، والعُشْوُ جَمعُ الأَعْشَى ؛ قال ابن الأعرابي : العُشْوُ من الشُّعراء سَبْعة : أَعْشَى بني قَيْسٍ أَبو بَصِير ، وأَعْشى باهلَةَ أَبو قُحافة (* قوله « أبو قحافة » » هكذا في الأصل ، وفي التكملة : أبو قحفان .) وأَعْشَي بَني نَهْشَلٍ الأَسْودُ بنُ يَعْفُرَ ، وفي الإسلام أَعْشَى بَني رَبيعة من بني شَيْبانَ ، وأَعْشَى هَمْدان ، وأَعْشَى تَغْلِب ابنُ جاوانَ ، وأَعْشَى طِرْودٍ من سُلَيْم ، وقال غيره : وأَعْشَى بَني مازِنٍ من تَمِيم .
      ورَجُلان أَعْشَيانِ ، وامرأتانِ عَشْواوانِ ، ورجال عُشوٌ وأَعْشَوْنَ .
      وعَشَّى الطَّـيْرَ : أَوْقَد ناراً لتعَشى منها فيصيدها .
      وعَشا يَعْشُو إذا ضَعُفَ بَصَرُه ، وأَعشاهُ الله .
      وفي حديث ابنِ المُسَيَّب : أَنه ذَهَبَتْ إحدْى عَينَيْه وهو يَعْشُو بالأُخْرى أَي يُبْصِر بها بَصَراً ضَعِيفاً .
      وعَشا عن الشيء يَعْشُو : ضَعُفَ بَصَرُه عنه ، وخَبَطَه خَبْطَ عَشْواء : لم يَتَعَمَّدْه .
      وفلانٌ خابطٌ خَبْطَ عَشْواء ، وأَصْلُه من الناقةِ العَشْواءِ لأنها لا تُبْصِر ما أَمامَها فهي تَخْبِطُ بِيَديْها ، وذلك أَنها تَرْفَع رَأْسها فلا تَتَعَهَّدُ مَواضِعَ أَخْفافِها ؛ قال زهير : رأَيْتُ المَنايَا خَبْطَ عَشْواءَ ، مَنْ تَصِبْ تُمِيتْهُ ، ومَنْ تُخْطِئْ يُعَمَّرْ فَيَهْرَمِ ومن أَمثالهم السَّائرة : وهو يَخْبِط خَبْطَ عَشْواء ، يضرَبُ مثلاً للسَّادِرِ الذي يَرْكَبُ رَأْسَهُ ولا يَهْتَمُّ لِعاقِبَتِهِ كالنَّاقَة العَشْواء التي لا تُبْصِرُ ، فهي تَخْبِطُ بيَدَيْها كلَّ ما مَرَّت به ، وشَبَّه زُهَيرٌ المنايا بخَبْطِ عَشْواءَ لأَنَّها تَعُمُّ الكُلَّ ولا تَخُصُّ .
      ابن الأَعرابي : العُقابُ العَشْواءُ التي لا تُبالي كيْفَ خَبَطَتْ وأَيْنَ ضَرَبَتْ بمخالِبها كالنَّاقة العَشْواء لا تَدْرِي كَيْفَ تَضَع يَدَها .
      وتَعاشَى : أَظْهَرَ العَشا ، وأَرى من نَفْسِه أَنه أَعْشَى وليس به .
      وتعاشَى الرجلُ في أَمْرِه إذا تَجَاهَلَ ، على المَثَل .
      وعَشا يَعْشوُ إذا أَتى ناراً للضِّيافَة وعَشا إلى النار ، وعَشاها عَشْواً وعُشُوّاً واعْتَشاها واعْتَشَى بها ، كلُّه : رآها لَيْلاً على بُعْدٍ فقَصَدَها مُسْتَضِيئاً بها ؛ قال الحطيئة : مَتَى تأْتِهِ تَعْشُو إِلى ضَوْْء نارِهِ ، تَجِدْ خَيرَ نارٍ ، عندَها خَيرُ مُوقِدِ أَي متي تأْتِهِ لا تَتَبَيَّن نارَهُ مِنْ ضَعْف بَصَرِك ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي : وُجُوهاً لو أنَّ المُدْلِجِينَ اعْتَشَوْا بها ، صَدَعْنَ الدُّجى حتَّى تَرى اللّيْلَ يَنْجَلي (* قوله « فعيلنه إلخ » هكذا في الأصول .) وأَنشد ابن بري لقُرْط بن التُّؤام اليشكري : كاتَ ابنُ أَسْماءَ يَعْشُوه ويَصْبَحُه من هَجْمَةٍ ، كفَسِيلِ النَّخلِ دُرَّارِ وعَشَّاهُ تَعْشِية وأَعْشاه : كَعَشاه ، قال أَبو ذؤيب : فأَعْشَيْتُه ، من بَعدِ ما راثَ عِشْيُهُ ، بسَهْمٍ كسَيْرِ التَّابِرِيَّةِ لَهْوَقِ عدّاه بالباء في معنى غَذََّيْتُه .
      وعَشَّيْتُ الرجُل : أَطْعَمْتُهُ العَشاءَ .
      ويقال : عَشِّ إِبِلَكَ ولا تَغْتَرَّ ؛ وقوله : باتَ يُعَشِّيها بِعَضْبٍ باتِرِ ، يَقْصِدُ في أَسْؤُقِها ، وجائِرِ أَي أَقامَ لهَا السَّيْفَ مُقامَ العَشاءِ .
      الأَزهري : العِشْيُ ما يُتَعَشَّى به ، وجَْمْعه أَعْشاء ؛ قال الحُطَيْئة : وقَدْ نَظَرْتُكُمُ أَعْشاءَ صادِرَةٍ للْخِمْسِ ، طالَ بها حَوْزي وتَنْساسِ ؟

      ‏ قال شمر : يقولُ انْتَظَرْتُكُمُ انْتِظارَ إبِلٍ خَوامِسَ لأَنَّها إذا صَدَرَتْ تَعَشَّت طَويلاً ، وفي بُطونِها ماءٌ كثيرٌ ، فهي تَحْتاجُ إلى بَقْلٍ كَثِيرٍ ، وواحدُ الأَعْشاء عِشْيٌ .
      وعِشْيُ الإبلِ : ما تَتَعشَّاه ، وأَصلُه الواو .
      والعَواشِي : الإبل والغَنم التي تَرْعَى بالليلِ ، صِفَةٌ غالبَةٌ والفِعْلُ كالفِعْل ؛ قال أَبو النجم : يَعْشَى ، إذا أَظْلَم ، عن عَشائِه ، ثم غَدَا يَجْمَع من غَدائِهِ يقول : يَتَعَشَّى في وقت الظُّلْمة .
      قال ابن بري : ويقال عَشِيَ بمعنى تَعَشَّى .
      وفي حديث ابن عمر : ما مِنْ عاشِيَةٍ أَشَدَّ أَنَقاً ولا أَطْولَ شِبَعاً مِنْ عالِمٍ مِن عِلْمٍ ؛ العاشية : التي تَرْعَى بالعَشِيِّ من المَواشِي وغيرِها .
      يقال : عَشِيَت الإبلُ و وتَعَشَّتْ ؛ المعنى : أَنَّ طالِبَ العِلْمِ لا يكادُ يَشْبَعُ منه ، كالحديث الآخر : مَنْهُومانِ لا يَشْبَعانِ : طالِبُ عِلْمٍ وطالِبُ دُنْيا .
      وفي كتاب أَبي موسى : ما مِنْ عاشِية أَدوَمُ أَنقاً ولا أَبْعَدُ مَلالاً من عاشيةِ عِلْمٍ .
      وفسره فقال : العَشْوُ إتْيانُكَ ناراً تَرْجُو عندَها خيراً .
      يقال : عَشَوْتُه أَعْشُوه ، فأَنا عاشٍ من قوم عاشِية ، وأراد بالعاشية هَهُنا طالبي العِلْمِ الرَّاجينَ خيرَه ونَفْعَه .
      وفي المثل : العاشِيةُ تَهِيجُ الآبِيَةَ أَي إذا رَأتِ التي تأَبَى الرَّعْيَ التي تَتَعَشَّى هاجَتْها للرَّعْي فرَعَتْ معها ؛ وأنشد : تَرَى المِصَكَّ يَطْرُدُ العَواشِيَا : جِلَّتَها والأُخرَ الحَواشِيَا وبَعِيرٌ عَشِيٌّ : يُطِىلُ العَشاءَ ؛ قال أَعْرابيٌّ ووصف بَعىرَه : عريضٌ عَروُضٌ عَشِيٌّ عَطُوّ وعَشا الإبلَ وعَشَّاها : أَرْعاها ليلا .
      وعَشَّيْتُ الإبلَ إذا رَعَيْتَها بعد غروب الشمس .
      وعَشِيَت الإبلُ تَعْشَى عشًى إذا تَعشَّت ، فهي عاشِية .
      وجَمَلٌ عَشٍ وناقة عَشِيَة : يَزيدان على الإبلِ في العَشاء ، كلاهُما على النَّسَب دون الفعل ؛ وقول كُثَيِّر يصف سحاباً : خَفِيٌّ تَعَشَّى في البحار ودُونَه ، من اللُّجِّ ، خُضْرٌ مُظْلِماتٌ وسُدَّفُ إنما أَراد أَنَّ السحابَ تَعَشَّى من ماء البحر ، جَعَلَه كالعَشاءِ له ؛ وقول أُحَيْحَةَ بنِ الجُلاح : تَعَشَّى أَسافِلُها بالجَبُوب ، وتأْتي حَلُوبَتُها من عَل يعني بها النخل ، يعني أَنها تَتَعَشَّى من أَسفل أَي تَشْرَبُ الماءَ ويأْتي حَمْلُها من فَوْقُ ، وعَنى بِحَلُوبَتِها حَمْلَها كأَنه وَضَعَ الحَلُوبة موضعَ المَحْلُوب .
      وعَشِيَ عليه عَشًى : ظَلَمه .
      وعَشَّى عن الشيء : رَفَقَ به كَضَحَّى عنه .
      والعُشْوان : ضَرْبٌ من التَّمْرِ أَو النَّخْلِ .
      والعَشْواءُ ، مَمْدودٌ : صربٌ من متأخِّر النخلِ حَمْلاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى متعصب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَعَصٍّ**،** التَّعَصِّي** - [ع ص ي]. (مص. تَعَصَّى). "تَعَصِّي الْوَالِدَيْنِ : عِصْيَانُهُمَا، الْخُرُوجُ عَنْ طَاعَتِهِمَا.


تاج العروس

التَّعْصُوصَةُ بالضَّمِّ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وهُوَ لُغَةُ الحِجَازِ مِثْلُ البُعْصُوصَة بالمُوَحَّدَةِ في لُغَةِ غَيْرِهِم قَالَهُ اللَّيْثُ وقَدْ تَقَدَّم . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : تَعِصَ كفَرِحَ تَعَصاً : اشْتَكَى عَصَبَه مِنْ كَثْرَةِ المَشْيِ . والتَّعَصُ مُحَرَّكَةً كالمَعَصِ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : ولَيْسَ بثَبْتِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ

لسان العرب
تَعِصَ تَعَصاً اشتكى عصَبَه من شِدَّةِ المَشْي والتَّعَصُ شبيه بالمَعَصِ قال وليس بثَبَت




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: