وصف و معنى و تعريف كلمة متعن:


متعن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح متعن في معاجم اللغة العربية:



متعن

جذر [تعن]

  1. مُتعنٍّ: (اسم)
    • مُتعنٍّ : فاعل من تَعَنَّى
  2. تَعَنَّى: (فعل)
    • تعنَّى يتعنَّى ، تَعَنَّ ، تعنّيًا ، فهو مُتعنٍّ
    • تَعَنَّى العَامِلُ : تَعِبَ تَعَباً شَدِيداً
    • تَعَنَّى فِي أَمْرِهِ : اِقْتَصَدَ فِيهِ، اِعْتَدَلَ
    • تَعَنَّى مَشَاكِلَهُ : عَانَاهَا، قَاسَاهَا وَتَحَمَّلَهَا عَلَى تَعَبٍ
    • تَعَنَّتْهُ الحُمَّى : عَاوَدَتْهُ
    • تَعَنَّى الأَمْرَ: تكلَّفهُ على مَشَقَّة
    • تَعَنَّى الحُمّى فلانًا: تعهَّدَتْهُ
  3. مُتعنّي : (اسم)
    • مُتعنّي : فاعل من تَعَنَّى
  4. عَنَّتَ : (فعل)
    • عنَّتَ يعنِّت ، تعنيتًا ، فهو مُعنِّت ، والمفعول مُعنَّت
    • عَنَّتَ الرَّجُلَ : أَجْبَرَهُ عَلَى تَحَمُّلِ الْمَشَاقِّ وَأَلْزَمَهُ مَا يَصْعُبُ عَلَيْهِ


  5. عَنَت : (اسم)
    • العَنَتُ : الخطأُ
    • العَنَتُ :المكابرةُ عِنادًا
    • العَنَتُ : مشقّة وصعوبة : والمراد باللَّفظ هنا: الإثم أو الوقوع في الزِّنا
  6. عَنِت : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عنِتَ
    • عَظْمٌ عَنِتٌ : عَظْمٌ اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ
  7. عَنِت : (اسم)
    • عَنِت : فاعل من عَنِتَ
  8. عَنِتَ : (فعل)
    • عنِتَ يَعنَت ، عَنَتًا ، فهو عَنِت
    • عنِت الشَّخصُ: وقع في شدَّةٍ أو إثم أو أمر شاقّ
    • عَنِتَ اللَّحْمُ : فَسَدَ
    • عَنِتَ الْعَظْمُ : اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ
    • عَنِتَ :اكتسب مأْثمًا
    • فهو عَنِتٌ
  9. مَتَعَ : (فعل)
    • متَعَ يَمتَع ، مُتوعًا ، فهو ماتِعٌ، وهي ماتِعَةٌ ، والمفعول ممتوع - للمتعدِّي
    • مَتَعَ الشيءُ : بلغ في الجودة الغايةَ في بابه
    • مَتَعَ النَّهَارُ : اِرْتَفَعَ وَبَلَغَ غَايَةَ ارْتِفَاعِهِ
    • مَتَعَ النَّبِيذُ : اِشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ
    • مَتَعَ الْحَبْلُ : اِشْتَدَّ
    • مَتَعَ الشَّيْءُ : جَادَ، ظَرُفَ
    • مَتَعَ الشيءُ : طال
    • مَتَعَ السَّرابُ: ارتفع في أوّل النهار
  10. مَتُعَ : (فعل)


    • مَتُعَ مَتاعَةً
    • مَتُعَ الشيءُ: جادَ
  11. متَعَ : (فعل)
    • مَتَعَ مَتْعًا، ومُتْعَةً
    • مَتَعَ بالشيء : ذَهَبَ به
    • مَتَعَ الله فُلانًا بكذا: أَطال له الانتفاع به ومَلأَّهُ إِيَّاه
  12. متَّعَ : (فعل)
    • متَّع بصَرَه بالمناظر الخلاّبة :رفَّهه وجعله يتمتّع أو يتلذّذ بها
    • متَّعه اللهُ بالصّحّة: نعَّمه ومدَّ له في العمر، أطال عمره ليستمتع بها ويلتذ وينتفع، زاد في رغد العيش
    • مَتَّعَهُ الله : أَبْقَاهُ وَأَطَالَ عُمُرَهُ
    • مَتَّعَ الشيءَ: طوَّلَهُ
    • مَتَّعَ اللهُ فلانًا: عمَّرَه
  13. اِعتَنَى: (فعل)
    • اعتنى بـ يعتني ، اعْتَنِ ، اعتناءً ، فهو مُعتَنٍ ، والمفعول مُعتنًى به
    • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) اِعْتَنَيْتُ، أَعْتَني، اِعْتَنِ، مصدر اِعْتِناءٌ
    • اِعْتَنى الوَلَدُ بِهِنْدامِهِ : اِهْتَمَّ بِهِ
    • اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ : اِحْتَفَلَ بِهِمْ
    • اِعْتَنى الأمْرُ : نَزَلَ
  14. مَعنى: (اسم)
    • الجمع : مَعَانٍ ، مَعَانِي
    • المعْنَى : مضمون، فحوى، دلالة، ما يدلّ عليه لفظ،
    • المعاني: ما للإنسان من الصفات المحمودة؛ فلان حَسَنُ المعاني
    • هذا في معنى هذا: مماثل له ومشابه،
    • دقّة المعاني: دقتها ولطفها،
    • معنًى مبتكر: معنًى غير مألوف
    • بكُلِّ معنى الكلمة: بكلّ ما في الكلمة من تعبير،
    • شخص حسن المعاني: ذو صفات محمودة
    • (الفلسفة والتصوُّف) مجموعة الصِّفات المكوِّنة لمعْنى مُصْطلح أو عبارة
    • أُحاديّ المعنى: ذو معنى واحد، غير غامض
    • علم المعنى: (العلوم اللغوية) علم الدِّلالة، وهو مختصّ بدرس معاني الألفاظ والعبارات والتراكيب
    • الْمَعْنَى الْحَقِيقِيُّ لِلْكَلِمَةِ : التَّصَوُّرُ الذِّهْنِيُّ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ ارْتِبَاطاً بِالْمُطَابَقَةِ
    • الْمَعْنَى الضِّمْنِيُّ : التَّصَوُّرُ الذِّهْنِيُّ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ بِالتَّضَمُّنِ أَوِ اللُّزُومِ
    • الْمَعْنَى الْمَجَازِيُّ : التَّصَوُّرُ الذِّهْنِيُّ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ مَجَازِيّاً، اِسْتِعَارَةً
    • الْمَعْنَى الطَّبِيعِيُّ : التَّصَوُّرُ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ عَلَى سَبِيلِ حِكَايَةِ الصَّوْتِ لِلْمَعْنَى
    • رَجُلٌ حَسَنُ الْمَعَانِي : ذُو صِفَاتٍ حَمِيدَةٍ، مَحْمُودَةٍ
    • عِلْمُ الْمَعَانِي : قِسْمٌ مِنْ أَقْسَامِ البَلاَغَةِ، يَهْتَمُّ بِطَبِيعَةِ الكَلاَمِ والإِيجَازِ والإِطْنَابِ والْمُسَاوَاةِ اُرْوُوا الأَشْعَارَ واعْرِفُوا غَرِيبَهَا ومَعَانِيَهَا (عبد الحميد الكاتب) حُرُوفُ الْمَعَانِي : هِيَ حُرُوفُ الجَرِّ والعَطْفِ والاسْتِفْهَامِ والَّتِي يَكُونُ لَهَا مَعْنىً بِانْتِظَامِهَا فِي جُمْلَةٍ
  15. عَنيَ: (فعل)
    • عنِيَ / عنِيَ في يَعنَى ، اعْنَ ، عَناءً وعَنًى ، فهو عانٍ والجمع : عُناة ، والمفعول مَعْنِيٌّ فيه
    • عَنِيَ الْعَامِلُ : تَعِبَ، أَصَابَهُ عَنَاءٌ وَمَشَقَّةٌ
    • عَنِيَ بِالأَمْرِ : اِهْتَمَّ بِهِ، شُغِلَ بِهِ لاَ يَعْنَى بِشَيْءٍ
    • عَنِيَ الْجُنْدِيُ عَنىً : وَقَعَ فِي الأَسْرِ
  16. عُنيَ: (فعل)


    • عُنيَ بـ يُعنَى ، عِنايَةً وعَنْيًا ، والمفعول مَعنِيّ به
    • عُنِيَ بالأَمْرِ، عَنْيًا،عِنايَةً: اهتَمَّ وشُغِلَ به
  17. عنيَ: (فعل)
    • عنِي الرجلُ وقع في الأسر
    • عنِي في كتابة بحثِه: نَصِبَ، تَعِبَ وأصابته مشقَّة عنِي في إعداد المشروع أشدَّ العناء،
    • عَنِيتْ في حملها أشدَّ العَناء
  18. مَعْنِيّ: (اسم)
    • مَعْنِيّ : اسم المفعول من عَنَى
  19. مَعْنِيّ: (اسم)
    • مَعْنِيّ : اسم المفعول من عَنيَ
  20. مُعَنّي: (اسم)
    • مُعَنّي : فاعل من عَنَّى
  21. مَعنيّ: (اسم)
    • مفعول مِن عَنَى
    • مَعْنِىٌّ بِالأَمْرِ : مَقْصُودٌ بِهِ
  22. مُعَنّى: (اسم)


    • مفعول مِن عَنَّى
    • مُعَنَّى القَلْبِ والجَسَدِ : مُعَذَّبٌ
  23. مُعنّى: (اسم)
    • مُعنّى : اسم المفعول من عَنَّى
  24. اِعتِناء: (اسم)
    • مصدر اِعْتَنى
    • كانَ مَحَلَّ اعْتِناءٍ: مَحَلَّ اهْتِمامٍ، اِحْتِفالٍ لَقِيَ كُلَّ رِعايَةٍ وَاِعْتِناءٍ
  25. اِعتناء: (اسم)
    • اِعتناء : مصدر إِعتَنَى
,
  1. تعنَّى
    • تعنَّى يتعنَّى ، تَعَنَّ ، تعنّيًا ، فهو مُتعنٍّ :-
      تعنَّى الرَّجلُ
      1 - تعِب ونَصِب :-تعنَّى من أجل بلوغ ما يريد، - تعنَّى ليكفل لأولاده عيشَةً رضيَّة.
      2 - أصيب بالتَّعنية، وهي انقباض مؤلِم في الشَّرج مع الرَّغبة الملحَّة في التبرُّز مصحوب بحزق لا إراديّ وتبرُّز قليل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. عنت

    • "العَنَتُ: دُخُولُ المَشَقَّةِ على الإِنسان، ولقاءُ الشدَّةِ؛‏

      يقال: ‏أَعْنَتَ فلانٌ فلاناً إِعناتاً إِذا أَدْخَل عليه عَنَتاً أَي مَشَقَّةً.
      وفي الحديث: الباغُونَ البُرَآءَ العَنَتَ؛ قال ابن الأَثير: العَنَتُ المَشَقَّةُ، والفساد، والهلاكُ، والإِثم، والغَلَطُ، والخَطَأُ، والزنا: كلُّ ذلك قد جاء، وأُطْلِقَ العَنَتُ عليه، والحديثُ يَحْتَمِلُ كلَّها؛ والبُرَآء جمع بَريءٍ، وهو والعَنَتُ منصوبان مفعولان للباغين؛ يقال: بَغَيْتُ فلاناً خيراً، وبَغَيْتُك الشيءَ: طلبتُه لك، وبَغَيتُ الشيءَ: طَلَبْتُه؛ ومنه الحديث: فيُعنِتُوا عليكم دينَكم أَي يُدْخِلوا عليكم الضَّرَر في دينكم؛ والحديث الآخر: حتى تُعْنِتَه أَي تشُقَّ عليه.
      وفي الحديث: أَيُّما طَبيب تَطَبَّبَ، ولم يَعْرفْ بالطِّبِّ فأَعْنَتَ،فهو ضامِنٌ؛ أَي أَضَرَّ المريضَ وأَفسده.
      وأَعْنَتَه وتَعَنَّته تَعَنُّتاً: سأَله عن شيء أَراد به اللَّبْسَ عليه والمَشَقَّةَ.
      وفي حديث عمر: أَرَدْتَ أَن تُعْنِتَني أَي تَطْلُبَ عَنَتِي، وتُسْقِطَني.
      والعَنَتُ.
      الهَلاكُ.
      وأَعْنَتَه أَوْقَعَه في الهَلَكة؛ وقوله عز وجل: واعْلَمُوا أَن فيكم رسولَ الله، لو يُطِيعُكم في كثير من الأَمرِ لَعَنِتُّم؛ أَي لو أَطاعَ مثلَ المُخْبِرِ الذي أَخْبَره بما لا أَصلَ له، وقد كانَ سَعَى بقوم من العرب إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، أَمنهم ارْتَدُّوا، لوقَعْتُم في عَنَتٍ أَي في فَساد وهلاك.
      وهو قول الله، عز وجل: يا أَيها الذين آمنوا،إِنْ جاءكم فاسقٌ بنَبإٍ فَتَبَيَنُوا أَن تُصِيبُوا قوماً بجهالة،فتُصْبِحوا على ما فَعَلْتُم نادمين، واعْلَمُوا أَن فيكم رسولَ الله، لو يُطيعُكم في كثير من الأَمر لَعَنِتُّم.
      وفي التنزيل: ولو شاء اللهُ لأَعْنَتَكم؛ معناه: لو شاء لَشَدَّد عليكم، وتَعَبَّدكم بما يَصْعُبُ عليكم أَداؤُه، كما فَعَل بمن كان قَبْلَكُمْ.
      وقد يُوضَع العَنَتُ موضعَ الهَلاكِ،فيجوز أَن يكون معناه: لو شاء اللهُ لأَعْنَتَكُم أَي لأَهْلَككم بحُكْمٍ يكون فيه غيرَ ظَالم.
      قال ابن الأَنباري: أَصلُ التَّعَنُّتِ التشديد، فإِذا، قالت العربُ: فلان يتعَنَّتُ فلاناً ويُعْنِتُه، فمرادهم يُشَدِّدُ عليه، ويُلزِمُه بما يَصعُب عليه أَداؤُه؛ قال: ثم نُقِلَتْ إِلى معنى الهلاك، والأَصل ما وَصَفْنا.
      قال ابن الأَعرابي: الإِعْناتُ تَكْلِيفُ غيرِ الطاقةِ.
      والعَنَت: الزنا.
      وفي التنزيل: ذلك لمن خَشِيَ العَنَتَ منكم؛ يعني الفُجُورَ والزنا؛ وقال الأَزهري: نزلت هذه الآية فيمن لم يَسْتَطِع طَوْلاً أَي فَضْلَ مالٍ يَنْكِحُ به حُرَّةً، فله أَن يَنْكِحَ أَمَةً؛ ثم، قال: ذلك لمن خَشِي العَنَتَ منكم، وهذا يُوجِبُ أَن من لم يَخْشَ العَنَتَ،ولم يجد طَوْلاً لحُرَّة، أَنه لا يحل له أَن ينكح أَمة؛ قال: واخْتَلَفَ الناسُ في تفسير هذه الآية؛ فقال بعضهم: معناه ذلك لمن خاف أَن يَحْمِلَه شدّةُ الشَّبَق والغُلْمةِ على الزنا، فيَلْقى العذابَ العظيم في الآخرة، والحَدَّ في الدنيا، وقال بعضهم: معناه أَن يَعْشِقَ أَمَةً؛ وليس في الآية ذِكْرُ عِشْقٍ، ولكنّ ذا العِشْقِ يَلْقَى عَنَتاً؛ وقال أَبو العباس محمد بن يزيد الثُّمَاليّ: العَنَتُ، ههنا، الهلاك؛ وقيل: الهلاك في الزنا؛

      وأَنشد: أُحاولُ إِعْنَاتي بما، قالَ أَو رَجا أَراد: أُحاولُ إِهلاكي.
      وروى المُنْذِرِيُّ عن أَبي الهَيْثَم أَنه، قال: العَنَتُ في كلام العرب الجَوْرُ والإِثم والأَذى؛ قال: فقلت له التَّعَنُّتُ من هذا؟، قال: نعم؛‏

      يقال: ‏تَعَنَّتَ فلانٌ فلاناً إِذا أَدخَلَ عليه الأَذى؛ وقال أَبو إِسحق الزجاج: العَنَتُ في اللغة المَشَقَّة الشديدة، والعَنَتُ الوُقوع في أَمرٍ شاقٍّ، وقد عَنِتَ، وأَعْنَتَه غيرهُ؛ قال الأَزهري: هذا الذي، قاله أَبو إِسحق صحيح، فإِذا شَقَّ على الرجل العُزْبة، وغَلَبَتْه الغُلْمَة،ولم يجد ما يتزوّج به حُرَّة، فله أَن ينكح أَمة، لأَِنَّ غَلَبَة الشهْوَة، واجتماعَ الماء في الصُّلْب، ربما أَدَّى إِلى العلَّة الصَّعبة، والله أَعلم؛ قال الجوهري:العَنَتُ الإِثم؛ وقد عَنِتَ الرجلُ.
      قال تعالى: عزيزٌ عليه ما عَنِتُّم؛ قال الأَزهري: معناه عزيز عليه عَنَتُكم، وهو لقاءُ الشِّدَّة والمَشَقَّة؛ وقال بعضهم: معناه عزيز أَي شديدٌ ما أَعْنَتَكم أَي أَوْرَدَكم العَنَتَ والمَشَقَّة.
      ويقال: أَكَمةٌ عَنُوتٌ طويلةٌ شاقَّةُ المَصْعَد، وهي العُنْتُوتُ أَيضاً؛ قال الأَزهري: والعَنَتُ الكسرُ، وقد عَنِتَتْ يَدُه أَو رجْلُه أَي انْكَسرتْ، وكذلك كلُّ عَظْم؛ قال الشاعر: فَداوِ بها أَضْلاعَ جَنْبَيْكَ بَعْدما عَنِتنَ، وأَعْيَتْكَ الجَبائرُ مِنْ عَلُ

      ويقال: عَنِتَ العظمُ عَنَتاً، فهو عَنِتٌ: وَهَى وانكسر؛ قال رؤْبة: فأَرْغَمَ اللهُ الأُنُوفَ الرُّغَّما: مَجْدُوعَها،والعَنِتَ المُخَشَّما وقال الليث: الوَثْءُ ليس بعَنَتٍ؛ لا يكون العَنَتُ إِلاَّ الكَسْرَ؛ والوَثْءُ الضَّرْبُ حتى يَرْهَصَ الجِلدَ واللحمَ، ويَصِلَ الضربُ إِلى العظم، من غير أَن ينكسر.
      ويقال: أَعْنَتَ الجابرُ الكَسِيرَ إِذا لم يَرْفُقْ به، فزاد الكَسْرَ فَساداً، وكذلك راكبُ الدابة إِذا حَمَلَه على ما لا يَحْتَمِلُه من العُنْفِ حتى يَظْلَع، فقد أَعْنَته، وقد عَنِتَت الدابةُ.
      وجملةُ العَنَت: الضَّرَرُ الشاقُّ المُؤْذي.
      وفي حديث الزهريّ: في رجل أَنْعَلَ دابَّةً فَعَنِتَتْ؛ هكذا جاء في رواية، أَي عَرِجَتْ؛ وسماه عَنَتاً لأَنه ضَرَرٌ وفَساد.
      والرواية: فَعَتِبَتْ، بتاء فوقها نقطتان، ثم باء تحتها نقطة، قال القتيبي: والأَوَّلُ أَحَبُّ الوجهين إِليَّ.
      ويقال للعظم المجبور إِذا أَصابه شيء فَهاضَه: قد أَعْنَتَه، فهو عَنِتٌ ومُعْنِتٌ.
      قال الأَزهري: معناه أَنه يَهِيضُه، وهو كَسْرٌ بعدَ انْجِبارٍ، وذلك أَشَدُّ من الكَسر الأَوّلِ.
      وعَنِتَ عَنَتاً: اكتسب مَأْثَماً.
      وجاءَني فلانٌ مُتَعَنِّتاً إِذا جاءَ يَطْلُب زَلَّتَكَ.
      والعُنْتُوتُ: جُبَيْلٌ مُسْتَدِقٌّ في السماء، وقيل: دُوَيْنَ الحَرَّة؛

      قال: أَدْرَكْتُها تَأْفِرُ دونَ العُنْتُوتْ،تِلْكَ الهَلُوكُ والخَريعُ السُّلْحُوتْ الأَفْرُ: سَيْرٌ سريع.
      والعُنْتُوتُ: الحَزّ في القَوْس؛ قال الأَزهري: عُنْتُوتُ القَوْس هو الحزُّ الذي تُدْخَلُ فيه الغانةُ، والغانةُ: حَلْقةُ رأْس الوتر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. عَنَتُ
    • ـ عَنَتُ: الفَسادُ، والإِثمُ، والهَلاكُ، ودُخولُ المَشَقَّةِ على الإِنسانِ، وأعْنَتَهُ غيرُهُ، ولِقاءُ الشِّدَّةِ، والزِّنى، والوَهْيُ، والانْكِسارُ، واكتِسابُ المَأْثَمِ.
      ـ عَنَّتَه تَعْنِيتاً: شَدَّدَ عليه، وألْزَمَه ما يَصْعُبُ عليه أداؤُه.
      ـ عُنْتوتُ: يَبِيسُ الخَلَى، وجَبَلٌ مُسْتَدِق في الصَّحراءِ، وأوَّلُ كُلِّ شيءٍ، والشاقَّةُ المَصعَدِ مِن الآكام، كالعَنوتِ.
      ـ عَنْتَتَ عنه: أعْرَضَ،
      ـ عَنْتَتَ قَرْنُ العَتُودِ: ارْتَفَع.
      ـ عانِتُ: المرأة العانِسُ.
      ـ جاءَهُ مُتَعَنِّتاً: طالباً زَلَّتَه.
      ـ يقالُ للعَظْمِ المَجْبورِ إذا هاضَه شيءٌ: قد أعْنَتَه، فهو عَنِتٌ ومُعْنَتٌ، ومُعْنِتٌ، وقد عَنِتَ العَظْمُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مَعْنًى
    • مَعْنًى :-
      جمع مَعانٍ:
      1 - مضمون، فحوى، دلالة، ما يدلّ عليه لفظ، تصوُّر يرتبط باللَّفظ في الذِّهن ارتباطًا عُرفيًّا بالمطابقة وهو المعنى الحقيقيّ أو ذهنيًّا بالتَّضمُّن أو الّلازم وهو المعنى الضِّمنيّ، أو مجازيًّا بواسطة الاستعارة وهو المعنى المجازيّ، أو طبيعيًّا بحكاية الصوت للمعنى وهو المعنى الطبيعيّ :-ليس له معنى: لا مَعْنى له، - بالمعنى الواسع، - نظرات لها معنى، - هذا في معنى هذا: مماثل له ومشابه، - دقّة المعاني: دقتها ولطفها، - معنًى مبتكر: معنًى غير مألوف:-
      • بكُلِّ معنى الكلمة: بكلّ ما في الكلمة من تعبير، - رَجُل بمعنى الكلمة، - شخص حسن المعاني: ذو صفات محمودة.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) مجموعة الصِّفات المكوِّنة لمعْنى مُصْطلح أو عبارة.
      • أُحاديّ المعنى: ذو معنى واحد، غير غامض. • علم المعنى: (العلوم اللغوية) علم الدِّلالة، وهو مختصّ بدرس معاني الألفاظ والعبارات والتراكيب.
      • علم المعاني: (بلاغة) علم يُعرف به أحوال اللَّفظ العربيّ التي بها يطابق مقتضى الحال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مَعْنىً
    • جمع: مَعَانٍ، الْمَعَانِي. [ع ن ي].
      1. :-مَعْنَى الكَلِمَةِ :- : مَدْلُولُهَا، أَيْ مَا تَدُلُّ عَلَيْهِ. :-كَلاَمٌ لاَ مَعْنَى لَهُ.
      2. :-مَعْنىً وَاضِحٌ :- : بَيِّنٌ مَعْرُوفٌ. :-مَعْنىً غَامِضٌ.
      3. :-الْمَعْنَى الْحَقِيقِيُّ لِلْكَلِمَةِ :- : التَّصَوُّرُ الذِّهْنِيُّ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ ارْتِبَاطاً بِالْمُطَابَقَةِ.
      4. :-الْمَعْنَى الضِّمْنِيُّ :- : التَّصَوُّرُ الذِّهْنِيُّ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ بِالتَّضَمُّنِ أَوِ اللُّزُومِ.
      5. :-الْمَعْنَى الْمَجَازِيُّ :- : التَّصَوُّرُ الذِّهْنِيُّ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ مَجَازِيّاً، اِسْتِعَارَةً.
      6. :-الْمَعْنَى الطَّبِيعِيُّ :- : التَّصَوُّرُ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ عَلَى سَبِيلِ حِكَايَةِ الصَّوْتِ لِلْمَعْنَى.
      7. :-بِكُلِّ مَا فِي الكَلِمَةِ مِنْ مَعْنىً :- : بِمَدْلُولِهَا الكَامِلِ.
      8. :-رَجُلٌ حَسَنُ الْمَعَانِي :- : ذُو صِفَاتٍ حَمِيدَةٍ، مَحْمُودَةٍ.
      9. :-عِلْمُ الْمَعَانِي :- : قِسْمٌ مِنْ أَقْسَامِ البَلاَغَةِ، يَهْتَمُّ بِطَبِيعَةِ الكَلاَمِ والإِيجَازِ والإِطْنَابِ والْمُسَاوَاةِ. :-اُرْوُوا الأَشْعَارَ واعْرِفُوا غَرِيبَهَا ومَعَانِيَهَا. (عبد الحميد الكاتب). 10. :-حُرُوفُ الْمَعَانِي :- : هِيَ حُرُوفُ الجَرِّ والعَطْفِ والاسْتِفْهَامِ ... والَّتِي يَكُونُ لَهَا مَعْنىً بِانْتِظَامِهَا فِي جُمْلَةٍ.


    المعجم: الغني

  6. مَعْنَوِيٌّ
    • [ع ن ي]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَعْنَى).
      1. :-تَقْدِيرٌ مَعْنَوِيٌّ :- : أَيْ تَقْدِيرٌ فِكْرِيٌّ وذِهْنِيٌّ عَكْسُ التَّقْدِيرِ الْمَادِيِّ. :-مُسَانَدَةٌ مَعْنَوِيَّةٌ.
      2. :-رَفَعَ مَعْنَوِيَّتَهُ :- : رَفَعَ مِنْ قِيمَةِ حَالَتِهِ النَّفْسِيَّةِ عِنْدَهُ. :-يَهْتَمُّ بِالْمَعْنَوِيَّاتِ أَكْثَرَ مِمَّا يَهْتَمُّ بِالْمَادِّيَّاتِ.
      3. :-الرُّوحُ الْمَعْنَوِيَّةُ :- : الرُّوحُ الخِلْقِيَّة. :-مَعْنَوِيّاً.
      4. :-شَخْصٌ مَعْنَوِيٌّ، شَخْصِيَّةٌ مَعْنَوِيَّةٌ :- : أَيْ شَخْصِيَّةٌ اِعْتِبَارِيَّةٌ عَكْسَ الفَرْدَ.

    المعجم: الغني

  7. اعتنى
    • اعتنى بـ يعتني ، اعْتَنِ ، اعتناءً ، فهو مُعتَنٍ ، والمفعول مُعتنًى به :-
      اعتنى بالطِّفل اهتمَّ به وشمله برعايته :-اعتنى بسمعته/ بوظيفته/ بمظهره/ بمرضه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. عُنيَ
    • عُنيَ بـ يُعنَى ، عِنايَةً وعَنْيًا ، والمفعول مَعنِيّ به :-
      عُني بالقضيَّةِ شُغِل بها، اهتمَّ :-عُني بالحديقة/ بسمعته/ بصحَّته، - عُنِيتْ بتربية أطفالها، - إنّه يُعنَى بعمله بلا انقطاع، - يوجِّه نداء للأطراف المعنيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. عنِيَ
    • عنِيَ / عنِيَ في يَعنَى ، اعْنَ ، عَناءً وعَنًى ، فهو عانٍ ، والمفعول مَعْنِيٌّ فيه :-
      عنِي الرجلُ وقع في الأسر.
      عنِي في كتابة بحثِه: نَصِبَ، تَعِبَ وأصابته مشقَّة :-عنِي في إعداد المشروع أشدَّ العناء، - عَنِيتْ في حملها أشدَّ العَناء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مَعْنَويّ
    • مَعْنَويّ :-
      اسم منسوب إلى مَعْنًى: ما يتّصل بالذّهن والتّفكير كفكرة الحقّ والواجب، ولا يكون للِّسان فيه حظٌّ، عكسه ماديّ :-دفعة معنويَّة، - تحليل/ تقدير/ دعم معنويّ:-
      • رفَع روحَه المعنويَّة: شجَّعه وقوّاه.
      • الشَّخصيَّة المعنويَّة: مجموعة من الأفراد أو مؤسّسة يُعترف لها بشخصيّة قانونيّة مميَّزة عن شخصيّة أعضائها.
      • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النفسيَّة التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمُّ عن طريق جهد مشترك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. عني
    • عني - يعنى ، عناء
      1-تعب.و عني يعنى : عنا. في القوم : صار أسيرا.و عني عناية وعنيا. بالأمر : اشتغل واهتم به

    المعجم: الرائد

  12. تَعَنَّى
    • تَعَنَّى الرجلُ: نَصِبَ.
      و تَعَنَّى أُصِيب بالتَّعنية .
      و تَعَنَّى في الأَمْرِ: اقتصدَ.
      و تَعَنَّى الأَمْرَ: تكلَّفهُ على مَشَقَّة.
      و تَعَنَّى الحُمّى فلانًا: تعهَّدَتْهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عَنِيَ
    • عَنِيَ عَنِيَ َ عَنًا، وعَنَاءً: تعِبَ وأصَابتهُ مَشقَّة.
      و عَنِيَ الرجُلُ: وقع في الأَسْرِ.
      فهو عانٍ. والجمع : عُناة.
      و عَنِيَ فلانٌ بالأَمر: عَنِيَ اهتمَّ وشُغِلَ به، فهو عنٍ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِعْتَنَى
    • [ع ن ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِعْتَنَيْتُ، أَعْتَني، اِعْتَنِ، مصدر اِعْتِناءٌ.
      1. :-اِعْتَنى الوَلَدُ بِهِنْدامِهِ :- : اِهْتَمَّ بِهِ.
      2. :-اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ :- : اِحْتَفَلَ بِهِمْ.
      3. :-اِعْتَنى الأمْرُ :- : نَزَلَ.

    المعجم: الغني

  15. مَعنى
    • معنى - ج، معان
      1- معنى : ما يقصد بشيء. 2- معنى : «معنى الكلمة» : ما يدل عليه لفظها. 3- معنى : «معنى الكلام» : فحواه، مضمونه.

    المعجم: الرائد

  16. معنويَّات
    • معنويَّات :-
      مفرد معنوية: موقف الفرد أو الجماعة من الثِّقة بالنَّفس والتمسُّك بالمُثل العليا عند مواجهة الخطرأو التعب أو الصّعوبات، الحالة النفسيّة :-معنويات الجنود عالية، - أضعَف معنويّاته، - ارتفعت معنويّات الفريق بعد إحراز هدف التعادل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. إِعتَنَى
    • إعتنى - اعتناء
      1- إعتنى بالأمر أو به : اهتم به وأحسن القيام عليه. 2- إعتنى الأمر : حصل.

    المعجم: الرائد

  18. تَعَنَّى
    • تعنى - تعنيا
      1- تعنى : تعب شديدا. 2- تعنى الأمر : قاساه وتحمله على تعب. 3- تعنى في الأمر : اقتصد فيه، اعتدل. 4- تعنته الحمى : عاودته.و تعنت تعنتا. (عنت)

    المعجم: الرائد

  19. عني
    • عني - يعنى ، عنى
      1- عني بالأمر : إشتغل واهتم به. 2- عني فيه الأكل : صلح عليه، نجع.

    المعجم: الرائد

  20. مَعنيّ
    • معني
      1- معني : كثير المال. 2- معني : قليل المال. 3- معني : «معني الكلام» : معناه.

    المعجم: الرائد

  21. تَعَنَّى
    • [ع ن ي] (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَعَنَّيْتُ، أَتَعَنَّى، تَعَنَّ، مصدر تَعَنٍّ.
      1. :-تَعَنَّى العَامِلُ :- : تَعِبَ تَعَباً شَدِيداً.
      2. :-تَعَنَّى فِي أَمْرِهِ :- : اِقْتَصَدَ فِيهِ، اِعْتَدَلَ.
      3. :-تَعَنَّى مَشَاكِلَهُ :- : عَانَاهَا، قَاسَاهَا وَتَحَمَّلَهَا عَلَى تَعَبٍ.
      4. :-تَعَنَّتْهُ الحُمَّى :- : عَاوَدَتْهُ.

    المعجم: الغني

  22. عُنِيَ
    • [ع ن ي]. (فعل: ثلاثي لازم).عُنِيَ،يُعْنَى، (مصدر عِنَايَةٌ). :-عُنِيَ بِأُمُورِهِ :- : اِهْتَمَّ بِهَا، شُغِلَ بِهَا. :-يُعْنَى بِصِحَّتِهِ.

    المعجم: الغني

  23. عَنِيَ
    • [ع ن ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَنِيتُ، أَعْنَى، اِعْنَ، مصدر عَنَاءٌ، عَنىً.
      1. :-عَنِيَ الْعَامِلُ :- : تَعِبَ، أَصَابَهُ عَنَاءٌ وَمَشَقَّةٌ.
      2. :-عَنِيَ بِالأَمْرِ :- : اِهْتَمَّ بِهِ، شُغِلَ بِهِ. :-لاَ يَعْنَى بِشَيْءٍ.
      3. :-عَنِيَ الْجُنْدِيُ عَنىً :- : وَقَعَ فِي الأَسْرِ.

    المعجم: الغني

  24. مَعنَويّ
    • معنوي
      1- معنوي من سوب إلى المعنى. 2- معنوي : مجرد، غير مادي.

    المعجم: الرائد

  25. عني بالقضيّة
    • شُغِل بها، اهتمَّ :-عُني بالحديقة/ بسمعته/ بصحَّته- عُنِيتْ بتربية أطفالها- إنّه يُعنَى بعمله بلا انقطاع- يوجِّه نداء للأطراف المعنيَّة.

    المعجم: عربي عامة



معنى متعن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَعَنٍّ**،** التَّعَنِّي** - [ع ن ي]. (مص. تَعَنَّى). 1. "وَجَدَهُ فِي تَعَنٍّ" : فِي تَعَبٍ شَدِيدٍ. 2. "يُعَالِجُ أُمُورَهُ بِالتَّعَنِّي" : بِالاقْتِصَادِ وَالاعْتِدَالِ. 3. "تَعَنِّي الْمَشَاكِلِ" : مُعَانَاتُهَا وَتَحَمُّلُ تَعَبِهَا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: