وصف و معنى و تعريف كلمة متعهد:


متعهد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و عين (ع) و هاء (ه) و دال (د) .




معنى و شرح متعهد في معاجم اللغة العربية:



متعهد

جذر [تعه]

  1. مُتَعَهِّد: (اسم)
    • اسم فاعل من تعهَّدَ / تعهَّدَ بـ
    • المُتَعَهِّدُ : الملتزِم بالشيء يفعله وينفذه
    • متعهِّد البناء : المتَّفِق على تزويده بالموادّ والخدمات بسعر مُعيَّن وخاصّة للبناء ،
    • متعهِّد المؤن : شخص مُوَكَّل بشراء المؤن في كُلِّيّة أو دير
    • المُتَعَهِّدُ : المحافظ على العهد
  2. مُتعهَّد: (اسم)
    • مُتعهَّد : اسم المفعول من تَعَهَّدَ
  3. مُتعهِّد: (اسم)
    • مُتعهِّد : فاعل من تَعَهَّدَ
  4. خصم متعهّد الإصدار: (مصطلحات)

    • المبلغ الذي يتلقّاه متعهّد الاكتتاب ويتمثّل في الفرق بين سعر البيع والسعر الذي تتلقّاه الشركة . ( مالية )
  5. تَعَهَّدَ: (فعل)
    • تعهَّدَ / تعهَّدَ بـ يتعهَّد ، تعهُّدًا ، فهو مُتعهِّد ، والمفعول مُتعهَّد
    • تَعَهَّدَ بِالْتِزَامِ النِّظَامِ : اِلْتَزَمَ
    • تَعَهَّدَهُ بِالرِّعَايَةِ اللاَّزِمَةِ : عُنِيَ بِهِ ، أَلْزَمَ نَفْسَهُ بِتَفَقُّدِهِ واَلاهْتِمَامِ بِهِ
    • تَعَهَّدَ أَمْلاَكَهُ فِي غِيَابِهِ : أتَاهَا وَتَرَدَّدَ عَلَيْهَا وَأَصْلَحَهَا
    • تَعَهَّدَ أَصْحَابَهُ : جَدَّدَ العَهْدَ بِهِمْ
    • تعهَّد بدفع كمبيالة : أخذ على نفسه عهدًا بدفعها تعهَّد بردّ الدَّين في موعده ،
  6. عَهِد: (اسم)
    • رَجُلٌ عَهِدٌ : يُعْنَى بِالأُمُورِ وَيَحْفَظُهَا ، أَوْ هُوَ مُحِبٌّ لِلْوِلاَيَاتِ وَالْعُهُودِ
  7. عَهِدَ: (فعل)
    • عهِدَ / عهِدَ إلى يَعهَد ، عَهْدًا ، فهو عاهِد ، والمفعول مَعْهود
    • عهِد ولدَه : صانه ورعاه ، تفقّده حالاً بعد حال
    • عهِد صديقَه شَهْمًا / عهِد صديقَه بالشَّهامة : عرفه استقبلني بابتسامته المعهودة ،
    • عَهِدَ الشَّيْءَ : عَرَفَهُ
    • عَهِدَ وَعْدَهُ : حَفِظَهُ ، وَفَّاهُ
    • عهدي به قريب : لقائي به قريب
    • فيما أعْهدُ : في علمي ، على حدِّ عِلْمي ،
    • كما نعهده : كما هو دائمًا
    • عهِد صديقَه على الوفاء : أعطاه عهدًا وموثقًا
    • عَهِدَ اللَّهَ : وَحَّدَهُ
    • وعهِد فلانًا بمكان كذا : لَقِيَهُ فيه فهو عَهْدٌ
  8. عَهْد: (اسم)
    • عَهْد : مصدر عَهِدَ


  9. عَهد: (اسم)
    • الجمع : عُهُودٌ ، و عِهادٌ
    • مصدر عهِدَ / عهِدَ إلى
    • العَهْدُ ‏‏ : الوصيّةُ ؛
    • وليُّ العَهْد : وارث الملك
  10. عُهَد: (اسم)
    • عُهَد : جمع عُهدة
  11. عُهِدَ: (فعل)
    • عُهِدَ فهو مَعهودٌ
    • عُهِدَ المكانُ : أصَابه مَطَر العِهاد
  12. المتعهّد الرئيسي للإصدار: (مصطلحات)
    • مصرف تجاري أو بنك استثمار مسؤول بصورة رئيسة عن تنظيم ائتمان أو إصدار سندات وهو يسعى لاستقطاب مؤسّسات أخرى أو متعهّدي اكتتاب آخرين من أجل تكوين تجمّع . وهو الذي يتفاوض على الشروط مع المُصْدِر ويتولّى تقييم أحوال السوق . ( مالية )
  13. المتعهّد الرئيسي للاكتتاب: (مصطلحات)
    • من مسؤولياته ما يلي ( أ ) تنسيق وتوزيع وتوثيق إصدار جديد في السوق الرئيسة أو الأوليّة
    • ( ب ) تحديد الشروط المبدئية والنهارية للإصدار بالتشاور مع المقترض والمدير المشارك
    • ( ج ) اختيار متعهّدي الإصدار بالتشاور مع المقترض والمدير المشارك
    • ( د ) اختيار فريق البيع حسب تقديره
    • ( ه ) المصرف الذي يكلّف بالترتيب للقرض والإعداد له . ( مالية )


,
  1. مُتعهِّد
    • مُتعهِّد :-
      1 - اسم فاعل من تعهَّدَ / تعهَّدَ بـ .
      2 - مُلْتزم ، من يتعهَّد ويلتزم إلى صاحب العمل بإنجاز عمل يعهد به إليه :- متعهِّد فنِّي :-
      متعهِّد البناء : المتَّفِق على تزويده بالموادّ والخدمات بسعر مُعيَّن وخاصّة للبناء ، - متعهِّد المؤن : شخص مُوَكَّل بشراء المؤن في كُلِّيّة أو دير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. مُتعهَّد
    • متعهد
      1 - متعهد من يلتزم عملا إنشائيا أو إعماريا كبناء بناية أو شق طريق أو نحو ذلك .

    المعجم: الرائد

  3. خصم متعهّد الإصدار
    • المبلغ الذي يتلقّاه متعهّد الاكتتاب ويتمثّل في الفرق بين سعر البيع والسعر الذي تتلقّاه الشركة . ، وتعني بالانجليزية : underwriter ' s discount

    المعجم: مالية



  4. المُتَعَهِّدُ
    • المُتَعَهِّدُ : المحافظ على العهد .
      و المُتَعَهِّدُ الملتزِم بالشيء يفعله وينفذه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مُتَعَهِّدٌ
    • ون ، ات . [ ع هـ د ]. ( فاعل مِنْ تَعَهَّدَ ). :- مُتَعَهِّدٌ بِإِنْجَازِ مَا أُسْنِدَ إِلَيْهِ مِنْ مَهَامَّ :- : مَنْ يَلْتَزِمُ بِتَنْفِيذِ عَمَلٍ أَوْ مُهِمَّةٍ مَّا .

    المعجم: الغني

  6. تعهَّدَ
    • تعهَّدَ / تعهَّدَ بـ يتعهَّد ، تعهُّدًا ، فهو مُتعهِّد ، والمفعول مُتعهَّد :-
      تعهَّد حديقةَ المنزل اعتنى بها ، وقام عليها بالرِّعاية والموالاة :- تعهّد المشروعَ برعايته ، - تعهَّد طفلاً ، - تعهد والديه بالرِّعاية .
      تعهَّد بدفع كمبيالة : أخذ على نفسه عهدًا بدفعها :- تعهَّد بردّ الدَّين في موعده ، - تعهّد بتحقيق أعلى الدّرجات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. المتعهّد الرئيسي للاكتتاب
    • من مسؤولياته ما يلي ( أ ) تنسيق وتوزيع وتوثيق إصدار جديد في السوق الرئيسة أو الأوليّة ( ب ) تحديد الشروط المبدئية والنهارية للإصدار بالتشاور مع المقترض والمدير المشارك ( ج ) اختيار متعهّدي الإصدار بالتشاور مع المقترض والمدير المشارك ( د ) اختيار فريق البيع حسب تقديره ( ه ) المصرف الذي يكلّف بالترتيب للقرض والإعداد له . ، وتعني بالانجليزية : leading underwriter


    المعجم: مالية

  8. المتعهّد الرئيسي للإصدار
    • مصرف تجاري أو بنك استثمار مسؤول بصورة رئيسة عن تنظيم ائتمان أو إصدار سندات وهو يسعى لاستقطاب مؤسّسات أخرى أو متعهّدي اكتتاب آخرين من أجل تكوين تجمّع . وهو الذي يتفاوض على الشروط مع المُصْدِر ويتولّى تقييم أحوال السوق . ، وتعني بالانجليزية : lead underwriter

    المعجم: مالية

  9. عهد
    • " قال الله تعالى : وأَوفوا بالعهد إِن العهدَ كان مسؤولاً ؛ قال الزجاج :، قال بعضهم : ما أَدري ما العهد ، وقال غيره : العَهْدُ كل ما عُوهِدَ اللَّهُ عليه ، وكلُّ ما بين العبادِ من المواثِيقِ ، فهو عَهْدٌ .
      وأَمْرُ اليتيم من العهدِ ، وكذلك كلُّ ما أَمَرَ الله به في هذه الآيات ونَهى عنه .
      وفي حديث الدُّعاءِ : وأَنا على عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما استَطَعْتُ أَي أَنا مُقِيمٌ على ما عاهَدْتُك عليه من الإِيمان بك والإِقرار بوَحْدانيَّتِك لا أَزول عنه ، واستثنى بقوله ما استَطَعْتُ مَوْضِع القَدَرِ السابقِ في أَمره أَي إِن كان قد جرى القضاءُ أَنْ أَنْقُضَ العهدَ يوماً ما فإِني أُخْلِدُ عند ذلك إِلى التَّنَصُّلِ والاعتذار ، لعدم الاستطاعة في دفع ما قضيته علي ؛ وقيل : معناه إِني مُتَمَسِّكٌ بما عَهِدْتَه إِليّ من أَمرك ونهيك ومُبْلي العُذْرِ في الوفاءِ به قَدْرَ الوُسْع والطاقة ، وإِن كنت لا أَقدر أَن أَبلغ كُنْهَ الواجب فيه .
      والعَهْدُ : الوصية ، كقول سعد حين خاصم عبد بن زمعة في ابن أَمَتِهِ فقال : ابن أَخي عَهِدَ إِليّ فيه أَي أَوصى ؛ ومنه الحديث : تمَسَّكوا بعهد ابن أُمِّ عَبْدٍ أَي ما يوصيكم به ويأْمرُكم ، ويدل عليه حديثه الآخر : رضِيتُ لأُمَّتي ما رضيَ لها ابنُ أُمِّ عَبْدٍ لمعرفته بشفقته عليهم ونصيحته لهم ، وابنُ أُم عَبْدٍ : هو عبدالله بن مسعود .
      ويقال : عهِد إِلي في كذا أَي أَوصاني ؛ ومنه حديث عليّ ، كرم الله وجهه : عَهِدَ إِليّ النبيُّ الأُمّيُّ أَي أَوْصَى ؛ ومنه قوله عز وجل : أَلم أَعْهَدْ إِليكم يا بني آدم ؛ يعني الوصيةَ والأَمر .
      والعَهْدُ : التقدُّم إِلى المرءِ في الشيءِ .
      والعهد : الذي يُكتب للولاة وهو مشتق منه ، والجمع عُهودٌ ، وقد عَهِدَ إِليه عَهْداً .
      والعَهْدُ : المَوْثِقُ واليمين يحلف بها الرجل ، والجمع كالجمع .
      تقول : عليّ عهْدُ الله وميثاقُه ، وأَخذتُ عليه عهدَ الله وميثاقَه ؛ وتقول : عَلَيَّ عهدُ اللهِ لأَفعلن كذا ؛ ومنه قول الله تعالى : وأَوفوا بعهد الله إِذا عاهدتم ؛ وقيل : وليُّ العهد لأَنه وليَ الميثاقَ الذي يؤْخذ على من بايع الخليفة .
      والعهد أَيضاً : الوفاء .
      وفي التنزيل : وما وجدنا لأَكثرِهم من عَهْدٍ ؛ أَي من وفاء ؛ قال أَبو الهيثم : العهْدُ جمع العُهْدَةِ وهو الميثاق واليمين التي تستوثقُ بها ممن يعاهدُك ، وإِنما سمي اليهود والنصارى أَهلَ العهدِ : للذمة التي أُعْطُوها والعُهْدَةِ المُشْتَرَطَةِ عليهم ولهم .
      والعَهْدُ والعُهْدَةُ واحد ؛ تقول : بَرِئْتُ إِليك من عُهْدَةِ هذا العبدِ أَي مما يدركُك فيه من عَيْب كان معهوداً فيه عندي .
      وقال شمر : العَهْد الأَمانُ ، وكذلك الذمة ؛ تقول : أَنا أُعْهِدُك من هذا الأَمر أَي أُؤْمِّنُك منه أَو أَنا كَفيلُك ، وكذلك لو اشترى غلاماً فقال : أَنا أُعْهِدُك من إِباقه ، فمعناه أَنا أُؤَمِّنُك منه وأُبَرِّئُكَ من إِباقه ؛ ومنه اشتقاق العُهْدَة ؛ ويقال : عُهْدَتُه على فلان أَي ما أُدْرِك فيه من دَرَكٍ فإِصلاحه عليه .
      وقولهم : لا عُهْدَة أَي لا رَجْعَة .
      وفي حديث عقبة بن عامر : عُهْدَةُ الرقيقِ ثلاثة أَيامٍ ؛ هو أَن يَشْتَرِي الرقيقَ ولا يَشْترِطَ البائعُ البَراءَةَ من العيب ، فما أَصاب المشترى من عيب في الأَيام الثلاثة فهو من مال البائع ويردّ إِن شاء بلا بينة ، فإِن وجد به عيباً بعد الثلاثة فلا يرد إِلا ببينة .
      وعَهِيدُك : المُعاهِدُ لك يُعاهِدُك وتُعاهِدُه وقد عاهده ؛

      قال : فَلَلتُّرْكُ أَوفى من نِزارٍ بعَهْدِها ، فلا يَأْمَنَنَّ الغَدْرَ يَوْماً عَهِيدُها والعُهْدةُ : كتاب الحِلْفِ والشراءِ .
      واستَعْهَدَ من صاحبه : اشترط عليه وكتب عليه عُهْدة ، وهو من باب العَهد والعُهدة لأَن الشرط عَهْدٌ في الحقيقة ؛ قال جرير يهجو الفرزدق حين تزوّج بنت زِيقٍ : وما استَعْهَدَ الأَقْوامُ مِن ذي خُتُونَةٍ من الناسِ إِلاَّ مِنْكَ ، أَو مِنْ مُحارِبِ والجمعُ عُهَدٌ .
      وفيه عُهْدَةٌ لم تُحْكَمْ أَي عيب .
      وفي الأَمر عُهْدَةٌ إِذا لم يُحْكَمْ بعد .
      وفي عَقْلِه عُهْدَةٌ أَي ضعف .
      وفي خَطِّه عُهدة إِذا لم يُقِم حُروفَه .
      والعَهْدُ : الحِفاظُ ورعايةُ الحُرْمَة .
      وفي الحديث أَن عجوزاً دخلت على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فسأَل بها وأَحفى وقال : إِنها كانت تأْتينا أَيام خديجة وإِن حُسن العهد من الإِيمان .
      وفي حديث أُم سلمة :، قالت لعائشة : وتَرَكَتْ عُهَّيْدَى (* قوله « بذكره اياي » كذا بالأَصل ولعله بذكره إياه ).
      ويقال : متى عَهْدُكَ بفلان أَي متى رُؤْيَتُك إِياه .
      وعَهْدُه : رؤيتُه .
      والعَهْدُ : المَنْزِلُ الذي لا يزال القوم إِذا انْتَأَوْا عنه رجعوا إِليه ، وكذلك المَعْهَدُ .
      والمعهودُ : الذي عُهِدَ وعُرِفَ .
      والعَهْدُ : المنزل المعهودُ به الشيء ، سمي بالمصدر ؛ قال ذو الرمة : هَلْ تَعْرِفُ العَهْدَ المُحِيلَ رَسْمُه وتعَهَّدَ الشيء وتَعَاهَدَه واعْتَهَدَه : تَفَقَّدَهُ وأَحْدَثَ العَهْدَ به ؛ قال الطرماح : ويُضِيعُ الذي قدَ آوجبه الله عَلَيْه ، وليس يَعْتَهِدُهْ وتَعَهَّدْتُ ضَيْعَتي وكل شيء ، وهو أَفصح من قولك تَعاهَدْتُه لأَن التعاهدَ إِنما يكون بين اثنين .
      وفي التهذيب : ولا يقال تعاهَدتُه ،، قال : وأَجازهما الفراء .
      ورجل عَهِدٌ ، بالكسر : يتَعاهَدُ الأُمورَ ويحب الولاياتِ والعُهودَ ؛ قال الكميت يمدح قُتَيْبَة بن مسلم الباهليّ ويذكر فتوحه : نامَ المُهَلَّبُ عنها في إِمارتِه ، حتى مَضَتْ سَنَةٌ ، لم يَقْضِها العَهِدُ وكان المهلب يحب العهود ؛ وأَنشد أَبو زيد : فَهُنَّ مُناخاتٌ يُجَلَّلْنَ زِينَةً ، كما اقْتانَ بالنَّبْتِ العِهادُ المُحَوَّفُ ، المُحَوَّفُ : الذي قد نَبَتَتْ حافتاه واستدارَ به النباتُ .
      والعِهادُ : مواقِعُ الوَسْمِيّ من الأَرض .
      وقال الخليل : فِعْلٌ له مَعْهُودٌ ومشهودٌ ومَوْعودٌ ؛ قال : مَشْهود يقول هو الساعةَ ، والمعهودُ ما كان أَمْسِ ، والموعودُ ما يكون غداً .
      والعَهْدُ ، بفتح العين : أَوَّل مَطَرٍ والوَليُّ الذي يَلِيه من الأَمطار أَي يتصل به .
      وفي المحكم : العَهْدُ أَوَّل المطر الوَسْمِيِّ ؛ عن ابن الأَعرابي ، والجمع العِهادُ .
      والعَهْدُ : المطرُ الأَوَّل .
      والعَهْدُ والعَهْدَةُ والعِهْدَةُ : مطرٌ بعد مطرٍ يُدْرِك آخِرُهُ بَلَلَ أَوّله ؛ وقيل : هو كل مطرٍ بعد مطر ، وقيل : هو المَطْرَةُ التي تكون أَوّلاً لما يأْتي بعْدها ، وجمعها عِهادُ وعُهودٌ ؛

      قال : أَراقَتْ نُجُومُ الصَّيْفِ فيها سِجالَها ، عِهاداً لِنَجْمِ المَرْبَعِ المُتَقَدِّمِ
      ، قال أَبو حنيفة : إِذا أَصاب الأَرضَ مطر بعد مطر ، وندى الأَوّل باق ، فذلك العَهْدُ لأَن الأَوّل عُهِدَ بالثاني .
      قال : وقال بعضهم العِهادُ : الحديثةُ من الأَمطارِ ؛ قال : وأَحسبه ذهب فيه إِلى قول الساجع في وصف الغيث : أَصابَتْنا دِيمَةٌ بعد دِيمَةٍ على عِهادٍ غيرِ قَدِيمةٍ ؛ وقال ثعلب : على عهاد قديمة تشبع منها النابُ قبل الفَطِيمَةِ ؛ وقوله : تشبعُ منها الناب قبل الفطيمة ؛ فسره ثعلب فقال : معناه هذا النبت قد علا وطال فلا تدركه الصغيرة لطوله ، وبقي منه أَسافله فنالته الصغيرة .
      وقال ابن الأَعرابي : العِهادُ ضعيفُ مطرِ الوَسْمِيِّ ورِكاكُه .
      وعُهِدَتِ الرَّوْضَةُ : سَقَتْها العَِهْدَةُ ، فهي معهودةٌ .
      وأَرض معهودةٌ إِذا عَمَّها المطر .
      والأَرض المُعَهَّدَةُ تَعْهِيداً : التي تصيبها النُّفْضَةُ من المطر ، والنُّفْضَةُ المَطْرَةُ تُصِيبُ القِطْعة من الأَرض وتخطئ القطعة .
      يقال : أَرض مُنَفَّضَةٌ تَنْفيضاً ؛ قال أَبو زبيد : أَصْلَبيٌّ تَسْمُو العُيونُ إِليه ، مُسْتَنيرٌ ، كالبَدْرِ عامَ العُهودِ ومطرُ العُهودِ أَحسن ما يكونُ لِقِلَّةِ غُبارِ الآفاقِ ؛ قيل : عامُ العُهودِ عامُ قِلَّةِ الأَمطار .
      ومن أَمثالهم في كراهة المعايب : المَلَسَى لا عُهْدَةَ له ؛ المعنى ذُو المَلَسَى لا عهدة له .
      والمَلَسَى : ذهابٌ في خِفْيَةٍ ، وهو نَعْتٌ لِفَعْلَتِه ، والمَلَسى مؤنثة ،، قال : معناه أَنه خرج من الأَمر سالماً فانقضى عنه لا له ولا عليه ؛ وقيل : المَلَسى أَن يَبيعَ الرجلُ سِلْعَةً يكون قد سرَقَها فَيَمَّلِس ويَغِيب بعد قبض الثمن ، وإِن استُحِقَّتْ في يَدَيِ المشتري لم يتهيأْ له أَن يبيعَ البائعُ بضمان عُهْدَتِها لأَنه امَّلَسَ هارباً ، وعُهْدَتُها أَن يَبيعَها وبها عيب أَو فيها استحقاق لمالكها .
      تقول : أَبيعُك المَلَسى لا عُهْدَة أَي تنملسُ وتَنْفَلتُ فلا ترجع إِليّ .
      ويقال في المثل : متى عهدكَ بأَسفلِ فيكَ ؟ وذلك إِذا سأَلته عن أَمر قديم لا عهد له به ؛ ومِثْلُه : عَهْدُك بالفالياتِ قديمٌ ؛ يُضْرَبُ مثلاً للأَمر الذي قد فات ولا يُطْمَعُ فيه ؛ ومثله : هيهات طار غُرابُها بِجَرادَتِك ؛ وأَنشد : وعَهْدي بِعَهْدِ الفالياتِ قَديمُ وأَنشد أَبو الهيثم : وإِني لأَطْوي السِّرَّ في مُضْمَرِ الحَشا ، كُمونَ الثَّرَى في عَهْدَةٍ ما يَريمُها أَراد بالعَهْدَةِ مَقْنُوءَةً لا تَطْلُعُ عليها الشمسُ فلا يريمها الثرى .
      والعَهْدُ : الزمانُ .
      وقريةٌ عَهِيدَةٌ أَي قديمة أَتى عليها عَهْدٌ طويلٌ .
      وبنو عُهادَةَ : بُطَيْنٌ من العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى متعهد في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
متعهد [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من تعهد / تعهد بـ . 2 - ملتزم ، من يتعهد ويلتزم إلى صاحب العمل بإنجاز عمل يعهد به إليه متعهد فني ° متعهد البناء : المتفق على تزويده بالمواد والخدمات بسعر معين وخاصة للبناء - متعهد المؤن : شخص موكل بشراء المؤن في كلية أو دير .
الرائد
* متعهد. (عهد) 1-فا. 2-من يلتزم عملا إنشائيا أو إعماريا كبناء بناية أو شق طريق أو نحو ذلك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: