وصف و معنى و تعريف كلمة متغيبي:


متغيبي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و غين (غ) و ياء (ي) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح متغيبي في معاجم اللغة العربية:



متغيبي

جذر [تغب]

  1. تَغَيَّبَ: (فعل)
    • تغيَّبَ / تغيَّبَ عن يتغيَّب ، تغيُّبًا ، فهو مُتغيِّب ، والمفعول مُتغيَّب عنه
    • تَغَيَّبَ التِّلْمِيذُ : غَابَ، لَمْ يَحْضُرْ
    • تَغَيَّبَتْ عَنْهُ الأَسْرَارُ : خَفِيَتْ
    • تغيَّب فلانٌ: سافر
    • تَغَيَّبَ :بَعُدَ
    • تَغَيَّبَ عنه الأَمرُ: خَفِيَ
  2. مُتَغَيِّب: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَغَيَّبَ
    • الْمُتَغَيِّبُ : الغَائِبُ، أَيْ مَنْ يَتَغَيَّبُ عَنِ الْحُضُورِ
  3. مُتغيَّب: (اسم)
    • مُتغيَّب : اسم المفعول من تَغَيَّبَ
  4. مُتغيِّب: (اسم)
    • مُتغيِّب : فاعل من تَغَيَّبَ


  5. غَيَّبَ: (فعل)
    • غيَّبَ يغيِّب ، تغييبًا ، فهو مُغيِّب ، والمفعول مُغيَّب
    • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
    • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
    • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
    • غَيَّبَ الْبَحْرُ الْغَرِيقَ : بَلَعَهُ، أَخْفَاهُ
  6. غَيب: (اسم)
    • الجمع : غُيوب و غِيوب
    • الغَيْبُ : خلاف الشهادة
    • الغَيْبُ :كلُّ ما غاب عن الإِنسان، سواء أَكان مُحَصَّلاً في القلوب أَم غير مُحَصَّل
    • تكلَّمَ عن ظَهْرِ الغَيْب، وسَمِعْتُ صوتًا من وراءِ الغيب: من موضعٍ لا أراه، والجمع غُيُوبٌ
    • عالم الغيب/ علاّم الغيوب: الله سبحانه وتعالى، عَالِمٌ بِمَا خَفِيَ وَبِكُلِّ الأَسْرَارِ وَبِمَا سَيَحْدُثُ، الأنعام آية 73 عالِمُ الغَيْبِ والشَّهادَة (قرآن) l عَلاَّمُ الْغُيُوبِ
    • عن ظَهْر الغيب: من الذَّاكرة، دون علم،
    • في عالم الغيب/ في طيّ الغيب: مجهول، لا يُرى
    • هُوَ فِي عَالَمِ الْغَيْبِ : مَجْهُولٌ لاَ يُرَى
  7. غُيَّب: (اسم)
    • غُيَّب : جمع غائِب
  8. اِغتابَ: (فعل)
    • اغتابَ يغتاب ، اغْتَبْ ، اغتيابًا ، فهو مغتاب ، والمفعول مغتاب
    • اغْتَابَهُ : ذَكَرَ من ورائه عيوبَه التي يسترها ويسوءه ذِكْرُها
  9. تَغَيُّب: (اسم)
    • مصدر تَغَيَّبَ
    • لَمْ يُقَدِّمْ تَوْضِيحاً عَنْ سَبَبِ تَغَيُّبِهِ : غِيَابِهِ، غَيْبَتِهِ، عَدَمُ حُضُورِهِ
    • تَغَيُّبُ الأَسْرَارِ عَنْهُ : خَفَاؤُهَا
    • ضابط التغيُّب: ضابط مسئول عن معرفة الحضور والغياب في مدرسة
  10. غايَبَ: (فعل)


    • غَايَبَ، يُغَايِبُ، مصدر مُغَايَبَةٌ، غِيَابٌ
    • غَايَبَ صَاحِبَهُ : وَجَّهَ إِلَيْهِ الكَلامَ في غَيْبَتِهِ ، خلاف خاطبه
    • أَنا معكم لا أغايبكم: لا أغِيبُ عنكم
  11. مَغيب: (اسم)
    • اسم مكان من غابَ
    • اسم زمان من غابَ
    • المَغِيبُ : مكانُ الغياب وزَمانُهُ
  12. مُغَيَّب: (اسم)
    • مفعول مِن غَيَّبَ
    • رَجُلٌ مُغَيَّبٌ : أَيْ أُبْعِدَ وتَمَّ تَغْيِيبُهُ
  13. مُغيَّب: (اسم)
    • مُغيَّب : اسم المفعول من غَيَّبَ
  14. مُغيِّب: (اسم)
    • مُغيِّب : فاعل من غَيَّبَ
  15. مغيب: (اسم)
    • مغيب : اسم المفعول من غابَ
  16. تَغايَبَ: (فعل)


    • تَغَايَبَ، يَتَغَايَبُ، مصدر تَغَايُبٌ
    • تَغَايَبَ التَّلاَمِيذُ : غَابُوا
  17. تغيُّب: (اسم)
    • تغيُّب : مصدر تَغَيَّبَ
  18. تَغييب: (اسم)
    • مصدر غَيَّبَ
    • تَغْيِيبُ الْمَيِّتِ فِي القَبْرِ : مُوَارَاتُهُ، دَفْنُهُ
    • تَغْيِيبُ الحَقِيقَةِ : إِخْفَاؤُهَا
  19. تغييب: (اسم)
    • تغييب : مصدر غَيَّبَ
  20. أَغَابَ: (فعل)
    • أَغَابَ القومُ: دخلوا في المَغِيب
    • أَغَابَ المرأَةُ: غاب عنها زوجُها
  21. غيبيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى غَيْب
    • متعلِّق بعالم آخر وخاصّة عالم الغيْب
  22. مغتاب: (اسم)


    • مغتاب : فاعل من إِغتابَ
  23. مغتاب: (اسم)
    • مغتاب : اسم المفعول من إِغتابَ
  24. اِغتياب: (اسم)
    • مصدر اِغْتَابَ
    • نَهَاهُ عِنِ الاِغْتِيَابِ : أي التَّكَلُّم خَلْفَ إنْسَانٍ بِذِكْرِ عُيُوبِهِ وَمَسَاوئِهِ وَبِمَا يَكْرَهُهُ وَيَسُوؤُهُ
  25. غيابيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْغِيَابِ
    • حُوكِمَ غِيَابِيّاً : أَيْ صَدَرَ فِي حَقِّهِ حُكْمٌ وَهُوَ غَائِبٌ حُكْمٌ غِيَابِيٌّ
,
  1. غيب
    • "الغَيْبُ: الشَّكُّ، وجمعه غِـيابٌ وغُيُوبٌ؛

      قال: أَنْتَ نَبـيٌّ تَعْلَمُ الغِـيابا، * لا قائلاً إِفْكاً ولا مُرْتابا والغَيْبُ: كلُّ ما غاب عنك.
      أَبو إِسحق في قوله تعالى: يؤمنون بالغَيْبِ؛ أَي يؤمنون بما غابَ عنهم، مما أَخبرهم به النبـيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، من أَمرِ البَعْثِ والجنةِ والنار.
      وكلُّ ما غابَ عنهم مما أَنبأَهم به، فهو غَيْبٌ؛ وقال ابن الأَعرابي: يؤمنون باللّه.
      قال: والغَيْبُ أَيضاً ما غابَ عن العُيونِ، وإِن كان مُحَصَّلاً في القلوب.
      ويُقال: سمعت صوتاً من وراء الغَيْب أَي من موضع لا أَراه.
      وقد تكرر في الحديث ذكر الغيب، وهو كل ما غاب عن العيون، سواء كان مُحَصَّلاً في القلوب، أَو غير محصل.
      وغابَ عَنِّي الأَمْرُ غَيْباً، وغِـياباً، وغَيْبَةً، وغَيْبُوبةً،وغُيُوباً، ومَغاباً، ومَغِـيباً، وتَغَيَّب: بَطَنَ.
      وغَيَّبه هو، وغَيَّبه عنه.
      وفي الحديث: لما هَجا حَسَّانُ قريشاً، قالت: إِن هذا لَشَتْمٌ ما غابَ عنه ابنُ أَبي قُحافة؛ أَرادوا: أَن أَبا بكر كان عالماً بالأَنْساب والأَخبار، فهو الذي عَلَّم حَسَّانَ؛ ويدل عليه قول النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لحسَّانَ: سَلْ أَبا بكر عن مَعايِب القوم؛ وكان نَسَّابةً عَلاَّمة.
      وقولهم: غَيَّبه غَيَابُه أَي دُفِنَ في قَبْرِه.
      قال شمر: كلُّ مكان لا يُدْرَى ما فيه، فهو غَيْبٌ؛ وكذلك الموضع الذي لا يُدْرَى ما وراءه، وجمعه: غُيُوبٌ؛ قال أَبو ذؤيب: يَرْمِي الغُيُوبَ بعَيْنَيْهِ، ومَطْرِفُه مُغْضٍ، كما كَشَفَ الـمُسْـتَأْخِذُ الرَّمِدُ وغابَ الرجلُ غَيْباً ومَغِيباً وتَغَيَّبَ: سافرَ، أَو بانَ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: ولا أَجْعَلُ الـمَعْرُوفَ حِلَّ أَلِـيَّةٍ،ولا عِدَةً، في الناظِرِ الـمُتَغَيَّبِ إِنما وَضعَ فيه الشاعرُ الـمُتَغَيَّبَ موضعَ الـمُتَغَيِّبِ؛ قال ابن سيده: وهكذا وجدته بخط الحامض، والصحيح الـمُتَغَيِّب، بالكسر.
      والمُغَايَبةُ: خلافُ الـمُخاطَبة.
      وتَغَيَّبَ عني فلانٌ.
      وجاءَ في ضرورة الشعر تَغَيَّبَنِي؛ قال امرؤُ القيس: فظَلَّ لنا يومٌ لَذيذٌ بنَعْمةٍ، * فَقِلْ في مَقِـيلٍ نَحْسُه مُتَغَيِّبُ وقال الفراءُ: الـمُتَغَيِّبُ مرفوع، والشعر مُكْـفَـأٌ.
      ولا يجوز أَن يَرِدَ على الـمَقيلِ، كما لا يجوز: مررت برجل أَبوه قائم.
      وفي حديث عُهْدَةِ الرَّقيقِ: لا داءَ، ولا خُبْنَة، ولا تَغْييبَ.
      التَّغْيِـيب: أَن لا يَبيعه ضالَّـةً، ولا لُقَطَة.
      وقومٌ غُيَّبٌ، وغُيَّابٌ، وغَيَبٌ: غائِـبُون؛ الأَخيرةُ اسم للجمع،وصحت الياءُ فيها تنبيهاً على أَصل غابَ.
      وإِنما ثبتت فيه الياء مع التحريك لأَنه شُبِّهَ بصَيَدٍ، وإِن كان جمعاً، وصَيَدٌ: مصدرُ قولِك بعيرٌ أَصْيَدُ، لأَنه يجوز أَن تَنْوِيَ به المصدر.
      وفي حديث أَبي سعيد: إِن سَيِّدَ الحيِّ سَلِـيمٌ، وإِن نَفَرنا غَيَبٌ أَي رجالُنا غائبون.
      والغَيَبُ، بالتحريك: جمع غائبٍ كخادمٍ وخَدَمٍ.
      وامرأَةٌ مُغِـيبٌ، ومُغْيِـبٌ، ومُغِـيبةٌ: غابَ بَعْلُها أَو أَحدٌ مِن أَهلها؛ ويقال: هي مُغِـيبةٌ، بالهاء، ومُشْهِدٌ، بلا هاء.
      وأَغابَتِ المرأَةُ، فهي مُغِـيبٌ: غابُوا عنها.
      وفي الحديث: أَمْهِلُوا حتى تَمْتَشِطَ الشَّعِثَةُ وتَسْتَحِدَّ الـمُغِـيبةُ، هي التي غاب عنها زوجُها.
      وفي حديثِ ابنِ عَبَّاس: أَنَّ امرأَةً مُغِـيبةً أَتَتْ رَجُلاً تَشْتَري منه شيئاً، فَتَعَرَّضَ لها، فقالتْ له: وَيْحَكَ!إِني مُغِـيبٌ! فتَرَكها.
      وهم يَشْهَدُون أَحْياناً، ويَتَغايَبُونَ أَحْياناً أَي يَغِـيبُون أَحْياناً.
      ولا يقال: يَتَغَيَّبُونَ.
      وغابَتِ الشمسُ وغيرُها من النُّجوم، مَغِـيباً، وغِـياباً، وغُيوباً، وغَيْبُوبة، وغُيُوبةً، عن الـهَجَري: غَرَبَتْ.
      وأَغابَ القومُ: دخلوا في الـمَغِـيبِ.
      وبَدَا غَيَّبانُ العُود إِذا بَدَتْ عُروقُه التي تَغَيَّبَتْ منه؛ وذلك إِذا أَصابه البُعَاقُ من الـمَطر، فاشْتَدَّ السيلُ فحَفَر أُصولَ الشَّجر حتى ظَهَرَتْ عُروقُه، وما تَغَيَّبَ منه.
      وقال أَبو حنيفة: العرب تسمي ما لم تُصِـبْه الشمسُ من النَّبات كُلِّه الغَيْبانَ، بتخفيف الياء؛ والغَيَابة: كالغَيْبانِ.
      أَبو زياد الكِلابيُّ: الغَيَّبانُ، بالتشديد والتخفيف، من النبات ما غاب عن الشمس فلم تُصِـبْه؛ وكذلك غَيَّبانُ العُروق.
      وقال بعضهم: بَدَا غَيْبانُ الشَّجرة، وهي عُرُوقها التي تَغَيَّبَتْ في الأَرض، فحَفَرْتَ عنها حتى ظَهَرَتْ.
      والغَيْبُ من الأَرض: ما غَيَّبك، وجمعه غُيُوب؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِذَا كَرِهُوا الجَمِـيعَ، وحَلَّ منهم * أَراهطُ بالغُيُوبِ وبالتِّلاعِ والغَيْبُ: ما اطْمَـأَنَّ من الأَرض، وجمعه غُيوب.
      قال لبيد يصف بقرة، أَكل السبعُ ولدها فأَقبلت تَطُوف خلفه: وتَسَمَّعَتْ رِزَّ الأَنيسِ، فَراعَها * عن ظهرِ غَيْبٍ، والأَنِـيسُ سَقامُها تَسَمَّعَتْ رِزَّ الأَنيسِ أَي صوتَ الصيادين، فراعها أَي أَفزعها.
      وقوله: والأَنيسُ سَقامُها أَي انّ الصيادين يَصِـيدُونها، فهم سَقامُها.
      ووقَعْنا في غَيْبة من الأَرض أَي في هَبْطةٍ، عن اللحياني.
      ووَقَعُوا في غَيابةٍ من الأَرض أَي في مُنْهَبِط منها.
      وغَيابةُ كلِّ شيء: قَعْرُه، منه، كالجُبِّ والوادي وغيرهما؛ تقول: وَقَعْنا في غَيْبةٍ وغَيَابةٍ أَي هَبْطة من الأَرض؛ وفي التنزيل العزيز: في غَياباتِ الـجُبِّ.
      وغابَ الشيءُ في الشيءِ غِـيابةً، وغُيُوباً، وغَياباً، وغِـياباً، وغَيْبةً، وفي حرفِ أُبَيٍّ، في غَيْبةِ الجُبِّ. والغَيْبَةُ: من الغَيْبُوبةِ.
      والغِـيبةُ: من الاغْتِـيابِ.
      واغْتابَ الرجلُ صاحبَه اغْتِـياباً إِذا وَقَع فيه، وهو أَن يتكلم خَلْفَ إنسان مستور بسوء، أَو بما يَغُمُّه لو سمعه وإِن كان فيه، فإِن كان صدقاً، فهو غِـيبةٌ؛ وإِن كان كذباً، فهو البَهْتُ والبُهْتانُ؛ كذلك جاء عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، ولا يكون ذلك إِلا من ورائه، والاسم: الغِـيبةُ.
      وفي التنزيل العزيز: ولا يَغْتَبْ بعضُكم بعضاً؛ أَي لا يَتَناوَلْ رَجُلاً بظَهْرِ الغَيْبِ بما يَسُوءُه مما هو فيه.
      وإِذا تناوله بما ليس فيه، فهو بَهْتٌ وبُهْتانٌ.
      وجاء الـمَغْيَبانُ، عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم.
      ورُوِيَ عن بعضهم أَنه سمع: غابه يَغِـيبُهُ إِذا عابه، وذكَر منه ما يَسُوءُه.
      ابن الأَعرابي: غابَ إِذا اغْتَابَ.
      وغابَ إِذا ذكر إِنساناً بخيرٍ أَو شَرٍّ؛ والغِـيبَةُ: فِعْلَةٌ منه، تكون حَسَنةً وقَبِـيحةً.
      وغائِبُ الرجلِ: ما غابَ منه، اسْمٌ، كالكاهِل والجامل؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ويُخْبِرُني، عن غَائبِ الـمَرْءِ، هَدْيُه، * كفَى الـهَدْيُ، عَـمَّا غَيَّبَ الـمَرْءُ، مُخبرا والغَيْبُ: شحمُ ثَرْبِ الشَّاةِ.
      وشاة ذاتُ غَيْبٍ أَي ذاتُ شَحْمٍ لتَغَيُّبه عن العين؛ وقول ابن الرِّقَاعِ يَصِفُ فرساً: وتَرَى لغَرِّ نَساهُ غَيْباً غامِضاً، * قَلِقَ الخَصِـيلَةِ، مِن فُوَيْقِ المفصل قوله: غَيْباً، يعني انْفَلَقَتْ فَخِذَاه بلحمتين عند سِمَنِه، فجرى النَّسا بينهما واسْتَبان.
      والخَصِـيلَةُ: كُلُّ لَـحْمة فيها عَصَبة.
      والغَرُّ: تَكَسُّر الجِلْد وتَغَضُّنُه.
      وسئل رجل عن ضُمْرِ الفَرس، قال: إِذا بُلَّ فَريرهُ، وتَفَلَّقَتْ غُرورُه، وبدا حَصِـيرُه، واسْتَرْخَتْ شاكِلَتُه.
      والشاكلة: الطِّفْطِفَةُ.
      والفرير: موضعُ الـمَجَسَّة من مَعْرَفَتِه.
      والـحَصِـيرُ: العَقَبة التي تَبْدُو في الجَنْبِ، بين الصِّفَاقِ ومَقَطِّ الأَضْلاع.
      الـهَوَازنيُّ: الغابة الوَطَاءة من الأَرض التي دونها شُرْفَةٌ، وهي الوَهْدَة.
      وقال أَبو جابر الأَسَدِيُّ: الغابَةُ الجمعُ من الناسِ؛ قال وأَنشدني الـهَوَازِنيُّ: إِذا نَصَبُوا رِماحَهُمُ بِغَابٍ، * حَسِـبْتَ رِماحَهُمْ سَبَلَ الغَوادي والغابة: الأَجَمَةُ التي طالتْ، ولها أَطْراف مرتفعة باسِقَة؛ يقال: ليثُ غابةٍ.
      والغابُ: الآجام، وهو من الياء.
      والغابةُ: الأَجَمة؛ وقال أَبو حنيفة: الغابةُ أَجَمة القَصَب، قال: وقد جُعِلَتْ جماعةَ الشجر، لأَنه مأْخوذ من الغَيابةِ.
      وفي الحديث: ان مِنْبَر سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، كان من أَثْلِ الغابةِ؛ وفي رواية: من طَرْفاءِ الغابة.
      قال ابن الأَثير: الأَثْلُ شجر شبيهٌ بالطَّرْفاءِ، إِلاَّ أَنه أَعظم منه؛ والغابةُ: غَيْضَةٌ ذات شجر كثير، وهي على تسعةِ أَميال من المدينة؛ وقال في موضع آخر: هي موضعٌ قريبٌ مِن المدينة، مِن عَواليها، وبها أَموال لأَهلها.
      قال: وهو المذكور في حديث في حديث السِّباق، وفي حديث تركة ابن الزبير وغير ذلك.
      والغابة: الأَجمة ذاتُ الشجر الـمُتَكاثف، لأَنها تُغَيِّبُ ما فيها.
      والغابةُ من الرِّماحِ: ما طال منها، وكان لها أَطراف تُرى كأَطراف الأَجَمة؛ وقيل: هي الـمُضْطَرِبةُ من الرماحِ في الريح؛ وقيل: هي الرماحُ إِذا اجْتَمَعَتْ؛ قال ابن سيده: وأُراه على التشبيه بالغابة التي هي الأَجمة؛ والجمعُ من كل ذلك: غاباتٌ وغابٌ.
      وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهَه: كلَيْثِ غاباتٍ شديدِ القَسْوَرَهْ.
      أَضافه إِلى الغابات لشدّتِه وقوّته، وأَنه يَحْمِي غاباتٍ شَتَّى.
      وغابةُ: اسم موضع بالحجاز.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. غَيْبُ

    • ـ غَيْبُ: الشَّكُّ، الجمع: غِيابٌ وغُيوبٌ، وكلُّ ما غابَ عنكَ، وما اطْمَأنَّ من الأَرْضِ، والشَّحْمُ، والغَيْبَةُ، كالغِيابِ، والغَيْبوبَةِ والغُيوبِ والغُيوبَةِ والمَغابِ والمَغِيبِ والتَّغَيُّبِ. وغابَ الشيءُ في الشيءِ يَغيبُ غِيابَةً، وغُيوبَةً وغَياباً وغِياباً وغِيبَةً.
      ـ قَوْمٌ غُيَّب وغُيَّابٌ وغَيَبٌ: غائِبونَ.
      ـ غابَةُ: الوَهْدَةُ، والجمعُ منَ الناسِ، والرُّمْحُ الطويلُ، أو المُضْطَرِبُ في الرِّيحِ، والأَجَمَةُ، وموضع بالحِجازِ.
      ـ غَيابَةُ كلِّ شيءٍ: ما سَتَرَكَ منهُ. ومنه {غَيابت الجُبِّ}.
      ـ غَيابُ وغَيَّابُ الشَّجَرِ: عُروقُهُ.
      ـ غابَهُ: عابَهُ، وذَكرهُ بما فيهِ منَ السُّوءِ، كاغْتابَهُ.
      ـ غِيبَةُ: فِعْلَةٌ منهُ، تكونُ حَسَنَةً أو قبيحةً.
      ـ امْرَأةٌ مُغِيبٌ ومُغِيبَةٌ ومُغْيِبٌ: غابَ زوجُها. وتَغَيَّبَ عَنّي، لا يجوزُ تَغَيَّبَنِي إلاَّ في ضرورةِ شِعْرٍ.
      ـ غائِبُكَ: ما غَابَ عنكَ، اسْمٌ كالكاهِلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تغيَّبَ
    • تغيَّبَ / تغيَّبَ عن يتغيَّب ، تغيُّبًا ، فهو مُتغيِّب ، والمفعول مُتغيَّب عنه :-
      تغيَّب فلانٌ مُطاوع غيَّبَ: غاب؛ تخلَّف عن الحضور، ضدّ حضَر :-تغيَّب عن حضور الاجتماع/ الجلسة:-
      • ضابط التغيُّب: ضابط مسئول عن معرفة الحضور والغياب في مدرسة.
      تغيَّب عن السَّاحة: خفِي :-تغيَّب عن الأنظار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. اغتابَ
    • اغتابَ يغتاب ، اغْتَبْ ، اغتيابًا ، فهو مغتاب ، والمفعول مغتاب :-
      اغتاب فلانًا
      1 - غابه؛ ذكر عيوبَه في غيابه، ذمّه في غيابه :- {وَلاَ يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا} .
      2 - تكلّم عنه بحقد وميل للإغاظة والقذف والافتراء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. غيَّبَ
    • غيَّبَ يغيِّب ، تغييبًا ، فهو مُغيِّب ، والمفعول مُغيَّب :-
      غيَّب فلانًا
      1 - واراه، دفنه :-لم يُقدِّره النَّاسُ إلاَّ بعد أن غُيِّب تحت التراب، - غيَّبه الثرّى/ الموجُ:-
      غيَّبه غيابُه: واراه قَبْرُه.
      2 - أبعده.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. غَيْب
    • غَيْب :-
      جمع غُيوب (لغير المصدر) وغِيوب (لغير المصدر):
      1 - مصدر غابَ3/ غابَ عن2/ غابَ في.
      2 - كلُّ ما غاب وخفِي عن الإنسان، عكسه شهادة :-قرَأ الكتابَ غَيْبًا، - {قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ}: وقرئ: الغِيُوبِ، بكسر الغين، - {ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ} :-
      • عالم الغيب/ علاّم الغيوب: الله سبحانه وتعالى، - عن ظَهْر الغيب: من الذَّاكرة، دون علم، - في عالم الغيب/ في طيّ الغيب: مجهول، لا يُرى.
      3 - غيبة الشّخص :- {حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللهُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. الغَيَابَةُ
    • الغَيَابَةُ الغَيَابَةُ غَيَابَةُ كلِّ شيءٍ: قَعْرُهُ، كقَعْرِ الجُبّ.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 10وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الجُبِّ ) ) .
      وغَيَابَةُ الشجر: عُروقه.
      و الغَيَابَةُ كل ما غَيَّبَ شيئًا.
      ويقال: وقعوا في غيابة من الأَرض: في مُنْخَفِض منها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. غَيَّبَ
    • [غ ي ب]. (فعل: رباعي متعد). غَيَّبْتُ، أُغَيِّبُ، غَيِّبْ مصدر تَغْيِيبٌ.
      1. :-غَيَّبَهُ الثَّرَى :- : وَارَاهُ، دَفَنَهُ.
      2. :-غَيَّبَ الْبَحْرُ الْغَرِيقَ :- : بَلَعَهُ، أَخْفَاهُ. ¨ :-غَيَّبَ الحَسَنَاتِ وَأَظْهَرَ السَّيِّئَاتِ.

    المعجم: الغني

  9. غَايَبَهُ
    • غَايَبَهُ مُغايبةً، وغِيابًا: خلاف خاطبه.
      ويقال: أَنا معكم لا أغايبكم: لا أغِيبُ عنكم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَغَيَّبَ
    • [غ ي ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَغَيَّبْتُ، أَتَغَيَّبُ، مصدر تَغَيُّبٌ.
      1. :-تَغَيَّبَ التِّلْمِيذُ :- : غَابَ، لَمْ يَحْضُرْ. :-لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ لِمَاذَا تَغَيَّبَ.
      2. :-تَغَيَّبَتْ عَنْهُ الأَسْرَارُ :- : خَفِيَتْ.

    المعجم: الغني

  11. غَايَبَ
    • [غ ي ب]. (فعل: رباعي متعد). غَايَبَ، يُغَايِبُ، مصدر مُغَايَبَةٌ، غِيَابٌ. :-غَايَبَ صَاحِبَهُ :- : وَجَّهَ إِلَيْهِ الكَلامَ في غَيْبَتِهِ. :-أَنَا مَعَكُمْ لاَ أُغَايِبُكُمْ.

    المعجم: الغني

  12. غَيْبٌ
    • جمع: غُيُوبٌ. [غ ي ب]. (مصدر غَابَ).
      1. :-هُوَ اللَّهُ عَالِمُ الْغَيْبِ :- : عَالِمٌ بِمَا خَفِيَ وَبِكُلِّ الأَسْرَارِ وَبِمَا سَيَحْدُثُ.الأنعام آية 73 عالِمُ الغَيْبِ والشَّهادَة (قرآن) l :-عَلاَّمُ الْغُيُوبِ.
      2. :-هُوَ فِي عَالَمِ الْغَيْبِ :- : مَجْهُولٌ لاَ يُرَى.
      3. :-سَمِعْتُ صَوْتاً مِنْ وَرَاءِ الْغَيْبِ :- : أَيْ مِنْ مَوْضِعٍ لاَ أَرَاهُ وَلاَ أَعْلَمُهُ. ¨ :-رَجَمَ بِالْغَيْبِ.

    المعجم: الغني

  13. أَغَاب
    • أغاب - إغابة
      1- أغاب : دخل في المغيب. 2- أغابت المرأة : غاب عنها زوجها.

    المعجم: الرائد

  14. تغيَّب
    • تغيب - تغيبا
      1- تغيب : غاب. 2- تغيب : سافر. 3- تغيب بعد. 4- تغيب عنه الأمر : خفي.

    المعجم: الرائد

  15. أَغَابَ
    • أَغَابَ القومُ: دخلوا في المَغِيب.
      و أَغَابَ المرأَةُ: غاب عنها زوجُها.
      فهي مُغِيبٌ، ومُغِيبةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَغْيَبَتِ
    • أَغْيَبَتِ المرأَةُ: غاب عنها زوجها.
      فهي مُغْيِبٌ، ومُغِيبٌ، ومُغِيبةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الغَيْبُ
    • الغَيْبُ : خلاف الشهادة.
      و الغَيْبُ كلُّ ما غاب عن الإِنسان، سواء أَكان مُحَصَّلاً في القلوب أَم غير مُحَصَّل.
      ويقال: تكلَّمَ عن ظَهْرِ الغَيْب، وسَمِعْتُ صوتًا من وراءِ الغيب: من موضعٍ لا أراه، والجمع غُيُوبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَغَايَبَ
    • [غ ي ب]. (فعل: خماسي لازم). تَغَايَبَ، يَتَغَايَبُ، مصدر تَغَايُبٌ. :-تَغَايَبَ التَّلاَمِيذُ :- : غَابُوا.

    المعجم: الغني

  19. اِغْتَابَ
    • [غ ي ب]. (فعل: خماسي متعد). اِغْتَبْتُ، أغْتَابُ، مصدر اِغْتِيابٌ. :-اِغْتَابَ صَاحِبَهُ :- : تَكلَّمَ عَنْهُ فِي غِيَابِهِ بِذِكْرِ عُيُوبِهِ وَمسَاوِئِهِ وبِمَا يَكْرَهُهُ وَيَسُوؤُهُ.

    المعجم: الغني

  20. غِيَابِيٌّ
    • [غ ي ب]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْغِيَابِ). :-حُوكِمَ غِيَابِيّاً :- : أَيْ صَدَرَ فِي حَقِّهِ حُكْمٌ وَهُوَ غَائِبٌ. :-حُكْمٌ غِيَابِيٌّ :- :-أَحْكَامٌ غِيَابِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  21. تَغَيُّبٌ
    • [غ ي ب]. (مصدر تَغَيَّبَ).
      1. :-لَمْ يُقَدِّمْ تَوْضِيحاً عَنْ سَبَبِ تَغَيُّبِهِ :- : غِيَابِهِ، غَيْبَتِهِ، عَدَمُ حُضُورِهِ.
      2. :-تَغَيُّبُ الأَسْرَارِ عَنْهُ :- : خَفَاؤُهَا.

    المعجم: الغني

  22. مُتَغَيِّبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [غ ي ب]. (فاعل مِنْ تَغَيَّبَ). :-هُوَ الْمُتَغَيِّبُ الوَحِيدُ عَنِ الدَّرْسِ :- : الغَائِبُ، أَيْ مَنْ يَتَغَيَّبُ عَنِ الْحُضُورِ.

    المعجم: الغني

  23. غَيَب
    • غيب - تغييبا
      1-غيبه : أبعده وأخفاه «غيب البحر الغريق».¨

    المعجم: الرائد

  24. غايَب
    • غايب - مغايبة وغيابا
      1-غايبه : وجه إليه كلاما وهو غائب

    المعجم: الرائد

  25. غيابة
    • غيابة
      1- غيابة من الأرض المنخفض. 2- غيابة : قبر. 3- غيابة من كل شيء : ما ترك منه . 4- غيابة : قعر كل شيء.

    المعجم: الرائد



معنى متغيبي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ تَغَباً: صار فيه عيب. و ـ فسد. و ـ وَسِخَ. و ـ هلك. و ـ الحيوانُ: جاع. فهو تَغِبٌ.أَتْغَبَهُ: جعله تَغِباً.
الصحاح في اللغة
تَغِبَ بالكسر تَغَباً: هَلَكَ.
تاج العروس

التَّغْبُ : القَبِيحُ والرِّيبَةُ قالَ المُعَطَّلُ الهُذَلِيُّ :

" لَعَمْرِي لَقَدْ أَعْلَنْتَ خرْقاً مُبَرَّأًمنَ التَّغْبِ جَوَّابَ المَهَالك أَرْوَعَا أَعْلَنْتَ : أَظْهَرْتَ مَوْتَهُ والتَّغْب : القَبِيحُ والرِّيبَةُ الوَاحدةُ تَغْبَةٌ وقَدْ تَغبَ يَتْغَبُ

والتَّغَبُ بالتَّحْرِيك : الفَسَادُ وفي بعض الأَخبار : لاَ تُقْبَلُ شَهَادَةُ ذي تَغْبَة . هو الفَاسدُ في دينِه وعَمَله وسُوءِ أَفْعَاله و : الهَلاكُ وتَغِبَ الرَّجُلُ يَتْغَبُ تَغَباً فَهُوَ تَغبٌ : هَلَكَ في دِين أَوْ دُنْيَا وكَذلكَ الوَتَغُ و : الوَسَخُ والدَّرَنُ والقَحْطُ والجُوعُ اليَرْقُوعُ وهو الشَّدِيدُ كِلاَهُمَا تَغَبَةٌ و : العَيْبُ يقال : تَغبَ كفَرِحَ تَغَباً : صار فيه عَيْبٌ وأَتْغَبَه غيرُه فهو مُتْغَب ومَا فيه تَغْبَةٌ أَي عَيْبٌ تُرَدُّ به شَهَادَتُه قال الزمخشريّ : ويُرْوى : تَغبَّة مُشَدَّداً قالَ : ولا يَخْلُو أَنْ يَكُونَ تَغِبَّة تَفْعلَةً منْ غَبَّ مُبَالَغَةً في غَبَّ الشَّيْءُ إذَا فَسَدَ أَو من غَبَّبَ الذئبُ في الغَنَم إذَا عَاثَ فيها

لسان العرب
التَّغَبُ الوَسَخُ والدَّرَنُ وتَغِبَ الرجلُ يَتْغَبُ تَغَباً فهو تَغِبٌ هَلَكَ في دِينٍ أَو دُنْيا وكذلك الوَتَغُ وتَغِبَ تَغَباً صار فيه عَيْبٌ وما فيه تَغْبةٌ أَي عَيْبٌ تُرَدُّ به شَهادتُه وفي بعض الأَخبار لا تُقْبَلُ شَهادةُ ذي تَغْبَةٍ قال هو الفاسدُ في دِينهِ وَعَمَلِه وسُوءِ أَفعالِه قال الزمخشري ويروى تَغِبَّةٍ مُشَدَّداً قال ولا يخلو أَن يكون تَغِبَّةً تَفْعِلةً من غَبَّبَ مبالغة في غَبَّ الشيءُ إِذا فَسَد أَو من غَبَّبَ الذِّئبُ الغَنَم إِذا عاثَ فيها ويقال لِلقَحْطِ تَغَبةٌ وللجُوع البُرْقُوعِ تَغَبةٌ وقول المُعَطَّلِ الهُذَلِيّ لَعَمْري لقد أَعْلَنْتَ خِرْقاً مُبَرَّأً ... منَ التَّغْبِ جَوّابَ المَهالِكِ أَرْوَعا قال أَعْلَنْتَ أَظْهَرْتَ مَوْتَه والتَغْبُ القَبيحُ والرِّيبَةُ لواحدة تَغْبةٌ وقد تَغِبَ يَتْغَبُ
الرائد
* تغب يتغب: تغبا. 1-الشيء: صار فيه عيب. 2-الشيء: فسد. 3-الشيء: وسخ. 4-هلك. 5-الحيوان: جاع.ن
الرائد
* تغب. 1-مص. تغب. 2-عيب. 3-فساد. 4-وسخ. 5-هلاك. 6-جوع.ط
الرائد
* تغب. من به تغب.ن


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: