وصف و معنى و تعريف كلمة متفائل:


متفائل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و فاء (ف) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و لام (ل) .




معنى و شرح متفائل في معاجم اللغة العربية:



متفائل

جذر [فئل]

  1. مُتَفائِل: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَفَاءَلَ
    • مُتَفَائِلٌ بِالْمُسْتَقْبَلِ : مُتَوَقِّعٌ لِلْخَيْرِ
  2. مُتفائِل: (اسم)
    • مُتفائِل : فاعل من تَفاءلَ
  3. تَفاءلَ: (فعل)
    • تفاءلَ / تفاءلَ بـ / تفاءلَ في / تفاءلَ من يتفاءل ، تفاؤُلاً ، فهو مُتفائِل ، والمفعول متفاءل به
    • تَفاءَلَ به : افْتَألَ
    • تَفَاءلَ بِهِ خَيْراً : تَيَمَّنَ بِهِ جَدِيرٌ أَنْ يَتَفَاءلَ بِهِ
    • تَفَاءلَ بِرُؤْيَةِ البَشِيرِ : رَأَى أَنَّهُ يَحْمِلُ لَهُ خَبَراً سَارّاً وَصَلاَحاً وَخَيْراً
    • تَفَاءلُوا بِالخَيْرِ تَجِدُوهُ : غَلِّبُوا الخَيْرَ عَلَى الشَّرِّ
  4. فأل: (اسم)

    • الجمع : فُؤُولٌ ، أَفْؤُلٌ
    • قوْل أو فِعْل يُستبشر به ، وقد تخفَّف الهمزة ، ضدّه شُؤْم ، ر
    • قرأ الفأْل : تنبّأ بالمستقبل ،
    • لا فأل عليك : دعاء معناه : لا ضير ولا شرَّ عليك
,
  1. مُتَفَائِلٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ف أ ل ]. ( فاعل مِنْ تَفَاءَلَ ). :- مُتَفَائِلٌ بِالْمُسْتَقْبَلِ :- : مُتَوَقِّعٌ لِلْخَيْرِ . :- نَظْرَةٌ مُتَفَائِلَةٌ .

    المعجم: الغني

  2. تفاءلَ
    • تفاءلَ / تفاءلَ بـ / تفاءلَ في / تفاءلَ من يتفاءل ، تفاؤُلاً ، فهو مُتفائِل ، والمفعول متفاءل به :-
      تفاءل الشَّخصُ / تفاءل الشَّخصُ بالشَّيء / تفاءل الشَّخصُ في الشَّيء / تفاءل الشَّخصُ من الشَّيء استبشر خيرًا ، عكسه تشاءم :- تفاءل بالغد / بالمستقبل ، - كان يتفاءل عندما يرى الأزهار تتفتَّح ، - تفاءلوا بالخير تجدوه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. فأل
    • " الفأْل : ضد الطِّيَرَة ، والجمع فُؤول ، وقال الجوهري : الجمع أَفْؤُل ، وأَنشد للكميت : ولا أَسْأَلُ الطَّيرَ عما تقول ، ولا تَتَخالَجُني الأَفْؤُل وتَفاءلْت به وتفأْل به ؛ قال ابن الأَثير : يقال تَفاءلْت بكذا وتفأْلت ، على التخفيف والقلْب ، قال : وقد أُولع الناس بترك همزه تخفيفاً .
      والفَأْل : أَن يكون الرجل مريضاً فيسمع آخر يقول يا سالِمُ ، أَو يكون طالِبَ ضالَّة فيسمع آخر يقول يا واجِد ، فيقول : تَفاءلْت بكذا ، ويتوجه له في ظنِّه كما سمع أَنه يبرأُ من مرضه أَو يجد ضالَّته .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، كان يحبُّ الفَأْل ويكره الطِّيَرَة ؛ والطِّيَرَة : ضد الفَأْل ، وهي فيما يكره كالفَأْل فيما يستحَب ، والطِّيرَة لا تكون إِلا فيما يسوء ، والفَأْل يكون فيما يحسُن وفيما يسوء .
      قال أَبو منصور : من العرب من يجعل الفَأْل فيما يكرَه أَيضاً ، قال أَبو زيد : تَفاءَلْت تَفاؤُلاً ، وذلك أَن تسمع الإِنسان وأَنت تريد الحاجة يدعو يا سعيد يا أَفْلَح أَو يدعو باسم قبيح ، والاسم الفَأْل ، مهموز ، وفي نوادر الأَعراب : يقال لا فَأْل عليك بمعنى لا ضَيْر عليك ولا طَيْر عليك ولا شر عليك ، وفي الحديث عن أَنس عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لا عَدْوى ولا طِيَرَة ويعجبُني الفَأْل الصالِح ، والفأْل الصالح : الكلمة الحسنة ؛ قال : وهذا يدل على أَن من الفَأْل ما يكون صالحاً ومنه ما يكون غير صالح ، وإِنما أَحبَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، الفَأْل لأَن الناس إِذا أَمَّلوا فائدةَ الله ورجَوْا عائدَته عند كل سبب ضعيف أَو قويٍّ فهم على خير ، ولو غلِطوا في جهة الرجاء فإِن الرجاء لهم خير ، أَلا ترى أَنهم إِذا قطعوا أَملَهم ورجاءهم من الله كان ذلك من الشرّ ؟ وإِنما خَبَّر النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن الفِطْرة كيف هي وإِلى أَيِّ شيء تنقلب ، فأَما الطِّيرَة فإِن فيها سوء الظنِّ بالله وتوقُّع البلاء ، ويُحَب للإِنسان أَن يكون لله تعالى راجياً ، وأَن يكون حسن الظن بربِّه ، قال : والكَوادِس ما يُتطيَّر منه مثل الفَأْل والعُطاس ونحوه .
      وفي الحديث أَيضاً : أَنه كان يتَفاءل ولا يتطيَّر .
      وفي الحديث : قيل يا رسول الله ما الفَأْل ؟، قال : الكلمة الصالحة ، قال : وقد جاءت الطِّيرَة بمعنى الجِنْس ، والفَأْل بمعنى النوع ؛ قال : ومنه الحديث أَصدَقُ الطِّيرَة الفَأْل .
      والافْتِئال : افْتِعال من الفَأْل ؛ قال الكميت يصف خيلاً : إِذا ما بَدَتْ تحت الخَوافِقِ ، صَدَّقَتْ بأَيمَنِ فَأْل الزاجِرين افْتِئالَها التهذيب : تَفَيَّل إِذا سمِن كأَنه فِيل .
      ورجل فَيِّل اللحم : كثيره ؛ قال : وبعضهم يهمزه فيقول : فَيْئِل على فَيْعِل .
      والفِئال ، بالهمزة : لعبة للأَعراب ، وسيذكر في فيل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَأْلُ
    • ـ فَأْلُ : ضِدُّ الطِّيرَةِ ، كأَنْ يَسْمَعَ مَريضٌ يا سالِمُ ، أو طالِبٌ يا واجِدُ ، أو يُسْتَعْمَلُ في الخيرِ والشَّرِّ ج : فُؤُولٌ وأفْؤُلٌ . وقد تَفاءَلَ به ، وتَفَأَّلَ .
      ـ افْتِئالُ : افْتِعالٌ منه .
      ـ تَفْئيلُ : تَفْعيلٌ .
      ـ لا فَأْلَ عليكَ : لا ضَيْرَ .
      ـ رجُلٌ فَئِلُ اللَّحْمِ : كثيرهُ .
      ـ فِئَالُ : لُعْبَةٌ للصبْيانِ ، يَخْبَؤُونَ الشيءَ في التُّرابِ ، ثم يَقْتَسِمونَه ، ويقولون في أيِّها هو .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَفاءل
    • تفاءل - تفاؤلا
      1 - تفاءل به اوبالشيء : رأى أنه يحمل له صلاحا وخيرا « تفاءل برؤية الغنم ، تفاءل بسماع الخبر ». `

    المعجم: الرائد

  3. افْتَأَلَ
    • افْتَأَلَ بالشيءِ : تيمَّن به



    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَفأَّلَ
    • تَفأَّلَ به : مطاوع فأَّلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَفَاؤُلٌ
    • [ ف أ ل ]. ( مصدر تَفَاءلَ ). :- هُوَ دَائِمُ التَّفَاؤُلِ :- : دَائِمُ الانْشِرَاحِ ، مَنْ يَرَى كُلَّ شَيءٍ جَمِيل . عَكْسُ التَّشَاؤُمِ .

    المعجم: الغني

  6. تفاؤل
    • تفاؤل :-
      1 - مصدر تفاءلَ / تفاءلَ بـ / تفاءلَ في / تفاءلَ من .
      2 - استعداد نفسيّ يهيّئ لرؤية جانب الخير في الأشياء والاطمئنان إلى الحياة :- التّفاؤل يساعد على تحمُّل مصاعب الحياة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. تفاؤل
    • تفاؤل
      1 - مصدر تفاءل . 2 - هو أن يعتقد الإنسان أن كل شيء في الدنيا على ما يرام ، وأن الخير أقوى من الشر .

    المعجم: الرائد

  8. فِئال
    • فئال
      1 - لعبة للأولاد ، يخبئون الشيء في التراب ثم يقتسمون التراب ويسأل فريق منهم الفريق الآخر : في أي قسم هو ؟

    المعجم: الرائد

  9. الفِئالُ
    • الفِئالُ : لُعبةٌ للصِّبيان يخبئ فريق منهم شيئًا في الترابِ ثم يقسمه قسمين ، ويسأل الفريقَ الآخرَ في أيِّهما يكون الشيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تفاءل الشّخص / تفاءل الشّخص بالشّيء / تفاءل الشّخص في الشّيء / تفاءل الشّخص من الشّيء


    • استبشر خيرًا ، عكسه تشاءم :- تفاءل بالغد / بالمستقبل - كان يتفاءل عندما يرى الأزهار تتفتَّح - تفاءلوا بالخير تجدوه .

    المعجم: عربي عامة

  11. تَفاءَلَ
    • تَفاءَلَ به : افْتَألَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَفَاءلَ
    • [ ف أ ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَفَاءلْتُ ، أَتَفَاءلُ ، تَفَاءلْ ، مصدر تَفَاؤُلٌ .
      1 . :- تَفَاءلَ بِهِ خَيْراً :- : تَيَمَّنَ بِهِ . :- جَدِيرٌ أَنْ يَتَفَاءلَ بِهِ .
      2 . :- تَفَاءلَ بِرُؤْيَةِ البَشِيرِ :- : رَأَى أَنَّهُ يَحْمِلُ لَهُ خَبَراً سَارّاً وَصَلاَحاً وَخَيْراً .
      3 . :- تَفَاءلُوا بِالخَيْرِ تَجِدُوهُ :- : غَلِّبُوا الخَيْرَ عَلَى الشَّرِّ .

    المعجم: الغني

  13. تفاءلَ
    • تفاءلَ / تفاءلَ بـ / تفاءلَ في / تفاءلَ من يتفاءل ، تفاؤُلاً ، فهو مُتفائِل ، والمفعول متفاءل به :-
      تفاءل الشَّخصُ / تفاءل الشَّخصُ بالشَّيء / تفاءل الشَّخصُ في الشَّيء / تفاءل الشَّخصُ من الشَّيء استبشر خيرًا ، عكسه تشاءم :- تفاءل بالغد / بالمستقبل ، - كان يتفاءل عندما يرى الأزهار تتفتَّح ، - تفاءلوا بالخير تجدوه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. فأل
    • " الفأْل : ضد الطِّيَرَة ، والجمع فُؤول ، وقال الجوهري : الجمع أَفْؤُل ، وأَنشد للكميت : ولا أَسْأَلُ الطَّيرَ عما تقول ، ولا تَتَخالَجُني الأَفْؤُل وتَفاءلْت به وتفأْل به ؛ قال ابن الأَثير : يقال تَفاءلْت بكذا وتفأْلت ، على التخفيف والقلْب ، قال : وقد أُولع الناس بترك همزه تخفيفاً .
      والفَأْل : أَن يكون الرجل مريضاً فيسمع آخر يقول يا سالِمُ ، أَو يكون طالِبَ ضالَّة فيسمع آخر يقول يا واجِد ، فيقول : تَفاءلْت بكذا ، ويتوجه له في ظنِّه كما سمع أَنه يبرأُ من مرضه أَو يجد ضالَّته .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، كان يحبُّ الفَأْل ويكره الطِّيَرَة ؛ والطِّيَرَة : ضد الفَأْل ، وهي فيما يكره كالفَأْل فيما يستحَب ، والطِّيرَة لا تكون إِلا فيما يسوء ، والفَأْل يكون فيما يحسُن وفيما يسوء .
      قال أَبو منصور : من العرب من يجعل الفَأْل فيما يكرَه أَيضاً ، قال أَبو زيد : تَفاءَلْت تَفاؤُلاً ، وذلك أَن تسمع الإِنسان وأَنت تريد الحاجة يدعو يا سعيد يا أَفْلَح أَو يدعو باسم قبيح ، والاسم الفَأْل ، مهموز ، وفي نوادر الأَعراب : يقال لا فَأْل عليك بمعنى لا ضَيْر عليك ولا طَيْر عليك ولا شر عليك ، وفي الحديث عن أَنس عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لا عَدْوى ولا طِيَرَة ويعجبُني الفَأْل الصالِح ، والفأْل الصالح : الكلمة الحسنة ؛ قال : وهذا يدل على أَن من الفَأْل ما يكون صالحاً ومنه ما يكون غير صالح ، وإِنما أَحبَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، الفَأْل لأَن الناس إِذا أَمَّلوا فائدةَ الله ورجَوْا عائدَته عند كل سبب ضعيف أَو قويٍّ فهم على خير ، ولو غلِطوا في جهة الرجاء فإِن الرجاء لهم خير ، أَلا ترى أَنهم إِذا قطعوا أَملَهم ورجاءهم من الله كان ذلك من الشرّ ؟ وإِنما خَبَّر النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن الفِطْرة كيف هي وإِلى أَيِّ شيء تنقلب ، فأَما الطِّيرَة فإِن فيها سوء الظنِّ بالله وتوقُّع البلاء ، ويُحَب للإِنسان أَن يكون لله تعالى راجياً ، وأَن يكون حسن الظن بربِّه ، قال : والكَوادِس ما يُتطيَّر منه مثل الفَأْل والعُطاس ونحوه .
      وفي الحديث أَيضاً : أَنه كان يتَفاءل ولا يتطيَّر .
      وفي الحديث : قيل يا رسول الله ما الفَأْل ؟، قال : الكلمة الصالحة ، قال : وقد جاءت الطِّيرَة بمعنى الجِنْس ، والفَأْل بمعنى النوع ؛ قال : ومنه الحديث أَصدَقُ الطِّيرَة الفَأْل .
      والافْتِئال : افْتِعال من الفَأْل ؛ قال الكميت يصف خيلاً : إِذا ما بَدَتْ تحت الخَوافِقِ ، صَدَّقَتْ بأَيمَنِ فَأْل الزاجِرين افْتِئالَها التهذيب : تَفَيَّل إِذا سمِن كأَنه فِيل .
      ورجل فَيِّل اللحم : كثيره ؛ قال : وبعضهم يهمزه فيقول : فَيْئِل على فَيْعِل .
      والفِئال ، بالهمزة : لعبة للأَعراب ، وسيذكر في فيل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. فول
    • " الفُول : حَبٌّ كالحِمَّص ، وأَهل الشام يسمون الفُول البَاقِلاًّ ، الواحدة فُولة ؛ حكاه سيبويه وخص بعضهم به اليابِس .
      وفي حديث عمر : أَنه سأَل المفقود ما كان طعام الجن ؟، قال : الفُول ؛ هو الباقِلاًّ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: