وصف و معنى و تعريف كلمة متفائلة:


متفائلة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و تاء (ت) و فاء (ف) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح متفائلة في معاجم اللغة العربية:



متفائلة

جذر [فئل]

  1. فأل: (اسم)
    • الجمع : فُؤُولٌ ، أَفْؤُلٌ
    • قوْل أو فِعْل يُستبشر به، وقد تخفَّف الهمزة، ضدّه شُؤْم ، ر
    • قرأ الفأْل: تنبّأ بالمستقبل،
    • لا فأل عليك: دعاء معناه: لا ضير ولا شرَّ عليك
  2. سوق متفائلة:
    • سوق متصاعدة الأسعار أو أنها تتوقّع ارتفاع الأسعار ويوجد فيها العديد من المضاربين على الصعود.
  3. فايَلَ : (فعل)
    • فَايَلَ مُفَايَلَةً، وفِيالاً فهو مفايل،
    • فَايَلَهُ : لاعبَهُ الفِيالَ
  4. تَفاءلَ: (فعل)
    • تفاءلَ / تفاءلَ بـ / تفاءلَ في / تفاءلَ من يتفاءل ، تفاؤُلاً ، فهو مُتفائِل ، والمفعول متفاءل به
    • تَفاءَلَ به: افْتَألَ
    • تَفَاءلَ بِهِ خَيْراً : تَيَمَّنَ بِهِ جَدِيرٌ أَنْ يَتَفَاءلَ بِهِ
    • تَفَاءلَ بِرُؤْيَةِ البَشِيرِ : رَأَى أَنَّهُ يَحْمِلُ لَهُ خَبَراً سَارّاً وَصَلاَحاً وَخَيْراً
    • تَفَاءلُوا بِالخَيْرِ تَجِدُوهُ : غَلِّبُوا الخَيْرَ عَلَى الشَّرِّ


  5. تفاؤل: (اسم)
    • مصدر تفاءلَ/ تفاءلَ بـ/ تفاءلَ في/ تفاءلَ من
    • استعداد نفسيّ يهيّئ لرؤية جانب الخير في الأشياء والاطمئنان إلى الحياة التّفاؤل يساعد على تحمُّل مصاعب الحياة
    • (مصدر تَفَاءلَ) هُوَ دَائِمُ التَّفَاؤُلِ : دَائِمُ الانْشِرَاحِ، مَنْ يَرَى كُلَّ شَيءٍ جَمِيل عَكْسُ التَّشَاؤُمِ
  6. تفاؤُل: (اسم)
    • تفاؤُل : مصدر تَفاءلَ
  7. مُتفائِل: (اسم)
    • مُتفائِل : فاعل من تَفاءلَ
  8. مُتَفائِل: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَفَاءَلَ
    • مُتَفَائِلٌ بِالْمُسْتَقْبَلِ : مُتَوَقِّعٌ لِلْخَيْرِ
  9. فالَ: (فعل)
    • فَالَ، يَفِيلُ، مصدر فَيْلٌ، فَيْلَةٌ، فُيُولَةٌ
    • فَالَ رَأْيُهُ : أَخْطَأَ وَضَعُفَ وَلَمْ يُصِبْ
  10. فاَّلَ: (فعل)


    • فَأَّلَه بالشيءِ: جَعَلَه يتفاءَلُ به
  11. فالٍ: (اسم)
    • فالٍ : فاعل من فلا
  12. فالٍ: (اسم)
    • فالٍ : فاعل من فَلَى
  13. تَفَاءلَ بِهِ خَيْراً:
    • تَيَمَّنَ بِهِ جَدِيرٌ أَنْ يَتَفَاءلَ بِهِ.
  14. تَفَاءلَ بِرُؤْيَةِ البَشِيرِ:
    • رَأَى أَنَّهُ يَحْمِلُ لَهُ خَبَراً سَارّاً وَصَلاَحاً وَخَيْراً.
  15. تَفَاءلُوا بِالخَيْرِ تَجِدُوهُ:
    • غَلِّبُوا الخَيْرَ عَلَى الشَّرِّ.
  16. تَفاءَلَ به:


    • افْتَألَ.
  17. هُوَ دَائِمُ التَّفَاؤُلِ:
    • دَائِمُ الانْشِرَاحِ، مَنْ يَرَى كُلَّ شَيءٍ جَمِيل عَكْسُ التَّشَاؤُمِ.
  18. تفاؤل مشوب بالحَذَر:
    • تفاؤل مصحوب بتوقّعات مختلفة.
  19. لاَ فَأْلَ عَلَيْكَ:
    • لاَ ضَيْرَ عَلَيْكَ.
  20. قرأ الفأْل:
    • تنبّأ بالمستقبل.
  21. متفاءل : (اسم)
    • متفاءل : اسم المفعول من تَفاءلَ
  22. فاءَلَ : (فعل)


    • فَاءَلَهُ : لعِبَ معه لُعبَةَ الفِئال
  23. اِستَفَلَ : (فعل)
    • اسْتَفَلَ : سَفَلَ
  24. اِستَفَلَّ : (فعل)
    • استَفَلَّ السيْفَ: فَلَّهُ
    • استَفَلَّ الشيءَ الصلبَ: اقتطع منه أَقلَّ جزء كعُشْرِه
  25. فَلَى : (فعل)
    • فلَى يفلِي ، افْلِ ، فَلْيًا فَلْوًا، وفِلاءً ، فهو فالٍ ، والمفعول مفليّ
    • فَلى رأْسَه: بحث فيه عن القمل
    • فَلَى الأَمْرَ : تَدَبَّرَهُ
    • فَلَى الْمُشْكِلَةَ : أَطَالَ التَّأَمُّلَ فِيهَا
    • فَلَى الشِّعْرَ : اِسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ وَغَرِيبَهُ
    • فَلاهُ بالسَّيْفِ فَلْوًا، وفِلاءً: ضَرَبَ به رأْسَه
    • فَلَى القَومَ: نظر إِليهم متأَمِّلاً
    • فَلى الصبيَّ: أَدَّبه وربَّاهُ
    • فَلى الرَّضِيعَ: فَصَلَهُ عن الرضاع
    • وفلى الرجلَ في ذكائه: اختبره
,
  1. مُتَفَائِلٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ف أ ل]. (فاعل مِنْ تَفَاءَلَ). :-مُتَفَائِلٌ بِالْمُسْتَقْبَلِ :- : مُتَوَقِّعٌ لِلْخَيْرِ. :-نَظْرَةٌ مُتَفَائِلَةٌ.

    المعجم: الغني

  2. سوق متفائلة

    • سوق تتوقّع ارتفاع الأسعار ، وتعني بالانجليزية: bullish market

    المعجم: مالية

  3. سوق متفائلة
    • سوق متصاعدة الأسعار أو أنها تتوقّع ارتفاع الأسعار ويوجد فيها العديد من المضاربين على الصعود ، وتعني بالانجليزية: bull market

    المعجم: مالية

  4. فأل
    • "الفأْل: ضد الطِّيَرَة، والجمع فُؤول، وقال الجوهري: الجمع أَفْؤُل، وأَنشد للكميت: ولا أَسْأَلُ الطَّيرَ عما تقول،ولا تَتَخالَجُني الأَفْؤُل وتَفاءلْت به وتفأْل به؛ قال ابن الأَثير: يقال تَفاءلْت بكذا وتفأْلت، على التخفيف والقلْب، قال: وقد أُولع الناس بترك همزه تخفيفاً.
      والفَأْل: أَن يكون الرجل مريضاً فيسمع آخر يقول يا سالِمُ، أَو يكون طالِبَ ضالَّة فيسمع آخر يقول يا واجِد، فيقول: تَفاءلْت بكذا، ويتوجه له في ظنِّه كما سمع أَنه يبرأُ من مرضه أَو يجد ضالَّته.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، كان يحبُّ الفَأْل ويكره الطِّيَرَة؛ والطِّيَرَة: ضد الفَأْل،وهي فيما يكره كالفَأْل فيما يستحَب، والطِّيرَة لا تكون إِلا فيما يسوء، والفَأْل يكون فيما يحسُن وفيما يسوء.
      قال أَبو منصور: من العرب من يجعل الفَأْل فيما يكرَه أَيضاً، قال أَبو زيد: تَفاءَلْت تَفاؤُلاً، وذلك أَن تسمع الإِنسان وأَنت تريد الحاجة يدعو يا سعيد يا أَفْلَح أَو يدعو باسم قبيح، والاسم الفَأْل، مهموز، وفي نوادر الأَعراب: يقال لا فَأْل عليك بمعنى لا ضَيْر عليك ولا طَيْر عليك ولا شر عليك، وفي الحديث عن أَنس عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا عَدْوى ولا طِيَرَة ويعجبُني الفَأْل الصالِح، والفأْل الصالح: الكلمة الحسنة؛ قال: وهذا يدل على أَن من الفَأْل ما يكون صالحاً ومنه ما يكون غير صالح، وإِنما أَحبَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، الفَأْل لأَن الناس إِذا أَمَّلوا فائدةَ الله ورجَوْا عائدَته عند كل سبب ضعيف أَو قويٍّ فهم على خير، ولو غلِطوا في جهة الرجاء فإِن الرجاء لهم خير، أَلا ترى أَنهم إِذا قطعوا أَملَهم ورجاءهم من الله كان ذلك من الشرّ؟ وإِنما خَبَّر النبي، صلى الله عليه وسلم، عن الفِطْرة كيف هي وإِلى أَيِّ شيء تنقلب، فأَما الطِّيرَة فإِن فيها سوء الظنِّ بالله وتوقُّع البلاء، ويُحَب للإِنسان أَن يكون لله تعالى راجياً، وأَن يكون حسن الظن بربِّه، قال: والكَوادِس ما يُتطيَّر منه مثل الفَأْل والعُطاس ونحوه.
      وفي الحديث أَيضاً: أَنه كان يتَفاءل ولا يتطيَّر.
      وفي الحديث: قيل يا رسول الله ما الفَأْل؟، قال: الكلمة الصالحة، قال: وقد جاءت الطِّيرَة بمعنى الجِنْس، والفَأْل بمعنى النوع؛ قال: ومنه الحديث أَصدَقُ الطِّيرَة الفَأْل.
      والافْتِئال: افْتِعال من الفَأْل؛ قال الكميت يصف خيلاً: إِذا ما بَدَتْ تحت الخَوافِقِ، صَدَّقَتْ بأَيمَنِ فَأْل الزاجِرين افْتِئالَها التهذيب: تَفَيَّل إِذا سمِن كأَنه فِيل.
      ورجل فَيِّل اللحم: كثيره؛ قال: وبعضهم يهمزه فيقول: فَيْئِل على فَيْعِل.
      والفِئال، بالهمزة: لعبة للأَعراب، وسيذكر في فيل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. تفاءلَ
    • تفاءلَ / تفاءلَ بـ / تفاءلَ في / تفاءلَ من يتفاءل ، تفاؤُلاً ، فهو مُتفائِل ، والمفعول متفاءل به :-
      تفاءل الشَّخصُ/ تفاءل الشَّخصُ بالشَّيء/ تفاءل الشَّخصُ في الشَّيء/ تفاءل الشَّخصُ من الشَّيء استبشر خيرًا، عكسه تشاءم :-تفاءل بالغد/ بالمستقبل، - كان يتفاءل عندما يرى الأزهار تتفتَّح، - تفاءلوا بالخير تجدوه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تَفَاءلَ
    • [ف أ ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَاءلْتُ، أَتَفَاءلُ، تَفَاءلْ، مصدر تَفَاؤُلٌ.
      1. :-تَفَاءلَ بِهِ خَيْراً :- : تَيَمَّنَ بِهِ. :-جَدِيرٌ أَنْ يَتَفَاءلَ بِهِ.
      2. :-تَفَاءلَ بِرُؤْيَةِ البَشِيرِ :- : رَأَى أَنَّهُ يَحْمِلُ لَهُ خَبَراً سَارّاً وَصَلاَحاً وَخَيْراً.
      3. :-تَفَاءلُوا بِالخَيْرِ تَجِدُوهُ :- : غَلِّبُوا الخَيْرَ عَلَى الشَّرِّ.

    المعجم: الغني

  7. تفاءل الشّخص/ تفاءل الشّخص بالشّيء/ تفاءل الشّخص في الشّيء/ تفاءل الشّخص من الشّيء
    • استبشر خيرًا، عكسه تشاءم :-تفاءل بالغد/ بالمستقبل- كان يتفاءل عندما يرى الأزهار تتفتَّح- تفاءلوا بالخير تجدوه.

    المعجم: عربي عامة

  8. تفاؤل
    • تفاؤل :-
      1 - مصدر تفاءلَ/ تفاءلَ بـ/ تفاءلَ في/ تفاءلَ من.
      2 - استعداد نفسيّ يهيّئ لرؤية جانب الخير في الأشياء والاطمئنان إلى الحياة :-التّفاؤل يساعد على تحمُّل مصاعب الحياة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تَفاءل
    • تفاءل - تفاؤلا
      1-تفاءل به اوبالشيء : رأى أنه يحمل له صلاحا وخيرا «تفاءل برؤية الغنم، تفاءل بسماع الخبر».`

    المعجم: الرائد

  10. فال
    • فال
      1- فال : فأل. 2- فال : «رجل فال الرأي» : ضعيفه.

    المعجم: الرائد

  11. فَأْلُ
    • ـ فَأْلُ: ضِدُّ الطِّيرَةِ، كأَنْ يَسْمَعَ مَريضٌ يا سالِمُ، أو طالِبٌ يا واجِدُ، أو يُسْتَعْمَلُ في الخيرِ والشَّرِّ ج: فُؤُولٌ وأفْؤُلٌ. وقد تَفاءَلَ به، وتَفَأَّلَ.
      ـ افْتِئالُ: افْتِعالٌ منه.
      ـ تَفْئيلُ: تَفْعيلٌ.
      ـ لا فَأْلَ عليكَ: لا ضَيْرَ.
      ـ رجُلٌ فَئِلُ اللَّحْمِ: كثيرهُ.
      ـ فِئَالُ: لُعْبَةٌ للصبْيانِ، يَخْبَؤُونَ الشيءَ في التُّرابِ، ثم يَقْتَسِمونَه، ويقولون في أيِّها هو.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. فَالَ
    • فَالَ رأْيُه فَالَ ِ فَيْلاً، وفُيُولاً: أَخطَأَ وضَعُفَ ويقال: فَالَ الرَّأْيُ، وفَالَ الرّجُلُ في رأْيِهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. فَالَ
    • [ف ي ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَالَ، يَفِيلُ، مصدر فَيْلٌ، فَيْلَةٌ، فُيُولَةٌ. :-فَالَ رَأْيُهُ :- : أَخْطَأَ وَضَعُفَ وَلَمْ يُصِبْ. :-فَالَ الرَّجُلُ فِي رَأْيِهِ.

    المعجم: الغني

  14. فأْل
    • فأْل :-
      جمع أَفْؤل وفُئُول: قوْل أو فِعْل يُستبشر به، وقد تخفَّف الهمزة، ضدّه شُؤْم :-المطر فأل خير، - يُعْجِبُهُ الْفَأْلُ الْحَسَنُ [حديث]، - أَحْسَنُ الطِّيَرَةِ الْفَأْلُ [حديث] :-
      • قرأ الفأْل: تنبّأ بالمستقبل، - لا فأل عليك: دعاء معناه: لا ضير ولا شرَّ عليك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. فال
    • فال - يفيل في لة وفيولة وفيلولة
      1- فال : رأيه : أخطأ وضعف. 2- فال في رأيه : أخطأ فيه وضعف.

    المعجم: الرائد

  16. فأل
    • فأل
      1-هو ما يتفاءل به الإنسان ويرى أنه يحمل له خيرا، من كلام طيب أو نحوه، جمع : فؤول وأفؤل

    المعجم: الرائد

  17. تَفَاؤُلٌ
    • [ف أ ل]. (مصدر تَفَاءلَ). :-هُوَ دَائِمُ التَّفَاؤُلِ :- : دَائِمُ الانْشِرَاحِ، مَنْ يَرَى كُلَّ شَيءٍ جَمِيل. عَكْسُ التَّشَاؤُمِ.

    المعجم: الغني

  18. فَأْلٌ
    • جمع: فُؤُولٌ، أَفْؤُلٌ. [ف و ل].
      1. :-لِيَكُنْ فَأْلُهُ حَسَناً :- : مَا يَتَفَاءلُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ كَلاَمٍ أَوْ رَمْزٍ.
      2. :-لاَ فَأْلَ عَلَيْكَ :- : لاَ ضَيْرَ عَلَيْكَ.

    المعجم: الغني

  19. تفاؤل
    • تفاؤل
      1- مصدر تفاءل. 2- هو أن يعتقد الإنسان أن كل شيء في الدنيا على ما يرام، وأن الخير أقوى من الشر.

    المعجم: الرائد

  20. فأل
    • فأل - تفئيلا
      1-فأله بالشيء : جعله يتفاءل به

    المعجم: الرائد

  21. تَفاءَلَ
    • تَفاءَلَ به: افْتَألَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. فَاءَلَهُ
    • فَاءَلَهُ : لعِبَ معه لُعبَةَ الفِئال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. فَالَ
    • [ف ي ل]. :-رَجُلٌ فَالُ الرَّأْيِ :- : ضَعِيفُهُ.

    المعجم: الغني

  24. فأل
    • ف أ ل: الفَأْلُ أن يكون الرجل مريضا فيسمع آخر يقول يا سالم أو يكون طالبا فيسمع آخر يقول يا واجد يقال تَفَأَّلَ بكذا بالتشديد وفي الحديث {أنه كان يُحب الفَأْلَ ويكره الطيرة}

    المعجم: مختار الصحاح

  25. فيل
    • "الفِيل: معروف، والجمع أَفْيال وفُيُول وفِيَلة؛ قال ابن السكيت: ولا تقل أَفْيِلة، والأُنثى، فِيلة، وصاحبها فَيَّال (* قوله «وصاحبها فيال» مثله في القاموس، وكتب عليه هكذا في النسخ والأصوب وصاحبه كما في الشرح)، قال سيبويه: يجوز أَن يكون أَصل فيل فُعْلاً فكسر من أَجل الياء كم؟

      ‏قالوا أَبيض وبِيض؛ قال الأَخفش: هذا لا يكون في الواحد إِنما يكون في الجمع؛ وقال ابن سيده:، قال سيبويه يجوز أَن يكون فِيل فِعْلاً وفُعْلاً فيكون أَفْيال، إِذا كان فُعْلاً، بمنزلة الأَجناد والأَجْحار، ويكون الفُيُول بمنزلة الخِرَجَةَ (* قوله «ويكون الفيول بمنزلة الخرجة» هكذا في الأصل ولعله محرف، والأصل: ويكون الفيلة بمنزلة الخرجة وأن في الكلام سقطاً) يعني جمع خُرْج.
      وليلة مثل لون الفِيل أَي سَوْداء لا يهتدي لها، وأَلوان الفِيَلة كذلك.
      واسْتَفْيَل الجملُ: صار كالفِيل؛ حكاه ابن جني في باب اسْتَحْوذ وأَخواته؛

      وأَنشد لأَبي النجم: يريد عَينَيْ مُصْعَب مُسْتَفْيِل والتفيُّل: زيادة الشباب ومُهْكَته؛ قال الشاعر: حتى إِذا ما حانَ من تَفَيُّله وقال العجاج: كلّ جُلالٍ يَمْلأُ المُحَبَّلا عجَنَّس قَرْم، إِذا تَفَيَّل؟

      ‏قال: تفيَّل إِذا سمن كأَنه فِيل.
      ورجل فَيِّل اللحم: كثيرة، وبعضهم يهمزه فيقول فَيْئِل، على فَيْعِل.
      وتفيَّل النبات: اكْتَهَل؛ عن ثعلب.
      وفَال رأْيُه يَفِيل فَيْلولة: أَخْطأَ وضَعُف.
      ويقال: ما كنت أُحب أَن يرى في رأْيك فِيَالة.
      ورجل فِيلُ الرأْي أَي ضعيف الرأْي؛ قال الكميت: بني رَبِّ الجَواد، فلا تَفِيلوا،فما أَنتم، فنَعْذِرَكُم، لفِيل وقال جرير: رأَيتُك يا أُخَيْطِل، إِذْ جَرَيْنا وجُرِّبَتِ الفِراسَةُ، كنتَ فَالا وتفيَّل: كَفال.
      وفَيَّل رأْيَه: قبَّحه وخطَّأَه؛ وقال أُمية بن أَبي عائذ: فَلَوْ غَيْرَها، من وُلْد كَعْب بن كاهِلِ،مدحْتَ بقول صادق، لم تُفَيَّلِ فإِنه أَراد: لم يفيَّل رأْيُك، وفي هذا دليل على أَن المضاف إِذا حذف رِفِض حكمه، وصارت المعاملة إِلى ما صرت إِليه وحصلت عليه، أَلا ترى أَنه ترك حرف المضارعة المؤذن بالغَيْبة، وهو الياء، وعدل إِلى الخطاب البتة فقال تُفَيَّل، بالتاء، أَي لم تفيَّل أَنت؟ ومثله بيت الكتاب: أَولئك أَولَى من يَهودَ بِمِدْحَة،إِذا أَنتَ يوماً قلتَها لم تُفَنَّد أَي يفنَّد رأْيُك.
      قال أَبو عبيدة: الفَائِل من المتفرِّسين الذي يظن ويخطيء، قال: ولا يعد فائلاً حتى ينظر إِلى الفَرس في حالاته كلها ويتفرَّس فيه، فإِن أَخطأَ بعد ذلك فهو فارِس غير فائِل.
      ورجل فِيلُ الرأْي والفِراسة وفالُهُ وفَيِّله وفَيْلُه إِذا كان ضعيفاً، والجمع أَفْيال.
      ورجل فالٌ أَي ضعيف الرأْي مخطئ الفِراسة، وقد فال الرأْيُ يَفِيلُ فُيُولة.
      وفَيِّل رأْيَه تَفْيِيلاً أَي ضعَّفه، فهو فَيِّل الرأْي.
      قال ابن بري: يقال فال الرجل يَفِيل فُيُولاً وفَيالة وفِيالة؛ قال أُفْنُون التَّغلَبي: فالُوا عليَّ، ولم أَملِك فَيالَتهم،حتى انتَحَيْت على الأَرْساغ والقُنَنِ وفي حديث علي يصف أَبا بكر، رضي الله عنهما: كنتَ للدِّين يَعْسوباً أَوَّلاً حين نفَر الناس عنه وآخراً حين فَيَّلوا، ويروى فَشِلوا، أَي حين فال رأْيُهُم فلم يَسْتبينوا الحق.
      يقال: فال الرجل في رأْيه وفَيَّل إِذا لم يصِب فيه، ورجل فائل الرأْي وفالُه وفَيَّله؛ وفي حديثه الآخر: إِنْ تَمَّموا على فِيَالة هذا الرأْي انقطع نِظام المسلمين؛ المحكم: وفي رأْيه فَيالة وفِيالة وفُيُولة.
      والمُفايَلة والفِيَال والفَيال لُعْبة للصبيان، وقيل: لعبة لفِتيان الأَعراب بالتراب يَخْبَؤُون الشيء في التراب ثم يقسِمونه بقسمين ثم يقول الخابئ لصاحبه: في أَي القسمين هو؟ فإِذا أَخطأَ، قال له: فال رأْيُك؛ قال طرفة: يَشُقُّ حَبَابَ الماءِ حَيْزُومها بها،كما قَسَمَ التُّرْبَ المُفايِلُ باليَد؟

      ‏قال الليث: يقال فَيَال وفِيَال، فمن فتح الفاء جعله اسماً، ومن كسرها جعله مصدراً؛ وقال غيره: يقال لهذه اللعبة الطُّبَن والسُّدَّر؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: يَبِتْنَ يَلْعَبْنَ حَوالَيَّ الطُّبَن؟

      ‏قال ابن بري: والفِئال من الفأْل بالظفر، ومن لم يهمز جعله من فالَ رأْيُه إِذا لم يظفَر، قال: وذكره النحاس فقال الفِيَال من المُفايَلة ولم يقل من المُفاءلة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: من الناس أَقوامٌ، إِذا صادَفوا الغِنَى تَوَلَّوْا، وفَالوا للصديق وفَخَّموا يجوز أَن يكون فالُوا تعظَّمُوا وتَفاخموا فصاروا كالفِيَلة، أَو تجهَّموا للصديق لأَن الفِيل جَهْم، أَو فالَتْ آراؤهم في إِكرامه وتقريبه ومَعُونته على الدهر فلم يكرموه ولا أَعانوه.
      والفائِل: اللحمُ الذي على خُرْب الوَرِك، وقيل: هو عِرْق؛ قال الجوهري: وكان بعضهم يجعل الفائل عِرْقاً في الفخذ؛ قال هميان: كأَنما يَيْجَعُ عِرْقا أَبْيَضِهْ،ومُلْتَقى فائِله وأُبُضِهْ وقال الأَصمعي في كتاب الفَرس: في الورِك الخُرْبة وهي نقرة فيها لحم لا عظم فيها، وفي تلك النقرة الفائل، قال: وليس بين تلك النقرة وبين الجوف عظم إِنما هو جلد ولحم، وقيل: الفائِلان مُضَيْغَتان من لحم أَسفلهما على الصَّلَوَيْن من لَدُن أَدْنَى الحَجَبَتَيْنِ إلى العَجْب، مُكْتَنِفتا العُصْعُص منحدِرتان في جانبي الفخذين؛ واحتجوا بقول الأَعشى: قد نَخْضِبُ العيرُ من مَكْنون فائِلِه،وقد يَشِيطُ على أَرْماحِنا البَطَ؟

      ‏قالوا: فلم يجعله مَكْنوناً إِلا وهو عِرْق، قال الأَوَّلون: بل أَغاب اللسان في أَقْصى اللحم، ولو كان عِرْقاً ما، قال أَشْرَفَت الحَجَبَتان عليه، ويقال: المَكْنون هنا الدَّمُ؛ قال الجوهري: مَكْنون الفَائِل دَمُه،وأَراد إِنَّا حُذاق بالطَّعْن في الفائل، وذلك أَن الفارس إِذا حَذَق الطعن قصد الخُرْبةَ لأَنه ليس دون الجَوف عظم، ومَكْنون فائِله دمُه الذي قد كُنَّ فيه.
      والفَالُ: لغة في الفائِل؛ قال امرؤ القيس: ولم أَشْهَدِ الخَيْل المُغِيرة، بالضُّحَى، على هَيْكَلٍ نَهْدِ الجُزَارة جَوَّالِ، سَلِيم الشَّظى، عَبْلِ الشَّوى، شَنِجِ النَّسا،لهُ حَجَباتٌ مُشْرُِفاتٌ على الفالِ أَراد على الفائل فقلَب، وهو عِرْق في الفخذين يكون في خُرْبة الوَرِك ينحدِر في الرِّجْل، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: