فجَّرَ يفجِّر ، تفجيرًا ، فهو مُفجِّر ، والمفعول مُفجَّر
فجَّر الشَّيءَ : جعله يتفجَّر
فَجَّرَ مَاءَ الْعَيْنِ : بَجَسَهُ ، فَجَّرَهُ ، أَيْ فَتَحَ لَهُ طَرِيقاً فَأَجْرَاهُ ، : فاضت وفُتح بعضُها على بعض
فجَّر نفسَه : ربط حزامًا من المتفجرات حول وسطه وقام بتفجيره
فَجر: (اسم)
الفَجْرُ : انكشافُ ظلمةِ الليل عن نور الصُّبْح
وهما فَجْرَانِ : أَحدهما : المستطيلُ ، وهو الكاذبُ : والآخر : المستطيرُ المنتشرُ الأُفُقِ ، وهو الصادقُ
طريقٌ فَجْرٌ : واضحٌ
الفجْر المستطير : المنتشر في الأُفق وهو الفجر الصادق ،
الفجْر المستطيل : الفجر الأول / الكاذب ،
صلاة الفجر : صلاة الصبح ،
فَجْر التَّاريخ / فَجْر الحياة : مطلعه وبدايته ،
اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 89 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها ثلاثون آية
فُجَر: (اسم)
فُجَرُ : مبالغة في فاجر ، لا يستعمل غالبًا إلا في النداءِ
فُجَر: (اسم)
فُجَر : جمع فُجْرة
فُجُر: (اسم)
فُجُر : جمع فَجُورُ
فُجر: (اسم)
فُجور ، ارتكاب المعاصي دون اكتراث ، فسق ، زِنًى ، انغماس في الملذَّات
مُتفجِّرات: (اسم)
المتفجِّراتُ : موادٌّ كيمياويّة ناسفة تُصنَع منها القذائف والألغام
,
فَجْرُ
ـ فَجْرُ : ضَوْءُ الصَّباحِ ، وهو حُمْرَةُ الشمسِ في سَوادِ اللَّيْل ، وقَدِ انْفَجَرَ الصُّبْحُ وتَفَجَّرَ وانْفَجَرَ عنه اللَّيْلُ . ـ أفْجَرُوا : دَخَلوا فيه . ـ أنْتَ مُفْجِرٌ : إلى طلوعِ الشمسِ . ـ فِجارُ : الطُّرُقُ . ـ انْفَجَرَ الماءُ وتَفَجَّرَ : سالَ ، وفَجَرَهُ هو وفَجَّرَه . ـ مَفْجَرَةُ : مُنْفَجَرُهُ ، كالفُجْرَة ـ أرضٌ تَطْمَئنُّ وتَنْفَجِرُ : فيها أودِيَةٌ . ـ فَجْرَةُ الوادِي : مُتَّسَعُه الذي يَنْفَجِرُ إليه الماءُ . ـ انْفَجَرَت الدَّواهِي : أتَتْهُم من كلِّ وجْهٍ . ـ فَجْرُ : الانْبعاثُ في المَعاصِي والزِّنى ، كالفُجُورِ فيهما ، فَجَرَ فهو فَجُورٌ وفاجُورٌ من فُجُرٍ وفاجِرٌ من فُجَّارٍ وفَجَرَةٍ . ـ فَجَرُ : العَطاءُ ، والكَرَمُ ، والجُودُ ، والمَعروفُ ، والمالُ ، وكثْرَتُهُ . وتَفَجَّرَ بالكَرَمِ وانْفَجَرَ . ـ فاجِرُ : المُتَمَوِّلُ ، والساحرُ . ـ فَجَارُ : اسمٌ للفُجورِ . ـ يا فَجَارِ : اسمٌ مَعْدولٌ عن الفاجرَةِ . ـ أفْجَرَهُ : وجَدَهُ فاجِراً . ـ فَجَرَ : فَسَقَ ، وكَذَبَ ، وكَذَّبَ ، وعَصَى ، وخالَفَ ، ـ فَجَرَ من مَرَضِهِ : بَرَأَ ، وكَلَّ بَصَرُهُ ، ـ فَجَرَ أمرُهُم : فَسَدَ ، ـ فَجَرَ الراكِبُ فُجُوراً : مالَ عن سَرْجِهِ ، ـ فَجَرَ عَنِ الحَقِّ : عَدَلَ . ـ أيامُ الفِجارِ : أربَعَةُ أفْجِرَةٍ في الأَشْهُرِ الحُرُمِ ، كانتْ بينَ قُرَيْشٍ ومَنْ مَعَهَا من كِنانَةَ وبَيْنَ قَيْسِ عَيْلانَ ، وكانَتِ الدَّبْرَةُ على قَيْسٍ ، فلما قاتَلوا ، قالوا : فَجَرْنا ، حَضَرَها النبيُّ صلى الله عليه وسلم ، وهو ابنُ عشرينَ . وفي الحديث : ‘‘ كنتُ أنْبُلُ على عُمُومَتِي يَوْمَ الفِجارِ ، ورَمَيْتُ فيه بأَسْهُمٍ ، وما أُحبُّ أنِّي لم أكُنْ فَعَلْتُ ’‘. ـ ذُو فَجَرٍ : موضع . ـ الفُجَيْرَةُ : موضع . ـ رَكِبَ فَجْرَةَ : كَذَبَ . ـ أفْجَرَ : جاءَ بالمالِ الكثيرِ ، وكَذَبَ ، وزَنَى ، وكَفَرَ ، ومالَ عن الحَقِّ ، ـ أفْجَرَ اليَنْبوعَ : أنْبَطَهُ . ـ مُتَفَجِّرُ : فَرَسُ الحَارِثِ بنِ وَعْلَةَ . ـ افْتِجارُ في الكلامِ : اخْتِراقُهُ من غيرِ أن يَسْمَعَه من أحَدٍ ويَتَعَلَّمَه .
المعجم: القاموس المحيط
مُتفجِّر
مُتفجِّر :- اسم فاعل من تفجَّرَ • مَوْقِفٌ متفجِّر : خطير ، قابل للاشتعال .
تفجَّرَ يتفجَّر ، تفجُّرًا ، فهو مُتفجِّر :- • تفجَّر اللَّغَمُ انفجر ؛ تفتَّت بعنف مُحدثًا دويًّا نتيجة ضغط داخلي :- تفجَّرت القذيفة / القنبلة ، - تفجّر في اتجاهات مختلفة :- • تفجُّر هوائيّ : انفجار قنبلة أو قذيفة في الجوّ . • تفجَّر الماءُ : انفجر ، انبعث ، سال ، تدفَّق بقوّة :- تفجَّرت دموعه / ينابيع الحنان ، - { وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
فجر
" الفَجْر : ضوء الصباح وهو حُمْرة الشمس في سواد الليل ، وهما فَجْرانِ : أَحدهما المُسْتطيل وهو الكاذب الذي يسمى ذَنَبَ السِّرْحان ، والآخر المُسْتطير وهو الصادق المُنتَشِر في الأُفُقِ الذي يُحَرِّم الأَكل والشرب على الصائم ولا يكون الصبحُ إِلا الصادقَ . الجوهري : الفَجْر في آخر الليل كالشَّفَقِ في أَوله . ابن سيده : وقد انْفَجَر الصبح وتَفَجَّر وانْفَجَر عنه الليلُ . وأَفْجَرُوا : دخلوا في الفَجْر كما تقول : أَصبحنا ، من الصبح ؛
وأَنشد الفارسي : فما أَفْجَرَتْ حتى أَهَبَّ بسُدْفةٍ عَلاجيمُ ، عَيْنُ ابْنَيْ صُباحٍ تُثيرُها وفي كلام بعضهم : كنت أَحُلّ إِذا أَسحرْت ، وأَرْحَلُ إِذا أَفْجَرْت . وفي الحديث : أُعَرّسُ إِذا أَفْجَرْت ، وأَرْتَحِل إِذا أَسْفَرْت أَي أَنزل للنوم والتعريس إِذا قربت من الفجر ، وأَرتحل إِذا أَضاء . قال ابن السكيت : أَنت مُفْجِرٌ من ذلك الوقت إِلى أَن تطلع الشمس . وحكى الفارسي : طريقٌ فَجْرٌ واضح : والفِجار : الطُّرُقُ مثل الفِجاج . ومُنْفَجَرُ الرمل : طريق يكون فيه . والفَجْر : تَفْجيرُكَ الماء ، والمَفْجَرُ : الموضع يَنْفَجِرُ منه . وانْفَجَر الماءُ والدمُ ونحوهما من السيّال وتَفَجَّرَ : انبعث سائلاً . وفَجَرَه هو يَفْجُره ، بالضم ، فَجْراً فانْفَجَرَ أَي بَجَسه فانْبَجَس . وفَجَّره : شُدّد للكثرة ؛ وفي حديث ابن الزبير : فَجَّرْت بنفسك أَي نسبتها إِلى الفُجورِ كما يقال فَسَّقْته وكَفَّرْته . والمَفْجَرةُ والفُجْرةُ ، بالضم : مُنْفَجَر الماء من الحوض وغيره ، وفي الصحاح : موضع تَفَتُّح الماء . وفَجْرَة الوادي : مُتَّسعه الذي ينفجر إِليه الماء كثُجْرتَه . والمَفْجَرة : أَرض تطمئنّ فتنفجر فيها أَوْدِية . وأَفْجَرَ يَنْبُوعاً من ماء أَي أَخرجه . ومَفاجر الوادي : مَرَافضه حبث يرفضُّ إِليه السيل . وانْفَجَرَتْ عليهم الدواهي : أَتتهم من كل وجه كثيرة بَغْتة ؛ وانْفَجَر عليهم القومُ ، وكله على التشبيه . والمُتَفَجِّر : فرس الحرث بن وَعْلَةَ كأَنه يَتَفَجَّرُ بالعرق . والفَجَر : العطاء ولكرم والجود والمعروف ؛ قال أَبو ذؤيب : مَطاعيمُ للضَّيْفِ حين الشِّتا ءِ ، شُمُّ الأُنوفِ ، كثِيرُو الفَجَرْ وقد تَفَجَّرَ بالكَرم وانْفَجَرَ . أَبو عبيدة : الفَجَر الجود الواسع والكرم ، من التَّفَجُّرِ في الخير ؛ قال عمرو بن امرئ القيس الأَنصاري يخاطب مالك بن العجلان : يا مالِ ، والسَّيِّدُ المُعَمَّمُ قد يُبْطِرُه ، بَعْدَ رأْيهِ ، السَّرَفُ نَحْنُ بما عندنا ، وأَنت بما عِندك راضٍ ، والرأْي مختلفُ يا مالِ ، والحَقُّ إِن قَنِعْتَ به ، فالحقُّ فيه لأَمرِنا نَصَفُ خالفتَ في الرأْي كلَّ ذي فَجَرٍ ، والحقُّ ، يا مالِ ، غيرُ ما تَصِفُ إِنَّ بُجَيْراً مولىً لِقَوْمِكُمُ ، والحَقُّ يُوفى به ويُعْتَرَف ؟
قال ابن بري : وبيت الاستشهاد أَورده الجوهري : خالفتَ في الرأْي كلَّ ذي فَجَرٍ ، والبَغْيُ ، يا مالِ ، غيرُ ما تَصف ؟
قال : وصواب إِنشاده : والحق ، يا مال ، غير ما تص ؟
قال : وسبب هذا الشعر أَنه كان لمالك بن العَجْلان مَوْلى يقال له بُجَيْر ، جلس مع نَفَرٍ من الأَوْس من بني عمرو بن عوف فتفاخروا ، فذكر بُجَيْر مالك بن العجلان وفضله على قومه ، وكان سيد الحيَّيْنِ في زمانه ، فغضب جماعة من كلام بُجير وعدا عليه رجل من الأَوس يقال له سُمَيْر بن زيد ابن مالك أَحد بني عمرو بن عوف فقتله ، فبعث مالك إِلى عمرو بن عوف أَن ابعثوا إِليَّ بسُمَيْر حتى أَقتله بَمَوْلايَ ، وإِلا جَرَّ ذلك الحرب بيننا ، فبعثوا إِليه : إِنا نعطيك الرضا فخذ منا عَقْله ، فقال : لا آخذ إِلا دِيَةَ الصَّريحِ ، وكانت دية الصَّريح ضعف دية المَوْلى ، وهي عشر من الإِبل ، ودِيةُ المولى خمس ، فقالوا له : إِن هذا منك استذلال لنا وبَغْيٌ علينا ، فأَبى مالك إِلا أَخْذَ دِيَةِ الصريح ، فوقعت بينهم الحرب إِلى أَن اتفقوا على الرضا بما يحكم به عمرو بن امرئ القيس ، فحكم بأَن يُعْطى دية المولى ، فأَبى مالك ، ونَشِبَت الحرب بينهم مدة على ذلك . ابن الأَعرابي : أَفْجَر الرجلُ إِذا جاء بالفَجَرِ ، وهو المال الكثير ، وأَفْجَرَ إِذا كذب ، وأَفْجَرَ إِذا عصى ، وأَفْجَرَ إِذا كفر . والفَجَرُ : كثرة المال ؛ قال أَبو مِحْجن الثقفي : فقد أَجُودُ ، وما مَالي بذي فَجَرٍ ، وأَكْتُم السرَّ فيه ضَرْبَةُ العُنُقِ
ويروى : بذي قَنَعٍ ، وهو الكثرة ، وسيأْتي ذكره . والفَجَر : المال ؛ عن كراع . والفَاجرُ : الكثير المالِ ، وهو على النسب . وفَجَرَ الإِنسانُ يَفْجُرُ فَجْراً وفُجوراً : انْبَعَثَ في المعاصي . وفي الحديث : إِن التُّجَّار يُبْعثون يوم القيامة فُجَّاراً إِلا من اتقى الله ؛ الفُجَّار : جمع فاجِرٍ وهو المْنْبَعِث في المعاصي والمحارم . وفي حديث ابن عباس ، رضي عنهما ، في العُمْرة : كانوا يَرَوْنَ العمرة في أَشهر الحج من أَفْجَرِ الفُجورِ أَي من أَعظم الذنوب ؛ وقول أَبي ذؤيب : ولا تَخْنُوا عَلَيَّ ولا تَشِطُّوا بقَوْل الفَجْرِ ، إِنَّ الفَجْر حُوبُ يروى : الفَجْر والفَخْر ، فمن ، قال الفَجْر فمعناه الكذب ، ومن ، قال الفَخر فمعناه التَّزَيُّد في الكلام . وفَجَرَ فُجُوراً أَي فسق . وفَجَر إِذا كذب ، وأَصله الميل . والفاجرُ : المائل ؛ وقال الشاعر : قَتَلْتُم فتًى لا يَفْجُر اللهَ عامداً ، ولا يَحْتَويه جارُه حين يُمْحِلُ أَي لا يَفْجُر أَمرَ الله أَي لا يميل عنه ولا يتركه . الهوزاني : الافْتِجارُ في الكلام اخْتِراقُه من غير أَن تَسْمعه من أَحد فَتَتَعَلَّمَهُ ؛
وأَنشد : نازِعِ القومَ ، إِذا نازَعْتَهُمْ ، بأَرِيبٍ أَو بِحَلاَّفٍ أَيَلْ يَفْجُرُ القولَ ولم يَسْمَعْ به ، وهو إِنْ قيلَ : اتَّقِ اللهَ ، احْتَفَلْ وفَجَرَ الرجلُ بالمرأَة يَفْجُر فُجوراً : زنا . وفَجَرَت المرأَة : زنت . ورجل فاجِرٌ من قوم فُجَّارٍ وفَجَرَةٍ ، وفَجورٌ من قوم فُجُرٍ ، وكذلك الأُنثى بغير هاء ؛ وقوله عز وجل : بل يريد الإِنسان ليَفْجُرَ أَمامَهُ ؛ أَي يقول سوف أَتوب ؛ ويقال : يُكْثرُ الذنوبَ ويؤخّر التوبة ، وقيل : معناه أَنه يسوِّف بالتوبة ويقدم الأَعمال السيئة ؛ قال : ويجوز ، والله أَعلم ، ليَكْفُر بما قدّامه من البعث . وقال المؤرج : فَجَرَ إِذا ركب رأْسه فمضى غير مُكْتَرِثٍ . قال : وقوله ليَفْجُرَ ، ليمضي أَمامه راكباً رأْسه . قال : وفَجَرَ أَخطأَ في الجواب ، وفَجَرَ من مرضه إِذا برأَ ، وفَجَرَ إِذا كلَّ بصرُه . ابن شميل : الفُجورُ الركوب إِلى ما لا يَحِلُّ . وحلف فلان على فَجْرَةَ واشتمل على فَجْرَةَ إِذا ركب أَمراً قبيحاً من يمين كاذبة أَو زِناً أَو كذب . قال الأَزهري : فالفَجْرُ أَصله الشق ، ومنه أُخِذَ فَجْرُ السِّكْرِ ، وهو بَثْقُه ، ويسمى الفَجْرُ فَجْراً لانْفِجارِه ، وهو انصداع الظلمة عن نور الصبح . والفُجورُ : أَصله الميل عن الحق ؛ قال لبيد يخاطب عمه أَبا مالك : فقلتُ : ازْدَجِرْ أَحْناءَ طَيْرِكَ ، واعْلَمَنْ بأَنك ، إِنْ قَدَّمْتَ رِجْلَكَ ، عاثِرُ فأَصْبَحْتَ أَنَّى تأْتِها تَبْتَئِسْ بها ، كِلا مَرْكَبَيها ، تحتَ رِجْلِكَ ، شاجِرُ فإِن تَتَقَدَّمْ تَغْشَ منها مُقَدِّماً غليظاً ، وإِن أَخَّرْتَ فالكِفْلُ فاجِرُ يقول : مَقْعد الرديف مائل . والشاجر : المختلف . وأَحْناءَ طَيرِك أَي جوانب طَيْشِكَ . والكاذب فاجرٌ والمكذب فاجرٌ والكافر فاجرٌ لميلهم عن الصدق والقصد ؛ وقول الأَعرابي لعمر : فاغفر له ، اللهمَّ ، إِن كان فَجَرْ أَي مال عن الحق ، وقيل في قوله : ليَفْجُرَ أَمامه : أَي ليُكَذِّبَ بما أَمامه من البعث والحساب والجزاء . وقول الناس في الدعاء : ونَخْلَع ونترك مَنْ يَفْجُرُك ؛ فسره ثعلب فقال : مَنْ يَفْجُرُك من يعصيك ومن يخالفك ، وقيل : من يضع الشيء في غير موضعه . وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن رجلاً استأْذنه في الجهاد فمنعه لضعف بدنه ، فقال له : إِن أَطلقتني وإِلا فَجَرْتُكَ ؛ قوله : وإِلا فَجَرْتُكَ أَي عصيتك وخالفتك ومضيت إِلى الغَزْوِ ، يقال : مال من حق إِلى باطل . ابن الأَعرابي : الفَجُور والفاجِرُ المائل والساقط عن الطريق . ويقال للمرأَة : يا فَجارِ معدول عن الفاجِرةِ ، يريد : يا فاجِرةُ . وفي حديث عائشة (* قوله « وفي حديث عائشة » كذا بالأصل . والذي في النهاية : عاتكة ،) رضي اللَّه عنها : يا لَفُجَر هو معدول عن فاجِرٍ للمبالغة ولا يستعمل إِلا في النداء غالباً . وفَجارِ : اسم للفَجْرَة والفُجورِ مثل قَطامِ ، وهو معرفة ؛ قال النابغة : إِنا اقْتَسَمْنا خُطَّتَيْنا بيننا : فَحَمَلْتُ بَرَّةَ ، واحتملتَ فَجار ؟
قال ابن سيده :، قال ابن جني : فَجارِ معدولة عن فَجْرَةَ ، وفَجْرَةُ علم غير مصروف ، كما أَن بَرَّةَ كذلك ؛ قال : ووقول سيبويه إِنها معدولة عن الفَجْرَةِ تفسير على طريق المعنى لا على طريق اللفظ ، وذلك أَن سيبويه أَراد أَن يعرِّف أَنه معدول عن فَجْرَةَ علماً فيريك ذلك فعدل عن لفظ العلمية المراد إِلى لفظ التعريف فيها المعتاد ، وكذلك لو عدلتَ عن بَرَّةَ قلت بَرَارِ كما قلت فَجارِ ، وشاهد ذلك أَنهم عدلوا حَذام وقَطام عن حاذمة وقاطمة ، وهما علمان ، فكذلك يجب أَن تكون فَجارِ معدولة عن فَجْرَةَ علماً أَيضاً . وأَفْجَرَ الرجلَ : وجده فاجِراً . وفَجَرَ أَمرُ القوم : فسد . والفُجور : الرِّيبة ، والكذب من الفُجُورِ . وقد ركب فلان فَجْرَةَ وفَجارِ ، لا يُجْرَيان ، إِذا كذب وفَجَرَ . وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : إِياكم والكذب فإِنه مع الفُجُورِ ، وهما في النار ؛ يريد الميل عن الصدق وأَعمال الخير . وأَيامُ الفِجارِ : أَيامٌ كانت بين قَيْسٍ وقريش . وفي الحديث : كنت أَيام الفِجارِ أَنْبُلُ على عمومتي ، وقيل : أَيام الفِجارِ أَيام وقائع كانت بين العرب تفاجروا فيها بعُكاظَ فاسْتَحَلُّوا الحُرُمات . الجوهري : الفِجارُ يوم من أَيام العرب ، وهي أَربعة أَفْجِرَةٍ كانت بين قريش ومَن معها من كِنانَةَ وبين قَيْس عَيْلان في الجاهلية ، وكانت الدَّبْرة على قيس ، وإِنما سَمَّتْ قريش هذه الحرب فِجاراً لأَنها كانت في الأَشهر الحرم ، فلما قاتلوا فيها ، قالوا : قد فَجَرْنا فسميت فِجاراً . وفِجاراتُ العرب : مفاخراتها ، واحدها فِجارٌ . والفِجاراتُ أَربعة : فِجار الرجل ، وفِجار المرأَة ، وفِجار القِرْد ، وفِجار البَرَّاضِ ، ولكل فِجار خبر . وفَجَرَ الراكبُ فُجوراً : مال عن سرجه . وفَجَرَ ؛ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : اسْتَحْمَلَه أَعرابي وقال : إِن ناقتي قد نَقِبتْ ، فقال له : كذبتَ ، ولم يحمله ، فقال : أَقْسَمَ بال أَبو حَفْصٍ عُمَرْ : ما مَسَّها من نَقَبٍ ولا دَبَرْ ، فاغفر له ، اللهمَّ ، إِن كان فَجَرْ أَي كذب ومال عن الصدق . وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : لأَن يُقَدَّمَ أَحدُكم فتُضْرَب عُنُقُه خير له من أَن يَخُوض غَمَراتِ الدنيا ، يا هادي الطريق جُرْتَ ، إِنما الفَجْر أَو البحر ؛ يقول : ان انتظرت حتى يضيء لك الفجرُ أَبْصَرْتَ قصدك ، وإِن خَبَطت الظلماء وركبت العَشْواء هجما بك على المكروه ؛ يضرب الفَجْر والبحر مثلاً لغمرات الدنيا ، وقد تقدم البحرُ في موضعه . "
المعجم: لسان العرب
معنى متفجر في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
متفجر [ مفرد ] : اسم فاعل من تفجر ° موقف متفجر : خطير ، قابل للاشتعال .